الجمعة، 16 ديسمبر 2016

قراءات السبت 08 كيهك – 17 ديسمبر

القراءات اليومية
صوم الميلاد
 يوم السبت ))
08 كيهك – 17 ديسمبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 34 : 19 ، 20)

كثيرة هي أحزان الصديقين ، ومن جميعها ينجيهم الرب ، يحفظ الرب جميع عظامهم ، وواحدة منها لا تنكسر ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 16 : 24 - 28)

حِينَئِذٍ قَالَ يَسُوعُ لِتَلاَمِيذِهِ  إِنْ أَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَأْتِيَ وَرَائِي فَلْيُنْكِرْ نَفْسَهُ وَيَحْمِلْ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعْنِي . فَإِنَّ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَلِّصَ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا وَمَنْ يُهْلِكُ نَفْسَهُ مِنْ أَجْلِي يَجِدُهَا . لأَنَّهُ مَاذَا يَنْتَفِعُ الإِنْسَانُ لَوْ رَبِحَ الْعَالَمَ كُلَّهُ وَخَسِرَ نَفْسَهُ  أَوْ مَاذَا يُعْطِي الإِنْسَانُ فِدَاءً عَنْ نَفْسِهِ  فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ سَوْفَ يَأْتِي فِي مَجْدِ أَبِيهِ مَعَ مَلاَئِكَتِهِ وَحِينَئِذٍ يُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ عَمَلِهِ . اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ مِنَ الْقِيَامِ هَهُنَا قَوْماً لاَ يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوُا ابْنَ الإِنْسَانِ آتِياً فِي مَلَكُوتِهِ  ...
( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +

باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 37 : 39 - 40)

اما خلاص الصديقين فمن قبل الرب حصنهم في زمان الضيق  . ويعينهم الرب     وينجيهم ينقذهم من الأشرار ويخلصهم لأنهم احتموا به ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +


إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 13 : 9 - 13)

فَانْظُرُوا إِلَى نُفُوسِكُمْ . لأَنَّهُمْ سَيُسَلِّمُونَكُمْ إِلَى مَجَالِسَ وَتُجْلَدُونَ فِي مَجَامِعَ وَتُوقَفُونَ أَمَامَ وُلاَةٍ وَمُلُوكٍ مِنْ أَجْلِي شَهَادَةً لَهُمْ . وَيَنْبَغِي أَنْ يُكْرَزَ أَوَّلاً بِالإِنْجِيلِ فِي جَمِيعِ الأُمَمِ . فَمَتَى سَاقُوكُمْ لِيُسَلِّمُوكُمْ فَلاَ تَعْتَنُوا مِنْ قَبْلُ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ وَلاَ تَهْتَمُّوا بَلْ مَهْمَا أُعْطِيتُمْ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ فَبِذَلِكَ تَكَلَّمُوا لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلِ الرُّوحُ الْقُدُسُ . وَسَيُسْلِمُ الأَخُ أَخَاهُ إِلَى الْمَوْتِ وَالأَبُ وَلَدَهُ وَيَقُومُ الأَوْلاَدُ عَلَى وَالِدِيهِمْ وَيَقْتُلُونَهُمْ . وَتَكُونُونَ مُبْغَضِينَ مِنَ الْجَمِيعِ مِنْ أَجْلِ اسْمِي . وَلَكِنَّ الَّذِي يَصْبِرُ إِلَى الْمُنْتَهَى فَهَذَا يَخْلُصُ ...
( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + + 

القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس  ( 2 كو 10 : 1 - 18)

ثُمَّ أَطْلُبُ إِلَيْكُمْ بِوَدَاعَةِ الْمَسِيحِ وَحِلْمِهِ ، أَنَا نَفْسِي بُولُسُ الَّذِي فِي الْحَضْرَةِ ذَلِيلٌ بَيْنَكُمْ  وَأَمَّا فِي الْغَيْبَةِ فَمُتَجَاسِرٌ عَلَيْكُمْ . وَلَكِنْ أَطْلُبُ أَنْ لاَ أَتَجَاسَرَ وَأَنَا حَاضِرٌ بِالثِّقَةِ الَّتِي بِهَا أَرَى أَنِّي سَأَجْتَرِئُ عَلَى قَوْمٍ يَحْسِبُونَنَا كَأَنَّنَا نَسْلُكُ حَسَبَ الْجَسَدِ . لأَنَّنَا وَإِنْ كُنَّا نَسْلُكُ فِي الْجَسَدِ ، لَسْنَا حَسَبَ الْجَسَدِ نُحَارِبُ . إِذْ أَسْلِحَةُ مُحَارَبَتِنَا لَيْسَتْ جَسَدِيَّةً ، بَلْ قَادِرَةٌ بِاللَّهِ عَلَى هَدْمِ حُصُونٍ . هَادِمِينَ ظُنُوناً وَكُلَّ عُلْوٍ يَرْتَفِعُ ضِدَّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمُسْتَأْسِرِينَ كُلَّ فِكْرٍ إِلَى طَاعَةِ الْمَسِيحِ . وَمُسْتَعِدِّينَ لأَنْ نَنْتَقِمَ عَلَى كُلِّ عِصْيَانٍ ، مَتَى كَمِلَتْ طَاعَتُكُمْ . أَتَنْظُرُونَ إِلَى مَا هُوَ حَسَبَ الْحَضْرَةِ  إِنْ وَثِقَ أَحَدٌ بِنَفْسِهِ أَنَّهُ لِلْمَسِيحِ ، فَلْيَحْسِبْ هَذَا أَيْضاً مِنْ نَفْسِهِ أَنَّهُ كَمَا هُوَ لِلْمَسِيحِ ، كَذَلِكَ نَحْنُ أَيْضاً لِلْمَسِيحِ  . فَإِنِّي وَإِنِ افْتَخَرْتُ شَيْئاً أَكْثَرَ بِسُلْطَانِنَا الَّذِي أَعْطَانَا إِيَّاهُ الرَّبُّ لِبُنْيَانِكُمْ لاَ لِهَدْمِكُمْ ، لاَ أُخْجَلُ . لِئَلاَّ أَظْهَرَ كَأَنِّي أُخِيفُكُمْ بِالرَّسَائِلِ . لأَنَّهُ يَقُولُ الرَّسَائِلُ ثَقِيلَةٌ وَقَوِيَّةٌ ، وَأَمَّا حُضُورُ الْجَسَدِ فَضَعِيفٌ وَالْكَلاَمُ حَقِيرٌ  . مِثْلُ هَذَا فَلْيَحْسِبْ أَنَّنَا كَمَا نَحْنُ فِي الْكَلاَمِ بِالرَّسَائِلِ وَنَحْنُ غَائِبُونَ ، هَكَذَا نَكُونُ أَيْضاً بِالْفِعْلِ وَنَحْنُ حَاضِرُونَ . لأَنَّنَا لاَ نَجْتَرِئُ أَنْ نَعُدَّ أَنْفُسَنَا بَيْنَ قَوْمٍ مِنَ الَّذِينَ يَمْدَحُونَ أَنْفُسَهُمْ ، وَلاَ أَنْ نُقَابِلَ أَنْفُسَنَا بِهِمْ . بَلْ هُمْ إِذْ يَقِيسُونَ أَنْفُسَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ، وَيُقَابِلُونَ أَنْفُسَهُمْ بِأَنْفُسِهِمْ ، لاَ يَفْهَمُونَ .  وَلَكِنْ نَحْنُ لاَ نَفْتَخِرُ إِلَى مَا لاَ يُقَاسُ ، بَلْ حَسَبَ قِيَاسِ الْقَانُونِ الَّذِي قَسَمَهُ لَنَا اللهُ ، قِيَاساً لِلْبُلُوغِ إِلَيْكُمْ أَيْضاً . لأَنَّنَا لاَ نُمَدِّدُ أَنْفُسَنَا كَأَنَّنَا لَسْنَا نَبْلُغُ إِلَيْكُمْ . إِذْ قَدْ وَصَلْنَا إِلَيْكُمْ أَيْضاً فِي إِنْجِيلِ الْمَسِيحِ . غَيْرَ مُفْتَخِرِينَ إِلَى مَا لاَ يُقَاسُ فِي أَتْعَابِ آخَرِينَ ، بَلْ رَاجِينَ إِذَا نَمَا إِيمَانُكُمْ أَنْ نَتَعَظَّمَ بَيْنَكُمْ حَسَبَ قَانُونِنَا بِزِيَادَةٍ . لِنُبَشِّرَ إِلَى مَا وَرَاءَكُمْ . لاَ لِنَفْتَخِرَ بِالأُمُورِ الْمُعَدَّةِ فِي قَانُونِ غَيْرِنَا . وَأَمَّا مَنِ افْتَخَرَ فَلْيَفْتَخِرْ بِالرَّبِّ . لأَنَّهُ لَيْسَ مَنْ مَدَحَ نَفْسَهُ هُوَ الْمُزَكَّى ، بَلْ مَنْ يَمْدَحُهُ الرَّبُّ ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +

الكاثوليكون من رسالة القديس بطرس الرسول الأولى (1بط 4 : 1 - 11)

فَإِذْ قَدْ تَأَلَّمَ الْمَسِيحُ لأَجْلِنَا بِالْجَسَدِ ، تَسَلَّحُوا أَنْتُمْ أَيْضاً بِهَذِهِ النِّيَّةِ . فَإِنَّ مَنْ تَأَلَّمَ فِي الْجَسَدِ كُفَّ عَنِ الْخَطِيَّةِ . لِكَيْ لاَ يَعِيشَ أَيْضاً الزَّمَانَ الْبَاقِيَ فِي الْجَسَدِ لِشَهَوَاتِ النَّاسِ ، بَلْ لإرَادَةِ اللهِ . لأَنَّ زَمَانَ الْحَيَاةِ الَّذِي مَضَى يَكْفِينَا لِنَكُونَ قَدْ عَمِلْنَا إِرَادَةَ الأُمَمِ ، سَالِكِينَ فِي الدَّعَارَةِ وَالشَّهَوَاتِ ، وَإِدْمَانِ الْخَمْرِ ، وَالْبَطَرِ ، وَالْمُنَادَمَاتِ ، وَعِبَادَةِ الأَوْثَانِ الْمُحَرَّمَةِ . الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ يَسْتَغْرِبُونَ أَنَّكُمْ لَسْتُمْ تَرْكُضُونَ مَعَهُمْ إِلَى فَيْضِ هَذِهِ الْخَلاَعَةِ عَيْنِهَا ، مُجَدِّفِينَ . الَّذِينَ سَوْفَ يُعْطُونَ حِسَاباً للَّذِي هُوَ عَلَى اسْتِعْدَادٍ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ . فَإِنَّهُ لأَجْلِ هَذَا بُشِّرَ الْمَوْتَى أَيْضاً ، لِكَيْ يُدَانُوا حَسَبَ النَّاسِ بِالْجَسَدِ ، وَلَكِنْ لِيَحْيُوا حَسَبَ اللهِ بِالرُّوحِ . وَإِنَّمَا نِهَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ قَدِ اقْتَرَبَتْ ، فَتَعَقَّلُوا وَاصْحُوا لِلصَّلَوَاتِ . وَلَكِنْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ لِتَكُنْ مَحَبَّتُكُمْ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ شَدِيدَةً ، لأَنَّ الْمَحَبَّةَ تَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا . كُونُوا مُضِيفِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً بِلاَ دَمْدَمَةٍ . لِيَكُنْ كُلُّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ مَا أَخَذَ مَوْهِبَةً يَخْدِمُ بِهَا بَعْضُكُمْ بَعْضاً ، كَوُكَلاَءَ صَالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللهِ الْمُتَنَوِّعَةِ . إِنْ كَانَ يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ فَكَأَقْوَالِ اللهِ ، وَإِنْ كَانَ يَخْدِمُ أَحَدٌ فَكَأَنَّهُ مِنْ قُوَّةٍ يَمْنَحُهَا اللهُ ، لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اللهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ . آمِينَ ...


( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )


+ + + + + + + + + + + + + +


الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  12 : 25 - 13 : 12)

وَرَجَعَ بَرْنَابَا وَشَاوُلُ مِنْ أُورُشَلِيمَ بَعْدَ مَا كَمَّلاَ الْخِدْمَةَ وَأَخَذَا مَعَهُمَا يُوحَنَّا الْمُلَقَّبَ مَرْقُسَ . وَكَانَ فِي أَنْطَاكِيَةَ فِي الْكَنِيسَةِ هُنَاكَ أَنْبِيَاءُ وَمُعَلِّمُونَ  بَرْنَابَا وَسِمْعَانُ الَّذِي يُدْعَى نِيجَرَ وَلُوكِيُوسُ الْقَيْرَوَانِيُّ وَمَنَايِنُ الَّذِي تَرَبَّى مَعَ هِيرُودُسَ رَئِيسِ الرُّبْعِ وَشَاوُلُ . وَبَيْنَمَا هُمْ يَخْدِمُونَ الرَّبَّ وَيَصُومُونَ قَالَ الرُّوحُ الْقُدُسُ أَفْرِزُوا لِي بَرْنَابَا وَشَاوُلَ لِلْعَمَلِ الَّذِي دَعَوْتُهُمَا إِلَيْهِ . فَصَامُوا حِينَئِذٍ وَصَلُّوا وَوَضَعُوا عَلَيْهِمَا الأَيَادِيَ ثُمَّ أَطْلَقُوهُمَا . فَهَذَانِ إِذْ أُرْسِلاَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ انْحَدَرَا إِلَى سَلُوكِيَةَ وَمِنْ هُنَاكَ سَافَرَا فِي الْبَحْرِ إِلَى قُبْرُسَ . وَلَمَّا صَارَا فِي سَلاَمِيسَ نَادَيَا بِكَلِمَةِ اللهِ فِي مَجَامِعِ الْيَهُودِ . وَكَانَ مَعَهُمَا يُوحَنَّا خَادِماً . وَلَمَّا اجْتَازَا الْجَزِيرَةَ إِلَى بَافُوسَ وَجَدَا رَجُلاً سَاحِراً نَبِيّاً كَذَّاباً يَهُودِيّاً اسْمُهُ بَارْيَشُوعُ . كَانَ مَعَ الْوَالِي سَرْجِيُوسَ بُولُسَ وَهُوَ رَجُلٌ فَهِيمٌ . فَهَذَا دَعَا بَرْنَابَا وَشَاوُلَ وَالْتَمَسَ أَنْ يَسْمَعَ كَلِمَةَ اللهِ . فَقَاوَمَهُمَا عَلِيمٌ السَّاحِرُ لأَنْ هَكَذَا يُتَرْجَمُ اسْمُهُ طَالِباً أَنْ يُفْسِدَ الْوَالِيَ عَنِ الإِيمَانِ . وَأَمَّا شَاوُلُ الَّذِي هُوَ بُولُسُ أَيْضاً فامْتَلأَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ وَشَخَصَ إِلَيْهِ . وَقَالَ أَيُّهَا الْمُمْتَلِئُ كُلَّ غِشٍّ وَكُلَّ خُبْثٍ يَا ابْنَ إِبْلِيسَ يَا عَدُوَّ كُلِّ بِرٍّ  أَلاَ تَزَالُ تُفْسِدُ سُبُلَ اللهِ الْمُسْتَقِيمَةَ  فَالآنَ هُوَذَا يَدُ الرَّبِّ عَلَيْكَ فَتَكُونُ أَعْمَى لاَ تُبْصِرُ الشَّمْسَ إِلَى حِينٍ  . فَفِي الْحَالِ سَقَطَ عَلَيْهِ ضَبَابٌ وَظُلْمَةٌ فَجَعَلَ يَدُورُ مُلْتَمِساً مَنْ يَقُودُهُ بِيَدِهِ . فَالْوَالِي حِينَئِذٍ لَمَّا رَأَى مَا جَرَى آمَنَ مُنْدَهِشاً مِنْ تَعْلِيمِ الرَّبِّ ...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +


السنكسار
اليوم الثامن من شهر كيهك المبارك
إستشهاد القديس إيسى وتكلا أخته

في مثل هذا اليوم من سنة 20 للشهداء ( 304م) إستشهد القديس إيسي وتكلا أخته . ولدا هذان القديسان فى أواخر القرن السادس الميلادى من أبوين مسيحيين تقيين فى بلدة (أبى صير)  وكانا غنيين يكثران العطاء والصدقة على الفقراء والمساكين . سافر القديـس إيسى إلى الإسكندرية لزيارة أحد أصدقائه  وأتفق موعد سفره مع مجيئ القديس بقطر بن رومانوس إليها ، فغار القديس إيسي من سيرته وإحتمال العذابات ، خصوصاً انه كان ابناً للوزير ، وقائداً  كبيراً فى الجيش ، ومن المقربين للملك . فتقدم إيسى إلى الوالى أرمانيوس واعترف أمامة بالسيد المسيح . وظهر ملاك الرب لأخته تكلا فى بلدها وأمرها للذهاب إلى الإسكندرية لمقابلة أخيها فركبت مركباً وسافرت إلى هناك وفى السفينة ظهرت لها القديسة مريم العذراء والقديسة أليصابات يعزيانها ويشجعانها وكانت العذراء تقول " إن لي ابناً صلبوه حسداً " . وكانت أليصابات تقول « إن لي ابناً قطعوا رأسه ظلماً  " . ولم تكن تكلا تعرفهما . ولما وصلت إلى الإسكندرية انضمت إلى أخيها فى الإعتراف بالمسيح ، فعذبهما لى كثيراً ، تارة بالهنبازين  وتارة بالحرق ، ثم سلمهما الوالى إلى ابنه الذى كان والياً على منطقة الخصوص ليذهب بهما إلى الصعيد . ولما سارت المركب قليلاً  توقفت عن المسير ، فأمر الوالى المرافق لهما بقطع رأسيهما  وبطرح جسديهما  بين  الشوك  والحلفاء . وهكذا نالا إكليل الشهادة . وأوحي الرب إلى قس بناحية شطانوف يدعى مكاريوس ، فأخذ جسديهما ودفنهما بإكرام جزيل ...
بركة صلواتة فلتكن معنا  آمين     

إستشهاد القديستين بربارة ويوليانة

وفيه أيضاً من سنة استشهدت القديستان بربارة ويوليانة . كانت بربارة إبنة رجل عظيم فى مدينة نيقوميدية  يدعى ديوسقوروس . ولشدة  محبته  لها  أقام لها برجاً لتقيم فيه ، وأقام حوله أصنام لتظل متعبدة للآلهة . رفعت القديسة بصرها إلى السماء من أعلي البرج وتأملت ما فيها من نجوم وكواكب ، واستنتجت انه لابد أن يكون للكون صانع مبدع حكيم له العبادة والإكرام . أتفق وجود العلامة أوريجانوس  في  تلك البلاد  فعلم بخبر هذه القديسة وتعطشها للمعرفة وذلك عن طريق إحدى جواريها المسيحيات . فأتي إليها وعلمها مبادئ الدين المسيحي . فأمتلات بربارة بالنور الآلهى وأعتمدت بأسم الثالوث القدوس وتناولت من الأسرار المقدسة على يد كاهن مسيحى . وكان في حمام قصرها طاقتان فأمرت بفتح طاقة ثالثة كما وضعت صليباً كبيراً على حوض الماء . فلما دخل أبوها ورأى التغيير الذي طرأ ، سألها عن السبب ، فقالت له « أما تعلم يا أبى ان كل شيئ بالثالوث يكمل ، فهذه الثلاث طاقات على أسم الثالوث القدوس ، وهذه العلامة هى علامة السيد المسيح الذي به كان خلاص العالم ، فأسألك يا أبى العزيز أن ترجع عن الضلال التي تعيش فيه وتعبد  الإله الذي  خلقك وفداك " ولما سمع أبوها هذا الكلام غضب جداً ، وجرد سيفه ليقتلها فهربت من أمامه وجرى خلفها وكانت أمامها صخرة انشقت نصفين ، فعبرت من خلالها ، ثم عادت الصخرة إلى حالتها الأولى . ولكن قلب أبيها كان أقسى من الصخرة . فدار حول الصخرة يبحث عنها ، فوجدها مختبئة فوثب عليها كالذئب ، وجرها إلى الوالي مركيانوس ، الذي لاطفها أولاً بالكلام اللين والوعود الكثيرة ثم أخذ يهددها ويتوعدها ، ولكن لم يستطع أن يسلبها حبها للمسيح . عند ذلك أمر بتعذيبها بكل أنواع العذاب . وكانت هناك صبية صغيرة أسمها يوليانة تشاهد القديسة بربارة وهي في هذه العذابات المريعة  ،  فكانت  تبكي  لأجلها  . ثم رأت السيد المسيح يعزي بربارة ويقويها ، فأستنارت بصيرتها وآمنت بالسيد المسيح ، فأمر الوالى أن تعذب هى أيضاً مع القديسة بربارة . ولكن لم تفلح وسائل التعذيب فى تحويلها عن إيمانها بالسيد المسيح . فأمر بقطع رأسيهما بحد السيف . ولما سمعت بربارة بأمر الوالى صلت إلى الله أن يقبل روحها وروح يوليانة . ثم تقدمتا غير خائفتين من الموت ، فنزع السياف رأسيهما ، ونالتا إكليل الشهادة . بعد ذلك مات والد بربارة أشر ميتة ، كذلك كانت نهايو الوالى الذي أمر بتعذيبهما . أما حوض الماء الذي كان عليه الصليب فى قصر بربارة فقد صار لمائه قوة الشفاء لكل من يغتسل منه . وجعلوا جسدي هاتين القديستين في كنيسة خارج مديـنة غلاطية . وبعد مدة من الزمان نقلوا جسديهما إلى مصر ووضعهما في الكنيسة التي تحمل أسم القديسه بربارة  بمصر القديمة ...


بركة صلواتهما فلتكن معنا آمين .


نياحة القديس الأنبا صموئيل المعترف

وفيه أيضاً من سنة 412 للشهداء (696م) تنيح القديس العظيم الأنبا صموئيل المعترف رئيس دير القلمون . ولد هذا القديس في إحدى قرى كرسي ميصيل ، كان أبوة سيلاس كاهناً فأبصر في رؤيا الليل  شخصاً  مضيئاً  يقول له  ” لابد لأبنك أن يؤتمن على جماعة كبيرة ويكون مختاراً للرب " ، وكان الصبى طاهراً مثل صموئيل النبى . ولما كبر ترهب فى برية شيهيت عند القديس أغاثون ، فأقام معه ثلاث سنين طائعاً . وبعد نياحة الأنبا أغاثون تفرغ الراهب صموئيل للصلوات والأصوام ، فرسموه قساً على كنيسة القديس مكاريوس الكبير . أتى إلى البرية رسـول  من الوالى يحمل طومس لاوون ، فلما قرأه على الرهبان طلب منه التوقيع عليه ، غار الأنبا صموئيل غيرة الرب ومزق المكتوب ولم يوافق عليه . فلما رأى رسول الوالى ذلك أمر بتعذيبه وضربه ، فصادفت إحدى اللطمات عينه اليمنى أقلعتها . ثم طرده من الدير . فظهر له ملاك الرب وأمره أن فيسكن بجبل القلمون ، فمضى إلى هناك وبني ديراً وأقام فيه مدة يعلم ويتلمذ الآتين إليه ويثبتهم على الإيمان المستقيم ، وبعد قليل هجم البربر وأخذوه معهم إلى بلادهم وهناك وجد الأنبا يوأنس قمص شيهيت فكان الاثنان يتعزيان معاً . وحاول الرجل الذى سباه أن يغويه إلى عبادة الشمس فرفــــض ، فربط رجليه مع رجل جارية من جواريه وكلفهما برعاية الإبل قصداً منه أن يقع معها في الخطية ، وعند ذلك يوجهه حسب هواه ، وبمعونه الله نجا من هذه التجربة . بعد ذلك مرض ابن سيده مرض الموت فصلى عليه فشفاه ، فأحبه سيده كثيراً واعتذر له عن كل ما بدر منه ، وعرض عليه أن يطلب ما يريد . فطلب إن يعيده إلى ديره فسمح له . وفى الدير اجتمع حوله أولاده الرهبان حتى بلغوا الألوف ، وظهرت له القديسه العذراء قائلة : « إن هذا الموضع يكون مسكني إلى الأبد » وقد وضع هذا القديس مواعظ ومقالات روحية كثيرة . ولما قربت أيام نياحته جمع أولاده وأوصاهم أن يثبتوا في الإيمان ومخافة الله إلى النفس الأخير ثم تنيح بسلام ، ويوجد جسده بديره العامر بالرهبان تجاه مغاغة بجبل القلمون بالصحراء الغربية ...
بركة  صلواتة فلتكن معنا آمين .




نياحة البابا ياروكلاس البطريرك الثالث عشر من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 240 ميلادية تنيح البابا ياروكلاس البطريرك الثالث عشر من بطاركة الكرسى المرقسى . ولد هذا القديس من أبوين وثنيين ، إلا أنهما آمنا بالسيد المسيح وأعتمدا بعد ولادته . فأدباه بالآداب المسيحية فبرع فى الوعظ والتعليم ، فأحبه البابا ديمتريوس البطريرك الثانى عشر ، ورسمه شماساً ثم قساً على مدينة الإسكندرية . فأقبل الجميع لسماع وعظة وتعليمة . وفى سنة 224م أرتقى الكرسى المرقسى ورعى رعية المسيح أحسن رعاية وجاء بالكثيرين إلى حظيرة الإيمان . بعد أن أقام هذا البابا مدة ست عشرة سنة وشهراً وستة وعشرين يوماً تنيح بسلام ...


بركة صلواتة فلتكن معنا ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين


+ + + + + + + + + + + + + +



مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي  (مز 97 : 11 ، 12)

نورٌ أشرق للصديقين ، وفرح للمستقيمين بقلبهم ، افرحوا أيها الصديقون بالرب ، واعترفوا لذكر قدسه ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +


mon206[1]mon206[1]إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 11 : 53 - 12 : 12)

وَفِيمَا هُوَ يُكَلِّمُهُمْ بِهَذَا ابْتَدَأَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ يَحْنَقُونَ جِدّاً وَيُصَادِرُونَهُ عَلَى أُمُورٍ كَثِيرَةٍ . وَهُمْ يُرَاقِبُونَهُ طَالِبِينَ أَنْ يَصْطَادُوا شَيْئاً مِنْ فَمِهِ لِكَيْ يَشْتَكُوا عَلَيْهِ , وَفِي أَثْنَاءِ ذَلِكَ إِذِ اجْتَمَعَ رَبَوَاتُ الشَّعْبِ حَتَّى كَانَ بَعْضُهُمْ يَدُوسُ بَعْضاً ابْتَدَأَ يَقُولُ لِتَلاَمِيذِهِ أَوَّلاً تَحَرَّزُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَمِيرِ الْفَرِّيسِيِّينَ الَّذِي هُوَ الرِّيَاءُ فَلَيْسَ مَكْتُومٌ لَنْ يُسْتَعْلَنَ وَلاَ خَفِيٌّ لَنْ يُعْرَفَ . لِذَلِكَ كُلُّ مَا قُلْتُمُوهُ فِي الظُّلْمَةِ يُسْمَعُ فِي النُّورِ وَمَا كَلَّمْتُمْ بِهِ الأُذُنَ فِي الْمَخَادِعِ يُنَادَى بِهِ عَلَى السُّطُوحِ . وَلَكِنْ أَقُولُ لَكُمْ يَا أَحِبَّائِي  لاَ تَخَافُوا مِنَ الَّذِينَ يَقْتُلُونَ الْجَسَدَ وَبَعْدَ ذَلِكَ لَيْسَ لَهُمْ مَا يَفْعَلُونَ أَكْثَرَ . بَلْ أُرِيكُمْ مِمَّنْ تَخَافُونَ خَافُوا مِنَ الَّذِي بَعْدَمَا يَقْتُلُ لَهُ سُلْطَانٌ أَنْ يُلْقِيَ فِي جَهَنَّمَ . نَعَمْ أَقُولُ لَكُمْ  مِنْ هَذَا خَافُوا  . أَلَيْسَتْ خَمْسَةُ عَصَافِيرَ تُبَاعُ بِفَلْسَيْنِ وَوَاحِدٌ مِنْهَا لَيْسَ مَنْسِيّاً أَمَامَ اللهِ  . بَلْ شُعُورُ رُؤُوسِكُمْ أَيْضاً جَمِيعُهَا مُحْصَاةٌ  فَلاَ تَخَافُوا . أَنْتُمْ أَفْضَلُ مِنْ عَصَافِيرَ كَثِيرَةٍ  . وَأَقُولُ لَكُمْ  كُلُّ مَنِ اعْتَرَفَ بِي قُدَّامَ النَّاسِ يَعْتَرِفُ بِهِ ابْنُ الإِنْسَانِ قُدَّامَ مَلاَئِكَةِ اللهِ . وَمَنْ أَنْكَرَنِي قُدَّامَ النَّاسِ يُنْكَرُ قُدَّامَ مَلاَئِكَةِ اللهِ . وَكُلُّ مَنْ قَالَ كَلِمَةً عَلَى ابْنِ الإِنْسَانِ يُغْفَرُ لَهُ وَأَمَّا مَنْ جَدَّفَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلاَ يُغْفَرُ لَهُ . وَمَتَى قَدَّمُوكُمْ إِلَى الْمَجَامِعِ وَالرُّؤَسَاءِ وَالسَّلاَطِينِ فَلاَ تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَوْ بِمَا تَحْتَجُّونَ أَوْ بِمَا تَقُولُونَ لأَنَّ الرُّوحَ الْقُدُسَ يُعَلِّمُكُمْ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ مَا يَجِبُ أَنْ تَقُولُوهُ  ...


( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق