الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

قراءات الأربعاء 12 كيهك - 21 ديسمبر

القراءات اليومية
صوم الميلاد
 يوم الأربعاء ))
12 كيهك - 21 ديسمبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 65 : 4 ، 5)

طوبى لمن اخترته وقبلته ليسكن فى ديارك إلى الأبد ، استجب لنا يا الله مخلصنا ، يا رجاء جميع أقطار الأرض ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا متي البشير (مت 24 : 42 - 47 )

اِسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ فِي أَيَّةِ سَاعَةٍ يَأْتِي رَبُّكُمْ . وَإعْلَمُوا هَذَا أَنَّهُ لَوْ عَرَفَ رَبُّ الْبَيْتِ فِي أَيِّ هَزِيعٍ يَأْتِي السَّارِقُ لَسَهِرَ وَلَمْ يَدَعْ بَيْتَهُ يُنْقَبُ . لِذَلِكَ كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضاً مُسْتَعِدِّينَ لأَنَّهُ فِي سَاعَةٍ لاَ تَظُنُّونَ يَأْتِي ابْنُ الإِنْسَانِ . فَمَنْ هُوَ الْعَبْدُ الأَمِينُ الْحَكِيمُ الَّذِي أَقَامَهُ سَيِّدُهُ عَلَى خَدَمِهِ لِيُعْطِيَهُمُ الطَّعَامَ فِي حِينِهِ . طُوبَى لِذَلِكَ الْعَبْدِ الَّذِي إِذَا جَاءَ سَيِّدُهُ يَجِدُهُ يَفْعَلُ هَكَذَا . اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ يُقِيمُهُ عَلَى جَمِيعِ أَمْوَالِهِ ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +

باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 37 : 16 ، 18 ، 29)

والرب يعضد الصديقين يعرف الرب طريق الذين لا عيب فيهم ويكن ميراثهم إلى الأبد  والصديقون يرثون الأرض ويسكنون فيها إلى دهر الدهور ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +
                                          
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 13 : 33 - 37)

إنْظُرُوا اسْهَرُوا وَصَلُّوا لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ مَتَى يَكُونُ الْوَقْتُ . كَأَنَّمَا إِنْسَانٌ مُسَافِرٌ تَرَكَ بَيْتَهُ وَأَعْطَى عَبِيدَهُ السُّلْطَانَ وَلِكُلِّ وَاحِدٍ عَمَلَهُ وَأَوْصَى الْبَوَّابَ أَنْ يَسْهَرَ . إِسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ مَتَى يَأْتِي رَبُّ الْبَيْتِ أَمَسَاءً أَمْ نِصْفَ اللَّيْلِ أَمْ صِيَاحَ الدِّيكِ أَمْ صَبَاحاً . لِئَلاَّ يَأْتِيَ بَغْتَةً فَيَجِدَكُمْ نِيَاماً . وَمَا أَقُولُهُ لَكُمْ أَقُولُهُ لِلْجَمِيعِ اسْهَرُوا  ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +
  
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول الاولي إلى كورنثوس (1كو3 : 9 - 23)

فَإِنَّنَا نَحْنُ عَامِلاَنِ مَعَ اللهِ وَأَنْتُمْ فَلاَحَةُ اللهِ بِنَاءُ اللهِ . حَسَبَ نِعْمَةِ اللهِ الْمُعْطَاةِ لِي كَبَنَّاءٍ حَكِيمٍ قَدْ وَضَعْتُ أَسَاساً وَآخَرُ يَبْنِي عَلَيْهِ . وَلَكِنْ فَلْيَنْظُرْ كُلُّ وَاحِدٍ كَيْفَ يَبْنِي عَلَيْهِ . فَإِنَّهُ لاَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَضَعَ أَسَاساً آخَرَ غَيْرَ الَّذِي وُضِعَ الَّذِي هُوَ يَسُوعُ الْمَسِيحُ . وَلَكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدُ يَبْنِي عَلَى هَذَا الأَسَاسِ ذَهَباً فِضَّةً حِجَارَةً كَرِيمَةً خَشَباً عُشْباً قَشّاً . فَعَمَلُ كُلِّ وَاحِدٍ سَيَصِيرُ ظَاهِراً لأَنَّ الْيَوْمَ سَيُبَيِّنُهُ . لأَنَّهُ بِنَارٍ يُسْتَعْلَنُ وَسَتَمْتَحِنُ النَّارُ عَمَلَ كُلِّ وَاحِدٍ مَا هُوَ . إِنْ بَقِيَ عَمَلُ أَحَدٍ قَدْ بَنَاهُ عَلَيْهِ فَسَيَأْخُذُ أُجْرَةً . إِنِ احْتَرَقَ عَمَلُ أَحَدٍ فَسَيَخْسَرُ وَأَمَّا هُوَ فَسَيَخْلُصُ وَلَكِنْ كَمَا بِنَارٍ. أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُ اللهِ وَرُوحُ اللهِ يَسْكُنُ فِيكُمْ . إِنْ كَانَ أَحَدٌ يُفْسِدُ هَيْكَلَ اللهِ فَسَيُفْسِدُهُ اللهُ لأَنَّ هَيْكَلَ اللهِ مُقَدَّسٌ الَّذِي أَنْتُمْ هُوَ . لاَ يَخْدَعَنَّ أَحَدٌ نَفْسَهُ . إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَظُنُّ أَنَّهُ حَكِيمٌ بَيْنَكُمْ فِي هَذَا الدَّهْرِ فَلْيَصِرْ جَاهِلاً لِكَيْ يَصِيرَ حَكِيماً . لأَنَّ حِكْمَةَ هَذَا الْعَالَمِ هِيَ جَهَالَةٌ عِنْدَ اللهِ لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ الآخِذُ الْحُكَمَاءَ بِمَكْرِهِمْ . وَأَيْضاً الرَّبُّ يَعْلَمُ أَفْكَارَ الْحُكَمَاءِ أَنَّهَا بَاطِلَةٌ . إِذاً لاَ يَفْتَخِرَنَّ أَحَدٌ بِالنَّاسِ فَإِنَّ كُلَّ شَيْءٍ لَكُمْ . أَبُولُسُ أَمْ أَبُلُّوسُ أَمْ صَفَا أَمِ الْعَالَمُ أَمِ الْحَيَاةُ أَمِ الْمَوْتُ أَمِ الأَشْيَاءُ الْحَاضِرَةُ أَمِ الْمُسْتَقْبَلَةُ . كُلُّ شَيْءٍ لَكُمْ . وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلِلْمَسِيحِ  وَالْمَسِيحُ لِلَّهِ  ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +

الكاثوليكون من رسالة القديس بطرس الرسول الأولي (1بط 5 : 5 - 41)

كَذَلِكَ أَيُّهَا الأَحْدَاثُ اخْضَعُوا لِلشُّيُوخِ وَكُونُوا جَمِيعاً خَاضِعِينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ وَتَسَرْبَلُوا بِالتَّوَاضُعِ لأَنَّ اللهَ يُقَاوِمُ الْمُسْتَكْبِرِينَ وَأَمَّا الْمُتَوَاضِعُونَ فَيُعْطِيهِمْ نِعْمَةً . فَتَوَاضَعُوا تَحْتَ يَدِ اللهِ الْقَوِيَّةِ لِكَيْ يَرْفَعَكُمْ فِي حِينِهِ . مُلْقِينَ كُلَّ هَمِّكُمْ عَلَيْهِ لأَنَّهُ هُوَ يَعْتَنِي بِكُمْ . اُصْحُوا وَاسْهَرُوا لأَنَّ إِبْلِيسَ خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ، يَجُولُ مُلْتَمِساً مَنْ يَبْتَلِعُهُ هُوَ . فَقَاوِمُوهُ رَاسِخِينَ فِي الإِيمَانِ عَالِمِينَ أَنَّ نَفْسَ هَذِهِ الآلاَمِ تُجْرَى عَلَى إِخْوَتِكُمُ الَّذِينَ فِي الْعَالَمِ . وَإِلَهُ كُلِّ نِعْمَةٍ الَّذِي دَعَانَا إِلَى مَجْدِهِ الأَبَدِيِّ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ بَعْدَمَا تَأَلَّمْتُمْ يَسِيراً هُوَ يُكَمِّلُكُمْ وَيُثَبِّتُكُمْ وَيُقَوِّيكُمْ وَيُمَكِّنُكُمْ . لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ . آمِينَ . بِيَدِ سِلْوَانُسَ الأَخِ الأَمِينِ كَمَا أَظُنُّ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ بِكَلِمَاتٍ قَلِيلَةٍ وَاعِظاً وَشَاهِداً أَنَّ هَذِهِ هِيَ نِعْمَةُ اللهِ الْحَقِيقِيَّةُ الَّتِي فِيهَا تَقُومُونَ . تُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الَّتِي فِي بَابِلَ الْمُخْتَارَةُ مَعَكُمْ وَمَرْقُسُ ابْنِي . سَلِّمُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِقُبْلَةِ الْمَحَبَّةِ . سَلاَمٌ لَكُمْ جَمِيعِكُمُ الَّذِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ . آمِينَ ...

( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )

+ + + + + + + + + + + + + +

الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  18 : 24 - 19 : 6)

ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَى أَفَسُسَ يَهُودِيٌّ اسْمُهُ أَبُلُّوسُ إِسْكَنْدَرِيُّ الْجِنْسِ رَجُلٌ فَصِيحٌ مُقْتَدِرٌ فِي الْكُتُبِ . كَانَ هَذَا خَبِيراً فِي طَرِيقِ الرَّبِّ . وَكَانَ وَهُوَ حَارٌّ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ وَيُعَلِّمُ بِتَدْقِيقٍ مَا يَخْتَصُّ بِالرَّبِّ . عَارِفاً مَعْمُودِيَّةَ يُوحَنَّا فَقَطْ . وَابْتَدَأَ هَذَا يُجَاهِرُ فِي الْمَجْمَعِ . فَلَمَّا سَمِعَهُ أَكِيلاَ وَبِرِيسْكِلاَّ أَخَذَاهُ إِلَيْهِمَا وَشَرَحَا لَهُ طَرِيقَ الرَّبِّ بِأَكْثَرِ تَدْقِيقٍ . وَإِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَجْتَازَ إِلَى أَخَائِيَةَ كَتَبَ الإِخْوَةُ إِلَى التَّلاَمِيذِ يَحُضُّونَهُمْ أَنْ يَقْبَلُوهُ . فَلَمَّا جَاءَ سَاعَدَ كَثِيراً بِالنِّعْمَةِ الَّذِينَ كَانُوا قَدْ آمَنُوا . لأَنَّهُ كَانَ بِاشْتِدَادٍ يُفْحِمُ الْيَهُودَ جَهْراً مُبَيِّناً بِالْكُتُبِ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ . فَحَدَثَ فِيمَا كَانَ أَبُلُّوسُ فِي كُورِنْثُوسَ أَنَّ بُولُسَ بَعْدَ مَا اجْتَازَ فِي النَّوَاحِي الْعَالِيَةِ جَاءَ إِلَى أَفَسُسَ . فَإِذْ وَجَدَ تَلاَمِيذَ . سَأَلَهُمْ : هَلْ قَبِلْتُمُ الرُّوحَ الْقُدُسَ لَمَّا آمَنْتُمْ ؟ قَالُوا لَهُ : وَلاَ سَمِعْنَا أَنَّهُ يُوجَدُ الرُّوحُ الْقُدُسُ . فَسَأَلَهُمْ : فَبِمَاذَا اعْتَمَدْتُمْ ؟ فَقَالُوا : بِمَعْمُودِيَّةِ يُوحَنَّا . فَقَالَ بُولُسُ : إِنَّ يُوحَنَّا عَمَّدَ بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ قَائِلاً لِلشَّعْبِ أَنْ يُؤْمِنُوا بِالَّذِي يَأْتِي بَعْدَهُ أَيْ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ .  فَلَمَّا سَمِعُوا اعْتَمَدُوا بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ . وَلَمَّا وَضَعَ بُولُسُ يَدَيْهِ عَلَيْهِمْ حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْهِمْ فَطَفِقُوا يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَاتٍ وَيَتَنَبَّأُونَ ...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +

السنكسار
اليوم الثانى عشر من شهر كيهك المبارك
تذكار رئيس الملائكة الطاهر ميخائيل

تعيد الكنيسة فى هذا اليوم بالتذكار الشهرى لرئيس الملائكة ميخائيل ، رئيس جند الرب ، الذى يشفع فينا أمام ضابط الكل قائلاً « أيها الرؤوف لا تغضب ، أيها الصالح تحنن على خليقتك ، أيها الطويل الروح لا تهلك صنعه يديك » ...
شفاعته المقدسة فلتكن معنا . آمين


نياحة القديس الأنبا هدرا الأسواني



وفيه أيضاً من سنة 111 للشهداء (395م) ، تنيح الأب العظيم الأنبا هدرا الأسواني . ولد هذا القديس من أبوين مسيحيين ، ربياه وعلماه مخافة الرب منذ صغره ، ولما بلغ ثماني عشرة سنة ، أحب والداه أن يزوجاه  من  إحدى  قريباته  ،  ولكنه امتنع بحجة المرض ، ولما كان صباح اليوم التالى ذهب إلى الكنيسة مبكراً وطلب من السيد المسيح أن يسمعه من أقوال الكتب المقدسة ما يتفق مع ما في قلبه ، فسمع ما استراح إليه ، ولما خرج من الكنسية  رأى  ميتاً  محمولاً ذاهبين به إلى المدافن ، فسار مع المشيعين ، وكان يحدث نفسه قائلا " اسمع يا هدرا ليس هذا هو الذي مات ولكنك أنت يجب أن تموت عن العالم الزائل " . ولما دفنوا الميت لم يعد إلى بيته بل ذهب ليترهب فى أحد الأديرة ، فسمع أقاربه وأصدقاؤه ، فأتوا إليه وقالوا له " انك بعملك هذا تجلب علينا الحزن ، وتستطيع أن تعبد الله في أي مكان " . وإذ لم يفلحوا في إرجاعه عادوا والحزن يملأ قلوبهم على فراقه . عاش القديس في عبادات حارة ونسك وصلوات وميطانيات بأرشاد أبيه الروحى القديس بيمين . وبعد ثماني سنين أنفرد فى مغارة مجاهداً ضد الشيطان الذى كان يجربه كثيراً والرب يخلصه من جميعها . وبنياحة أسقف أسوان ، ذهب بعض من شعبها إلى الدير الذى ترهب فيه القديس هدرا ، وسمعوا من الرهبان عن سيرة هذا الأب وعلمه وفضائلة ، فأستقر رأيهم على إختيارة وتوجهوا إلى مغارتة فأستجاب لرغبتهم بناء على رؤيا أعلنت له وعرفه السيد المسيح بأنه سيكون أسقفاً على كرسى أسوان ثم أخذوه وسافروا به إلى الإسكندرية حيث قام البابا ثاؤفيلس البطريرك (23) برسامته أسقفا علي إبراشية أسوان  . عكف هذا الأب على وعظ شعبة وتعليمة وقيادتة فى طريق الحياة الأبدية وقد أجرى الله على يديه آيات كثيرة ، وأكمل حياته بسيرة حسنة ، ثم تنيح بسلام ، ومازال يوجد دير يحمل أسمه بغرب أسوان ...

بركة صلواته فلتكن معنا . آمين


نياحة القديس يوحنا المعترف

وفيه أيضاً  تذكار نياحة القديس يوحنا المعترف . وهو أحد المعترفين المصريين ، والمعترفون هم المؤمنون بالمسيح الذين إحتملوا عذابات كثيرة من أجل إيمانهم بالمسيح وثبتوا ، ولكن الله بحكمته السامية لم يسمح  بإستشهادهم وتم إطلاق سراحهم من السجون ، ومنهم القديس يوحنا المصرى . إحتمل عذابات شديدة أيام اضطهاد دقلديانوس ، قلعت عيناه وكويت بالنار حتى تلفتا . وطرح فى النار ولم تؤذه حتى أثار إعجاب الكثيرين بثبات إيمانة وقوة تحمله . ولما كان يميز هذا القديس قوة ذاكرتة ، فقد حفظ أسفاراً كاملة من الكتاب المقدس ، وكان يستطيع أن يستعيد أى فقرة من الكتاب المقدس سواء من العهد القديم أو الجديد وكان يتلوها بدقة كمن يقرأ فى كتاب   ولما أكمل جهادة الحسن تنيح بسلام ...

بركة صلواتة فلتكن معنا آمين

إنعقاد مجمع برومية على نوباطس القس

وفيه أيضاً  من سنة 249 م انعقد مجمع بمدينة رومية ، حضرة ستون أسقفاً وثمانية عشر قساً وشماساً من علماء رومية برئاسة القديس كرنيليوس أسقف رومية ، لمحاكمة القس نوباطس ، الذي ابتدع قائلاً « من ينكر الإيمان وقت الاضطهاد لا يقبـــــــل توبتة » ، معتمداً على قول معلمنا بولس الرسول " لان الذين استنيروا مرة وذاقوا الموهبة السماوية وصاروا شركاء الروح القدس ، وذاقوا كلمة الله الصالحة وقوات الدهر الآتي وسقطوا ، لا يمكن تجديدهم بالتوبة ، إذ هم يصلبون لأنفسهم ابن الله ثانية ويشهرونه " فوضح له الآباء بأن القديس بولس الرسول لم يقل هذا عن من يتوب بل عن من يريد أن يكرر المعمودية بعد كل خطية ، لأن المعمودية إنما تكون مرة واحدة . ولهذا أضاف الرسول قائلاً " إذ هم يصلبون لأنفسهم ابن الله ثانية " يعنى بهذا انه لما كان الصلب قد حدث مرة واحدة هكذا تكون المعمودية واحدة  ، أما التوبة فبابها مفتوح لكل تائب وإلا فيكون كل من سقط في الخطية غير مقبول ولو تاب ، فداود النبي إذن لم تقبل توبته ، وكذلك القديس بطرس الرسول لما أنكر ثم تاب وبكى لم تقبل توبته أيضاً  ، وعلي ذلك يكون باطلاً حلول الروح القدس عليه وباطلاً أيضاً تقليده رعاية خراف المسيح الناطقه وتكون معمودية كل من اعتمد من يديه باطلة وبالإجماع على حسب رأيك قد هلكوا ، وهذا منتهى الجهل ، بينما السيد المسيح قد أتى ليخلص الخطاة ويقتادهم للتوبة فلا تكن يا نوباطس عدواً لله ولنفسك وللإنسانية »  . و إذ لم يرجع نوباطس عن رأية وبدعته الخطيرة حرمه المجمع هو وكل من يقول بقوله ، ثم نفاه المجمع بعدما منعه من الشركة ...
                                
بركة صلوات هؤلاء الآباء القديسين فلتكن معنا . ولربنا المجد دائمًا أبديًا آمين




+ + + + + + + + + + + + + +


مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي  (مز 37 : 30 ، 31)
فم الصديق يتلو الحكمة ، ولسانه ينطق بالحكم ، ناموس الله فى قلبه ، ولا تتعرقل خطواته ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +
mon206[1]  
mon206[1]إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 16 : 1 - 12)

وَقَالَ أَيْضاً لِتَلاَمِيذِهِ : كَانَ إِنْسَانٌ غَنِيٌّ لَهُ وَكِيلٌ فَوُشِيَ بِهِ إِلَيْهِ بِأَنَّهُ يُبَذِّرُ أَمْوَالَهُ . فَدَعَاهُ وَقَالَ لَهُ : مَا هَذَا الَّذِي أَسْمَعُ عَنْكَ ؟ أَعْطِ حِسَابَ وَكَالَتِكَ لأَنَّكَ لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَكُونَ وَكِيلاً بَعْدُ . فَقَالَ الْوَكِيلُ فِي نَفْسِهِ : مَاذَا أَفْعَلُ لأَنَّ سَيِّدِي يَأْخُذُ مِنِّي الْوَكَالَةَ . لَسْتُ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَنْقُبَ وَأَسْتَحِي أَنْ أَسْتَعْطِيَ . قَدْ عَلِمْتُ مَاذَا أَفْعَلُ حَتَّى إِذَا عُزِلْتُ عَنِ الْوَكَالَةِ يَقْبَلُونِي فِي بُيُوتِهِمْ . فَدَعَا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْ مَدْيُونِي سَيِّدِهِ وَقَالَ لِلأَوَّلِ : كَمْ عَلَيْكَ لِسَيِّدِي . فَقَالَ : مِئَةُ بَثِّ زَيْتٍ . فَقَالَ لَهُ : خُذْ صَكَّكَ وَاجْلِسْ عَاجِلاً وَاكْتُبْ خَمْسِينَ . ثُمَّ قَالَ لآخَرَ : وَأَنْتَ كَمْ عَلَيْكَ ؟ فَقَالَ : مِئَةُ كُرِّ قَمْحٍ . فَقَالَ لَهُ : خُذْ صَكَّكَ وَاكْتُبْ ثَمَانِينَ . فَمَدَحَ السَّيِّدُ وَكِيلَ الظُّلْمِ إِذْ بِحِكْمَةٍ فَعَلَ لأَنَّ أَبْنَاءَ هَذَا الدَّهْرِ أَحْكَمُ مِنْ أَبْنَاءِ النُّورِ فِي جِيلِهِمْ . وَأَنَا أَقُولُ لَكُمُ : اصْنَعُوا لَكُمْ أَصْدِقَاءَ بِمَالِ الظُّلْمِ حَتَّى إِذَا فَنِيتُمْ يَقْبَلُونَكُمْ فِي الْمَظَالِّ الأَبَدِيَّةِ . اَلأَمِينُ فِي الْقَلِيلِ أَمِينٌ أَيْضاً فِي الْكَثِيرِ وَالظَّالِمُ فِي الْقَلِيلِ ظَالِمٌ أَيْضاً فِي الْكَثِيرِ . فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا أُمَنَاءَ فِي مَالِ الظُّلْمِ فَمَنْ يَأْتَمِنُكُمْ عَلَى الْحَقِّ . وَإِنْ لَمْ تَكُونُوا أُمَنَاءَ فِي مَا هُوَ لِلْغَيْرِ فَمَنْ يُعْطِيكُمْ مَا هُوَ لَكُمْ  ...
( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق