القراءات
اليومية
يوم
الأحد
20 برمهات – 29 مارس
الأحد
السادس من الصوم الأربعيني
أحد
التناصير
صلاة
المساء
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 41 : 1 )
طوبى للذي ينظر إلى المسكين في يوم
الشر ينجيه الرب ...
هلليلويا.
+ + + + + + + + + + + + + +
الانجيل
من
إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 8 : 22 - 26)
وَجَاءَ إِلَى بَيْتِ صَيْدَا
فَقَدَّمُوا إِلَيْهِ أَعْمَى وَطَلَبُوا إِلَيْهِ أَنْ يَلْمِسَهُ . فَأَخَذَ
بِيَدِ الأَعْمَى وَأَخْرَجَهُ إِلَى خَارِجِ الْقَرْيَةِ وَتَفَلَ فِي عَيْنَيْهِ
وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَيْهِ وَسَأَلَهُ هَلْ أَبْصَرَ شَيْئاً فَتَطَلَّعَ وَقَالَ
أُبْصِرُ النَّاسَ كَأَشْجَارٍ يَمْشُونَ .
ثُمَّ وَضَعَ يَدَيْهِ أَيْضاً عَلَى عَيْنَيْهِ وَجَعَلَهُ يَتَطَلَّعُ . فَعَادَ
صَحِيحاً وَأَبْصَرَ كُلَّ إِنْسَانٍ جَلِيّاً . فَأَرْسَلَهُ إِلَى بَيْتِهِ قَائِلاً
لاَ تَدْخُلِ الْقَرْيَةَ وَلاَ تَقُلْ لأَحَدٍ فِي الْقَرْيَةِ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + +
+ + + + + + +
مزمور
باكر
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 26 : 1 ، 2 ، 3)
إقض لي يا رب لأني بكمالي سلكت وعلى الرب
توكلت بلا تقلقل . جربني يا رب وإمتحني صف كليتي وقلبي . لأن رحمتك أمام عيني وقد سلكت
بحقك ...
هلليلويا.
+ + + + + + +
+ + + + + + +
إنجيل
باكر
من
إنجيل معلمنا متى البشير (مت 23 : 1 - 39)
حِينَئِذٍ خَاطَبَ يَسُوعُ الْجُمُوعَ
وَتَلاَمِيذَهُ . قَائِلاً عَلَى كُرْسِيِّ مُوسَى جَلَسَ الْكَتَبَةُ
وَالْفَرِّيسِيُّونَ . فَكُلُّ مَا قَالُوا لَكُمْ أَنْ تَحْفَظُوهُ فَاحْفَظُوهُ وَافْعَلُوهُ
وَلَكِنْ حَسَبَ أَعْمَالِهِمْ لاَ تَعْمَلُوا لأَنَّهُمْ يَقُولُونَ وَلاَ يَفْعَلُونَ
. فَإِنَّهُمْ يَحْزِمُونَ أَحْمَالاً ثَقِيلَةً عَسِرَةَ الْحَمْلِ وَيَضَعُونَهَا
عَلَى أَكْتَافِ النَّاسِ وَهُمْ لاَ يُرِيدُونَ أَنْ يُحَرِّكُوهَا بِإِصْبِعِهِمْ
. وَكُلَّ أَعْمَالِهِمْ يَعْمَلُونَهَا لِكَيْ تَنْظُرَهُمُ النَّاسُ فَيُعَرِّضُونَ
عَصَائِبَهُمْ وَيُعَظِّمُونَ أَهْدَابَ ثِيَابِهِمْ . وَيُحِبُّونَ الْمُتَّكَأَ الأَوَّلَ
فِي الْوَلاَئِمِ وَالْمَجَالِسَ الأُولَى فِي الْمَجَامِعِ . وَالتَّحِيَّاتِ فِي
الأَسْوَاقِ وَأَنْ يَدْعُوَهُمُ النَّاسُ سَيِّدِي سَيِّدِي . وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلاَ
تُدْعَوْا سَيِّدِي لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ وَأَنْتُمْ جَمِيعاً
إِخْوَةٌ وَلاَ تَدْعُوا لَكُمْ أَباً عَلَى الأَرْضِ لأَنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ الَّذِي
فِي السَّمَاوَاتِ . وَلاَ تُدْعَوْا مُعَلِّمِينَ لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ
. وَأَكْبَرُكُمْ يَكُونُ خَادِماً لَكُمْ . فَمَنْ يَرْفَعْ نَفْسَهُ يَتَّضِعْ وَمَنْ
يَضَعْ نَفْسَهُ يَرْتَفِعْ . لَكِنْ وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ
الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تُغْلِقُونَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ قُدَّامَ النَّاسِ فَلاَ
تَدْخُلُونَ أَنْتُمْ وَلاَ تَدَعُونَ الدَّاخِلِينَ يَدْخُلُونَ . وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا
الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تَأْكُلُونَ بُيُوتَ الأَرَامِلِ
ولِعِلَّةٍ تُطِيلُونَ صَلَوَاتِكُمْ . لِذَلِكَ تَأْخُذُونَ دَيْنُونَةً أَعْظَمَ
. وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ
تَطُوفُونَ الْبَحْرَ وَالْبَرَّ لِتَكْسَبُوا دَخِيلاً وَاحِداً وَمَتَى حَصَلَ تَصْنَعُونَهُ
ابْناً لِجَهَنَّمَ أَكْثَرَ مِنْكُمْ مُضَاعَفاً
. وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ الْقَائِلُونَ مَنْ حَلَفَ
بِالْهَيْكَلِ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ وَلَكِنْ مَنْ حَلَفَ بِذَهَبِ الْهَيْكَلِ يَلْتَزِمُ
. أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ أَيُّمَا أَعْظَمُ الذَّهَبُ أَمِ الْهَيْكَلُ
الَّذِي يُقَدِّسُ الذَّهَبَ وَمَنْ حَلَفَ بِالْمَذْبَحِ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ وَلَكِنْ
مَنْ حَلَفَ بِالْقُرْبَانِ الَّذِي عَلَيْهِ يَلْتَزِمُ . أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ
أَيُّمَا أَعْظَمُ الْقُرْبَانُ أَمِ الْمَذْبَحُ الَّذِي يُقَدِّسُ الْقُرْبَانَ .
فَإِنَّ مَنْ حَلَفَ بِالْمَذْبَحِ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وَبِكُلِّ مَا عَلَيْهِ .
وَمَنْ حَلَفَ بِالْهَيْكَلِ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وَبِالسَّاكِنِ فِيهِ . وَمَنْ حَلَفَ
بِالسَّمَاءِ فَقَدْ حَلَفَ بِعَرْشِ اللَّهِ وَبِالْجَالِسِ عَلَيْهِ . وَيْلٌ لَكُمْ
أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تُعَشِّرُونَ النَّعْنَعَ
وَالشِّبِثَّ وَالْكَمُّونَ وَتَرَكْتُمْ أَثْقَلَ النَّامُوسِ الْحَقَّ وَالرَّحْمَةَ وَالإِيمَانَ . كَانَ يَنْبَغِي
أَنْ تَعْمَلُوا هَذِهِ وَلاَ تَتْرُكُوا تِلْكَ . أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ
الَّذِينَ يُصَفُّونَ عَنِ الْبَعُوضَةِ وَيَبْلَعُونَ الْجَمَلَ . وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا
الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تُنَقُّونَ خَارِجَ الْكَأْسِ
وَالصَّحْفَةِ وَهُمَا مِنْ دَاخِلٍ مَمْلُوآنِ اخْتِطَافا ًوَدَعَارَةً أَيُّهَا الْفَرِّيسِيُّ
الأَعْمَى نَقِّ أَوَّلاً دَاخِلَ الْكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ لِكَيْ يَكُونَ خَارِجُهُمَا
أَيْضاً نَقِيّاً . وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ
لأَنَّكُمْ تُشْبِهُونَ قُبُوراً مُبَيَّضَةً تَظْهَرُ مِنْ خَارِجٍ جَمِيلَةً
وَهِيَ مِنْ دَاخِلٍ مَمْلُوءَةٌ عِظَامَ أَمْوَاتٍ وَكُلَّ نَجَاسَةٍ . هَكَذَا أَنْتُمْ
أَيْضاً مِنْ خَارِجٍ تَظْهَرُونَ لِلنَّاسِ أَبْرَاراً وَلَكِنَّكُمْ مِنْ دَاخِلٍ
مَشْحُونُونَ رِيَاءً وَإِثْماً . وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ
الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تَبْنُونَ قُبُورَ الأَنْبِيَاءِ وَتُزَيِّنُونَ مَدَافِنَ
الصِّدِّيقِينَ . وَتَقُولُونَ لَوْ كُنَّا فِي أَيَّامِ آبَائِنَا لَمَا شَارَكْنَاهُمْ
فِي دَمِ الأَنْبِيَاءِ . فَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنَّكُمْ أَبْنَاءُ
قَتَلَةِ الأَنْبِيَاءِ . فَامْلَأُوا أَنْتُمْ مِكْيَالَ آبَائِكُمْ . أَيُّهَا الْحَيَّاتُ
أَوْلاَدَ الأَفَاعِي كَيْفَ تَهْرُبُونَ مِنْ دَيْنُونَةِ جَهَنَّمَ . لِذَلِكَ هَا
أَنَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ أَنْبِيَاءَ وَحُكَمَاءَ وَكَتَبَةً فَمِنْهُمْ تَقْتُلُونَ
وَتَصْلِبُونَ وَمِنْهُمْ تَجْلِدُونَ فِي مَجَامِعِكُمْ وَتَطْرُدُونَ مِنْ مَدِينَةٍ
إِلَى مَدِينَةٍ . لِكَيْ يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ كُلُّ دَمٍ زَكِيٍّ سُفِكَ عَلَى الأَرْضِ
مِنْ دَمِ هَابِيلَ الصِّدِّيقِ إِلَى دَمِ زَكَرِيَّا بْنِ بَرَخِيَّا الَّذِي قَتَلْتُمُوهُ
بَيْنَ الْهَيْكَلِ وَالْمَذْبَحِ . اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ هَذَا كُلَّهُ
يَأْتِي عَلَى هَذَا الْجِيلِ . يَا أُورُشَلِيمُ يَا أُورُشَلِيمُ يَا قَاتِلَةَ الأَنْبِيَاءِ
وَرَاجِمَةَ الْمُرْسَلِينَ إِلَيْهَا كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلاَدَكِ
كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْهَا وَلَمْ تُرِيدُوا .
هُوَذَا بَيْتُكُمْ يُتْرَكُ لَكُمْ خَرَاباً . لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ إِنَّكُمْ لاَ
تَرَوْنَنِي مِنَ الآنَ حَتَّى تَقُولُوا مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ ...
(
والمجد لـله دائما )
+ + + + + + +
+ + + + + + +
القــداس
البولس
من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل كولوسى (كو 3 : 5 - 17)
فَأَمِيتُوا اعْضَاءَكُمُ الَّتِي عَلَى
الأَرْضِ الزِّنَا ، النَّجَاسَةَ ، الْهَوَى ، الشَّهْوَةَ الرَّدِيَّةَ ، الطَّمَعَ
الَّذِي هُوَ عِبَادَةُ الأَوْثَانِ ، . الأُمُورَ الَّتِي مِنْ اجْلِهَا يَأْتِي غَضَبُ
اللهِ عَلَى ابْنَاءِ الْمَعْصِيَةِ ، . الَّذِينَ بَيْنَهُمْ انْتُمْ ايْضاً
سَلَكْتُمْ قَبْلاً ، حِينَ كُنْتُمْ تَعِيشُونَ فِيهَا . وَأَمَّا الآنَ فَاطْرَحُوا
عَنْكُمْ انْتُمْ ايْضاً الْكُلَّ الْغَضَبَ ، السَّخَطَ ، الْخُبْثَ ، التَّجْدِيفَ
، الْكَلاَمَ الْقَبِيحَ مِنْ افْوَاهِكُمْ . لاَ تَكْذِبُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ
، اذْ خَلَعْتُمُ الإِنْسَانَ الْعَتِيقَ مَعَ اعْمَالِهِ ، . وَلَبِسْتُمُ الْجَدِيدَ
الَّذِي يَتَجَدَّدُ لِلْمَعْرِفَةِ حَسَبَ صُورَةِ خَالِقِهِ ، . حَيْثُ لَيْسَ يُونَانِيٌّ
وَيَهُودِيٌّ ، خِتَانٌ وَغُرْلَةٌ ، بَرْبَرِيٌّ سِكِّيثِيٌّ ، عَبْدٌ حُرٌّ ، بَلِ
الْمَسِيحُ الْكُلُّ وَفِي الْكُلِّ . فَالْبَسُوا كَمُخْتَارِي اللهِ الْقِدِّيسِينَ
الْمَحْبُوبِينَ احْشَاءَ رَأْفَاتٍ ، وَلُطْفاً ، وَتَوَاضُعاً ، وَوَدَاعَةً ، وَطُولَ
انَاةٍ ، . مُحْتَمِلِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً ، وَمُسَامِحِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً
انْ كَانَ لأَحَدٍ عَلَى احَدٍ شَكْوَى . كَمَا غَفَرَ لَكُمُ الْمَسِيحُ هَكَذَا انْتُمْ
ايْضاً . وَعَلَى جَمِيعِ هَذِهِ الْبَسُوا الْمَحَبَّةَ الَّتِي هِيَ رِبَاطُ الْكَمَالِ
. وَلْيَمْلِكْ فِي قُلُوبِكُمْ سَلاَمُ اللهِ الَّذِي الَيْهِ دُعِيتُمْ فِي جَسَدٍ
وَاحِدٍ ، وَكُونُوا شَاكِرِينَ . لِتَسْكُنْ فِيكُمْ كَلِمَةُ الْمَسِيحِ بِغِنىً
، وَأَنْتُمْ بِكُلِّ حِكْمَةٍ مُعَلِّمُونَ وَمُنْذِرُونَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً ، بِمَزَامِيرَ
وَتَسَابِيحَ وَأَغَانِيَّ رُوحِيَّةٍ ، بِنِعْمَةٍ ، مُتَرَنِّمِينَ فِي قُلُوبِكُمْ
لِلرَّبِّ . وَكُلُّ مَا عَمِلْتُمْ بِقَوْلٍ اوْ فِعْلٍ ، فَاعْمَلُوا الْكُلَّ بِاسْمِ
الرَّبِّ يَسُوعَ ، شَاكِرِينَ اللهَ وَالآبَ بِهِ ....
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي. آمين. )
+ + + + + + +
+ + + + + + +
الكاثوليكون
من رسالة يوحنا الرسول الأولى (1يو 5 : 13 - 21)
كَتَبْتُ هَذَا إِلَيْكُمْ أَنْتُمُ الْمُؤْمِنِينَ
بِاسْمِ ابْنِ اللهِ لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنَّ لَكُمْ حَيَاةً أَبَدِيَّةً ، وَلِكَيْ
تُؤْمِنُوا بِاسْمِ ابْنِ اللهِ . وَهَذِهِ هِيَ الثِّقَةُ الَّتِي لَنَا عِنْدَهُ
أَنَّهُ إِنْ طَلَبْنَا شَيْئاً حَسَبَ مَشِيئَتِهِ يَسْمَعُ لَنَا وَإِنْ كُنَّا نَعْلَمُ
أَنَّهُ مَهْمَا طَلَبْنَا يَسْمَعُ لَنَا ، نَعْلَمُ أَنَّ لَنَا الطِّلْبَاتِ الَّتِي
طَلَبْنَاهَا مِنْهُ . إِنْ رَأَى أَحَدٌ أَخَاهُ يُخْطِئُ خَطِيَّةً لَيْسَتْ لِلْمَوْتِ
، يَطْلُبُ ، فَيُعْطِيهِ حَيَاةً لِلَّذِينَ يُخْطِئُونَ لَيْسَ لِلْمَوْتِ . تُوجَدُ
خَطِيَّةٌ لِلْمَوْتِ . لَيْسَ لأَجْلِ هَذِهِ أَقُولُ أَنْ يُطْلَبَ . كُلُّ إِثْمٍ
هُوَ خَطِيَّةٌ ، وَتُوجَدُ خَطِيَّةٌ لَيْسَتْ لِلْمَوْتِ . نَعْلَمُ أَنَّ كُلَّ
مَنْ وُلِدَ مِنَ اللهِ لاَ يُخْطِئُ ، بَلِ الْمَوْلُودُ مِنَ اللهِ يَحْفَظُ نَفْسَهُ ، وَالشِّرِّيرُ لاَ يَمَسُّهُ
. نَعْلَمُ أَنَّنَا نَحْنُ مِنَ اللهِ ، وَالْعَالَمَ كُلَّهُ قَدْ وُضِعَ فِي الشِّرِّيرِ
. وَنَعْلَمُ أَنَّ ابْنَ اللهِ قَدْ جَاءَ وَأَعْطَانَا بَصِيرَةً لِنَعْرِفَ الْحَقَّ
. وَنَحْنُ فِي الْحَقِّ فِي ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . هَذَا هُوَ الإِلَهُ الْحَقُّ
وَالْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ . أَيُّهَا الأَوْلاَدُ احْفَظُوا أَنْفُسَكُمْ مِنَ الأَصْنَامِ
. آمِينَ ...
( لا
تحبوا العالم ، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه ،
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
. )
+ + + + + + +
+ + + + + + +
الإبركسيس
فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 27
: 27 - 37)
فَلَمَّا كَانَتِ اللَّيْلَةُ الرَّابِعَةُ
عَشْرَةُ وَنَحْنُ نُحْمَلُ تَائِهِينَ فِي بَحْرِ أَدْرِيَا ظَنَّ النُّوتِيَّةُ نَحْوَ
نِصْفِ اللَّيْلِ أَنَّهُمُ اقْتَرَبُوا إِلَى بَرٍّ . فَقَاسُوا وَوَجَدُوا عِشْرِينَ
قَامَةً . وَلَمَّا مَضَوْا قَلِيلاً قَاسُوا أَيْضاً فَوَجَدُوا خَمْسَ عَشْرَةَ قَامَةً
. وَإِذْ كَانُوا يَخَافُونَ أَنْ يَقَعُوا عَلَى مَوَاضِعَ صَعْبَةٍ رَمَوْا مِنَ
الْمُؤَخَّرِ أَرْبَعَ مَرَاسٍ وَكَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يَصِيرَ النَّهَارُ .
وَلَمَّا كَانَ النُّوتِيَّةُ يَطْلُبُونَ أَنْ يَهْرُبُوا مِنَ السَّفِينَةِ وَأَنْزَلُوا
الْقَارِبَ إِلَى الْبَحْرِ بِعِلَّةِ أَنَّهُمْ مُزْمِعُونَ أَنْ يَمُدُّوا مَرَاسِيَ
مِنَ الْمُقَدَّم . قَالَ بُولُسُ لِقَائِدِ الْمِئَةِ وَالْعَسْكَرِ إِنْ لَمْ يَبْقَ
هَؤُلاَءِ فِي السَّفِينَةِ فَأَنْتُمْ لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَنْجُوا . حِينَئِذٍ
قَطَعَ الْعَسْكَرُ حِبَالَ الْقَارِبِ وَتَرَكُوهُ يَسْقُطُ . وَحَتَّى قَارَبَ أَنْ
يَصِيرَ النَّهَارُ كَانَ بُولُسُ يَطْلُبُ إِلَى الْجَمِيعِ أَنْ يَتَنَاوَلُوا طَعَاماً
قَائِلاً هَذَا هُوَ الْيَوْمُ الرَّابِعُ عَشَرَ وَأَنْتُمْ مُنْتَظِرُونَ لاَ تَزَالُونَ
صَائِمِينَ وَلَمْ تَأْخُذُوا شَيْئاً . لِذَلِكَ أَلْتَمِسُ مِنْكُمْ أَنْ تَتَنَاوَلُوا
طَعَاماً لأَنَّ هَذَا يَكُونُ مُفِيداً لِنَجَاتِكُمْ لأَنَّهُ لاَ تَسْقُطُ شَعْرَةٌ
مِنْ رَأْسِ وَاحِدٍ مِنْكُمْ . وَلَمَّا قَالَ هَذَا أَخَذَ خُبْزاً وَشَكَرَ اللهَ
أَمَامَ الْجَمِيعِ وَكَسَّرَ وَابْتَدَأَ يَأْكُلُ . فَصَارَ الْجَمِيعُ مَسْرُورِينَ
وَأَخَذُوا هُمْ أَيْضاً طَعَاماً . وَكُنَّا فِي السَّفِينَةِ جَمِيعُ الأَنْفُسِ
مِئَتَيْنِ وَسِتَّةً وَسَبْعِينَ ...
( لم
تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت ، في بيعة اللـه المقدسة . آمين . )
+ + + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم
العشرون من شهر برمهات المبارك
نياحة
البابا خائيل الأسكندرى ال56
في مثل هذا اليوم من سنة 623 ش ( 16
مارس 907 م ) تنيح الأب القديس الأنبا خائيل السادس والخمسون من باياوإت الكرازة
المرقسية . رسم بطريركا فى 30 برمودة سنة 596ش ( 25 أبريل سنة 880 م ) . وكان ذا
خصال حميده غير أن أحزانا شديدة حلت به : منها أن البابا قسما كان قد بنى كنيسة
على اسم الشهيد أبطلماوس ببلدة دنوشر لأسقف سخا . . وحدث أن أهالي دنوشر أرادوا أن
يدعوا الأب البطريرك وبعض الاساقفه المجاورين لتكريس هذه الكنيسة . فلم يطب لديه
هذا الآمر . ولما عملوا على غير رغبته ، وجاء الأب البطريرك ومعه الأساقفة ، لم
يقبل هذا الأسقف البقاء ، فخرج من الكنيسة مدعيا أنه ذهب ليهتم بأمر طعامهم . فلما
طال غيابه كثيرا وحان وقت القداس صلى الأب البطريرك صلاة الشكر ورفع القربان بعد
إلحاح من الأساقفة وبما له من حقوق الرئاسة . وعلم الأسقف بذلك فدفعه شره وحبه
لمجد العالم الى الغضب بدعوى أن البطريرك تعدى القوانين ورفع قربانا في أبرشية
بدون إذن صاحبها . وعاد إلى الكنيسة مسرعا إذ دخله الشيطان ودفعه الى الشر وتعدى
على المذبح المقدس الطاهر . أما البابا البطريرك فأكمل صلاة القداس بكل هدوء وكمال
. وفى (اليوم التالي عقد البطريرك مجمعا من الأساقفة الذين معه والكهنة والعلماء
وحرم ذلك الأسقف وأقام غيره . فازداد غضبا وأضمر سوءا إذ حل الشيطان فى قلبه فقام
ومضى الى والى مصر احمد إبن طولون وقال له : " ان البطريرك كثير الثروة ،
واسع الغنى ، وكان هذا الوالي آخذا في الاستعداد للذهاب الى الحرب ومحتاجا إلى
النفقات فأستدعي الأب البطريرك وطلب منه أموال الكنائس وأوانيها . فأبي أن يعطيها
له فطرحه فى السجن مع شماس اسمه ابن المنذر مدة سنة كاملة ، كان خلالها لا يقتات
بغير الخبز والبقول المسلوقة والملح . فاتفق يوحنا وموسى من كتاب الوالي مع كاتبى
وزيره يوحنا ومقار ابنه على إنقاذ الأب البطريرك واستغاثوا بالوزير فلبي دعوتهم ،
وشفع لدى الوالي على شرط دفع مبلغ 20 ألف دينار لابن طولون . فكتب البطريرك تعهدا
على نفسه بدفع المبلغ على قسطين : الأول بعد شهر ، والثاني بعد أربعة أشهر وبهذا
أمكنه الخروج من السجن . فلما جاء ميعاد القسط الأول دفع أولئك الكتاب ألفى دينار
، وتبرع الوزير بألف . . ودفع هذا الأب سبعة آلاف جمعها من الأساقفة والمؤمنين .
وأراد أن يتدبر العشرة الآلاف الأخرى قيمة القسط الباقي . فقصد بلدة بلبيس وبينما
هو يفكر فى الأمر إذ براهب رث اللباس مر بتلاميذه وقاك لهم : " امضوا وقولوا
لمعلمكم ان الرب سيمزق عنه صك الغرامة بعد أربعين يومًا " . فلما علم الأب
بذلك طلب الراهب فلم يجده . وقد تم ذلك ، إذ لم تمض تلك المدة حتى توفى ابن طولون
، وتولى مكانه ابنه خمارويه سنة875 م . . فرأى هذا أن يخلى طرف البطريرك .
فاستدعاه وطيب خاطره ثم مزق الصك أما الرجل الشرير الذي سبب هذه المتاعب لقداسة
البابا فقد نزل به غضب الله فى الحياة . والممات ، ليكون عبرة لمن يعتبر . وقد قضى
هذا الأب على الكرسي المرقسى سبعا وعشرين سنة وشهرا واحدا وتسعة أيام ثم تنيح
بسلام ...
صلاته تكون معنا . آمين
تذكار
إقامة لعازر من الموت
+ في مثل هذا اليوم أقام الرب لعازر
الصديق من بين الأموات وآمن به كثيرون لعظم هذه الآية .
+ يروي الإصحاح الحادي عشر من إنجيل
القديس يوحنا قصة إقامة السيد المسيح للعازر من الأموات ، الذي كان من بيت عنيا
وشقيق مرثا و مريم ، وكانوا جميعًا أصدقاء للسيد المسيح الذي كان يحبهم .
+ لا يروي لنا الكتاب المقدس شيء عن
حياة لعازر بعد ذلك ، ولكن بعض الروايات الغير مؤَكَّدة تقول أنه تبع بطرس الرسول
إلى سوريا ، إلا أن تقليد الكنيسة الشرقية يروي عنه أن يهود يافا Jaffa وضعوه هو وشقيقتيه وآخرين في سفينة بها تسرب
ماء قاصدين إغراقهم ، ولكن بقوة إلهية رست السفينة بسلام في جزيرة قبرص ، حيث أقيم
لعازر أسقفًا على كتيون (لارناكا) Kition (Larnaca) ، وهناك تنيّح بسلام بعد نحو ثلاثين عامًا .
وفي عام 890م بنى الإمبراطور لاون السادس Leo VI في القسطنطينية كنيسة ودير على اسمه ، ونقل
جزءًمن رفاته إليها من قبرص .
+ هناك أدِلّة وفيرة على أن ذكرى
القديس لعازر كانت تُكرَّم في الأيام الأولى في أورشليم ، ثم بعد ذلك في الكنيسة
كلها . فتروي السيدة إثيريا (إيجيريا) Etheria التي ذهبت لزيارة الأراضي المقدسة سنة 390م
عن موكب احتفالي في اللعازرية Lazarium - حيث أقيم لعازر من بين الأموات - وذلك في
يوم السبت السابق لأحد السعف ، وقد تأثرت إثيريا بسبب الجمع الغفير الذي ملأ
المنطقة كلها . وفي ميلان بإيطاليا كان أحد البصخة يسمى Dominica de Lazaro ، وفي أفريقيا كما نتعلم من القديس أغسطينوس
كان إنجيل إقامة لعازر من الموت يُقرأ في عشية ليلة أحد السعف .
+ حاليًا تقيم أغلب الكنائس الأرثوذكسية
تذكارًا لإقامته في يوم السبت السابق لأحد الشعانين ، أي حوالي أسبوع قبل عيد
الفصح المسيحي ...
ولربنا المجد دائمًا . آمين .
+ + + + + + +
+ + + + + + +
مزمور
القداس
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 143 : 7 ، 1)
أسرع أجبني يا رب فنيت روحي لا تحجب وجهك
عني فأشبه الهابطين في الجب . يا رب إسمع صلاتي وإصغ إلى تضرعاتي بأمانتك إستجب
لي بعدلك ...
هلليلويا.
+ + + + + + +
+ + + + + + +
إنجيل القداس
من
إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 9 : 1 - 41)
فِيمَا هُوَ مُجْتَازٌ رَأَى إِنْسَاناً
أَعْمَى مُنْذُ وِلاَدَتِهِ . فَسَأَلَهُ تلاَمِيذُهُ يَا مُعَلِّمُ مَنْ أَخْطَأَ
هَذَا أَمْ أَبَوَاهُ حَتَّى وُلِدَ أَعْمَى . أَجَابَ يَسُوعُ لاَ هَذَا أَخْطَأَ
وَلاَ أَبَوَاهُ لَكِنْ لِتَظْهَرَ أَعْمَالُ اللَّهِ فِيهِ . يَنْبَغِي أَنْ أَعْمَلَ
أَعْمَالَ الَّذِي أَرْسَلَنِي مَا دَامَ نَهَارٌ . يَأْتِي لَيْلٌ حِينَ لاَ يَسْتَطِيعُ
أَحَدٌ أَنْ يَعْمَلَ . مَا دُمْتُ فِي الْعَالَمِ فَأَنَا نُورُ الْعَالَمِ . قَالَ
هَذَا وَتَفَلَ عَلَى الأَرْضِ وَصَنَعَ مِنَ التُّفْلِ طِيناً وَطَلَى بِالطِّينِ
عَيْنَيِ الأَعْمَى . وَقَالَ لَهُ اذْهَبِ اغْتَسِلْ فِي بِرْكَةِ سِلْوَامَ الَّذِي تَفْسِيرُهُ مُرْسَلٌ . فَمَضَى وَاغْتَسَلَ
وَأَتَى بَصِيراً . فَالْجِيرَانُ وَالَّذِينَ كَانُوا يَرَوْنَهُ قَبْلاً أَنَّهُ
كَانَ أَعْمَى قَالُوا أَلَيْسَ هَذَا هُوَ الَّذِي كَانَ يَجْلِسُ وَيَسْتَعْطِي .
آخَرُونَ قَالُوا هَذَا هُوَ . وَآخَرُونَ إِنَّهُ يُشْبِهُهُ . وَأَمَّا هُوَ فَقَالَ إِنِّي أَنَا هُوَ .
فَقَالُوا لَهُ كَيْفَ انْفَتَحَتْ عَيْنَاكَ
. أَجَابَ إِنْسَانٌ يُقَالُ لَهُ يَسُوعُ صَنَعَ طِيناً وَطَلَى عَيْنَيَّ وَقَالَ
لِي اذْهَبْ إِلَى بِرْكَةِ سِلْوَامَ وَاغْتَسِلْ . فَمَضَيْتُ وَاغْتَسَلْتُ فَأَبْصَرْتُ
. فَقَالُوا لَهُ أَيْنَ ذَاكَ قَالَ لاَ أَعْلَمُ
. فَأَتَوْا إِلَى الْفَرِّيسِيِّينَ بِالَّذِي كَانَ قَبْلاً أَعْمَى . وَكَانَ سَبْتٌ
حِينَ صَنَعَ يَسُوعُ الطِّينَ وَفَتَحَ عَيْنَيْهِ . فَسَأَلَهُ الْفَرِّيسِيُّونَ
أَيْضاً كَيْفَ أَبْصَرَ فَقَالَ لَهُمْ وَضَعَ طِيناً عَلَى عَيْنَيَّ وَاغْتَسَلْتُ
فَأَنَا أُبْصِرُ . فَقَالَ قَوْمٌ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ هَذَا الإِنْسَانُ لَيْسَ
مِنَ اللَّهِ لأَنَّهُ لاَ يَحْفَظُ السَّبْتَ . آخَرُونَ قَالُوا كَيْفَ يَقْدِرُ إِنْسَانٌ خَاطِئٌ أَنْ يَعْمَلَ
مِثْلَ هَذِهِ الآيَاتِ وَكَانَ بَيْنَهُمُ انْشِقَاقٌ . قَالُوا أَيْضاً
لِلأَعْمَى مَاذَا تَقُولُ أَنْتَ عَنْهُ مِنْ حَيْثُ إِنَّهُ فَتَحَ عَيْنَيْكَ فَقَالَ
إِنَّهُ نَبِيٌّ . فَلَمْ يُصَدِّقِ الْيَهُودُ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ أَعْمَى فَأَبْصَرَ
حَتَّى دَعَوْا أَبَوَيِ الَّذِي أَبْصَر . فَسَأَلُوهُمَا أَهَذَا ابْنُكُمَا الَّذِي
تَقُولاَنِ إِنَّهُ وُلِدَ أَعْمَى فَكَيْفَ يُبْصِرُ الآنَ . أَجَابَهُمْ أَبَوَاهُ نَعْلَمُ أَنَّ هَذَا ابْنُنَا وَأَنَّهُ وُلِدَ
أَعْمَى . وَأَمَّا كَيْفَ يُبْصِرُ الآنَ فلاَ نَعْلَمُ . أَوْ مَنْ فَتَحَ عَيْنَيْهِ
فلاَ نَعْلَمُ . هُوَ كَامِلُ السِّنِّ . اسْأَلُوهُ فَهُوَ يَتَكَلَّمُ عَنْ نَفْسِهِ
. قَالَ أَبَوَاهُ هَذَا لأَنَّهُمَا كَانَا يَخَافَانِ مِنَ الْيَهُودِ لأَنَّ الْيَهُودَ
كَانُوا قَدْ تَعَاهَدُوا أَنَّهُ إِنِ اعْتَرَفَ أَحَدٌ بِأَنَّهُ الْمَسِيحُ يُخْرَجُ
مِنَ الْمَجْمَعِ . لِذَلِكَ قَالَ أَبَوَاهُ إِنَّهُ كَامِلُ السِّنِّ اسْأَلُوهُ
. فَدَعَوْا ثَانِيَةً الإِنْسَانَ الَّذِي كَانَ أَعْمَى وَقَالُوا لَهُ أَعْطِ مَجْداًلِلَّهِ
. نَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الإِنْسَانَ خَاطِئٌ . فَأَجَابَ أَخَاطِئٌ هُوَ لَسْتُ
أَعْلَمُ . إِنَّمَا أَعْلَمُ شَيْئاً وَاحِداً أَنِّي كُنْتُ أَعْمَى وَالآنَ أُبْصِرُ . فَقَالُوا لَهُ أَيْضاً مَاذَا صَنَعَ بِكَ كَيْفَ فَتَحَ عَيْنَيْكَ .
أَجَابَهُمْ قَدْ قُلْتُ لَكُمْ وَلَمْ تَسْمَعُوا . لِمَاذَا تُرِيدُونَ أَنْ تَسْمَعُوا
أَيْضاً أَلَعَلَّكُمْ أَنْتُمْ تُرِيدُونَ
أَنْ تَصِيرُوا لَهُ تلاَمِيذَ . فَشَتَمُوهُ وَقَالُوا أَنْتَ تِلْمِيذُ ذَاكَ وَأَمَّا
نَحْنُ فَإِنَّنَا تلاَمِيذُ مُوسَى . نَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ مُوسَى كَلَّمَهُ اللَّهُ
وَأَمَّا هَذَا فَمَا نَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هُوَ . أَجَابَ الرَّجُلُ إِنَّ فِي هَذَا عَجَباً إِنَّكُمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ مِنْ أَيْنَ هُوَ
وَقَدْ فَتَحَ عَيْنَيَّ . وَنَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ لاَ يَسْمَعُ لِلْخُطَاةِ . وَلَكِنْ
إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَتَّقِي اللَّهَ وَيَفْعَلُ مَشِيئَتَهُ فَلِهَذَا يَسْمَعُ .
مُنْذُ الدَّهْرِ لَمْ يُسْمَعْ أَنَّ أَحَداً فَتَحَ عَيْنَيْ مَوْلُودٍ أَعْمَى .
لَوْ لَمْ يَكُنْ هَذَا مِنَ اللَّهِ لَمْ يَقْدِرْ أَنْ يَفْعَلَ شَيْئاً .
قَالُوا لَهُ فِي الْخَطَايَا وُلِدْتَ أَنْتَ بِجُمْلَتِكَ وَأَنْتَ تُعَلِّمُنَا
فَأَخْرَجُوهُ خَارِجاً . فَسَمِعَ يَسُوعُ أَنَّهُمْ أَخْرَجُوهُ خَارِجاً
فَوَجَدَهُ وَقَالَ لَهُ أَتُؤْمِنُ بِابْنِ
اللَّهِ . أَجَابَ مَنْ هُوَ يَا سَيِّدُ لِأُومِنَ بِهِ . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ قَدْ رَأَيْتَهُ وَالَّذِي يَتَكَلَّمُ مَعَكَ هُوَ
هُوَ فَقَالَ أُومِنُ يَا سَيِّدُ . وَسَجَدَ لَهُ . فَقَالَ يَسُوعُ لِدَيْنُونَةٍ أَتَيْتُ أَنَا إِلَى هَذَا الْعَالَمِ
حَتَّى يُبْصِرَ الَّذِينَ لاَ يُبْصِرُونَ وَيَعْمَى الَّذِينَ يُبْصِرُونَ .
فَسَمِعَ هَذَا الَّذِينَ كَانُوا مَعَهُ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ وَقَالُوا لَهُ
أَلَعَلَّنَا نَحْنُ أَيْضاً عُمْيَانٌ . قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ لَوْ كُنْتُمْ عُمْيَاناً
لَمَا كَانَتْ لَكُمْ خَطِيَّةٌ . وَلَكِنِ الآنَ تَقُولُونَ إِنَّنَا نُبْصِرُ فَخَطِيَّتُكُمْ
بَاقِيَةٌ ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق