الجمعة، 3 مارس 2017

قراءات اليوم السادس من الأسبوع الثانى من الصوم الأربعينى

القراءات اليومية
 يوم السبت ))
25  أمشير – 04  مارس
اليوم السادس من الأسبوع الثانى من الصوم الأربعينى
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 51 : 1 ، 9)

ارحمني يا الله حسب رحمتك حسب كثرة رافتك امح معاصي . استر وجهك عن خطاياي     وامح كل اثامي ...

هليلويا.
__________________________________________________________________________ 

إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا مرقس البشير  (مر 1 :12 - 15)


وَلِلْوَقْتِ أَخْرَجَهُ الرُّوحُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ . وَكَانَ هُنَاكَ فِي الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ يَوْماً يُجَرَّبُ مِنَ الشَّيْطَانِ . وَكَانَ مَعَ الْوُحُوشِ . وَصَارَتِ الْمَلاَئِكَةُ تَخْدِمُهُ . وَبَعْدَ مَا أُسْلِمَ يُوحَنَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى الْجَلِيلِ يَكْرِزُ بِبِشَارَةِ مَلَكُوتِ اللَّهِ . وَيَقُولُ : « قَدْ كَمَلَ الزَّمَانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكُوتُ اللَّهِ فَتُوبُوا وَآمِنُوا بِالإِنْجِيلِ » ...

( والمجد لـله دائما )

_____________________________________________________________________________________

مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 25 : 7 ، 10 ، 11)

لا تذكر خطايا صباي ولا معاصي كرحمتك اذكرني انت من اجل جودك يا رب . كل سبل الرب رحمة وحق لحافظي عهده وشهاداته . من اجل اسمك يا رب اغفر اثمي لانه عظيم ...
        
هليلويا.
__________________________________________________________________________

إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 9 : 43 - 50)

وَإِنْ أَعْثَرَتْكَ يَدُكَ فَاقْطَعْهَا . خَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ أَقْطَعَ مِنْ أَنْ تَكُونَ لَكَ يَدَانِ وَتَمْضِيَ إِلَى جَهَنَّمَ إِلَى النَّارِ الَّتِي لاَ تُطْفَأُ . حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ . وَإِنْ أَعْثَرَتْكَ رِجْلُكَ فَاقْطَعْهَا . خَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ أَعْرَجَ مِنْ أَنْ تَكُونَ لَكَ رِجْلاَنِ وَتُطْرَحَ فِي جَهَنَّمَ فِي النَّارِ الَّتِي لاَ تُطْفَأُ . حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ . وَإِنْ أَعْثَرَتْكَ عَيْنُكَ فَاقْلَعْهَا . خَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ مَلَكُوتَ اللَّهِ أَعْوَرَ مِنْ أَنْ تَكُونَ لَكَ عَيْنَانِ وَتُطْرَحَ فِي جَهَنَّمَ النَّارِ . حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ . لأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ يُمَلَّحُ بِنَارٍ وَكُلَّ ذَبِيحَةٍ تُمَلَّحُ بِمِلْحٍ . اَلْمِلْحُ جَيِّدٌ . وَلَكِنْ إِذَا صَارَ الْمِلْحُ بِلاَ مُلُوحَةٍ فَبِمَاذَا تُصْلِحُونَهُ ؟ لِيَكُنْ لَكُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ مِلْحٌ وَسَالِمُوا بَعْضُكُمْ بَعْضاً » ...

( والمجد لـله دائما )
_____________________________________________________________________________________


القــداس
البولس من رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية (رو 14 : 1 - 18)


وَمَنْ هُوَ ضَعِيفٌ فِي الإِيمَانِ فَاقْبَلُوهُ لاَ لِمُحَاكَمَةِ الأَفْكَارِ . وَاحِدٌ يُؤْمِنُ أَنْ يَأْكُلَ كُلَّ شَيْءٍ وَأَمَّا الضَّعِيفُ فَيَأْكُلُ بُقُولاً . لاَ يَزْدَرِ مَنْ يَأْكُلُ بِمَنْ لاَ يَأْكُلُ وَلاَ يَدِنْ مَنْ لاَ يَأْكُلُ مَنْ يَأْكُلُ لأَنَّ اللهَ قَبِلَهُ مَنْ أَنْتَ الَّذِي تَدِينُ عَبْدَ غَيْرِكَ ؟ هُوَ لِمَوْلاَهُ يَثْبُتُ أَوْ يَسْقُطُ . وَلَكِنَّهُ سَيُثَبَّتُ لأَنَّ اللهَ قَادِرٌ أَنْ يُثَبِّتَهُ . وَاحِدٌ يَعْتَبِرُ يَوْماً دُونَ يَوْمٍ وَآخَرُ يَعْتَبِرُ كُلَّ يَوْمٍ فَلْيَتَيَقَّنْ كُلُّ وَاحِدٍ فِي عَقْلِهِ : الَّذِي يَهْتَمُّ بِالْيَوْمِ فَلِلرَّبِّ يَهْتَمُّ وَالَّذِي لاَ يَهْتَمُّ بِالْيَوْمِ فَلِلرَّبِّ لاَ يَهْتَمُّ . وَالَّذِي يَأْكُلُ فَلِلرَّبِّ يَأْكُلُ لأَنَّهُ يَشْكُرُ اللهَ وَالَّذِي لاَ يَأْكُلُ فَلِلرَّبِّ لاَ يَأْكُلُ وَيَشْكُرُ اللهَ . لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ مِنَّا يَعِيشُ لِذَاتِهِ وَلاَ أَحَدٌ يَمُوتُ لِذَاتِهِ . لأَنَّنَا إِنْ عِشْنَا فَلِلرَّبِّ نَعِيشُ وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَمُوتُ . فَإِنْ عِشْنَا وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَحْنُ . لأَنَّهُ لِهَذَا مَاتَ الْمَسِيحُ وَقَامَ وَعَاشَ لِكَيْ يَسُودَ عَلَى الأَحْيَاءِ وَالأَمْوَاتِ . وَأَمَّا أَنْتَ فَلِمَاذَا تَدِينُ أَخَاكَ ؟ أَوْ أَنْتَ أَيْضاً لِمَاذَا تَزْدَرِي بِأَخِيكَ ؟ لأَنَّنَا جَمِيعاً سَوْفَ نَقِفُ أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ . لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ : « أَنَا حَيٌّ يَقُولُ الرَّبُّ إِنَّهُ لِي سَتَجْثُو كُلُّ رُكْبَةٍ وَكُلُّ لِسَانٍ سَيَحْمَدُ اللهَ » . فَإِذاً كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا سَيُعْطِي عَنْ نَفْسِهِ حِسَاباً لِلَّهِ . فَلاَ نُحَاكِمْ أَيْضاً بَعْضُنَا بَعْضاً بَلْ بِالْحَرِيِّ احْكُمُوا بِهَذَا : أَنْ لاَ يُوضَعَ لِلأَخِ مَصْدَمَةٌ أَوْ مَعْثَرَةٌ . إِنِّي عَالِمٌ وَمُتَيَقِّنٌ فِي الرَّبِّ يَسُوعَ أَنْ لَيْسَ شَيْءٌ نَجِساً بِذَاتِهِ إِلاَّ مَنْ يَحْسِبُ شَيْئاً نَجِساً فَلَهُ هُوَ نَجِسٌ . فَإِنْ كَانَ أَخُوكَ بِسَبَبِ طَعَامِكَ يُحْزَنُ فَلَسْتَ تَسْلُكُ بَعْدُ حَسَبَ الْمَحَبَّةِ . لاَ تُهْلِكْ بِطَعَامِكَ ذَلِكَ الَّذِي مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِهِ . فَلاَ يُفْتَرَ عَلَى صَلاَحِكُمْ . لأَنْ لَيْسَ مَلَكُوتُ اللهِ أَكْلاً وَشُرْباً بَلْ هُوَ بِرٌّ وَسَلاَمٌ وَفَرَحٌ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ . لأَنَّ مَنْ خَدَمَ الْمَسِيحَ فِي هَذِهِ فَهُوَ مَرْضِيٌّ عِنْدَ اللهِ وَمُزَكًّى عِنْدَ النَّاسِ ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )

__________________________________________________________________________

الكاثوليكون من رسالة يعقوب الرسول (يع 1 : 22 - 27)

وَلَكِنْ كُونُوا عَامِلِينَ بِالْكَلِمَةِ ، لاَ سَامِعِينَ فَقَطْ خَادِعِينَ نُفُوسَكُمْ . لأَنَّهُ إِنْ كَانَ أَحَدٌ سَامِعاً لِلْكَلِمَةِ وَلَيْسَ عَامِلاً ، فَذَاكَ يُشْبِهُ رَجُلاً نَاظِراً وَجْهَ خِلْقَتِهِ فِي مِرْآةٍ . فَإِنَّهُ نَظَرَ ذَاتَهُ وَمَضَى ، وَلِلْوَقْتِ نَسِيَ مَا هُوَ . وَلَكِنْ مَنِ اطَّلَعَ عَلَى النَّامُوسِ الْكَامِلِ - نَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ - وَثَبَتَ، وَصَارَ لَيْسَ سَامِعاً نَاسِياً بَلْ عَامِلاً بِالْكَلِمَةِ ، فَهَذَا يَكُونُ مَغْبُوطاً فِي عَمَلِهِ . إِنْ كَانَ أَحَدٌ فِيكُمْ يَظُنُّ أَنَّهُ دَيِّنٌ ، وَهُوَ لَيْسَ يُلْجِمُ لِسَانَهُ ، بَلْ يَخْدَعُ قَلْبَهُ ، فَدِيَانَةُ هَذَا بَاطِلَةٌ . اَلدِّيَانَةُ الطَّاهِرَةُ النَّقِيَّةُ عِنْدَ اللَّهِ الآبِ هِيَ هَذِهِ : افْتِقَادُ الْيَتَامَى وَالأَرَامِلِ فِي ضِيقَتِهِمْ ، وَحِفْظُ الإِنْسَانِ نَفْسَهُ بِلاَ دَنَسٍ مِنَ الْعَالَمِ ...

( لا تحبوا العالم ، ولا الأشياء التي في العالم ، لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد . )

_________________________________________________________________________ 

الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  22 : 17 – 30)

وَحَدَثَ لِي بَعْدَ مَا رَجَعْتُ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَكُنْتُ أُصَلِّي فِي الْهَيْكَلِ أَنِّي حَصَلْتُ فِي غَيْبَةٍ . فَرَأَيْتُهُ قَائِلاً لِي : أَسْرِعْ وَاخْرُجْ عَاجِلاً مِنْ أُورُشَلِيمَ لأَنَّهُمْ لاَ يَقْبَلُونَ شَهَادَتَكَ عَنِّي . فَقُلْتُ : يَا رَبُّ هُمْ يَعْلَمُونَ أَنِّي كُنْتُ أَحْبِسُ وَأَضْرِبُ فِي كُلِّ مَجْمَعٍ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِكَ . وَحِينَ سُفِكَ دَمُ اسْتِفَانُوسَ شَهِيدِكَ كُنْتُ أَنَا وَاقِفاً وَرَاضِياً بِقَتْلِهِ وَحَافِظاً ثِيَابَ الَّذِينَ قَتَلُوهُ . فَقَالَ لِي : اذْهَبْ فَإِنِّي سَأُرْسِلُكَ إِلَى الأُمَمَ بَعِيداً » . فَسَمِعُوا لَهُ حَتَّى هَذِهِ الْكَلِمَةَ ثُمَّ صَرَخُوا قَائِلِينَ : « خُذْ مِثْلَ هَذَا مِنَ الأَرْضِ لأَنَّهُ كَانَ لاَ يَجُوزُ أَنْ يَعِيشَ » . وَإِذْ كَانُوا يَصِيحُونَ وَيَطْرَحُونَ ثِيَابَهُمْ وَيَرْمُونَ غُبَاراً إِلَى الْجَوِّ . أَمَرَ الأَمِيرُ أَنْ يُذْهَبَ بِهِ إِلَى الْمُعَسْكَرِ قَائِلاً أَنْ يُفْحَصَ بِضَرَبَاتٍ لِيَعْلَمَ لأَيِّ سَبَبٍ كَانُوا يَصْرُخُونَ عَلَيْهِ هَكَذَا . فَلَمَّا مَدُّوهُ لِلسِّيَاطِ قَالَ بُولُسُ لِقَائِدِ الْمِئَةِ الْوَاقِفِ : « أَيَجُوزُ لَكُمْ أَنْ تَجْلِدُوا إِنْسَاناً رُومَانِيّاً غَيْرَ مَقْضِيٍّ عَلَيْهِ ؟ » . فَإِذْ سَمِعَ قَائِدُ الْمِئَةِ ذَهَبَ إِلَى الأَمِيرِ وَأَخْبَرَهُ قَائِلاً : « انْظُرْ مَاذَا أَنْتَ مُزْمِعٌ أَنْ تَفْعَلَ ! لأَنَّ هَذَا الرَّجُلَ رُومَانِيٌّ » . فَجَاءَ الأَمِيرُ وَقَالَ لَهُ : « قُلْ لِي . أَأَنْتَ رُومَانِيٌّ ؟ » فَقَالَ : « نَعَمْ » . فَأَجَابَ الأَمِيرُ : « أَمَّا أَنَا فَبِمَبْلَغٍ كَبِيرٍ اقْتَنَيْتُ هَذِهِ الرَّعَوِيَّةَ » . فَقَالَ بُولُسُ : « أَمَّا أَنَا فَقَدْ وُلِدْتُ فِيهَا » . وَلِلْوَقْتِ تَنَحَّى عَنْهُ الَّذِينَ كَانُوا مُزْمِعِينَ أَنْ يَفْحَصُوهُ . وَاخْتَشَى الأَمِيرُ لَمَّا عَلِمَ أَنَّهُ رُومَانِيٌّ وَلأَنَّهُ قَدْ قَيَّدَهُ . وَفِي الْغَدِ إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَعْلَمَ الْيَقِينَ : لِمَاذَا يَشْتَكِي الْيَهُودُ عَلَيْهِ ؟ حَلَّهُ مِنَ الرِّبَاطِ وَأَمَرَ أَنْ يَحْضُرَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَكُلُّ مَجْمَعِهِمْ . فَأَحْضَرَ بُولُسَ وَأَقَامَهُ لَدَيْهِمْ ...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت، في بيعة اللـه المقدسة. آمين. )

__________________________________________________________________________

السنكسار
اليوم الخامس  والعشرون من شهر أمشير المبارك
استشهاد القديسين فليمون وأبفية وأرخِبُّس ابنهما

مثل هذا اليوم من سنة 65م استشهد القديسون فليمون وزوجته أبفية وابنهما أرخِبُّس . كانوا من أهل كولوسي عاصمة فريجيَّة بآسيا الصغرى . آمنوا بالسيد المسيح على يد القديس بولس الرسول ، واشتركوا معه في الخدمة التبشيرية. وقد أرسل معلمنا القديس بولس الرسول رسالة إلى القديس فليمون ، تضمَّنت السلام الرسولي لكل أفراد الأسرة ( فليمون 1: 1 – 3) ، ومحبة الرسول لصّدِيقه فليمون ( فليمون 1: 4 – 7) ، يدعوه فيها لقبول أنسيمس العبد السارق الهارب بعد أن تاب على يدي القديـس بولس وقَبِلَ فليمون الرسالة بفرح وقبل عبده أنسيمس كأخ وليس كعبد حسب وصية بولس الرسول أقامه الآباء الرسل أسقفاً على كولوسي. وبعد أن خدم شعبه ببر وطهارة قبض عليه الوثنيون هو وأسرته وجلدوهم بعنف ووضعوهم في حفرة ورجموهم فسلَّموا أرواحهم بيد المسيح الذي أحبـوه وخدموه ونالوا أكاليل الاستشهاد ...
بركة صلواتهم فلتكن معنا. آمين.

استشهاد القديس قونا بمدينة روما

وفيه أيضاً اُستشهد القديس قونا بمدينة روما . ومن أمره أنه وُلِدَ لأبوين مسيحيين فربيَّاه تربية روحية كنسية ، ولما كبر زوَّجه والداه بدون إرادته ، ولما اختلى بعروسه أطفأ السراج الذي كان بالحجرة ثم أناره وقال لعروسه أيهما أحسن النور أم الظلمة ؟ فأجابته النور أحسن . فبدأ يكلمها عن السيد المسيح نور العالم فَنَفَذتْ النعمة إلى قلبها وعاشا كأخين في بتولية كاملة، وانصرفا للصوم والصلاة والخدمة . وقد هدى كثيرين من أبناء مدينته إلى الإيمان بالمسيح ، كما وهبه الله موهبة صنع المعجزات وإخراج الشياطين . ولما جاء حاكم وثني وكان يلاحـق المسيحيين ويعذبهم قبض على قونا وجلده حتى أدمى جسده ولما رأى تمسُّكه بإيمانه قطع رأسه بحد السيف فنال إكليل الاستشهاد ...

بركة صلواته فلتكن معنا آمين

استشهاد القديس مينا بمدينة قوص

بركة صلواته فلتكن معنا آمين.

نياحة القديس أبو فانا بجبل دلجا

وفيه أيضاً تنيَّح الأب القديس أبو فانا في أيام الإمبراطور ثيئودوسيوس الكبير، وُلِدَ هذا القديس من أبوين مسيحيين تقيين ، ربيَّاه في مخافة الله وحفظ وصاياه . فنشأ محباً لحياة الخلوة والتأمل والرحمة بالفقراء والمساكين . ترَّهب في شبابه في أحد أديرة الأشمونين ، وتدَّرب على الحياة النسكية مع العمل اليدوى ، فكان يبيع عمل يديه حيث يأكل بجزء منه ويتصدق بالباقي للفقراء . ازداد في العبادة والنسك ومحبة الإخوة ، ثم اشتاق أن ينفرد ليَجِد فرصة أكبر مع ربه ومسيحه ، فاستأذن رئيس الدير وانطلق وسكن في مغارة في الصحراء الغربية غرب قرية " أبو صير " وقد وهبه الله ينبوع ماء ليشرب منه . كان القديس يصوم يومياً حتى المساء في الصيف ، وفي الشتاء كان يصوم يومين يومين ، مع صلوات كثيرة وميطانيات ، حتى لصق جلده بعظمه ، وصار كخشبة محروقة . رغم محبته للوحدة لكنه لم يغلق قلبه عن إخوته ، فتحَّول مسكنه إلى مركز إشعاع روحي ، فكان الرهبان يأتون ليأخذوا منه الإرشاد ، كما وهبه الله أن يعمل المعجزات . لما قَرُبت ساعة نياحته ، أعلمه ملاك الرب بأنه سينتقل من هذا العالم ، فطلب من الأب كاهن المنطقة أن يناوله من الأسرار المقدسة فتناول منها واقفاً على قدميه اللتين تورَّمتا من كثرة الوقوف وودَّع الإخوة وباركهم ، طالباً صلواتهم عنه ، ثم فاضت روحه الطاهرة . فكفَّنه الآباء ودفنوه بإكرام عظيم . وقد بُنى دير على اسمه بجوار قرية بنى خالد ( ما زال دير أبو فانا موجوداً في الصحراء غربي مدينة ملوي) ...

بركة صلواته فلتكن معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.


__________________________________________________________________________

مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي  (مز 118 : 19 ، 20)

 افتحوا لي ابواب البر ادخل فيها واحمد الرب . هذا الباب للرب الصديقون يدخلون فيه ...

هللويا.

_________________________________________________________________________ 

إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 7 : 13 - 21)


« ادْخُلُوا مِنَ الْبَابِ الضَّيِّقِ لأَنَّهُ وَاسِعٌ الْبَابُ وَرَحْبٌ الطَّرِيقُ الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الْهَلاَكِ وَكَثِيرُونَ هُمُ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ مِنْهُ . مَا أَضْيَقَ الْبَابَ وَأَكْرَبَ الطَّرِيقَ الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الْحَيَاةِ وَقَلِيلُونَ هُمُ الَّذِينَ يَجِدُونَهُ  . « احْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَابِ الْحُمْلاَنِ وَلَكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِلٍ ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ  . مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ . هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَباً أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِيناً ؟ . هَكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَاراً جَيِّدَةً وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَاراً رَدِيَّةً . لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَاراً رَدِيَّةً وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَاراً جَيِّدَةً . كُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَراً جَيِّداً تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ . فَإِذاً مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ . « لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي : يَا رَبُّ يَا رَبُّ يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ . بَلِ الَّذِي يَفْعَلُ إِرَادَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ ....

( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق