الاثنين، 6 فبراير 2017

قراءات اليوم الثانى من صوم يونان


القراءات اليومية
 يوم الثلاثاء ))
30 طوبة - 07 فبراير
اليوم الثانى من صوم يونان
النبوات
يون 2 : 2 - 10

وَقَالَ : « دَعَوْتُ مِنْ ضِيقِي الرَّبَّ فَاسْتَجَابَنِي . صَرَخْتُ مِنْ جَوْفِ الْهَاوِيَةِ فَسَمِعْتَ صَوْتِي . لأَنَّكَ طَرَحْتَنِي فِي الْعُمْقِ فِي قَلْبِ الْبِحَارِ . فَأَحَاطَ بِي نَهْرٌ . جَازَتْ فَوْقِي جَمِيعُ تَيَّارَاتِكَ وَلُجَجِكَ . فَقُلْتُ : قَدْ طُرِدْتُ مِنْ أَمَامِ عَيْنَيْكَ . وَلَكِنَّنِي أَعُودُ أَنْظُرُ إِلَى هَيْكَلِ قُدْسِكَ . قَدِ اكْتَنَفَتْنِي مِيَاهٌ إِلَى النَّفْسِ . أَحَاطَ بِي غَمْرٌ . الْتَفَّ عُشْبُ الْبَحْرِ بِرَأْسِي . نَزَلْتُ إِلَى أَسَافِلِ الْجِبَالِ . مَغَالِيقُ الأَرْضِ عَلَيَّ إِلَى الأَبَدِ . ثُمَّ أَصْعَدْتَ مِنَ الْوَهْدَةِ حَيَاتِي أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهِي . حِينَ أَعْيَتْ فِيَّ نَفْسِي ذَكَرْتُ الرَّبَّ فَجَاءَتْ إِلَيْكَ صَلاَتِي إِلَى هَيْكَلِ قُدْسِكَ . الَّذِينَ يُرَاعُونَ أَبَاطِيلَ كَاذِبَةً يَتْرُكُونَ نِعْمَتَهُمْ . أَمَّا أَنَا فَبِصَوْتِ الْحَمْدِ أَذْبَحُ لَكَ وَأُوفِي بِمَا نَذَرْتُهُ . لِلرَّبِّ الْخَلاَصُ » . وَأَمَرَ الرَّبُّ الْحُوتَ فَقَذَفَ يُونَانَ إِلَى الْبَرِّ ...
Description: http://r25.imgfast.net/users/2515/55/96/17/smiles/492742.gif


باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 103 : 14 ، 9)


لانه يعرف جبلتنا يذكر اننا تراب نحن .  لا يحاكم الى الابد ولا يحقد الى الدهر ...

هلليلويا
Description: http://r25.imgfast.net/users/2515/55/96/17/smiles/492742.gif

                                          
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا لوقا البشير  ( لو13 : 6 - 9)

وَقَالَ هَذَا الْمَثَلَ : « كَانَتْ لِوَاحِدٍ شَجَرَةُ تِينٍ مَغْرُوسَةٌ فِي كَرْمِهِ فَأَتَى يَطْلُبُ فِيهَا ثَمَراً وَلَمْ يَجِدْ . فَقَالَ لِلْكَرَّامِ : هُوَذَا ثَلاَثُ سِنِينَ آتِي أَطْلُبُ ثَمَراً فِي هَذِهِ التِّينَةِ وَلَمْ أَجِدْ . اِقْطَعْهَا . لِمَاذَا تُبَطِّلُ الأَرْضَ أَيْضاً ؟ . فَأَجَابَ : يَا سَيِّدُ اتْرُكْهَا هَذِهِ السَّنَةَ أَيْضاً حَتَّى أَنْقُبَ حَوْلَهَا وَأَضَعَ زِبْلاً . فَإِنْ صَنَعَتْ ثَمَراً وَإِلاَّ فَفِيمَا بَعْدُ تَقْطَعُهَا » ...


( والمجد لـله دائما )
Description: http://r25.imgfast.net/users/2515/55/96/17/smiles/492742.gif


القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل كولوسى   (كو1 : 21 - 29)

وَأَنْتُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ قَبْلاً اجْنَبِيِّينَ وَأَعْدَاءً فِي الْفِكْرِ ، فِي الأَعْمَالِ الشِّرِّيرَةِ ، قَدْ صَالَحَكُمُ الآنَ . فِي جِسْمِ بَشَرِيَّتِهِ بِالْمَوْتِ ، لِيُحْضِرَكُمْ قِدِّيسِينَ وَبِلاَ لَوْمٍ وَلاَ شَكْوَى امَامَهُ . إِنْ ثَبَتُّمْ عَلَى الإِيمَانِ ، مُتَأَسِّسِينَ وَرَاسِخِينَ وَغَيْرَ مُنْتَقِلِينَ عَنْ رَجَاءِ الإِنْجِيلِ ، الَّذِي سَمِعْتُمُوهُ ، الْمَكْرُوزِ بِهِ فِي كُلِّ الْخَلِيقَةِ الَّتِي تَحْتَ السَّمَاءِ ، الَّذِي صِرْتُ انَا بُولُسَ خَادِماً لَهُ . الَّذِي الآنَ افْرَحُ فِي الاَمِي لأَجْلِكُمْ ، وَأُكَمِّلُ نَقَائِصَ شَدَائِدِ الْمَسِيحِ فِي جِسْمِي لأَجْلِ جَسَدِهِ : الَّذِي هُوَ الْكَنِيسَةُ . الَّتِي صِرْتُ انَا خَادِماً لَهَا ، حَسَبَ تَدْبِيرِ اللهِ الْمُعْطَى لِي لأَجْلِكُمْ ، لِتَتْمِيمِ كَلِمَةِ اللهِ . السِّرِّ الْمَكْتُومِ مُنْذُ الدُّهُورِ وَمُنْذُ الأَجْيَالِ ، لَكِنَّهُ الآنَ قَدْ اظْهِرَ لِقِدِّيسِيهِ . الَّذِينَ ارَادَ اللهُ انْ يُعَرِّفَهُمْ مَا هُوَ غِنَى مَجْدِ هَذَا السِّرِّ فِي الأُمَمِ ، الَّذِي هُوَ الْمَسِيحُ فِيكُمْ رَجَاءُ الْمَجْدِ . الَّذِي نُنَادِي بِهِ مُنْذِرِينَ كُلَّ انْسَانٍ ، وَمُعَلِّمِينَ كُلَّ انْسَانٍ ، بِكُلِّ حِكْمَةٍ ، لِكَيْ نُحْضِرَ كُلَّ انْسَانٍ كَامِلاً فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ . الأَمْرُ الَّذِي لأَجْلِهِ اتْعَبُ ايْضاً مُجَاهِداً ، بِحَسَبِ عَمَلِهِ الَّذِي يَعْمَلُ فِيَّ بِقُوَّةٍ ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )
Description: http://r25.imgfast.net/users/2515/55/96/17/smiles/492742.gif



الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الأولى ( 1بط 4 : 3 - 11)

لأَنَّ زَمَانَ الْحَيَاةِ الَّذِي مَضَى يَكْفِينَا لِنَكُونَ قَدْ عَمِلْنَا إِرَادَةَ الأُمَمِ ، سَالِكِينَ فِي الدَّعَارَةِ وَالشَّهَوَاتِ ، وَإِدْمَانِ الْخَمْرِ ، وَالْبَطَرِ ، وَالْمُنَادَمَاتِ ، وَعِبَادَةِ الأَوْثَانِ الْمُحَرَّمَةِ . الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ يَسْتَغْرِبُونَ أَنَّكُمْ لَسْتُمْ تَرْكُضُونَ مَعَهُمْ إِلَى فَيْضِ هَذِهِ الْخَلاَعَةِ عَيْنِهَا ، مُجَدِّفِينَ . الَّذِينَ سَوْفَ يُعْطُونَ حِسَاباً لالَّذِي هُوَ عَلَى اسْتِعْدَادٍ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ . فَإِنَّهُ لأَجْلِ هَذَا بُشِّرَ الْمَوْتَى أَيْضاً ، لِكَيْ يُدَانُوا حَسَبَ النَّاسِ بِالْجَسَدِ ، وَلَكِنْ لِيَحْيُوا حَسَبَ اللهِ بِالرُّوحِ . وَإِنَّمَا نِهَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ قَدِ اقْتَرَبَتْ ، فَتَعَقَّلُوا وَاصْحُوا لِلصَّلَوَاتِ . وَلَكِنْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ لِتَكُنْ مَحَبَّتُكُمْ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ شَدِيدَةً ، لأَنَّ الْمَحَبَّةَ تَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا . كُونُوا مُضِيفِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً بِلاَ دَمْدَمَةٍ . لِيَكُنْ كُلُّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ مَا أَخَذَ مَوْهِبَةً يَخْدِمُ بِهَا بَعْضُكُمْ بَعْضاً ، كَوُكَلاَءَ صَالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللهِ الْمُتَنَوِّعَةِ . إِنْ كَانَ يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ فَكَأَقْوَالِ اللهِ ، وَإِنْ كَانَ يَخْدِمُ أَحَدٌ فَكَأَنَّهُ مِنْ قُوَّةٍ يَمْنَحُهَا اللهُ، لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اللهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ . آمِينَ ...


( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )


Description: http://r25.imgfast.net/users/2515/55/96/17/smiles/492742.gif


الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  17 : 30 - 34)

فَاللَّهُ الآنَ يَأْمُرُ جَمِيعَ النَّاسِ فِي كُلِّ مَكَانٍ أَنْ يَتُوبُوا مُتَغَاضِياً عَنْ أَزْمِنَةِ الْجَهْلِ . لأَنَّهُ أَقَامَ يَوْماً هُوَ فِيهِ مُزْمِعٌ أَنْ يَدِينَ الْمَسْكُونَةَ بِالْعَدْلِ بِرَجُلٍ قَدْ عَيَّنَهُ مُقَدِّماً لِلْجَمِيعِ إِيمَاناً إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ » . وَلَمَّا سَمِعُوا بِالْقِيَامَةِ مِنَ الأَمْوَاتِ كَانَ الْبَعْضُ يَسْتَهْزِئُونَ وَالْبَعْضُ يَقُولُونَ : « سَنَسْمَعُ مِنْكَ عَنْ هَذَا أَيْضاً ! » . وَهَكَذَا خَرَجَ بُولُسُ مِنْ وَسَطِهِمْ . وَلَكِنَّ أُنَاساً الْتَصَقُوا بِهِ وَآمَنُوا مِنْهُمْ دِيُونِيسِيُوسُ الأَرِيُوبَاغِيُّ وَامْرَأَةٌ اسْمُهَا دَامَرِسُ وَآخَرُونَ مَعَهُمَا ...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )

Description: http://r25.imgfast.net/users/2515/55/96/17/smiles/492742.gif

السنكسار
اليوم الثلاثون من شهر طوبة المبارك
إستشهاد العذارى القديسات بيستيس وهلبيس وأغابي ونياحة أمهن صوفية

في مثل هذا اليوم استشهدت العذارى القديسات بيستس وهلبيس وأغابى وأمهن صوفية التي كانت من عائلة  شريفة  بأنطاكية قد رزقها الله بهؤلاء البنات الثلاث فأسمتهن : بيستـس أي ايمان ، وهلبيس أي رجاء ، وأغابى أي محبة أما صوفية فمعناها حكمة . مضت هذه القديسة ببناتها الثلاث إلى روما لتعلمهن العلوم الكنسية والعبادة فبلغ أمرهن إلى الملك ادريانوس فأسحضرهن وحاول أن يجبرهن على ترك الإيمان المسيحي فكانت أمهن تشجعهن على الثبات بالإيمان بالسيد المسيح حتى ينلن أكاليل الشهاده ، وكان عمر بيستيس 12 سنة وهلبيس 11 سنة وأغابى 9 سنوات ، ولما رأى الملك تمسكهن بالإيمان مزق جسد بيستيس بالسياط وألقاها فى أتون النار ثم قطع رأسها أما هلبيس فمشط جسدها بالأمشاط الحديدية ثم ضرب عنقها بحد السيف ، ولما جاء دور أغابى الصغيـرة ووجدها متمسكة بالإيمان ولم ترتعب من قتل أختيها أمامها أمر بألقائها فى أتون النار ثم عصرها بالهيمبازين وأخيراً قطع رأسها ففرحت جداً أمهن صوفيا وتهللت وشكرت الرب على ثبات بناتها على الإيمان وأنهن نلن أكاليل الشهادة وصرن عرائس للسيد المسيح فأخذت أجسادهن ولفتهن بلفائف ثمينه وطلبت إلى الرب أن يقبل روحها فسمع الله صلاتها وأستودعت روحها الطاهرة فى يدى الرب ، فأخذ المؤمنون أجسادهن الطاهرة  ودفنوها باكرام جزيل ...

بركة صلواتهن فلتكن معنا آمين .

نياحة البابا مينا الأول البطريرك السابع والأربعون من بطاركة الكرازة المرقسية

وفيه أيضاً من سنة 492 للشهداء (776م)  تنيح البابا القديس الأنبا مينا الأول البطريرك السابع والأربعون من بطاركة الكرازة المرقسية . ولد هذا القديس فى سمنود وتربى تربية مسيحية ولما كبر ترهب فى دير القديس مكاريوس بأسم الراهب مينا ولما تنيح البابا خائيل الأول إجتمع الأساقفة والشعب وأتفقوا على إختيار الراهب مينا لكثرة فضائله وعلمه وبعد أن جلس على السدة المرقسية أهتم برعاية شعبه وإفتقاده كما بنى الكنائس التى تهدمت  . وقد لحقته تجربة شديـدة أثارها عليه أحد الرهبان الذى كان يريد أن يحصل على درجة الأسقفية بأى وسيلة وتعرض البابا لضغوط كثيرة بسبب هذا الأمر لكنه إحتمل بصبر وشجاعة . ولما أكمل سعيه الصالح تنيح بسلام بعد أن جلس على الكرسى المرقسى ثمانى سنوات وعشرة شهور . ودفن بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية ...

بركة صلواته فلتكن معنا آمين .

نياحة القديس إبراهيم الرهاوى المتوحد

وفيه أيضاً تنيح القديس إبراهيم الرهاوى المتوحد . ولد بمدينة الرها من بلاد ما بين النهرين في بداية القرن الرابع الميلادي من أبوين مسيحيين تقيين فشب على حياة التقوى محباً للعبادة وأشتاق إلى حياة الرهبنة وطلب كثيراً إلى الله أن يدبر أمر خلاصـه ، فسكن في مغارة في الجبل القريب من مدينته وظل أهله يبحثون عنه فوجدوه في المغارة فأرادوا أن يأخذه معهم فرفض وطلب منه أن لا يزوروه مرة أخرى . بعد مدة أغلق مغارته وترك فيها طاقة صغيرة يتناول منها طعامه وظل في هذه الوحدة نحو خمسين عاماً فكان مثالاً للمتوحدين بسيطاً للغاية فــي معيشته . كان بالقرب منه قرية مملوءة بالوثنيين الأشرار ولم يستطع أحد من المسيحيين أن يدخل إليها ليبشر بالسيد المسيح فطلب القديس يعقوب السروجي أسقف المنطقة من القديس إبراهيم المتوحد أن يذهب إلى القرية ويبشر أهلها بالسيد المسيح فشعر بدافع قوي لهذه الخدمة . فخرج من مغارته ودخــل إليها وبدأ ينادي فيها بالسيد المسيح فأضطهده الوثنيون وضربوه بقساوة وطردوه خارج القرية . ظل خارج القرية يصلي إلى الله لكي يفتقدهم برحمته فأستجاب الله صلاته وحرك قلوبهم فذهبوا اليه فوعظهم بكلام الحياة الأبدية والإيمان بالرب يسوع المسيح فتأثر بعضهم وطلبوا منه الصفح عما أساءوا اليه وظلوا يسمعون منه كلام الحياة حتى آمنوا بأسم المسيح وطلبوا العماد . فأرسل إلى الأسقف يعلمه برغبة أهل القرية فأتى وعمد منهم عدداً كثيراً . وظل القديس إبراهيم يعلمهم ويثبتهم في الإيمان مدة من الزمن . وأخيراً عاد إلى مغارته ليستأنف حياة الوحدة مرة أخري . كــان لأخيه ابنة اسمها مريم مات أبواها وتركاها وحيدة استطاع الشيطان أن يسقطها في الخطية ، فاستطاع بمعونة الرب أن يعيدها إلى حياة التوبة وسكنت في مغارة مجاورة لمغارته وسارت سيرة رهبانية حسنة . ولما أكمل القديس إبراهيم المتوحد سعيه الصالح رقد في الرب بالغا من العمر 85 عاماً ... 

بركة صلواته فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين .
Description: http://r25.imgfast.net/users/2515/55/96/17/smiles/492742.gif

مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي  (مز 85 : 2 )
غفرت اثم شعبك سترت كل خطيتهم سلاه ...

هلليلويا
Description: http://r25.imgfast.net/users/2515/55/96/17/smiles/492742.gif


  إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 11 : 29 - 36)

وَفِيمَا كَانَ الْجُمُوعُ مُزْدَحِمِينَ ابْتَدَأَ يَقُولُ : « هَذَا الْجِيلُ شِرِّيرٌ . يَطْلُبُ آيَةً وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةُ يُونَانَ النَّبِيِّ .  لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ آيَةً لأَهْلِ نِينَوَى كَذَلِكَ يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ أَيْضاً لِهَذَا الْجِيلِ . مَلِكَةُ التَّيْمَنِ سَتَقُومُ فِي الدِّينِ مَعَ رِجَالِ هَذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُمْ لأَنَّهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ هَهُنَا . رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي الدِّينِ مَعَ هَذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ لأَنَّهُمْ تَابُوا بِمُنَادَاةِ يُونَانَ وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ هَهُنَا . « لَيْسَ أَحَدٌ يُوقِدُ سِرَاجاً وَيَضَعُهُ فِي خُفْيَةٍ وَلاَ تَحْتَ الْمِكْيَالِ بَلْ عَلَى الْمَنَارَةِ لِكَيْ يَنْظُرَ الدَّاخِلُونَ النُّورَ . سِرَاجُ الْجَسَدِ هُوَ الْعَيْنُ فَمَتَى كَانَتْ عَيْنُكَ بَسِيطَةً فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ نَيِّراً وَمَتَى كَانَتْ شِرِّيرَةً فَجَسَدُكَ يَكُونُ مُظْلِماً . اُنْظُرْ إِذاً لِئَلاَّ يَكُونَ النُّورُ الَّذِي فِيكَ ظُلْمَةً . فَإِنْ كَانَ جَسَدُكَ كُلُّهُ نَيِّراً لَيْسَ فِيهِ جُزْءٌ مُظْلِمٌ يَكُونُ نَيِّراً كُلُّهُ كَمَا حِينَمَا يُضِيءُ لَكَ السِّرَاجُ بِلَمَعَانِهِ » ...



( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق