القراءات اليومية
يوم الثلاثاء
01
نسئ - 06 سبتمبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 19 : 1 ، 4)
السموات تذيع مجد الله ،
الفَلك يخبر بعمل يديه ، فى كل الأرض خرجت أقوالهم ، وإلى أقطار المسكونة بلغت
تعاليمهم ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 15 : 7 - 16)
إِنْ ثَبَتُّمْ فِيَّ
وَثَبَتَ كلاَمِي فِيكُمْ تَطْلُبُونَ مَا تُرِيدُونَ فَيَكُونُ لَكُمْ . بِهَذَا
يَتَمَجَّدُ أَبِي أَنْ تَأْتُوا بِثَمَرٍ كَثِيرٍ فَتَكُونُونَ تلاَمِيذِي . كَمَا
أَحَبَّنِي الآبُ كَذَلِكَ أَحْبَبْتُكُمْ أَنَا . اُثْبُتُوا فِي مَحَبَّتِي . إِنْ
حَفِظْتُمْ وَصَايَايَ تَثْبُتُونَ فِي مَحَبَّتِي كَمَا أَنِّي أَنَا قَدْ
حَفِظْتُ وَصَايَا أَبِي وَأَثْبُتُ فِي مَحَبَّتِهِ . كَلَّمْتُكُمْ بِهَذَا
لِكَيْ يَثْبُتَ فَرَحِي فِيكُمْ وَيُكْمَلَ فَرَحُكُمْ . « هَذِهِ هِيَ
وَصِيَّتِي أَنْ تُحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضاً كَمَا أَحْبَبْتُكُمْ . لَيْسَ
لأَحَدٍ حُبٌّ أَعْظَمُ مِنْ هَذَا أَنْ يَضَعَ أَحَدٌ نَفْسَهُ لأَجْلِ
أَحِبَّائِهِ . أَنْتُمْ أَحِبَّائِي إِنْ فَعَلْتُمْ مَا أُوصِيكُمْ بِهِ . لاَ
أَعُودُ أُسَمِّيكُمْ عَبِيداً لأَنَّ الْعَبْدَ لاَ يَعْلَمُ مَا يَعْمَلُ
سَيِّدُهُ لَكِنِّي قَدْ سَمَّيْتُكُمْ أَحِبَّاءَ لأَنِّي أَعْلَمْتُكُمْ بِكُلِّ
مَا سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي . لَيْسَ أَنْتُمُ اخْتَرْتُمُونِي بَلْ أَنَا
اخْتَرْتُكُمْ وَأَقَمْتُكُمْ لِتَذْهَبُوا وَتَأْتُوا بِثَمَرٍ وَيَدُومَ
ثَمَرُكُمْ لِكَيْ يُعْطِيَكُمُ الآبُ كُلَّ مَا طَلَبْتُمْ بِاسْمِي ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 45 : 1 ، 2)
فاض قلبي كلمة صالحة ، أقول
أنا أعمالي أنا للملك ، انسكبت النعمة من شفتيك ، لذلك باركك الله إلى الدهر .....
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 1 : 1 - 17)
فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ
وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ . هَذَا كَانَ فِي
الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ
مِمَّا كَانَ . فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ .
وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ . كَانَ إِنْسَانٌ
مُرْسَلٌ مِنَ اللَّهِ اسْمُهُ يُوحَنَّا . هَذَا جَاءَ لِلشَّهَادَةِ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ
لِكَيْ يُؤْمِنَ الْكُلُّ بِوَاسِطَتِهِ . لَمْ يَكُنْ هُوَ النُّورَ بَلْ لِيَشْهَدَ
لِلنُّورِ . كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِياً
إِلَى الْعَالَمِ . كَانَ فِي الْعَالَمِ وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ
الْعَالَمُ . إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ . وَأَمَّا كُلُّ
الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللَّهِ أَيِ
الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ . اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ
جَسَدٍ وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُلٍ بَلْ مِنَ اللَّهِ . وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً
وَحَلَّ بَيْنَنَا وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ مَمْلُوءاً
نِعْمَةً وَحَقّاً . يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى : « هَذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ
عَنْهُ : إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي »
. وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعاً أَخَذْنَا وَنِعْمَةً فَوْقَ نِعْمَةٍ . لأَنَّ
النَّامُوسَ بِمُوسَى أُعْطِيَ أَمَّا النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ
صَارَا ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل رومية (رو 10 : 4 - 18)
لأَنَّ غَايَةَ النَّامُوسِ
هِيَ : الْمَسِيحُ لِلْبِرِّ لِكُلِّ مَنْ يُؤْمِنُ . لأَنَّ مُوسَى يَكْتُبُ فِي الْبِرِّ
الَّذِي بِالنَّامُوسِ : « إِنَّ الإِنْسَانَ الَّذِي يَفْعَلُهَا سَيَحْيَا بِهَا
» . وَأَمَّا الْبِرُّ الَّذِي بِالإِيمَانِ فَيَقُولُ هَكَذَا : « لاَ تَقُلْ فِي
قَلْبِكَ مَنْ يَصْعَدُ إِلَى السَّمَاءِ »
. أَوْ « مَنْ يَهْبِطُ إِلَى الْهَاوِيَةِ
» أَيْ لِيُصْعِدَ الْمَسِيحَ مِنَ
الأَمْوَاتِ . لَكِنْ مَاذَا يَقُولُ « اَلْكَلِمَةُ قَرِيبَةٌ مِنْكَ فِي فَمِكَ وَفِي
قَلْبِكَ » أَيْ كَلِمَةُ الإِيمَانِ الَّتِي
نَكْرِزُ بِهَا . لأَنَّكَ إِنِ اعْتَرَفْتَ
بِفَمِكَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ وَآمَنْتَ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ
خَلَصْتَ . لأَنَّ الْقَلْبَ يُؤْمَنُ بِهِ لِلْبِرِّ وَالْفَمَ يُعْتَرَفُ بِهِ لِلْخَلاَصِ
. لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ : « كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُخْزَى » .
لأَنَّهُ لاَ فَرْقَ بَيْنَ الْيَهُودِيِّ وَالْيُونَانِيِّ لأَنَّ رَبّاً
وَاحِداً لِلْجَمِيعِ غَنِيّاً لِجَمِيعِ الَّذِينَ يَدْعُونَ بِهِ . لأَنَّ كُلَّ
مَنْ يَدْعُو بِاسْمِ الرَّبِّ يَخْلُصُ فَكَيْفَ يَدْعُونَ بِمَنْ لَمْ يُؤْمِنُوا
بِهِ . وَكَيْفَ يُؤْمِنُونَ بِمَنْ لَمْ يَسْمَعُوا بِهِ وَكَيْفَ يَسْمَعُونَ بِلاَ كَارِزٍ. وَكَيْفَ يَكْرِزُونَ
إِنْ لَمْ يُرْسَلُوا . كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ : « مَا أَجْمَلَ أَقْدَامَ الْمُبَشِّرِينَ
بِالسَّلاَمِ الْمُبَشِّرِينَ بِالْخَيْرَاتِ » . لَكِنْ لَيْسَ الْجَمِيعُ قَدْ أَطَاعُوا
الإِنْجِيلَ لأَنَّ إِشَعْيَاءَ يَقُولُ : « يَا رَبُّ مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا » . إِذاً الإِيمَانُ بِالْخَبَرِ وَالْخَبَرُ بِكَلِمَةِ
اللهِ . لَكِنَّنِي أَقُولُ : أَلَعَلَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا بَلَى «
إِلَى جَمِيعِ الأَرْضِ خَرَجَ صَوْتُهُمْ وَإِلَى أَقَاصِي الْمَسْكُونَةِ أَقْوَالُهُمْ
» ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة معلمنا يوحنا الرسول الأولى (1يو 1 : 1 - 2 : 6)
اَلَّذِي كَانَ مِنَ الْبَدْءِ
، الَّذِي سَمِعْنَاهُ ، الَّذِي رَأَيْنَاهُ بِعُيُونِنَا ، الَّذِي شَاهَدْنَاهُ
، وَلَمَسَتْهُ أَيْدِينَا مِنْ جِهَةِ كَلِمَةِ
الْحَيَاةِ . فَإِنَّ الْحَيَاةَ أُظْهِرَتْ
، وَقَدْ رَأَيْنَا وَنَشْهَدُ وَنُخْبِرُكُمْ بِالْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّتِي
كَانَتْ عِنْدَ الآبِ وَأُظْهِرَتْ لَنَا . الَّذِي رَأَيْنَاهُ وَسَمِعْنَاهُ نُخْبِرُكُمْ
بِهِ ، لِكَيْ يَكُونَ لَكُمْ أَيْضاً شَرِكَةٌ مَعَنَا . وَأَمَّا شَرِكَتُنَا نَحْنُ
فَهِيَ مَعَ الآبِ وَمَعَ ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . وَنَكْتُبُ إِلَيْكُمْ هَذَا
لِكَيْ يَكُونَ فَرَحُكُمْ كَامِلاً , وَهَذَا هُوَ الْخَبَرُ الَّذِي سَمِعْنَاهُ
مِنْهُ وَنُخْبِرُكُمْ بِهِ : إِنَّ اللهَ نُورٌ وَلَيْسَ فِيهِ ظُلْمَةٌ الْبَتَّةَ
. إِنْ قُلْنَا إِنَّ لَنَا شَرِكَةً
مَعَهُ وَسَلَكْنَا فِي الظُّلْمَةِ ، نَكْذِبُ وَلَسْنَا نَعْمَلُ الْحَقَّ ,
وَلَكِنْ إِنْ سَلَكْنَا فِي النُّورِ كَمَا هُوَ فِي النُّورِ ، فَلَنَا شَرِكَةٌ
بَعْضِنَا مَعَ بَعْضٍ ، وَدَمُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِهِ يُطَهِّرُنَا مِنْ كُلِّ
خَطِيَّةٍ . إِنْ قُلْنَا إِنَّهُ لَيْسَ لَنَا خَطِيَّةٌ نُضِلُّ أَنْفُسَنَا وَلَيْسَ
الْحَقُّ فِينَا . إِنِ اعْتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا فَهُوَ أَمِينٌ وَعَادِلٌ ، حَتَّى
يَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَيُطَهِّرَنَا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ . إِنْ قُلْنَا إِنَّنَا
لَمْ نُخْطِئْ نَجْعَلْهُ كَاذِباً ، وَكَلِمَتُهُ لَيْسَتْ فِينَا . يَا أَوْلاَدِي
، أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ هَذَا لِكَيْ لاَ تُخْطِئُوا . وَإِنْ أَخْطَأَ أَحَدٌ فَلَنَا
شَفِيعٌ عِنْدَ الآبِ ، يَسُوعُ الْمَسِيحُ الْبَارُّ ، وَهُوَ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا
. لَيْسَ لِخَطَايَانَا فَقَطْ ، بَلْ لِخَطَايَا كُلِّ الْعَالَمِ أَيْضاً ,
وَبِهَذَا نَعْرِفُ أَنَّنَا قَدْ عَرَفْنَاهُ : إِنْ حَفِظْنَا وَصَايَاهُ . مَنْ
قَالَ قَدْ عَرَفْتُهُ وَهُوَ لاَ يَحْفَظُ وَصَايَاهُ ، فَهُوَ كَاذِبٌ وَلَيْسَ الْحَقُّ
فِيهِ ، وَأَمَّا مَنْ حَفِظَ كَلِمَتَهُ ، فَحَقّاً فِي هَذَا قَدْ تَكَمَّلَتْ مَحَبَّةُ
اللهِ . بِهَذَا نَعْرِفُ أَنَّنَا فِيهِ : مَنْ قَالَ إِنَّهُ ثَابِتٌ فِيهِ ، يَنْبَغِي
أَنَّهُ كَمَا سَلَكَ ذَاكَ هَكَذَا يَسْلُكُ هُوَ أَيْضاً ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 3 : 1 - 16)
وَصَعِدَ بُطْرُسُ وَيُوحَنَّا
مَعاً إِلَى الْهَيْكَلِ فِي سَاعَةِ الصَّلاَةِ التَّاسِعَةِ . وَكَانَ رَجُلٌ أَعْرَجُ
مِنْ بَطْنِ أُمِّهِ يُحْمَلُ كَانُوا يَضَعُونَهُ كُلَّ يَوْمٍ عِنْدَ بَابِ الْهَيْكَلِ
الَّذِي يُقَالُ لَهُ « الْجَمِيلُ » لِيَسْأَلَ صَدَقَةً مِنَ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ
الْهَيْكَلَ . فَهَذَا لَمَّا رَأَى بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا مُزْمِعَيْنِ أَنْ يَدْخُلاَ
الْهَيْكَلَ سَأَلَ لِيَأْخُذَ صَدَقَةً . فَتَفَرَّسَ فِيهِ بُطْرُسُ مَعَ يُوحَنَّا
وَقَالَ : « انْظُرْ إِلَيْنَا » .
فَلاَحَظَهُمَا مُنْتَظِراً أَنْ يَأْخُذَ مِنْهُمَا شَيْئاً . فَقَالَ بُطْرُسُ :
« لَيْسَ لِي فِضَّةٌ وَلاَ ذَهَبٌ وَلَكِنِ الَّذِي لِي فَإِيَّاهُ أُعْطِيكَ : بِاسْمِ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ النَّاصِرِيِّ قُمْ وَامْشِ » . وَأَمْسَكَهُ بِيَدِهِ الْيُمْنَى
وَأَقَامَهُ فَفِي الْحَالِ تَشَدَّدَتْ رِجْلاَهُ وَكَعْبَاهُ . فَوَثَبَ وَوَقَفَ
وَصَارَ يَمْشِي وَدَخَلَ مَعَهُمَا إِلَى الْهَيْكَلِ وَهُوَ يَمْشِي وَيَطْفُرُ وَيُسَبِّحُ
اللهَ . وَأَبْصَرَهُ جَمِيعُ الشَّعْبِ وَهُوَ يَمْشِي وَيُسَبِّحُ اللهَ .
وَعَرَفُوهُ أَنَّهُ هُوَ الَّذِي كَانَ يَجْلِسُ لأَجْلِ الصَّدَقَةِ عَلَى بَابِ
الْهَيْكَلِ الْجَمِيلِ فَامْتَلأُوا دَهْشَةً وَحَيْرَةً مِمَّا حَدَثَ لَهُ .
وَبَيْنَمَا كَانَ الرَّجُلُ الأَعْرَجُ الَّذِي شُفِيَ مُتَمَسِّكاً بِبُطْرُسَ وَيُوحَنَّا
تَرَاكَضَ إِلَيْهِمْ جَمِيعُ الشَّعْبِ إِلَى الرِّوَاقِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ «
رِوَاقُ سُلَيْمَانَ » وَهُمْ مُنْدَهِشُونَ . فَلَمَّا رَأَى بُطْرُسُ ذَلِكَ قَالَ
لِلْشَّعْبَ : « أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ مَا بَالُكُمْ تَتَعَجَّبُونَ
مِنْ هَذَا وَلِمَاذَا تَشْخَصُونَ إِلَيْنَا كَأَنَّنَا بِقُوَّتِنَا أَوْ تَقْوَانَا
قَدْ جَعَلْنَا هَذَا يَمْشِي . إِنَّ إِلَهَ
إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ إِلَهَ آبَائِنَا مَجَّدَ فَتَاهُ يَسُوعَ الَّذِي
أَسْلَمْتُمُوهُ أَنْتُمْ وَأَنْكَرْتُمُوهُ أَمَامَ وَجْهِ بِيلاَطُسَ وَهُوَ حَاكِمٌ
بِإِطْلاَقِهِ . وَلَكِنْ أَنْتُمْ أَنْكَرْتُمُ الْقُدُّوسَ الْبَارَّ وَطَلَبْتُمْ
أَنْ يُوهَبَ لَكُمْ رَجُلٌ قَاتِلٌ . وَرَئِيسُ الْحَيَاةِ قَتَلْتُمُوهُ الَّذِي
أَقَامَهُ اللهُ مِنَ الأَمْوَاتِ وَنَحْنُ شُهُودٌ لِذَلِكَ . وَبِالإِيمَانِ بِاسْمِهِ
شَدَّدَ اسْمُهُ هَذَا الَّذِي تَنْظُرُونَهُ وَتَعْرِفُونَهُ وَالإِيمَانُ الَّذِي
بِوَاسِطَتِهِ أَعْطَاهُ هَذِهِ الصِّحَّةَ أَمَامَ جَمِيعِكُمْ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم الأول من شهر نسئ المبارك
نياحة القديس أفتيخوس
في مثل هذا اليوم تنيح
القديس أفتيخوس ، كان تلميذاً للقديس يوحنا الإنجيلي ، وحضر حلول الروح القدس فى
يوم الخمسين . وبعد فترة استأذن القديس يوحنا ، ومضى مع القديس بولس الرسول ليكرز
معه . وهو الشاب الذي كان جالساً في الطاقة متثقلا بنوم في مثل هذا اليوم تنيح
القديس أفتيخوس ، كان تلميذاً للقديس يوحنا الإنجيلي ، وحضر حلول الروح القدس فى
يوم الخمسين . وبعد فترة استأذن القديس يوحنا ، ومضى مع القديس بولس الرسول ليكرز
معه . وهو الشاب الذي كان جالساً في الطاقة متثقلا بنوم هذا القديس بالإنجيل ورد
كثيرين من اليهود والوثنيين إلى الإيمان بالسيد المسيح ، ثم عمدهم ، وهدم معابد الأوثان وحولها إلى كنائس ، فى سبيل
ذلك قابلتة متاعب كثيرة وعذابات شديدة . منها إنه طرح فى النار فلم تؤذه ، وللسباع
فلم تقربه بل استأنست به ، ووضع فى الحبس زماناً طويلاً ، وأخيراً ذهب إلى مدينة
سبسطية وعاش فيها حتى تنيح بشيخوخة صالحة . وطرح في النار فلم تؤذه وللأسود فلم
تضره بل استأنست إليه . وقد ذهب إلى سبسطية وبشر فيها وكان ملاك الرب يسوع يسير
معه ويؤيده . ولما أكمل سعيه بسلام تنيح في شيخوخة صالحة ...
بركة صلواتة فلتكن معنا آمين
إستشهاد القديس بشاي أخي القديس أباهور
وفيه أيضاً إستشهد القديس
بشاي أخو القديس أباهور . كان هذا القديس من أهل مدينة أنطاكية . ولكثرة علمه وتقواه
رسموه قساً ، فلما مضى أخوه أباهور وأمه إلى الإسكندرية ونالا إكليل الشهادة . أتى هذا القديس إلى الإسكندرية لينظر
أجسادهما ويتبارك منهما ، وذلك بعد أن وزع كل ماله على الفقراء والمساكين . فلما
رأى الأجساد بكى ثم قام ومضى إلى الوالي وأعترف أمامه بالسيد المسيح ، فعذبه
كثيراً ثم فاضت روحه الطاهرة ، فأمر الوالي بحرق جسده مع أجساد أخيه وأمه وشهداء
آخرين يبلغ عددهم ثمانية وثمانين شهيداً ، فلم تؤثر فيهم النار . فأتى بعض
المسحيين وأخذوا أجساد القديسين وكفنوها ودفنوها باحترام ...
بركة صلوات الجميع فلتكن معنا .
ولربنا المجد دائمًا أبدياً . آمين
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز
139 : 16 ، 17)
وأنا لقد أكرم على جداً ،
أصفياؤك يا الله ، واعتزت جداً رئاستهم ، أحصيهم فيكثرون أكثر من الرمل ...
هلليلويا
+ + + +
+ + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 21 : 15 - 25)
فَبَعْدَ مَا تَغَدَّوْا قَالَ
يَسُوعُ لِسِمْعَانَ بُطْرُسَ : « يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا أَتُحِبُّنِي أَكْثَرَ
مِنْ هَؤُلاَءِ » قَالَ لَهُ : « نَعَمْ يَا
رَبُّ أَنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي أُحِبُّكَ » . قَالَ لَهُ : « ارْعَ خِرَافِي » .
قَالَ لَهُ أَيْضاً ثَانِيَةً : « يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا أَتُحِبُّنِي » قَالَ
لَهُ : « نَعَمْ يَا رَبُّ أَنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي أُحِبُّكَ » . قَالَ لَهُ : «
ارْعَ غَنَمِي » . قَالَ لَهُ ثَالِثَةً : « يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا أَتُحِبُّنِي
» فَحَزِنَ بُطْرُسُ لأَنَّهُ قَالَ لَهُ ثَالِثَةً : أَتُحِبُّنِي فَقَالَ لَهُ :
« يَا رَبُّ أَنْتَ تَعْلَمُ كُلَّ شَيْءٍ . أَنْتَ تَعْرِفُ أَنِّي أُحِبُّكَ » .
قَالَ لَهُ يَسُوعُ : « ارْعَ غَنَمِي . اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ : لَمَّا
كُنْتَ أَكْثَرَ حَدَاثَةً كُنْتَ تُمَنْطِقُ ذَاتَكَ وَتَمْشِي حَيْثُ تَشَاءُ . وَلَكِنْ
مَتَى شِخْتَ فَإِنَّكَ تَمُدُّ يَدَيْكَ وَآخَرُ يُمَنْطِقُكَ وَيَحْمِلُكَ حَيْثُ
لاَ تَشَاءُ » . قَالَ هَذَا مُشِيراً إِلَى أَيَّةِ مِيتَةٍ كَانَ مُزْمِعاً أَنْ
يُمَجِّدَ اللَّهَ بِهَا . وَلَمَّا قَالَ هَذَا قَالَ لَهُ : « اتْبَعْنِي » .
فَالْتَفَتَ بُطْرُسُ وَنَظَرَ التِّلْمِيذَ الَّذِي كَانَ يَسُوعُ يُحِبُّهُ يَتْبَعُهُ
وَهُوَ أَيْضاً الَّذِي اتَّكَأَ عَلَى صَدْرِهِ وَقْتَ الْعَشَاءِ وَقَالَ : « يَا
سَيِّدُ مَنْ هُوَ الَّذِي يُسَلِّمُكَ » . فَلَمَّا رَأَى بُطْرُسُ هَذَا قَالَ لِيَسُوعَ
: « يَا رَبُّ وَهَذَا مَا لَهُ » . قَالَ لَهُ يَسُوعُ : « إِنْ كُنْتُ أَشَاءُ أَنَّهُ
يَبْقَى حَتَّى أَجِيءَ فَمَاذَا لَكَ اتْبَعْنِي
أَنْتَ » . فَذَاعَ هَذَا الْقَوْلُ بَيْنَ الإِخْوَةِ : إِنَّ ذَلِكَ التِّلْمِيذَ
لاَ يَمُوتُ . وَلَكِنْ لَمْ يَقُلْ لَهُ يَسُوعُ إِنَّهُ لاَ يَمُوتُ بَلْ : «
إِنْ كُنْتُ أَشَاءُ أَنَّهُ يَبْقَى حَتَّى أَجِيءَ فَمَاذَا لَكَ » . هَذَا هُوَ
التِّلْمِيذُ الَّذِي يَشْهَدُ بِهَذَا وَكَتَبَ هَذَا . وَنَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ
حَقٌّ . وَأَشْيَاءُ أُخَرُ كَثِيرَةٌ صَنَعَهَا يَسُوعُ إِنْ كُتِبَتْ وَاحِدَةً
وَاحِدَةً فَلَسْتُ أَظُنُّ أَنَّ الْعَالَمَ نَفْسَهُ يَسَعُ الْكُتُبَ الْمَكْتُوبَةَ
. آمِينَ ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق