القراءات اليومية
يوم الأربعاء
02
نسئ - 07 سبتمبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 19 : 3 ، 4)
ليس أقوال ولا كلام ،
الذين لا تسمع أصواتهم ، فى كل الأرض خرج منطقهم ، وإلى أقطار المسكونة بلغت
أقوالهم ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 4 : 38 - 41)
وَلَمَّا قَامَ مِنَ
الْمَجْمَعِ دَخَلَ بَيْتَ سِمْعَانَ . وَكَانَتْ حَمَاةُ سِمْعَانَ قَدْ
أَخَذَتْهَا حُمَّى شَدِيدَةٌ فَسَأَلُوهُ
مِنْ أَجْلِهَا . فَوَقَفَ فَوْقَهَا وَانْتَهَرَ الْحُمَّى فَتَرَكَتْهَا ! وَفِي
الْحَالِ قَامَتْ وَصَارَتْ تَخْدِمُهُمْ . وَعِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ جَمِيعُ
الَّذِينَ كَانَ عِنْدَهُمْ سُقَمَاءُ بِأَمْرَاضٍ مُخْتَلِفَةٍ قَدَّمُوهُمْ
إِلَيْهِ فَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ وَشَفَاهُمْ . وَكَانَتْ
شَيَاطِينُ أَيْضاً تَخْرُجُ مِنْ كَثِيرِينَ وَهِيَ تَصْرُخُ وَتَقُولُ : « أَنْتَ
الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ » فَانْتَهَرَهُمْ وَلَمْ يَدَعْهُمْ يَتَكَلَّمُونَ
لأَنَّهُمْ عَرَفُوهُ أَنَّهُ الْمَسِيحُ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 110 : 4 ، 5 ، 7)
حلف الرب ولم يندم ، أنك أنت
هو الكاهن إلى الأبد على طقس ملشيصاداق ، الرب عن يمينك ، لذلك يرفع رأساً ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 5 : 18 – 26)
وَإِذَا بِرِجَالٍ يَحْمِلُونَ
عَلَى فِرَاشٍ إِنْسَاناً مَفْلُوجاً وَكَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يَدْخُلُوا بِهِ وَيَضَعُوهُ
أَمَامَهُ . وَلَمَّا لَمْ يَجِدُوا مِنْ أَيْنَ يَدْخُلُونَ بِهِ لِسَبَبِ الْجَمْعِ
صَعِدُوا عَلَى السَّطْحِ وَدَلَّوْهُ مَعَ الْفِرَاشِ مِنْ بَيْنِ الأَجُرِّ إِلَى
الْوَسَطِ قُدَّامَ يَسُوعَ . فَلَمَّا رَأَى إِيمَانَهُمْ قَالَ لَهُ : «
أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَغْفُورَةٌ لَكَ خَطَايَاكَ » . فَابْتَدَأَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ
يُفَكِّرُونَ قَائِلِينَ : « مَنْ هَذَا الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِتَجَادِيفَ ؟ مَنْ يَقْدِرُ
أَنْ يَغْفِرَ خَطَايَا إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ ؟ » . فَشَعَرَ يَسُوعُ بِأَفْكَارِهِمْ
وَقَالَ لَهُمْ : « مَاذَا تُفَكِّرُونَ فِي قُلُوبِكُمْ ؟ . أَيُّمَا أَيْسَرُ: أَنْ
يُقَالَ مَغْفُورَةٌ لَكَ خَطَايَاكَ أَمْ أَنْ يُقَالَ قُمْ وَامْشِ . وَلَكِنْ لِكَيْ
تَعْلَمُوا أَنَّ لاِبْنِ الإِنْسَانِ سُلْطَاناً عَلَى الأَرْضِ أَنْ يَغْفِرَ الْخَطَايَا
» - قَالَ لِلْمَفْلُوجِ : « لَكَ أَقُولُ قُمْ وَاحْمِلْ فِرَاشَكَ وَاذْهَبْ إِلَى
بَيْتِكَ » فَفِي الْحَالِ قَامَ أَمَامَهُمْ وَحَمَلَ مَا كَانَ مُضْطَجِعاً
عَلَيْهِ وَمَضَى إِلَى بَيْتِهِ وَهُوَ يُمَجِّدُ اللهَ . فَأَخَذَتِ الْجَمِيعَ حَيْرَةٌ
وَمَجَّدُوا اللهَ وَامْتَلَأُوا خَوْفاً قَائِلِينَ : « إِنَّنَا قَدْ رَأَيْنَا الْيَوْمَ
عَجَائِبَ » ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس (2كو 3 : 12 -
4 : 4)
فَإِذْ لَنَا رَجَاءٌ مِثْلُ
هَذَا نَسْتَعْمِلُ مُجَاهَرَةً كَثِيرَةً وَلَيْسَ كَمَا كَانَ مُوسَى يَضَعُ بُرْقُعاً
عَلَى وَجْهِهِ لِكَيْ لاَ يَنْظُرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ إِلَى نِهَايَةِ الزَّائِلِ
بَلْ أُغْلِظَتْ أَذْهَانُهُمْ ، لأَنَّهُ حَتَّى الْيَوْمِ ذَلِكَ الْبُرْقُعُ نَفْسُهُ
عِنْدَ قِرَاءَةِ الْعَهْدِ الْعَتِيقِ بَاقٍ غَيْرُ مُنْكَشِفٍ ، الَّذِي يُبْطَلُ
فِي الْمَسِيحِ لَكِنْ حَتَّى الْيَوْمِ ، حِينَ يُقْرَأُ مُوسَى ، الْبُرْقُعُ مَوْضُوعٌ
عَلَى قَلْبِهِمْ وَلَكِنْ عِنْدَمَا يَرْجِعُ إِلَى الرَّبِّ يُرْفَعُ الْبُرْقُعُ
وَأَمَّا الرَّبُّ فَهُوَ الرُّوحُ ، وَحَيْثُ رُوحُ الرَّبِّ هُنَاكَ حُرِّيَّةٌ
وَنَحْنُ جَمِيعاً نَاظِرِينَ مَجْدَ الرَّبِّ بِوَجْهٍ مَكْشُوفٍ ، كَمَا فِي مِرْآةٍ
، نَتَغَيَّرُ إِلَى تِلْكَ الصُّورَةِ عَيْنِهَا ، مِنْ مَجْدٍ إِلَى مَجْدٍ ، كَمَا
مِنَ الرَّبِّ الرُّوحِ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ ، إِذْ لَنَا هَذِهِ الْخِدْمَةُ كَمَا
رُحِمْنَا ، لاَ نَفْشَلُ بَلْ قَدْ رَفَضْنَا خَفَايَا الْخِزْيِ ، غَيْرَ سَالِكِينَ
فِي مَكْرٍ ، وَلاَ غَاشِّينَ كَلِمَةَ اللهِ ، بَلْ بِإِظْهَارِ الْحَقِّ ، مَادِحِينَ
أَنْفُسَنَا لَدَى ضَمِيرِ كُلِّ إِنْسَانٍ قُدَّامَ اللهِ وَلَكِنْ إِنْ كَانَ إِنْجِيلُنَا
مَكْتُوماً ، فَإِنَّمَا هُوَ مَكْتُومٌ فِي الْهَالِكِينَ ، الَّذِينَ فِيهِمْ إِلَهُ
هَذَا الدَّهْرِ قَدْ أَعْمَى أَذْهَانَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ ، لِئَلاَّ تُضِيءَ
لَهُمْ إِنَارَةُ إِنْجِيلِ مَجْدِ الْمَسِيحِ ، الَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة معلمنا يوحنا الرسول الأولى (1يو 5 : 1 – 10)
كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ أَنَّ
يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ فَقَدْ وُلِدَ مِنَ اللهِ . وَكُلُّ مَنْ يُحِبُّ الْوَالِدَ
يُحِبُّ الْمَوْلُودَ مِنْهُ أَيْضاً . بِهَذَا نَعْرِفُ أَنَّنَا نُحِبُّ أَوْلاَدَ
اللهِ : إِذَا أَحْبَبْنَا اللهَ وَحَفِظْنَا وَصَايَاهُ . فَإِنَّ هَذِهِ هِيَ مَحَبَّةُ
اللهِ : أَنْ نَحْفَظَ وَصَايَاهُ . وَوَصَايَاهُ لَيْسَتْ ثَقِيلَةً لأَنَّ كُلَّ
مَنْ وُلِدَ مِنَ اللهِ يَغْلِبُ الْعَالَمَ . وَهَذِهِ هِيَ الْغَلَبَةُ الَّتِي تَغْلِبُ
الْعَالَمَ : إِيمَانُنَا . مَنْ هُوَ الَّذِي يَغْلِبُ الْعَالَمَ ، إِلاَّ الَّذِي
يُؤْمِنُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ ابْنُ اللهِ ؟ . هَذَا هُوَ الَّذِي أَتَى بِمَاءٍ وَدَمٍ
، يَسُوعُ الْمَسِيحُ . لاَ بِالْمَاءِ فَقَطْ ، بَلْ بِالْمَاءِ وَالدَّمِ . وَالرُّوحُ
هُوَ الَّذِي يَشْهَدُ ، لأَنَّ الرُّوحَ هُوَ الْحَقُّ . فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ
فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ : الآبُ ، وَالْكَلِمَةُ ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ . وَهَؤُلاَءِ
الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ . وَالَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي الأَرْضِ هُمْ ثَلاَثَةٌ
: الرُّوحُ ، وَالْمَاءُ ، وَالدَّمُ . وَالثَّلاَثَةُ هُمْ فِي الْوَاحِدِ . إِنْ
كُنَّا نَقْبَلُ شَهَادَةَ النَّاسِ فَشَهَادَةُ اللهِ أَعْظَمُ ، لأَنَّ هَذِهِ هِيَ
شَهَادَةُ اللهِ الَّتِي قَدْ شَهِدَ بِهَا عَنِ ابْنِهِ . مَنْ يُؤْمِنُ بِابْنِ اللهِ
فَعِنْدَهُ الشَّهَادَةُ فِي نَفْسِهِ . مَنْ لاَ يُصَدِّقُ اللهَ فَقَدْ جَعَلَهُ
كَاذِباً ، لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِالشَّهَادَةِ الَّتِي قَدْ شَهِدَ بِهَا اللهُ
عَنِ ابْنِهِ ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 14 : 1 - 7)
وَحَدَثَ فِي إِيقُونِيَةَ
أَنَّهُمَا دَخَلاَ مَعاً إِلَى مَجْمَعِ الْيَهُودِ وَتَكَلَّمَا حَتَّى آمَنَ جُمْهُورٌ
كَثِيرٌ مِنَ الْيَهُودِ وَالْيُونَانِيِّينَ . وَلَكِنَّ الْيَهُودَ غَيْرَ الْمُؤْمِنِينَ
غَرُّوا وَأَفْسَدُوا نُفُوسَ الأُمَمَ عَلَى الإِخْوَةِ . فَأَقَامَا زَمَاناً
طَوِيلاً يُجَاهِرَانِ بِالرَّبِّ الَّذِي كَانَ يَشْهَدُ لِكَلِمَةِ نِعْمَتِهِ وَيُعْطِي
أَنْ تُجْرَى آيَاتٌ وَعَجَائِبُ عَلَى أَيْدِيهِمَا . فَانْشَقَّ جُمْهُورُ الْمَدِينَةِ
فَكَانَ بَعْضُهُمْ مَعَ الْيَهُودِ وَبَعْضُهُمْ مَعَ الرَّسُولَيْنِ . فَلَمَّا حَصَلَ
مِنَ الأُمَمِ وَالْيَهُودِ مَعَ رُؤَسَائِهِمْ هُجُومٌ لِيَبْغُوا عَلَيْهِمَا وَيَرْجُمُوهُمَا
. شَعَرَا بِهِ فَهَرَبَا إِلَى مَدِينَتَيْ لِيكَأُونِيَّةَ : لِسْتِرَةَ وَدَرْبَةَ
وَإِلَى الْكُورَةِ الْمُحِيطَةِ . وَكَانَا هُنَاكَ يُبَشِّرَانِ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم الثانى من شهر نسئ المبارك
نياحة القديس تيطس الرسول
في مثل هذا اليوم تنيح
القديس تيطس الرسول . ولد هذا القديس في جزيرة كريت وهو ابن أخت واليها . تعلم
اللغة اليونانية وآدابها . وكان وديعاً شفوقاً كثير الرحمة ولما انتشرت أخبار ربنا
يسوع المسيح في بلاد فلسطين اهتم والي كريت بتلك الأخبار فأرسل تيطس إلى فلسطين
ليأتيه بالحقيقة . وهناك رأى الرب يسوع والآيات التى يفعلها وسمع التعاليم السامية
التى يقولها ، أختاره الرب يسوع ضمن السبعين وبعد الصعود نال نعمة الروح القدس مع
التلاميذ . وقد صحب القديس بولس في رحلاتة التبشرية . وأخيراً أقامه أسقفاً على
كريت فبشر أهلها بالسيد المسيح فآمن كثيرون على يديه وبنى فيها كنيسة ورسم فيها
قسوساً وشمامسة . وقد أرسل له الرسول بولس رسالة باسمه يوصيه فيها قائلاً : « من
أجل هذا تركتك فى كريت لكى تكمل ترتيب الأمور الناقصة وتقيم فى كل مدينة قسوساً
كما أوصيتك » ثم ذكر له شروط إقامة القسوس كما أوصاه أن يتكلم بالتعليم الصحيح
للشعب . وبعد أن خدم خدمة أمينة أكمل سيرته الرسولية وتنيح بسلام ...
بركة صلواته فلتكن معنا . ولربنا المجد دائمًا
أبدياً . آمين
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز
105 : 1 ، 68 : 11)
اعترفوا للرب وادعوا باسمه
، نادوا فى الأمم بأعماله ، الرب يعطى كلمة للمبشرين بقوة عظيمة ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 6 : 12 -
23)
وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ خَرَجَ
إِلَى الْجَبَلِ لِيُصَلِّيَ . وَقَضَى اللَّيْلَ كُلَّهُ فِي الصَّلاَةِ لِلَّهِ .
وَلَمَّا كَانَ النَّهَارُ دَعَا تَلاَمِيذَهُ وَاخْتَارَ مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ
الَّذِينَ سَمَّاهُمْ أَيْضاً « رُسُلاً » : سِمْعَانَ الَّذِي سَمَّاهُ أَيْضاً
بُطْرُسَ وَأَنْدَرَاوُسَ أَخَاهُ . يَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا . فِيلُبُّسَ وَبَرْثُولَمَاوُسَ
. مَتَّى وَتُومَا . يَعْقُوبَ بْنَ حَلْفَى وَسِمْعَانَ الَّذِي يُدْعَى الْغَيُورَ
. يَهُوذَا بْنَ يَعْقُوبَ وَيَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيَّ الَّذِي صَارَ مُسَلِّماً
أَيْضاً . وَنَزَلَ مَعَهُمْ وَوَقَفَ فِي مَوْضِعٍ سَهْلٍ هُوَ وَجَمْعٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ
وَجُمْهُورٌ كَثِيرٌ مِنَ الشَّعْبِ مِنْ جَمِيعِ الْيَهُودِيَّةِ وَأُورُشَلِيمَ وَسَاحِلِ
صُورَ وَصَيْدَاءَ الَّذِينَ جَاءُوا لِيَسْمَعُوهُ وَيُشْفَوْا مِنْ أَمْرَاضِهِمْ
. وَالْمُعَذَّبُونَ مِنْ أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ . وَكَانُوا يَبْرَأُونَ . وَكُلُّ الْجَمْعِ
طَلَبُوا أَنْ يَلْمِسُوهُ لأَنَّ قُوَّةً كَانَتْ تَخْرُجُ مِنْهُ وَتَشْفِي الْجَمِيعَ
. وَرَفَعَ عَيْنَيْهِ إِلَى تَلاَمِيذِهِ وَقَالَ : « طُوبَاكُمْ أَيُّهَا الْمَسَاكِينُ
لأَنَّ لَكُمْ مَلَكُوتَ اللهِ . طُوبَاكُمْ أَيُّهَا الْجِيَاعُ الآنَ لأَنَّكُمْ
تُشْبَعُونَ . طُوبَاكُمْ أَيُّهَا الْبَاكُونَ
الآنَ لأَنَّكُمْ سَتَضْحَكُونَ . طُوبَاكُمْ إِذَا أَبْغَضَكُمُ النَّاسُ وَإِذَا
أَفْرَزُوكُمْ وَعَيَّرُوكُمْ وَأَخْرَجُوا اسْمَكُمْ كَشِرِّيرٍ مِنْ أَجْلِ ابْنِ
الإِنْسَانِ . افْرَحُوا فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ وَتَهَلَّلُوا فَهُوَذَا أَجْرُكُمْ
عَظِيمٌ فِي السَّمَاءِ . لأَنَّ آبَاءَهُمْ هَكَذَا كَانُوا يَفْعَلُونَ بِالأَنْبِيَاءِ
...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق