السبت، 1 أكتوبر 2016

قراءات الأحد الثالث من شهر توت المبارك

القراءات اليومية
الأحد الثالث من شهر توت المبارك
22  توت - 02 أكتوبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 7 : 10 ، 11)

صادقة هي معونتي من عند الله ، المنجى مستقيمي القلوب ، الله قاضٍ عادلٌ ، وقوى وطويل الروح ...

هلليلويا


+ + + + + + + + + + + + + +


إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( لو 4 : 38 - 41)

وَلَمَّا قَامَ مِنَ الْمَجْمَعِ دَخَلَ بَيْتَ سِمْعَانَ . وَكَانَتْ حَمَاةُ سِمْعَانَ قَدْ أَخَذَتْهَا حُمَّى شَدِيدَةٌ . فَسَأَلُوهُ مِنْ أَجْلِهَا . فَوَقَفَ فَوْقَهَا وَانْتَهَرَ الْحُمَّى فَتَرَكَتْهَا وَفِي الْحَالِ قَامَتْ وَصَارَتْ تَخْدِمُهُمْ . وَعِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ جَمِيعُ الَّذِينَ كَانَ عِنْدَهُمْ سُقَمَاءُ بِأَمْرَاضٍ مُخْتَلِفَةٍ قَدَّمُوهُمْ إِلَيْهِ فَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ وَشَفَاهُمْ . وَكَانَتْ شَيَاطِينُ أَيْضاً تَخْرُجُ مِنْ كَثِيرِينَ وَهِيَ تَصْرُخُ وَتَقُولُ : أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ ، فَانْتَهَرَهُمْ وَلَمْ يَدَعْهُمْ يَتَكَلَّمُونَ لأَنَّهُمْ عَرَفُوهُ أَنَّهُ الْمَسِيحُ ...
( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +


باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 8 : 1 ، 4)

أيها الرب ربنا مثل عجب ، صار اسمك على الأرض كلها ، من هو الإنسان حتى تذكره ، أو ابن الإنسان حتى تفتقده ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

                                          
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 1 : 35 - 39)

وَفِي الصُّبْحِ بَاكِراً جِدّاً قَامَ وَخَرَجَ وَمَضَى إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ وَكَانَ يُصَلِّي هُنَاكَ . فَتَبِعَهُ سِمْعَانُ والَّذِينَ مَعَهُ . وَلَمَّا وَجَدُوهُ قَالُوا لَهُ : إِنَّ الْجَمِيعَ يَطْلُبُونَكَ . فَقَالَ لَهُمْ : لِنَذْهَبْ إِلَى الْقُرَى الْمُجَاوِرَةِ لأَكْرِزَ هُنَاكَ أَيْضاً لأَنِّي لِهَذَا خَرَجْتُ . فَكَانَ يَكْرِزُ فِي مَجَامِعِهِمْ فِي كُلِّ الْجَلِيلِ وَيُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ ...


( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +


القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس(2تي 1 : 12 - 2 : 10)

لِهَذَا السَّبَبِ احْتَمِلُ هَذِهِ الأُمُورَ ايْضاً . لَكِنَّنِي لَسْتُ اخْجَلُ ، لأَنَّنِي عَالِمٌ بِمَنْ امَنْتُ ، وَمُوقِنٌ انَّهُ قَادِرٌ انْ يَحْفَظَ وَدِيعَتِي الَى ذَلِكَ الْيَوْمِ . تَمَسَّكْ بِصُورَةِ الْكَلاَمِ الصَّحِيحِ الَّذِي سَمِعْتَهُ مِنِّي ، فِي الإِيمَانِ وَالْمَحَبَّةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ . اِحْفَظِ الْوَدِيعَةَ الصَّالِحَةَ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ السَّاكِنِ فِينَا . أَنْتَ تَعْلَمُ هَذَا انَّ جَمِيعَ الَّذِينَ فِي اسِيَّا ارْتَدُّوا عَنِّي ، الَّذِينَ مِنْهُمْ فِيجَلُّسُ وَهَرْمُوجَانِسُ . لِيُعْطِ الرَّبُّ رَحْمَةً لِبَيْتِ انِيسِيفُورُسَ ، لأَنَّهُ مِرَاراً كَثِيرَةً ارَاحَنِي وَلَمْ يَخْجَلْ بِسِلْسِلَتِي . بَلْ لَمَّا كَانَ فِي رُومِيَةَ طَلَبَنِي بِأَوْفَرِ اجْتِهَادٍ فَوَجَدَنِي . لِيُعْطِهِ الرَّبُّ انْ يَجِدَ رَحْمَةً مِنَ الرَّبِّ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ . وَكُلُّ مَا كَانَ يَخْدِمُ فِي افَسُسَ انْتَ تَعْرِفُهُ جَيِّداً . فَتَقَوَّ انْتَ يَا ابْنِي بِالنِّعْمَةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ . وَمَا سَمِعْتَهُ مِنِّي بِشُهُودٍ كَثِيرِينَ ، اوْدِعْهُ انَاساً امَنَاءَ ، يَكُونُونَ اكْفَاءً انْ يُعَلِّمُوا اخَرِينَ ايْضاً . فَاشْتَرِكْ انْتَ فِي احْتِمَالِ الْمَشَقَّاتِ كَجُنْدِيٍّ صَالِحٍ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ . لَيْسَ احَدٌ وَهُوَ يَتَجَنَّدُ يَرْتَبِكُ بِأَعْمَالِ الْحَيَاةِ لِكَيْ يُرْضِيَ مَنْ جَنَّدَهُ . وَأَيْضاً انْ كَانَ احَدٌ يُجَاهِدُ لاَ يُكَلَّلُ انْ لَمْ يُجَاهِدْ قَانُونِيّاً . يَجِبُ انَّ الْحَرَّاثَ الَّذِي يَتْعَبُ يَشْتَرِكُ هُوَ اوَّلاً فِي الأَثْمَارِ . افْهَمْ مَا اقُولُ . فَلْيُعْطِكَ الرَّبُّ فَهْماً فِي كُلِّ شَيْءٍ اُذْكُرْ يَسُوعَ الْمَسِيحَ الْمُقَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ بِحَسَبِ انْجِيلِي . الَّذِي فِيهِ احْتَمِلُ الْمَشَقَّاتِ حَتَّى الْقُيُودَ كَمُذْنِبٍ . لَكِنَّ كَلِمَةَ اللهِ لاَ تُقَيَّدُ . لأَجْلِ ذَلِكَ انَا اصْبِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ لأَجْلِ الْمُخْتَارِينَ  لِكَيْ يَحْصُلُوا هُمْ ايْضاً عَلَى الْخَلاَصِ الَّذِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ مَعَ مَجْدٍ ابَدِيٍّ ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )

     + + + + + + + + + + + + +


الكاثوليكون من رسالة القديس يعقوب الرسول (يع 2 : 5 - 13)

اسْمَعُوا يَا إِخْوَتِي الأَحِبَّاءَ ، أَمَا اخْتَارَ اللَّهُ فُقَرَاءَ هَذَا الْعَالَمِ أَغْنِيَاءَ فِي الإِيمَانِ ، وَوَرَثَةَ الْمَلَكُوتِ الَّذِي وَعَدَ بِهِ الَّذِينَ يُحِبُّونَهُ . وَأَمَّا أَنْتُمْ فَأَهَنْتُمُ الْفَقِيرَ . أَلَيْسَ الأَغْنِيَاءُ يَتَسَلَّطُونَ عَلَيْكُمْ وَهُمْ يَجُرُّونَكُمْ إِلَى الْمَحَاكِمِ . أَمَا هُمْ يُجَدِّفُونَ عَلَى الاِسْمِ الْحَسَنِ الَّذِي دُعِيَ بِهِ عَلَيْكُمْ . فَإِنْ كُنْتُمْ تُكَمِّلُونَ النَّامُوسَ الْمُلُوكِيَّ حَسَبَ الْكِتَابِ « تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ » . فَحَسَناً تَفْعَلُونَ . وَلَكِنْ إِنْ كُنْتُمْ تُحَابُونَ تَفْعَلُونَ خَطِيَّةً ، مُوَبَّخِينَ مِنَ النَّامُوسِ كَمُتَعَدِّينَ . لأَنَّ مَنْ حَفِظَ كُلَّ النَّامُوسِ ، وَإِنَّمَا عَثَرَ فِي وَاحِدَةٍ ، فَقَدْ صَارَ مُجْرِماً فِي الْكُلِّ . لأَنَّ الَّذِي قَالَ لاَ تَزْنِ  قَالَ أَيْضاً لاَ تَقْتُلْ . فَإِنْ لَمْ تَزْنِ وَلَكِنْ قَتَلْتَ ، فَقَدْ صِرْتَ مُتَعَدِّياً النَّامُوسَ . هَكَذَا تَكَلَّمُوا وَهَكَذَا افْعَلُوا كَعَتِيدِينَ أَنْ تُحَاكَمُوا بِنَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ . لأَنَّ الْحُكْمَ هُوَ بِلاَ رَحْمَةٍ لِمَنْ لَمْ يَعْمَلْ رَحْمَةً ، وَالرَّحْمَةُ تَفْتَخِرُ عَلَى الْحُكْمِ ...

( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )

+ + + + + + + + + + + + + +

الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  11 : 19 - 26)


أَمَّا الَّذِينَ تَشَتَّتُوا مِنْ جَرَّاءِ الضِّيقِ الَّذِي حَصَلَ بِسَبَبِ إِسْتِفَانُوسَ فَاجْتَازُوا إِلَى فِينِيقِيَةَ وَقُبْرُسَ وَأَنْطَاكِيَةَ وَهُمْ لاَ يُكَلِّمُونَ أَحَداً بِالْكَلِمَةِ إِلاَّ الْيَهُودَ فَقَطْ . وَلَكِنْ كَانَ مِنْهُمْ قَوْمٌ وَهُمْ رِجَالٌ قُبْرُسِيُّونَ وَقَيْرَوَانِيُّونَ الَّذِينَ لَمَّا دَخَلُوا أَنْطَاكِيَةَ كَانُوا يُخَاطِبُونَ الْيُونَانِيِّينَ مُبَشِّرِينَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ . وَكَانَتْ يَدُ الرَّبِّ مَعَهُمْ فَآمَنَ عَدَدٌ كَثِيرٌ وَرَجَعُوا إِلَى الرَّبِّ . فَسُمِعَ الْخَبَرُ عَنْهُمْ فِي آذَانِ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي أُورُشَلِيمَ فَأَرْسَلُوا بَرْنَابَا لِكَيْ يَجْتَازَ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ . الَّذِي لَمَّا أَتَى وَرَأَى نِعْمَةَ اللهِ فَرِحَ وَوَعَظَ الْجَمِيعَ أَنْ يَثْبُتُوا فِي الرَّبِّ بِعَزْمِ الْقَلْبِ . لأَنَّهُ كَانَ رَجُلاً صَالِحاً وَمُمْتَلِئاً مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ وَالإِيمَانِ . فَانْضَمَّ إِلَى الرَّبِّ جَمْعٌ غَفِيرٌ . ثُمَّ خَرَجَ بَرْنَابَا إِلَى طَرْسُوسَ لِيَطْلُبَ شَاوُلَ . وَلَمَّا وَجَدَهُ جَاءَ بِهِ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ . فَحَدَثَ أَنَّهُمَا اجْتَمَعَا فِي الْكَنِيسَةِ سَنَةً كَامِلَةً وَعَلَّمَا جَمْعاً غَفِيراً . وَدُعِيَ التَّلاَمِيذُ « مَسِيحِيِّينَ » فِي أَنْطَاكِيَةَ أَوَّلاً ...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +

السنكسار
اليوم الثاني والعشرون من شهر توت المبارك
استشهاد القديسين كوتلاس وأكسوا أخته وتاتاس صديقه

في مثل هذا اليوم استشهد القديسون كوتلاس وأكسوا أخته ابنا سابور ملك الفرس وتاتاس صديقه . وقد كان الملك سابور يعبد النار والشمس ويضطهد المؤمنين باسم السيد المسيح في بلاده . وكان تاتاس رئيساً على إحدى البـلاد فوَشى به بعض الأشرار عند الملك بأنه مسيحي ، فأرسل إليه طوماخر الوالي ليتحقق من عقيدته ويعذبه إن كان الأمر صحيحاً . ولما سمع الأمير كوتلاس جاء إلى صديقه تاتاس الذي قبض عليه الوالي وأمر بطرحه في أتون النار . فرشم تاتاس النار بعلامة الصليب فانطفأت للحال ، فتعجب الأمير كوتلاس وظن أن ذلك بفعل السحر، فأخبره تاتاس أنه بفعل الإيمان بالسيد المسيح . فقال له الأمير هل أستطيع أن أفعل هكذا إذا آمنت، فأجابه وأكثر من هذا تفعل . فآمن كوتلاس بالسيد المسيح ثم تقدم إلى النار ورشمها بعلامة الصليب فرجعت خمسة عشر ذراعاً . فكتب الوالي إلى الملك يعرفه بالأمـر ، فاستدعى الملك الاثنين وأمر سيافاً فقطع رأس تاتاس ونال إكليل الشهادة . أما كوتلاس فعذبه بأنواع العذاب ثم طرحه في السجن ، وأرسل له أكسوا أخته لكي تثنيه عن عزمه ، فوعظها وأمال قلبها إلى الإيمان بالسيد المسيح وأرسلها لأحد الكهنة فعمدها ســـــــراً ، وعادت إلى أبيها تقول ليتك يا أبـى تحصل على ما حصلت عليه أنا وأخي فإنه ليس إله إلا يسوع المسيح . فغضب الملك وسلَّمها إلى المعذِّبِين ، فعذبوها حتى فاضت روحها ونالت إكليل الشهادة . وأخيراً ربطوا كوتلاس في أذيال الخيل حتى تحطمت عظامه وفاضت روحه الطاهرة ونال إكليل الشهادة ...

بركة صلواتهم فلتكن معنا آمين.

إستشهاد القديس يوليوس الأقفهصي كاتب سير الشهداء ومن معه

وفيه أيضاً استشهد القديس يوليوس الأقفهصي ( أى من أقفهص وهي قرية مازالت بنفس اسمها تابعة لمركز الفشن محافظة بنى سويف) . وُلِدَ هذا القديس في أقفهص ، ولما كبر ذهب لمدينة الإسكندرية وسكن فيها . وكان ذلك أثناء الاضطهاد الذي أثاره دقلديانوس وأعوانه على المسيحيين بصفة عامة ، وعلى أقباط مصر بصفة خاصة ، لتَمَسُّكهم بالإيمان، وعدم طاعتهم لأوامر الملك بعبادة الأوثان . كان يوليوس الأقفهصي غنياً جداً بالأموال والمقتنيات وقد استخدمه السيد المسيح للعناية بأجساد الشهداء وتكفينهم وإرسالهم إلى بلادهم وكان يفعل ذلك بنفسه ، كما كان له ثلاثمائة غلام كاتب زوَّدهم بالأموال وكلَّفهم بالسفر للأماكن المختلفة لكتابة سِيَر الشهداء وتكفينهم ودفنهم. وقد أنزل الله سهواً على قلوب الولاة فلم يمسكوه ، لأن الله حفظه سالماً لغاية حسنة ، وهي خدمة القديسين وكتابة سِيَرهـم تذكاراً للأجيال القادمة . وكان الشهداء الذين يخدمهم يدعون له قائلين : ( لابد لك من سفك دمك على اسم السيد المسيح لتُحسَب في عداد الشهداء ) . ولما أراد السيد المسيح أن يتمم ما أنبأه به القديسون ويريحه من أتعاب هذا العالم ، ظهر له في رؤيا الليل وأمره أن يذهب إلى أركاديوس والى سمنود ويعترف أمامه بالسيد المسيح ، فانطلق إلى هناك كأمر الرب ، فعذبه الوالي عذابات شديدة بأنواع مختلفة وكان الرب يقويه. وصلى صلاة ففتحت الأرض فاها وابتلعت سبعين وثناً وأربعين كاهناً كانوا يخدمون أمامها . فلما رأى الوالي هلاك الكهنة وزوال الآلهة آمن بالسيد المسيح ، ثم مضى مع القديس إلى والى أتريب الذي عذبهما كثيراً ، ولما صلى القديس أرسل الرب ملاكه إلى بربا الأصنام فنزع رؤوس الأصنام وسوَّدَها بالرماد ، فآمن والى أتريب على يدي القديس يوليوس . ثم ذهب ثلاثتهم إلى ألكسندروس والي طوة ( طوة : كانت بقاياها بقرب طنطا محافظة الغربية وحلت محلها محلة مرحوم) ، فكتب قضيتهم وأمر الجند فقطعوا رؤوسهم . وكان معهم ابنا يوليوس تادرس ويونياس وعبيده وجماعة عظيمة كان عددها نحو ألف وخمسمائة شخص ، استشهدوا جميعهم ونالوا إكليل الشهادة نقل المؤمنون جسد يوليوس الأقفهصي مع جسد ابنيه إلى الإسكندرية . ولما انتهي الاضطهاد وتولّى الملك قسطنطين زمام الحكم ، سمع بسيرة الشهيد العظيم يوليوس الأقفهصي ، فأُعجب به وأرسل أموالاً إلى مصر وأمر بأن تُبنى باسمه كنيسة في مدينة الإسكندرية فبُنيت ونُقل جسده إليهاوكرسها البابا ألكسندروس البطريرك التاسع عشر في 25 بابه ...

بركة صلوات هؤلاء الشهداء القديسين فلتكن معنا ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.

+ + + + + + + + + + + + + +

مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي  (مز 21 : 1 ، 2)


يارب بقوتك يفرح الملك ، وبخلاصك يتهلل جداً ، شهوة قلبه أعطيته ، وسؤال شفتيه لم تمنعه ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

  
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 10 : 21 - 28)

وَفِي تِلْكَ السَّاعَةِ تَهَلَّلَ يَسُوعُ بِالرُّوحِ وَقَالَ : أَحْمَدُكَ أَيُّهَا الآبُ رَبُّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لأَنَّكَ أَخْفَيْتَ هَذِهِ عَنِ الْحُكَمَاءِ وَالْفُهَمَاءِ وَأَعْلَنْتَهَا لِلأَطْفَالِ . نَعَمْ أَيُّهَا الآبُ لأَنْ هَكَذَا صَارَتِ الْمَسَرَّةُ أَمَامَكَ . وَالْتَفَتَ إِلَى تَلاَمِيذِهِ وَقَالَ : كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي . وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ مَنْ هُوَ الاِبْنُ إِلاَّ الآبُ وَلاَ مَنْ هُوَ الآبُ إِلاَّ الاِبْنُ وَمَنْ أَرَادَ الاِبْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ . وَالْتَفَتَ إِلَى تَلاَمِيذِهِ عَلَى انْفِرَادٍ وَقَالَ : طُوبَى لِلْعُيُونِ الَّتِي تَنْظُرُ مَا تَنْظُرُونَهُ . لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ أَنْبِيَاءَ كَثِيرِينَ وَمُلُوكاً أَرَادُوا أَنْ يَنْظُرُوا مَا أَنْتُمْ تَنْظُرُونَ وَلَمْ يَنْظُرُوا وَأَنْ يَسْمَعُوا مَا أَنْتُمْ تَسْمَعُونَ وَلَمْ يَسْمَعُوا . وَإِذَا نَامُوسِيٌّ قَامَ يُجَرِّبُهُ قَائِلاً : يَا مُعَلِّمُ مَاذَا أَعْمَلُ لأَرِثَ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ . فَقَالَ لَهُ : مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي النَّامُوسِ . كَيْفَ تَقْرَأُ . فَأَجَابَ : تُحِبُّ الرَّبَّ إِلَهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ وَقَرِيبَكَ مِثْلَ نَفْسِكَ . فَقَالَ لَهُ : بِالصَّوَابِ أَجَبْتَ . اِفْعَلْ هَذَا فَتَحْيَا ...


( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق