القراءات
اليومية
يوم الخميس
17 برمهات
– 26 مارس
اليوم
الرابع من الشهر السادس من الصوم الأربعيني
النبوات
اش 45 :
1 – 10
هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ لِمَسِيحِهِ
لِكُورَشَ الَّذِي أَمْسَكْتُ بِيَمِينِهِ لأَدُوسَ أَمَامَهُ أُمَماً وَأَحْقَاءَ
مُلُوكٍ أَحُلُّ . لأَفْتَحَ أَمَامَهُ الْمِصْرَاعَيْنِ وَالأَبْوَابُ لاَ
تُغْلَقُ أَنَا أَسِيرُ قُدَّامَكَ وَالْهِضَابَ أُمَهِّدُ . أُكَسِّرُ
مِصْرَاعَيِ النُّحَاسِ وَمَغَالِيقَ الْحَدِيدِ أَقْصِفُ . وَأُعْطِيكَ ذَخَائِرَ
الظُّلْمَةِ وَكُنُوزَ الْمَخَابِئِ لِتَعْرِفَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ الَّذِي
يَدْعُوكَ بِاسْمِكَ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ . لأَجْلِ عَبْدِي يَعْقُوبَ
وَإِسْرَائِيلَ مُخْتَارِي دَعَوْتُكَ بِاسْمِكَ . لَقَّبْتُكَ وَأَنْتَ لَسْتَ
تَعْرِفُنِي . أَنَا الرَّبُّ وَلَيْسَ آخَرُ . لاَ إِلَهَ سِوَايَ . نَطَّقْتُكَ
وَأَنْتَ لَمْ تَعْرِفْنِي . لِيَعْلَمُوا مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ وَمِنْ
مَغْرِبِهَا أَنْ لَيْسَ غَيْرِي . أَنَا الرَّبُّ وَلَيْسَ آخَرُ . مُصَوِّرُ
النُّورِ وَخَالِقُ الظُّلْمَةِ صَانِعُ السَّلاَمِ وَخَالِقُ الشَّرِّ . أَنَا
الرَّبُّ صَانِعُ كُلِّ هَذِهِ . اُقْطُرِي أَيَّتُهَا السَّمَاوَاتُ مِنْ فَوْقُ
وَلْيُنْزِلِ الْجَوُّ بِرّاً . لِتَنْفَتِحِ الأَرْضُ فَيُثْمِرَ الْخَلاَصُ
وَلْتُنْبِتْ بِرّاً مَعاً . أَنَا الرَّبَّ قَدْ خَلَقْتُهُ . وَيْلٌ لِمَنْ
يُخَاصِمُ جَابِلَهُ . خَزَفٌ بَيْنَ أَخْزَافِ الأَرْضِ . هَلْ يَقُولُ الطِّينُ
لِجَابِلِهِ مَاذَا تَصْنَعُ أَوْ يَقُولُ عَمَلُكَ لَيْسَ لَهُ يَدَانِ . وَيْلٌ للَّذِي
يَقُولُ لأَبِيهِ مَاذَا تَلِدُ وَلِلْمَرْأَةِ مَاذَا تَلِدِينَ ...
ام 9 :
1 – 11
الْحِكْمَةُ بَنَتْ بَيْتَهَا .
نَحَتَتْ أَعْمِدَتَهَا السَّبْعَةَ . ذَبَحَتْ ذَبْحَهَا . مَزَجَتْ خَمْرَهَا .
أَيْضاً رَتَّبَتْ مَائِدَتَهَا . أَرْسَلَتْ جَوَارِيَهَا تُنَادِي عَلَى ظُهُورِ
أَعَالِي الْمَدِينَةِ مَنْ هُوَ جَاهِلٌ فَلْيَمِلْ إِلَى هُنَا . وَالنَّاقِصُ الْفَهْمِ قَالَتْ لَهُ هَلُمُّوا
كُلُوا مِنْ طَعَامِي وَاشْرَبُوا مِنَ الْخَمْرِ الَّتِي مَزَجْتُهَا . اُتْرُكُوا
الْجَهَالاَتِ فَتَحْيُوا وَسِيرُوا فِي طَرِيقِ الْفَهْمِ . مَنْ يُوَبِّخُ
مُسْتَهْزِئاً يَكْسَبُ لِنَفْسِهِ هَوَاناً وَمَنْ يُنْذِرُ شِرِّيراً يَكْسَبُ
عَيْباً . لاَ تُوَبِّخْ مُسْتَهْزِئاً لِئَلاَّ يُبْغِضَكَ . وَبِّخْ حَكِيماً فَيُحِبَّكَ
. أَعْطِ حَكِيماً فَيَكُونَ أَوْفَرَ حِكْمَةً عَلِّمْ صِدِّيقاً فَيَزْدَادَ عِلْماً . بَدْءُ
الْحِكْمَةِ مَخَافَةُ الرَّبِّ وَمَعْرِفَةُ الْقُدُّوسِ فَهْمٌ . لأَنَّهُ بِي
تَكْثُرُ أَيَّامُكَ وَتَزْدَادُ لَكَ سِنُو حَيَاةٍ ...
+ + + + + + +
+ + + + + + +
مزمور
باكر
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 9 : 13)
إرحمني يا رب أنظر مذلتي من مبغضي يا
رافعي من أبواب الموت ...
هلليلويا.
+ + + + + + +
+ + + + + + +
إنجيل
باكر
من إنجيل
معلمنا لوقا البشير لو 20 : 9 - 19)
وَابْتَدَأَ يَقُولُ لِلشَّعْبِ هَذَا
الْمَثَلَ إِنْسَانٌ غَرَسَ كَرْماً وَسَلَّمَهُ إِلَى كَرَّامِينَ وَسَافَرَ
زَمَاناً طَوِيلاً . وَفِي الْوَقْتِ أَرْسَلَ إِلَى الْكَرَّامِينَ عَبْداً لِكَيْ
يُعْطُوهُ مِنْ ثَمَرِ الْكَرْمِ فَجَلَدَهُ الْكَرَّامُونَ وَأَرْسَلُوهُ
فَارِغاً . فَعَادَ وَأَرْسَلَ عَبْداً آخَرَ . فَجَلَدُوا ذَلِكَ أَيْضاً وَأَهَانُوهُ
وَأَرْسَلُوهُ فَارِغاً . ثُمَّ عَادَ فَأَرْسَلَ ثَالِثاً . فَجَرَّحُوا هَذَا
أَيْضاً وَأَخْرَجُوهُ . فَقَالَ صَاحِبُ الْكَرْمِ مَاذَا أَفْعَلُ أُرْسِلُ
ابْنِي الْحَبِيبَ . لَعَلَّهُمْ إِذَا رَأَوْهُ يَهَابُونَ . فَلَمَّا رَآهُ
الْكَرَّامُونَ تَآمَرُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ قَائِلِينَ هَذَا هُوَ الْوَارِثُ .
هَلُمُّوا نَقْتُلْهُ لِكَيْ يَصِيرَ لَنَا الْمِيرَاثُ . فَأَخْرَجُوهُ خَارِجَ
الْكَرْمِ وَقَتَلُوهُ . فَمَاذَا يَفْعَلُ بِهِمْ صَاحِبُ الْكَرْمِ يَأْتِي
وَيُهْلِكُ هَؤُلاَءِ الْكَرَّامِينَ وَيُعْطِي الْكَرْمَ لِآخَرِينَ . فَلَمَّا
سَمِعُوا قَالُوا حَاشَا . فَنَظَرَ إِلَيْهِمْ وَقَالَ إِذاً مَا هُوَ
هَذَا الْمَكْتُوبُ الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ هُوَ قَدْ صَارَ
رَأْسَ الزَّاوِيَةِ . كُلُّ مَنْ يَسْقُطُ عَلَى ذَلِكَ الْحَجَرِ يَتَرَضَّضُ
وَمَنْ سَقَطَ هُوَ عَلَيْهِ يَسْحَقُهُ . فَطَلَبَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ
وَالْكَتَبَةُ أَنْ يُلْقُوا الأَيَادِيَ عَلَيْهِ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ
وَلَكِنَّهُمْ خَافُوا الشَّعْبَ لأَنَّهُمْ عَرَفُوا أَنَّهُ قَالَ هَذَا
الْمَثَلَ عَلَيْهِمْ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + +
+ + + + + + +
القــداس
البولس
من رسالة القديس بولس الرسول الأولى إلى تلميذة تيموثاؤس (1تي 2 : 1 - 3 : 4)
فَأَطْلُبُ أَوَّلَ كُلِّ شَيْءٍ انْ
تُقَامَ طِلْبَاتٌ وَصَلَوَاتٌ وَابْتِهَالاَتٌ وَتَشَكُّرَاتٌ لأَجْلِ جَمِيعِ
النَّاسِ ، لأَجْلِ الْمُلُوكِ وَجَمِيعِ الَّذِينَ هُمْ فِي مَنْصِبٍ ، لِكَيْ
نَقْضِيَ حَيَاةً مُطْمَئِنَّةً هَادِئَةً فِي كُلِّ تَقْوَى وَوَقَارٍ ، لأَنَّ
هَذَا حَسَنٌ وَمَقْبُولٌ لَدَى مُخَلِّصِنَا اللهِ ، الَّذِي يُرِيدُ أَنَّ
جَمِيعَ النَّاسِ يَخْلُصُونَ وَإلَى مَعْرِفَةِ الْحَقِّ يُقْبِلُونَ لأَنَّهُ
يُوجَدُ إلَهٌ وَاحِدٌ وَوَسِيطٌ وَاحِدٌ بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ الإِنْسَانُ
يَسُوعُ الْمَسِيحُ الَّذِي بَذَلَ نَفْسَهُ فِدْيَةً لأَجْلِ الْجَمِيعِ ،
الشَّهَادَةُ فِي اوْقَاتِهَا الْخَاصَّةِ ، الَّتِي جُعِلْتُ أنَا لَهَا كَارِزاً
وَرَسُولاً . الْحَقَّ اقُولُ فِي الْمَسِيحِ وَلاَ أَكْذِبُ ، مُعَلِّماً لِلأُمَمِ
فِي الإِيمَانِ وَالْحَقِّ . فَأُرِيدُ انْ يُصَلِّيَ الرِّجَالُ فِي كُلِّ
مَكَانٍ رَافِعِينَ ايَادِيَ طَاهِرَةً ، بِدُونِ غَضَبٍ وَلاَ جِدَالٍ . وَكَذَلِكَ
انَّ النِّسَاءَ يُزَيِّنَّ ذَوَاتِهِنَّ بِلِبَاسِ الْحِشْمَةِ مَعَ وَرَعٍ
وَتَعَقُّلٍ ، لاَ بِضَفَائِرَ اوْ ذَهَبٍ اوْ لَآلِئَ اوْ مَلاَبِسَ كَثِيرَةِ
الثَّمَنِ ، بَلْ كَمَا يَلِيقُ بِنِسَاءٍ مُتَعَاهِدَاتٍ بِتَقْوَى اللهِ
بِأَعْمَالٍ صَالِحَةٍ لِتَتَعَلَّمِ الْمَرْأَةُ بِسُكُوتٍ فِي كُلِّ خُضُوعٍ وَلَكِنْ
لَسْتُ اذَنُ لِلْمَرْأَةِ انْ تُعَلِّمَ وَلاَ تَتَسَلَّطَ عَلَى الرَّجُلِ ،
بَلْ تَكُونُ فِي سُكُوتٍ ، لأَنَّ ادَمَ جُبِلَ اوَّلاً ثُمَّ حَوَّاءُ ، وَآدَمُ
لَمْ يُغْوَ لَكِنَّ الْمَرْأَةَ اغْوِيَتْ
فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي ، وَلَكِنَّهَا سَتَخْلُصُ بِوِلاَدَةِ الأَوْلاَدِ ،
انْ ثَبَتْنَ فِي الإِيمَانِ وَالْمَحَبَّةِ وَالْقَدَاسَةِ مَعَ التَّعَقُّلِ صَادِقَةٌ
هِيَ الْكَلِمَةُ انِ ابْتَغَى احَدٌ الأُسْقُفِيَّةَ فَيَشْتَهِي عَمَلاً صَالِحاً
فَيَجِبُ انْ يَكُونَ الأُسْقُفُ بِلاَ لَوْمٍ ، بَعْلَ امْرَأَةٍ وَاحِدَةٍ ،
صَاحِياً ، عَاقِلاً ، مُحْتَشِماً ، مُضِيفاً لِلْغُرَبَاءِ ، صَالِحاً لِلتَّعْلِيمِ
، غَيْرَ مُدْمِنِ الْخَمْرِ ، وَلاَ ضَرَّابٍ ، وَلاَ طَامِعٍ بِالرِّبْحِ
الْقَبِيحِ ، بَلْ حَلِيماً ، غَيْرَ مُخَاصِمٍ ، وَلاَ مُحِبٍّ لِلْمَالِ ، يُدَبِّرُ
بَيْتَهُ حَسَناً ، لَهُ اوْلاَدٌ فِي الْخُضُوعِ بِكُلِّ وَقَارٍ ...
( نعمة
اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )
+ + + + + + +
+ + + + + + +
الكاثوليكون
من رسالة القديس يهوذا الرسول (يه 1 : 19- 25)
هَؤُلاَءِ هُمُ الْمُعْتَزِلُونَ
بِأَنْفُسِهِمْ ، نَفْسَانِيُّونَ لاَ رُوحَ لَهُمْ . وَأَمَّا أَنْتُمْ أَيُّهَا
الأَحِبَّاءُ فَابْنُوا أَنْفُسَكُمْ عَلَى إِيمَانِكُمُ الأَقْدَسِ ، مُصَلِّينَ
فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ ، وَاحْفَظُوا أَنْفُسَكُمْ فِي مَحَبَّةِ اللهِ ،
مُنْتَظِرِينَ رَحْمَةَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ . وَارْحَمُوا
الْبَعْضَ مُمَيِّزِينَ ، وَخَلِّصُوا الْبَعْضَ بِالْخَوْفِ مُخْتَطِفِينَ مِنَ
النَّارِ ، مُبْغِضِينَ حَتَّى الثَّوْبَ الْمُدَنَّسَ مِنَ الْجَسَدِ . وَالْقَادِرُ
أَنْ يَحْفَظَكُمْ غَيْرَ عَاثِرِينَ ، وَيُوقِفَكُمْ أَمَامَ مَجْدِهِ بِلاَ
عَيْبٍ فِي الاِبْتِهَاجِ . اَلإِلَهُ الْحَكِيمُ الْوَحِيدُ مُخَلِّصُنَا ، لَهُ
الْمَجْدُ وَالْعَظَمَةُ وَالْقُدْرَةُ وَالسُّلْطَانُ ، الآنَ وَإِلَى كُلِّ
الدُّهُورِ . آمِينَ ...
( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم،
لأن العالم يزول وشهوته معه،
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى
الأبد. )
+ + + + + + +
+ + + + + + +
الإبركسيس
فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 27
: 16 - 20)
فَجَرَيْنَا تَحْتَ جَزِيرَةٍ يُقَالُ
لَهَا كَلَوْدِي وَبِالْجَهْدِ قَدِرْنَا أَنْ نَمْلِكَ الْقَارِبَ . وَلَمَّا
رَفَعُوهُ طَفِقُوا يَسْتَعْمِلُونَ مَعُونَاتٍ حَازِمِينَ السَّفِينَةَ وَإِذْ
كَانُوا خَائِفِينَ أَنْ يَقَعُوا فِي السِّيرْتِسِ أَنْزَلُوا الْقُلُوعَ
وَهَكَذَا كَانُوا يُحْمَلُونَ . وَإِذْ كُنَّا فِي نَوْءٍ عَنِيفٍ جَعَلُوا
يُفَرِّغُونَ فِي الْغَدِ . وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ رَمَيْنَا بِأَيْدِينَا
أَثَاثَ السَّفِينَةِ . وَإِذْ لَمْ تَكُنِ الشَّمْسُ وَلاَ النُّجُومُ تَظْهَرُ
أَيَّاماً كَثِيرَةً وَاشْتَدَّ عَلَيْنَا نَوْءٌ لَيْسَ بِقَلِيلٍ انْتُزِعَ
أَخِيراً كُلُّ رَجَاءٍ فِي نَجَاتِنَا ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت ، في
بيعة اللـه المقدسة . آمين . )
+ + + + + + +
+ + + + + + +
السنكسار
اليوم
السابع عشر من شهر برمهات المبارك
نياحة
لعازر حبيب الرب أسقف قبرص
في مثل هذا اليوم تتيح الصديق البار
لعازر حبيب الرب يسوع وهو أخو مرثا و مريم التى دهنت الرب بطيب ومسحت رجليه بشعرها
. وحدث لما مرض لعازر أنهما أرسلتا الى السيد المسيح قائلتين : ( يا سيد هوذا الذي
تحبه مريض . فلما سمع يسوع قال : هذا المرض ليس للموت بل لأجل مجد الله ليتمجد ابن
الله به وكان يسوع يحب مرثا وأختها . ولعازر " . ولكنه أقام فى الموضع الذي
كان فيه يومين لتعظيم الآية . " ثم بعد ذلك قال لتلاميذه : لنذهب الى
اليهودية أيضا . قال له التلاميذ يا معلم الآن كان اليهود يطلبون أن يرجموك وتذهب
أيضا الى هناك . أجاب يسوع أليست ساعات النهار اثنتى عشرة ان كان أحد يمشى فى
النهار لا يعثر لأنه ينظر نور هذا العالم . ولكن ان كان أحد يمشى فى الليل يعثر
لان النور ليس فيه " . وبعد ذلك قال لهم : لعازر حبيبنا قد نام . لكنى أذهب
لأوقظه فقالوا : ( ان كان قد نام فهو يشفى . وكان يسوع يقول عن موته . وهم ظنوا
أنه يقول عن رقاد النوم . فقال لهم يسوع حينئذ علانية : لعازر مات . وأنا أفرح
لأجلكم أنى لم أكن هناك لتؤمنوا . ولكن لنذهب إليه " . فلما أتى السيد الى
بيت عنيا القريبة من أورشليم وقف أمام القبر وقال : " ارفعوا الحجر . فقالت
له مرثا أخت الميت : يا سيد قد أنتن لأن له أربعة أيام . فقال لها يسوع ألم أقل لك
ان آمنت ترين مجد الله . فرفعوا الحجر وصلى الى الأب ثم صرخ بصوت عظيم : لعازر هلم
خارجا . فخرج الميت ويداه ورجلاه مربوطات بأقمطة ووجهه ملفوف بمنديل . فقال لهم
يسوع حلوه ودعوه يذهب (1) . وكان ذلك لبيان حقيقة موته ، فلا يظن أحد أن ذلك حيلة
باتفاق سابق . ولهذا قد عظمت الآية فآمن كثيرون ...
صلاة
هذا البار تكون معنا . آمين
إستشهاد
سيدهم بشاى بدمياط
فى مثل هذا اليوم تحتفل الكنيسة
بتذكار إستشهاد سيدهم بشاى بدمياط فى يوم 17 برمهات سنة1565 ش ( 25 مارس سنة 1844
م ) لاحتماله التعذيب على اسم السيد المسيح حتى الموت . وكان إستشهاده سببا فى رفع
الصليب علنا فى جنازات المسيحيين . فقد كان هذا الشهيد موظفا كاتبا بالديوان بثغر
دمياط فى أيام محمد على باشا والى مصر وقامت ثورة من الرعاع بالثغر ، وقبضوا على
الكاتب سيدهم بشاى واتهموه زورا أنه سب الدين الإسلامي وشهد عليه أيام القاضى الشرعي
بربري وحمّار( المهتم برعاية الحمير أو تشغيلها) . فحكم عليه بترك دينه أو القتل .
ثم جلده وأرسله الى محافظ الثغر . وبعد أن فحص قضيته حكم عليه بمثل ما حكم به
القاضى . فتمسك سيدهم بدينه المسيحي ، واستهان بالقتل ، فجلدوه وجروه على وجهه من
فوق سلم قصر المحافظ الى أسفله ، ثم طاف به العسكر بعد أن أركبوه جاموسة بالمقلوب
فى شوارع المدينة ، فخاف النصارى وقفلوا منازلهم أما الرعاع فشرعوا يهزأ ون به
ويعذبونه بآلات مختلفة الى أن كاد يسلم الروح . فأتوا به الى منزله وتزكوه على
بابه ومضوا فخرج أهله وأخذوه . وبعد خمسة أيام انتقل الى السماء . وكان موته
إستشهادا عظيما ، وصار النصارى يعتبرونه من الشهداء القديسين واجتمعوا على أختلاف
مذاهبهم ، واحتفلوا بجنازته إحتفالا لم يسبق له مثيل ، حيث احتفل بتشييع جثمانه
جهرا . فتقلد النصارى الأسلحة ولبس الكهنة وعلى رأسهم القمص يوسف ميخائيل رئيس
شريعة الأقباط بدمياط ملابسهم واشترك معه كهنة الطوائف الأخرى . وساروا به فى
شوارع المدينة وأمامه الشمامسة يحملون أعلام الصليب ثم أتوا به الى الكنيسة وأتموا
فروض الجنازة . وصار الناس يستنكرون فظاعة هذا الحادث الأليم ، ويتحدثون بصبر
الشهيد سيدهم ، وتحمله ألوان العذاب بجلد وسكون . ثم تدأول كبار الشعب المسيحي
بثغر دمياط لتلافى هذه الحوادث مستقبلا . فقرروا أن يوسطوا قناصل الدول فى ذلك
لعرض الأمر على والى البلاد ، . ، والبابا بطريرك الأقباط ، ورفعوا إليهما
التقارير المفصلة . وتولى هذا الموضوع الخواجه ميخائيل سرور المعتمد الرسمي لسبع
دول بثغر دمياط فاهتم والى مصر بالأمر ، وأرسل مندوبين رسميين لفحص القضية .
فأعادوا التحقيق وتبين منه الظلم والجور الذي حل بالشهيد العظيم . واتضح إدانة
القاضى والمحافظ . فنزعوا عنهما علامات الشرف ونفوهما بعد التجريد . وطلبوا للترضية
وتهدئة الخواطر السماح برفع الصليب جهارا أمام جنازات المسيحيين فأذن لهم بذلك فى
ثغر دمياط ، الى أن تعمم
فى سائر مدن القطر فى عهد البابا كيرلس الرابع ...
بركة إيمان هذا الشهيد العظيم تكون معنا ،
ولربنا المجد دائمًا آمين .
نياحة
الأنبا باسيليوس مطران القدس
فى مثل هذا اليوم من سنة1615 ش ( 26
مارس 1899 م ) تنيح الأب العظيم الأنبا باسيليوس مطران القدس . ولد هذا الأب سنة
1818 م ببلدة الدابة بمركز فرشوط بمديرية قنا من والدين تقيين ، فأرضعاه لبن
الفضيلة من صغره ، كما علماه القراءة والكتابة منذ حداثته . فشب على حب الكمال
والفضيلة ... ولما بلغ خمسا وعشرين سنة قصد دير القديس أنطونيوس ولبس زي الرهبئة
فى سنة 1559 للشهداء ، وثابر على العبادة والنسك . ونظرا لما تحلى به من التقوى
والورع رسموه قسا سنة 1565 للشهداء وقمصا سنة 1568 ثم أقاموه رئيسا للدير فأحسن
الإدارة المقرونة باللطف والوداعة والحكمة ، مما جعل المطوب الذكر الأنبا كيرلس
الرابع يرسمه مطرانا على القدس ، وكان يتبعه أبرشيات القليوبية والشرقية والدقهلية
والغربية ومحافظات السويس ودمياط وبورسعيد . وقد أظهر من الحزم فى تدبير شئون هذه
الابرشيات ما جعله موضع فخر وإعجاب الأقباط . وكانت كل مساعيه منصرفة الى بناء
الكنائس فى أنحاء أبرشيته ، وشراء وتجدبد الأملاك والعقارات فى يافا والقدس . وله
فى ذلك مآثر جليلة تنطق بفضله وكان محبوبا من جميع سكان الديار الشامية
والفلسطينية على أختلاف مشاربهم وأديانهم ، لاسيما حكام القدس ، وذلك لسياسته
الحكيمة وأخلاقه القويمة . وفى أيامه حصلت منازعات من الأثيوبيين حيث ادعوا
ملكيتهم لدير السلطان بالقدس . وبفضل هذا الأب ويقظته لم يتمكنوا من تثبيت ملكيتهم
. وقد حضر رسامة البابا ديمتريوس الثاني وهو إلحادي عشر بعد المائة والبابا كيرلس
الخامس وهو الثاني عشر بعد المائة . وقضى أيامه فى سعى متواصل لما فيه خير شعبه
وتنيح بسلام ...
صلاته تكون معنا . آمين
تذكار
القديسين جرجس العابد وبلاسيوس الشهيد والأنبا يوسف الأسقف
فى مثل هذا اليوم تعيد الكنيسة بتذكار
القديسين جرجس العابد وبلاسيوس الشهيد والأنبا يوسف الأسقف ...
صلاتهم تكون معنا . آمين .
+ + + + + + +
+ + + + + + +
مزمور
القداس
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 9 : 14)
لكي أحدث بكل تسابيحك في أبواب إبنة
صهيون مبتهجاً بخلاصك
هلليلويا.
+ + + + + + +
+ + + + + + +
إنجيل القداس
من
إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 6 : 47 - 71)
اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ مَنْ
يُؤْمِنُ بِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ . أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ . آبَاؤُكُمْ
أَكَلُوا الْمَنَّ فِي الْبَرِّيَّةِ وَمَاتُوا . هَذَا هُوَ الْخُبْزُ النَّازِلُ
مِنَ السَّمَاءِ لِكَيْ يَأْكُلَ مِنْهُ الإِنْسَانُ وَلاَ يَمُوتَ . أَنَا هُوَ
الْخُبْزُ الْحَيُّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ . إِنْ أَكَلَ أَحَدٌ مِنْ
هَذَا الْخُبْزِ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ . وَالْخُبْزُ الَّذِي أَنَا أُعْطِي هُوَ
جَسَدِي الَّذِي أَبْذِلُهُ مِنْ أَجْلِ حَيَاةِ الْعَالَمِ . فَخَاصَمَ
الْيَهُودُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً قَائِلِينَ كَيْفَ يَقْدِرُ هَذَا أَنْ يُعْطِيَنَا
جَسَدَهُ لِنَأْكُلَ . فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنْ
لَمْ تَأْكُلُوا جَسَدَ ابْنِ الإِنْسَانِ وَتَشْرَبُوا دَمَهُ فَلَيْسَ لَكُمْ
حَيَاةٌ فِيكُمْ . مَنْ يَأْكُلُ جَسَدِي وَيَشْرَبُ دَمِي فَلَهُ حَيَاةٌ
أَبَدِيَّةٌ وَأَنَا أُقِيمُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ . لأَنَّ جَسَدِي مَأْكَلٌ
حَقٌّ وَدَمِي مَشْرَبٌ حَقٌّ . مَنْ يَأْكُلْ جَسَدِي وَيَشْرَبْ دَمِي يَثْبُتْ
فِيَّ وَأَنَا فِيهِ . كَمَا أَرْسَلَنِي الآبُ الْحَيُّ وَأَنَا حَيٌّ بِالآبِ
فَمَنْ يَأْكُلْنِي فَهُوَ يَحْيَا بِي . هَذَا هُوَ الْخُبْزُ الَّذِي نَزَلَ
مِنَ السَّمَاءِ . لَيْسَ كَمَا أَكَلَ آبَاؤُكُمُ الْمَنَّ وَمَاتُوا . مَنْ
يَأْكُلْ هَذَا الْخُبْزَ فَإِنَّهُ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ . قَالَ هَذَا فِي
الْمَجْمَعِ وَهُوَ يُعَلِّمُ فِي كَفْرِنَاحُومَ . فَقَالَ كَثِيرُونَ مِنْ
تلاَمِيذِهِ إِذْ سَمِعُوا إِنَّ هَذَا الْكلاَمَ صَعْبٌ
مَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَسْمَعَهُ . فَعَلِمَ
يَسُوعُ فِي نَفْسِهِ أَنَّ تلاَمِيذَهُ يَتَذَمَّرُونَ عَلَى هَذَا فَقَالَ لَهُمْ
أَهَذَا يُعْثِرُكُمْ . فَإِنْ رَأَيْتُمُ ابْنَ الإِنْسَانِ صَاعِداً إِلَى
حَيْثُ كَانَ أَوَّلاً . اَلرُّوحُ هُوَ الَّذِي
يُحْيِي . أَمَّا الْجَسَدُ فلاَ يُفِيدُ شَيْئاً . اَلْكلاَمُ الَّذِي
أُكَلِّمُكُمْ بِهِ هُوَ رُوحٌ وَحَيَاةٌ . وَلَكِنْ مِنْكُمْ قَوْمٌ لاَ
يُؤْمِنُونَ . لأَنَّ يَسُوعَ مِنَ الْبَدْءِ عَلِمَ مَنْ هُمُ الَّذِينَ لاَ
يُؤْمِنُونَ وَمَنْ هُوَ الَّذِي يُسَلِّمُهُ . فَقَالَ لِهَذَا قُلْتُ لَكُمْ
إِنَّهُ لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَأْتِيَ إِلَيَّ إِنْ لَمْ يُعْطَ مِنْ أَبِي
. مِنْ
هَذَا الْوَقْتِ رَجَعَ كَثِيرُونَ مِنْ تلاَمِيذِهِ إِلَى الْوَرَاءِ وَلَمْ
يَعُودُوا يَمْشُونَ مَعَهُ . فَقَالَ يَسُوعُ لِلاِثْنَيْ عَشَرَ أَلَعَلَّكُمْ
أَنْتُمْ أَيْضاً تُرِيدُونَ أَنْ تَمْضُوا . فَأَجَابَهُ
سِمْعَانُ بُطْرُسُ يَا رَبُّ إِلَى مَنْ نَذْهَبُ كلاَمُ الْحَيَاةِ
الأَبَدِيَّةِ عِنْدَكَ . وَنَحْنُ قَدْ آمَنَّا وَعَرَفْنَا أَنَّكَ أَنْتَ
الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ . أَجَابَهُمْ يَسُوعُ أَلَيْسَ أَنِّي أَنَا
اخْتَرْتُكُمْ الاِثْنَيْ عَشَرَ وَوَاحِدٌ مِنْكُمْ شَيْطَانٌ
. قَالَ
عَنْ يَهُوذَا سِمْعَانَ الإِسْخَرْيُوطِيِّ لأَنَّ هَذَا كَانَ مُزْمِعاً أَنْ
يُسَلِّمَهُ وَهُوَ وَاحِدٌ مِنَ الاِثْنَيْ عَشَرَ ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق