القراءات اليومية
يوم الجمعة ))
03 أمشير –10 فبراير
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 65 : 4 ، 5)
طوبى لمن اخترته وقبلته
ليسكن فى ديارك إلى الأبد ، استجب لنا يا الله مخلصنا ، يا رجاء جميع أقطار الأرض ...
هلليلويا
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا متي البشير (مت 24 : 42 - 47 )
اِسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ
لاَ تَعْلَمُونَ فِي أَيَّةِ سَاعَةٍ يَأْتِي رَبُّكُمْ . وَإعْلَمُوا هَذَا
أَنَّهُ لَوْ عَرَفَ رَبُّ الْبَيْتِ فِي أَيِّ هَزِيعٍ يَأْتِي السَّارِقُ
لَسَهِرَ وَلَمْ يَدَعْ بَيْتَهُ يُنْقَبُ . لِذَلِكَ كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضاً مُسْتَعِدِّينَ
لأَنَّهُ فِي سَاعَةٍ لاَ تَظُنُّونَ يَأْتِي ابْنُ الإِنْسَانِ . فَمَنْ هُوَ
الْعَبْدُ الأَمِينُ الْحَكِيمُ الَّذِي أَقَامَهُ سَيِّدُهُ عَلَى خَدَمِهِ
لِيُعْطِيَهُمُ الطَّعَامَ فِي حِينِهِ . طُوبَى لِذَلِكَ الْعَبْدِ الَّذِي إِذَا
جَاءَ سَيِّدُهُ يَجِدُهُ يَفْعَلُ هَكَذَا . اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ
يُقِيمُهُ عَلَى جَمِيعِ أَمْوَالِهِ ...
( والمجد لـله دائما )
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 37 : 16 ، 18 ، 29)
والرب يعضد الصديقين يعرف الرب
طريق الذين لا عيب فيهم ويكن ميراثهم إلى الأبد والصديقون يرثون الأرض ويسكنون فيها إلى دهر
الدهور ...
هلليلويا
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 13 : 33 - 37)
إنْظُرُوا اسْهَرُوا
وَصَلُّوا لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ مَتَى يَكُونُ الْوَقْتُ . كَأَنَّمَا
إِنْسَانٌ مُسَافِرٌ تَرَكَ بَيْتَهُ وَأَعْطَى عَبِيدَهُ السُّلْطَانَ وَلِكُلِّ
وَاحِدٍ عَمَلَهُ وَأَوْصَى الْبَوَّابَ أَنْ يَسْهَرَ . إِسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ
لاَ تَعْلَمُونَ مَتَى يَأْتِي رَبُّ الْبَيْتِ أَمَسَاءً أَمْ نِصْفَ اللَّيْلِ
أَمْ صِيَاحَ الدِّيكِ أَمْ صَبَاحاً . لِئَلاَّ يَأْتِيَ بَغْتَةً فَيَجِدَكُمْ
نِيَاماً . وَمَا أَقُولُهُ لَكُمْ أَقُولُهُ لِلْجَمِيعِ اسْهَرُوا ...
( والمجد لـله دائما )
\
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول الاولي إلى كورنثوس (1كو3 : 9 - 23)
فَإِنَّنَا نَحْنُ
عَامِلاَنِ مَعَ اللهِ وَأَنْتُمْ فَلاَحَةُ اللهِ بِنَاءُ اللهِ . حَسَبَ
نِعْمَةِ اللهِ الْمُعْطَاةِ لِي كَبَنَّاءٍ حَكِيمٍ قَدْ وَضَعْتُ أَسَاساً وَآخَرُ
يَبْنِي عَلَيْهِ . وَلَكِنْ فَلْيَنْظُرْ كُلُّ وَاحِدٍ كَيْفَ يَبْنِي عَلَيْهِ .
فَإِنَّهُ لاَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَضَعَ أَسَاساً آخَرَ غَيْرَ الَّذِي
وُضِعَ الَّذِي هُوَ يَسُوعُ الْمَسِيحُ . وَلَكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدُ يَبْنِي
عَلَى هَذَا الأَسَاسِ ذَهَباً فِضَّةً حِجَارَةً كَرِيمَةً خَشَباً عُشْباً قَشّاً
. فَعَمَلُ كُلِّ وَاحِدٍ سَيَصِيرُ ظَاهِراً لأَنَّ الْيَوْمَ سَيُبَيِّنُهُ .
لأَنَّهُ بِنَارٍ يُسْتَعْلَنُ وَسَتَمْتَحِنُ النَّارُ عَمَلَ كُلِّ وَاحِدٍ مَا
هُوَ . إِنْ بَقِيَ عَمَلُ أَحَدٍ قَدْ بَنَاهُ عَلَيْهِ فَسَيَأْخُذُ أُجْرَةً .
إِنِ احْتَرَقَ عَمَلُ أَحَدٍ فَسَيَخْسَرُ وَأَمَّا هُوَ فَسَيَخْلُصُ وَلَكِنْ
كَمَا بِنَارٍ. أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُ اللهِ وَرُوحُ اللهِ
يَسْكُنُ فِيكُمْ . إِنْ كَانَ أَحَدٌ يُفْسِدُ هَيْكَلَ اللهِ فَسَيُفْسِدُهُ
اللهُ لأَنَّ هَيْكَلَ اللهِ مُقَدَّسٌ الَّذِي أَنْتُمْ هُوَ . لاَ يَخْدَعَنَّ
أَحَدٌ نَفْسَهُ . إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَظُنُّ أَنَّهُ حَكِيمٌ بَيْنَكُمْ فِي
هَذَا الدَّهْرِ فَلْيَصِرْ جَاهِلاً لِكَيْ يَصِيرَ حَكِيماً . لأَنَّ حِكْمَةَ
هَذَا الْعَالَمِ هِيَ جَهَالَةٌ عِنْدَ اللهِ لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ الآخِذُ
الْحُكَمَاءَ بِمَكْرِهِمْ . وَأَيْضاً الرَّبُّ يَعْلَمُ أَفْكَارَ الْحُكَمَاءِ
أَنَّهَا بَاطِلَةٌ . إِذاً لاَ يَفْتَخِرَنَّ أَحَدٌ بِالنَّاسِ فَإِنَّ كُلَّ
شَيْءٍ لَكُمْ . أَبُولُسُ أَمْ أَبُلُّوسُ أَمْ صَفَا أَمِ الْعَالَمُ أَمِ
الْحَيَاةُ أَمِ الْمَوْتُ
أَمِ الأَشْيَاءُ الْحَاضِرَةُ أَمِ الْمُسْتَقْبَلَةُ . كُلُّ شَيْءٍ لَكُمْ .
وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلِلْمَسِيحِ وَالْمَسِيحُ
لِلَّهِ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
الكاثوليكون من رسالة القديس بطرس الرسول الأولي (1بط 5 : 5 - 41)
كَذَلِكَ أَيُّهَا الأَحْدَاثُ
اخْضَعُوا لِلشُّيُوخِ وَكُونُوا جَمِيعاً خَاضِعِينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ
وَتَسَرْبَلُوا بِالتَّوَاضُعِ لأَنَّ اللهَ يُقَاوِمُ الْمُسْتَكْبِرِينَ
وَأَمَّا الْمُتَوَاضِعُونَ فَيُعْطِيهِمْ نِعْمَةً . فَتَوَاضَعُوا تَحْتَ يَدِ
اللهِ الْقَوِيَّةِ لِكَيْ يَرْفَعَكُمْ فِي حِينِهِ . مُلْقِينَ كُلَّ هَمِّكُمْ
عَلَيْهِ لأَنَّهُ هُوَ يَعْتَنِي بِكُمْ . اُصْحُوا وَاسْهَرُوا لأَنَّ إِبْلِيسَ
خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ، يَجُولُ مُلْتَمِساً مَنْ يَبْتَلِعُهُ هُوَ .
فَقَاوِمُوهُ رَاسِخِينَ فِي الإِيمَانِ عَالِمِينَ أَنَّ نَفْسَ هَذِهِ الآلاَمِ
تُجْرَى عَلَى إِخْوَتِكُمُ الَّذِينَ فِي الْعَالَمِ . وَإِلَهُ كُلِّ نِعْمَةٍ
الَّذِي دَعَانَا إِلَى مَجْدِهِ الأَبَدِيِّ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ بَعْدَمَا
تَأَلَّمْتُمْ يَسِيراً هُوَ يُكَمِّلُكُمْ وَيُثَبِّتُكُمْ وَيُقَوِّيكُمْ
وَيُمَكِّنُكُمْ . لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ .
آمِينَ . بِيَدِ سِلْوَانُسَ الأَخِ الأَمِينِ كَمَا أَظُنُّ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ
بِكَلِمَاتٍ قَلِيلَةٍ وَاعِظاً وَشَاهِداً أَنَّ هَذِهِ هِيَ نِعْمَةُ اللهِ
الْحَقِيقِيَّةُ الَّتِي فِيهَا تَقُومُونَ . تُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الَّتِي فِي بَابِلَ
الْمُخْتَارَةُ مَعَكُمْ وَمَرْقُسُ ابْنِي . سَلِّمُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ
بِقُبْلَةِ الْمَحَبَّةِ . سَلاَمٌ لَكُمْ جَمِيعِكُمُ الَّذِينَ فِي الْمَسِيحِ
يَسُوعَ . آمِينَ ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 18 : 24 - 19 : 6)
ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَى
أَفَسُسَ يَهُودِيٌّ اسْمُهُ أَبُلُّوسُ إِسْكَنْدَرِيُّ الْجِنْسِ رَجُلٌ فَصِيحٌ
مُقْتَدِرٌ فِي الْكُتُبِ . كَانَ هَذَا خَبِيراً فِي طَرِيقِ الرَّبِّ . وَكَانَ
وَهُوَ حَارٌّ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ وَيُعَلِّمُ بِتَدْقِيقٍ مَا يَخْتَصُّ بِالرَّبِّ
. عَارِفاً مَعْمُودِيَّةَ يُوحَنَّا فَقَطْ . وَابْتَدَأَ هَذَا يُجَاهِرُ فِي
الْمَجْمَعِ . فَلَمَّا سَمِعَهُ أَكِيلاَ وَبِرِيسْكِلاَّ أَخَذَاهُ إِلَيْهِمَا
وَشَرَحَا لَهُ طَرِيقَ الرَّبِّ بِأَكْثَرِ تَدْقِيقٍ . وَإِذْ كَانَ يُرِيدُ
أَنْ يَجْتَازَ إِلَى أَخَائِيَةَ كَتَبَ الإِخْوَةُ إِلَى التَّلاَمِيذِ
يَحُضُّونَهُمْ أَنْ يَقْبَلُوهُ . فَلَمَّا جَاءَ سَاعَدَ كَثِيراً بِالنِّعْمَةِ
الَّذِينَ كَانُوا قَدْ آمَنُوا . لأَنَّهُ كَانَ بِاشْتِدَادٍ يُفْحِمُ
الْيَهُودَ جَهْراً مُبَيِّناً بِالْكُتُبِ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ . فَحَدَثَ
فِيمَا كَانَ أَبُلُّوسُ فِي كُورِنْثُوسَ أَنَّ بُولُسَ بَعْدَ مَا اجْتَازَ فِي
النَّوَاحِي الْعَالِيَةِ جَاءَ إِلَى أَفَسُسَ . فَإِذْ وَجَدَ تَلاَمِيذَ . سَأَلَهُمْ
: هَلْ قَبِلْتُمُ الرُّوحَ الْقُدُسَ لَمَّا آمَنْتُمْ قَالُوا لَهُ وَلاَ سَمِعْنَا أَنَّهُ يُوجَدُ الرُّوحُ
الْقُدُسُ . فَسَأَلَهُمْ : فَبِمَاذَا اعْتَمَدْتُمْ فَقَالُوا بِمَعْمُودِيَّةِ يُوحَنَّا . فَقَالَ بُولُسُ إِنَّ يُوحَنَّا عَمَّدَ بِمَعْمُودِيَّةِ
التَّوْبَةِ قَائِلاً لِلشَّعْبِ أَنْ يُؤْمِنُوا بِالَّذِي يَأْتِي بَعْدَهُ أَيْ
بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ . فَلَمَّا سَمِعُوا
اعْتَمَدُوا بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ . وَلَمَّا وَضَعَ بُولُسُ يَدَيْهِ
عَلَيْهِمْ حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْهِمْ فَطَفِقُوا يَتَكَلَّمُونَ
بِلُغَاتٍ وَيَتَنَبَّأُونَ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
السنكسار
اليوم الثالث من شهر أمشير المبارك
نياحة القديس يعقوب الراهب
في
مثل هذا اليوم تنيَّح القديس يعقوب الراهب .
كان هذا الأب زاهداً في العالم منذ حداثته .
فسكن في مغارة خمس عشرة سنة . وقد أجهد نفسه بالصوم والصلاة
ولم يخرج من المغارة قَطّ . فحسده الشيطان ، وأوعز إلى امرأة شريرة ، تزينت وذهبت إليه وأغرته أن يسقط في الخطية معها
.
فوعظها القديس وذكرها بعذاب نار جهنم والدينونة والعقاب . فتابت على يديه وعادت إلى المدينة وهي تشكر
الله الذي أنعم عليها بالرجوع من طريق الموت إلى طريق الحياة الأبدية
.
ولما أراد الرب أن يُرِيحه من أتعاب هذا العالم الزائل ، مرض قليلاً ، ثم تنيَّح بسلام ..
بركة صلواته فلتكن معنا . آمين .
نياحة القديس هدرا بحاجر بنهدب
في مثل هذا اليوم أيضا تنيح
القديس هدرا وهو أول من ترهب بحاجر بنهدب ( في جبل الأساس القريب من مدينة نقادة
محافظة قنا ) لكثرة محبته للوحدة وليطرح عنه أمواج هذا العالم الزائل. وكان في زمانه زجل ناسك مشهور بالأعمال
والفضائل الروحانية اسمه يهوذا ولعدم سذاجته لم يكن يؤمن بقيامة الأجساد. وأن الله محب البشر لم يشأ هلاك هذا الناسك
فأرشده أن يمضي إلى القديس
هدرا . وأعلم القديس هدرا بأمره. فوعظه
وشرح له هذه القيامة وأن الرب يسوع المسيح هو باكورة الراقدين. فآمن القديس يهوذا وشكره لأنه أنار بصيرته
.اشتهر القديس هدرا بالفضيلة والتقوى وقد أجرى الرب على يديه معجزات كثيرة وكان
الكثيرون يأتون اليه لينالوا بركته وصلواته.
وقد صبر هذا الأب على حياة البرية والتقشف فمرض قليلا ثم تنيح بسلام ...
بركة صلواته فلتكن معنا . ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين .
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 37 :
30 ، 31)
فم الصديق يتلو الحكمة ،
ولسانه ينطق بالحكم ، ناموس الله فى قلبه ، ولا تتعرقل خطواته ...
هلليلويا
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 16 : 1 - 12)
وَقَالَ أَيْضاً لِتَلاَمِيذِهِ
: كَانَ إِنْسَانٌ غَنِيٌّ لَهُ وَكِيلٌ فَوُشِيَ بِهِ إِلَيْهِ بِأَنَّهُ
يُبَذِّرُ أَمْوَالَهُ . فَدَعَاهُ وَقَالَ لَهُ : مَا هَذَا الَّذِي أَسْمَعُ
عَنْكَ أَعْطِ حِسَابَ وَكَالَتِكَ
لأَنَّكَ لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَكُونَ وَكِيلاً بَعْدُ . فَقَالَ الْوَكِيلُ فِي
نَفْسِهِ : مَاذَا أَفْعَلُ لأَنَّ سَيِّدِي يَأْخُذُ مِنِّي الْوَكَالَةَ .
لَسْتُ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَنْقُبَ وَأَسْتَحِي أَنْ أَسْتَعْطِيَ . قَدْ عَلِمْتُ
مَاذَا أَفْعَلُ حَتَّى إِذَا عُزِلْتُ عَنِ الْوَكَالَةِ يَقْبَلُونِي فِي
بُيُوتِهِمْ . فَدَعَا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْ مَدْيُونِي سَيِّدِهِ وَقَالَ لِلأَوَّلِ
كَمْ عَلَيْكَ لِسَيِّدِي . فَقَالَ :
مِئَةُ بَثِّ زَيْتٍ . فَقَالَ لَهُ : خُذْ صَكَّكَ وَاجْلِسْ عَاجِلاً وَاكْتُبْ
خَمْسِينَ . ثُمَّ قَالَ لآخَرَ وَأَنْتَ
كَمْ عَلَيْكَ فَقَالَ : مِئَةُ كُرِّ قَمْحٍ . فَقَالَ لَهُ : خُذْ صَكَّكَ
وَاكْتُبْ ثَمَانِينَ . فَمَدَحَ السَّيِّدُ وَكِيلَ الظُّلْمِ إِذْ بِحِكْمَةٍ
فَعَلَ لأَنَّ أَبْنَاءَ هَذَا الدَّهْرِ أَحْكَمُ مِنْ أَبْنَاءِ النُّورِ فِي
جِيلِهِمْ . وَأَنَا أَقُولُ لَكُمُ اصْنَعُوا لَكُمْ أَصْدِقَاءَ بِمَالِ الظُّلْمِ
حَتَّى إِذَا فَنِيتُمْ يَقْبَلُونَكُمْ فِي الْمَظَالِّ الأَبَدِيَّةِ .
اَلأَمِينُ فِي الْقَلِيلِ أَمِينٌ أَيْضاً فِي الْكَثِيرِ وَالظَّالِمُ فِي
الْقَلِيلِ ظَالِمٌ أَيْضاً فِي الْكَثِيرِ . فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا أُمَنَاءَ فِي
مَالِ الظُّلْمِ فَمَنْ يَأْتَمِنُكُمْ عَلَى الْحَقِّ . وَإِنْ لَمْ تَكُونُوا
أُمَنَاءَ فِي مَا هُوَ لِلْغَيْرِ فَمَنْ يُعْطِيكُمْ مَا هُوَ لَكُمْ ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق