السبت، 8 أكتوبر 2016

قراءات يوم الأحد الرابع من شهر توت المبارك

القراءات اليومية
يوم الأحد الرابع من شهر توت المبارك
29  توت - 09 أكتوبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 9 : 1 ، 2 )


أعترف لك يارب من كل قلبي ، وأحدث بجميع عجائبك ، أفرح وأتهلل بك ، أرتل لاسمك أيها العلى ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +


إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 1 : 29 - 34 )




وَلَمَّا خَرَجُوا مِنَ الْمَجْمَعِ جَاءُوا لِلْوَقْتِ إِلَى بَيْتِ سِمْعَانَ وَأَنْدَرَاوُسَ مَعَ يَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا . وَكَانَتْ حَمَاةُ سِمْعَانَ مُضْطَجِعَةً مَحْمُومَةً فَلِلْوَقْتِ أَخْبَرُوهُ عَنْهَا . فَتَقَدَّمَ وَأَقَامَهَا مَاسِكاً بِيَدِهَا فَتَرَكَتْهَا الْحُمَّى حَالاً وَصَارَتْ تَخْدِمُهُمْ . وَلَمَّا صَارَ الْمَسَاءُ إِذْ غَرَبَتِ الشَّمْسُ قَدَّمُوا إِلَيْهِ جَمِيعَ السُّقَمَاءِ وَالْمَجَانِينَ . وَكَانَتِ الْمَدِينَةُ كُلُّهَا مُجْتَمِعَةً عَلَى الْبَابِ . فَشَفَى كَثِيرِينَ كَانُوا مَرْضَى بِأَمْرَاضٍ مُخْتَلِفَةٍ وَأَخْرَجَ شَيَاطِينَ كَثِيرَةً وَلَمْ يَدَعِ الشَّيَاطِينَ يَتَكَلَّمُونَ لأَنَّهُمْ عَرَفُوهُ ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +


باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 9 : 10 ، 11 )

ويتكل عليك الذين يعرفون اسمك ، فلا تترك طالبيك يارب ، رتلوا للرب الساكن فى صهيون ، وأخبروا فى الأمم بأعماله ...


هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +


إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 8 : 5 - 13 )

وَلَمَّا دَخَلَ يَسُوعُ كَفْرَنَاحُومَ جَاءَ إِلَيْهِ قَائِدُ مِئَةٍ يَطْلُبُ إِلَيْهِ . وَيَقُولُ : « يَا سَيِّدُ غُلاَمِي مَطْرُوحٌ فِي الْبَيْتِ مَفْلُوجاً مُتَعَذِّباً جِدَّاً » . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ : « أَنَا آتِي وَأَشْفِيهِ » . فَأَجَابَ قَائِدُ الْمِئَةِ : « يَا سَيِّدُ لَسْتُ مُسْتَحِقّاً أَنْ تَدْخُلَ تَحْتَ سَقْفِي لَكِنْ قُلْ كَلِمَةً فَقَطْ فَيَبْرَأَ غُلاَمِي . لأَنِّي أَنَا أَيْضاً إِنْسَانٌ تَحْتَ سُلْطَانٍ . لِي جُنْدٌ تَحْتَ يَدِي . أَقُولُ لِهَذَا : اذْهَبْ فَيَذْهَبُ وَلِآخَرَ : ايتِ فَيَأْتِي وَلِعَبْدِيَ : افْعَلْ هَذَا فَيَفْعَلُ » . فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ تَعَجَّبَ وَقَالَ لِلَّذِينَ يَتْبَعُونَ : « اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ لَمْ أَجِدْ وَلاَ فِي إِسْرَائِيلَ إِيمَاناً بِمِقْدَارِ هَذَا . وَأَقُولُ لَكُمْ : إِنَّ كَثِيرِينَ سَيَأْتُونَ مِنَ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ وَيَتَّكِئُونَ مَعَ إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ . وَأَمَّا بَنُو الْمَلَكُوتِ فَيُطْرَحُونَ إِلَى الظُّلْمَةِ الْخَارِجِيَّةِ . هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ » . ثُمَّ قَالَ يَسُوعُ لِقَائِدِ الْمِئَةِ : « اذْهَبْ وَكَمَا آمَنْتَ لِيَكُنْ لَكَ » . فَبَرَأَ غُلاَمُهُ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ ...

 
( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +


القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس  (1كو 2 : 1 - 16)

وَأَنَا لَمَّا أَتَيْتُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَتَيْتُ لَيْسَ بِسُمُوِّ الْكَلاَمِ أَوِ الْحِكْمَةِ مُنَادِياً لَكُمْ بِشَهَادَةِ اللهِ . لأَنِّي لَمْ أَعْزِمْ أَنْ أَعْرِفَ شَيْئاً بَيْنَكُمْ إِلاَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ وَإِيَّاهُ مَصْلُوباً . وَأَنَا كُنْتُ عِنْدَكُمْ فِي ضُعْفٍ وَخَوْفٍ وَرِعْدَةٍ كَثِيرَةٍ . وَكَلاَمِي وَكِرَازَتِي لَمْ يَكُونَا بِكَلاَمِ الْحِكْمَةِ الإِنْسَانِيَّةِ الْمُقْنِعِ بَلْ بِبُرْهَانِ الرُّوحِ وَالْقُوَّةِ . لِكَيْ لاَ يَكُونَ إِيمَانُكُمْ بِحِكْمَةِ النَّاسِ بَلْ بِقُوَّةِ اللهِ . لَكِنَّنَا نَتَكَلَّمُ بِحِكْمَةٍ بَيْنَ الْكَامِلِينَ وَلَكِنْ بِحِكْمَةٍ لَيْسَتْ مِنْ هَذَا الدَّهْرِ وَلاَ مِنْ عُظَمَاءِ هَذَا الدَّهْرِ الَّذِينَ يُبْطَلُونَ . بَلْ نَتَكَلَّمُ بِحِكْمَةِ اللهِ فِي سِرٍّ : الْحِكْمَةِ الْمَكْتُومَةِ الَّتِي سَبَقَ اللهُ فَعَيَّنَهَا قَبْلَ الدُّهُورِ لِمَجْدِنَا الَّتِي لَمْ يَعْلَمْهَا أَحَدٌ مِنْ عُظَمَاءِ هَذَا الدَّهْرِ - لأَنْ لَوْ عَرَفُوا لَمَا صَلَبُوا رَبَّ الْمَجْدِ بَلْ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ : « مَا لَمْ تَرَ عَيْنٌ وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى بَالِ إِنْسَانٍ : مَا أَعَدَّهُ اللهُ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَهُ » . فَأَعْلَنَهُ اللهُ لَنَا نَحْنُ بِرُوحِهِ . لأَنَّ الرُّوحَ يَفْحَصُ كُلَّ شَيْءٍ حَتَّى أَعْمَاقَ اللهِ . لأَنْ مَنْ مِنَ النَّاسِ يَعْرِفُ أُمُورَ الإِنْسَانِ إِلاَّ رُوحُ الإِنْسَانِ الَّذِي فِيهِ ؟ هَكَذَا أَيْضاً أُمُورُ اللهِ لاَ يَعْرِفُهَا أَحَدٌ إِلاَّ رُوحُ اللهِ . وَنَحْنُ لَمْ نَأْخُذْ رُوحَ الْعَالَمِ بَلِ الرُّوحَ الَّذِي مِنَ اللهِ لِنَعْرِفَ الأَشْيَاءَ الْمَوْهُوبَةَ لَنَا مِنَ اللهِ . الَّتِي نَتَكَلَّمُ بِهَا أَيْضاً لاَ بِأَقْوَالٍ تُعَلِّمُهَا حِكْمَةٌ إِنْسَانِيَّةٌ بَلْ بِمَا يُعَلِّمُهُ الرُّوحُ الْقُدُسُ قَارِنِينَ الرُّوحِيَّاتِ بِالرُّوحِيَّاتِ . وَلَكِنَّ الإِنْسَانَ الطَّبِيعِيَّ لاَ يَقْبَلُ مَا لِرُوحِ اللهِ لأَنَّهُ عِنْدَهُ جَهَالَةٌ وَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَعْرِفَهُ لأَنَّهُ إِنَّمَا يُحْكَمُ فِيهِ رُوحِيّاً . وَأَمَّا الرُّوحِيُّ فَيَحْكُمُ فِي كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ لاَ يُحْكَمُ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ . لأَنَّهُ مَنْ عَرَفَ فِكْرَ الرَّبِّ فَيُعَلِّمَهُ ؟ وَأَمَّا نَحْنُ فَلَنَا فِكْرُ الْمَسِيحِ ...



( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +

الكاثوليكون من رسالة يوحنا الرسول الأولى (1بط 1 : 13 - 21 )

لِذَلِكَ مَنْطِقُوا أَحْقَاءَ ذِهْنِكُمْ صَاحِينَ ، فَأَلْقُوا رَجَاءَكُمْ بِالتَّمَامِ عَلَى النِّعْمَةِ الَّتِي يُؤْتَى بِهَا إِلَيْكُمْ عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . كَأَوْلاَدِ الطَّاعَةِ لاَ تُشَاكِلُوا شَهَوَاتِكُمُ السَّابِقَةَ فِي جَهَالَتِكُمْ . بَلْ نَظِيرَ الْقُدُّوسِ الَّذِي دَعَاكُمْ ، كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضاًقِدِّيسِينَ فِي كُلِّ سِيرَةٍ . لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ : « كُونُوا قِدِّيسِينَ لأَنِّي أَنَا قُدُّوسٌ » وَإِنْ كُنْتُمْ تَدْعُونَ أَباً الَّذِي يَحْكُمُ بِغَيْرِ مُحَابَاةٍ حَسَبَ عَمَلِ كُلِّ وَاحِدٍ ، فَسِيرُوا زَمَانَ غُرْبَتِكُمْ بِخَوْفٍ . عَالِمِينَ أَنَّكُمُ افْتُدِيتُمْ لاَ بِأَشْيَاءَ تَفْنَى ، بِفِضَّةٍ أَوْ ذَهَبٍ ، مِنْ سِيرَتِكُمُ الْبَاطِلَةِ الَّتِي تَقَلَّدْتُمُوهَا مِنَ الآبَاءِ . بَلْ بِدَمٍ كَرِيمٍ ، كَمَا مِنْ حَمَلٍ بِلاَ عَيْبٍ وَلاَ دَنَسٍ ، دَمِ الْمَسِيحِ ، مَعْرُوفاً سَابِقاً قَبْلَ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ ، وَلَكِنْ قَدْ أُظْهِرَ فِي الأَزْمِنَةِ الأَخِيرَةِ مِنْ أَجْلِكُمْ  . أَنْتُمُ الَّذِينَ بِهِ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ الَّذِي أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ وَأَعْطَاهُ مَجْداً ، حَتَّى إِنَّ إِيمَانَكُمْ وَرَجَاءَكُمْ هُمَا فِي اللهِ ...


 ( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )
+ + + + + + + + + + + + + +


الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  9 : 22 - 31)


وَأَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ يَزْدَادُ قُوَّةً وَيُحَيِّرُ الْيَهُودَ السَّاكِنِينَ فِي دِمَشْقَ مُحَقِّقاً « أَنَّ هَذَا هُوَ الْمَسِيحُ » . وَلَمَّا تَمَّتْ أَيَّامٌ كَثِيرَةٌ تَشَاوَرَ الْيَهُودُ لِيَقْتُلُوهُ . فَعَلِمَ شَاوُلُ بِمَكِيدَتِهِمْ . وَكَانُوا يُرَاقِبُونَ الأَبْوَابَ أَيْضاً نَهَار اًوَ لَيْلاً لِيَقْتُلُوهُ . فَأَخَذَهُ التَّلاَمِيذُ لَيْلاً وَأَنْزَلُوهُ مِنَ السُّورِ مُدَلِّينَ إِيَّاهُ فِي سَلٍّ . وَلَمَّا جَاءَ شَاوُلُ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَاوَلَ أَنْ يَلْتَصِقَ بِالتَّلاَمِيذِ وَكَانَ الْجَمِيعُ يَخَافُونَهُ غَيْرَ مُصَدِّقِينَ أَنَّهُ تِلْمِيذٌ . فَأَخَذَهُ بَرْنَابَا وَأَحْضَرَهُ إِلَى الرُّسُلِ وَحَدَّثَهُمْ كَيْفَ أَبْصَرَ الرَّبَّ فِي الطَّرِيقِ وَأَنَّهُ كَلَّمَهُ وَكَيْفَ جَاهَرَ فِي دِمَشْقَ بِاسْمِ يَسُوعَ . فَكَانَ مَعَهُمْ يَدْخُلُ وَيَخْرُجُ فِي أُورُشَلِيمَ وَيُجَاهِرُ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ . وَكَانَ يُخَاطِبُ وَيُبَاحِثُ الْيُونَانِيِّينَ فَحَاوَلُوا أَنْ يَقْتُلُوهُ . فَلَمَّا عَلِمَ الإِخْوَةُ أَحْدَرُوهُ إِلَى قَيْصَرِيَّةَ وَأَرْسَلُوهُ إِلَى طَرْسُوسَ . وَأَمَّا الْكَنَائِسُ فِي جَمِيعِ الْيَهُودِيَّةِ وَالْجَلِيلِ وَالسَّامِرَةِ فَكَانَ لَهَا سَلاَمٌ وَكَانَتْ تُبْنَى وَتَسِيرُ فِي خَوْفِ الرَّبِّ وَبِتَعْزِيَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ كَانَتْ تَتَكَاثَرُ ...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +

السنكسار
اليوم التاسع والعشرون من شهر توت المبارك
تذكار الأعياد الثلاثة السيدية الكبرى

رتَّبت الكنيسة أن تُعيِّد في اليوم التاسع والعشرين من كل شهر قبطي بتذكار الأعياد السيدية الكبرى : البشارة والميلاد والقيامة ، حيث يُصلَى فيها بالطقس الفرايحي مع بقاء القراءات كما هي بالقطمارس . ولا يتم هذا الاحتفال في شهري طوبه وأمشير اللذين يرمزان إلى الناموس والأنبياء . ولأنهما يسبقان شهر برمهات الذي تمت فيه البشارة بميلاد الرب يسوع

بركة هذه الأعياد فلتكن معنا آمين.

إستشهاد القديسة أربسيما العذراء  ومن معها

وفيه أيضاً استشهدت القديسات العذارى أربسيما وأغاثي أمها واثنتان وسبعون عذراء في أيام الملك دقلديانوس . رغب هذا الطاغية أن يتزوج أجمل فتاة . فأرسل بعض معاونيه إلى جميع البلاد ليبحثوا له عن أجمل فتاة يقع نظرهـم عليها . فلما وصلوا إلى نواحي روما دخلوا بيتاً للعذارى فوجدوا هذه القديسة أربسيما ، ولم يكن من يماثلها في الجمال. فرجعوا إلى الملك يصفونها له ، ففرح جداً وأرسل يدعو الملوك والرؤساء للاحتفال بالعُرس فلما علمت أربسيما والعذارى بذلك ، خرجن من البيت وهن يتوسلن إلى السيد المسيح أن يعينهن ويحفظ بتوليتهن . فذهبن إلى بلاد أرمينيا في ولاية ترايداتة الملك . وأقمن داخل معصرة في أحد البساتين الخربة . وكانت واحدة منهن تصنع الزجاج وتبيعه وتحصل بثمنه على قوت لهن جميعاً . طلب دقلديانوس أربسيما فلم يجدها . فبحث عنها كثيراً حتى عرف أنها في بلاد أرمينيا فأرسل إلى تريداتة لكي يبحث عنها ويعيدها إليه . فلما وجدها تريداتة ورأى جمالها أراد أن يأخذها لنفسه ، فلم تمكِّنه من ذلك . فأحضر لها أمها لكي تقنعها لكنها كانت تعضدها وتوصيها بأن لا تترك عريسها الحقيقي الرب يسوع المسيح . فلما علم ترايداتة بما فعلته أمها أمر بكسر أسنانها وقتلها . أما أربسيما فأمر بتعذيبها ثم بقطع رأسها . فربطها الجند وقطعوا لسانها وقلعوا عينيها ، ثم قطعوها إرباً إرباً . ثم أمر تريداتة بقتل بقية العذارى ، فقتلهن الجند بعد أن عذبوهن بعذابات أليمة فنلن أكاليل الشهادة ...

بركة صلواتهن فلتكن معنا آمين.

إستشهاد القديسة فبرونيا

وفيه أيضاً من سنة 446 للشهداء (750م) في عهد البابا خائيل الأول ، السادس والأربعين من بطاركة الكرسي المرقسي ، وفي ولاية عبد الملك بن مروان الذي كان يضطهد المسيحيين ، هاجمه أبو العباس ، فهرب بجنوده إلى الوجه القبلي ، وأمرهم بهدم الكنائـس والأديرة والقتل والسلب والنهب . وكان هناك قرب أخميم دير للراهبات به ثلاثون راهبة . فدخل إليه الجنود وبعدما نهبوه وجدوا بين الراهبات راهبة بارعة الجمال تُدعى ڤبرونيا فأرادوا أن يأخذوها ليقدموها هدية للسلطان . فلما سمعت قولهم تقدمت إلى قائدهم وطلبت مهلة ، ودخلت إلى قلايتها وصلَّت إلى الله باكية طالبة الخلاص . وسرعان ما خرجت إليهم بحيلة وتوسلت إليهم أن يتركوها لعبادتها ، مقابل جميل تسديه إليهم ، تعلمته من أسلافها . وكان هذا الجميل، زيتاً تقتنيه ، إذا دهن به أي جزء من الجسم، لا تعمل فيه السيوف . ولكي تُقبكل قوته بسيفه الحاد . وما أن فعل ذلك حتى انفصل رأس العذراء العفيفة عن جسدها ونالت إكليل الشهادة أما الجند فاعتراهم خوف شديد، وأسرعوا بمغادرة الدير ، بعد أن تركوا كل ما كانوا قد نهبوه . فأخذت أخواتها الراهبات جسدها الطاهر وكفنوه ودفنوه بإكرام جزيل ...

بركة صلواتها فلتكن معنا ، ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين

+ + + + + + + + + + + + + +


مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي  (مز 18: 46 ، 49 )

حي هو الرب ومبارك صخرتي ومرتفع اله خلاصي . لذلك احمدك يارب في الامم وارنم لاسمك ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +


إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( لو 19 : 1 - 10)

ثُمَّ دَخَلَ وَاجْتَازَ فِي أَرِيحَا . وَإِذَا رَجُلٌ اسْمُهُ زَكَّا وَهُوَ رَئِيسٌ لِلْعَشَّارِينَ وَكَانَ غَنِيّاً . وَطَلَبَ أَنْ يَرَى يَسُوعَ مَنْ هُوَ وَلَمْ يَقْدِرْ مِنَ الْجَمْعِ لأَنَّهُ كَانَ قَصِيرَ الْقَامَةِ  فَرَكَضَ مُتَقَدِّماً وَصَعِدَ إِلَى جُمَّيْزَةٍ لِكَيْ يَرَاهُ لأَنَّهُ كَانَ مُزْمِعاً أَنْ يَمُرَّ مِنْ هُنَاكَ . فَلَمَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى الْمَكَانِ نَظَرَ إِلَى فَوْقُ فَرَآهُ وَقَالَ لَهُ : « يَا زَكَّا أَسْرِعْ وَانْزِلْ لأَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ أَمْكُثَ الْيَوْمَ فِي بَيْتِكَ » . فَأَسْرَعَ وَنَزَلَ وَقَبِلَهُ فَرِحاً . فَلَمَّا رَأَى الْجَمِيعُ ذَلِكَ تَذَمَّرُوا قَائِلِينَ : « إِنَّهُ دَخَلَ لِيَبِيتَ عِنْدَ رَجُلٍ خَاطِئٍ » . فَوَقَفَ زَكَّا وَقَالَ لِلرَّبِّ : « هَا أَنَا يَا رَبُّ أُعْطِي نِصْفَ أَمْوَالِي لِلْمَسَاكِينِ وَإِنْ كُنْتُ قَدْ وَشَيْتُ بِأَحَدٍ أَرُدُّ أَرْبَعَةَ أَضْعَافٍ » . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ : « الْيَوْمَ حَصَلَ خَلاَصٌ لِهَذَا الْبَيْتِ إِذْ هُوَ أَيْضاً ابْنُ إِبْرَاهِيمَ . لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِكَيْ يَطْلُبَ وَيُخَلِّصَ مَا قَدْ هَلَكَ » ...


 ( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق