السبت، 17 سبتمبر 2016

قراءات الأحد الثاني من شهر توت المبارك

القراءات اليومية
الأحد الثاني من شهر توت المبارك
08  توت - 18 سبتمبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 7 : 10 ، 11)

صادقة هي معونتي من عند الله ، المنجى مستقيمي القلوب ، الله قاضٍ عادلٌ ، وقوى وطويل الروح ...

هلليلويا


+ + + + + + + + + + + + + +


إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( لو 4 : 38 - 41)

وَلَمَّا قَامَ مِنَ الْمَجْمَعِ دَخَلَ بَيْتَ سِمْعَانَ . وَكَانَتْ حَمَاةُ سِمْعَانَ قَدْ أَخَذَتْهَا حُمَّى شَدِيدَةٌ . فَسَأَلُوهُ مِنْ أَجْلِهَا . فَوَقَفَ فَوْقَهَا وَانْتَهَرَ الْحُمَّى فَتَرَكَتْهَا وَفِي الْحَالِ قَامَتْ وَصَارَتْ تَخْدِمُهُمْ . وَعِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ جَمِيعُ الَّذِينَ كَانَ عِنْدَهُمْ سُقَمَاءُ بِأَمْرَاضٍ مُخْتَلِفَةٍ قَدَّمُوهُمْ إِلَيْهِ فَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ وَشَفَاهُمْ . وَكَانَتْ شَيَاطِينُ أَيْضاً تَخْرُجُ مِنْ كَثِيرِينَ وَهِيَ تَصْرُخُ وَتَقُولُ : أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ ، فَانْتَهَرَهُمْ وَلَمْ يَدَعْهُمْ يَتَكَلَّمُونَ لأَنَّهُمْ عَرَفُوهُ أَنَّهُ الْمَسِيحُ ...
( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +


باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 8 : 1 ، 4)

أيها الرب ربنا مثل عجب ، صار اسمك على الأرض كلها ، من هو الإنسان حتى تذكره ، أو ابن الإنسان حتى تفتقده ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

                                          
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 1 : 35 - 39)

وَفِي الصُّبْحِ بَاكِراً جِدّاً قَامَ وَخَرَجَ وَمَضَى إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ وَكَانَ يُصَلِّي هُنَاكَ . فَتَبِعَهُ سِمْعَانُ والَّذِينَ مَعَهُ . وَلَمَّا وَجَدُوهُ قَالُوا لَهُ : إِنَّ الْجَمِيعَ يَطْلُبُونَكَ . فَقَالَ لَهُمْ : لِنَذْهَبْ إِلَى الْقُرَى الْمُجَاوِرَةِ لأَكْرِزَ هُنَاكَ أَيْضاً لأَنِّي لِهَذَا خَرَجْتُ . فَكَانَ يَكْرِزُ فِي مَجَامِعِهِمْ فِي كُلِّ الْجَلِيلِ وَيُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ ...


( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +


القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس(2تي 1 : 12 - 2 : 10)

لِهَذَا السَّبَبِ احْتَمِلُ هَذِهِ الأُمُورَ ايْضاً . لَكِنَّنِي لَسْتُ اخْجَلُ ، لأَنَّنِي عَالِمٌ بِمَنْ امَنْتُ ، وَمُوقِنٌ انَّهُ قَادِرٌ انْ يَحْفَظَ وَدِيعَتِي الَى ذَلِكَ الْيَوْمِ . تَمَسَّكْ بِصُورَةِ الْكَلاَمِ الصَّحِيحِ الَّذِي سَمِعْتَهُ مِنِّي ، فِي الإِيمَانِ وَالْمَحَبَّةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ . اِحْفَظِ الْوَدِيعَةَ الصَّالِحَةَ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ السَّاكِنِ فِينَا . أَنْتَ تَعْلَمُ هَذَا انَّ جَمِيعَ الَّذِينَ فِي اسِيَّا ارْتَدُّوا عَنِّي ، الَّذِينَ مِنْهُمْ فِيجَلُّسُ وَهَرْمُوجَانِسُ . لِيُعْطِ الرَّبُّ رَحْمَةً لِبَيْتِ انِيسِيفُورُسَ ، لأَنَّهُ مِرَاراً كَثِيرَةً ارَاحَنِي وَلَمْ يَخْجَلْ بِسِلْسِلَتِي . بَلْ لَمَّا كَانَ فِي رُومِيَةَ طَلَبَنِي بِأَوْفَرِ اجْتِهَادٍ فَوَجَدَنِي . لِيُعْطِهِ الرَّبُّ انْ يَجِدَ رَحْمَةً مِنَ الرَّبِّ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ . وَكُلُّ مَا كَانَ يَخْدِمُ فِي افَسُسَ انْتَ تَعْرِفُهُ جَيِّداً . فَتَقَوَّ انْتَ يَا ابْنِي بِالنِّعْمَةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ . وَمَا سَمِعْتَهُ مِنِّي بِشُهُودٍ كَثِيرِينَ ، اوْدِعْهُ انَاساً امَنَاءَ ، يَكُونُونَ اكْفَاءً انْ يُعَلِّمُوا اخَرِينَ ايْضاً . فَاشْتَرِكْ انْتَ فِي احْتِمَالِ الْمَشَقَّاتِ كَجُنْدِيٍّ صَالِحٍ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ . لَيْسَ احَدٌ وَهُوَ يَتَجَنَّدُ يَرْتَبِكُ بِأَعْمَالِ الْحَيَاةِ لِكَيْ يُرْضِيَ مَنْ جَنَّدَهُ . وَأَيْضاً انْ كَانَ احَدٌ يُجَاهِدُ لاَ يُكَلَّلُ انْ لَمْ يُجَاهِدْ قَانُونِيّاً . يَجِبُ انَّ الْحَرَّاثَ الَّذِي يَتْعَبُ يَشْتَرِكُ هُوَ اوَّلاً فِي الأَثْمَارِ . افْهَمْ مَا اقُولُ . فَلْيُعْطِكَ الرَّبُّ فَهْماً فِي كُلِّ شَيْءٍ اُذْكُرْ يَسُوعَ الْمَسِيحَ الْمُقَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ بِحَسَبِ انْجِيلِي . الَّذِي فِيهِ احْتَمِلُ الْمَشَقَّاتِ حَتَّى الْقُيُودَ كَمُذْنِبٍ . لَكِنَّ كَلِمَةَ اللهِ لاَ تُقَيَّدُ . لأَجْلِ ذَلِكَ انَا اصْبِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ لأَجْلِ الْمُخْتَارِينَ  لِكَيْ يَحْصُلُوا هُمْ ايْضاً عَلَى الْخَلاَصِ الَّذِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ مَعَ مَجْدٍ ابَدِيٍّ ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )
     + + + + + + + + + + + + +


الكاثوليكون من رسالة القديس يعقوب الرسول (يع 2 : 5 - 13)

اسْمَعُوا يَا إِخْوَتِي الأَحِبَّاءَ ، أَمَا اخْتَارَ اللَّهُ فُقَرَاءَ هَذَا الْعَالَمِ أَغْنِيَاءَ فِي الإِيمَانِ ، وَوَرَثَةَ الْمَلَكُوتِ الَّذِي وَعَدَ بِهِ الَّذِينَ يُحِبُّونَهُ . وَأَمَّا أَنْتُمْ فَأَهَنْتُمُ الْفَقِيرَ . أَلَيْسَ الأَغْنِيَاءُ يَتَسَلَّطُونَ عَلَيْكُمْ وَهُمْ يَجُرُّونَكُمْ إِلَى الْمَحَاكِمِ . أَمَا هُمْ يُجَدِّفُونَ عَلَى الاِسْمِ الْحَسَنِ الَّذِي دُعِيَ بِهِ عَلَيْكُمْ . فَإِنْ كُنْتُمْ تُكَمِّلُونَ النَّامُوسَ الْمُلُوكِيَّ حَسَبَ الْكِتَابِ « تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ » . فَحَسَناً تَفْعَلُونَ . وَلَكِنْ إِنْ كُنْتُمْ تُحَابُونَ تَفْعَلُونَ خَطِيَّةً ، مُوَبَّخِينَ مِنَ النَّامُوسِ كَمُتَعَدِّينَ . لأَنَّ مَنْ حَفِظَ كُلَّ النَّامُوسِ ، وَإِنَّمَا عَثَرَ فِي وَاحِدَةٍ ، فَقَدْ صَارَ مُجْرِماً فِي الْكُلِّ . لأَنَّ الَّذِي قَالَ لاَ تَزْنِ  قَالَ أَيْضاً لاَ تَقْتُلْ . فَإِنْ لَمْ تَزْنِ وَلَكِنْ قَتَلْتَ ، فَقَدْ صِرْتَ مُتَعَدِّياً النَّامُوسَ . هَكَذَا تَكَلَّمُوا وَهَكَذَا افْعَلُوا كَعَتِيدِينَ أَنْ تُحَاكَمُوا بِنَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ . لأَنَّ الْحُكْمَ هُوَ بِلاَ رَحْمَةٍ لِمَنْ لَمْ يَعْمَلْ رَحْمَةً ، وَالرَّحْمَةُ تَفْتَخِرُ عَلَى الْحُكْمِ ...

( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )

+ + + + + + + + + + + + + +

الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  11 : 19 - 26)

أَمَّا الَّذِينَ تَشَتَّتُوا مِنْ جَرَّاءِ الضِّيقِ الَّذِي حَصَلَ بِسَبَبِ إِسْتِفَانُوسَ فَاجْتَازُوا إِلَى فِينِيقِيَةَ وَقُبْرُسَ وَأَنْطَاكِيَةَ وَهُمْ لاَ يُكَلِّمُونَ أَحَداً بِالْكَلِمَةِ إِلاَّ الْيَهُودَ فَقَطْ . وَلَكِنْ كَانَ مِنْهُمْ قَوْمٌ وَهُمْ رِجَالٌ قُبْرُسِيُّونَ وَقَيْرَوَانِيُّونَ الَّذِينَ لَمَّا دَخَلُوا أَنْطَاكِيَةَ كَانُوا يُخَاطِبُونَ الْيُونَانِيِّينَ مُبَشِّرِينَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ . وَكَانَتْ يَدُ الرَّبِّ مَعَهُمْ فَآمَنَ عَدَدٌ كَثِيرٌ وَرَجَعُوا إِلَى الرَّبِّ . فَسُمِعَ الْخَبَرُ عَنْهُمْ فِي آذَانِ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي أُورُشَلِيمَ فَأَرْسَلُوا بَرْنَابَا لِكَيْ يَجْتَازَ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ . الَّذِي لَمَّا أَتَى وَرَأَى نِعْمَةَ اللهِ فَرِحَ وَوَعَظَ الْجَمِيعَ أَنْ يَثْبُتُوا فِي الرَّبِّ بِعَزْمِ الْقَلْبِ . لأَنَّهُ كَانَ رَجُلاً صَالِحاً وَمُمْتَلِئاً مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ وَالإِيمَانِ . فَانْضَمَّ إِلَى الرَّبِّ جَمْعٌ غَفِيرٌ . ثُمَّ خَرَجَ بَرْنَابَا إِلَى طَرْسُوسَ لِيَطْلُبَ شَاوُلَ . وَلَمَّا وَجَدَهُ جَاءَ بِهِ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ . فَحَدَثَ أَنَّهُمَا اجْتَمَعَا فِي الْكَنِيسَةِ سَنَةً كَامِلَةً وَعَلَّمَا جَمْعاً غَفِيراً . وَدُعِيَ التَّلاَمِيذُ « مَسِيحِيِّينَ » فِي أَنْطَاكِيَةَ أَوَّلاً ...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +

السنكسار
اليوم الثامن من شهر توت المبارك
نياحة موسى النبي

في مثل هذا اليوم من سنة 1485 ق . م تنيَّح الصديق العظيم موسى رئيس الأنبياء . وُلِدَ موسى سنة 1605 ق.م بمصر من أب اسمه عمرام ( عُمرام : اسم عبري معناه ( عم مرتفع ).) ، ومن أم اسمها يوكابد ( يوكابد اسم عبري معناه ( يهوه مجد ) . خر 2: 1) وكلاهما من سبط لاوي في أيام الملك أمينوفيس فرعون مصر ، الذي أمر بقتل كل طفل ذكر يولد للعبرانيين . وبالإيمان خبأه أبواه ثلاثة أشهر لأنهما رأيا أن الصبي جميلٌ ولم يخافا أمر الملك . بعدها وضعاه في سفط من البردي مطلياً بالحمر والقار ، ووضعاه على حافة النيل ، وكانت مريم أخته واقفة تنظر . فجاءت ابنة فرعون لتغتسل فرأت السفط وأرسلت إحدى جواريها فأحضرته لها ، ولما فتحته وجدت الطفل يبكي فرَقَّت له ، وقالت هذا من أولاد العبرانيين . وأسرعت مريم أخته وعرضت أن تُحضر مرضعة للطفل فوافقت ابنة فرعون ، فأحضرت لها أم الطفل . فأعطته لها لكي ترضعه مقابل أجرة . فأخذته أمه وأرضعته لبنها مع لبن الإيمان الحقيقي بالله والحب لإخوته . ثم أرجعته لابنة فرعون ، فدعت اسمه ( موسى ) أي المنُتشَل من الماء . فعاش موسى في القصر الملكي إلى سن الأربعين وتثقف بكل حكمة المصريين ، وصار مقتدراً في القول والعمل . وحدث في تلك الأيام أنه خرج إلى إخوته لينظر في أثقالهم . فرأى رجلاً مصرياً يضرب رجلاً عبرانياً ، فقتل موسى المصري وطمره في الرمل . وفي اليوم التالي إذا رجلان عبرانيان يتخاصمان فقال للمذنب لماذا تضرب صاحبك ؟ . فقال من جعلك رئيساً وقاضياً علينا، أمفتكر أنت بقتلى كما قتلت المصري ؟ فخاف موسى وقال حقاً قد عُرف الأمر . فسمع فرعون هذا الأمر فطلب أن يقتل موسى . فهرب موسى من وجه فرعون وسكن في أرض مديان ، حيث التقى بيثرون كاهن مديان ، فزوَّجه صفورة ابنته ورُزِقَ منها بولدين (جرشوم وأليعازر) . ولما كَمُلَت له هناك أربعون سنة ظهر له الله ( هذه إحدى ظهورات السيد المسيح في العهد القديم) في لهيب نار من عليقة تشتعـل ، فمال لينظر هذا المنظر ، فناداه الله من وسط العليقة قائلاً : (أنا إله آبائك إله إبراهيم وإسحاق ويعقوب اخلع نعليك لأن الموضع الذي أنت واقف فيه أرض مقدسة) . وأمره بالنزول إلى مصر ليخلص بنى إسرائيل من ظلم فرعون فنزل والتقى بهرون أخيه ودافعا معاً عن الشعب الإسرائيلي أمام فرعـون . ولما تقسَّى قلب فرعون ، عمل الرب على يدي موسى الضربات العشر . ثم صنع الشعب الإسرائيلي الفصح ورشوا الدم لئلا يمسهم الملاك المهلك ، فاضطر فرعون بعد قتل الأبكار أن يسمح لهم بالخروج ولما وصلوا إلى شاطىء البحر الأحمر أمر الرب موسى فضرب البحر بالعصا فانشق إلى نصفين وعبر الشعـب على اليابسة ، وبعدها أطبق الماء على فرعون وجنوده . قاد موسى الشعب في سيناء أربعين سنة وأنزل لهم الرب المن وأنبع لهم الماء من الصخرة ثم سلّمه الله لوحي العهد والوصايا . وعمل خيمة الاجتماع بحسب المثال الذي أعلمه به الله. وقد تحملّ من الشعب متاعب كثيرة . وكان حليماً جداً . وكان الله يكلمه كما يكلم الرجل صاحبه . ولما كَمُلَت له مائة وعشرون سنة أمره الله أن يسلم قيادة الشعب إلى يشوع بن نون . وبارك أسباط إسرائيل . ثم صعد إلى جبل نبو إلى قمة الفسجة تجاه أريحا حيث أراه الله أرض كنعان . وقال له : قد أريتك الأرض بعينيك ولكنك إلى هناك لا تعبر ( تث 34: 4) . فمات موسى في أرض موآب ودفنه الله مقابل بيت فغور ولم يعرف إنسان قبره إلى هذا اليوم ...

بركة صلواته المقدسة فلتكن معنا آمين.

استشهاد زكريا الكاهن

وفيه أيضاً استشهد زكريا الكاهن أبو القديس يوحنا المعمدان . وكان من فرقة أَبِيَّا . وكانت امرأته أليصابات ( وكان كلاهما بارين أمام الله سالكين في جميع وصايا الرب وأحكامه بلا لوم ، ولم يكن لهما ولد إذ كانت أليصابات عاقراً وكان كلاهما متقدمين في أيامهما)(لو1: 6،7) وبينما كان يرفع البخور على المذبح ظهر له جبرائيل الملاك وبشره بميلاد ابنه يوحنا ، ولما لم يصدق كلام الملاك ، أوجب عليه الصمت حتى تمت معجزة ميلاد الطفل . حينئذ تكلم وسبَّح الله وتنبأ عن يوحنا كسابق للسيد المسيح الآتي لخلاص العالم . ولما أتى المجوس ليسجدوا للمسيح المولود ، قلق هيرودس وخاف على مُلكه ، وأمر بقتل جميع الأطفال في بيت لحم وكل تخومها من ابن سنتين فما دون . ولكن ملاك الرب ظهر ليوسف في حلم وأمره أن يهرب بالصبي وأمه إلى أرض مصر . أما هيرودس فبعدما قَتَلَ أطفال بيت لحم ، قيل له من بعض اليهود أن زكريا الكاهن قد وُلِدَ له ابن ببشارة من ملاك الرب ، لعله هو الملك المقصود . فأرسل هيرودس الجند إلى زكريا يطلب الطفل فقال لهم زكريا أنا أخذت هذا الصبي من مكان فهلموا لتأخذوه من هناك . فأتوا معه إلى الهيكل ، ووضعه على المذبح حيث بشره به الملاك . فخطفه ملاك الرب إلى برية الزيفانا . فلما لم يجده الجند قتلوا زكريا أباه . وأخفي الرب جسده . أما دمه فصار كالحجر . وهكذا أكمل جهاده الحسن ونال الحياة الأبدية ...

بركة صلواته فلتكن معنا آمين.

استشهاد القديس ديميدس القس

وفيه أيضاً استشهد القديس ديميدس القس في أواخر القرن الثالث الميلادي . وكان من أهل درشابة مركز الرحمانية محافظة البحيرة . وكان محباً للكنيسة عطوفاً على المساكين مفتقداً للمرضى . فظهر له ملاك نوراني شجعه وأعلمه أنه سيصير شهيداً، ففرح جداً وتعزت نفسه وتوجه إلى أتريب قرب بنها ، واعترف أمام الوالي بالسيد المسيح. فعذبه كثيراً . ثم أرسله إلى لوقيانوس والي الإسكندرية وفي الطريق ظهر له السيد المسيح وعزاه وقواه ، فابتهجت نفسه جداً . أما لوقيانوس فحاول إغراءه ، ولم يفلح ، فعذبه كثيراً . وأخيراً أمر بقطع رأسه فنال إكليل الشهادة . ولما سمع أهل بلدته أخذوا جسده ودفنوه بكرامة عظيمة ...

بركة صلواته فلتكن معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.

+ + + + + + + + + + + + + +


مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي  (مز 21 : 1 ، 2)


يارب بقوتك يفرح الملك ، وبخلاصك يتهلل جداً ، شهوة قلبه أعطيته ، وسؤال شفتيه لم تمنعه ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

  
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 10 : 21 - 28)

وَفِي تِلْكَ السَّاعَةِ تَهَلَّلَ يَسُوعُ بِالرُّوحِ وَقَالَ : أَحْمَدُكَ أَيُّهَا الآبُ رَبُّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لأَنَّكَ أَخْفَيْتَ هَذِهِ عَنِ الْحُكَمَاءِ وَالْفُهَمَاءِ وَأَعْلَنْتَهَا لِلأَطْفَالِ . نَعَمْ أَيُّهَا الآبُ لأَنْ هَكَذَا صَارَتِ الْمَسَرَّةُ أَمَامَكَ . وَالْتَفَتَ إِلَى تَلاَمِيذِهِ وَقَالَ : كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي . وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ مَنْ هُوَ الاِبْنُ إِلاَّ الآبُ وَلاَ مَنْ هُوَ الآبُ إِلاَّ الاِبْنُ وَمَنْ أَرَادَ الاِبْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ . وَالْتَفَتَ إِلَى تَلاَمِيذِهِ عَلَى انْفِرَادٍ وَقَالَ : طُوبَى لِلْعُيُونِ الَّتِي تَنْظُرُ مَا تَنْظُرُونَهُ . لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ أَنْبِيَاءَ كَثِيرِينَ وَمُلُوكاً أَرَادُوا أَنْ يَنْظُرُوا مَا أَنْتُمْ تَنْظُرُونَ وَلَمْ يَنْظُرُوا وَأَنْ يَسْمَعُوا مَا أَنْتُمْ تَسْمَعُونَ وَلَمْ يَسْمَعُوا . وَإِذَا نَامُوسِيٌّ قَامَ يُجَرِّبُهُ قَائِلاً : يَا مُعَلِّمُ مَاذَا أَعْمَلُ لأَرِثَ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ . فَقَالَ لَهُ : مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي النَّامُوسِ . كَيْفَ تَقْرَأُ . فَأَجَابَ : تُحِبُّ الرَّبَّ إِلَهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ وَقَرِيبَكَ مِثْلَ نَفْسِكَ . فَقَالَ لَهُ : بِالصَّوَابِ أَجَبْتَ . اِفْعَلْ هَذَا فَتَحْيَا ...


( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق