الأحد، 2 أكتوبر 2016

قراءات الإثنين 23 توت - 03 أكتوبر

 يوم الإثنين ))
23 توت - 03 أكتوبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 64 :10)

يفرح الصديق بالرب ويحتمي به ويبتهج كل المستقيمي القلوب ...

هلليلويا


+ + + + + + + + + + + + + +

                                   
إنجيل  عشية
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 4 : 21 - 25)

ثُمَّ قَالَ لَهُمْ : « هَلْ يُؤْتَى بِسِرَاجٍ لِيُوضَعَ تَحْتَ الْمِكْيَالِ أَوْ تَحْتَ السَّرِيرِ . أَلَيْسَ لِيُوضَعَ عَلَى الْمَنَارَةِ  . لأَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ خَفِيٌّ لاَ يُظْهَرُ وَلاَ صَارَ مَكْتُوماً إلاَّ لِيُعْلَنَ . إِنْ كَانَ لأَحَدٍ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ  » . وَقَالَ لَهُمُ : « انْظُرُوا مَا تَسْمَعُونَ . بِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ وَيُزَادُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ . لأَنَّ مَنْ لَهُ سَيُعْطَى وَأَمَّا مَنْ لَيْسَ لَهُ فالَّذِي عِنْدَهُ سَيُؤْخَذُ مِنْهُ » ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +


باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 70 : 5)


وأما أنا فمسكين وفقير ، اللهم أعنى ، أنت معيني ومخلصي ، يارب فلا تبطئ ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +


إنجيل  باكر
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 3 : 22 - 27)

وَأَمَّا الْكَتَبَةُ الَّذِينَ نَزَلُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ فَقَالُوا : « إِنَّ مَعَهُ بَعْلَزَبُولَ وَإِنَّهُ بِرَئِيسِ الشَّيَاطِينِ يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ » . فَدَعَاهُمْ وَقَالَ لَهُمْ بِأَمْثَالٍ : « كَيْفَ يَقْدِرُ شَيْطَانٌ أَنْ يُخْرِجَ شَيْطَاناً . وَإِنِ انْقَسَمَتْ مَمْلَكَةٌ عَلَى ذَاتِهَا لاَ تَقْدِرُ تِلْكَ الْمَمْلَكَةُ أَنْ تَثْبُتَ . وَإِنِ انْقَسَمَ بَيْتٌ عَلَى ذَاتِهِ لاَ يَقْدِرُ ذَلِكَ الْبَيْتُ أَنْ يَثْبُتَ . وَإِنْ قَامَ الشَّيْطَانُ عَلَى ذَاتِهِ وَانْقَسَمَ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَثْبُتَ بَلْ يَكُونُ لَهُ انْقِضَاءٌ . لاَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَدْخُلَ بَيْتَ قَوِيٍّ وَيَنْهَبَ أَمْتِعَتَهُ إِنْ لَمْ يَرْبِطِ الْقَوِيَّ أَوَّلاً وَحِينَئِذٍ يَنْهَبُ بَيْتَهُ ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل فيلبى  (في 1 : 1 - 11)

بُولُسُ وَتِيمُوثَاوُسُ عَبْدَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، إِلَى جَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ ، الَّذِينَ فِي فِيلِبِّي ، مَعَ أَسَاقِفَةٍ وَشَمَامِسَةٍ . نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . أَشْكُرُ إِلَهِي عِنْدَ كُلِّ ذِكْرِي إِيَّاكُمْ . دَائِماً فِي كُلِّ أَدْعِيَتِي ، مُقَدِّماً الطِّلْبَةَ لأَجْلِ جَمِيعِكُمْ بِفَرَحٍ . لِسَبَبِ مُشَارَكَتِكُمْ فِي الإِنْجِيلِ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ إِلَى الآنَ . وَاثِقاً بِهَذَا عَيْنِهِ أَنَّ الَّذِي ابْتَدَأَ فِيكُمْ عَمَلاً صَالِحاً يُكَمِّلُ إِلَى يَوْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . كَمَا يَحِقُّ لِي أَنْ أَفْتَكِرَ هَذَا مِنْ جِهَةِ جَمِيعِكُمْ ، لأَنِّي حَافِظُكُمْ فِي قَلْبِي ، فِي وُثُقِي ، وَفِي الْمُحَامَاةِ عَنِ الإِنْجِيلِ وَتَثْبِيتِهِ ، أَنْتُمُ الَّذِينَ جَمِيعُكُمْ شُرَكَائِي فِي النِّعْمَةِ . فَإِنَّ اللهَ شَاهِدٌ لِي كَيْفَ أَشْتَاقُ إِلَى جَمِيعِكُمْ فِي أَحْشَاءِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . وَهَذَا أُصَلِّيهِ : أَنْ تَزْدَادَ مَحَبَّتُكُمْ أَيْضاً أَكْثَرَ فَأَكْثَرَ فِي الْمَعْرِفَةِ وَفِي كُلِّ فَهْمٍ . حَتَّى تُمَيِّزُوا الْأُمُورَ الْمُتَخَالِفَةَ ، لِكَيْ تَكُونُوا مُخْلِصِينَ وَبِلاَ عَثْرَةٍ إِلَى يَوْمِ الْمَسِيحِ . مَمْلُوئِينَ مِنْ ثَمَرِ الْبِرِّ الَّذِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لِمَجْدِ اللهِ وَحَمْدِهِ ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +

الكاثوليكون من رسالة القديس يوحنا الرسول الأولى (1يو 2 : 7 - 11)

أَيُّهَا الإِخْوَةُ ، لَسْتُ أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ وَصِيَّةً جَدِيدَةً ، بَلْ وَصِيَّةً قَدِيمَةً كَانَتْ عِنْدَكُمْ مِنَ الْبَدْءِ  الْوَصِيَّةُ الْقَدِيمَةُ هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي سَمِعْتُمُوهَا مِنَ الْبَدْءِ . أَيْضاً وَصِيَّةً جَدِيدَةً أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ ، مَا هُوَ حَقٌّ فِيهِ وَفِيكُمْ ، أَنَّ الظُّلْمَةَ قَدْ مَضَتْ ، وَالنُّورَ الْحَقِيقِيَّ الآنَ يُضِيءُ . مَنْ قَالَ إِنَّهُ فِي النُّورِ وَهُوَ يُبْغِضُ أَخَاهُ ، فَهُوَ إِلَى الآنَ فِي الظُّلْمَةِ . مَنْ يُحِبُّ أَخَاهُ يَثْبُتُ فِي النُّورِ وَلَيْسَ فِيهِ عَثْرَةٌ . وَأَمَّا مَنْ يُبْغِضُ أَخَاهُ فَهُوَ فِي الظُّلْمَةِ ، وَفِي الظُّلْمَةِ يَسْلُكُ ، وَلاَ يَعْلَمُ أَيْنَ يَمْضِي ، لأَنَّ الظُّلْمَةَ أَعْمَتْ عَيْنَيْهِ ...

( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )

+ + + + + + + + + + + + + +


الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  19 : 11 - 17)

وَكَانَ اللهُ يَصْنَعُ عَلَى يَدَيْ بُولُسَ قُوَّاتٍ غَيْرَ الْمُعْتَادَةِ . حَتَّى كَانَ يُؤْتَى عَنْ جَسَدِهِ بِمَنَادِيلَ أَوْ مَآزِرَ إِلَى الْمَرْضَى فَتَزُولُ عَنْهُمُ الأَمْرَاضُ وَتَخْرُجُ الأَرْوَاحُ الشِّرِّيرَةُ مِنْهُمْ فَشَرَعَ قَوْمٌ مِنَ الْيَهُودِ الطَّوَّافِينَ الْمُعَزِّمِينَ أَنْ يُسَمُّوا عَلَى الَّذِينَ بِهِمِ الأَرْوَاحُ الشِّرِّيرَةُ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ قَائِلِينَ : « نُقْسِمُ عَلَيْكَ بِيَسُوعَ الَّذِي يَكْرِزُ بِهِ بُولُسُ » وَكَانَ الَّذِينَ فَعَلُوا هَذَا سَبْعَةَ بَنِينَ لِسَكَاوَا رَجُلٍ يَهُودِيٍّ رَئِيسِ كَهَنَةٍ . فَقَالَ الرُّوحُ الشِّرِّيرُ لَهُمْ : « أَمَّا يَسُوعُ فَأَنَا أَعْرِفُهُ وَبُولُسُ أَنَا أَعْلَمُهُ وَأَمَّا أَنْتُمْ فَمَنْ أَنْتُمْ » . فَوَثَبَ عَلَيْهِمُ الإِنْسَانُ الَّذِي كَانَ فِيهِ الرُّوحُ الشِّرِّيرُ وَغَلَبَهُمْ وَقَوِيَ عَلَيْهِمْ حَتَّى هَرَبُوا مِنْ ذَلِكَ الْبَيْتِ عُرَاةً وَمُجَرَّحِينَ . وَصَارَ هَذَا مَعْلُوماً عِنْدَ جَمِيعِ الْيَهُودِ وَالْيُونَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي أَفَسُسَ . فَوَقَعَ خَوْفٌ عَلَى جَمِيعِهِمْ وَكَانَ اسْمُ الرَّبِّ يَسُوعَ يَتَعَظَّمُ ...
 ( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +


السنكسار
اليوم الثالث والعشرون من شهر توت المبارك
إستشهاد القديس أونانيوس الأسقف والقس أندراوس أخيه

في مثل هذا اليوم إستشهد القديسان الباران أونانيوس وأندراوس أخاه . هذان القديسان كانا من أولاد أكابر مدينة اللد . فأتفقا منذ صباهما على ان يترهبا . فقصدا أحد أديرة الشام وترهبا فيه . ثم قصدا القديس الجليل الأنبا مقاريوس ومكثا عنده وتتلمذا له ثلاث سنوات ، كانا فيها ملازمين الأصوام والصلوات مع الإتضاع والمحبة فشاع خبر نسكهما . فأختاروا أونانيوس أسقفا وأندراوس قسا . فرعيا رعية المسيح أحسسن رعاية . وذللا نفسيهما وجسديهما فسمع بهما الملك الوثني يوليانوس فاستحضرهما وطلب منهما الخروج عن الإيمان بالسيد المسيح ، والدخول في الوثنية . وإذ لم يوافقاه على ذلك عاقبهما بعقوبات كثيرة إلى ان أسلما نفسيهما بيد السيد المسيح له المجد ، ونال كل منهما ثلاثة أكاليل ، واحد لأجل الرهبنة والعبادة والنسك والجهاد ، والثاني لأجل الرئاسة الكهنوتية لحراسة الرعية من الذئاب الإبليسية ، والثالث من أجل الشهادة وسفك دمائهما على الأمانة ، المسيحية ...

صلاتهما وبركاتهما معنا آمين .

تذكار القديسة تكلا

في مثل هذا اليوم تذكار القديسة الشهيدة تكلا عروس المسيح . وفيه أيضا تعيد الكنيسة بتذكار القديسة تكلا أولي الشهيدات ، الشماسة ، تلميذة القديس بولس الرسول مثال البتولية والطهارة ونموذج الجهاد واحتمال الشدائد . ولدت تكلا في مدينة ايقونية إحدى مدن آسيا الصغرى من أبوين شريفين وثنيين كانت بارعة الجمال كريمة الخلق خطبت لأحد أشراف تلك المدينة وعندما وصل القديس بولس الرسول إلى أيقونية ( أع13: 51 ) في رحلته التبشيرية الأولى بين عام 45 - 50 م وسمعته تكلا أعجبت بتعاليمه فلازمته ثم آمنت بالسيد المسيح واعتمدت ونذرت بتوليتها للرب وهجرت خطيبها وتبدلت حياة القديسة بعد الإيمان فبعد ان كانت تهتم بزينة الجسد بدأت تهتم بزينة الروح . لاحظت أمها هذا التغيير في سلوكها ولما سألتها عن سر ذلك قالت لها أنها أصبحت مسيحية وأنها نذرت بتوليتها للرب يسوع غضبت أمها وحاولت إقناعها فرفضت وهنا لجأت الأم إلى حاكم المدينة واستعانت به فاستحضر تكلا وحاول إقناعها بترك المسيحية والعودة إلى الآلهة والي عريسها فرفضت بشدة ولم تخف من تهديداته فأمر بإضرام نار حامية وطرحها فيها فأرسل الرب مطرا غزيرا أطفأ النار وخرجت تكلا سالمة . بعد ذلك تركت مدينتها وذهبت تسعي وراء القديس بولس فأخذها معه إلى مدينة أنطاكية وهناك تركها لتخدم بين النساء . قبض عليها هناك الوالي وطرحها للوحوش لكن الوحوش لم تضرها ثم ألقاها في جب مليء بالأفاعي السامة فلم تؤذيها فأمر بإطلاق سراحها . شجعها القديس بولس وعزاها ثم رجعت إلى ايقونية مسقط رأسها لتبشر أهل مدينتها بالإيمان الحي ولما وجدت ان أمها ما زالت تضغط عليها وتحاول إرجاعها إلى الوثنية تركت ايقونية وعادت إلى صور بالشام لمتابعة خدمتها فآمن على يديها شعب غفير ... في أوأخر حياتها عكفت على الخلوة والتأمل والنسك وقد وهبها الله موهبة شفاء الأمراض فنال كثيرون الشفاء بصلواتها أخيرا رقدت في الرب وهي في سن التسعين ودفنت في سلوكية ميناء أنطاكية ويدعوها سنكسار الكنيسة اليونانية " الشهيدة بدون سفك دم " ...

بركة صلواتها فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا أمين

فتح كنيسة العذراء بحارة الروم
في مثل هذا اليوم من سنة 1029 للشهداء فتحت كنيسة العذراء بحارة الروم بالقاهرة بعد ان أغلقت إحدى عشرة سنة ...

شفاعة القديسة العذراء تكون معنا ، ولربنا المجد دائمًا أبديا أمين .



+ + + + + + + + + + + + + +


مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي  (مز 16 : 10 ، 11)

لأنك لا تترك نفسي فى الجحيم ، ولا تدع قدوسك يرى فساداً . قد عرفتني طرق الحياة . تملأني فرحاً من وجهك ...

هلليلويا


+ + + + + + + + + + + + + +
  
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 3 : 28 - 35)

اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ : إِنَّ جَمِيعَ الْخَطَايَا تُغْفَرُ لِبَنِي الْبَشَرِ وَالتَّجَادِيفَ الَّتِي يُجَدِّفُونَهَا . وَلَكِنْ مَنْ جَدَّفَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَيْسَ لَهُ مَغْفِرَةٌ إِلَى الأَبَدِ بَلْ هُوَ مُسْتَوْجِبٌ دَيْنُونَةً أَبَدِيَّةً » . لأَنَّهُمْ قَالُوا : « إِنَّ مَعَهُ رُوحاً نَجِساً » . فَجَاءَتْ حِينَئِذٍ إِخْوَتُهُ وَأُمُّهُ وَوَقَفُوا خَارِجاً وَأَرْسَلُوا إِلَيْهِ يَدْعُونَهُ . وَكَانَ الْجَمْعُ جَالِساً حَوْلَهُ فَقَالُوا لَهُ : « هُوَذَا أُمُّكَ وَإِخْوَتُكَ خَارِجاً يَطْلُبُونَكَ » . فَأَجَابَهُمْ : « مَنْ أُمِّي وَإِخْوَتِي » . ثُمَّ نَظَرَ حَوْلَهُ إِلَى الْجَالِسِينَ وَقَالَ : « هَا أُمِّي وَإِخْوَتِي . لأَنَّ مَنْ يَصْنَعُ مَشِيئَةَ اللَّهِ هُوَ أَخِي وَأُخْتِي وَأُمِّي » ...


( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق