الأربعاء، 7 سبتمبر 2016

قراءات الخميس 03 نسئ - 08 سبتمبر

القراءات اليومية
يوم الخميس
03 نسئ - 08 سبتمبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 34 : 7 ، 8)

يُعسكر ملاك الرب حول كل خائفيه وينجيهم ، ذوقوا وانظروا ما أطيب الرب ، طوبى للإنسان المتكل عليه ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا متي البشير ( مت 16 : 24 – 38)

حِينَئِذٍ قَالَ يَسُوعُ لِتَلاَمِيذِهِ : إِنْ أَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَأْتِيَ وَرَائِي فَلْيُنْكِرْ نَفْسَهُ وَيَحْمِلْ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعْنِي . فَإِنَّ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَلِّصَ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا وَمَنْ يُهْلِكُ نَفْسَهُ مِنْ أَجْلِي يَجِدُهَا . لأَنَّهُ مَاذَا يَنْتَفِعُ الإِنْسَانُ لَوْ رَبِحَ الْعَالَمَ كُلَّهُ وَخَسِرَ نَفْسَهُ أَوْ مَاذَا يُعْطِي الإِنْسَانُ فِدَاءً عَنْ نَفْسِهِ . فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ سَوْفَ يَأْتِي فِي مَجْدِ أَبِيهِ مَعَ مَلاَئِكَتِهِ وَحِينَئِذٍ يُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ عَمَلِهِ . اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ مِنَ الْقِيَامِ هَهُنَا قَوْماً لاَ يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوُا ابْنَ الإِنْسَانِ آتِياً فِي مَلَكُوتِهِ ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +

باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي ( مز 97 : 8 ، 9)

اسجدوا له يا جميع ملائكته سمعت صهيون ففرحت ، لأنك أنت هو الرب العلى على كل الأرض ، ارتفعت جدا فوق جميع الآلهة  ...      

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا متي البشير (مت 18 : 10 – 20 )

انْظُرُوا لاَ تَحْتَقِرُوا أَحَدَ هَؤُلاَءِ الصِّغَارِ لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ مَلاَئِكَتَهُمْ فِي السَّمَاوَاتِ كُلَّ حِينٍ يَنْظُرُونَ وَجْهَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ . لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِكَيْ يُخَلِّصَ مَا قَدْ هَلَكَ . مَاذَا تَظُنُّونَ إِنْ كَانَ لإِنْسَانٍ مِئَةُ خَرُوفٍ وَضَلَّ وَاحِدٌ مِنْهَا أَفَلاَ يَتْرُكُ التِّسْعَةَ وَالتِّسْعِينَ عَلَى الْجِبَالِ وَيَذْهَبُ يَطْلُبُ الضَّالَّ . وَإِنِ اتَّفَقَ أَنْ يَجِدَهُ فَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ يَفْرَحُ بِهِ أَكْثَرَ مِنَ التِّسْعَةِ وَالتِّسْعِينَ الَّتِي لَمْ تَضِلّ . هَكَذَا لَيْسَتْ مَشِيئَةً أَمَامَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ أَنْ يَهْلِكَ أَحَدُ هَؤُلاَءِ الصِّغَارِ . وَإِنْ أَخْطَأَ إِلَيْكَ أَخُوكَ فَاذْهَبْ وَعَاتِبْهُ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ وَحْدَكُمَا . إِنْ سَمِعَ مِنْكَ فَقَدْ رَبِحْتَ أَخَاكَ . وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ فَخُذْ مَعَكَ أَيْضاً وَاحِداً أَوِ اثْنَيْنِ لِكَيْ تَقُومَ كُلُّ كَلِمَةٍ عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةٍ . وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُمْ فَقُلْ لِلْكَنِيسَةِ . وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ الْكَنِيسَةِ فَلْيَكُنْ عِنْدَكَ كَالْوَثَنِيِّ وَالْعَشَّارِ . اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ : كُلُّ مَا تَرْبِطُونَهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطاً فِي السَّمَاءِ وَكُلُّ مَا تَحُلُّونَهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَحْلُولاً فِي السَّمَاءِ . وَأَقُولُ لَكُمْ أَيْضاً : إِنِ اتَّفَقَ اثْنَانِ مِنْكُمْ عَلَى الأَرْضِ فِي أَيِّ شَيْءٍ يَطْلُبَانِهِ فَإِنَّهُ يَكُونُ لَهُمَا مِنْ قِبَلِ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ . لأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسَطِهِمْ ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +
  
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى العبرانيين (عب 2 : 5 - 18)

فَإِنَّهُ لِمَلاَئِكَةٍ لَمْ يُخْضِعِ الْعَالَمَ الْعَتِيدَ الَّذِي نَتَكَلَّمُ عَنْهُ . لَكِنْ شَهِدَ وَاحِدٌ فِي مَوْضِعٍ قَائِلاً : مَا هُوَ الإِنْسَانُ حَتَّى تَذْكُرَهُ أَوِ ابْنُ الإِنْسَانِ حَتَّى تَفْتَقِدَهُ . وَضَعْتَهُ قَلِيلاً عَنِ الْمَلاَئِكَةِ . بِمَجْدٍ وَكَرَامَةٍ كَلَّلْتَهُ وَأَقَمْتَهُ عَلَى أَعْمَالِ يَدَيْكَ . أَخْضَعْتَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ . لأَنَّهُ إِذْ أَخْضَعَ الْكُلَّ لَهُ لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً غَيْرَ خَاضِعٍ لَهُ عَلَى أَنَّنَا الآنَ لَسْنَا نَرَى الْكُلَّ بَعْدُ مُخْضَعاً لَهُ . وَلَكِنَّ الَّذِي وُضِعَ قَلِيلاً عَنِ الْمَلاَئِكَةِ يَسُوعَ نَرَاهُ مُكَلَّلاً بِالْمَجْدِ وَالْكَرَامَةِ مِنْ أَجْلِ أَلَمِ الْمَوْتِ لِكَيْ يَذُوقَ بِنِعْمَةِ اللهِ الْمَوْتَ لأَجْلِ كُلِّ وَاحِدٍ . لأَنَّهُ لاَقَ بِذَاكَ الَّذِي مِنْ أَجْلِهِ الْكُلُّ وَبِهِ الْكُلُّ وَهُوَ آتٍ بِأَبْنَاءٍ كَثِيرِينَ إِلَى الْمَجْدِ أَنْ يُكَمِّلَ رَئِيسَ خَلاَصِهِمْ بِالآلاَمِ . لأَنَّ الْمُقَدِّسَ وَالْمُقَدَّسِينَ جَمِيعَهُمْ مِنْ وَاحِدٍ فَلِهَذَا السَّبَبِ لاَ يَسْتَحِي أَنْ يَدْعُوَهُمْ إِخْوَةً . قَائِلاً : أُخَبِّرُ بِاسْمِكَ إِخْوَتِي وَفِي وَسَطِ الْكَنِيسَةِ أُسَبِّحُكَ . وَأَيْضاً : أَنَا أَكُونُ مُتَوَكِّلاً عَلَيْهِ . وَأَيْضاً : هَا أَنَا وَالأَوْلاَدُ الَّذِينَ أَعْطَانِيهِمِ اللهُ . فَإِذْ قَدْ تَشَارَكَ الأَوْلاَدُ فِي اللَّحْمِ وَالدَّمِ اشْتَرَكَ هُوَ أَيْضاً كَذَلِكَ فِيهِمَا لِكَيْ يُبِيدَ بِالْمَوْتِ ذَاكَ الَّذِي لَهُ سُلْطَانُ الْمَوْتِ أَيْ إِبْلِيسَ . وَيُعْتِقَ أُولَئِكَ الَّذِينَ خَوْفاً مِنَ الْمَوْتِ كَانُوا جَمِيعاً كُلَّ حَيَاتِهِمْ تَحْتَ الْعُبُودِيَّةِ . لأَنَّهُ حَقّاً لَيْسَ يُمْسِكُ الْمَلاَئِكَةَ بَلْ يُمْسِكُ نَسْلَ إِبْرَاهِيمَ . مِنْ ثَمَّ كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُشْبِهَ إِخْوَتَهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ لِكَيْ يَكُونَ رَحِيماً وَرَئِيسَ كَهَنَةٍ أَمِيناً فِي مَا لِلَّهِ حَتَّى يُكَفِّرَ خَطَايَا الشَّعْبِ . لأَنَّهُ فِي مَا هُوَ قَدْ تَأَلَّمَ مُجَرَّباً يَقْدِرُ أَنْ يُعِينَ الْمُجَرَّبِينَ ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +

الكاثوليكون من رسالة القديس بطرس الرسول الأولي (1بط 1 : 3 - 12 )

مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ الَّذِي حَسَبَ رَحْمَتِهِ الْكَثِيرَةِ وَلَدَنَا ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيٍّ بِقِيَامَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مِنَ الأَمْوَاتِ . لِمِيرَاثٍ لاَ يَفْنَى وَلاَ يَتَدَنَّسُ وَلاَ يَضْمَحِلُّ مَحْفُوظٌ فِي السَّمَاوَاتِ لأَجْلِكُمْ . أَنْتُمُ الَّذِينَ بِقُوَّةِ اللهِ مَحْرُوسُونَ بِإِيمَانٍ لِخَلاَصٍ مُسْتَعَدٍّ أَنْ يُعْلَنَ فِي الزَّمَانِ الأَخِيرِ . الَّذِي بِهِ تَبْتَهِجُونَ مَعَ أَنَّكُمُ الآنَ - إِنْ كَانَ يَجِبُ - تُحْزَنُونَ يَسِيراً بِتَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ . لِكَيْ تَكُونَ تَزْكِيَةُ إِيمَانِكُمْ وَهِيَ أَثْمَنُ مِنَ الذَّهَبِ الْفَانِي مَعَ أَنَّهُ يُمْتَحَنُ بِالنَّارِ، تُوجَدُ لِلْمَدْحِ وَالْكَرَامَةِ وَالْمَجْدِ عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . الَّذِي وَإِنْ لَمْ تَرَوْهُ تُحِبُّونَهُ . ذَلِكَ وَإِنْ كُنْتُمْ لاَ تَرَوْنَهُ الآنَ لَكِنْ تُؤْمِنُونَ بِهِ فَتَبْتَهِجُونَ بِفَرَحٍ لاَ يُنْطَقُ بِهِ وَمَجِيدٍ . نَائِلِينَ غَايَةَ إِيمَانِكُمْ خَلاَصَ النُّفُوسِ . الْخَلاَصَ الَّذِي فَتَّشَ وَبَحَثَ عَنْهُ أَنْبِيَاءُ الَّذِينَ تَنَبَّأُوا عَنِ النِّعْمَةِ الَّتِي لأَجْلِكُمْ . بَاحِثِينَ أَيُّ وَقْتٍ أَوْ مَا الْوَقْتُ الَّذِي كَانَ يَدُلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الْمَسِيحِ الَّذِي فِيهِمْ إِذْ سَبَقَ فَشَهِدَ بِالآلاَمِ الَّتِي لِلْمَسِيحِ وَالأَمْجَادِ الَّتِي بَعْدَهَا . الَّذِينَ أُعْلِنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ لَيْسَ لأَنْفُسِهِمْ بَلْ لَنَا كَانُوا يَخْدِمُونَ بِهَذِهِ الأُمُورِ الَّتِي أُخْبِرْتُمْ بِهَا أَنْتُمُ الآنَ بِوَاسِطَةِ الَّذِينَ بَشَّرُوكُمْ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ الْمُرْسَلِ مِنَ السَّمَاءِ الَّتِي تَشْتَهِي الْمَلاَئِكَةُ أَنْ تَطَّلِعَ عَلَيْهَا ...

( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )

+ + + + + + + + + + + + + +

الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  10 : 21 - 33)

فَنَزَلَ بُطْرُسُ إِلَى الرِّجَالِ الَّذِينَ أَرْسَلَهُمْ إِلَيْهِ كَرْنِيلِيُوسُ وَقَالَ : هَا أَنَا الَّذِي تَطْلُبُونَهُ . مَا هُوَ السَّبَبُ الَّذِي حَضَرْتُمْ لأَجْلِهِ . فَقَالُوا : إِنَّ كَرْنِيلِيُوسَ قَائِدَ مِئَةٍ رَجُلاً بَارّاً وَخَائِفَ اللهِ وَمَشْهُوداً لَهُ مِنْ كُلِّ أُمَّةِ الْيَهُودِ أُوحِيَ إِلَيْهِ بِمَلاَكٍ مُقَدَّسٍ أَنْ يَسْتَدْعِيَكَ إِلَى بَيْتِهِ وَيَسْمَعَ مِنْكَ كَلاَماً . فَدَعَاهُمْ إِلَى دَاخِلٍ وَأَضَافَهُمْ . ثُمَّ فِي الْغَدِ خَرَجَ بُطْرُسُ مَعَهُمْ وَأُنَاسٌ مِنَ الإِخْوَةِ الَّذِينَ مِنْ يَافَا رَافَقُوهُ . وَفِي الْغَدِ دَخَلُوا قَيْصَرِيَّةَ . وَأَمَّا كَرْنِيلِيُوسُ فَكَانَ يَنْتَظِرُهُمْ وَقَدْ دَعَا أَنْسِبَاءَهُ وَأَصْدِقَاءَهُ الأَقْرَبِينَ . وَلَمَّا دَخَلَ بُطْرُسُ اسْتَقْبَلَهُ كَرْنِيلِيُوسُ وَسَجَدَ وَاقِعاً عَلَى قَدَمَيْهِ . فَأَقَامَهُ بُطْرُسُ قَائِلاً : قُمْ أَنَا أَيْضاً إِنْسَانٌ . ثُمَّ دَخَلَ وَهُوَ يَتَكَلَّمُ مَعَهُ وَوَجَدَ كَثِيرِينَ مُجْتَمِعِينَ . فَقَالَ لَهُمْ : أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ كَيْفَ هُوَ مُحَرَّمٌ عَلَى رَجُلٍ يَهُودِيٍّ أَنْ يَلْتَصِقَ بِأَحَدٍ أَجْنَبِيٍّ أَوْ يَأْتِيَ إِلَيْهِ . وَأَمَّا أَنَا فَقَدْ أَرَانِي اللهُ أَنْ لاَ أَقُولَ عَنْ إِنْسَانٍ مَا إِنَّهُ دَنِسٌ أَوْ نَجِسٌ . فَلِذَلِكَ جِئْتُ مِنْ دُونِ مُنَاقَضَةٍ إِذِ اسْتَدْعَيْتُمُونِي . فَأَسْتَخْبِرُكُمْ : لأَيِّ سَبَبٍ اسْتَدْعَيْتُمُونِي . فَقَالَ كَرْنِيلِيُوسُ : مُنْذُ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ إِلَى هَذِهِ السَّاعَةِ كُنْتُ صَائِماً . وَفِي السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ كُنْتُ أُصَلِّي فِي بَيْتِي وَإِذَا رَجُلٌ قَدْ وَقَفَ أَمَامِي بِلِبَاسٍ لاَمِعٍ . وَقَالَ : يَاكَرْنِيلِيُوسُ سُمِعَتْ صَلاَتُكَ وَذُكِرَتْ صَدَقَاتُكَ أَمَامَ اللهِ . فَأَرْسِلْ إِلَى يَافَا وَاسْتَدْعِ سِمْعَانَ الْمُلَقَّبَ بُطْرُسَ . إِنَّهُ نَازِلٌ فِي بَيْتِ سِمْعَانَ رَجُلٍ دَبَّاغٍ عِنْدَ الْبَحْرِ . فَهُوَ مَتَى جَاءَ يُكَلِّمُكَ . فَأَرْسَلْتُ إِلَيْكَ حَالاً . وَأَنْتَ فَعَلْتَ حَسَناً إِذْ جِئْتَ . وَالآنَ نَحْنُ جَمِيعاً حَاضِرُونَ أَمَامَ اللهِ لِنَسْمَعَ جَمِيعَ مَا أَمَرَكَ بِهِ اللهُ  ...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )


+ + + + + + + + + + + + + +

السنكسار
اليوم الثالث من شهر نسئ المبارك
 تذكار الملاك روفائيل

في مثل هذا اليوم تُعيِّد الكنيسة بتذكار تكريس كنيسة رئيس الملائكة الجليل روفائيل التي كانت خارج الإسكندرية . وذلك أنه في عهد البابا ثاؤفيلس البطريرك الثالث والعشرين أتت امرأة مؤمنة من روما ومعها أولادها وأيقونة كبيرة للملاك الجليل روفائيل . وكانت قد ورثت عن زوجها مالاً كثيراً فأظهرت رغبتها للبابا في بناء عدة كنائس، فأراها مكاناً بنت فيه كنيسة ، وكرسها البابا في مثل هذا اليوم على اسم رئيس الملائكة الجليل روفائيل .  وكلمة روفائيل اسم عبري معناه رأفات الله وقد ذُكر في سفر طوبيا أنه هو الملاك الذي رافق الغلام طوبيا في رحلته الناجحة ...

شفاعته المقدسة فلتكن معنا. آمين.


إستشهاد القديس أندريانوس

وفيه أيضاً استشهد القديس أندريانوس. كان أحد قادة الجيش. وكان إذا أبصر أحد الشهداء يحتمل العذابات يسأله "لماذا تفعل بنفسك هذا الفعل؟"، فيجيبه "من أجل رجاء الحياة الأبدية والملكوت الذي لا يزول"فالتهب قلبه بمحبة المسيح ومحبة الحياة الأبدية السعيدة وتقدم إلى الملك واعترف أمامه بالسيد المسيح فعذبه كثيراً ثم سجنه مع شهداء كثيرين . فَقَصّت زوجته يوليطة شعرها وتزيّت بزى الرجال وصارت تأتى إلى السجن لتخدمه وتقوى عزم زوجها . وبعد سلسلة من العذابات استشهد القديس أندريانوس ومن معه ونالوا أكاليل الشهادة، فنقل بعض المؤمنين الأجساد الطاهرة إلى بيسيدية (بيسيدية: إحدى مدن آسيا الصغرى) ...

بركة صلواته فلتكن معنا. آمين


نياحة البابا يوأنس الرابع عشر البطريرك ال 96

وفيه أيضاً من سنة 1302 للشهداء (1586م) تنيَّح القديس البابا يوأنس الرابع عشر البطريرك السادس والتسعون من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ في منفلوط من أبوين مسيحيين ربياه تربية مسيحية حقيقية . ولما كبر اشتاق أن يحيا في نسك الرهبنة، فمضى وترَّهب بدير البرموس وسار سيرة فاضلة . وبعد نياحة البابا غبريال السابع اختاروه بطريركاً ورسموه في 20 برمودة 1287 للشهداء ( 1571م ) باسم البابا يوأنس الرابع عشر . ولما جلس على السُدَة المرقسية لاقى متاعب كثيرة، منها أن السلطان فرض عليه جزية باهظة فبذل جهداً في تحصيلها من الشعب وأخذ يجول طول البلاد وعرضها لتفقد أبنائه ولجَمْع الجزية المفروضة . وفي أيامه أيضاً أصدرت الدولة مرسوماً بأن يضع المسيحيون العمائم السوداء فوق رؤوسهم بعد أن كانت زرقاء . وقد جدَّد بابا روما مساعيه لضم الكنيسة القبطية إليه عندما رأى ضيقة الأقباط إلا أن محاولته باءت بالفشل . وفي إحدى المرات توجه إلى الإسكندرية لافتقاد شعبه وأثناء عودته أحس بضعف شديد ، فاتجه إلى بلدة النحراوية حيث تنيَّح بسلام ، ودُفن في كنيسة مار جرجس بمدينة برما (برما : إحدى مدن محافظة الغربية) بعد أن جلس على الكرسي المرقسي خمس عشرة سنة وأربعة أشهر وتسعة عشر يوماً . وتم نقل جسده بعد ذلك إلى دير القديسة العذراء مريم الشهير بالسريان ببرية شيهيت ...

بركة صلواته فلتكن معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.


+ + + + + + + + + + + + + +

مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي  (مز 138 : 1 , 2)

أعترف لك يارب من كل قلبي لأنك استمعت كل كلمات فمي ، أمام الملائكة أرتل لك ، وأسجد قدام هيكلك المقدس ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا متي البشير (مت 25 : 31 - 46)

وَمَتَى جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي مَجْدِهِ وَجَمِيعُ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ مَعَهُ فَحِينَئِذٍ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ . وَيَجْتَمِعُ أَمَامَهُ جَمِيعُ الشُّعُوبِ فَيُمَيِّزُ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ كَمَا يُمَيِّزُ الرَّاعِي الْخِرَافَ مِنَ الْجِدَاءِ . فَيُقِيمُ الْخِرَافَ عَنْ يَمِينِهِ وَالْجِدَاءَ عَنِ الْيَسَارِ . ثُمَّ يَقُولُ الْمَلِكُ لِلَّذِينَ عَنْ يَمِينِهِ : تَعَالَوْا يَا مُبَارَكِي أَبِي رِثُوا الْمَلَكُوتَ الْمُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ . لأَنِّي جُعْتُ فَأَطْعَمْتُمُونِي . عَطِشْتُ فَسَقَيْتُمُونِي . كُنْتُ غَرِيباً فَآوَيْتُمُونِي . عُرْيَانا فَكَسَوْتُمُونِي . مَرِيضاً فَزُرْتُمُونِي . مَحْبُوساً فَأَتَيْتُمْ إِلَيَّ . فَيُجِيبُهُ الأَبْرَارُ حِينَئِذٍ : يَارَبُّ مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعاً فَأَطْعَمْنَاكَ أَوْ عَطْشَاناً فَسَقَيْنَاكَ . وَمَتَى رَأَيْنَاكَ غَرِيباً فَآوَيْنَاكَ أَوْ عُرْيَاناً فَكَسَوْنَاكَ . وَمَتَى رَأَيْنَاكَ مَرِيضاً أَوْ مَحْبُوساً فَأَتَيْنَا إِلَيْكَ . فَيُجِيبُ الْمَلِكُ : الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ : بِمَا أَنَّكُمْ فَعَلْتُمُوهُ بِأَحَدِ إِخْوَتِي هَؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ فَبِي فَعَلْتُمْ .ثُمَّ يَقُولُ أَيْضا لِلَّذِينَ عَنِ الْيَسَارِ : اذْهَبُوا عَنِّي يَا مَلاَعِينُ إِلَى النَّارِ الأَبَدِيَّةِ الْمُعَدَّةِ لإِبْلِيسَ وَمَلاَئِكَتِهِ . لأَنِّي جُعْتُ فَلَمْ تُطْعِمُونِي . عَطِشْتُ فَلَمْ تَسْقُونِي . كُنْتُ غَرِيباً فَلَمْ تَأْوُونِي . عُرْيَاناً فَلَمْ تَكْسُونِي . مَرِيضاً وَمَحْبُوساً فَلَمْ تَزُورُونِي . حِينَئِذٍ يُجِيبُونَهُ هُمْ أَيْضاً : يَارَبُّ مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعاً أَوْ عَطْشَاناً أَوْ غَرِيبا أَوْ عُرْيَاناً أَوْ مَرِيضاً أَوْ مَحْبُوساً وَلَمْ نَخْدِمْكَ . فَيُجِيبُهُمْ : الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ : بِمَا أَنَّكُمْ لَمْ تَفْعَلُوهُ بِأَحَدِ هَؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ فَبِي لَمْ تَفْعَلُوا . فَيَمْضِي هَؤُلاَءِ إِلَى عَذَابٍ أَبَدِيٍّ وَالأَبْرَارُ إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ  ...


( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق