القراءات
اليومية
يوم
الأربعاء
10 برمهات – 19 مارس
عيد ظهور الصليب المقدس
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 4 : 6 ، 8)
قد ارتسم علينا نور وجهك
يارب ، أعطيت سروراً لقلبي ، لأنك أنت وحدك يارب ، أسكنتني على الرجاء ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 8 : 28
- 42)
فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ :
« مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإنْسَانِ فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ
وَلَسْتُ أَفْعَلُ شَيْئاً مِنْ نَفْسِي بَلْ أَتَكَلَّمُ بِهَذَا كَمَا
عَلَّمَنِي أَبِي . والَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ مَعِي وَلَمْ يَتْرُكْنِي الآبُ
وَحْدِي لأَنِّي فِي كُلِّ حِينٍ أَفْعَلُ مَا يُرْضِيهِ » . وَبَيْنَمَا هُوَ
يَتَكَلَّمُ بِهَذَا آمَنَ بِهِ كَثِيرُونَ . فَقَالَ يَسُوعُ لِلْيَهُودِ
الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ : « إِنَّكُمْ إِنْ ثَبَتُّمْ فِي كلاَمِي
فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ تلاَمِيذِي . وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ وَالْحَقُّ
يُحَرِّرُكُمْ » . أَجَابُوهُ : « إِنَّنَا ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيمَ وَلَمْ
نُسْتَعْبَدْ لأَحَدٍ قَطُّ . كَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ : إِنَّكُمْ تَصِيرُونَ
أَحْرَاراً ؟ » . أَجَابَهُمْ يَسُوعُ : « الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ :
إِنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيَّةَ هُوَ عَبْدٌ لِلْخَطِيَّةِ . وَالْعَبْدُ
لاَ يَبْقَى فِي الْبَيْتِ إِلَى الأَبَدِ أَمَّا الاِبْنُ فَيَبْقَى إِلَى
الأَبَدِ . فَإِنْ حَرَّرَكُمْ الاِبْنُ فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ أَحْرَاراً .
أَنَا عَالِمٌ أَنَّكُمْ ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيمَ . لَكِنَّكُمْ تَطْلُبُونَ أَنْ
تَقْتُلُونِي لأَنَّ كلاَمِي لاَ مَوْضِعَ لَهُ فِيكُمْ . أَنَا أَتَكَلَّمُ بِمَا رَأَيْتُ عِنْدَ أَبِي
وَأَنْتُمْ تَعْمَلُونَ مَا رَأَيْتُمْ عِنْدَ أَبِيكُمْ » . أَجَابُوا : « أَبُونَا
هُوَ إِبْرَاهِيمُ » . قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ : « لَوْ كُنْتُمْ أَوْلاَدَ
إِبْرَاهِيمَ لَكُنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ إِبْرَاهِيمَ ! . وَلَكِنَّكُمُ
الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ
بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللَّهِ . هَذَا لَمْ يَعْمَلْهُ إِبْرَاهِيمُ .
أَنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ أَبِيكُمْ » . فَقَالُوا لَهُ : « إِنَّنَا لَمْ
نُولَدْ مِنْ زِناً . لَنَا أَبٌ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ » . فَقَالَ لَهُمْ
يَسُوعُ : « لَوْ كَانَ اللَّهُ أَبَاكُمْ لَكُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي لأَنِّي
خَرَجْتُ مِنْ قِبَلِ اللَّهِ وَأَتَيْتُ . لأَنِّي لَمْ آتِ مِنْ نَفْسِي بَلْ
ذَاكَ أَرْسَلَنِي ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 60 : 4 ،
5)
أعطيت الذين يتقونك علامة
، ليهربوا من وجه القوس ، لكي ما ينجوا أحباؤك ، خلصني بيمينك ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 12: 26
– 36)
إِنْ كَانَ أَحَدٌ
يَخْدِمُنِي فَلْيَتْبَعْنِي وَحَيْثُ أَكُونُ أَنَا هُنَاكَ أَيْضاً يَكُونُ
خَادِمِي . وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَخْدِمُنِي يُكْرِمُهُ الآبُ . اَلآنَ نَفْسِي
قَدِ اضْطَرَبَتْ . وَمَاذَا أَقُولُ ؟ أَيُّهَا الآبُ نَجِّنِي مِنْ هَذِهِ السَّاعَةِ
. وَلَكِنْ لأَجْلِ هَذَا أَتَيْتُ إِلَى هَذِهِ السَّاعَةِ . أَيُّهَا الآبُ
مَجِّدِ اسْمَكَ » . فَجَاءَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ : « مَجَّدْتُ وَأُمَجِّدُ
أَيْضاً » . فَالْجَمْعُ الَّذِي كَانَ وَاقِفاً وَسَمِعَ قَالَ : « قَدْ حَدَثَ
رَعْدٌ » وَآخَرُونَ قَالُوا : « قَدْ
كَلَّمَهُ ملاَكٌ » . أَجَابَ يَسُوعُ : « لَيْسَ مِنْ أَجْلِي صَارَ هَذَا
الصَّوْتُ بَلْ مِنْ أَجْلِكُمْ . اَلآنَ دَيْنُونَةُ هَذَا الْعَالَمِ . اَلآنَ
يُطْرَحُ رَئِيسُ هَذَا الْعَالَمِ خَارِجاً . وَأَنَا إِنِ ارْتَفَعْتُ عَنِ
الأَرْضِ أَجْذِبُ إِلَيَّ الْجَمِيعَ » . قَالَ هَذَا مُشِيراً إِلَى أَيَّةِ
مِيتَةٍ كَانَ مُزْمِعاً أَنْ يَمُوتَ . فَأَجَابَهُ الْجَمْعُ : « نَحْنُ
سَمِعْنَا مِنَ النَّامُوسِ أَنَّ الْمَسِيحَ يَبْقَى إِلَى الأَبَدِ فَكَيْفَ
تَقُولُ أَنْتَ إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَرْتَفِعَ ابْنُ الإِنْسَانِ ؟ مَنْ هُوَ
هَذَا ابْنُ الإِنْسَانِ ؟ » . فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ : « النُّورُ مَعَكُمْ
زَمَاناً قَلِيلاً بَعْدُ فَسِيرُوا مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ لِئَلَّا
يُدْرِكَكُمُ الظّلاَمُ . وَالَّذِي يَسِيرُ فِي الظّلاَمِ لاَ يَعْلَمُ إِلَى
أَيْنَ يَذْهَبُ . مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ آمِنُوا بِالنُّورِ لِتَصِيرُوا
أَبْنَاءَ النُّورِ » . تَكَلَّمَ يَسُوعُ بِهَذَا ثُمَّ مَضَى وَاخْتَفَى
عَنْهُمْ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول الاولى
إلى اهل كورنثوس(1 كو 1: 17 -31)
لأَنَّ الْمَسِيحَ لَمْ
يُرْسِلْنِي لأُعَمِّدَ بَلْ لأُبَشِّرَ - لاَ بِحِكْمَةِ كَلاَمٍ لِئَلاَّ
يَتَعَطَّلَ صَلِيبُ الْمَسِيحِ . فَإِنَّ كَلِمَةَ الصَّلِيبِ عِنْدَ
الْهَالِكِينَ جَهَالَةٌ وَأَمَّا عِنْدَنَا نَحْنُ الْمُخَلَّصِينَ فَهِيَ
قُوَّةُ اللهِ . لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ : « سَأُبِيدُ حِكْمَةَ الْحُكَمَاءِ
وَأَرْفُضُ فَهْمَ الْفُهَمَاءِ » . أَيْنَ الْحَكِيمُ ؟ أَيْنَ الْكَاتِبُ ؟
أَيْنَ مُبَاحِثُ هَذَا الدَّهْرِ ؟ أَلَمْ يُجَهِّلِ اللهُ حِكْمَةَ هَذَا
الْعَالَمِ ؟ . لأَنَّهُ إِذْ كَانَ الْعَالَمُ فِي حِكْمَةِ اللهِ لَمْ يَعْرِفِ
اللهَ بِالْحِكْمَةِ اسْتَحْسَنَ اللهُ أَنْ يُخَلِّصَ الْمُؤْمِنِينَ بِجَهَالَةِ
الْكِرَازَةِ لأَنَّ الْيَهُودَ يَسْأَلُونَ آيَةً والْيُونَانِيِّينَ يَطْلُبُونَ
حِكْمَةً . وَلَكِنَّنَا نَحْنُ نَكْرِزُ بِالْمَسِيحِ مَصْلُوباً : لِلْيَهُودِ
عَثْرَةً وَلِلْيُونَانِيِّينَ جَهَالَةً ! . وَأَمَّا لِلْمَدْعُوِّينَ : يَهُودا
وَيُونَانِيِّينَ فَبِالْمَسِيحِ قُوَّةِ اللهِ وَحِكْمَةِ اللهِ . لأَنَّ
جَهَالَةَ اللهِ أَحْكَمُ مِنَ النَّاسِ ! وَضَعْفَ اللهِ أَقْوَى مِنَ النَّاسِ !
. فَانْظُرُوا دَعْوَتَكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنْ لَيْسَ كَثِيرُونَ حُكَمَاءُ
حَسَبَ الْجَسَدِ . لَيْسَ كَثِيرُونَ أَقْوِيَاءُ . لَيْسَ كَثِيرُونَ شُرَفَاءُ .
بَلِ اخْتَارَ اللهُ جُهَّالَ الْعَالَمِ لِيُخْزِيَ الْحُكَمَاءَ وَاخْتَارَ
اللهُ ضُعَفَاءَ الْعَالَمِ لِيُخْزِيَ الأَقْوِيَاءَ . وَاخْتَارَ اللهُ
أَدْنِيَاءَ الْعَالَمِ وَالْمُزْدَرَى وَغَيْرَ الْمَوْجُودِ لِيُبْطِلَ
الْمَوْجُودَ . لِكَيْ لاَ يَفْتَخِرَ كُلُّ ذِي جَسَدٍ أَمَامَهُ . وَمِنْهُ
أَنْتُمْ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ الَّذِي صَارَ لَنَا حِكْمَةً مِنَ اللهِ وَبِرّاً وَقَدَاسَةً
وَفِدَاءً . حَتَّى كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ : « مَنِ افْتَخَرَ فَلْيَفْتَخِرْ
بِالرَّبِّ » ...
( نعمة
اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة القديس بطرس الرسول
الاولى (1بط 2 : 11- 25 )
أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ ،
أَطْلُبُ إِلَيْكُمْ كَغُرَبَاءَ وَنُزَلاَءَ أَنْ تَمْتَنِعُوا عَنِ الشَّهَوَاتِ
الْجَسَدِيَّةِ الَّتِي تُحَارِبُ النَّفْسَ
. وَأَنْ تَكُونَ سِيرَتُكُمْ بَيْنَ الأُمَمِ حَسَنَةً ، لِكَيْ يَكُونُوا فِي مَا يَفْتَرُونَ
عَلَيْكُمْ كَفَاعِلِي شَرٍّ يُمَجِّدُونَ اللهَ فِي يَوْمِ الاِفْتِقَادِ ، مِنْ
أَجْلِ أَعْمَالِكُمُ الْحَسَنَةِ الَّتِي يُلاَحِظُونَهَا . فَاخْضَعُوا لِكُلِّ
تَرْتِيبٍ بَشَرِيٍّ مِنْ أَجْلِ الرَّبِّ . إِنْ كَانَ لِلْمَلِكِ فَكَمَنْ هُوَ
فَوْقَ الْكُلِّ . أَوْ لِلْوُلاَةِ فَكَمُرْسَلِينَ مِنْهُ لِلاِنْتِقَامِ مِنْ
فَاعِلِي الشَّرِّ ، وَلِلْمَدْحِ لِفَاعِلِي الْخَيْرِ لأَنَّ هَكَذَا هِيَ
مَشِيئَةُ اللهِ أَنْ تَفْعَلُوا الْخَيْرَ فَتُسَكِّتُوا جَهَالَةَ النَّاسِ
الأَغْبِيَاءِ . كَأَحْرَارٍ ، وَلَيْسَ كَالَّذِينَ الْحُرِّيَّةُ عِنْدَهُمْ
سُتْرَةٌ لِلشَّرِّ ، بَلْ كَعَبِيدِ اللهِ . أَكْرِمُوا الْجَمِيعَ . أَحِبُّوا
الإِخْوَةَ . خَافُوا اللهَ . أَكْرِمُوا الْمَلِكَ . أَيُّهَا الْخُدَّامُ ،
كُونُوا خَاضِعِينَ بِكُلِّ هَيْبَةٍ لِلسَّادَةِ ، لَيْسَ لِلصَّالِحِينَ
الْمُتَرَفِّقِينَ فَقَطْ ، بَلْ لِلْعُنَفَاءِ أَيْضاً . لأَنَّ هَذَا فَضْلٌ
إِنْ كَانَ أَحَدٌ مِنْ أَجْلِ ضَمِيرٍ نَحْوَ اللهِ يَحْتَمِلُ أَحْزَاناً مُتَأَلِّماً
بِالظُّلْمِ . لأَنَّهُ أَيُّ مَجْدٍ هُوَ إِنْ كُنْتُمْ تُلْطَمُونَ مُخْطِئِينَ
فَتَصْبِرُونَ ؟ بَلْ إِنْ كُنْتُمْ تَتَأَلَّمُونَ عَامِلِينَ الْخَيْرَ
فَتَصْبِرُونَ ، فَهَذَا فَضْلٌ عِنْدَ اللهِ . لأَنَّكُمْ لِهَذَا دُعِيتُمْ .
فَإِنَّ الْمَسِيحَ أَيْضاً تَأَلَّمَ لأَجْلِنَا ، تَارِكاً لَنَا مِثَالاً لِكَيْ
تَتَّبِعُوا خُطُواتِهِ . الَّذِي لَمْ يَفْعَلْ خَطِيَّةً ، وَلاَ وُجِدَ فِي
فَمِهِ مَكْرٌ الَّذِي إِذْ شُتِمَ لَمْ يَكُنْ يَشْتِمُ عِوَضاً وَإِذْ تَأَلَّمَ
لَمْ يَكُنْ يُهَدِّدُ بَلْ كَانَ يُسَلِّمُ لِمَنْ يَقْضِي بِعَدْلٍ . الَّذِي
حَمَلَ هُوَ نَفْسُهُ خَطَايَانَا فِي جَسَدِهِ عَلَى الْخَشَبَةِ ، لِكَيْ
نَمُوتَ عَنِ الْخَطَايَا فَنَحْيَا لِلْبِرِّ الَّذِي بِجَلْدَتِهِ شُفِيتُمْ . لأَنَّكُمْ
كُنْتُمْ كَخِرَافٍ ضَالَّةٍ ، لَكِنَّكُمْ رَجَعْتُمُ الآنَ إِلَى رَاعِي نُفُوسِكُمْ
وَأُسْقُفِهَا ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل
الأطهار (اع 10 : 34 – 42)
فَقَالَ بُطْرُسُ : « بِالْحَقِّ
أَنَا أَجِدُ أَنَّ اللهَ لاَ يَقْبَلُ الْوُجُوهَ . بَلْ فِي كُلِّ أُمَّةٍ
الَّذِي يَتَّقِيهِ وَيَصْنَعُ الْبِرَّ مَقْبُولٌ عِنْدَهُ . الْكَلِمَةُ الَّتِي
أَرْسَلَهَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ يُبَشِّرُ بِالسَّلاَمِ بِيَسُوعَ
الْمَسِيحِ . هَذَا هُوَ رَبُّ الْكُلّ . أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ الأَمْرَ الَّذِي
صَارَ فِي كُلِّ الْيَهُودِيَّةِ مُبْتَدِئاً مِنَ الْجَلِيلِ بَعْدَ
الْمَعْمُودِيَّةِ الَّتِي كَرَزَ بِهَا يُوحَنَّا . يَسُوعُ الَّذِي مِنَ
النَّاصِرَةِ كَيْفَ مَسَحَهُ اللهُ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَالْقُوَّةِ الَّذِي
جَالَ يَصْنَعُ خَيْراً وَيَشْفِي جَمِيعَ الْمُتَسَلِّطِ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ
لأَنَّ اللهَ كَانَ مَعَهُ . وَنَحْنُ شُهُودٌ بِكُلِّ مَا فَعَلَ فِي كُورَةِ
الْيَهُودِيَّةِ وَفِي أُورُشَلِيمَ . الَّذِي أَيْضاً قَتَلُوهُ مُعَلِّقِينَ إِيَّاهُ
عَلَى خَشَبَةٍ . هَذَا أَقَامَهُ اللهُ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ وَأَعْطَى أَنْ
يَصِيرَ ظَاهِراً . لَيْسَ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ بَلْ لِشُهُودٍ سَبَقَ اللهُ
فَانْتَخَبَهُمْ . لَنَا نَحْنُ الَّذِينَ أَكَلْنَا وَشَرِبْنَا مَعَهُ بَعْدَ
قِيَامَتِهِ مِنَ الأَمْوَاتِ . وَأَوْصَانَا أَنْ نَكْرِزَ لِلشَّعْبِ وَنَشْهَدَ
بِأَنَّ هَذَا هُوَ الْمُعَيَّنُ مِنَ اللهِ دَيَّاناً لِلأَحْيَاءِ وَالأَمْوَاتِ
...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+
+ + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم العاشر من شهر برمهات المبارك
ظهور الصليب على يد القديسة هيلانة الملكة سنة 326 م
تحتفل الكنيسة بظهور
الصليب الكريم الذي لربنا ومخلصنا يسوع المسيح : الأول فى اليوم السادس عشر من شهر
توت سنة 326 م على يد الملكة البارة القديسة هيلانة ، والدة الإمبراطور قسطنطين
الكبير ، لأن هذه القديسة وقت أن قبل ابنها قسطنطين الإيمان بالمسيح نذرت أن تمضى
الى أورشليم . فأعد ابنها البار كل شئ لإتمام هذه الزيارة المقدسة . ولما وصلت
أورشليم ومعها عسكر عظيم وسألت عن مكان الصليب لم يعلمها به أحد فأخذت شيخا من
اليهود ، وضيقت عليه بالجوع والعطش ، حتى اضطر الى الإرشاد عن المكان الذي يحتمل
وجود الصليب فيه بمكان الجلجثة، فأشارت بتنظيف الجلجثة ، فعثرت على ثلاثة صلبان ،
وذلك فى سنة 326 م . ولما لم يعرفوا الصليب الذي صلب عليه السيد المسيح أحضروا
ميتا ووضعوا عليه أحد الصلبان فلم يقم ، وكذا عملوا فى الآخر ، ولكنهم لما وضعوا
عليه الثالث قام لوقته . فتحققوا بذلك أنه صليب السيد المسيح فسجدت له الملكة ،
وكل الشعب المؤمن ، وأرسلت جزءا منه الى ابنها قسطنطين مع المسامير ، وأسرعت فى
تشييد الكنائس المذكورة فى اليوم السادس عشر من شهر توت المبارك . والاحتفال
الثاني الذي تقيم فيه الكنيسة تذكار الصليب فى اليوم العاشر من شهر برمهات . وكان
على يد الإمبراطور هرقل فى سنة 627 ميلادية . وذلك أنه لما ارتد الفرس منهزمين من
مصر الى بلادهم أمام هرقل ، حدث أنه عند مرورهم على بيت المقدس أن رأى أحد أمراء
الفرس كنيسة الصليب التى شيدتها الملكة هيلانة . فلمح ضوءا ساطعا يشع من قطعة
خشبية موضوعة على مكان محلى بالذهب . فمد الأمير يده إليها ، فخرجت منها نار
وأحرقت أصابعه . فأعلمه النصارى أن هذه قاعدة الصليب المقدس ، كما قصوا عليه أيضا
أمر اكتشافه ، وأنه لا يستطيع . أن يمسها إلا المسيحى . فاحتال على شماسين كانا
قائمين بحراستها ، وأجزل لهما العطاء على أن يحملا هذه القطعة ويذهبا بها معه إلى
بلاده ، فأخذاها ووضعاها في صندوق وذهبا بها معه إلى بلاده مع من سباهم من شعب
أورشليم وسمع هرقل ملك الروم بذلك ، فذهب بجيشه إلى بلاد الفرس وحاربهم وخذلهم
وقتل منهم كثيرين . وجعل يطوف في تلك البلاد يبحث عن هذه القطعة فلم يعثر عليها .
لأن الأمير كان قد حفر في بستانه حفرة وأمر الشماسين بوضع هذا الصندوق فيها وردمها
ثم قتلهما . ورأت ذلك إحدى سباياه وهي ابنة أحد الكهنة ، وكانت تتطلع من طاقة بطريق
الصدفة فأسرعت الى هرقل الملك وأعلمته بما كانت قد رأته فقصد ومعه الاساقفة
والكهنة والعسكر الى ذلك الموضع . وحفروا فعثروا على الصندوق بما فيه فأخرجوا
القطعة المقدسة فى سنة 628 م ولفوها فى ثياب فأخرة وأخذها هرقل الى مدينة
القسطنطينية وأودعها هناك .
ولربنا
المجد دائمًا . آمين .
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 65 : 1 ، 2)
لك ينبغي التسبيح يا الله
فى صهيون ، ولك توفى النذور فى أورشليم ، استمع يا الله صلواتي ، لأنه إليك يأتي
كل بشر ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 10 : 22
– 38 )
وَكَانَ عِيدُ
التَّجْدِيدِ فِي أُورُشَلِيمَ وَكَانَ شِتَاءٌ . وَكَانَ يَسُوعُ يَتَمَشَّى فِي
الْهَيْكَلِ فِي رِوَاقِ سُلَيْمَانَ . فَاحْتَاطَ بِهِ الْيَهُودُ وَقَالُوا لَهُ
: « إِلَى مَتَى تُعَلِّقُ أَنْفُسَنَا ؟ إِنْ كُنْتَ أَنْتَ الْمَسِيحَ فَقُلْ
لَنَا جَهْراً » . أَجَابَهُمْ يَسُوعُ : « إِنِّي قُلْتُ لَكُمْ وَلَسْتُمْ
تُؤْمِنُونَ . اَلأَعْمَالُ الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا بِاسْمِ أَبِي هِيَ
تَشْهَدُ لِي . وَلَكِنَّكُمْ لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ مِنْ
خِرَافِي كَمَا قُلْتُ لَكُمْ . خِرَافِي
تَسْمَعُ صَوْتِي وَأَنَا أَعْرِفُهَا فَتَتْبَعُنِي . وَأَنَا أُعْطِيهَا حَيَاةً
أَبَدِيَّةً وَلَنْ تَهْلِكَ إِلَى الأَبَدِ وَلاَ يَخْطَفُهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي .
أَبِي الَّذِي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الْكُلِّ وَلاَ يَقْدِرُ
أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَ مِنْ يَدِ أَبِي . أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ » . فَتَنَاوَلَ الْيَهُودُ أَيْضاً حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ . فَقَالَ
يَسُوعُ : « أَعْمَالاً كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ أَبِي -
بِسَبَبِ أَيِّ عَمَلٍ مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي ؟ » . أَجَابَهُ الْيَهُودُ : « لَسْنَا نَرْجُمُكَ
لأَجْلِ عَمَلٍ حَسَنٍ بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ فَإِنَّكَ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ
تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلَهاً » . أَجَابَهُمْ يَسُوعُ : « أَلَيْسَ مَكْتُوباً فِي
نَامُوسِكُمْ : أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ ؟ . إِنْ قَالَ آلِهَةٌ لِأُولَئِكَ الَّذِينَ
صَارَتْ إِلَيْهِمْ كَلِمَةُ اللَّهِ وَلاَ يُمْكِنُ أَنْ يُنْقَضَ الْمَكْتُوبُ .
فَالَّذِي قَدَّسَهُ الآبُ وَأَرْسَلَهُ إِلَى الْعَالَمِ أَتَقُولُونَ لَهُ :
إِنَّكَ تُجَدِّفُ لأَنِّي قُلْتُ إِنِّي ابْنُ اللَّهِ ؟ . إِنْ كُنْتُ لَسْتُ
أَعْمَلُ أَعْمَالَ أَبِي فلاَ تُؤْمِنُوا بِي . وَلَكِنْ إِنْ كُنْتُ أَعْمَلُ
فَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا بِي فَآمِنُوا بِالأَعْمَالِ لِكَيْ تَعْرِفُوا
وَتُؤْمِنُوا أَنَّ الآبَ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ » ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق