الجمعة، 21 أكتوبر 2016

قراءات السبت 12 بابة - 22 أكتوبر

القراءات اليومية
يوم السبت
12 بابة  - 22 أكتوبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 22 : 22 ، 23)

فأذيع اسمك بين إخوتي ، وفى وسط الجماعة أسبحك ، يا أيها الخائفة الرب سبحوه ، ويا معشر ذرية يعقوب مجدوه ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا متي البشير (مت 9 : 9 - 13 )

وَفِيمَا يَسُوعُ مُجْتَازٌ مِنْ هُنَاكَ رَأَى إِنْسَاناً جَالِساً عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ اسْمُهُ مَتَّى . فَقَالَ لَهُ  اتْبَعْنِي  . فَقَامَ وَتَبِعَهُ . وَبَيْنَمَا هُوَ مُتَّكِئٌ فِي الْبَيْتِ إِذَا عَشَّارُونَ وَخُطَاةٌ كَثِيرُونَ قَدْ جَاءُوا وَاتَّكَأُوا مَعَ يَسُوعَ وَتَلاَمِيذِهِ . فَلَمَّا نَظَرَ الْفَرِّيسِيُّونَ قَالُوا لِتَلاَمِيذِهِ  لِمَاذَا يَأْكُلُ مُعَلِّمُكُمْ مَعَ الْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ . فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ قَالَ لَهُمْ : لاَ يَحْتَاجُ الأَصِحَّاءُ إِلَى طَبِيبٍ بَلِ الْمَرْضَى . فَاذْهَبُوا وَتَعَلَّمُوا مَا هُوَ  إِنِّي أُرِيدُ رَحْمَةً لاَ ذَبِيحَةً لأَنِّي لَمْ آتِ لأَدْعُوَ أَبْرَاراً بَلْ خُطَاةً إِلَى التَّوْبَةِ  ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +

باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 40 : 9 ، 10)

بشرتُ بعدلك فى جماعة عظيمة ، هوذا لا أمنع شفتي ، أنت يارب قد علمت برى ، لم أكتم عدلك فى قلبي ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 2 : 13 - 17)

ثُمَّ خَرَجَ أَيْضاً إِلَى الْبَحْرِ وَأَتَى إِلَيْهِ كُلُّ الْجَمْعِ فَعَلَّمَهُمْ . وَفِيمَا هُوَ مُجْتَازٌ رَأَى لاَوِيَ بْنَ حَلْفَى جَالِساً عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ فَقَالَ لَهُ : اتْبَعْنِي  . فَقَامَ وَتَبِعَهُ . وَفِيمَا هُوَ مُتَّكِئٌ فِي بَيْتِهِ كَانَ كَثِيرُونَ مِنَ الْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ يَتَّكِئُونَ مَعَ يَسُوعَ وَتَلاَمِيذِهِ لأَنَّهُمْ كَانُوا كَثِيرِينَ وَتَبِعُوهُ . وَأَمَّا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ فَلَمَّا رَأَوْهُ يَأْكُلُ مَعَ الْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ قَالُوا لِتَلاَمِيذِهِ : مَا بَالُهُ يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ مَعَ الْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ . فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ قَالَ لَهُمْ : لاَ يَحْتَاجُ الأَصِحَّاءُ إِلَى طَبِيبٍ بَلِ الْمَرْضَى . لَمْ آتِ لأَدْعُوَ أَبْرَاراً بَلْ خُطَاةً إِلَى التَّوْبَةِ  ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +

  
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل أفسس  (اف 4 : 11 - 19)

وَهُوَ أَعْطَى الْبَعْضَ أَنْ يَكُونُوا رُسُلاً ، وَالْبَعْضَ أَنْبِيَاءَ ، وَالْبَعْضَ مُبَشِّرِينَ ، وَالْبَعْضَ رُعَاةً وَمُعَلِّمِينَ . لأَجْلِ تَكْمِيلِ الْقِدِّيسِينَ ، لِعَمَلِ الْخِدْمَةِ ، لِبُنْيَانِ جَسَدِ الْمَسِيحِ  . إِلَى أَنْ نَنْتَهِيَ جَمِيعُنَا إِلَى وَحْدَانِيَّةِ الإِيمَانِ وَمَعْرِفَةِ ابْنِ اللهِ . إِلَى إِنْسَانٍ كَامِلٍ . إِلَى قِيَاسِ قَامَةِ مِلْءِ الْمَسِيحِ . كَيْ لاَ نَكُونَ فِي مَا بَعْدُ أَطْفَالاً مُضْطَرِبِينَ وَمَحْمُولِينَ بِكُلِّ رِيحِ تَعْلِيمٍ ، بِحِيلَةِ النَّاسِ ، بِمَكْرٍ إِلَى مَكِيدَةِ الضَّلاَلِ . بَلْ صَادِقِينَ فِي الْمَحَبَّةِ ، نَنْمُو فِي كُلِّ شَيْءٍ إِلَى ذَاكَ الَّذِي هُوَ الرَّأْسُ  الْمَسِيحُ  . الَّذِي مِنْهُ كُلُّ الْجَسَدِ مُرَكَّباً مَعاً ، وَمُقْتَرِناً بِمُؤَازَرَةِ كُلِّ مَفْصِلٍ ، حَسَبَ عَمَلٍ ، عَلَى قِيَاسِ كُلِّ جُزْءٍ ، يُحَصِّلُ نُمُوَّ الْجَسَدِ لِبُنْيَانِهِ فِي الْمَحَبَّةِ . فَأَقُولُ هَذَا وَأَشْهَدُ فِي الرَّبِّ ، أَنْ لاَ تَسْلُكُوا فِي مَا بَعْدُ كَمَا يَسْلُكُ سَائِرُ الأُمَمِ أَيْضاً بِبُطْلِ ذِهْنِهِمْ  . إِذْ هُمْ مُظْلِمُو الْفِكْرِ ، وَمُتَجَنِّبُونَ عَنْ حَيَاةِ اللهِ لِسَبَبِ الْجَهْلِ الَّذِي فِيهِمْ بِسَبَبِ غِلاَظَةِ قُلُوبِهِمْ . اَلَّذِينَ إِذْ هُمْ قَدْ فَقَدُوا الْحِسَّ ، أَسْلَمُوا نُفُوسَهُمْ لِلدَّعَارَةِ لِيَعْمَلُوا كُلَّ نَجَاسَةٍ فِي الطَّمَعِ ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +


الكاثوليكون من رسالة القديس بطرس الرسول الأولي (1بط 1 : 3 - 12)
مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي حَسَبَ رَحْمَتِهِ الْكَثِيرَةِ وَلَدَنَا ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيٍّ ، بِقِيَامَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مِنَ الأَمْوَاتِ  . لِمِيرَاثٍ لاَ يَفْنَى وَلاَ يَتَدَنَّسُ وَلاَ يَضْمَحِلُّ ، مَحْفُوظٌ فِي السَّمَاوَاتِ لأَجْلِكُمْ  . أَنْتُمُ الَّذِينَ بِقُوَّةِ اللهِ مَحْرُوسُونَ ، بِإِيمَانٍ ، لِخَلاَصٍ مُسْتَعَدٍّ أَنْ يُعْلَنَ فِي الزَّمَانِ الأَخِيرِ . الَّذِي بِهِ تَبْتَهِجُونَ ، مَعَ أَنَّكُمُ الآنَ - إِنْ كَانَ يَجِبُ - تُحْزَنُونَ يَسِيراً بِتَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ  . لِكَيْ تَكُونَ تَزْكِيَةُ إِيمَانِكُمْ ، وَهِيَ أَثْمَنُ مِنَ الذَّهَبِ الْفَانِي ، مَعَ أَنَّهُ يُمْتَحَنُ بِالنَّارِ ، تُوجَدُ لِلْمَدْحِ وَالْكَرَامَةِ وَالْمَجْدِ عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ  . الَّذِي وَإِنْ لَمْ تَرَوْهُ تُحِبُّونَهُ . ذَلِكَ وَإِنْ كُنْتُمْ لاَ تَرَوْنَهُ الآنَ لَكِنْ تُؤْمِنُونَ بِهِ ، فَتَبْتَهِجُونَ بِفَرَحٍ لاَ يُنْطَقُ بِهِ وَمَجِيدٍ  . نَائِلِينَ غَايَةَ إِيمَانِكُمْ خَلاَصَ النُّفُوسِ . الْخَلاَصَ الَّذِي فَتَّشَ وَبَحَثَ عَنْهُ أَنْبِيَاءُ ، الَّذِينَ تَنَبَّأُوا عَنِ النِّعْمَةِ الَّتِي لأَجْلِكُمْ  . بَاحِثِينَ أَيُّ وَقْتٍ أَوْ مَا الْوَقْتُ الَّذِي كَانَ يَدُلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الْمَسِيحِ الَّذِي فِيهِمْ ، إِذْ سَبَقَ فَشَهِدَ بِالآلاَمِ الَّتِي لِلْمَسِيحِ وَالأَمْجَادِ الَّتِي بَعْدَهَا . الَّذِينَ أُعْلِنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ لَيْسَ لأَنْفُسِهِمْ ، بَلْ لَنَا كَانُوا يَخْدِمُونَ بِهَذِهِ الأُمُورِ الَّتِي أُخْبِرْتُمْ بِهَا أَنْتُمُ الآنَ بِوَاسِطَةِ الَّذِينَ بَشَّرُوكُمْ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ الْمُرْسَلِ مِنَ السَّمَاءِ . الَّتِي تَشْتَهِي الْمَلاَئِكَةُ أَنْ تَطَّلِعَ عَلَيْهَا ...

( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )


+ + + + + + + + + + + + + +


الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  5 : 12 - 18)

وَجَرَتْ عَلَى أَيْدِي الرُّسُلِ آيَاتٌ وَعَجَائِبُ كَثِيرَةٌ فِي الشَّعْبِ . وَكَانَ الْجَمِيعُ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ فِي رِوَاقِ سُلَيْمَانَ . وَأَمَّا الآخَرُونَ فَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ مِنْهُمْ يَجْسُرُ أَنْ يَلْتَصِقَ بِهِمْ لَكِنْ كَانَ الشَّعْبُ يُعَظِّمُهُمْ . وَكَانَ مُؤْمِنُونَ يَنْضَمُّونَ لِلرَّبِّ أَكْثَرَ جَمَاهِيرُ مِنْ رِجَالٍ وَنِسَاءٍ . حَتَّى إِنَّهُمْ كَانُوا يَحْمِلُونَ الْمَرْضَى خَارِجاً فِي الشَّوَارِعِ وَيَضَعُونَهُمْ عَلَى فُرُشٍ وَأَسِرَّةٍ حَتَّى إِذَا جَاءَ بُطْرُسُ يُخَيِّمُ وَلَوْ ظِلُّهُ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ . وَاجْتَمَعَ جُمْهُورُ الْمُدُنِ الْمُحِيطَةِ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَامِلِينَ مَرْضَى وَمُعَذَّبِينَ مِنْ أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ وَكَانُوا يُبْرَأُونَ جَمِيعُهُمْ . فَقَامَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ وَجَمِيعُ الَّذِينَ مَعَهُ الَّذِينَ هُمْ شِيعَةُ الصَّدُّوقِيِّينَ وَامْتَلأُوا غَيْرَةً . فَأَلْقَوْا أَيْدِيَهُمْ عَلَى الرُّسُلِ وَوَضَعُوهُمْ فِي حَبْسِ الْعَامَّةِ ...


( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )


+ + + + + + + + + + + + + +

السنكسار
اليوم الثانى عشر من شهر بابة المبارك
تذكار رئيس الملائكة الجليل ميخائيل

تعيد الكنيسة فى مثل هذا اليوم من كل شهر قبطى بتذكار رئيس الملائكه الجليل ميخائيل رئيس الأجناد السماوية . القائم كل حين أمام كرسى العظمة الآلهية يشفع فى جنس البشر ...

شفاعته المقدسة فلتكن معنا . آمين .


إستشهاد القديس متى الإنجيلي المبشر

وفيه أيضاً من سنه 70 م  استشهد القديس متى الإنجيلي أحد الاثنى عشر رسولاً . ومتى من الكلمة العبرية « متاثيا »  أى عطية الله ، ولد هذا القديس فى قانا الجليل وكان له أسم آخر هو لاوى بن حلفا من سبـط لاوى . وكان يعمل عشاراً أى جابياً للضرائب فى كفر ناحوم لحساب المستعمر الرومانى . وكانت هذه الوظيفة مكروهه من اليهود . رآة السيد المسيح جالساً عند مكان الجباية فى كفر ناحوم ودعاه للخدمة . وبعد دعوته صنع وليمة عظيمة للرب وتلاميذه ، دعا فيها زملائة العشارين ليسمعوا كلمات النعمه والحياة ليؤمنوا بها . تتلمذ للسيد المسيح مدة خدمته على الأرض وبعد الصعود وحلول الروح القدس عليه مع التلاميذ ، كرز في بلاد فلسطين وصور وصيدا ، ثم كتب إنجيله بالعبرية ( الأرامية ) لليهود حوالى عــــام 60 م ، ليعلن لهم أن يسوع المسيح هو المسيا ، المخلص المنتظر الذى فيه تحققت جميع نبوات العهد القديم لذلك أقتبس الكثير من آيات العهد القديم التى تتحدث عن السيد المسيح . كرز بعد ذلك فى بلاد العرب واليمن ومنها سافر إلى الحبشة ، حيث كرز هناك ببشارة الإنجيل فآمنت على يديه إفجانيا إبنه ملك الحبشة ونذرت البتولية وأقتفي أثرها كثيرات من بنات العظماء . وبعد موت الملك أغتصب أخوه المملكة وأراد أن يتزوج إفجانيا لكى يثبت مملكته فرفضت ، فأستدعى متى الرسول وطلب منه إقناعها بهذا الزواج فلم يفعل بل ثبتها على عزمها ونذرها ، فغضب الملك وأراد قتله . وبينما هو يصلى القداس الآلهى ذات يوم ، فاجأه جنود الملك بالضرب حتى قتلوه فنال إكليل الشهادة . وأخذ المؤمنون جسده الطاهر ودفنوه بإحترام جزيل وبنيت على إسمه كنائس كثيرة ...

بركة صلواتة فلتكن معنا . آمين .
نياحة البابا القديس ديمتريوس الكرام البطريرك الثانى عشر من بطاركة الكرازة المرقسية

وفيه أيضاً من سنة 230 م تنيح الأب البتول الطاهر الأنبا ديمتريوس الأول ، البطريرك الثانى عشر من بطاركة الكرازة المرقسية . ولد هذا القديس بأهناسيا المدينة .  وكان فلاحاً أمياً ، متزوجاً . وقد عاش مع إمرأته فى بتوليه كامله فى عفة ونقاوة فى مدينة الإسكندرية يعمل كراماً فى بساتينها . ولما قربت نياحة القديس يوليانوس البابا الحادي عشر ، ظهر له ملاك الرب في رؤيا وأعلمه من سيكون بعده ، وأعطاه علامة بقوله : « غداً سيأتيك رجل ومعه عنقود عنب ، هو سيخلفك » ولما انتبه البطريرك من نومه أخبر من حوله بهذه الرؤيا وفي الغد دخل القديس ديمتريوس إلى البابا ابطريرك ومعه عنقود عنب في غير أوانه ليقدمه للبابا لينال بركته . فأمسكه البابا من يده وقال للحاضرين "هذا بطريركم من بعدى" ثم صلى عليه فأمسكوه رغماً عنه وأبقوه فى الدار البطريركيه إلى أن تنيح بسلام البابا يوليانوس فأقاموا القديس ديمتريوس بطريركاً وأكملوا الصلاة عليه . فامتلأ من النعمة الآلهيه . وأنار الرب عقله وتعلم كل علوم البيعة وكان يعظ للشعب . وهو الذي وضع قواعد حساب الأبقطى الذي به تستخرج مواعيد الأصوام والأعياد بنظام فى غاية الدقة . وكتب بذلك إلى بطاركة أورشليم وروما وأنطاكية فاستحسنوه وعملوا به . كذلك ضم صوم الأربعين المقدسة إلى أسبـوع الآلام . وكان الله مع هذا الأب لبتوليته ، وأعطاه حكمة حتى كان يميز من يستحق التناول ومن لا يستحق وكان يبكت الخطاة ويحثهم على التوبة ، فتذمر بعضهم وقال : « هذا رجل متزوج فكيف يبكتنا » . فأراد الله إظهار بتوليته ، فأتاه ملاك الرب قائلاً : « لا تطلب خلاصك وحدك وتترك غيرك في شكه ، يجب أن تكشف السر الذى بينك وبين زوجتك للشعب حتى يزول عنهم الشك " . وفى الصباح صلى القداس الآلهي وبعد الصلاة أمر الشعب بعدم الخروج من الكنيسة ثم أخذ جمراً ووضع بعضاً منه  في أزار زوجته وبعضاً آخر فى بلينه وطاف معاً فى الكنيسة فلم تحترق ثيابهما . فتعجب الشعب من هذه المعجزة ، ثم عرفهم أنه وزوجته لم يعرفا بعضهما معرفة الزواج إلى اليوم . فزال الشك من الشعب وتيقنوا من بتوليتة هذا الأب وطهارته . ظل يعلم شعبه ويثبتهم على الإيمان المستقيم حتى كبر وشاخ وبلغ من العمر مائة وخمس سنين وتنيح بسلام ...

بركة صلواته فلتكن معنا . آمين . ولربنا المجد دائماً آمين

+ + + + + + + + + + + + + +




مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي  (مز 68 : 11 ، 12)

الرب يعطى كلمة للمبشرين ، بقوة عظيمة ، ملك القوات هو المحبوب ، وفى بهاء بيت الحبيب أقسم الغنائم ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

  
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (لو 5 : 27 - 32)
وَبَعْدَ هَذَا خَرَجَ فَنَظَرَ عَشَّاراً اسْمُهُ لاَوِي جَالِساً عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ فَقَالَ لَهُ : اتْبَعْنِي  . فَتَرَكَ كُلَّ شَيْءٍ وَقَامَ وَتَبِعَهُ . وَصَنَعَ لَهُ لاَوِي ضِيَافَةً كَبِيرَةً فِي بَيْتِهِ . وَالَّذِينَ كَانُوا مُتَّكِئِينَ مَعَهُمْ كَانُوا جَمْعاً كَثِيراً مِنْ عَشَّارِينَ وَآخَرِينَ . فَتَذَمَّرَ كَتَبَتُهُمْ وَالْفَرِّيسِيُّونَ عَلَى تَلاَمِيذِهِ قَائِلِينَ : لِمَاذَا تَأْكُلُونَ وَتَشْرَبُونَ مَعَ عَشَّارِينَ وَخُطَاةٍ   . فَأَجَابَ يَسُوعُ : لاَ يَحْتَاجُ الأَصِحَّاءُ إِلَى طَبِيبٍ بَلِ الْمَرْضَى . لَمْ آتِ لأَدْعُوَ أَبْرَاراً بَلْ خُطَاةً إِلَى التَّوْبَةِ  ...




( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق