القراءات اليومية
يوم
السبت ))
29 أمشير
– 08 مارس
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 51 : 1 ، 9)
ارحمني يا الله حسب رحمتك
حسب كثرة رافتك امح معاصي . استر وجهك عن خطاياي وامح كل اثامي ...
هليلويا.
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 1
:12 - 15)
وَلِلْوَقْتِ أَخْرَجَهُ
الرُّوحُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ . وَكَانَ هُنَاكَ فِي الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ
يَوْماً يُجَرَّبُ مِنَ الشَّيْطَانِ . وَكَانَ مَعَ الْوُحُوشِ . وَصَارَتِ
الْمَلاَئِكَةُ تَخْدِمُهُ . وَبَعْدَ مَا أُسْلِمَ يُوحَنَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى
الْجَلِيلِ يَكْرِزُ بِبِشَارَةِ مَلَكُوتِ اللَّهِ . وَيَقُولُ : « قَدْ كَمَلَ
الزَّمَانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكُوتُ اللَّهِ فَتُوبُوا وَآمِنُوا بِالإِنْجِيلِ » ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 25 : 7 ، 10 ، 11)
لا تذكر خطايا صباي ولا
معاصي كرحمتك اذكرني انت من اجل جودك يا رب . كل سبل الرب رحمة وحق لحافظي عهده وشهاداته
. من اجل اسمك يا رب اغفر اثمي لانه عظيم ...
هليلويا.
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 9 : 43 - 50)
وَإِنْ أَعْثَرَتْكَ
يَدُكَ فَاقْطَعْهَا . خَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ أَقْطَعَ مِنْ أَنْ
تَكُونَ لَكَ يَدَانِ وَتَمْضِيَ إِلَى جَهَنَّمَ إِلَى النَّارِ الَّتِي لاَ
تُطْفَأُ . حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ . وَإِنْ
أَعْثَرَتْكَ رِجْلُكَ فَاقْطَعْهَا . خَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ
أَعْرَجَ مِنْ أَنْ تَكُونَ لَكَ رِجْلاَنِ وَتُطْرَحَ فِي جَهَنَّمَ فِي النَّارِ
الَّتِي لاَ تُطْفَأُ . حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ . وَإِنْ
أَعْثَرَتْكَ عَيْنُكَ فَاقْلَعْهَا . خَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ مَلَكُوتَ
اللَّهِ أَعْوَرَ مِنْ أَنْ تَكُونَ لَكَ عَيْنَانِ وَتُطْرَحَ فِي جَهَنَّمَ
النَّارِ . حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ . لأَنَّ كُلَّ
وَاحِدٍ يُمَلَّحُ بِنَارٍ وَكُلَّ ذَبِيحَةٍ تُمَلَّحُ بِمِلْحٍ . اَلْمِلْحُ
جَيِّدٌ . وَلَكِنْ إِذَا صَارَ الْمِلْحُ بِلاَ مُلُوحَةٍ فَبِمَاذَا
تُصْلِحُونَهُ ؟ لِيَكُنْ لَكُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ مِلْحٌ وَسَالِمُوا بَعْضُكُمْ
بَعْضاً » ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية (رو 14 : 1 - 18)
وَمَنْ هُوَ ضَعِيفٌ فِي
الإِيمَانِ فَاقْبَلُوهُ لاَ لِمُحَاكَمَةِ الأَفْكَارِ . وَاحِدٌ يُؤْمِنُ أَنْ
يَأْكُلَ كُلَّ شَيْءٍ وَأَمَّا الضَّعِيفُ فَيَأْكُلُ بُقُولاً . لاَ يَزْدَرِ
مَنْ يَأْكُلُ بِمَنْ لاَ يَأْكُلُ وَلاَ يَدِنْ مَنْ لاَ يَأْكُلُ مَنْ يَأْكُلُ
لأَنَّ اللهَ قَبِلَهُ مَنْ أَنْتَ الَّذِي تَدِينُ عَبْدَ غَيْرِكَ ؟ هُوَ
لِمَوْلاَهُ يَثْبُتُ أَوْ يَسْقُطُ . وَلَكِنَّهُ سَيُثَبَّتُ لأَنَّ اللهَ
قَادِرٌ أَنْ يُثَبِّتَهُ . وَاحِدٌ يَعْتَبِرُ يَوْماً دُونَ يَوْمٍ وَآخَرُ
يَعْتَبِرُ كُلَّ يَوْمٍ فَلْيَتَيَقَّنْ كُلُّ وَاحِدٍ فِي عَقْلِهِ : الَّذِي
يَهْتَمُّ بِالْيَوْمِ فَلِلرَّبِّ يَهْتَمُّ وَالَّذِي لاَ يَهْتَمُّ بِالْيَوْمِ
فَلِلرَّبِّ لاَ يَهْتَمُّ . وَالَّذِي يَأْكُلُ فَلِلرَّبِّ يَأْكُلُ لأَنَّهُ
يَشْكُرُ اللهَ وَالَّذِي لاَ يَأْكُلُ فَلِلرَّبِّ لاَ يَأْكُلُ وَيَشْكُرُ اللهَ
. لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ مِنَّا يَعِيشُ لِذَاتِهِ وَلاَ أَحَدٌ يَمُوتُ لِذَاتِهِ .
لأَنَّنَا إِنْ عِشْنَا فَلِلرَّبِّ نَعِيشُ وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَمُوتُ .
فَإِنْ عِشْنَا وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَحْنُ . لأَنَّهُ لِهَذَا مَاتَ
الْمَسِيحُ وَقَامَ وَعَاشَ لِكَيْ يَسُودَ عَلَى الأَحْيَاءِ وَالأَمْوَاتِ . وَأَمَّا
أَنْتَ فَلِمَاذَا تَدِينُ أَخَاكَ ؟ أَوْ أَنْتَ أَيْضاً لِمَاذَا تَزْدَرِي
بِأَخِيكَ ؟ لأَنَّنَا جَمِيعاً سَوْفَ نَقِفُ أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ . لأَنَّهُ
مَكْتُوبٌ : « أَنَا حَيٌّ يَقُولُ الرَّبُّ إِنَّهُ لِي سَتَجْثُو كُلُّ رُكْبَةٍ
وَكُلُّ لِسَانٍ سَيَحْمَدُ
اللهَ » . فَإِذاً كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا سَيُعْطِي عَنْ نَفْسِهِ حِسَاباً لِلَّهِ
. فَلاَ نُحَاكِمْ أَيْضاً بَعْضُنَا بَعْضاً بَلْ بِالْحَرِيِّ احْكُمُوا بِهَذَا
: أَنْ لاَ يُوضَعَ لِلأَخِ مَصْدَمَةٌ أَوْ مَعْثَرَةٌ . إِنِّي عَالِمٌ
وَمُتَيَقِّنٌ فِي الرَّبِّ يَسُوعَ أَنْ لَيْسَ شَيْءٌ نَجِساً بِذَاتِهِ إِلاَّ
مَنْ يَحْسِبُ شَيْئاً نَجِساً فَلَهُ هُوَ نَجِسٌ . فَإِنْ كَانَ أَخُوكَ
بِسَبَبِ طَعَامِكَ يُحْزَنُ فَلَسْتَ تَسْلُكُ بَعْدُ حَسَبَ الْمَحَبَّةِ . لاَ
تُهْلِكْ بِطَعَامِكَ ذَلِكَ الَّذِي مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِهِ . فَلاَ يُفْتَرَ
عَلَى صَلاَحِكُمْ . لأَنْ لَيْسَ مَلَكُوتُ اللهِ أَكْلاً وَشُرْباً بَلْ هُوَ
بِرٌّ وَسَلاَمٌ وَفَرَحٌ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ . لأَنَّ مَنْ خَدَمَ الْمَسِيحَ
فِي هَذِهِ فَهُوَ مَرْضِيٌّ عِنْدَ اللهِ وَمُزَكًّى عِنْدَ النَّاسِ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي. آمين. )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة يعقوب الرسول (يع 1 : 22 - 27)
وَلَكِنْ كُونُوا
عَامِلِينَ بِالْكَلِمَةِ ، لاَ سَامِعِينَ فَقَطْ خَادِعِينَ نُفُوسَكُمْ . لأَنَّهُ
إِنْ كَانَ أَحَدٌ سَامِعاً لِلْكَلِمَةِ وَلَيْسَ عَامِلاً ، فَذَاكَ يُشْبِهُ
رَجُلاً نَاظِراً وَجْهَ خِلْقَتِهِ فِي مِرْآةٍ . فَإِنَّهُ نَظَرَ ذَاتَهُ
وَمَضَى ، وَلِلْوَقْتِ نَسِيَ مَا هُوَ . وَلَكِنْ مَنِ اطَّلَعَ عَلَى
النَّامُوسِ الْكَامِلِ - نَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ - وَثَبَتَ، وَصَارَ لَيْسَ
سَامِعاً نَاسِياً بَلْ عَامِلاً بِالْكَلِمَةِ ، فَهَذَا يَكُونُ مَغْبُوطاً فِي
عَمَلِهِ . إِنْ كَانَ أَحَدٌ فِيكُمْ يَظُنُّ أَنَّهُ دَيِّنٌ ، وَهُوَ لَيْسَ
يُلْجِمُ لِسَانَهُ ، بَلْ يَخْدَعُ قَلْبَهُ ، فَدِيَانَةُ هَذَا بَاطِلَةٌ . اَلدِّيَانَةُ
الطَّاهِرَةُ النَّقِيَّةُ عِنْدَ اللَّهِ الآبِ هِيَ هَذِهِ : افْتِقَادُ
الْيَتَامَى وَالأَرَامِلِ فِي ضِيقَتِهِمْ ، وَحِفْظُ الإِنْسَانِ نَفْسَهُ بِلاَ
دَنَسٍ مِنَ الْعَالَمِ ...
( لا تحبوا العالم ، ولا الأشياء التي في العالم
، لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
. )
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 22 : 17 – 30
وَحَدَثَ لِي بَعْدَ مَا
رَجَعْتُ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَكُنْتُ أُصَلِّي فِي الْهَيْكَلِ أَنِّي حَصَلْتُ
فِي غَيْبَةٍ . فَرَأَيْتُهُ قَائِلاً لِي : أَسْرِعْ وَاخْرُجْ عَاجِلاً مِنْ
أُورُشَلِيمَ لأَنَّهُمْ لاَ يَقْبَلُونَ شَهَادَتَكَ عَنِّي . فَقُلْتُ : يَا
رَبُّ هُمْ يَعْلَمُونَ أَنِّي كُنْتُ أَحْبِسُ وَأَضْرِبُ فِي كُلِّ مَجْمَعٍ
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِكَ . وَحِينَ سُفِكَ دَمُ اسْتِفَانُوسَ شَهِيدِكَ كُنْتُ
أَنَا وَاقِفاً وَرَاضِياً بِقَتْلِهِ وَحَافِظاً ثِيَابَ الَّذِينَ قَتَلُوهُ . فَقَالَ
لِي : اذْهَبْ فَإِنِّي سَأُرْسِلُكَ إِلَى الأُمَمَ بَعِيداً » . فَسَمِعُوا لَهُ
حَتَّى هَذِهِ الْكَلِمَةَ ثُمَّ صَرَخُوا قَائِلِينَ : « خُذْ مِثْلَ هَذَا مِنَ
الأَرْضِ لأَنَّهُ كَانَ لاَ يَجُوزُ أَنْ يَعِيشَ » . وَإِذْ كَانُوا يَصِيحُونَ
وَيَطْرَحُونَ ثِيَابَهُمْ وَيَرْمُونَ غُبَاراً إِلَى الْجَوِّ . أَمَرَ
الأَمِيرُ أَنْ يُذْهَبَ بِهِ إِلَى الْمُعَسْكَرِ قَائِلاً أَنْ يُفْحَصَ بِضَرَبَاتٍ
لِيَعْلَمَ لأَيِّ سَبَبٍ كَانُوا يَصْرُخُونَ عَلَيْهِ هَكَذَا . فَلَمَّا
مَدُّوهُ لِلسِّيَاطِ قَالَ بُولُسُ لِقَائِدِ الْمِئَةِ الْوَاقِفِ : « أَيَجُوزُ
لَكُمْ أَنْ تَجْلِدُوا إِنْسَاناً رُومَانِيّاً غَيْرَ مَقْضِيٍّ عَلَيْهِ ؟ » . فَإِذْ
سَمِعَ قَائِدُ الْمِئَةِ ذَهَبَ إِلَى الأَمِيرِ وَأَخْبَرَهُ قَائِلاً : « انْظُرْ
مَاذَا أَنْتَ مُزْمِعٌ أَنْ تَفْعَلَ ! لأَنَّ هَذَا الرَّجُلَ رُومَانِيٌّ » . فَجَاءَ
الأَمِيرُ وَقَالَ لَهُ : « قُلْ لِي . أَأَنْتَ رُومَانِيٌّ ؟ » فَقَالَ : « نَعَمْ
» . فَأَجَابَ الأَمِيرُ : « أَمَّا أَنَا فَبِمَبْلَغٍ كَبِيرٍ اقْتَنَيْتُ
هَذِهِ الرَّعَوِيَّةَ » . فَقَالَ بُولُسُ : « أَمَّا أَنَا فَقَدْ وُلِدْتُ
فِيهَا » . وَلِلْوَقْتِ تَنَحَّى عَنْهُ الَّذِينَ كَانُوا مُزْمِعِينَ أَنْ
يَفْحَصُوهُ . وَاخْتَشَى الأَمِيرُ لَمَّا عَلِمَ أَنَّهُ رُومَانِيٌّ وَلأَنَّهُ
قَدْ قَيَّدَهُ . وَفِي الْغَدِ إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَعْلَمَ الْيَقِينَ :
لِمَاذَا يَشْتَكِي الْيَهُودُ عَلَيْهِ ؟ حَلَّهُ مِنَ الرِّبَاطِ وَأَمَرَ أَنْ
يَحْضُرَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَكُلُّ مَجْمَعِهِمْ . فَأَحْضَرَ بُولُسَ
وَأَقَامَهُ لَدَيْهِمْ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت، في
بيعة اللـه المقدسة. آمين. )
+ + + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم التاسع والعشرون من شهر أمشير المبارك
إستشهاد القديس بوليكاربوس أسقف سميرنا وتلميذ يوحنا البشير
في مثل هذا اليوم من سنة
167 م إستشهد القديس بوليكاربوس أسقف سميرنا الشهيرة بازمير . بدا حياته في أوأخر
الجيل الأول المسيحي وتتلمذ للقديس يوحنا الإنجيلي . وهو الذي يعنيه الرب بقوله
" اكتب إلى ملاك كنيسة سميرنا . هذا يقوله الأول والأخر . . . انا اعرف أعمالك
وضيقتك وفقرك مع انك غني ، وتجديف القائلين انهم يهود وليسوا يهودا بل هم مجمع
الشيطان . لا تخف البتة ممن أنت عتيد ان تتألم به . هوذا إبليس مزمع ان يلقي بعضا
منكم في السجن لكي تجربوا ويكون لكم ضيق عشرة أيام . كن أمينا إلى الموت فسأعطيك
إكليل الحياة " . وقد سافر القديس إلى رومية سنة 157 م لإقناع انيكسيتوس أسقف
رومية بشان عيد الفصح ثم عاد وباشر أعماله الرعوية وأقام على كرسي الرعاية زمانا
كبيرا حتى شأخ . ووضع مقالات كثيرة وميامر عديدة عن الميلاد المقدس والموت والجحيم
والعذاب ، وعن العذراء القديسة مريم وعن تدبيرات المخلص وغير ذلك وجذب إلى الرب
نفوسا كثيرة بتعاليمه المحيية . ولما أثار مرقس اوريليوس الاضطهاد على المسيحيين
ضيقوا الخناق على القديس قائلين احلف فنطلق سراحك . اشتم المسيح . فأجاب
بوليكاربوس قائلا ستة وثمانين سنة خدمته ولم يفعل لي ضررا فكيف أجدف على ملكي الذي
خلصني ؟ ثم قال له الوالي ان كنت تستخف بالوحوش فسأجعل النيران تلتهمك ، إلا إذا
تبت . فقال القديس بوليكاربوس انك تهددني بالنار التي تشتعل ساعة وبعد قليل تنطفئ
لأنك لا تعرف نار الدينونة العتيدة والقصاص الأبدي المحفوظ للأشرار ولكن لماذا
تتباطأ افعل ما بدا لك . وبعد اضطهادات مريرة وتهديدات عديدة أراد هذا القديس ان
يسفك دمه على اسم المسيح فأوصي شعبه وعلمهم ان يثبتوا في الإيمان وعرفهم انهم سوف
لا يرون وجهه بعد ذلك اليوم . فبكوا وتعلقوا به محاولين منعه ولكنهم لم يتمكنوا من
ذلك . أما هو فذهب واعترف بالرب
يسوع وبعد عذابات كثيرة نالها أمر الوالي بقطع رأسه فنال إكليل الحياة . وأخذ بعض
المؤمنين جسده وكفنوه بإكرام ...
صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديًا
آمين .
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 118
: 19 ، 20)
افتحوا لي ابواب البر ادخل فيها واحمد الرب . هذا
الباب للرب الصديقون يدخلون فيه ...
هللويا.
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 7 : 13 - 21)
« ادْخُلُوا مِنَ
الْبَابِ الضَّيِّقِ لأَنَّهُ وَاسِعٌ الْبَابُ وَرَحْبٌ الطَّرِيقُ الَّذِي
يُؤَدِّي إِلَى الْهَلاَكِ وَكَثِيرُونَ هُمُ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ مِنْهُ ! . مَا
أَضْيَقَ الْبَابَ وَأَكْرَبَ الطَّرِيقَ الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الْحَيَاةِ
وَقَلِيلُونَ هُمُ الَّذِينَ يَجِدُونَهُ ! . « احْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ
الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَابِ
الْحُمْلاَنِ وَلَكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِلٍ ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ ! . مِنْ ثِمَارِهِمْ
تَعْرِفُونَهُمْ . هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَباً أَوْ مِنَ الْحَسَكِ
تِيناً ؟ . هَكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَاراً جَيِّدَةً
وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَاراً رَدِيَّةً . لاَ
تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَاراً رَدِيَّةً وَلاَ شَجَرَةٌ
رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَاراً جَيِّدَةً . كُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ
ثَمَراً جَيِّداً تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ . فَإِذاً مِنْ ثِمَارِهِمْ
تَعْرِفُونَهُمْ . « لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي : يَا رَبُّ يَا رَبُّ
يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ . بَلِ الَّذِي يَفْعَلُ إِرَادَةَ أَبِي
الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ ....
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق