الجمعة، 2 ديسمبر 2016

قراءات السبت 24 هاتور – 03 ديسمبر


القراءات اليومية
صوم الميلاد
يوم السبت
24 هاتور – 03 ديسمبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي ( مز 97 : 8)


اسجدوا لله يا جميع ملائكته ، سمعت صهيون ففرحت ، وتهللت بنات اليهودية ، من أجل أحكامك يارب ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + + + + + +

                          
من إنجيل معلمنا متى البشير ( مت 11 : 25 - 30)


فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ قَالَ يَسُوعُ : أَحْمَدُكَ أَيُّهَا الآبُ رَبُّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لأَنَّكَ أَخْفَيْتَ هَذِهِ عَنِ الْحُكَمَاءِ وَالْفُهَمَاءِ وَأَعْلَنْتَهَا لِلأَطْفَالِ . نَعَمْ أَيُّهَا الآبُ لأَنْ هَكَذَا صَارَتِ الْمَسَرَّةُ أَمَامَكَ . كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الاِبْنَ إِلاَّ الآبُ وَلاَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الآبَ إِلاَّ الاِبْنُ وَمَنْ أَرَادَ الاِبْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ . تَعَالَوْا إِلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الأَحْمَالِ وَأَنَا أُرِيحُكُمْ . اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ . لأَنَّ نِيرِي هَيِّنٌ وَحِمْلِي خَفِيفٌ  ...
( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + + + + + +

باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 138 : 1 ، 2 )



أعترف لك يارب من كل قلبي ، لأنك استمعت كل كلمات فمي ، أمام الملائكة أرتل لك ، وأسجد قدام هيكلك المقدس ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + + + + + +

                                          
من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 12 : 1 - 8 )



فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ ذَهَبَ يَسُوعُ فِي السَّبْتِ بَيْنَ الزُّرُوعِ فَجَاعَ تَلاَمِيذُهُ وَابْتَدَأُوا يَقْطِفُونَ سَنَابِلَ وَيَأْكُلُونَ . فَالْفَرِّيسِيُّونَ لَمَّا نَظَرُوا قَالُوا لَهُ : هُوَذَا تَلاَمِيذُكَ يَفْعَلُونَ مَا لاَ يَحِلُّ فِعْلُهُ فِي السَّبْتِ . فَقَالَ لَهُمْ : أَمَا قَرَأْتُمْ مَا فَعَلَهُ دَاوُدُ حِينَ جَاعَ هُوَ والَّذِينَ مَعَهُ . كَيْفَ دَخَلَ بَيْتَ اللَّهِ وَأَكَلَ خُبْزَ التَّقْدِمَةِ الَّذِي لَمْ يَحِلَّ أَكْلُهُ لَهُ وَلاَ للَّذِينَ مَعَهُ بَلْ لِلْكَهَنَةِ فَقَطْ  . أَوَ مَا قَرَأْتُمْ فِي التَّوْرَاةِ أَنَّ الْكَهَنَةَ فِي السَّبْتِ فِي الْهَيْكَلِ يُدَنِّسُونَ السَّبْتَ وَهُمْ أَبْرِيَاءُ . وَلَكِنْ أَقُولُ لَكُمْ : إِنَّ هَهُنَا أَعْظَمَ مِنَ الْهَيْكَلِ . فَلَوْ عَلِمْتُمْ مَا هُوَ . إِنِّي أُرِيدُ رَحْمَةً لاَ ذَبِيحَةً . لَمَا حَكَمْتُمْ عَلَى الأَبْرِيَاءِ . فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ هُوَ رَبُّ السَّبْتِ أَيْضاً  ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + + + + + +


القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس  (1تي5 : 17 - 6 : 2)



أَمَّا الشُّيُوخُ الْمُدَبِّرُونَ حَسَناً فَلْيُحْسَبُوا اهْلاً لِكَرَامَةٍ مُضَاعَفَةٍ ، وَلاَ سِيَّمَا الَّذِينَ يَتْعَبُونَ فِي الْكَلِمَةِ وَالتَّعْلِيمِ ، لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ لاَ تَكُمَّ ثَوْراً دَارِساً ، وَالْفَاعِلُ مُسْتَحِقٌّ اجْرَتَهُ ، لاَ تَقْبَلْ شِكَايَةً عَلَى شَيْخٍ الاَّ عَلَى شَاهِدَيْنِ اوْ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ ، الَّذِينَ يُخْطِئُونَ وَبِّخْهُمْ امَامَ الْجَمِيعِ لِكَيْ يَكُونَ عِنْدَ الْبَاقِينَ خَوْفٌ . أنَاشِدُكَ امَامَ اللهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَالْمَلاَئِكَةِ الْمُخْتَارِينَ انْ تَحْفَظَ هَذَا بِدُونِ غَرَضٍ ، وَلاَ تَعْمَلَ شَيْئاً بِمُحَابَاةٍ . لاَ تَضَعْ يَداً عَلَى احَدٍ بِالْعَجَلَةِ ، وَلاَ تَشْتَرِكْ فِي خَطَايَا الآخَرِينَ . احْفَظْ نَفْسَكَ طَاهِراً . لاَ تَكُنْ فِي مَا بَعْدُ شَرَّابَ مَاءٍ ، بَلِ اسْتَعْمِلْ خَمْراً قَلِيلاً مِنْ اجْلِ مَعِدَتِكَ وَأَسْقَامِكَ الْكَثِيرَةِ . خَطَايَا بَعْضِ النَّاسِ وَاضِحَةٌ تَتَقَدَّمُ إلَى الْقَضَاءِ ، وَأَمَّا الْبَعْضُ فَتَتْبَعُهُمْ . كَذَلِكَ أَيْضاً الأَعْمَالُ الصَّالِحَةُ وَاضِحَةٌ ، وَالَّتِي هِيَ خِلاَفُ ذَلِكَ لاَ يُمْكِنُ انْ تُخْفى . جَمِيعُ الَّذِينَ هُمْ عَبِيدٌ تَحْتَ نِيرٍ فَلْيَحْسِبُوا سَادَتَهُمْ مُسْتَحِقِّينَ كُلَّ اكْرَامٍ ، لِئَلاَّ يُفْتَرَى عَلَى اسْمِ اللهِ وَتَعْلِيمِهِ . والَّذِينَ لَهُمْ سَادَةٌ مُؤْمِنُونَ لاَ يَسْتَهِينُوا بِهِمْ لأَنَّهُمْ اخْوَةٌ ، بَلْ لِيَخْدِمُوهُمْ اكْثَرَ ، لأَنَّ الَّذِينَ يَتَشَارَكُونَ فِي الْفَائِدَةِ هُمْ مُؤْمِنُونَ وَمَحْبُوبُونَ  عَلِّمْ وَعِظْ بِهَذَا ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + + + + + +

الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الأولى (1بط 5 : 1 - 14)



أَطْلُبُ إِلَى الشُّيُوخِ الَّذِينَ بَيْنَكُمْ ، أَنَا الشَّيْخَ رَفِيقَهُمْ ، وَالشَّاهِدَ لآلاَمِ الْمَسِيحِ ، وَشَرِيكَ الْمَجْدِ الْعَتِيدِ أَنْ يُعْلَنَ . ارْعَوْا رَعِيَّةَ اللهِ الَّتِي بَيْنَكُمْ نُظَّاراً ، لاَ عَنِ اضْطِرَارٍ بَلْ بِالاِخْتِيَارِ ، وَلاَ لِرِبْحٍ قَبِيحٍ بَلْ بِنَشَاطٍ ، وَلاَ كَمَنْ يَسُودُ عَلَى الأَنْصِبَةِ بَلْ صَائِرِينَ أَمْثِلَةً لِلرَّعِيَّةِ ، وَمَتَى ظَهَرَ رَئِيسُ الرُّعَاةِ تَنَالُونَ إِكْلِيلَ الْمَجْدِ الَّذِي لاَ يَبْلَى . كَذَلِكَ أَيُّهَا الأَحْدَاثُ اخْضَعُوا لِلشُّيُوخِ ، وَكُونُوا جَمِيعاً خَاضِعِينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ ، وَتَسَرْبَلُوا بِالتَّوَاضُعِ ، لأَنَّ اللهَ يُقَاوِمُ الْمُسْتَكْبِرِينَ ، وَأَمَّا الْمُتَوَاضِعُونَ فَيُعْطِيهِمْ نِعْمَةً . فَتَوَاضَعُوا تَحْتَ يَدِ اللهِ الْقَوِيَّةِ لِكَيْ يَرْفَعَكُمْ فِي حِينِهِ . مُلْقِينَ كُلَّ هَمِّكُمْ عَلَيْهِ لأَنَّهُ هُوَ يَعْتَنِي بِكُمْ . اُصْحُوا وَاسْهَرُوا لأَنَّ إِبْلِيسَ خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ ، يَجُولُ مُلْتَمِساً مَنْ يَبْتَلِعُهُ هُوَ . فَقَاوِمُوهُ رَاسِخِينَ فِي الإِيمَانِ ، عَالِمِينَ أَنَّ نَفْسَ هَذِهِ الآلاَمِ تُجْرَى عَلَى إِخْوَتِكُمُ الَّذِينَ فِي الْعَالَمِ . وَإِلَهُ كُلِّ نِعْمَةٍ الَّذِي دَعَانَا إِلَى مَجْدِهِ الأَبَدِيِّ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ ، بَعْدَمَا تَأَلَّمْتُمْ يَسِيراً ، هُوَ يُكَمِّلُكُمْ ، وَيُثَبِّتُكُمْ ، وَيُقَوِّيكُمْ ، وَيُمَكِّنُكُمْ . لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ . آمِينَ . بِيَدِ سِلْوَانُسَ الأَخِ الأَمِينِ ، كَمَا أَظُنُّ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ بِكَلِمَاتٍ قَلِيلَةٍ وَاعِظاً وَشَاهِداً ، أَنَّ هَذِهِ هِيَ نِعْمَةُ اللهِ الْحَقِيقِيَّةُ الَّتِي فِيهَا تَقُومُونَ . تُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الَّتِي فِي بَابِلَ الْمُخْتَارَةُ مَعَكُمْ ، وَمَرْقُسُ ابْنِي . سَلِّمُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِقُبْلَةِ الْمَحَبَّةِ . سَلاَمٌ لَكُمْ جَمِيعِكُمُ الَّذِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ . آمِينَ ...


( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )

+ + + + + + + + + + + + + + + + + +


الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  15 : 6 – 12)
فَاجْتَمَعَ الرُّسُلُ وَالْمَشَايِخُ لِيَنْظُرُوا فِي هَذَا الأَمْرِ . فَبَعْدَ مَا حَصَلَتْ مُبَاحَثَةٌ كَثِيرَةٌ قَامَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُمْ : أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنْذُ أَيَّامٍ قَدِيمَةٍ اخْتَارَ اللهُ بَيْنَنَا أَنَّهُ بِفَمِي يَسْمَعُ الأُمَمُ كَلِمَةَ الإِنْجِيلِ وَيُؤْمِنُونَ . وَاللَّهُ الْعَارِفُ الْقُلُوبَ شَهِدَ لَهُمْ مُعْطِياً لَهُمُ الرُّوحَ الْقُدُسَ كَمَا لَنَا أَيْضاً . وَلَمْ يُمَيِّزْ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ بِشَيْءٍ إِذْ طَهَّرَ بِالإِيمَانِ قُلُوبَهُمْ . فَالآنَ لِمَاذَا تُجَرِّبُونَ اللهَ بِوَضْعِ نِيرٍ عَلَى عُنُقِ التَّلاَمِيذِ لَمْ يَسْتَطِعْ آبَاؤُنَا وَلاَ نَحْنُ أَنْ نَحْمِلَهُ . لَكِنْ بِنِعْمَةِ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ نُؤْمِنُ أَنْ نَخْلُصَ كَمَا أُولَئِكَ أَيْضاً  . فَسَكَتَ الْجُمْهُورُ كُلُّهُ . وَكَانُوا يَسْمَعُونَ بَرْنَابَا وَبُولُسَ يُحَدِّثَانِ بِجَمِيعِ مَا صَنَعَ اللهُ مِنَ الآيَاتِ وَالْعَجَائِبِ فِي الأُمَمَ بِوَاسِطَتِهِمْ ...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )


+ + + + + + + + + + + + + + + + + +


السنكسار
اليوم الرابع والعشرون من شهر هاتور المبارك
تذكار الاربعة والعشرين قسيسا غير الجسدانيين

في هذا اليوم تُعيِّد الكنيسة بتذكار الأربعة والعشرين قسيساً غير الجسدانيين ، كهنة الحق ، وقد رآهم القديس يوحنا الرائي في رؤياه قائلاً :  وحول العرش أربعة وعشرون عرشـاً .  ورأيت على العروش أربعة وعشرين قسيساً جالسين متسربلين بثياب بيض وعلى رؤوسهم أكاليل من ذهب ( رؤ 4: 4) . " وحينما تعطي الحيوانات مجداً وكرامة وشكراً للجالس على العرش الحي إلى أبد الآبدين. يخر الأربعة وعشرون قسيساً قدام الجالس على العرش ويسجدون للحي إلى أبد الآبدين ويطرحون أكاليلهم أمام العرش قائلين أنت مستحق أيها الآب أن تأخذ المجد والكرامة والقدرة لأنك أنت خلقت كل الأشياء وهي بإرادتك كائنة وخُلقت " ( رؤ 4: 9 – 11) . " ولهم كل واحد قيثارات وجامات من ذهب مملوءة بخوراً هي صلوات القديسين . وهم يترنمون ترنيمة جديدة قائلين مستحق أنت أن تأخذ السِّفْر وتفتح ختومه " ( رؤ 5: 8 - 9) . فهُم كهنة نورانيون من الطغمات الروحانية المحيطة بالله ، يشفعون في جنس البشر . ويقدمون له صلوات القديسين كبخور متصاعد أمام الله . ولهم كل واحد قيثارات يسبحون بها الله ...


شفاعتهم فلتكن معنا آمين.




استشهاد الأسقف نارسيس والقديسة تكلا

وفيه أيضاً من سنة 59 للشهداء (343م) استشهد الأب القديس نارسيس أسقف سلوكية بالميصة فيما بين النهرين ، في عهد سابور الثاني ملك الفرس . واستشهدت أيضاً معه الشهيدة القديسة تكلا . ومعهم نحو عشرين شهيداً ...

بركة صلواتهم فلتكن معنا آمين.


نياحة البابا بروكلس بطريرك القسطنطينية

وفيه أيضاً من سنة 163 للشهداء (447م) تنيَّح الأب القديس بروكلس بطريرك القسطنطينية . وُلِدَ هذا القديس بالقسطنطينية نحو سنة 390م . نشأ على حياة التقوى ولعِلمه ومعرفته أحبَّه الشعب ورُسم كاهناً . ثم رسمه الأب سيسينيوس بطريرك القسطنطينية أسقفاً ، فكان يخدم وسط الشعب بزهد واتضاع . ولما تنيَّح البابا سيسينيوس ، تدخل الإمبراطور ثيئودوسيوس لإقامة نسطور بطريركاً خلفاً له . وكان القديس بروكلس حاضراً مجمع أفسس سنة 431م الذي حرم نسطور . ثم أقيم مكسيميانوس بطريركاً على القسطنطينية خلفاً لنسطور ، ولم يدم طويلاً ، إذ تنيَّح سنة 434م . فأجمع الكل على اختيار بروكلس بطريركاً على القسطنطينية وجاءته رسائل تهنئة من البابا كيرلس الأول عمود الدين وبقية البطاركة . استلم عمله الرعوي عقب الاضطرابات التي حدثت بعد قَطْع نسطور . فعالج الموقف بحكمة ووداعة واتضاع ، فأثمرت خدمته جداً . وقد حافظ هذا القديس على العقيدة وكان يكتب رسائل رعوية لشعبه ، موضحاً لهم فيها حقائق العقيدة السليمة ، حاثاً إياهم على التمسـك بكتابات القديسين باسيليوس الكبير وغريغوريوس النزينزي . وقد مدح رسائل القديس كيرلس الكبير وقال عنها : " إنها تمثل دستوراً كاملاً لإيمان الكنيسة الجامعة ". وقال عن شخصيته بأنه رجل مملوء تقوى متمرن بكمال في نظام الكنيسة وحافظ للقوانين بدقة . قام أيضاً هذا القديس بنقل جسد القديس يوحنا ذهبي الفم من منفاه في كومانا إلى كنيسة الرسل بالقسطنطينية . حدثت في أيامه زلازل أصابت بعض البلاد المجاورة له ، وبأبوة حانية قدَّم لأهل تلك البلاد ما أمكن له من المساعدات ، وأكثر من النسك والصلاة والصوم ليرفع الله غضبه . كما ذهب بنفسه إلى تلك الأماكن ، وكان يجول بين المنكوبين ويشاركهم في آلامهم ، إلى أن رفع الله التجربة . وبعد أن أكمل جهاده الصالح تنيَّح بسلام ...


بركة صلواته فلتكن معنا ،  ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.


+ + + + + + + + + + + + + +


مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي  (مز 132 : 9 ، 17 )


كهنتك يلبسون العدل ، وأبرارك يبتهجون من أجل داود عبدك ، هيأت سراجاً لمسيحي ، وعليه يزهر قدسي ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + + + + + +
  
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( يو 1 : 1 - 17)

فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ . هَذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ . كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ . فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ . وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ . كَانَ إِنْسَانٌ مُرْسَلٌ مِنَ اللَّهِ اسْمُهُ يُوحَنَّا . هَذَا جَاءَ لِلشَّهَادَةِ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ لِكَيْ يُؤْمِنَ الْكُلُّ بِوَاسِطَتِهِ . لَمْ يَكُنْ هُوَ النُّورَ بَلْ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ . كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِياً إِلَى الْعَالَمِ . كَانَ فِي الْعَالَمِ وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ . إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ . وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللَّهِ أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ . الَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُلٍ بَلْ مِنَ اللَّهِ .  وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً . يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى هَذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي . وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعاً أَخَذْنَا وَنِعْمَةً فَوْقَ نِعْمَةٍ . لأَنَّ النَّامُوسَ بِمُوسَى أُعْطِيَ أَمَّا النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ صَارَا ...

( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق