الاثنين، 9 مارس 2015

قراءات اليوم الثاني من الأسبوع الرابع من الصوم الأربعيني

القراءات اليومية
يوم الثلاثاء
01 برمهات – 10 مارس
اليوم الثاني من الأسبوع الرابع من الصوم الأربعيني
النبوات

اش 25 : 1 - 26 : 8

يَا رَبُّ أَنْتَ إِلَهِي أُعَظِّمُكَ . أَحْمَدُ اسْمَكَ لأَنَّكَ صَنَعْتَ عَجَباً . مَقَاصِدُكَ مُنْذُ الْقَدِيمِ أَمَانَةٌ وَصِدْقٌ.  لأَنَّكَ جَعَلْتَ مَدِينَةً رُجْمَةً . قَرْيَةً حَصِينَةً رَدْماً . قَصْرَ أَعَاجِمَ أَنْ لاَ تَكُونَ مَدِينَةً . لاَ يُبْنَى إِلَى الأَبَدِ . لِذَلِكَ يُكْرِمُكَ شَعْبٌ قَوِيٌّ وَتَخَافُ مِنْكَ قَرْيَةُ أُمَمٍ عُتَاةٍ . لأَنَّكَ كُنْتَ حِصْناً لِلْمِسْكِينِ حِصْناً لِلْبَائِسِ فِي ضِيقِهِ مَلْجَأً مِنَ السَّيْلِ ظِلاًّ مِنَ الْحَرِّ إِذْ كَانَتْ نَفْخَةُ الْعُتَاةِ كَسَيْلٍ عَلَى حَائِطٍ . كَحَرٍّ فِي يَبَسٍ تَخْفِضُ ضَجِيجَ الأَعَاجِمِ . كَحَرٍّ بِظِلِّ غَيْمٍ يُذَلُّ غِنَاءُ الْعُتَاةِ .  وَيَصْنَعُ رَبُّ الْجُنُودِ لِجَمِيعِ الشُّعُوبِ فِي هَذَا الْجَبَلِ وَلِيمَةَ سَمَائِنَ وَلِيمَةَ خَمْرٍ عَلَى دُرْدِيٍّ سَمَائِنَ مُمِخَّةٍ دُرْدِيٍّ مُصَفّىً . وَيُفْنِي فِي هَذَا الْجَبَلِ وَجْهَ النِّقَابِ الَّذِي عَلَى كُلِّ الشُّعُوبِ وَالْغِطَاءَ الْمُغَطَّى بِهِ عَلَى كُلِّ الأُمَمِ . يَبْلَعُ الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ وَيَمْسَحُ السَّيِّدُ الرَّبُّ الدُّمُوعَ عَنْ كُلِّ الْوُجُوهِ وَيَنْزِعُ عَارَ شَعْبِهِ عَنْ كُلِّ الأَرْضِ لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ تَكَلَّمَ . وَيُقَالُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ هُوَذَا هَذَا إِلَهُنَا . انْتَظَرْنَاهُ فَخَلَّصَنَا . هَذَا هُوَ الرَّبُّ انْتَظَرْنَاهُ . نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ بِخَلاَصِهِ .  لأَنَّ يَدَ الرَّبِّ تَسْتَقِرُّ عَلَى هَذَا الْجَبَلِ وَيُدَاسُ مُوآبُ فِي مَكَانِهِ كَمَا يُدَاسُ التِّبْنُ فِي مَاءِ الْمَزْبَلَةِ . فَيَبْسُطُ يَدَيْهِ فِيهِ كَمَا يَبْسُطُ السَّابِحُ لِيَسْبَحَ فَيَضَعُ كِبْرِيَاءَهُ مَعَ مَكَايِدِ يَدَيْهِ . وَصَرْحَ ارْتِفَاعِ أَسْوَارِكِ يَخْفِضُهُ . يَضَعُهُ يُلْصِقُهُ بِالأَرْضِ إِلَى التُّرَابِ . فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يُغَنَّى بِهَذِهِ الأُغْنِيَةِ فِي أَرْضِ يَهُوذَا لَنَا مَدِينَةٌ قَوِيَّةٌ . يَجْعَلُ الْخَلاَصَ أَسْوَاراً وَمِتْرَسَةً . اِفْتَحُوا الأَبْوَابَ لِتَدْخُلَ الأُمَّةُ الْبَارَّةُ الْحَافِظَةُ الأَمَانَةَ . ذُو الرَّأْيِ الْمُمَكَّنِ تَحْفَظُهُ سَالِماً سَالِماً لأَنَّهُ عَلَيْكَ مُتَوَكِّلٌ . تَوَكَّلُوا عَلَى الرَّبِّ إِلَى الأَبَدِ لأَنَّ فِي يَاهَ الرَّبِّ صَخْرَ الدُّهُورِ . لأَنَّهُ يَخْفِضُ سُكَّانَ الْعَلاَءِ يَضَعُ الْقَرْيَةَ الْمُرْتَفِعَةَ. يَضَعُهَا إِلَى الأَرْضِ . يُلْصِقُهَا بِالتُّرَابِ . تَدُوسُهَا الرِّجْلُ رِجْلاَ الْبَائِسِ أَقْدَامُ الْمَسَاكِينِ . طَرِيقُ الصِّدِّيقِ اسْتِقَامَةٌ. تُمَهِّدُ أَيُّهَا الْمُسْتَقِيمُ سَبِيلَ الصِّدِّيقِ . فَفِي طَرِيقِ أَحْكَامِكَ يَا رَبُّ انْتَظَرْنَاكَ . إِلَى اسْمِكَ وَإِلَى ذِكْرِكَ شَهْوَةُ النَّفْسِ ...

مجداً للثالوث الأقدس

+ + + + + + + + + + + + + +

سيراخ 8 : 1 - 10 : 1

لا تتحد صاحب النفوذ ، لئلا تقع في يديه . لا تخاصم الرجل الغني ، لئلا يتغلب عليك ، فالذهب اهلك كثيرين ، وضلل قلوب الملوك . لا تجادل طويل اللسان ، لئلا في ناره تصب الزيت . لا تمازح قليل الأدب ، لئلا يهين أجدادك . لا تلم خاطئا يتوب ، وتذكر أننا جميعا مذنبون . لا تحتقر أحدا في شيخوخته ، لان منا من يشيخون هم أيضا . لا تشمت بموت أحد ، وتذكر أن الموت نصيب الجميع . لا تستخف بكلام الحكماء ، بل اطلع علي أقوالهم لأنك منهم تتعلم الأدب وخدمة العظماء . لا تهمل كلام الشيوخ فهم تعلموا من آبائهم وأنت منهم تتعلم الفهم والإجابة في الوقت المناسب . لا توقد جمر الخاطئ لئلا تحترق بنار لهيبه . لا تتكلم في حضور السفيه لئلا يصطادك بكلامك . لا تقرض من هو اقوي منك وإن أقرضته شيئا فكأنك أضعته . لا تكفل أحدا فوق قدرتك و إلا فكن مستعدا أن تفي . لا تشك قاضيا لان الحكم يكون لصالحه . لا تسافر مع رجل متهور لئلا يجلب عليك المشاكل ، إذ يتصرف كما يحلو له ، فتهلك أنت معه بجهله . لا تجادل الرجل الغضوب ولا ترافقه علي انفراد لان القتل عنده سهل فيقتلك حيث لا نصير لك . لا تطلب نصيحة الأحمق لأنه لا يستطيع كتمان السر . لا تعمل عملا سريا أمام الغريب لأنك لا تعلم ما سيبدر منه . لا تفتح قلبك لكل إنسان ولا تلتمس معروفا من أحد . لا تغر علي زوجتك التي تحب فتعلمها كيف تسئ إليك . لا تسلم نفسك إلي المرأة لئلا تتسلط عليك . لا تصاحب المرأة البغي لئلا تقع في حبائلها . لا تعاشر غانية لئلا تصطادك بألاعيبها . ولا تحدق إلي عذراء طويلا لئلا يكلفك هذا غاليا . لا تستسلم إلي البغايا لئلا تخسر كل ما تملك . لا تتجول في أزقة المدينة ولا في أماكنها المعزولة . اصرف عيونك عن الحسان ولا تنظر إلي حسناء تخص غيرك فحسن المرأة ضلل الكثيرين وبه تلتهب الشهوة كالنار . لا تجالس امرأة متزوجة علي شراب و طعام لئلا يميل قلبك إليها وأي الهلاك تجرك شهوتك . لا تهجر صديقا قديما فالصديق الجديد لا يساويه لان الصداقة الجديدة كالخمر كلما عتقت لذ شربها . لا تغر من نجاح الخاطئ لأنك لا تعلم كيف ينتهي . لا يسرك ما يسر الأشرار فبلا عقاب لا يهبطون القبر . تجنب من له السلطة علي قتلك فلا يصيبك الخوف من الموت .   وإن دنوت منه فلا تخطئ ، لئلا يأخذ حياتك في الحال فأنت كمن يسير بين الفخاخ أو علي الأسوار عرضة للسهام . اختبر الذين حولك ما أمكنك و شاور الحكماء منهم فقط . عاشر العقلاء واجعل حديثك معهم شريعة الله العلي . كل واشرب مع الصالحين وافتخر بمخافتك للرب . يمتدح العامل لمهارته ورئيس الشعب لحكمة كلامه . الطويل اللسان يخيف مدينته والمتهور اللسان مكروه فيها . الحاكم الفهيم يرشد شعبه وعقله يحسن التدبير ...

مجداً للثالوث الأقدس

+ + + + + + + + + + + + + +

مزمور باكر

من مزامير أبينا داود النبي (مز 17 : 1)


إسمع يا رب للحق إنصت إلى صراخي اصغ إلى صلاتي من شفتين بلا غش  ...
هلليلويا.

+ + + + + + + + + + + + + +

إنجيل باكر

من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 21 : 28 - 32)

مَاذَا تَظُنُّونَ كَانَ لِإِنْسَانٍ ابْنَانِ فَجَاءَ إِلَى الأَوَّلِ وَقَالَ يَا ابْنِي اذْهَبِ الْيَوْمَ اعْمَلْ فِي كَرْمِي . فَأَجَابَ مَا أُرِيدُ . وَلَكِنَّهُ نَدِمَ أَخِيراً وَمَضَى . وَجَاءَ إِلَى الثَّانِي وَقَالَ كَذَلِكَ . فَأَجَابَ هَا أَنَا يَا سَيِّدُ . وَلَمْ يَمْضِ . فَأَيُّ الاِثْنَيْنِ عَمِلَ إِرَادَةَ الأَبِ قَالُوا لَهُ الأَوَّلُ . قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ الْعَشَّارِينَ وَالزَّوَانِيَ يَسْبِقُونَكُمْ إِلَى مَلَكُوتِ اللَّهِ . لأَنَّ يُوحَنَّا جَاءَكُمْ فِي طَرِيقِ الْحَقِّ فَلَمْ تُؤْمِنُوا بِهِ وَأَمَّا الْعَشَّارُونَ وَالزَّوَانِي فَآمَنُوا بِهِ . وَأَنْتُمْ إِذْ رَأَيْتُمْ لَمْ تَنْدَمُوا أَخِيراً لِتُؤْمِنُوا بِهِ ...

( والمجد لـله دائما )

   + + + + + + + + + + + + + +
  
القــداس

البولس من رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس (اف 4 : 1 - 16)

فَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ ، أَنَا الأَسِيرَ فِي الرَّبِّ ، أَنْ تَسْلُكُوا كَمَا يَحِقُّ لِلدَّعْوَةِ الَّتِي دُعِيتُمْ بِهَا . بِكُلِّ تَوَاضُعٍ ، وَوَدَاعَةٍ ، وَبِطُولِ أَنَاةٍ ، مُحْتَمِلِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً فِي الْمَحَبَّةِ . مُجْتَهِدِينَ أَنْ تَحْفَظُوا وَحْدَانِيَّةَ الرُّوحِ بِرِبَاطِ السَّلاَمِ . جَسَدٌ وَاحِدٌ ، وَرُوحٌ وَاحِدٌ ، كَمَا دُعِيتُمْ أَيْضاً فِي رَجَاءِ دَعْوَتِكُمُ الْوَاحِدِ . رَبٌّ وَاحِدٌ ، إِيمَانٌ وَاحِدٌ ، مَعْمُودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ . إِلَهٌ وَآبٌ وَاحِدٌ لِلْكُلِّ، الَّذِي عَلَى الْكُلِّ وَبِالْكُلِّ وَفِي كُلِّكُمْ . وَلَكِنْ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَّا أُعْطِيَتِ النِّعْمَةُ حَسَبَ قِيَاسِ هِبَةِ الْمَسِيحِ . لِذَلِكَ يَقُولُ إِذْ صَعِدَ إِلَى الْعَلاَءِ سَبَى سَبْياً وَأَعْطَى النَّاسَ عَطَايَا . وَأَمَّا أَنَّهُ صَعِدَ ، فَمَا هُوَ إِلاَّ إِنَّهُ نَزَلَ أَيْضاً أَوَّلاً إِلَى أَقْسَامِ الأَرْضِ السُّفْلَى . الَّذِي نَزَلَ هُوَ الَّذِي صَعِدَ أَيْضاً فَوْقَ جَمِيعِ السَّمَاوَاتِ ، لِكَيْ يَمْلَأَ الْكُلَّ . وَهُوَ أَعْطَى الْبَعْضَ أَنْ يَكُونُوا رُسُلاً ، وَالْبَعْضَ أَنْبِيَاءَ ، وَالْبَعْضَ مُبَشِّرِينَ ، وَالْبَعْضَ رُعَاةً وَمُعَلِّمِينَ . لأَجْلِ تَكْمِيلِ الْقِدِّيسِينَ ، لِعَمَلِ الْخِدْمَةِ ، لِبُنْيَانِ جَسَدِ الْمَسِيحِ . إِلَى أَنْ نَنْتَهِيَ جَمِيعُنَا إِلَى وَحْدَانِيَّةِ الإِيمَانِ وَمَعْرِفَةِ ابْنِ اللهِ . إِلَى إِنْسَانٍ كَامِلٍ . إِلَى قِيَاسِ قَامَةِ مِلْءِ الْمَسِيحِ . كَيْ لاَ نَكُونَ فِي مَا بَعْدُ أَطْفَالاً مُضْطَرِبِينَ وَمَحْمُولِينَ بِكُلِّ رِيحِ تَعْلِيمٍ ، بِحِيلَةِ النَّاسِ ، بِمَكْرٍ إِلَى مَكِيدَةِ الضَّلاَلِ . بَلْ صَادِقِينَ فِي الْمَحَبَّةِ ، نَنْمُو فِي كُلِّ شَيْءٍ إِلَى ذَاكَ الَّذِي هُوَ الرَّأْسُ الْمَسِيحُ . الَّذِي مِنْهُ كُلُّ الْجَسَدِ مُرَكَّباً مَعاً ، وَمُقْتَرِناً بِمُؤَازَرَةِ كُلِّ مَفْصِلٍ ، حَسَبَ عَمَلٍ ، عَلَى قِيَاسِ كُلِّ جُزْءٍ ، يُحَصِّلُ نُمُوَّ الْجَسَدِ لِبُنْيَانِهِ فِي الْمَحَبَّةِ  ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )

+ + + + + + + + + + + + + +


الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الثانية (2بط 2 : 2 - 8)

وَسَيَتْبَعُ كَثِيرُونَ تَهْلُكَاتِهِمْ . الَّذِينَ بِسَبَبِهِمْ يُجَدَّفُ عَلَى طَرِيقِ الْحَقِّ . وَهُمْ فِي الطَّمَعِ يَتَّجِرُونَ بِكُمْ بِأَقْوَالٍ مُصَنَّعَةٍ ، الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ مُنْذُ الْقَدِيمِ لاَ تَتَوَانَى وَهَلاَكُهُمْ لاَ يَنْعَسُ . لأَنَّهُ إِنْ كَانَ اللَّهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى مَلاَئِكَةٍ قَدْ أَخْطَأُوا ، بَلْ فِي سَلاَسِلِ الظَّلاَمِ طَرَحَهُمْ فِي جَهَنَّمَ ، وَسَلَّمَهُمْ مَحْرُوسِينَ لِلْقَضَاءِ . وَلَمْ يُشْفِقْ عَلَى الْعَالَمِ الْقَدِيمِ ، بَلْ إِنَّمَا حَفِظَ نُوحاً ثَامِناً كَارِزاً لِلْبِرِّ إِذْ جَلَبَ طُوفَاناً عَلَى عَالَمِ الْفُجَّارِ . وَإِذْ رَمَّدَ مَدِينَتَيْ سَدُومَ وَعَمُورَةَ حَكَمَ عَلَيْهِمَا بِالاِنْقِلاَبِ ، وَاضِعاً عِبْرَةً لِلْعَتِيدِينَ أَنْ يَفْجُرُوا . وَأَنْقَذَ لُوطاً الْبَارَّ مَغْلُوباً مِنْ سِيرَةِ الأَرْدِيَاءِ فِي الدَّعَارَةِ . إِذْ كَانَ الْبَارُّ بِالنَّظَرِ وَالسَّمْعِ وَهُوَ سَاكِنٌ بَيْنَهُمْ يُعَذِّبُ يَوْماً فَيَوْماً نَفْسَهُ الْبَارَّةَ بِالأَفْعَالِ الأَثِيمَةِ  ...

( لا تحبوا العالم ، ولا الأشياء التي في العالم ، لأن العالم يزول وشهوته معه ،
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد . )

+ + + + + + + + + + + + + +


الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  27 : 1 - 3)

فَلَمَّا اسْتَقَرَّ الرَّأْيُ أَنْ نُسَافِرَ فِي الْبَحْرِ إِلَى إِيطَالِيَا سَلَّمُوا بُولُسَ وَأَسْرَى آخَرِينَ إِلَى قَائِدِ مِئَةٍ مِنْ كَتِيبَةِ أُوغُسْطُسَ اسْمُهُ يُولِيُوسُ . فَصَعِدْنَا إِلَى سَفِينَةٍ أَدْرَامِيتِينِيَّةٍ وَأَقْلَعْنَا مُزْمِعِينَ أَنْ نُسَافِرَ مَارِّينَ بِالْمَوَاضِعِ الَّتِي فِي أَسِيَّا . وَكَانَ مَعَنَا أَرِسْتَرْخُسُ رَجُلٌ مَكِدُونِيٌّ مِنْ تَسَالُونِيكِي . وَفِي الْيَوْمِ الآخَرِ أَقْبَلْنَا إِلَى صَيْدَاءَ فَعَامَلَ يُولِيُوسُ بُولُسَ بِالرِّفْقِ وَأَذِنَ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أَصْدِقَائِهِ لِيَحْصُلَ عَلَى عِنَايَةٍ مِنْهُمْ ...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت ، في بيعة اللـه المقدسة . آمين . )

+ + + + + + + + + + + + + +

السنكسار

اليوم الأول من شهر برمهات المبارك

إستشهاد القديسين مقرنيوس وتكلا

في هذا اليوم تذكار إستشهاد القديسين مقرنيوس و تكلا ...

صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائمًا آمين .

نياحة القديس نركيسوس


في مثل هذا اليوم من سنة 222 م تنيح الأب القديس نركيسوس أسقف بيت المقدس ، وهذا الأب قدم إلى بيت المقدس في سنة 190 م في عهد ألكسندروس قيصر الذي كان محبا للنصارى . وكان هذا الأب قديسا كاملا في جميع تصرفاته ، فرعى شعبه أحسن رعاية ، ولم يلبث قليلا على كرسيه حتى مات ألكسندروس ، وقام بعده مكسيميانوس قيصر ، وهذا أثار الاضطهاد على المسيحيين ، وقتل عدداًكبيرا من الأساقفة وغيرهم ، وهرب البعض تاركا كرسيه أما هذا الأب فقد منحه الله موهبة صنع العجائب ، ففي ليلة عيد القيامة كان الزيت قد نفذ من القناديل ، فأمر أن تملأ ماء فأضاءت . واستنار الجميع فى تلك الليلة من ضوء تعاليمه أيضا . ولكن عدو الخير لم يسكت ، فحرك البعض ضده ، فاتهموه بخطية النجاسة ، وكان جزاء الله مرا على أولئك الكاذبين ، إذ مات أحدهم محروقا ، واندلقت أمعاء آخر ، وذاب جسم الثالث من دوام المرض ، وقتل رابع ، وتاب الخامس ذارفا الدموع معترفا بذنبه . أما القديس فذهب إلى البرية وأختفى فيها لئلا يكون بقاؤه سببا في عثرة أحد ، وأذ لم يعرف من أمره شيئا ، أختاروا عوضه آنسانا اسمه ديوس ، فقام زمانا ثم تنيح فقدموا آخر اسمه غوردينوس . ولما انقضى زمان الاضطهاد عاد الأب نركيسوس إلى أورشليم فقابله شعبه بفرح عظيم . وطلب إليه غورينوس أن يتسلم كرسيه فلم يقبل وآثر الوحدة . فألح عليه أن يبقى معه بالقلاية فأقام معه سنة تنيح على أثرها غورينوس ، فتسلم القديس نركيسوس كرسيه . وكان قد كبر وضعف جدا ، فطلب من أبنائه أن يختاروا أسقفا آخر عليهم فأبوأ . وحث أن ألكسندروس أسقف القبادوقية حضر إلى بيت المقدس ليصلى ويعود ، ولما هم بالرجوع بعد العيد اذا بالشعب يسمع صوتا عظيما في كنيسة القيامة يقول " أخرجوا إلى باب المدينة الفلانى ، وأول من يدخل منه فهذا امسكوه وأبقوه مع نركيسوس ليساعده . فكما خرجوا إلى الباب التقوا بالأسقف ألكسندروس فرجوه أن يقيم مع الأب نركيسوس ، فقبل بعد تمنع شيد ، ولبث معه الى أن تنيح ، وكانت مدة جلوس هذا الأب على كرسى الأسقفية سبعا وثلاثين سنة ، وجملة حياته مائة وست عشرة سنة ...

صلاته تكون معنا آمين .


إستشهاد القديس ألكسندروس الجندى

في مثل هذأ اليوم أيضا من سنة 13 ش 297م إستشهد القديس ألكسندروس الجندي ولد هذا القديس بمدينة روما وتربي فيها وكان جنديا في جيش الإمبراطور مكسيميانوس ( عينه الإمبراطور دقلديانوس سنة 286 م مساعدا له على إيطاليا وأفريقيا ) . وحدث أن أمن القديس بالمسيحية فسمع بذلك الإمبراطور فاستدعاه وطلب منه التبخير للأوثان فرفض وملا أصر الإمبراطور أجابه القديس بشجاعة مملوءة أدبا أنك صاحب سلطان أيها الإمبراطور لك أن تفرضه على وأنا سعيد أني أهابك كإمبراطور لكني أحب إلهي أكثر منك فهدده الإمبراطور بالموت ما لم يذبح للأوثان . فأجابه الموت الذي تظن أنك تهددني به هو في نظر المسيحيين الحياة فغضب الإمبراطور وأمر بتعليقه من يديه ويربط حجر في رجليه ثم بضربه وبحرق جثته وكان الرب يقيمه سالما ويقويه وأخيرا أمر بقطع رأسه فنال إكليل الشهادة ...

بركة صلواته فلتكن معنا آمين .

إستشهاد القديس جرجس بن العميد الشهير بابن المكين

في مثل هذا اليوم أيضا تنيح الراهب جرجس بن العميد الشهير بابن المكين . تعلم منذ صباه علوم الكنيسة ونبغ فيها ولشدة نسكه وزهده ترك العالم وغناه وكرس حياته للعبادة والصلاة مع البحث والدراسة والتأمل في عظائم الله في دير الأنبا يوأنس القصير - بطره بالقاهرة حيث لبس الاسكيم الرهباني وقد اهتم هذا الأب بدراسة اللغات القبطية والعربية واليونانية . كما درس المنطق والفلك والتاريخ ووضع أربعة مؤلفات نافعة . وقد كان لهذا القديس أخ يسم الأسعد إبراهيم كان يعمل كاتبا لجيوش الملك العادل في القرن الثالث عشر الميلادي . ولما أكمل القديس جرجس جهاده الحسن تنيح بسلام ...

بركة صلواته فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين .


+ + + + + + + + + + + + + +

مزمور القداس

من مزامير أبينا داود النبي  (مز 17 : 6)

أنا دعوتك لإنك تستجيب لي يا الله أمل أذنك إلي إسمع كلامي  ...

هلليلويا.

+ + + + + + + + + + + + + + 

إنجيل القداس

من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 9 : 57 - 62)

وَفِيمَا هُمْ سَائِرُونَ فِي الطَّرِيقِ قَالَ لَهُ وَاحِدٌ يَا سَيِّدُ أَتْبَعُكَ أَيْنَمَا تَمْضِي . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ لِلثَّعَالِبِ أَوْجِرَةٌ وَلِطُيُورِ السَّمَاءِ أَوْكَارٌ وَأَمَّا ابْنُ الإِنْسَانِ فَلَيْسَ لَهُ أَيْنَ يُسْنِدُ رَأْسَهُ . وَقَالَ لِآخَرَ اتْبَعْنِي . فَقَالَ يَا سَيِّدُ ائْذَنْ لِي أَنْ أَمْضِيَ أَوَّلاً وَأَدْفِنَ أَبِي . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ دَعِ الْمَوْتَى يَدْفِنُونَ مَوْتَاهُمْ وَأَمَّا أَنْتَ فَاذْهَبْ وَنَادِ بِمَلَكُوتِ اللهِ . وَقَالَ آخَرُ أَيْضاً أَتْبَعُكَ يَا سَيِّدُ وَلَكِنِ ائْذِنْ لِي أَوَّلاً أَنْ أُوَدِّعَ الَّذِينَ فِي بَيْتِي . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ  لَيْسَ أَحَدٌ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى الْمِحْرَاثِ وَيَنْظُرُ إِلَى الْوَرَاءِ يَصْلُحُ لِمَلَكُوتِ اللهِ  ...


( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق