القراءات اليومية
يوم
الثلاثاء
05 برمهات
– 14 مارس
اليوم
الثانى من الأسبوع الرابع من الصوم الأربعينى
النبوات
اش 25
: 1 - 26 : 8
يَا رَبُّ
أَنْتَ إِلَهِي أُعَظِّمُكَ . أَحْمَدُ اسْمَكَ لأَنَّكَ صَنَعْتَ عَجَباً . مَقَاصِدُكَ مُنْذُ
الْقَدِيمِ أَمَانَةٌ وَصِدْقٌ. لأَنَّكَ
جَعَلْتَ مَدِينَةً رُجْمَةً . قَرْيَةً حَصِينَةً رَدْماً . قَصْرَ أَعَاجِمَ
أَنْ لاَ تَكُونَ مَدِينَةً . لاَ يُبْنَى إِلَى الأَبَدِ . لِذَلِكَ يُكْرِمُكَ شَعْبٌ
قَوِيٌّ وَتَخَافُ مِنْكَ قَرْيَةُ أُمَمٍ عُتَاةٍ . لأَنَّكَ كُنْتَ حِصْناً لِلْمِسْكِينِ
حِصْناً لِلْبَائِسِ فِي ضِيقِهِ مَلْجَأً مِنَ السَّيْلِ ظِلاًّ مِنَ الْحَرِّ
إِذْ كَانَتْ نَفْخَةُ الْعُتَاةِ كَسَيْلٍ عَلَى حَائِطٍ . كَحَرٍّ فِي يَبَسٍ
تَخْفِضُ ضَجِيجَ الأَعَاجِمِ . كَحَرٍّ بِظِلِّ غَيْمٍ يُذَلُّ غِنَاءُ الْعُتَاةِ . وَيَصْنَعُ رَبُّ الْجُنُودِ لِجَمِيعِ
الشُّعُوبِ فِي هَذَا الْجَبَلِ وَلِيمَةَ سَمَائِنَ وَلِيمَةَ خَمْرٍ عَلَى
دُرْدِيٍّ سَمَائِنَ مُمِخَّةٍ دُرْدِيٍّ مُصَفّىً . وَيُفْنِي فِي هَذَا
الْجَبَلِ وَجْهَ النِّقَابِ الَّذِي عَلَى كُلِّ الشُّعُوبِ وَالْغِطَاءَ
الْمُغَطَّى بِهِ عَلَى كُلِّ الأُمَمِ . يَبْلَعُ الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ
وَيَمْسَحُ السَّيِّدُ الرَّبُّ الدُّمُوعَ عَنْ كُلِّ الْوُجُوهِ وَيَنْزِعُ
عَارَ شَعْبِهِ عَنْ كُلِّ الأَرْضِ لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ تَكَلَّمَ . وَيُقَالُ
فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ هُوَذَا هَذَا إِلَهُنَا . انْتَظَرْنَاهُ فَخَلَّصَنَا .
هَذَا هُوَ الرَّبُّ انْتَظَرْنَاهُ . نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ بِخَلاَصِهِ . لأَنَّ يَدَ الرَّبِّ تَسْتَقِرُّ عَلَى هَذَا
الْجَبَلِ وَيُدَاسُ مُوآبُ فِي مَكَانِهِ كَمَا يُدَاسُ التِّبْنُ فِي مَاءِ
الْمَزْبَلَةِ . فَيَبْسُطُ يَدَيْهِ فِيهِ كَمَا يَبْسُطُ السَّابِحُ لِيَسْبَحَ
فَيَضَعُ كِبْرِيَاءَهُ مَعَ مَكَايِدِ يَدَيْهِ . وَصَرْحَ ارْتِفَاعِ
أَسْوَارِكِ يَخْفِضُهُ . يَضَعُهُ يُلْصِقُهُ بِالأَرْضِ إِلَى التُّرَابِ . فِي ذَلِكَ
الْيَوْمِ يُغَنَّى بِهَذِهِ الأُغْنِيَةِ فِي أَرْضِ يَهُوذَا لَنَا
مَدِينَةٌ قَوِيَّةٌ . يَجْعَلُ الْخَلاَصَ أَسْوَاراً وَمِتْرَسَةً . اِفْتَحُوا
الأَبْوَابَ لِتَدْخُلَ الأُمَّةُ الْبَارَّةُ الْحَافِظَةُ
الأَمَانَةَ . ذُو الرَّأْيِ الْمُمَكَّنِ تَحْفَظُهُ سَالِماً
سَالِماً لأَنَّهُ عَلَيْكَ مُتَوَكِّلٌ . تَوَكَّلُوا عَلَى الرَّبِّ إِلَى
الأَبَدِ لأَنَّ فِي يَاهَ الرَّبِّ صَخْرَ الدُّهُورِ . لأَنَّهُ يَخْفِضُ
سُكَّانَ الْعَلاَءِ يَضَعُ الْقَرْيَةَ الْمُرْتَفِعَةَ. يَضَعُهَا إِلَى
الأَرْضِ . يُلْصِقُهَا بِالتُّرَابِ . تَدُوسُهَا الرِّجْلُ رِجْلاَ الْبَائِسِ
أَقْدَامُ الْمَسَاكِينِ . طَرِيقُ الصِّدِّيقِ اسْتِقَامَةٌ. تُمَهِّدُ أَيُّهَا
الْمُسْتَقِيمُ سَبِيلَ الصِّدِّيقِ . فَفِي طَرِيقِ أَحْكَامِكَ يَا رَبُّ
انْتَظَرْنَاكَ . إِلَى اسْمِكَ وَإِلَى ذِكْرِكَ شَهْوَةُ النَّفْسِ ...
مجداً للثالوث الأقدس
سيراخ
8 : 1 - 10 : 1
لا تتحد صاحب النفوذ ،
لئلا تقع في يديه . لا تخاصم الرجل الغني ، لئلا يتغلب عليك ، فالذهب اهلك كثيرين
، وضلل قلوب الملوك . لا تجادل طويل اللسان ، لئلا في ناره تصب الزيت . لا تمازح
قليل الأدب ، لئلا يهين أجدادك . لا تلم خاطئا يتوب ، وتذكر أننا جميعا مذنبون .
لا تحتقر أحدا في شيخوخته ، لان منا من يشيخون هم أيضا . لا تشمت بموت أحد ، وتذكر
أن الموت نصيب الجميع . لا تستخف بكلام الحكماء ، بل اطلع علي أقوالهم لأنك منهم
تتعلم الأدب وخدمة العظماء . لا تهمل كلام الشيوخ فهم تعلموا من آبائهم وأنت منهم
تتعلم الفهم والإجابة في الوقت المناسب . لا توقد جمر الخاطئ لئلا تحترق بنار
لهيبه . لا تتكلم في حضور السفيه لئلا يصطادك بكلامك . لا تقرض من هو اقوي منك وإن
أقرضته شيئا فكأنك أضعته . لا تكفل أحدا فوق قدرتك و إلا فكن مستعدا أن تفي . لا
تشك قاضيا لان الحكم يكون لصالحه . لا تسافر مع رجل متهور لئلا يجلب عليك المشاكل ،
إذ يتصرف كما يحلو له ، فتهلك أنت معه بجهله . لا تجادل الرجل الغضوب ولا ترافقه
علي انفراد لان القتل عنده سهل فيقتلك حيث لا نصير لك . لا تطلب نصيحة الأحمق لأنه
لا يستطيع كتمان السر . لا تعمل عملا
سريا أمام الغريب لأنك لا تعلم ما سيبدر منه . لا تفتح قلبك لكل إنسان ولا تلتمس
معروفا من أحد . لا تغر علي زوجتك التي تحب فتعلمها كيف تسئ إليك . لا تسلم نفسك
إلي المرأة لئلا تتسلط عليك . لا تصاحب المرأة البغي لئلا تقع في حبائلها . لا
تعاشر غانية لئلا تصطادك بألاعيبها . ولا تحدق إلي عذراء طويلا لئلا يكلفك هذا
غاليا . لا تستسلم إلي البغايا لئلا تخسر كل ما تملك . لا تتجول في أزقة المدينة ولا
في أماكنها المعزولة . اصرف عيونك عن الحسان ولا تنظر إلي حسناء تخص غيرك فحسن
المرأة ضلل الكثيرين وبه تلتهب الشهوة كالنار . لا تجالس امرأة متزوجة علي شراب و طعام لئلا يميل قلبك إليها وأي
الهلاك تجرك شهوتك . لا تهجر صديقا قديما فالصديق الجديد لا يساويه لان الصداقة
الجديدة كالخمر كلما عتقت لذ شربها . لا تغر من نجاح الخاطئ لأنك لا تعلم كيف
ينتهي . لا يسرك ما يسر الأشرار فبلا عقاب لا يهبطون القبر . تجنب من له السلطة
علي قتلك فلا يصيبك الخوف من الموت . وإن دنوت منه فلا تخطئ
، لئلا يأخذ حياتك في الحال فأنت كمن يسير بين الفخاخ أو علي الأسوار عرضة للسهام
. اختبر
الذين حولك ما أمكنك و شاور الحكماء منهم فقط . عاشر العقلاء واجعل حديثك معهم شريعة
الله العلي . كل واشرب مع الصالحين وافتخر بمخافتك للرب . يمتدح العامل لمهارته ورئيس
الشعب لحكمة كلامه . الطويل اللسان يخيف مدينته والمتهور اللسان مكروه فيها . الحاكم
الفهيم يرشد شعبه وعقله يحسن التدبير ...
مجداً للثالوث الأقدس
مزمور
باكر
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 17 : 1)
إسمع يا رب للحق إنصت إلى
صراخي اصغ إلى صلاتي من شفتين بلا غش ...
هلليلويا
إنجيل
باكر
من
إنجيل معلمنا متى البشير (مت 21 : 28 - 32)
مَاذَا تَظُنُّونَ كَانَ
لِإِنْسَانٍ ابْنَانِ فَجَاءَ إِلَى الأَوَّلِ وَقَالَ يَا
ابْنِي اذْهَبِ الْيَوْمَ اعْمَلْ فِي كَرْمِي . فَأَجَابَ مَا أُرِيدُ . وَلَكِنَّهُ نَدِمَ
أَخِيراً وَمَضَى . وَجَاءَ إِلَى الثَّانِي وَقَالَ كَذَلِكَ . فَأَجَابَ هَا أَنَا
يَا سَيِّدُ . وَلَمْ يَمْضِ . فَأَيُّ الاِثْنَيْنِ عَمِلَ إِرَادَةَ الأَبِ
قَالُوا لَهُ الأَوَّلُ . قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ الْحَقَّ
أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ الْعَشَّارِينَ وَالزَّوَانِيَ يَسْبِقُونَكُمْ إِلَى
مَلَكُوتِ اللَّهِ . لأَنَّ يُوحَنَّا جَاءَكُمْ فِي طَرِيقِ الْحَقِّ فَلَمْ
تُؤْمِنُوا بِهِ وَأَمَّا الْعَشَّارُونَ وَالزَّوَانِي فَآمَنُوا بِهِ . وَأَنْتُمْ إِذْ
رَأَيْتُمْ لَمْ تَنْدَمُوا أَخِيراً لِتُؤْمِنُوا بِهِ ...
( والمجد لله دائما )
القــداس
البولس
من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل أفسس (اف 4 : 1 - 16)
فَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ ، أَنَا الأَسِيرَ فِي
الرَّبِّ ، أَنْ تَسْلُكُوا كَمَا يَحِقُّ لِلدَّعْوَةِ الَّتِي دُعِيتُمْ
بِهَا . بِكُلِّ تَوَاضُعٍ ، وَوَدَاعَةٍ ، وَبِطُولِ أَنَاةٍ ، مُحْتَمِلِينَ
بَعْضُكُمْ بَعْضاً فِي الْمَحَبَّةِ . مُجْتَهِدِينَ أَنْ تَحْفَظُوا
وَحْدَانِيَّةَ الرُّوحِ بِرِبَاطِ السَّلاَمِ . جَسَدٌ وَاحِدٌ ، وَرُوحٌ وَاحِدٌ ، كَمَا دُعِيتُمْ
أَيْضاً فِي رَجَاءِ دَعْوَتِكُمُ الْوَاحِدِ . رَبٌّ وَاحِدٌ ، إِيمَانٌ وَاحِدٌ ، مَعْمُودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ
. إِلَهٌ وَآبٌ وَاحِدٌ لِلْكُلِّ، الَّذِي عَلَى الْكُلِّ وَبِالْكُلِّ وَفِي
كُلِّكُمْ . وَلَكِنْ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَّا أُعْطِيَتِ
النِّعْمَةُ حَسَبَ قِيَاسِ هِبَةِ الْمَسِيحِ . لِذَلِكَ يَقُولُ إِذْ
صَعِدَ إِلَى الْعَلاَءِ سَبَى سَبْياً وَأَعْطَى النَّاسَ عَطَايَا . وَأَمَّا
أَنَّهُ صَعِدَ ، فَمَا هُوَ إِلاَّ إِنَّهُ نَزَلَ أَيْضاً أَوَّلاً إِلَى
أَقْسَامِ الأَرْضِ السُّفْلَى . الَّذِي نَزَلَ هُوَ الَّذِي صَعِدَ أَيْضاً
فَوْقَ جَمِيعِ السَّمَاوَاتِ ، لِكَيْ يَمْلَأَ الْكُلَّ . وَهُوَ أَعْطَى الْبَعْضَ أَنْ
يَكُونُوا رُسُلاً ، وَالْبَعْضَ أَنْبِيَاءَ ، وَالْبَعْضَ مُبَشِّرِينَ ، وَالْبَعْضَ رُعَاةً وَمُعَلِّمِينَ . لأَجْلِ تَكْمِيلِ
الْقِدِّيسِينَ ، لِعَمَلِ الْخِدْمَةِ ، لِبُنْيَانِ جَسَدِ الْمَسِيحِ . إِلَى
أَنْ نَنْتَهِيَ جَمِيعُنَا إِلَى وَحْدَانِيَّةِ الإِيمَانِ وَمَعْرِفَةِ ابْنِ
اللهِ . إِلَى إِنْسَانٍ
كَامِلٍ . إِلَى قِيَاسِ قَامَةِ مِلْءِ الْمَسِيحِ . كَيْ لاَ نَكُونَ فِي مَا
بَعْدُ أَطْفَالاً مُضْطَرِبِينَ وَمَحْمُولِينَ بِكُلِّ رِيحِ تَعْلِيمٍ ، بِحِيلَةِ النَّاسِ ، بِمَكْرٍ إِلَى
مَكِيدَةِ الضَّلاَلِ . بَلْ صَادِقِينَ فِي الْمَحَبَّةِ ، نَنْمُو فِي كُلِّ
شَيْءٍ إِلَى ذَاكَ الَّذِي هُوَ الرَّأْسُ الْمَسِيحُ . الَّذِي مِنْهُ كُلُّ
الْجَسَدِ مُرَكَّباً مَعاً ، وَمُقْتَرِناً بِمُؤَازَرَةِ كُلِّ مَفْصِلٍ ، حَسَبَ عَمَلٍ ، عَلَى قِيَاسِ كُلِّ
جُزْءٍ ، يُحَصِّلُ نُمُوَّ الْجَسَدِ لِبُنْيَانِهِ فِي الْمَحَبَّةِ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي. آمين. )
الكاثوليكون
من رسالة القديس بطرس الرسول الثانية (2بط 2 : 2 - 8)
وَسَيَتْبَعُ كَثِيرُونَ
تَهْلُكَاتِهِمْ . الَّذِينَ بِسَبَبِهِمْ يُجَدَّفُ عَلَى طَرِيقِ الْحَقِّ . وَهُمْ
فِي الطَّمَعِ يَتَّجِرُونَ بِكُمْ بِأَقْوَالٍ مُصَنَّعَةٍ ، الَّذِينَ
دَيْنُونَتُهُمْ مُنْذُ الْقَدِيمِ لاَ تَتَوَانَى وَهَلاَكُهُمْ لاَ يَنْعَسُ .
لأَنَّهُ إِنْ كَانَ اللَّهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى مَلاَئِكَةٍ قَدْ أَخْطَأُوا ، بَلْ فِي سَلاَسِلِ
الظَّلاَمِ طَرَحَهُمْ فِي جَهَنَّمَ ، وَسَلَّمَهُمْ مَحْرُوسِينَ لِلْقَضَاءِ .
وَلَمْ يُشْفِقْ عَلَى الْعَالَمِ الْقَدِيمِ ، بَلْ إِنَّمَا حَفِظَ نُوحاً ثَامِناً كَارِزاً لِلْبِرِّ إِذْ
جَلَبَ طُوفَاناً عَلَى عَالَمِ الْفُجَّارِ . وَإِذْ رَمَّدَ مَدِينَتَيْ سَدُومَ
وَعَمُورَةَ حَكَمَ عَلَيْهِمَا بِالاِنْقِلاَبِ ، وَاضِعاً عِبْرَةً لِلْعَتِيدِينَ أَنْ يَفْجُرُوا . وَأَنْقَذَ
لُوطاً الْبَارَّ مَغْلُوباً مِنْ سِيرَةِ الأَرْدِيَاءِ فِي الدَّعَارَةِ . إِذْ
كَانَ الْبَارُّ بِالنَّظَرِ وَالسَّمْعِ وَهُوَ سَاكِنٌ بَيْنَهُمْ يُعَذِّبُ
يَوْماً فَيَوْماً نَفْسَهُ الْبَارَّةَ بِالأَفْعَالِ الأَثِيمَةِ ...
( لا تحبوا العالم ، ولا الأشياء التي في العالم
، لأن العالم يزول وشهوته معه ،
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
. )
الإبركسيس
فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 27
: 1 - 3)
فَلَمَّا اسْتَقَرَّ
الرَّأْيُ أَنْ نُسَافِرَ فِي الْبَحْرِ إِلَى إِيطَالِيَا سَلَّمُوا بُولُسَ
وَأَسْرَى آخَرِينَ إِلَى قَائِدِ مِئَةٍ مِنْ كَتِيبَةِ أُوغُسْطُسَ اسْمُهُ
يُولِيُوسُ . فَصَعِدْنَا إِلَى سَفِينَةٍ أَدْرَامِيتِينِيَّةٍ وَأَقْلَعْنَا
مُزْمِعِينَ أَنْ نُسَافِرَ مَارِّينَ بِالْمَوَاضِعِ الَّتِي فِي أَسِيَّا .
وَكَانَ مَعَنَا أَرِسْتَرْخُسُ رَجُلٌ مَكِدُونِيٌّ مِنْ تَسَالُونِيكِي . وَفِي
الْيَوْمِ الآخَرِ أَقْبَلْنَا إِلَى صَيْدَاءَ فَعَامَلَ يُولِيُوسُ بُولُسَ
بِالرِّفْقِ وَأَذِنَ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أَصْدِقَائِهِ لِيَحْصُلَ عَلَى
عِنَايَةٍ مِنْهُمْ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت ، في
بيعة اللـه المقدسة . آمين . )
السنكسار
اليوم
الخامس من شهر برمهات المبارك
نياحة القديس الأنبا صرابامون قمص دير القديس الأنبا يحنس القصير (أحد الأديرة المندثرة ببرية شيهيت).
في
مثل هذا اليوم تنيَّح القديس الأنبا صرابامون . تربى منذ صغره على حياة التقوى
والفضيلة ، ثم مضى وترَّهب في دير القديس الأنبا يحنس القصير ، وكان حريصاً على
النسك والعبادة مواظباً على الصوم والصلاة .
ولما ظهرت فضائله أقاموه قمصاً على الدير ، فتزايد في بره ونسكه حتى إنه كان يصوم طوال النهار وذلك منذ يوم رهبنته حتى يوم نياحته .
وبعد أن قضى سنوات طويلة في تدبير الدير وخدمة الآباء الرهبان ، انفرد في قلايته مارس فيها النسك الشديد والقراءة والتأمل . ولما دنت نياحة هذا الأب ظهر له ملاك الرب في رؤيا وأعطاه صليباً من نار قائلاً له " خذ هذا بيدك ". فقال له القديس : " كيف أستطيع أن أمسك النار بيدي ؟ " فقال له الملاك لا تخف لأن السيد المسيح لم يجعل لها عليك سلطاناً .. فأخذ الصليب ، ثم أعلمه الملاك قائـلاً : " تقوّ وتقرب من الأسرار المقدسة وبعد ثلاثة أيام سآتي وآخذك ". فلما استيقظ من النوم أعلم الآباء بالرؤيا ، فبكوا وودعوه وسألوه أن يذكرهم . فطلب هو أيضاً إليهم أن يداوموا على ذكره في صلواتهم . ثم تنيَّح بسلام عندما كان الآباء حوله ، فكفنوه بإكرام عظيم ...
ولما ظهرت فضائله أقاموه قمصاً على الدير ، فتزايد في بره ونسكه حتى إنه كان يصوم طوال النهار وذلك منذ يوم رهبنته حتى يوم نياحته .
وبعد أن قضى سنوات طويلة في تدبير الدير وخدمة الآباء الرهبان ، انفرد في قلايته مارس فيها النسك الشديد والقراءة والتأمل . ولما دنت نياحة هذا الأب ظهر له ملاك الرب في رؤيا وأعطاه صليباً من نار قائلاً له " خذ هذا بيدك ". فقال له القديس : " كيف أستطيع أن أمسك النار بيدي ؟ " فقال له الملاك لا تخف لأن السيد المسيح لم يجعل لها عليك سلطاناً .. فأخذ الصليب ، ثم أعلمه الملاك قائـلاً : " تقوّ وتقرب من الأسرار المقدسة وبعد ثلاثة أيام سآتي وآخذك ". فلما استيقظ من النوم أعلم الآباء بالرؤيا ، فبكوا وودعوه وسألوه أن يذكرهم . فطلب هو أيضاً إليهم أن يداوموا على ذكره في صلواتهم . ثم تنيَّح بسلام عندما كان الآباء حوله ، فكفنوه بإكرام عظيم ...
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين
إستشهاد
القديسة أوذوكسية
وفيه
أيضاً من سنة 114 م ، استشهدت القديسة أوذوكسية (أوذوكسية أو أفذوكسية : كلمة
يونانية معناها " ممجَّدَة ".) . وُلِدَت هذه القديسة في بعلبك بالشام
من أصل سامري . وكانت جميلة فجذبت الكثيرين إلى الخطية واقتنت أموالاً كثيرة . وسمع
عنها ناسك قديس من القدس اسمه جرمانس ، فدخل إليها في صورة الذين اعتادوا الدخول ،
ووعظها بأقوال رهيبة ومخيفة وذكَّرها بعقاب جهنم . فأجابته قائلة " هل بعد
الموت تُقام هذه الأجساد وتُحاسَب ؟ " فقال لها نعم . فسألته أيضاً :
" وما هو دليلك على ذلك خصوصاً أن توراة موسى لم تذكر هذا الكلام ولا سمعته من آبائي ؟ ". فأثبته لها وأقنعها بالبراهين الشرعية والعقلية . فسألته " هل إذا رجعت نادمة إلى الله يقبلني ؟ " ، فأجابها القديس " اعلمي أنك إن آمنت بالسيد المسيح وأنه جاء إلى العالم من أجل الخطاة وحمل خطايانا بصلبه عنا ، ثم قدمت توبة صادقة واعتمدت ، يقبلك ولا يذكر لك شيئاً مما صنعتيه ، بل تكونين كما كنت يوم ولادتك من بطن أمك ". فانفتح قلبها على الإيمان ، ومضى بها القديس جرمانوس إلى الأنبا ثيئودورس أسقف بعلبك ، واعترفت أمامه بالثالوث الأقدس وبتجسد الله الكلمة وتابت على يديه واعترفت بخطاياها فعمدها . وبعد ذلك قامت بتوزيع كل ما تملك على الفقراء والمساكين ومضت إلى بيت للعذارى وجاهدت جهاداً كبيراً وداومت على الصلاة والصوم والنسك . إلا أن الشيطان قد حسدها فحرك بعض الناس وسعوا بها عند الإمبراطور تراجان ، فاستدعاها وحاول أن يستميلها لتنكر الإيمان فرفضت ، فأمر بقطع رأسها ونالت إكليل الشهادة ...
" وما هو دليلك على ذلك خصوصاً أن توراة موسى لم تذكر هذا الكلام ولا سمعته من آبائي ؟ ". فأثبته لها وأقنعها بالبراهين الشرعية والعقلية . فسألته " هل إذا رجعت نادمة إلى الله يقبلني ؟ " ، فأجابها القديس " اعلمي أنك إن آمنت بالسيد المسيح وأنه جاء إلى العالم من أجل الخطاة وحمل خطايانا بصلبه عنا ، ثم قدمت توبة صادقة واعتمدت ، يقبلك ولا يذكر لك شيئاً مما صنعتيه ، بل تكونين كما كنت يوم ولادتك من بطن أمك ". فانفتح قلبها على الإيمان ، ومضى بها القديس جرمانوس إلى الأنبا ثيئودورس أسقف بعلبك ، واعترفت أمامه بالثالوث الأقدس وبتجسد الله الكلمة وتابت على يديه واعترفت بخطاياها فعمدها . وبعد ذلك قامت بتوزيع كل ما تملك على الفقراء والمساكين ومضت إلى بيت للعذارى وجاهدت جهاداً كبيراً وداومت على الصلاة والصوم والنسك . إلا أن الشيطان قد حسدها فحرك بعض الناس وسعوا بها عند الإمبراطور تراجان ، فاستدعاها وحاول أن يستميلها لتنكر الإيمان فرفضت ، فأمر بقطع رأسها ونالت إكليل الشهادة ...
بركة صلواتها فلتكن معنا .
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين .
مزمور
القداس
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 17 : 6)
أنا دعوتك لإنك تستجيب لي
يا الله أمل أذنك إلي إسمع كلامي ...
هلليلويا
إنجيل
القداس
من
إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 9 : 57 - 62)
وَفِيمَا هُمْ سَائِرُونَ
فِي الطَّرِيقِ قَالَ لَهُ وَاحِدٌ يَا سَيِّدُ أَتْبَعُكَ أَيْنَمَا تَمْضِي . فَقَالَ
لَهُ يَسُوعُ لِلثَّعَالِبِ أَوْجِرَةٌ وَلِطُيُورِ السَّمَاءِ أَوْكَارٌ وَأَمَّا
ابْنُ الإِنْسَانِ فَلَيْسَ لَهُ أَيْنَ يُسْنِدُ رَأْسَهُ . وَقَالَ لِآخَرَ اتْبَعْنِي
. فَقَالَ يَا سَيِّدُ ائْذَنْ لِي أَنْ أَمْضِيَ أَوَّلاً وَأَدْفِنَ أَبِي . فَقَالَ
لَهُ يَسُوعُ دَعِ الْمَوْتَى يَدْفِنُونَ مَوْتَاهُمْ وَأَمَّا أَنْتَ فَاذْهَبْ
وَنَادِ بِمَلَكُوتِ اللهِ . وَقَالَ آخَرُ أَيْضاً أَتْبَعُكَ يَا سَيِّدُ
وَلَكِنِ ائْذِنْ لِي أَوَّلاً أَنْ أُوَدِّعَ الَّذِينَ فِي بَيْتِي . فَقَالَ
لَهُ يَسُوعُ لَيْسَ أَحَدٌ يَضَعُ يَدَهُ
عَلَى الْمِحْرَاثِ وَيَنْظُرُ إِلَى الْوَرَاءِ يَصْلُحُ لِمَلَكُوتِ اللهِ ...
( والمجد لله دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق