القراءات اليومية
يوم الأربعاء
20 برمهات – 29 مارس
اليوم الثالث
من الأسبوع السادس من الصوم الأربعينى
النبوات
ام 8 : 22 - 36
اَلرَّبُّ قَنَانِي أَوَّلَ طَرِيقِهِ
مِنْ قَبْلِ أَعْمَالِهِ مُنْذُ الْقِدَمِ . مُنْذُ الأَزَلِ مُسِحْتُ مُنْذُ الْبَدْءِ
مُنْذُ أَوَائِلِ الأَرْضِ . إِذْ لَمْ يَكُنْ غَمْرٌ أُبْدِئْتُ .
إِذْ لَمْ تَكُنْ يَنَابِيعُ كَثِيرَةُ الْمِيَاهِ . مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقَرَّرَتِ الْجِبَالُ قَبْلَ
التِّلاَلِ أُبْدِئْتُ . إِذْ لَمْ يَكُنْ قَدْ صَنَعَ الأَرْضَ بَعْدُ
وَلاَ الْبَرَارِيَّ وَلاَ أَوَّلَ أَعْفَارِ الْمَسْكُونَةِ .
لَمَّا ثَبَّتَ السَّمَاوَاتِ كُنْتُ هُنَاكَ أَنَا . لَمَّا رَسَمَ دَائِرَةً عَلَى وَجْهِ
الْغَمْرِ . لَمَّا أَثْبَتَ السُّحُبَ مِنْ فَوْقُ .
لَمَّا تَشَدَّدَتْ يَنَابِيعُ الْغَمْرِ . لَمَّا وَضَعَ لِلْبَحْرِ حَدَّهُ فَلاَ تَتَعَدَّى
الْمِيَاهُ تُخْمَهُ لَمَّا رَسَمَ أُسُسَ الأَرْضِ . كُنْتُ عِنْدَهُ صَانِعاً وَكُنْتُ
كُلَّ يَوْمٍ لَذَّتَهُ فَرِحَةً دَائِماً قُدَّامَهُ .
فَرِحَةً فِي مَسْكُونَةِ أَرْضِهِ وَلَذَّاتِي
مَعَ بَنِي آدَمَ . فَالآنَ أَيُّهَا الْبَنُونَ اسْمَعُوا
لِي - فَطُوبَى لِلَّذِينَ يَحْفَظُونَ طُرُقِي . اسْمَعُوا التَّعْلِيمَ وَكُونُوا حُكَمَاءَ
وَلاَ تَرْفُضُوهُ . طُوبَى لِلإِنْسَانِ الَّذِي يَسْمَعُ لِي سَاهِراً كُلَّ يَوْمٍ
عِنْدَ مَصَارِيعِي حَافِظاً قَوَائِمَ أَبْوَابِي .
لأَنَّ مَنْ يَجِدُنِي يَجِدُ الْحَيَاةَ وَيَنَالُ رِضًى مِنَ الرَّبِّ .
وَمَنْ يُخْطِئُ عَنِّي يَضُرُّ نَفْسَهُ . كُلُّ مُبْغِضِيَّ يُحِبُّونَ الْمَوْتَ ...
مجدا للثالوث الاقدس
اش 44 : 21 – 28
اُذْكُرْ هَذِهِ يَا يَعْقُوبُ يَا إِسْرَائِيلُ
فَإِنَّكَ أَنْتَ عَبْدِي . قَدْ جَبَلْتُكَ . عَبْدٌ لِي أَنْتَ . يَا إِسْرَائِيلُ
لاَ تُنْسَى مِنِّي . قَدْ مَحَوْتُ كَغَيْمٍ ذُنُوبَكَ وَكَسَحَابَةٍ خَطَايَاكَ .
ارْجِعْ إِلَيَّ لأَنِّي فَدَيْتُكَ . تَرَنَّمِي أَيَّتُهَا السَّمَاوَاتُ لأَنَّ
الرَّبَّ قَدْ فَعَلَ . اهْتِفِي يَا أَسَافِلَ الأَرْضِ . أَشِيدِي أَيَّتُهَا الْجِبَالُ
تَرَنُّماً الْوَعْرُ وَكُلُّ شَجَرَةٍ فِيهِ لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ فَدَى يَعْقُوبَ
وَفِي إِسْرَائِيلَ تَمَجَّدَ . هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ فَادِيكَ وَجَابِلُكَ مِنَ
الْبَطْنِ أَنَا الرَّبُّ صَانِعٌ كُلَّ شَيْءٍ نَاشِرٌ السَّمَاوَاتِ وَحْدِي . بَاسِطٌ
الأَرْضَ . مَنْ مَعِي . مُبَطِّلٌ
آيَاتِ الْمُخَادِعِينَ وَمُحَمِّقٌ الْعَرَّافِينَ . مُرَجِّعٌ الْحُكَمَاءَ إِلَى
الْوَرَاءِ وَمُجَهِّلٌ مَعْرِفَتَهُمْ . مُقِيمٌ كَلِمَةَ عَبْدِهِ وَمُتَمِّمٌ رَأْيَ
رُسُلِهِ . الْقَائِلُ عَنْ أُورُشَلِيمَ سَتُعْمَرُ وَلِمُدُنِ يَهُوذَا سَتُبْنَيْنَ
وَخِرَبَهَا أُقِيمُ . الْقَائِلُ لِلُّجَّةِ انْشَفِي وَأَنْهَارَكِ أُجَفِّفُ . الْقَائِلُ
عَنْ كُورَشَ رَاعِيَّ فَكُلَّ مَسَرَّتِي يُتَمِّمُ . وَيَقُولُ عَنْ أُورُشَلِيمَ
سَتُبْنَى وَلِلْهَيْكَلِ سَتُؤَسَّسُ ...
مجدا للثالوث الاقدس
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 102 : 17 ، 21)
ألتفت إلى صلاة المضطر ولم يرذل دعاءهم
. لكي يحدث في صهيون بإسم الرب وبتسبيحه في أورشليم ...
هلليلويا
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 7 : 1 - 0 2)
وَإجْتَمَعَ إِلَيْهِ الْفَرِّيسِيُّونَ
وَقَوْمٌ مِنَ الْكَتَبَةِ قَادِمِينَ مِنْ أُورُشَلِيمَ . وَلَمَّا رَأَوْا بَعْضاً
مِنْ تَلاَمِيذِهِ يَأْكُلُونَ خُبْزاً بِأَيْدٍ دَنِسَةٍ أَيْ غَيْرِ مَغْسُولَةٍ
لاَمُوا . لأَنَّ الْفَرِّيسِيِّينَ وَكُلَّ الْيَهُودِ إِنْ لَمْ يَغْسِلُوا أَيْدِيَهُمْ
بِاعْتِنَاءٍ لاَ يَأْكُلُونَ مُتَمَسِّكِينَ بِتَقْلِيدِ الشُّيُوخِ . وَمِنَ السُّوقِ
إِنْ لَمْ يَغْتَسِلُوا لاَ يَأْكُلُونَ . وَأَشْيَاءُ أُخْرَى كَثِيرَةٌ تَسَلَّمُوهَا
لِلتَّمَسُّكِ بِهَا مِنْ غَسْلِ كُؤُوسٍ وَأَبَارِيقَ وَآنِيَةِ نُحَاسٍ وَأَسِرَّةٍ
. ثُمَّ سَأَلَهُ الْفَرِّيسِيُّونَ وَالْكَتَبَةُ لِمَاذَا لاَ يَسْلُكُ تَلاَمِيذُكَ
حَسَبَ تَقْلِيدِ الشُّيُوخِ بَلْ يَأْكُلُونَ خُبْزاً بِأَيْدٍ غَيْرِ مَغْسُولَةٍ
. فَأَجَابَ
حَسَناً تَنَبَّأَ إِشَعْيَاءُ عَنْكُمْ أَنْتُمُ الْمُرَائِينَ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ
هَذَا الشَّعْبُ يُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ وَأَمَّا قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدٌ عَنِّي بَعِيداً
. وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ
. لأَنَّكُمْ تَرَكْتُمْ وَصِيَّةَ اللَّهِ وَتَتَمَسَّكُونَ بِتَقْلِيدِ النَّاسِ
غَسْلَ الأَبَارِيقِ وَالْكُؤُوسِ وَأُمُوراً أُخَرَ كَثِيرَةً مِثْلَ هَذِهِ تَفْعَلُونَ
. ثُمَّ قَالَ لَهُمْ حَسَناً رَفَضْتُمْ وَصِيَّةَ اللَّهِ لِتَحْفَظُوا تَقْلِيدَكُمْ
. لأَنَّ مُوسَى قَالَ أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ وَمَنْ يَشْتِمُ أَباً أَوْ أُمّاً
فَلْيَمُتْ مَوْتاً . وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَقُولُونَ إِنْ قَالَ إِنْسَانٌ لأَبِيهِ
أَوْ أُمِّهِ قُرْبَانٌ أَيْ هَدِيَّةٌ هُوَ الَّذِي تَنْتَفِعُ بِهِ مِنِّي . فَلاَ
تَدَعُونَهُ فِي مَا بَعْدُ يَفْعَلُ شَيْئاً لأَبِيهِ أَوْ أُمِّهِ . مُبْطِلِينَ
كَلاَمَ اللَّهِ بِتَقْلِيدِكُمُ الَّذِي سَلَّمْتُمُوهُ . وَأُمُوراً كَثِيرَةً مِثْلَ
هَذِهِ تَفْعَلُونَ . ثُمَّ دَعَا كُلَّ الْجَمْعِ وَقَالَ لَهُمُ إسْمَعُوا مِنِّي
كُلُّكُمْ وَافْهَمُوا . لَيْسَ شَيْءٌ مِنْ خَارِجِ الإِنْسَانِ إِذَا دَخَلَ فِيهِ
يَقْدِرُ أَنْ يُنَجِّسَهُ لَكِنَّ الأَشْيَاءَ الَّتِي تَخْرُجُ مِنْهُ هِيَ الَّتِي
تُنَجِّسُ الإِنْسَانَ . إِنْ كَانَ لأَحَدٍ أُذْنَانِ لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ . وَلَمَّا
دَخَلَ مِنْ عِنْدِ الْجَمْعِ إِلَى الْبَيْتِ سَأَلَهُ تَلاَمِيذُهُ عَنِ الْمَثَلِ
. فَقَالَ لَهُمْ أَفَأَنْتُمْ أَيْضاً هَكَذَا غَيْرُ فَاهِمِينَ أَمَا تَفْهَمُونَ
أَنَّ كُلَّ مَا يَدْخُلُ الإِنْسَانَ مِنْ خَارِجٍ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يُنَجِّسَهُ
. لأَنَّهُ لاَ يَدْخُلُ إِلَى قَلْبِهِ بَلْ إِلَى الْجَوْفِ ثُمَّ يَخْرُجُ إِلَى
الْخَلاَءِ وَذَلِكَ يُطَهِّرُ كُلَّ الأَطْعِمَةِ . ثُمَّ قَالَ إِنَّ الَّذِي يَخْرُجُ
مِنَ الإِنْسَانِ ذَلِكَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ ...
( والمجد لله دائما )
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى رومية (رو
2 : 12 - 24)
لأَنَّ كُلَّ مَنْ أَخْطَأَ بِدُونِ النَّامُوسِ
فَبِدُونِ النَّامُوسِ يَهْلِكُ وَكُلُّ مَنْ أَخْطَأَ فِي النَّامُوسِ فَبِالنَّامُوسِ
يُدَانُ . لأَنْ لَيْسَ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ النَّامُوسَ هُمْ أَبْرَارٌ عِنْدَ اللهِ
بَلِ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ بِالنَّامُوسِ هُمْ يُبَرَّرُونَ . لأَنَّهُ الأُمَمُ الَّذِينَ
لَيْسَ عِنْدَهُمُ النَّامُوسُ مَتَى فَعَلُوا بِالطَّبِيعَةِ مَا هُوَ فِي النَّامُوسِ
فَهَؤُلاَءِ إِذْ لَيْسَ لَهُمُ النَّامُوسُ هُمْ نَامُوسٌ لأَنْفُسِهِمِ . الَّذِينَ
يُظْهِرُونَ عَمَلَ النَّامُوسِ مَكْتُوباً فِي قُلُوبِهِمْ شَاهِداً أَيْضاً ضَمِيرُهُمْ
وَأَفْكَارُهُمْ فِيمَا بَيْنَهَا مُشْتَكِيَةً أَوْ مُحْتَجَّةً
. فِي الْيَوْمِ
الَّذِي فِيهِ يَدِينُ اللهُ سَرَائِرَ النَّاسِ حَسَبَ إِنْجِيلِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ
. هُوَذَا أَنْتَ تُسَمَّى يَهُودِيّاً وَتَتَّكِلُ عَلَى النَّامُوسِ وَتَفْتَخِرُ
بِاللَّهِ . وَتَعْرِفُ مَشِيئَتَهُ وَتُمَيِّزُ الأُمُورَ الْمُتَخَالِفَةَ مُتَعَلِّماً
مِنَ النَّامُوسِ . وَتَثِقُ أَنَّكَ قَائِدٌ لِلْعُمْيَانِ وَنُورٌ لِلَّذِينَ فِي
الظُّلْمَةِ . وَمُهَذِّبٌ لِلأَغْبِيَاءِ وَمُعَلِّمٌ لِلأَطْفَالِ وَلَكَ صُورَةُ
الْعِلْمِ وَ الْحَقِّ فِي النَّامُوسِ . فَأَنْتَ إِذاً الَّذِي تُعَلِّمُ غَيْرَكَ
أَلَسْتَ تُعَلِّمُ نَفْسَكَ الَّذِي تَكْرِزُ أَنْ لاَ يُسْرَقَ أَتَسْرِقُ
. الَّذِي
تَقُولُ أَنْ لاَ يُزْنَى أَتَزْنِي الَّذِي تَسْتَكْرِهُ الأَوْثَانَ أَتَسْرِقُ الْهَيَاكِلَ
. الَّذِي تَفْتَخِرُ بِالنَّامُوسِ أَبِتَعَدِّي النَّامُوسِ تُهِينُ اللهَ
. لأَنَّ
اسْمَ اللهِ يُجَدَّفُ عَلَيْهِ بِسَبَبِكُمْ بَيْنَ الأُمَمِ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ ...
( نعمة
اللـه الآب فلتحل على أروحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )
الكاثوليكون من رسالة القديس بطرس الرسول الثانية
(2بط 1 : 20 - 2 : 6)
عَالِمِينَ هَذَا أَوَّلاً أَنَّ كُلَّ
نُبُوَّةِ الْكِتَابِ لَيْسَتْ مِنْ تَفْسِيرٍ خَاصٍّ ، لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ
قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللَّهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ
مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ . وَلَكِنْ كَانَ أَيْضاً فِي الشَّعْبِ أَنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ
، كَمَا سَيَكُونُ فِيكُمْ أَيْضاً مُعَلِّمُونَ كَذَبَةٌ ، الَّذِينَ يَدُسُّونَ بِدَعَ
هَلاَكٍ . وَإِذْ هُمْ يُنْكِرُونَ الرَّبَّ الَّذِي اشْتَرَاهُمْ ، يَجْلِبُونَ عَلَى
أَنْفُسِهِمْ هَلاَكاً سَرِيعاً . وَسَيَتْبَعُ كَثِيرُونَ تَهْلُكَاتِهِمْ . الَّذِينَ
بِسَبَبِهِمْ يُجَدَّفُ عَلَى طَرِيقِ الْحَقِّ . وَهُمْ فِي الطَّمَعِ يَتَّجِرُونَ
بِكُمْ بِأَقْوَالٍ مُصَنَّعَةٍ ، الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ مُنْذُ الْقَدِيمِ لاَ
تَتَوَانَى وَهَلاَكُهُمْ لاَ يَنْعَسُ . لأَنَّهُ إِنْ كَانَ اللَّهُ لَمْ يُشْفِقْ
عَلَى مَلاَئِكَةٍ قَدْ أَخْطَأُوا ، بَلْ فِي سَلاَسِلِ الظَّلاَمِ طَرَحَهُمْ فِي
جَهَنَّمَ ، وَسَلَّمَهُمْ مَحْرُوسِينَ لِلْقَضَاءِ ، وَلَمْ يُشْفِقْ عَلَى الْعَالَمِ
الْقَدِيمِ ، بَلْ إِنَّمَا حَفِظَ نُوحاً ثَامِناً كَارِزاً لِلْبِرِّ إِذْ جَلَبَ
طُوفَاناً عَلَى عَالَمِ الْفُجَّارِ . وَإِذْ رَمَّدَ مَدِينَتَيْ سَدُومَ وَعَمُورَةَ
حَكَمَ عَلَيْهِمَا بِالاِنْقِلاَبِ ، وَاضِعاً عِبْرَةً لِلْعَتِيدِينَ أَنْ يَفْجُرُوا
...
( لا تحبوا العالم ، ولا الأشياء التي في العالم
، لأن العالم يزول وشهوته معه ،
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
. )
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 26 : 1 - 8)
فَقَالَ أَغْرِيبَاسُ لِبُولُسَ مَأْذُونٌ
لَكَ أَنْ تَتَكَلَّمَ لأَجْلِ نَفْسِكَ . حِينَئِذٍ بَسَطَ بُولُسُ يَدَهُ وَجَعَلَ
يَحْتَجُّ . إِنِّي أَحْسِبُ نَفْسِي سَعِيداً
أَيُّهَا الْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ إِذْ أَنَا مُزْمِعٌ أَنْ أَحْتَجَّ الْيَوْمَ لَدَيْكَ
عَنْ كُلِّ مَا يُحَاكِمُنِي بِهِ الْيَهُودُ . لاَ سِيَّمَا وَأَنْتَ عَالِمٌ بِجَمِيعِ
الْعَوَائِدِ وَالْمَسَائِلِ الَّتِي بَيْنَ الْيَهُودِ . لِذَلِكَ أَلْتَمِسُ مِنْكَ
أَنْ تَسْمَعَنِي بِطُولِ الأَنَاةِ . فَسِيرَتِي مُنْذُ حَدَاثَتِي الَّتِي مِنَ الْبُدَاءَةِ
كَانَتْ بَيْنَ أُمَّتِي فِي أُورُشَلِيمَ يَعْرِفُهَا جَمِيعُ الْيَهُودِ . عَالِمِينَ
بِي مِنَ الأَوَّلِ إِنْ أَرَادُوا أَنْ يَشْهَدُوا أَنِّي حَسَبَ مَذْهَبِ عِبَادَتِنَا
الأَضْيَقِ عِشْتُ فَرِّيسِيّاً . وَالآنَ أَنَا وَاقِفٌ أُحَاكَمُ عَلَى رَجَاءِ الْوَعْدِ
الَّذِي صَارَ مِنَ اللهِ لِآبَائِنَا . الَّذِي أَسْبَاطُنَا الاِثْنَا عَشَرَ يَرْجُونَ
نَوَالَهُ عَابِدِينَ بِالْجَهْدِ لَيْلاً وَنَهَاراً . فَمِنْ أَجْلِ هَذَا الرَّجَاءِ
أَنَا أُحَاكَمُ مِنَ الْيَهُودِ أَيُّهَا الْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ . لِمَاذَا يُعَدُّ
عِنْدَكُمْ أَمْراً لاَ يُصَدَّقُ إِنْ أَقَامَ اللهُ أَمْوَاتاً ...
( لم
تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت ، في بيعة اللـه المقدسة . آمين . )
السنكسار
اليوم العشرون من شهر برمهات المبارك
نياحة القديس البابا خائيل الثالث البطريرك السادس
والخمسين من بطاركة الكرازة المرقسية.
في مثل هذا اليوم من سنة 623 للشهداء
( 907م ) ، تنيَّح الأب القديس البابا خائيل الثالث البطريرك
السادس والخمسون من بطاركة الكرازة المرقسية . ترَّهب هذا القديس بدير القديس مكاريوس ببرية
شيهيت وسار سيرة فاضلة . وبعدما تنيَّح البابا شنوده الأول اجتمع رأى
الأساقفة والكهنة والأراخنة على اختياره بطريركاً فرسموه يوم 30 برموده سنة 596 للشهداء(
880م ) . وقد نالت
هذا الأب شدائد كثيرة من الحكام ، كما حدثت وشاية ضده عند أحمد بن طولون فسجنه
سنة كاملة بحجة أن لديه أموالاً كثيرة ولم يطلق سراحه إلا بعد أن تعهد بدفع 20 ألف
دينار ،
فخرج من السجن . ولما لم يكن لديه قيمة الغرامة دفع له الأساقفة
والشعب نصفها . ثم مات أحمد وتملك بعده ابنه خماروية فاستدعى
البابا البطريرك وطيب خاطره ومزق صك الغرامة . ولما أراد الرب أن يريحه من أتعاب
هذا العالم رقد في الرب بعد أن قضى على الكرسي المرقسي سبعاً وعشرين سنة وشهراً واحداً
وتسعة أيام ...
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
تذكار إقامة لعازر حبيب الرب من الموت.
وفيه أيضاً أقام الرب يسوع المسيح لعازر
حبيبه من بين الأموات بعد موته بأربعة أيام ولعظم المعجزة آمن به كثيرون..
.
نسأل إلهنا الصالح أن يقيمنا معه من موت الخطية،
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 9 : 11 ، 12)
رنموا للرب الساكن في صهيون إخبروا بين
الشعوب بأفعاله . لأنه مطالب بالدماء ذكرهم لم ينس صراخ المساكين ...
هلليلويا
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو11 : 45 - 52)
فَقَالَ لَهُ وَاحِدٌ مِنَ النَّامُوسِيِّينَ
يَا مُعَلِّمُ حِينَ تَقُولُ هَذَا تَشْتِمُنَا نَحْنُ أَيْضاً . فَقَالَ وَوَيْلٌ
لَكُمْ أَنْتُمْ أَيُّهَا النَّامُوسِيُّونَ لأَنَّكُمْ تُحَمِّلُونَ النَّاسَ أَحْمَالاً
عَسِرَةَ الْحَمْلِ وَأَنْتُمْ لاَ تَمَسُّونَ الأَحْمَالَ بِإِحْدَى أَصَابِعِكُمْ
. وَيْلٌ لَكُمْ لأَنَّكُمْ تَبْنُونَ قُبُورَ الأَنْبِيَاءِ وَآبَاؤُكُمْ قَتَلُوهُمْ
. إِذاً تَشْهَدُونَ وَتَرْضَوْنَ بِأَعْمَالِ آبَائِكُمْ لأَنَّهُمْ هُمْ قَتَلُوهُمْ
وَأَنْتُمْ تَبْنُونَ قُبُورَهُمْ . لِذَلِكَ أَيْضاً قَالَتْ حِكْمَةُ اللهِ إِنِّي أُرْسِلُ إِلَيْهِمْ أَنْبِيَاءَ وَرُسُلاً
فَيَقْتُلُونَ مِنْهُمْ وَيَطْرُدُونَ . لِكَيْ يُطْلَبَ مِنْ هَذَا الْجِيلِ دَمُ
جَمِيعِ الأَنْبِيَاءِ الْمُهْرَقُ مُنْذُ إِنْشَاءِ
الْعَالَمِ . مِنْ دَمِ هَابِيلَ إِلَى دَمِ زَكَرِيَّا الَّذِي أُهْلِكَ بَيْنَ الْمَذْبَحِ
وَالْبَيْتِ . نَعَمْ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ يُطْلَبُ مِنْ هَذَا الْجِيلِ
. وَيْلٌ
لَكُمْ أَيُّهَا النَّامُوسِيُّونَ لأَنَّكُمْ أَخَذْتُمْ مِفْتَاحَ الْمَعْرِفَةِ
. مَا دَخَلْتُمْ أَنْتُمْ وَالدَّاخِلُونَ مَنَعْتُمُوهُمْ ...
( والمجد لله دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق