القراءات اليومية
يوم الثلاثاء
01
بابة - 11 أكتوبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 68 : 25 ، 26)
يُبادر الرؤساء إلى كل
المرتلين ، فى وسط صبايا ضارباتٍ بالدفوف ، فى الكنائس باركوا الله ، والرب من
ينابيع إسرائيل ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 26 : 6 - 13)
وَفِيمَا كَانَ يَسُوعُ
فِي بَيْتِ عَنْيَا فِي بَيْتِ سِمْعَانَ الأَبْرَصِ . تَقَدَّمَتْ إِلَيْهِ
امْرَأَةٌ مَعَهَا قَارُورَةُ طِيبٍ كَثِيرِ الثَّمَنِ فَسَكَبَتْهُ عَلَى
رَأْسِهِ وَهُوَ مُتَّكِئٌ . فَلَمَّا رَأَى تَلاَمِيذُهُ ذَلِكَ اغْتَاظُوا
قَائِلِينَ : لِمَاذَا هَذَا الإِتْلاَفُ .
لأَنَّهُ كَانَ يُمْكِنُ أَنْ يُبَاعَ هَذَا الطِّيبُ بِكَثِيرٍ وَيُعْطَى
لِلْفُقَرَاءِ . فَعَلِمَ يَسُوعُ وَقَالَ
لَهُمْ : لِمَاذَا تُزْعِجُونَ الْمَرْأَةَ فَإِنَّهَا قَدْ عَمِلَتْ بِي عَمَلاً حَسَناً. لأَنَّ
الْفُقَرَاءَ مَعَكُمْ فِي كُلِّ حِينٍ وَأَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مَعَكُمْ فِي
كُلِّ حِينٍ . فَإِنَّهَا إِذْ سَكَبَتْ هَذَا الطِّيبَ عَلَى جَسَدِي إِنَّمَا
فَعَلَتْ ذَلِكَ لأَجْلِ تَكْفِينِي . اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ حَيْثُمَا يُكْرَزْ بِهَذَا الإِنْجِيلِ فِي
كُلِّ الْعَالَمِ يُخْبَرْ أَيْضاً بِمَا فَعَلَتْهُ هَذِهِ تَذْكَاراً لَهَا ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي ( مز 8 : 2 - 3 )
من أفواه الأطفال
والرضعان ، هيأت سبحاً ، لأني أرى السموات أعمال يديك ، القمر والنجوم أنت أسستها
...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 4 : 15 - 24)
قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ
: يَا سَيِّدُ أَعْطِنِي هَذَا الْمَاءَ لِكَيْ لاَ أَعْطَشَ وَلاَ آتِيَ إِلَى
هُنَا لأَسْتَقِيَ. قَالَ لَهَا يَسُوعُ :
اذْهَبِي وَادْعِي زَوْجَكِ وَتَعَالَيْ إِلَى هَهُنَا .
أَجَابَتِ الْمَرْأَةُ : لَيْسَ لِي زَوْجٌ . قَالَ لَهَا يَسُوعُ : حَسَناً قُلْتِ لَيْسَ
لِي زَوْجٌ . لأَنَّهُ كَانَ لَكِ
خَمْسَةُ أَزْوَاجٍ وَالَّذِي لَكِ الآنَ لَيْسَ هُوَ زَوْجَكِ . هَذَا قُلْتِ
بِالصِّدْقِ . قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ : يَا سَيِّدُ أَرَى
أَنَّكَ نَبِيٌّ آبَاؤُنَا سَجَدُوا فِي
هَذَا الْجَبَلِ وَأَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنَّ فِي أُورُشَلِيمَ الْمَوْضِعَ
الَّذِي يَنْبَغِي أَنْ يُسْجَدَ فِيهِ.
قَالَ لَهَا يَسُوعُ : يَا امْرَأَةُ صَدِّقِينِي أَنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ
لاَ فِي هَذَا الْجَبَلِ وَلاَ فِي أُورُشَلِيمَ تَسْجُدُونَ لِلآبِ . أَنْتُمْ تَسْجُدُونَ لِمَا لَسْتُمْ
تَعْلَمُونَ أَمَّا نَحْنُ فَنَسْجُدُ لِمَا نَعْلَمُ - لأَنَّ الْخلاَصَ هُوَ
مِنَ الْيَهُودِ . وَلَكِنْ تَأْتِي
سَاعَةٌ وَهِيَ الآنَ حِينَ السَّاجِدُونَ الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ لِلآبِ
بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ لأَنَّ الآبَ طَالِبٌ مِثْلَ هَؤُلاَءِ السَّاجِدِينَ لَهُ . اَللَّهُ رُوحٌ وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ
لَهُ فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل أفسس (اف 5 : 8 - 21)
لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ
قَبْلاً ظُلْمَةً وَأَمَّا الآنَ فَنُورٌ فِي الرَّبِّ . اسْلُكُوا كَأَوْلاَدِ
نُورٍ . لأَنَّ ثَمَرَ الرُّوحِ هُوَ فِي
كُلِّ صَلاَحٍ وَبِرٍّ وَحَقٍّ .
مُخْتَبِرِينَ مَا هُوَ مَرْضِيٌّ عِنْدَ الرَّبِّ . وَلاَ تَشْتَرِكُوا فِي أَعْمَالِ الظُّلْمَةِ
غَيْرِ الْمُثْمِرَةِ بَلْ بِالْحَرِيِّ وَبِّخُوهَا . لأَنَّ الأُمُورَ الْحَادِثَةَ مِنْهُمْ سِرّاً
ذِكْرُهَا أَيْضاً قَبِيحٌ . وَلَكِنَّ
الْكُلَّ إِذَا تَوَبَّخَ يُظْهَرُ بِالنُّورِ . لأَنَّ كُلَّ مَا أُظْهِرَ فَهُوَ
نُورٌ . لِذَلِكَ يَقُولُ : اسْتَيْقِظْ
أَيُّهَا النَّائِمُ وَقُمْ مِنَ الأَمْوَاتِ فَيُضِيءَ لَكَ الْمَسِيحُ . فَانْظُرُوا كَيْفَ تَسْلُكُونَ بِالتَّدْقِيقِ
، لاَ كَجُهَلاَءَ بَلْ كَحُكَمَاءَ .
مُفْتَدِينَ الْوَقْتَ لأَنَّ الأَيَّامَ شِرِّيرَةٌ . مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ لاَ تَكُونُوا أَغْبِيَاءَ
بَلْ فَاهِمِينَ مَا هِيَ مَشِيئَةُ الرَّبِّ .
وَلاَ تَسْكَرُوا بِالْخَمْرِ الَّذِي فِيهِ الْخَلاَعَةُ ، بَلِ
امْتَلِئُوا بِالرُّوحِ . مُكَلِّمِينَ
بَعْضُكُمْ بَعْضاً بِمَزَامِيرَ وَتَسَابِيحَ وَأَغَانِيَّ رُوحِيَّةٍ ،
مُتَرَنِّمِينَ وَمُرَتِّلِينَ فِي قُلُوبِكُمْ لِلرَّبِّ . شَاكِرِينَ كُلَّ حِينٍ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ فِي
اسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، لِلَّهِ وَالآبِ . خَاضِعِينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ فِي خَوْفِ
اللهِ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الأولى (1بط 3 : 5 - 14 )
فَإِنَّهُ هَكَذَا
كَانَتْ قَدِيماً النِّسَاءُ الْقِدِّيسَاتُ أَيْضاً الْمُتَوَكِّلاَتُ عَلَى
اللهِ ، يُزَيِّنَّ أَنْفُسَهُنَّ خَاضِعَاتٍ لِرِجَالِهِنَّ . كَمَا كَانَتْ سَارَةُ تُطِيعُ إِبْرَاهِيمَ
دَاعِيَةً إِيَّاهُ « سَيِّدَهَا » . الَّتِي صِرْتُنَّ أَوْلاَدَهَا ، صَانِعَاتٍ
خَيْراً ، وَغَيْرَ خَائِفَاتٍ خَوْفاً الْبَتَّةَ . كَذَلِكُمْ أَيُّهَا الرِّجَالُ كُونُوا
سَاكِنِينَ بِحَسَبِ الْفِطْنَةِ مَعَ الإِنَاءِ النِّسَائِيِّ كَالأَضْعَفِ ،
مُعْطِينَ إِيَّاهُنَّ كَرَامَةً كَالْوَارِثَاتِ أَيْضاً مَعَكُمْ نِعْمَةَ
الْحَيَاةِ ، لِكَيْ لاَ تُعَاقَ صَلَوَاتُكُمْ .
وَالنِّهَايَةُ ، كُونُوا جَمِيعاً مُتَّحِدِي الرَّأْيِ بِحِسٍّ وَاحِدٍ ،
ذَوِي مَحَبَّةٍ أَخَوِيَّةٍ ، مُشْفِقِينَ ، لُطَفَاءَ . غَيْرَ مُجَازِينَ عَنْ شَرٍّ بِشَرٍّ أَوْ
عَنْ شَتِيمَةٍ بِشَتِيمَةٍ ، بَلْ بِالْعَكْسِ
مُبَارِكِينَ ، عَالِمِينَ أَنَّكُمْ لِهَذَا دُعِيتُمْ لِكَيْ تَرِثُوا بَرَكَةً . لأَنَّ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُحِبَّ الْحَيَاةَ
وَيَرَى أَيَّاماً صَالِحَةً ، فَلْيَكْفُفْ لِسَانَهُ عَنِ الشَّرِّ وَشَفَتَيْهِ
أَنْ تَتَكَلَّمَا بِالْمَكْرِ .
لِيُعْرِضْ عَنِ الشَّرِّ وَيَصْنَعِ الْخَيْرَ ، لِيَطْلُبِ السَّلاَمَ
وَيَجِدَّ فِي أَثَرِهِ . لأَنَّ عَيْنَيِ
الرَّبِّ عَلَى الأَبْرَارِ وَأُذْنَيْهِ إِلَى طَلِبَتِهِمْ ، وَلَكِنَّ وَجْهَ
الرَّبِّ ضِدُّ فَاعِلِي الشَّرِّ .
فَمَنْ يُؤْذِيكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُتَمَثِّلِينَ بِالْخَيْرِ وَلَكِنْ وَإِنْ تَأَلَّمْتُمْ مِنْ أَجْلِ
الْبِرِّ فَطُوبَاكُمْ . وَأَمَّا خَوْفَهُمْ فَلاَ تَخَافُوهُ وَلاَ تَضْطَرِبُوا
...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (أع 21 : 5 - 14)
وَلَكِنْ لَمَّا
اسْتَكْمَلْنَا الأَيَّامَ خَرَجْنَا ذَاهِبِينَ وَهُمْ جَمِيعاً يُشَيِّعُونَنَا
مَعَ النِّسَاءِ وَالأَوْلاَدِ إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ . فَجَثَوْنَا عَلَى
رُكَبِنَا عَلَى الشَّاطِئِ وَصَلَّيْنَا .
وَلَمَّا وَدَّعْنَا بَعْضُنَا بَعْضاً صَعِدْنَا إِلَى السَّفِينَةِ .
وَأَمَّا هُمْ فَرَجَعُوا إِلَى خَاصَّتِهِمْ .
وَلَمَّا أَكْمَلْنَا السَّفَرَ فِي الْبَحْرِ مِنْ صُورَ أَقْبَلْنَا
إِلَى بُتُولِمَايِسَ فَسَلَّمْنَا عَلَى الإِخْوَةِ وَمَكَثْنَا عِنْدَهُمْ
يَوْماً وَاحِداً . ثُمَّ خَرَجْنَا فِي
الْغَدِ نَحْنُ رُفَقَاءَ بُولُسَ وَجِئْنَا إِلَى قَيْصَرِيَّةَ فَدَخَلْنَا
بَيْتَ فِيلُبُّسَ الْمُبَشِّرِ إِذْ كَانَ وَاحِداً مِنَ السَّبْعَةِ وَأَقَمْنَا
عِنْدَهُ . وَكَانَ لِهَذَا أَرْبَعُ
بَنَاتٍ عَذَارَى كُنَّ يَتَنَبَّأْنَ .
وَبَيْنَمَا نَحْنُ مُقِيمُونَ أَيَّاماً كَثِيرَةً انْحَدَرَ مِنَ
الْيَهُودِيَّةِ نَبِيٌّ اسْمُهُ أَغَابُوسُ .
فَجَاءَ إِلَيْنَا وَأَخَذَ مِنْطَقَةَ بُولُسَ وَرَبَطَ يَدَيْ نَفْسِهِ
وَرِجْلَيْهِ وَقَالَ : هَذَا يَقُولُهُ الرُّوحُ الْقُدُسُ الرَّجُلُ الَّذِي
لَهُ هَذِهِ الْمِنْطَقَةُ هَكَذَا سَيَرْبُطُهُ الْيَهُودُ فِي أُورُشَلِيمَ وَيُسَلِّمُونَهُ
إِلَى أَيْدِي الأمم . فَلَمَّا سَمِعْنَا
هَذَا طَلَبْنَا إِلَيْهِ نَحْنُ وَالَّذِينَ مِنَ الْمَكَانِ أَنْ لاَ يَصْعَدَ
إِلَى أُورُشَلِيمَ . فَأَجَابَ بُولُسُ :
مَاذَا تَفْعَلُونَ تَبْكُونَ وَتَكْسِرُونَ قَلْبِي . لأَنِّي مُسْتَعِدٌّ لَيْسَ
أَنْ أُرْبَطَ فَقَطْ بَلْ أَنْ
أَمُوتَ أَيْضاً فِي أُورُشَلِيمَ لأَجْلِ اسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ .
وَلَمَّا لَمْ يُقْنَعْ سَكَتْنَا قَائِلِينَ : لِتَكُنْ مَشِيئَةُ
الرَّبِّ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم الأول من شهر بابة المبارك
إستشهاد
القديسة أنسطاسية
في مثل هذا اليوم من سنة
250 م استشهدت القديسة أنسطاسية كانت هذه القديسة من أهل روما . ولدت
لأبوين مسيحيين . ربياها أحسن تربية وأدباها بالآداب المسيحية . ولما كبرت أراد
والداها أن يزوجها فلم توافقه ، بل أختارت السيرة الروحانية ، لإشتياقها إلى الأمجاد السماوية . فدخلت
أحد بيوت العذارى بروما وأتعبت جسدها بالنسك والتقشف . وأتفق أن أحد بيوت العذارى
القريبة منها ، كانت تحتفل بأحد الأعياد فأخذتها الرئيسة مع بعض العذارى ، ومضين
للاشتراك في ذلك العيد . فرأت في الطريق جنود ديسيوس الملك ، يعذبون بعض المسيحيين
. فألتهب قلبها بالغيرة المسيحية . وصاحت بهم قائله : « يا قساة القلوب أهكذا
تفعلون بمن خلقهم الله على صورته ومثاله وبذل ذاته عنهم » فقبض عليها أحد الجند
وقدمها إلى الوالي ، الذي سألها قائلا : « هل أنت مسيحية تعبدين المصلوب ؟ »
فأعترفت ولم تنكر . فعذبها عذاباً شديداً بعذابات مختلفة . أخيراً أمر بقطع رأسها
. فصلت صلاة حارة . ثم أحنت رأسها ، فضرب
السياف عنقها . ونالت إكليل الشهادة ...
بركة صلواتها فلتكن معنا ، ولربنا المجد دائمًا
أبدياً ، آمين .
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 45
: 14 - 15)
يدخلن إلى الملك عذارى فى
إثرها ، جميع أقربائها إليه يقدمن ، يبلغن بفرحٍ وابتهاج ، يدخلن إلى هيكل الملك
...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 25 : 1 - 13)
حِينَئِذٍ يُشْبِهُ
مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ عَشْرَ عَذَارَى أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَخَرَجْنَ
لِلِقَاءِ الْعَرِيسِ . وَكَانَ خَمْسٌ
مِنْهُنَّ حَكِيمَاتٍ وَخَمْسٌ جَاهِلاَتٍ .
أَمَّا الْجَاهِلاَتُ فَأَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَلَمْ يَأْخُذْنَ
مَعَهُنَّ زَيْتاً . وَأَمَّا
الْحَكِيمَاتُ فَأَخَذْنَ زَيْتاً فِي آنِيَتِهِنَّ مَعَ مَصَابِيحِهِنَّ . وَفِيمَا أَبْطَأَ الْعَرِيسُ نَعَسْنَ
جَمِيعُهُنَّ وَنِمْنَ . فَفِي نِصْفِ
اللَّيْلِ صَارَ صُرَاخٌ هُوَذَا
الْعَرِيسُ مُقْبِلٌ فَاخْرُجْنَ لِلِقَائِهِ فَقَامَتْ جَمِيعُ أُولَئِكَ الْعَذَارَى
وَأَصْلَحْنَ مَصَابِيحَهُنَّ . فَقَالَتِ
الْجَاهِلاَتُ لِلْحَكِيمَاتِ : أَعْطِينَنَا مِنْ زَيْتِكُنَّ فَإِنَّ
مَصَابِيحَنَا تَنْطَفِئُ فَأَجَابَتِ
الْحَكِيمَاتُ : لَعَلَّهُ لاَ يَكْفِي لَنَا وَلَكُنَّ بَلِ اذْهَبْنَ إِلَى
الْبَاعَةِ وَابْتَعْنَ لَكُنَّ .
وَفِيمَا هُنَّ ذَاهِبَاتٌ لِيَبْتَعْنَ جَاءَ الْعَرِيسُ
وَالْمُسْتَعِدَّاتُ دَخَلْنَ مَعَهُ إِلَى الْعُرْسِ وَأُغْلِقَ الْبَابُ . أَخِيراً جَاءَتْ بَقِيَّةُ الْعَذَارَى
أَيْضاً قَائِلاَتٍ يَا سَيِّدُ يَا
سَيِّدُ افْتَحْ لَنَا . فَأَجَابَ :
الْحَقَّ أَقُولُ لَكُنَّ إِنِّي مَا أَعْرِفُكُنَّ . فَاسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ لاَ تَعْرِفُونَ
الْيَوْمَ وَلاَ السَّاعَةَ الَّتِي يَأْتِي فِيهَا ابْنُ الإِنْسَانِ ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق