القراءات
اليومية
يوم
الثلاثاء
08 برمهات – 17 مارس
اليوم
الثاني من الأسبوع الخامس من الصوم الأربعيني
النبوات
ام 3 :
19 - 4 : 9
الرَّبُّ بِالْحِكْمَةِ أَسَّسَ
الأَرْضَ . أَثْبَتَ السَّمَاوَاتِ بِالْفَهْمِ . بِعِلْمِهِ انْشَقَّتِ اللُّجَجُ
وَتَقْطُرُ السَّحَابُ نَدًى . يَا ابْنِي لاَ تَبْرَحْ هَذِهِ مِنْ عَيْنَيْكَ . احْفَظِ
الرَّأْيَ وَالتَّدْبِيرَ . فَيَكُونَا حَيَاةً لِنَفْسِكَ وَنِعْمَةً لِعُنُقِكَ
. حِينَئِذٍ تَسْلُكُ فِي طَرِيقِكَ آمِناً وَلاَ تَعْثُرُ رِجْلُكَ . إِذَا اضْطَجَعْتَ
فَلاَ تَخَافُ بَلْ تَضْطَجِعُ وَيَلُذُّ نَوْمُكَ . لاَ تَخْشَى مِنْ خَوْفٍ بَاغِتٍ
وَلاَ مِنْ خَرَابِ الأَشْرَارِ إِذَا جَاءَ . لأَنَّ الرَّبَّ يَكُونُ مُعْتَمَدَكَ
وَيَصُونُ رِجْلَكَ مِنْ أَنْ تُؤْخَذَ . لاَ تَمْنَعِ الْخَيْرَ عَنْ أَهْلِهِ حِينَ
يَكُونُ فِي طَاقَةِ يَدِكَ أَنْ تَفْعَلَهُ . لاَ تَقُلْ لِصَاحِبِكَ اذْهَبْ وَعُدْ
فَأُعْطِيَكَ غَداً وَمَوْجُودٌ عِنْدَكَ . لاَ تَخْتَرِعْ شَرّاً عَلَى صَاحِبِكَ
وَهُوَ سَاكِنٌ لَدَيْكَ آمِناً . لاَ تُخَاصِمْ إِنْسَاناً بِدُونِ سَبَبٍ إِنْ لَمْ
يَكُنْ قَدْ صَنَعَ مَعَكَ شَرّاً . لاَ تَحْسِدِ الظَّالِمَ وَلاَ تَخْتَرْ شَيْئاً
مِنْ طُرُقِهِ . لأَنَّ الْمُلْتَوِيَ رِجْسٌ عِنْدَ الرَّبِّ . أَمَّا سِرُّهُ فَعِنْدَ
الْمُسْتَقِيمِينَ . لَعْنَةُ الرَّبِّ فِي بَيْتِ الشِّرِّيرِ لَكِنَّهُ يُبَارِكُ
مَسْكَنَ الصِّدِّيقِينَ . كَمَا أَنَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِالْمُسْتَهْزِئِينَ هَكَذَا
يُعْطِي نِعْمَةً لِلْمُتَوَاضِعِينَ . الْحُكَمَاءُ يَرِثُونَ مَجْداً وَالْحَمْقَى
يَحْمِلُونَ هَوَاناً . اِسْمَعُوا أَيُّهَا الْبَنُونَ تَأْدِيبَ الأَبِ وَاصْغُوا
لأَجْلِ مَعْرِفَةِ الْفَهْمِ . لأَنِّي أُعْطِيكُمْ تَعْلِيماً صَالِحاً فَلاَ تَتْرُكُوا
شَرِيعَتِي . فَإِنِّي كُنْتُ ابْناً لأَبِي غَضّاً وَوَحِيداً عِنْدَ أُمِّي . وَكَانَ
يُرِينِي وَيَقُولُ لِي لِيَضْبِطْ قَلْبُكَ كَلاَمِي . احْفَظْ وَصَايَايَ فَتَحْيَا
. اِقْتَنِ الْحِكْمَةَ . اقْتَنِ الْفَهْمَ لاَ تَنْسَ وَلاَ تُعْرِضْ عَنْ كَلِمَاتِ
فَمِي . لاَ تَتْرُكْهَا فَتَحْفَظَكَ . أَحْبِبْهَا فَتَصُونَكَ . الْحِكْمَةُ هِيَ
الرَّأْسُ فَاقْتَنِ الْحِكْمَةَ وَبِكُلِّ مُقْتَنَاكَ اقْتَنِ الْفَهْمَ . ارْفَعْهَا
فَتُعَلِّيَكَ. تُمَجِّدُكَ إِذَا اعْتَنَقْتَهَا . تُعْطِي رَأْسَكَ إِكْلِيلَ نِعْمَةٍ
. تَاجَ جَمَالٍ تَمْنَحُكَ …
مجدا للثالوث الاقدس
+ + + + + + +
+ + + + + + +
اش 40 :
1 - 8
عَزُّوا عَزُّوا شَعْبِي يَقُولُ
إِلَهُكُمْ . طَيِّبُوا قَلْبَ أُورُشَلِيمَ وَنَادُوهَا بِأَنَّ جِهَادَهَا قَدْ كَمِلَ
أَنَّ إِثْمَهَا قَدْ عُفِيَ عَنْهُ أَنَّهَا قَدْ قَبِلَتْ مِنْ يَدِ الرَّبِّ ضِعْفَيْنِ
عَنْ كُلِّ خَطَايَاهَا . صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ
. قَوِّمُوا فِي الْقَفْرِ سَبِيلاً لإِلَهِنَا . كُلُّ وَطَاءٍ يَرْتَفِعُ وَكُلُّ
جَبَلٍ وَأَكَمَةٍ يَنْخَفِضُ وَيَصِيرُ الْمُعَوَّجُ مُسْتَقِيماً وَالْعَرَاقِيبُ
سَهْلاً . فَيُعْلَنُ مَجْدُ الرَّبِّ وَيَرَاهُ كُلُّ بَشَرٍ جَمِيعاً لأَنَّ فَمَ
الرَّبِّ تَكَلَّمَ . صَوْتُ قَائِلٍ نَادِ . فَقَالَ بِمَاذَا أُنَادِي كُلُّ جَسَدٍ
عُشْبٌ وَكُلُّ جَمَالِهِ كَزَهْرِ الْحَقْلِ . يَبِسَ الْعُشْبُ ذَبُلَ الزَّهْرُ
لأَنَّ نَفْخَةَ الرَّبِّ هَبَّتْ عَلَيْهِ . حَقّاً الشَّعْبُ عُشْبٌ . يَبِسَ الْعُشْبُ
ذَبُلَ الزَّهْرُ . وَأَمَّا كَلِمَةُ إِلَهِنَا فَتَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ ...
مجدا للثالوث الاقدس
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور
باكر
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 86 : 5 ، 6)
لانك أنت يا رب صالح وغفور وكثير
الرحمة لكل الداعين إليك . اصغ يا رب إلى صلاتي وانصت إلى صوت تضرعاتي ...
هلليلويا.
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل
باكر
من
إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 9 : 13 - 24)
لَكِنْ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ
إِيلِيَّا أَيْضاً قَدْ أَتَى وَعَمِلُوا بِهِ كُلَّ مَا أَرَادُوا كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ
عَنْهُ . وَلَمَّا جَاءَ إِلَى التَّلاَمِيذِ رَأَى جَمْعاً كَثِيراً حَوْلَهُمْ وَكَتَبَةً
يُحَاوِرُونَهُمْ . وَلِلْوَقْتِ كُلُّ الْجَمْعِ لَمَّا رَأَوْهُ تَحَيَّرُوا وَرَكَضُوا
وَسَلَّمُوا عَلَيْهِ . فَسَأَلَ الْكَتَبَةَ
بِمَاذَا تُحَاوِرُونَهُمْ . فَأَجَابَ وَاحِدٌ مِنَ الْجَمْعِ يَا مُعَلِّمُ
قَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكَ ابْنِي بِهِ رُوحٌ أَخْرَسُ . وَحَيْثُمَا أَدْرَكَهُ يُمَزِّقْهُ
فَيُزْبِدُ وَيَصِرُّ بِأَسْنَانِهِ وَيَيْبَسُ . فَقُلْتُ لِتَلاَمِيذِكَ أَنْ يُخْرِجُوهُ
فَلَمْ يَقْدِرُوا . فَقَالَ لَهُمْ أَيُّهَا الْجِيلُ غَيْرُ الْمُؤْمِنِ إِلَى مَتَى
أَكُونُ مَعَكُمْ إِلَى مَتَى أَحْتَمِلُكُمْ قَدِّمُوهُ إِلَيَّ . فَقَدَّمُوهُ إِلَيْهِ
. فَلَمَّا رَآهُ لِلْوَقْتِ صَرَعَهُ الرُّوحُ فَوَقَعَ عَلَى الأَرْضِ يَتَمَرَّغُ
وَيُزْبِدُ . فَسَأَلَ أَبَاهُ كَمْ مِنَ الزَّمَانِ مُنْذُ أَصَابَهُ هَذَا فَقَالَ
مُنْذُ صِبَاه . وَكَثِيراً مَا أَلْقَاهُ فِي النَّارِ وَفِي الْمَاءِ لِيُهْلِكَهُ
. لَكِنْ إِنْ كُنْتَ تَسْتَطِيعُ شَيْئاً فَتَحَنَّنْ عَلَيْنَا وَأَعِنَّا . فَقَالَ
لَهُ يَسُوعُ إِنْ كُنْتَ تَسْتَطِيعُ أَنْ تُؤْمِنَ فَكُلُّ شَيْءٍ مُسْتَطَاعٌ لِلْمُؤْمِنِ
. فَلِلْوَقْتِ صَرَخَ أَبُو الْوَلَدِ بِدُمُوعٍ وَقَالَ أُومِنُ يَا سَيِّدُ فَأَعِنْ
عَدَمَ إِيمَانِي ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس
من رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبى (في 2 : 22 - 26)
وَأَمَّا اخْتِبَارُهُ فَأَنْتُمْ
تَعْرِفُونَ أَنَّهُ كَوَلَدٍ مَعَ أَبٍ خَدَمَ مَعِي لأَجْلِ الإِنْجِيلِ . هَذَا
أَرْجُو أَنْ أُرْسِلَهُ أَوَّلَ مَا أَرَى أَحْوَالِي حَالاً . وَأَثِقُ بِالرَّبِّ
أَنِّي أَنَا أَيْضاً سَآتِي إِلَيْكُمْ سَرِيعاً . وَلَكِنِّي حَسِبْتُ مِنَ اللاَّزِمِ
أَنْ أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ أَبَفْرُودِتُسَ أَخِي ، وَالْعَامِلَ مَعِي ، وَالْمُتَجَنِّدَ
مَعِي ، وَرَسُولَكُمْ، وَالْخَادِمَ لِحَاجَتِي . إِذْ كَانَ مُشْتَاقاً إِلَى جَمِيعِكُمْ
وَمَغْمُوماً ، لأَنَّكُمْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ كَانَ مَرِيضاً ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي. آمين. )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون
من رسالة يوحنا الرسول الأولى (1يو 3 : 2 - 11)
أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ ، الآنَ
نَحْنُ أَوْلاَدُ اللهِ ، وَلَمْ يُظْهَرْ بَعْدُ مَاذَا سَنَكُونُ . وَلَكِنْ نَعْلَمُ
أَنَّهُ إِذَا أُظْهِرَ نَكُونُ مِثْلَهُ ، لأَنَّنَا سَنَرَاهُ كَمَا هُوَ . وَكُلُّ
مَنْ عِنْدَهُ هَذَا الرَّجَاءُ بِهِ ، يُطَهِّرُ نَفْسَهُ كَمَا هُوَ طَاهِرٌ . كُلُّ
مَنْ يَفْعَلُ الْخَطِيَّةَ يَفْعَلُ التَّعَدِّيَ أَيْضاً . وَالْخَطِيَّةُ هِيَ التَّعَدِّي
. وَتَعْلَمُونَ أَنَّ ذَاكَ أُظْهِرَ لِكَيْ يَرْفَعَ خَطَايَانَا ، وَلَيْسَ فِيهِ
خَطِيَّةٌ . كُلُّ مَنْ يَثْبُتُ فِيهِ لاَ يُخْطِئُ . كُلُّ مَنْ يُخْطِئُ لَمْ يُبْصِرْهُ
وَلاَ عَرَفَهُ . أَيُّهَا الأَوْلاَدُ ، لاَ يُضِلَّكُمْ أَحَدٌ . مَنْ يَفْعَلُ الْبِرَّ
فَهُوَ بَارٌّ، كَمَا أَنَّ ذَاكَ بَارٌّ . مَنْ يَفْعَلُ الْخَطِيَّةَ فَهُوَ مِنْ
إِبْلِيسَ ، لأَنَّ إِبْلِيسَ مِنَ الْبَدْءِ يُخْطِئُ . لأَجْلِ هَذَا أُظْهِرَ ابْنُ
اللهِ لِكَيْ يَنْقُضَ أَعْمَالَ إِبْلِيسَ . كُلُّ مَنْ هُوَ مَوْلُودٌ مِنَ اللهِ
لاَ يَفْعَلُ خَطِيَّةً ، لأَنَّ زَرْعَهُ يَثْبُتُ فِيهِ وَلاَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُخْطِئَ
لأَنَّهُ مَوْلُودٌ مِنَ الله . بِهَذَا أَوْلاَدُ اللهِ ظَاهِرُونَ وَأَوْلاَدُ إِبْلِيسَ
. كُلُّ مَنْ لاَ يَفْعَلُ الْبِرَّ فَلَيْسَ مِنَ اللهِ ، وَكَذَا مَنْ لاَ يُحِبُّ
أَخَاهُ . لأَنَّ هَذَا هُوَ الْخَبَرُ الَّذِي سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ أَنْ
يُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضاً ...
( لا تحبوا العالم ، ولا الأشياء التي في العالم
، لأن العالم يزول وشهوته معه ،
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
. )
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس
فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 24
: 10 - 23)
فَأَجَابَ بُولُسُ إِذْ أَوْمَأَ
إِلَيْهِ الْوَالِي أَنْ يَتَكَلَّمَ إِنِّي إِذْ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّكَ مُنْذُ سِنِينَ
كَثِيرَةٍ قَاضٍ لِهَذِهِ الأُمَّةِ أَحْتَجُّ عَمَّا فِي أَمْرِي بِأَكْثَرِ سُرُورٍ
. وَأَنْتَ قَادِرٌ أَنْ تَعْرِفَ أَنَّهُ لَيْسَ لِي أَكْثَرُ مِنِ اثْنَيْ عَشَرَ
يَوْماً مُنْذُ صَعِدْتُ لأَسْجُدَ فِي أُورُشَلِيمَ . وَلَمْ يَجِدُونِي فِي الْهَيْكَلِ
أُحَاجُّ أَحَداً أَوْ أَصْنَعُ تَجَمُّعاً مِنَ الشَّعْبِ وَلاَ فِي الْمَجَامِعِ
وَلاَ فِي الْمَدِينَةِ . وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يُثْبِتُوا مَا يَشْتَكُونَ بِهِ
الآنَ عَلَيَّ . وَلَكِنَّنِي أُقِرُّ لَكَ بِهَذَا أَنَّنِي حَسَبَ الطَّرِيقِ الَّذِي
يَقُولُونَ لَهُ شِيعَةٌ هَكَذَا أَعْبُدُ إِلَهَ آبَائِي مُؤْمِناً بِكُلِّ مَا هُوَ
مَكْتُوبٌ فِي النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءِ . وَلِي رَجَاءٌ بِاللَّهِ فِي مَا هُمْ
أَيْضاً يَنْتَظِرُونَهُ أَنَّهُ سَوْفَ تَكُونُ قِيَامَةٌ لِلأَمْوَاتِ الأَبْرَارِ
وَالأَثَمَةِ . لِذَلِكَ أَنَا أَيْضاً أُدَرِّبُ نَفْسِي لِيَكُونَ لِي دَائِماً ضَمِيرٌ
بِلاَ عَثْرَةٍ مِنْ نَحْوِ اللهِ وَالنَّاسِ . وَبَعْدَ سِنِينَ كَثِيرَةٍ جِئْتُ
أَصْنَعُ صَدَقَاتٍ لأُمَّتِي وَقَرَابِينَ . وَفِي ذَلِكَ وَجَدَنِي مُتَطَهِّراً
فِي الْهَيْكَلِ لَيْسَ مَعَ جَمْعٍ وَلاَ مَعَ شَغَبٍ قَوْمٌ هُمْ يَهُودٌ مِنْ أَسِيَّا
. كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يَحْضُرُوا لَدَيْكَ وَيَشْتَكُوا إِنْ كَانَ لَهُمْ عَلَيَّ
شَيْءٌ . أَوْ لِيَقُلْ هَؤُلاَءِ أَنْفُسُهُمْ مَاذَا وَجَدُوا فِيَّ مِنَ الذَّنْبِ
وَأَنَا قَائِمٌ أَمَامَ الْمَجْمَعِ . إِلاَّ مِنْ جِهَةِ هَذَا الْقَوْلِ الْوَاحِدِ
الَّذِي صَرَخْتُ بِهِ وَاقِفاً بَيْنَهُمْ أَنِّي مِنْ أَجْلِ قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ
أُحَاكَمُ مِنْكُمُ الْيَوْمَ . فَلَمَّا سَمِعَ هَذَا فِيلِكْسُ أَمْهَلَهُمْ إِذْ
كَانَ يَعْلَمُ بِأَكْثَرِ تَحْقِيقٍ أُمُورَ هَذَا الطَّرِيقِ قَائِلاً مَتَى انْحَدَرَ
لِيسِيَاسُ الأَمِيرُ أَفْحَصُ عَنْ أُمُورِكُمْ . وَأَمَرَ قَائِدَ الْمِئَةِ أَنْ
يُحْرَسَ بُولُسُ وَتَكُونَ لَهُ رُخْصَةٌ وَأَنْ لاَ يَمْنَعَ أَحَداً مِنْ أَصْحَابِهِ
أَنْ يَخْدِمَهُ أَوْ يَأْتِيَ إِلَيْهِ ...
( لم
تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت ، في بيعة اللـه المقدسة . آمين . )
+ + + + + + +
+ + + + + + +
السنكسار
اليوم
الثامن من شهر برمهات المبارك
نياحة
البابا يوليانوس الأسكندرى ال11
فى مثل هذا اليوم من سنة
188 م ( 3 مارس ) تنيح الأب القديس يوليانوس البابا إلحادي عشر من باباوات الكرازة
المرقسية . كان هذا الأب طالبا بالكلية الاكليريكية التى أسسها مار مرقس ، ورسم
قسا بمدينة الإسكندرية ، وقد فاق الكثيرين بعلمه وعفافه وتقواه . فرسم بطريركا في
9 برمهات ( سنة 178 م ) .وبعد إختياره رأى أن الوثنيين لا يسمحون للأساقفة بالخروج
عن مدينة الإسكندرية . فكان هو يخرج سرا منها ليرسم كهنة في كل مكان . وقبل انتقاله
أعلنه ملاك الرب أن الكرام الذي يأتيه بعنقود عنب ، هو الذي سيخلفه في كرسى
البطريركية . وفى ذات يوم بينما كان ديمتريوس الكرام يشذب أشجاره ، عثر على عنقود
عنب في غير أوانه ، وقدمه للبطريرك فسر من هذه الهدية ، وقص على الأساقفة الرؤيا ،
وأوصاهم بتنصيب الكرام بطريركا بعده . وقد وضع هذا الأب مقالات وميامر كثيرة ،
وكان مداوما على تعليم الشعب ووعظه وافتقاده ، وأقام على الكرسى الرسولى عشر سنوات
. ثم تنيح بسلام ...
صلاته تكون معنا . آمين .
إستشهاد
متياس الرسول
في مثل هذا اليوم تنيح
القديس متياس الرسول حوالى سنة 63 م . ولد في بيت لحم ، وكان من المرافقين للرسل ؟
وهو الذي أختير عوض يهوذا الاسخريوطي في إجتماع علية صهيون عندما قال بطرس الرسول
" أيها الرجال الأخوة ؟ كان ينبغي أن يتم هذا المكتوب الذي سبق الروح القدس
فقاله بفم داود عن يهوذا الذي صار دليلا للذين قبضوا على يسوع . إذ كان معدودا
بيننا وصار له نصيب في هذه الخدمة . فان هذا اقتنى حقلا من أجرة الظلم وأذ سقط على
وجهه من الوسط فانسكبت أحشاؤه كلها . وصار معلوما عند جميع سكان أورشليم حتى دعي
ذلك الحقل في لغتهم حقل دم . لأنه مكتوب في المزامير لتصر داره خرابا ولا يكن فيها
ساكن وليأخذ وظيفته آخر . فينبغى أن الرجال الذين اجتمعوا معنا كل الزمان الذي فيه
دخل إلينا الرب يسوع وخرج . منذ معمودية يوحنا إلى اليوم الذي ارتفع فيه عنا يصير
واحد منهم شاهدا معنا بقيامته . فأقاموا اثنين يوسف الذي يدعى بارسابا الملقب
يوستس ومتياس . وصلوا قائلين : أيها الرب العارف قلوب الجميع عين أنت من هذين
الاثنين أيا أخترته ، ليأخذ قرعة هذه الخدمة والرسالة التى تعداها يهوذا ليذهب إلى
مكانه . ثم ألقوا قرعتهم فوقعت القرعة على متياس فحسب مع الأحد عشر رسولاً) مت 27
: 8 و أع 1 :15 - 26) وبعد ذلك امتلأ متياس من الروح القدس . وذهب يكرز بالإنجيل
حتى وصل إلى بلاد قوم يأكلون لحوم البشر . ومن عادتهم أنهم عندما يقع في أيديهم
غريب يضعونه في السجن ، ويطعمونه من الحشائش مدة ثلاثين يومًا ، ثم يخرجونه
ويأكلون لحمه . فلما وصل اليهم القديس متياس ونادى فيهم ببشارة المحبة قبضوا عليه
، وقلعوا عينيه ، وأودعوه السجن . ولكن قبل أن تنتهى المدة أرسل إليه الرب أندراوس
وتلميذه . فذهبا إلى السجن ورأيا المسجونين وما بعمل بهم . فأوعز الشيطان إلى أهل
المدينة أن يقبضوا عليهما أيضا ويقتلوهما . ولما هموا بالقبض عليهما صلى القديسان
إلى الرب فتفجرت عين ماء من تحت أحد أعمدة السجن . . وفاضت حتى بلغت إلى الأعناق .
فلما ضاق الآمر بأهل المدينة ، ويئسوا من الحياة أتوا إلى الرسولين ، وبكوا
معترفين بخطاياهم . فقال لهم الرسولاًن آمنوا بالرب يسوع المسيح وأنتم تخلصون .
فأمنوا جميعهم وأطلقوا القديس متياس وهذا تولى مع أندراوس وتلميذه تعليمهم سر تجسد
المسيح بعد أن انصرفت عنهم تلك المياه بصلاتهم وتضرعهم ثم عمدوهم باسم الثالوث
المقدس . وصلوا إلى السيد المسيح فنزع منهم الطبع الوحشي ، ورسموا لهم أسقفا وكهنة
، وبعد أن أقاموا عندهم مدة تركوهم ، وكان الشعب يسألونهم سرعة العودة . أما متياس
الرسول فانه ذهب إلى مدينة دمشق ونادى فيها باسم المسيح فغضب أهل المدينة عليه
وأخذوه ووضعوه على سرير حديد وأوقدوا النار تحته فكم تؤذه ، بل كان وجهه يتلألأ
بالنور كالشمس . فتعجبوا من ذلك عجبا عظيما وآمنوا كلهم بالرب يسوع المسيح على يدى
هذا الرسول ، فعمدهم ورسم لهم كهنة . وأقام عندهم أياما كثيرة وهو يثبتهم على
الأيمان . وبعد ذلك تنيح بسلام في إحدى مدن اليهود التى تدعى فالاون . وفيها وضع
جسده ...
صلاته تكون معنا . آمين .
إستشهاد
أريانوس والى أنصنا
في مثل هذا اليوم إستشهد
القديس أريانوس والى أنصنا . وذلك لما أمر برمى القديس ابلانيوس بالسهام وقد ارتدت
إلى عينه فقلعتها كما هو مذكور في اليوم السابع من برمهات قال له أحد المؤمنين :
" لو أخذت من دمه ووضعت عينك لأبصرت " فأخذ من دمه ووضعه على عينه فأبصر
للوقت ، وآمن بالسيد المسيح وندم كثيرا على ما فرط منه في تعذيب القديسين . ثم قام
وحطم أصنامه ، ولم يعد يعذب أحدا من المؤمنين . فلما اتصل خبره بالملك دقلديانوس
استحضره واستعلم منه عن السبب الذي رده عن عبادة آلهته . فبدأ القديس يقص عليه
الآيات والعجائب التى أجراها الله على أيدي قديسيه ، وكيف أنهم في حاك عذابهم
وتقطيع أجسامهم كانوا يعودون أصحاء . . فاغتاظ الملك من هذا القول ، وآمر أن يعذب
عذابا شديدا ، وأن يطرح في جب ويغطى عليه حتى يموت . فأرسل السيد المسيح ملاكه ،
وحمله من ذلك الجب ، وأوقفه عند مرقد الملك . ولما استيقظ الملك ورآه وعرف أنه
أريانوس ، ارتعب ودهش . ولكنه عاد فآمر بوضعه في كيس شعر وطرحه في البحر . ففعلوا
به كذلك . وهنا أسلم الشهيد روحه دأخل الكيس . وكان القديس عندما ودع أهله أخبرهم
بأن الرب قد أعلمه في رؤيا الليل أنه سيهتم بجسده ، ويعيده إلى بلده ، وانهم
سيجدونه في ساحل الإسكندرية . وحدث أن أمر الرب حيوانا بحريا فحمله إلى الإسكندرية
وطرحه على البر ، فأخذه غلمانه وأتوا به إلى أنصنا ، ووضعوه مع أجساد القديسين ئ
فيليمون وأبلانيوس ، وهكذا أكمل جهاده ونال الإكليل السمائى
صلاته تكون معنا ، ولربنا المجد دائمًا . آمين .
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور
القداس
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 86 : 17)
اصنع معي آية للخير فيرى
ذلك مبغضي فيخزوا لانك أنت يارب أعنتني وعزيتني ...
هلليلويا.
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل
القداس
من
إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 8 : 12 - 20)
ثُمَّ كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ
أَيْضاً قَائِلاً أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ . مَنْ يَتْبَعْنِي فلاَ يَمْشِي
فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ . فَقَالَ لَهُ
الْفَرِّيسِيُّونَ أَنْتَ تَشْهَدُ لِنَفْسِكَ . شَهَادَتُكَ لَيْسَتْ حَقّاً . أَجَابَ
يَسُوعُ وَإِنْ كُنْتُ أَشْهَدُ لِنَفْسِي فَشَهَادَتِي حَقٌّ لأَنِّي أَعْلَمُ
مِنْ أَيْنَ أَتَيْتُ وَإِلَى أَيْنَ أَذْهَبُ . وَأَمَّا أَنْتُمْ فلاَ
تَعْلَمُونَ مِنْ أَيْنَ آتِي وَلاَ إِلَى أَيْنَ أَذْهَبُ . أَنْتُمْ حَسَبَ
الْجَسَدِ تَدِينُونَ أَمَّا أَنَا فَلَسْتُ أَدِينُ أَحَداً . وَإِنْ كُنْتُ
أَنَا أَدِينُ فَدَيْنُونَتِي حَقٌّ لأَنِّي لَسْتُ وَحْدِي بَلْ أَنَا وَالآبُ
الَّذِي أَرْسَلَنِي . وَأَيْضاً فِي نَامُوسِكُمْ مَكْتُوبٌ أَنَّ شَهَادَةَ
رَجُلَيْنِ حَقٌّ . أَنَا هُوَ الشَّاهِدُ لِنَفْسِي وَيَشْهَدُ لِي الآبُ الَّذِي
أَرْسَلَنِي . فَقَالُوا لَهُ أَيْنَ هُوَ أَبُوكَ أَجَابَ يَسُوعُ لَسْتُمْ
تَعْرِفُونَنِي أَنَا وَلاَ أَبِي . لَوْ عَرَفْتُمُونِي لَعَرَفْتُمْ أَبِي
أَيْضاً . هَذَا الْكلاَمُ قَالَهُ يَسُوعُ فِي الْخِزَانَةِ وَهُوَ يُعَلِّمُ فِي
الْهَيْكَلِ . وَلَمْ يُمْسِكْهُ أَحَدٌ لأَنَّ سَاعَتَهُ لَمْ تَكُنْ قَدْ
جَاءَتْ بَعْدُ ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق