الجمعة، 30 سبتمبر 2016

قراءات السبت 21 توت - 01 أكتوبر

يوم السبت ))
21 توت - 01 أكتوبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 64 :10)

يفرح الصديق بالرب ويحتمي به ويبتهج كل المستقيمي القلوب ...

هلليلويا


+ + + + + + + + + + + + + +

إنجيل  عشية
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 4 : 21 - 25)

ثُمَّ قَالَ لَهُمْ : هَلْ يُؤْتَى بِسِرَاجٍ لِيُوضَعَ تَحْتَ الْمِكْيَالِ أَوْ تَحْتَ السَّرِيرِ أَلَيْسَ لِيُوضَعَ عَلَى الْمَنَارَةِ . لأَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ خَفِيٌّ لاَ يُظْهَرُ وَلاَ صَارَ مَكْتُوماً إلاَّ لِيُعْلَنَ . إِنْ كَانَ لأَحَدٍ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ . وَقَالَ لَهُمُ انْظُرُوا مَا تَسْمَعُونَ بِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ وَيُزَادُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ . لأَنَّ مَنْ لَهُ سَيُعْطَى وَأَمَّا مَنْ لَيْسَ لَهُ فالَّذِي عِنْدَهُ سَيُؤْخَذُ مِنْهُ  ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +


باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 70 : 5)


وأما أنا فمسكين وفقير ، اللهم أعنى ، أنت معيني ومخلصي ، يارب فلا تبطئ

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +



إنجيل  باكر
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 3 : 22 - 27)

وَأَمَّا الْكَتَبَةُ الَّذِينَ نَزَلُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ فَقَالُوا : إِنَّ مَعَهُ بَعْلَزَبُولَ وَإِنَّهُ بِرَئِيسِ الشَّيَاطِينِ يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ  . فَدَعَاهُمْ وَقَالَ لَهُمْ بِأَمْثَالٍ كَيْفَ يَقْدِرُ شَيْطَانٌ أَنْ يُخْرِجَ شَيْطَاناً  . وَإِنِ انْقَسَمَتْ مَمْلَكَةٌ عَلَى ذَاتِهَا لاَ تَقْدِرُ تِلْكَ الْمَمْلَكَةُ أَنْ تَثْبُتَ . وَإِنِ انْقَسَمَ بَيْتٌ عَلَى ذَاتِهِ لاَ يَقْدِرُ ذَلِكَ الْبَيْتُ أَنْ يَثْبُتَ . وَإِنْ قَامَ الشَّيْطَانُ عَلَى ذَاتِهِ وَانْقَسَمَ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَثْبُتَ بَلْ يَكُونُ لَهُ انْقِضَاءٌ . لاَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَدْخُلَ بَيْتَ قَوِيٍّ وَيَنْهَبَ أَمْتِعَتَهُ إِنْ لَمْ يَرْبِطِ الْقَوِيَّ أَوَّلاً وَحِينَئِذٍ يَنْهَبُ بَيْتَهُ ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +
  
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل فيلبى  (في 1 : 1 - 11)

بُولُسُ وَتِيمُوثَاوُسُ عَبْدَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، إِلَى جَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ ، الَّذِينَ فِي فِيلِبِّي ، مَعَ أَسَاقِفَةٍ وَشَمَامِسَةٍ . نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . أَشْكُرُ إِلَهِي عِنْدَ كُلِّ ذِكْرِي إِيَّاكُمْ . دَائِماً فِي كُلِّ أَدْعِيَتِي ، مُقَدِّماً الطِّلْبَةَ لأَجْلِ جَمِيعِكُمْ بِفَرَحٍ . لِسَبَبِ مُشَارَكَتِكُمْ فِي الإِنْجِيلِ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ إِلَى الآنَ . وَاثِقاً بِهَذَا عَيْنِهِ أَنَّ الَّذِي ابْتَدَأَ فِيكُمْ عَمَلاً صَالِحاً يُكَمِّلُ إِلَى يَوْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . كَمَا يَحِقُّ لِي أَنْ أَفْتَكِرَ هَذَا مِنْ جِهَةِ جَمِيعِكُمْ ، لأَنِّي حَافِظُكُمْ فِي قَلْبِي ، فِي وُثُقِي ، وَفِي الْمُحَامَاةِ عَنِ الإِنْجِيلِ وَتَثْبِيتِهِ ، أَنْتُمُ الَّذِينَ جَمِيعُكُمْ شُرَكَائِي فِي النِّعْمَةِ . فَإِنَّ اللهَ شَاهِدٌ لِي كَيْفَ أَشْتَاقُ إِلَى جَمِيعِكُمْ فِي أَحْشَاءِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . وَهَذَا أُصَلِّيهِ : أَنْ تَزْدَادَ مَحَبَّتُكُمْ أَيْضاً أَكْثَرَ فَأَكْثَرَ فِي الْمَعْرِفَةِ وَفِي كُلِّ فَهْمٍ . حَتَّى تُمَيِّزُوا الْأُمُورَ الْمُتَخَالِفَةَ ، لِكَيْ تَكُونُوا مُخْلِصِينَ وَبِلاَ عَثْرَةٍ إِلَى يَوْمِ الْمَسِيحِ . مَمْلُوئِينَ مِنْ ثَمَرِ الْبِرِّ الَّذِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لِمَجْدِ اللهِ وَحَمْدِهِ ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +


الكاثوليكون من رسالة القديس يوحنا الرسول الأولى (1يو 2 : 7 - 11)

أَيُّهَا الإِخْوَةُ ، لَسْتُ أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ وَصِيَّةً جَدِيدَةً ، بَلْ وَصِيَّةً قَدِيمَةً كَانَتْ عِنْدَكُمْ مِنَ الْبَدْءِ  الْوَصِيَّةُ الْقَدِيمَةُ هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي سَمِعْتُمُوهَا مِنَ الْبَدْءِ . أَيْضاً وَصِيَّةً جَدِيدَةً أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ ، مَا هُوَ حَقٌّ فِيهِ وَفِيكُمْ ، أَنَّ الظُّلْمَةَ قَدْ مَضَتْ ، وَالنُّورَ الْحَقِيقِيَّ الآنَ يُضِيءُ . مَنْ قَالَ إِنَّهُ فِي النُّورِ وَهُوَ يُبْغِضُ أَخَاهُ ، فَهُوَ إِلَى الآنَ فِي الظُّلْمَةِ . مَنْ يُحِبُّ أَخَاهُ يَثْبُتُ فِي النُّورِ وَلَيْسَ فِيهِ عَثْرَةٌ . وَأَمَّا مَنْ يُبْغِضُ أَخَاهُ فَهُوَ فِي الظُّلْمَةِ ، وَفِي الظُّلْمَةِ يَسْلُكُ ، وَلاَ يَعْلَمُ أَيْنَ يَمْضِي ، لأَنَّ الظُّلْمَةَ أَعْمَتْ عَيْنَيْهِ ...

( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )

+ + + + + + + + + + + + + +


الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  19 : 11 - 17)

وَكَانَ اللهُ يَصْنَعُ عَلَى يَدَيْ بُولُسَ قُوَّاتٍ غَيْرَ الْمُعْتَادَةِ . حَتَّى كَانَ يُؤْتَى عَنْ جَسَدِهِ بِمَنَادِيلَ أَوْ مَآزِرَ إِلَى الْمَرْضَى فَتَزُولُ عَنْهُمُ الأَمْرَاضُ وَتَخْرُجُ الأَرْوَاحُ الشِّرِّيرَةُ مِنْهُمْ فَشَرَعَ قَوْمٌ مِنَ الْيَهُودِ الطَّوَّافِينَ الْمُعَزِّمِينَ أَنْ يُسَمُّوا عَلَى الَّذِينَ بِهِمِ الأَرْوَاحُ الشِّرِّيرَةُ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ قَائِلِينَ : نُقْسِمُ عَلَيْكَ بِيَسُوعَ الَّذِي يَكْرِزُ بِهِ بُولُسُ وَكَانَ الَّذِينَ فَعَلُوا هَذَا سَبْعَةَ بَنِينَ لِسَكَاوَا رَجُلٍ يَهُودِيٍّ رَئِيسِ كَهَنَةٍ . فَقَالَ الرُّوحُ الشِّرِّيرُ لَهُمْ أَمَّا يَسُوعُ فَأَنَا أَعْرِفُهُ وَبُولُسُ أَنَا أَعْلَمُهُ وَأَمَّا أَنْتُمْ فَمَنْ أَنْتُمْ . فَوَثَبَ عَلَيْهِمُ الإِنْسَانُ الَّذِي كَانَ فِيهِ الرُّوحُ الشِّرِّيرُ وَغَلَبَهُمْ وَقَوِيَ عَلَيْهِمْ حَتَّى هَرَبُوا مِنْ ذَلِكَ الْبَيْتِ عُرَاةً وَمُجَرَّحِينَ . وَصَارَ هَذَا مَعْلُوماً عِنْدَ جَمِيعِ الْيَهُودِ وَالْيُونَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي أَفَسُسَ . فَوَقَعَ خَوْفٌ عَلَى جَمِيعِهِمْ وَكَانَ اسْمُ الرَّبِّ يَسُوعَ يَتَعَظَّمُ ...

 ( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +

السنكسار
اليوم الواحد العشرون من شهر توت المبارك
تذكار والدة الإله القديسة مريم

رتَّبت الكنيسة المقدسة أن تُعيِّد في اليوم الحادي والعشرين من كل شهر قبطي، بتذكار والدة الإله القديسة الطاهرة مريم العذراء ، كما أن القديسة العذراء صنعت معجزة حل الحديد وأنقذت القديس متياس الرسول من السجن في اليوم الحادي والعشرين من شهر بؤونه أثناء حياتها على الأرض ، وقد كانت نياحتها في الحادي والعشرين من شهر طوبه ، وقد قام بعض الآباء الرسل بتكريس أول كنيسة باسمها في مدينة فيلبي في اليوم الحادي والعشرين من شهر بؤونه بعد نياحتها ...

شفاعتها المقدسة فلتكن معنا. آمين.

استشهاد القديس كبريانوس الأسقف والقديسة يوستينة

وفيه أيضاً من سنة 257م استشهد الأسقف القديس كبريانوس والقديسة يوستينة. فكبريانوس هذا كان كافراً وساحراً ، وقد تعلم السحر ببلاد المغرب حتى فاق على كل كائن هناك ثم حمله العُجب بسحره فجاء إلى أنطاكية ليرى هل هناك أعلم منه ، وإلا فيفتخر عليهم بعلمه . ولما شاع ذكره في تلك المدينة أتاه شاب من أبناء أكابرها كان قد هوى شابة مسيحية عذراء تدعى يوستينة . كان قد رآها أثناء ذهابها إلى البيعة فالتهب قلبه بهواها ، ولكنه لم ينل منها بغيته لا بالمال ولا بالوعد ولا الوعيد ولا بالسحر أيضاً . وشكا له حاله مؤملاً نيل مناه على يديه ، فوعده كبريانوس ببلوغ الأمل . وبدأ يعمل جهده بسحره فلم ينجح لأنه كان كلما أرسل إليها قوة من قوى الشياطين فيجدونها قائمة تصلي فيعودون بالخيبة . ولما رأى كبريانوس نفسه عاجزاً دعا الشياطين وقال لهم : إن لم تأتوني بيوستينة وإلا فأنا أصير مسيحياً . فاستنبط الشيطان حيلة ليخدعه بها ، وذلك أنه أمر أحد جنوده لكي يتزيَّى بزيّها ويظهر في صورتها ويأتيه . ثم سبق فأعلم كبريانوس بمجيئها ، ففرح وظل يرقبها وإذا بالشيطان المتشبه بها قد دخل إليه ففرح كبريانوس وقام ليعانقها ، ولعظم ابتهاجه بها قال لها : مرحباً بست النساء يوستينة . فعند ذكره اسمها فقط صار الشيطان المتشبه بها كالدخان ، وانحل وصار كلا شيء . فعلم كبريانوس إنها خدعة من الشيطان الذي لم يستطع أن يقف حيث ذكر اسمها فقط . فقام لوقته وأحرق كتب السحر ومضى فتعمَّد من بطريرك أنطاكية الذي ألبسه شكل الرهبانية . وبعد قليل رسمه شماساً ثم قساً . ولما نجح في الفضيلة وتقدم في علوم البيعة جعلوه أسقفاً على قرطاجنة في سنة 248م . فأخذ القديسة يوستينة وجعلها رئيسة على دير للراهبات هناك . ولما اجتمع المجمع بقرطاجنة في سنة 255م كان هذا القديس أحد المجتمعين فيه . ولما علم بهما الملك ديسيوس استحضرهما وأذاقهما مر الاضطهاد حتى اضطر هذا القديس لأن يتـرك قرطاجنة مقر كرسيه زمناً ثم عاد يكرز ويعلم ويكتب الكتب إلى أن تولى الملك واليريانوس سنة 251م وأثار الاضطهاد على المسيحيين . فنفى الاثنين وبعد قليل قطع رأسيهما فنالا إكليل الشهادة ...

بركة صلواتهما فلتكن معنا ،  ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.

+ + + + + + + + + + + + + +



مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي  (مز 16 : 10 ، 11)

لأنك لا تترك نفسي فى الجحيم ، ولا تدع قدوسك يرى فساداً . قد عرفتني طرق الحياة . تملأني فرحاً من وجهك ...

هلليلويا


+ + + + + + + + + + + + + +

إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 3 : 28 - 35)


اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ : إِنَّ جَمِيعَ الْخَطَايَا تُغْفَرُ لِبَنِي الْبَشَرِ وَالتَّجَادِيفَ الَّتِي يُجَدِّفُونَهَا . وَلَكِنْ مَنْ جَدَّفَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَيْسَ لَهُ مَغْفِرَةٌ إِلَى الأَبَدِ بَلْ هُوَ مُسْتَوْجِبٌ دَيْنُونَةً أَبَدِيَّةً . لأَنَّهُمْ قَالُوا : إِنَّ مَعَهُ رُوحاً نَجِساً  . فَجَاءَتْ حِينَئِذٍ إِخْوَتُهُ وَأُمُّهُ وَوَقَفُوا خَارِجاً وَأَرْسَلُوا إِلَيْهِ يَدْعُونَهُ . وَكَانَ الْجَمْعُ جَالِساً حَوْلَهُ فَقَالُوا لَهُ : هُوَذَا أُمُّكَ وَإِخْوَتُكَ خَارِجاً يَطْلُبُونَكَ . فَأَجَابَهُمْ : مَنْ أُمِّي وَإِخْوَتِي . ثُمَّ نَظَرَ حَوْلَهُ إِلَى الْجَالِسِينَ وَقَالَ : هَا أُمِّي وَإِخْوَتِي . لأَنَّ مَنْ يَصْنَعُ مَشِيئَةَ اللَّهِ هُوَ أَخِي وَأُخْتِي وَأُمِّي  ...


( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق