القراءات
اليومية
سبت رفاع الصوم الكبير
11 أمشير - 18 فبراير
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز
17 : 1 ، 2)
اسمع يا رب للحق انصت الى
صراخي اصغ الى صلاتي من شفتين بلا غش . من قدامك يخرج قضائي عيناك تنظران
المستقيمات ...
هليلويا
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( لو
17 : 3 - 7)
احْتَرِزُوا لأَنْفُسِكُمْ .
وَإِنْ أَخْطَأَ إِلَيْكَ أَخُوكَ فَوَبِّخْهُ وَإِنْ تَابَ فَاغْفِرْ لَهُ . وَإِنْ
أَخْطَأَ إِلَيْكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ فِي الْيَوْمِ وَرَجَعَ إِلَيْكَ سَبْعَ
مَرَّاتٍ فِي الْيَوْمِ قَائِلاً : أَنَا تَائِبٌ فَاغْفِرْ لَهُ » . فَقَالَ
الرُّسُلُ لِلرَّبِّ : « زِدْ إِيمَانَنَا » . فَقَالَ الرَّبُّ : « لَوْ كَانَ
لَكُمْ إِيمَانٌ مِثْلُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ لَكُنْتُمْ تَقُولُونَ لِهَذِهِ
الْجُمَّيْزَةِ انْقَلِعِي وَانْغَرِسِي فِي الْبَحْرِ فَتُطِيعُكُمْ . « وَمَنْ
مِنْكُمْ لَهُ عَبْدٌ يَحْرُثُ أَوْ يَرْعَى يَقُولُ لَهُ إِذَا دَخَلَ مِنَ
الْحَقْلِ : تَقَدَّمْ سَرِيعاً وَاتَّكِئْ ...
( والمجد لـله دائما )
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز
119 : 49 ، 50)
أذكر كلامك لعبدك . الذي
عليه أتكلتنى . هذا الذي عزاني فى مذلتي . لأن قولك هو أحيني ...
هليلويا.
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر
13 : 23 - 37)
فَانْظُرُوا أَنْتُمْ . هَا
أَنَا قَدْ سَبَقْتُ وَأَخْبَرْتُكُمْ بِكُلِّ شَيْءٍ . « وَأَمَّا فِي تِلْكَ
الأَيَّامِ بَعْدَ ذَلِكَ الضِّيقِ فَالشَّمْسُ تُظْلِمُ وَالْقَمَرُ لاَ يُعْطِي
ضَوْءَهُ . وَنُجُومُ السَّمَاءِ تَتَسَاقَطُ وَالْقُوَّاتُ الَّتِي فِي
السَّمَاوَاتِ تَتَزَعْزَعُ . وَحِينَئِذٍ يُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ آتِياً
فِي سَحَابٍ بِقُوَّةٍ كَثِيرَةٍ وَمَجْدٍ . فَيُرْسِلُ حِينَئِذٍ مَلاَئِكَتَهُ
وَيَجْمَعُ مُخْتَارِيهِ مِنَ الأَرْبَعِ الرِّيَاحِ مِنْ أَقْصَاءِ الأَرْضِ
إِلَى أَقْصَاءِ السَّمَاءِ . فَمِنْ شَجَرَةِ التِّينِ تَعَلَّمُوا الْمَثَلَ :
مَتَى صَارَ غُصْنُهَا رَخْصاً وَأَخْرَجَتْ أَوْرَاقاً تَعْلَمُونَ أَنَّ
الصَّيْفَ قَرِيبٌ . هَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضاً مَتَى رَأَيْتُمْ هَذِهِ
الأَشْيَاءَ صَائِرَةً فَاعْلَمُوا أَنَّهُ قَرِيبٌ عَلَى الأَبْوَابِ . اَلْحَقَّ
أَقُولُ لَكُمْ : لاَ يَمْضِي هَذَا الْجِيلُ حَتَّى يَكُونَ هَذَا كُلُّهُ . اَلسَّمَاءُ
وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلَكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ . وَأَمَّا ذَلِكَ
الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ وَلاَ
الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ وَلاَ الاِبْنُ إلاَّ الآبُ . انْظُرُوا .
اسْهَرُوا وَصَلُّوا لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ مَتَى يَكُونُ الْوَقْتُ . كَأَنَّمَا
إِنْسَانٌ مُسَافِرٌ تَرَكَ بَيْتَهُ وَأَعْطَى عَبِيدَهُ السُّلْطَانَ وَلِكُلِّ
وَاحِدٍ عَمَلَهُ وَأَوْصَى الْبَوَّابَ أَنْ يَسْهَرَ . اسْهَرُوا إِذاً
لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ مَتَى يَأْتِي رَبُّ الْبَيْتِ أَمَسَاءً أَمْ نِصْفَ
اللَّيْلِ أَمْ صِيَاحَ الدِّيكِ أَمْ صَبَاحاً . لِئَلاَّ يَأْتِيَ بَغْتَةً
فَيَجِدَكُمْ نِيَاماً . وَمَا أَقُولُهُ لَكُمْ أَقُولُهُ لِلْجَمِيعِ :
اسْهَرُوا » ...
( والمجد لـله دائما )
القــداس
البولس من رسالة بولس الرسول
الثانية إلى كورنثوس (2كو 6 : 14 - 7 : 16)
لاَ تَكُونُوا تَحْتَ نِيرٍ
مَعَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ ، لأَنَّهُ أَيَّةُ خِلْطَةٍ لِلْبِرِّ وَالإِثْمِ ؟
وَأَيَّةُ شَرِكَةٍ لِلنُّورِ مَعَ الظُّلْمَةِ ؟ وَأَيُّ اتِّفَاقٍ لِلْمَسِيحِ
مَعَ بَلِيعَالَ ؟ وَأَيُّ نَصِيبٍ لِلْمُؤْمِنِ مَعَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِ ؟ وَأَيَّةُ
مُوَافَقَةٍ لِهَيْكَلِ اللهِ مَعَ الأَوْثَانِ ؟ فَإِنَّكُمْ أَنْتُمْ هَيْكَلُ
اللهِ الْحَيِّ ، كَمَا قَالَ اللهُ : « إِنِّي سَأَسْكُنُ فِيهِمْ وَأَسِيرُ
بَيْنَهُمْ ، وَأَكُونُ لَهُمْ إِلَهاً وَهُمْ يَكُونُونَ لِي شَعْباً . لِذَلِكَ
اخْرُجُوا مِنْ وَسَطِهِمْ وَ اعْتَزِلُوا ، يَقُولُ الرَّبُّ . وَلاَ تَمَسُّوا
نَجِساً فَأَقْبَلَكُمْ ، وَأَكُونَ لَكُمْ أَباً وَأَنْتُمْ تَكُونُونَ لِي
بَنِينَ وَبَنَاتٍ » يَقُولُ الرَّبُّ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ ... فَإِذْ
لَنَا هَذِهِ الْمَوَاعِيدُ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ لِنُطَهِّرْ ذَوَاتِنَا مِنْ
كُلِّ دَنَسِ الْجَسَدِ وَالرُّوحِ ،
مُكَمِّلِينَ الْقَدَاسَةَ فِي خَوْفِ اللهِ . فَإِذْ لَنَا هَذِهِ الْمَوَاعِيدُ
أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ لِنُطَهِّرْ ذَوَاتِنَا مِنْ كُلِّ دَنَسِ الْجَسَدِ وَ
الرُّوحِ ، مُكَمِّلِينَ الْقَدَاسَةَ فِي خَوْفِ اللهِ اِقْبَلُونَا . لَمْ نَظْلِمْ أَحَداً . لَمْ
نُفْسِدْ أَحَداً . لَمْ نَطْمَعْ فِي أَحَدٍ لاَ أَقُولُ هَذَا لأَجْلِ
دَيْنُونَةٍ ، لأَنِّي قَدْ قُلْتُ سَابِقاً إِنَّكُمْ فِي قُلُوبِنَا لِنَمُوتَ
مَعَكُمْ وَنَعِيشَ مَعَكُمْ . لِي ثِقَةٌ كَثِيرَةٌ بِكُمْ . لِي افْتِخَارٌ
كَثِيرٌ مِنْ جِهَتِكُمْ . قَدِ امْتَلَأْتُ تَعْزِيَةً وَازْدَدْتُ فَرَحاً
جِدّاً فِي جَمِيعِ ضِيقَاتِنَا . لأَنَّنَا لَمَّا أَتَيْنَا إِلَى
مَكِدُونِيَّةَ لَمْ يَكُنْ لِجَسَدِنَا شَيْءٌ مِنَ الرَّاحَةِ بَلْ كُنَّا
مُكْتَئِبِينَ فِي كُلِّ شَيْءٍ . مِنْ خَارِجٍ خُصُومَاتٌ . مِنْ دَاخِلٍ
مَخَاوِفُ لَكِنَّ اللهَ الَّذِي
يُعَزِّي الْمُتَّضِعِينَ عَزَّانَا بِمَجِيءِ تِيطُسَ . وَلَيْسَ بِمَجِيئِهِ
فَقَطْ بَلْ أَيْضاً بِالتَّعْزِيَةِ الَّتِي تَعَزَّى بِهَا بِسَبَبِكُمْ وَهُوَ
يُخْبِرُنَا بِشَوْقِكُمْ وَنَوْحِكُمْ وَغَيْرَتِكُمْ لأَجْلِي ، حَتَّى إِنِّي
فَرِحْتُ أَكْثَرَ لأَنِّي وَإِنْ كُنْتُ قَدْ أَحْزَنْتُكُمْ بِالرِّسَالَةِ
لَسْتُ أَنْدَمُ ، مَعَ أَنِّي نَدِمْتُ . فَإِنِّي أَرَى أَنَّ تِلْكَ
الرِّسَالَةَ أَحْزَنَتْكُمْ وَلَوْ إِلَى سَاعَةٍ . اَلآنَ أَنَا أَفْرَحُ ، لاَ
لأَنَّكُمْ حَزِنْتُمْ ، بَلْ لأَنَّكُمْ حَزِنْتُمْ لِلتَّوْبَةِ . لأَنَّكُمْ
حَزِنْتُمْ بِحَسَبِ مَشِيئَةِ اللهِ لِكَيْ لاَ تَتَخَسَّرُوا مِنَّا فِي شَيْءٍ
. لأَنَّ الْحُزْنَ الَّذِي بِحَسَبِ مَشِيئَةِ اللهِ يُنْشِئُ تَوْبَةً لِخَلاَصٍ
بِلاَ نَدَامَةٍ ، وَأَمَّا حُزْنُ الْعَالَمِ فَيُنْشِئُ مَوْتاً . فَإِنَّهُ
هُوَذَا حُزْنُكُمْ هَذَا عَيْنُهُ بِحَسَبِ مَشِيئَةِ اللهِ ، كَمْ أَنْشَأَ
فِيكُمْ مِنَ الاِجْتِهَادِ ، بَلْ مِنَ الاِحْتِجَاجِ ، بَلْ مِنَ الْغَيْظِ ،
بَلْ مِنَ الْخَوْفِ ، بَلْ مِنَ الشَّوْقِ ، بَلْ مِنَ الْغَيْرَةِ ، بَلْ مِنَ
الاِنْتِقَامِ . فِي كُلِّ شَيْءٍ أَظْهَرْتُمْ أَنْفُسَكُمْ أَنَّكُمْ
أَبْرِيَاءُ فِي هَذَا الأَمْرِ . إِذاً وَإِنْ كُنْتُ قَدْ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ ،
فَلَيْسَ لأَجْلِ الْمُذْنِبِ وَلاَ لأَجْلِ الْمُذْنَبِ إِلَيْهِ ، بَلْ لِكَيْ
يَظْهَرَ لَكُمْ أَمَامَ اللهِ اجْتِهَادُنَا لأَجْلِكُمْ . مِنْ أَجْلِ هَذَا
قَدْ تَعَزَّيْنَا بِتَعْزِيَتِكُمْ . وَلَكِنْ فَرِحْنَا أَكْثَرَ جِدّاً بِسَبَبِ
فَرَحِ تِيطُسَ ، لأَنَّ رُوحَهُ قَدِ اسْتَرَاحَتْ بِكُمْ جَمِيعاً . فَإِنِّي
إِنْ كُنْتُ افْتَخَرْتُ شَيْئاً لَدَيْهِ مِنْ جِهَتِكُمْ لَمْ أُخْجَلْ ، بَلْ
كَمَا كَلَّمْنَاكُمْ بِكُلِّ شَيْءٍ بِالصِّدْقِ ، كَذَلِكَ افْتِخَارُنَا
أَيْضاً لَدَى تِيطُسَ صَارَ صَادِقاً . وَأَحْشَاؤُهُ هِيَ نَحْوَكُمْ
بِالزِّيَادَةِ ، مُتَذَكِّراً طَاعَةَ جَمِيعِكُمْ ، كَيْفَ قَبِلْتُمُوهُ
بِخَوْفٍ وَرَعْدَةٍ . أَنَا أَفْرَحُ إِذاً أَنِّي أَثِقُ بِكُمْ فِي كُلِّ
شَيْءٍ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي. آمين. )
الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول
الأولى (1بط 1 : 1 - 12)
بُطْرُسُ ، رَسُولُ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ ، إِلَى الْمُتَغَرِّبِينَ مِنْ شَتَاتِ بُنْتُسَ وَغَلاَطِيَّةَ
وَكَبَّدُوكِيَّةَ وَأَسِيَّا وَبِيثِينِيَّةَ ، الْمُخْتَارِينَ . بِمُقْتَضَى
عِلْمِ اللهِ الآبِ السَّابِقِ ، فِي تَقْدِيسِ الرُّوحِ لِلطَّاعَةِ ، وَرَشِّ
دَمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . لِتُكْثَرْ لَكُمُ النِّعْمَةُ وَالسَّلاَمُ . مُبَارَكٌ
اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي حَسَبَ رَحْمَتِهِ
الْكَثِيرَةِ وَلَدَنَا ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيٍّ ، بِقِيَامَةِ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ مِنَ الأَمْوَاتِ . لِمِيرَاثٍ لاَ يَفْنَى وَلاَ يَتَدَنَّسُ وَلاَ
يَضْمَحِلُّ ، مَحْفُوظٌ فِي السَّمَاوَاتِ لأَجْلِكُمْ . أَنْتُمُ الَّذِينَ
بِقُوَّةِ اللهِ مَحْرُوسُونَ ، بِإِيمَانٍ ، لِخَلاَصٍ مُسْتَعَدٍّ أَنْ يُعْلَنَ
فِي الزَّمَانِ الأَخِيرِ . الَّذِي بِهِ تَبْتَهِجُونَ ، مَعَ أَنَّكُمُ الآنَ -
إِنْ كَانَ يَجِبُ - تُحْزَنُونَ يَسِيراً بِتَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ ، . لِكَيْ
تَكُونَ تَزْكِيَةُ إِيمَانِكُمْ ، وَهِيَ أَثْمَنُ مِنَ الذَّهَبِ الْفَانِي،
مَعَ أَنَّهُ يُمْتَحَنُ بِالنَّارِ ، تُوجَدُ لِلْمَدْحِ وَالْكَرَامَةِ
وَالْمَجْدِ عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . الَّذِي وَإِنْ لَمْ
تَرَوْهُ تُحِبُّونَهُ . ذَلِكَ وَإِنْ كُنْتُمْ لاَ تَرَوْنَهُ الآنَ لَكِنْ
تُؤْمِنُونَ بِهِ ، فَتَبْتَهِجُونَ بِفَرَحٍ لاَ يُنْطَقُ بِهِ وَمَجِيدٍ . نَائِلِينَ
غَايَةَ إِيمَانِكُمْ خَلاَصَ النُّفُوسِ . الْخَلاَصَ الَّذِي فَتَّشَ وَبَحَثَ
عَنْهُ أَنْبِيَاءُ ، الَّذِينَ تَنَبَّأُوا عَنِ النِّعْمَةِ الَّتِي لأَجْلِكُمْ
. بَاحِثِينَ أَيُّ وَقْتٍ أَوْ مَا الْوَقْتُ الَّذِي كَانَ يَدُلُّ عَلَيْهِ
رُوحُ الْمَسِيحِ الَّذِي فِيهِمْ ، إِذْ سَبَقَ فَشَهِدَ بِالآلاَمِ الَّتِي
لِلْمَسِيحِ وَالأَمْجَادِ الَّتِي بَعْدَهَا . الَّذِينَ أُعْلِنَ لَهُمْ
أَنَّهُمْ لَيْسَ لأَنْفُسِهِمْ ، بَلْ لَنَا كَانُوا يَخْدِمُونَ بِهَذِهِ الأُمُورِ
الَّتِي أُخْبِرْتُمْ بِهَا أَنْتُمُ الآنَ بِوَاسِطَةِ الَّذِينَ بَشَّرُوكُمْ
فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ الْمُرْسَلِ مِنَ السَّمَاءِ . الَّتِي تَشْتَهِي
الْمَلاَئِكَةُ أَنْ تَطَّلِعَ عَلَيْهَا ..
( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم،
لأن العالم يزول وشهوته معه،
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى
الأبد. )
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا
الرسل الأطهار (اع 21 : 1 - 14)
وَلَمَّا انْفَصَلْنَا
عَنْهُمْ أَقْلَعْنَا وَجِئْنَا مُتَوَجِّهِينَ بِالاِسْتِقَامَةِ إِلَى كُوسَ
وَفِي الْيَوْمِ التَّالِي إِلَى رُودُسَ وَمِنْ هُنَاكَ إِلَى بَاتَرَا . فَإِذْ
وَجَدْنَا سَفِينَةً عَابِرَةً إِلَى فِينِيقِيَةَ صَعِدْنَا إِلَيْهَا
وَأَقْلَعْنَا . ثُمَّ اطَّلَعْنَا عَلَى قُبْرُسَ وَتَرَكْنَاهَا يَسْرَةً
وَسَافَرْنَا إِلَى سُورِيَّةَ وَأَقْبَلْنَا إِلَى صُورَ لأَنَّ هُنَاكَ كَانَتِ
السَّفِينَةُ تَضَعُ وَسْقَهَا . وَإِذْ وَجَدْنَا التَّلاَمِيذَ مَكَثْنَا
هُنَاكَ سَبْعَةَ أَيَّامٍ . وَكَانُوا يَقُولُونَ لِبُولُسَ بِالرُّوحِ أَنْ لاَ
يَصْعَدَ إِلَى أُورُشَلِيمَ . وَلَكِنْ لَمَّا اسْتَكْمَلْنَا الأَيَّامَ
خَرَجْنَا ذَاهِبِينَ وَهُمْ جَمِيعاً يُشَيِّعُونَنَا مَعَ النِّسَاءِ
وَالأَوْلاَدِ إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ . فَجَثَوْنَا عَلَى رُكَبِنَا عَلَى
الشَّاطِئِ وَصَلَّيْنَا . وَلَمَّا وَدَّعْنَا بَعْضُنَا بَعْضاً صَعِدْنَا إِلَى
السَّفِينَةِ . وَأَمَّا هُمْ فَرَجَعُوا إِلَى خَاصَّتِهِمْ . وَلَمَّا
أَكْمَلْنَا السَّفَرَ فِي الْبَحْرِ مِنْ صُورَ أَقْبَلْنَا إِلَى بُتُولِمَايِسَ
فَسَلَّمْنَا عَلَى الإِخْوَةِ وَمَكَثْنَا عِنْدَهُمْ يَوْماً وَاحِداً . ثُمَّ
خَرَجْنَا فِي الْغَدِ نَحْنُ رُفَقَاءَ بُولُسَ وَجِئْنَا إِلَى قَيْصَرِيَّةَ
فَدَخَلْنَا بَيْتَ فِيلُبُّسَ الْمُبَشِّرِ إِذْ كَانَ وَاحِداً مِنَ السَّبْعَةِ
وَأَقَمْنَا عِنْدَهُ . وَكَانَ لِهَذَا أَرْبَعُ بَنَاتٍ عَذَارَى كُنَّ
يَتَنَبَّأْنَ . وَبَيْنَمَا نَحْنُ مُقِيمُونَ أَيَّاماً كَثِيرَةً انْحَدَرَ
مِنَ الْيَهُودِيَّةِ نَبِيٌّ اسْمُهُ أَغَابُوسُ . فَجَاءَ إِلَيْنَا وَأَخَذَ
مِنْطَقَةَ بُولُسَ وَرَبَطَ يَدَيْ نَفْسِهِ وَرِجْلَيْهِ وَقَالَ : « هَذَا
يَقُولُهُ الرُّوحُ الْقُدُسُ: الرَّجُلُ الَّذِي لَهُ هَذِهِ الْمِنْطَقَةُ
هَكَذَا سَيَرْبُطُهُ الْيَهُودُ فِي أُورُشَلِيمَ وَيُسَلِّمُونَهُ إِلَى أَيْدِي
. فَلَمَّا سَمِعْنَا هَذَا طَلَبْنَا إِلَيْهِ نَحْنُ والَّذِينَ مِنَ الْمَكَانِ
أَنْ لاَ يَصْعَدَ إِلَى أُورُشَلِيمَ . فَأَجَابَ بُولُسُ : « مَاذَا تَفْعَلُونَ
؟ تَبْكُونَ وَتَكْسِرُونَ قَلْبِي. لأَنِّي مُسْتَعِدٌّ لَيْسَ أَنْ أُرْبَطَ
فَقَطْ بَلْ أَنْ أَمُوتَ أَيْضاً فِي أُورُشَلِيمَ لأَجْلِ اسْمِ الرَّبِّ
يَسُوعَ » . وَلَمَّا لَمْ يُقْنَعْ سَكَتْنَا قَائِلِينَ : « لِتَكُنْ مَشِيئَةُ
الرَّبِّ » ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت، في
بيعة اللـه المقدسة. آمين. )
السنكسار
اليوم الحادي عشر من شهر أمشير
المبارك
نياحة البابا القديس يوأنس
الثالث عشر البطريرك الرابع والتسعين من بطاركة الكرازة المرقسية
في مثل هذا اليوم من سنة
1240 للشهداء 1524 م تنيح البابا يوأنس الثالث عشر البطريرك الرابع والتسعون من
بطاركة الكرازة المرقسية . ولد هذا القديس ببلدة صدفا ( إحدى مراكز محافظة أسيوط
حاليا ) . كان رجلا فاضلا محسنا على الفقراء والمساكين ترهب بدير القديسة العذراء
المحرق وسار سيرة رهبانية فاضلة . وبعد نياحة البابا يوأنس الثاني عشر اجمع
الأساقفة وأراخنة الشعب على إختيار الراهب يوحنا المحرقي ( يوحنا المصري ) لرسامته
بطريركا فرسموه يوم 15 أمشير 1200 للشهداء 1484 م فرعى رعية الله أحسن رعاية وكان
في عهده توجد أسقفية قبطية في جزيرة قبرص وفي عهده أيضا تم إحضار جسد الشهيد
العظيم مرقوريوس أبي سيفين إلى كنيسته بمصر واستمر البابا يوأنس على الكرسي
المرقسى مجاهدا في سبيل إعلاء قدر كنيسته مدة 40 سنة فيها الكثير من الإصلاح
والتجديد وكتب العديد من المؤلفات الروحية . ثم تنيح بسلام ودفن بكنيسة القديسة
العذراء مريم بحارة زويلة التي كانت مقرا للبطريركية ...
بركة صلواته فلتكن معنا آمين .
إستشهاد
القديس فابيانوس بابا روما
وفيه أيضاً استشهد القديس فابيانوس بابا روما ، كان هذا الأب
عالماً صالحاً . فأقاموه أسقفاً على روما فأخذ يعلم شعبه ويقوده في طريق الكمال ، ولما أثار الإمبراطور ديسيوس الاضطهاد على
المسيحيين واستشهد كثيرون على يديه بلغه أن القديس فابيانوس يثبت المسيحيين على إيمانهم وبذلك يعطل عبادة الأوثان ، فاستحضره
بأفسس وطلب منه أن يبخر للأصنام فلم يقبل فعذبه بعذابات كثيرة شديدة مدة طويلة ،
وأخيراً أمر بقطع رأسه بحد السيف فنال إكليل الشهادة ، بعد أن أقام على الكرسي
12سنة ...
بركة صلواته فلتكن معنا . ولربنا المجد دائمًا
أبدياً آمين
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 95 : 1 ، 2)
هلم نرنم للرب نهتف لصخرة
خلاصنا . نتقدم امامه بحمد وبترنيمات نهتف له
هللويا.
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو
13 : 1 - 5)
وَكَانَ حَاضِراً فِي
ذَلِكَ الْوَقْتِ قَوْمٌ يُخْبِرُونَهُ عَنِ الْجَلِيلِيِّينَ الَّذِينَ خَلَطَ
بِيلاَطُسُ دَمَهُمْ بِذَبَائِحِهِمْ . فَقَالَ يَسُوعُ لَهُمْ : « أَتَظُنُّونَ
أَنَّ هَؤُلاَءِ الْجَلِيلِيِّينَ كَانُوا خُطَاةً أَكْثَرَ مِنْ كُلِّ
الْجَلِيلِيِّينَ لأَنَّهُمْ كَابَدُوا مِثْلَ هَذَا ؟ . كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ .
بَلْ إِنْ لَمْ تَتُوبُوا فَجَمِيعُكُمْ كَذَلِكَ تَهْلِكُونَ . أَوْ أُولَئِكَ
الثَّمَانِيَةَ عَشَرَ الَّذِينَ سَقَطَ عَلَيْهِمُ الْبُرْجُ فِي سِلْوَامَ
وَقَتَلَهُمْ أَتَظُنُّونَ أَنَّ هَؤُلاَءِ كَانُوا مُذْنِبِينَ أَكْثَرَ مِنْ
جَمِيعِ النَّاسِ السَّاكِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ ؟ . كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ . بَلْ إِنْ لَمْ تَتُوبُوا فَجَمِيعُكُمْ
كَذَلِكَ تَهْلِكُونَ » ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق