القراءات
اليومية
يوم
الثلاثاء
20 برمهات
– 29 مارس
اليوم الثانى من الأسبوع الرابع من الصوم
الأربعينى
النبوات
اش 25 :
1 - 26 : 8
يَا رَبُّ
أَنْتَ إِلَهِي أُعَظِّمُكَ . أَحْمَدُ اسْمَكَ لأَنَّكَ صَنَعْتَ عَجَباً . مَقَاصِدُكَ مُنْذُ
الْقَدِيمِ أَمَانَةٌ وَصِدْقٌ. لأَنَّكَ
جَعَلْتَ مَدِينَةً رُجْمَةً . قَرْيَةً حَصِينَةً رَدْماً . قَصْرَ أَعَاجِمَ
أَنْ لاَ تَكُونَ مَدِينَةً . لاَ يُبْنَى إِلَى الأَبَدِ . لِذَلِكَ يُكْرِمُكَ شَعْبٌ
قَوِيٌّ وَتَخَافُ مِنْكَ قَرْيَةُ أُمَمٍ عُتَاةٍ . لأَنَّكَ كُنْتَ حِصْناً لِلْمِسْكِينِ
حِصْناً لِلْبَائِسِ فِي ضِيقِهِ مَلْجَأً مِنَ السَّيْلِ ظِلاًّ مِنَ الْحَرِّ
إِذْ كَانَتْ نَفْخَةُ الْعُتَاةِ كَسَيْلٍ عَلَى حَائِطٍ . كَحَرٍّ فِي يَبَسٍ
تَخْفِضُ ضَجِيجَ الأَعَاجِمِ . كَحَرٍّ بِظِلِّ غَيْمٍ يُذَلُّ غِنَاءُ الْعُتَاةِ . وَيَصْنَعُ رَبُّ الْجُنُودِ لِجَمِيعِ
الشُّعُوبِ فِي هَذَا الْجَبَلِ وَلِيمَةَ سَمَائِنَ وَلِيمَةَ خَمْرٍ عَلَى
دُرْدِيٍّ سَمَائِنَ مُمِخَّةٍ دُرْدِيٍّ مُصَفّىً . وَيُفْنِي فِي هَذَا
الْجَبَلِ وَجْهَ النِّقَابِ الَّذِي عَلَى كُلِّ الشُّعُوبِ وَالْغِطَاءَ
الْمُغَطَّى بِهِ عَلَى كُلِّ الأُمَمِ . يَبْلَعُ الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ
وَيَمْسَحُ السَّيِّدُ الرَّبُّ الدُّمُوعَ عَنْ كُلِّ الْوُجُوهِ وَيَنْزِعُ
عَارَ شَعْبِهِ عَنْ كُلِّ الأَرْضِ لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ تَكَلَّمَ . وَيُقَالُ
فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ هُوَذَا هَذَا إِلَهُنَا . انْتَظَرْنَاهُ فَخَلَّصَنَا .
هَذَا هُوَ الرَّبُّ انْتَظَرْنَاهُ . نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ بِخَلاَصِهِ . لأَنَّ يَدَ الرَّبِّ تَسْتَقِرُّ عَلَى هَذَا
الْجَبَلِ وَيُدَاسُ مُوآبُ فِي مَكَانِهِ كَمَا يُدَاسُ التِّبْنُ فِي مَاءِ
الْمَزْبَلَةِ . فَيَبْسُطُ يَدَيْهِ فِيهِ كَمَا يَبْسُطُ السَّابِحُ لِيَسْبَحَ
فَيَضَعُ كِبْرِيَاءَهُ مَعَ مَكَايِدِ يَدَيْهِ . وَصَرْحَ ارْتِفَاعِ
أَسْوَارِكِ يَخْفِضُهُ . يَضَعُهُ يُلْصِقُهُ بِالأَرْضِ إِلَى التُّرَابِ . فِي ذَلِكَ
الْيَوْمِ يُغَنَّى بِهَذِهِ الأُغْنِيَةِ فِي أَرْضِ يَهُوذَا لَنَا
مَدِينَةٌ قَوِيَّةٌ . يَجْعَلُ الْخَلاَصَ أَسْوَاراً وَمِتْرَسَةً . اِفْتَحُوا
الأَبْوَابَ لِتَدْخُلَ الأُمَّةُ الْبَارَّةُ الْحَافِظَةُ الأَمَانَةَ . ذُو
الرَّأْيِ الْمُمَكَّنِ تَحْفَظُهُ سَالِماً سَالِماً لأَنَّهُ عَلَيْكَ مُتَوَكِّلٌ
. تَوَكَّلُوا عَلَى الرَّبِّ إِلَى الأَبَدِ لأَنَّ فِي يَاهَ الرَّبِّ صَخْرَ
الدُّهُورِ . لأَنَّهُ يَخْفِضُ سُكَّانَ الْعَلاَءِ يَضَعُ الْقَرْيَةَ
الْمُرْتَفِعَةَ. يَضَعُهَا إِلَى الأَرْضِ . يُلْصِقُهَا بِالتُّرَابِ . تَدُوسُهَا الرِّجْلُ رِجْلاَ الْبَائِسِ
أَقْدَامُ الْمَسَاكِينِ . طَرِيقُ الصِّدِّيقِ اسْتِقَامَةٌ. تُمَهِّدُ أَيُّهَا
الْمُسْتَقِيمُ سَبِيلَ الصِّدِّيقِ . فَفِي طَرِيقِ أَحْكَامِكَ يَا رَبُّ
انْتَظَرْنَاكَ . إِلَى اسْمِكَ وَإِلَى ذِكْرِكَ شَهْوَةُ النَّفْسِ ...
مجداً للثالوث الأقدس
+ + + + + + + + + + + + + +
سيراخ 8
: 1 - 10 : 1
لا تتحد صاحب النفوذ ،
لئلا تقع في يديه . لا تخاصم الرجل الغني ، لئلا يتغلب عليك ، فالذهب اهلك كثيرين
، وضلل قلوب الملوك . لا تجادل طويل اللسان ، لئلا في ناره تصب الزيت . لا تمازح
قليل الأدب ، لئلا يهين أجدادك . لا تلم خاطئا يتوب ، وتذكر أننا جميعا مذنبون .
لا تحتقر أحدا في شيخوخته ، لان منا من يشيخون هم أيضا . لا تشمت بموت أحد ، وتذكر
أن الموت نصيب الجميع . لا تستخف بكلام الحكماء ، بل اطلع علي أقوالهم لأنك منهم
تتعلم الأدب وخدمة العظماء . لا تهمل كلام الشيوخ فهم تعلموا من آبائهم وأنت منهم
تتعلم الفهم والإجابة في الوقت المناسب . لا توقد جمر الخاطئ لئلا تحترق بنار
لهيبه . لا تتكلم في حضور السفيه لئلا يصطادك بكلامك . لا تقرض من هو اقوي منك وإن
أقرضته شيئا فكأنك أضعته . لا تكفل أحدا فوق قدرتك و إلا فكن مستعدا أن تفي . لا
تشك قاضيا لان الحكم يكون لصالحه . لا تسافر مع رجل متهور لئلا يجلب عليك المشاكل ،
إذ يتصرف كما يحلو له ، فتهلك أنت معه بجهله . لا تجادل الرجل الغضوب ولا ترافقه
علي انفراد لان القتل عنده سهل فيقتلك حيث لا نصير لك . لا تطلب نصيحة الأحمق لأنه
لا يستطيع كتمان السر . لا تعمل عملا سريا أمام الغريب لأنك لا تعلم ما سيبدر منه
. لا تفتح قلبك لكل إنسان ولا تلتمس معروفا من أحد . لا تغر علي زوجتك التي تحب
فتعلمها كيف تسئ إليك . لا تسلم نفسك إلي المرأة لئلا تتسلط عليك . لا تصاحب
المرأة البغي لئلا تقع في حبائلها . لا تعاشر غانية لئلا تصطادك بألاعيبها . ولا
تحدق إلي عذراء طويلا لئلا يكلفك هذا غاليا . لا تستسلم إلي البغايا لئلا تخسر كل
ما تملك . لا تتجول في أزقة المدينة ولا في أماكنها المعزولة . اصرف عيونك عن
الحسان ولا تنظر إلي حسناء تخص غيرك فحسن المرأة ضلل الكثيرين وبه تلتهب الشهوة
كالنار . لا تجالس امرأة
متزوجة علي شراب و طعام لئلا يميل قلبك إليها وأي الهلاك تجرك شهوتك . لا تهجر
صديقا قديما فالصديق الجديد لا يساويه لان الصداقة الجديدة كالخمر كلما عتقت لذ
شربها . لا تغر من نجاح الخاطئ لأنك لا تعلم كيف ينتهي . لا يسرك ما يسر الأشرار
فبلا عقاب لا يهبطون القبر . تجنب من له السلطة علي قتلك فلا يصيبك الخوف من الموت . وإن دنوت منه فلا تخطئ ، لئلا يأخذ حياتك في
الحال فأنت كمن يسير بين الفخاخ أو علي الأسوار عرضة للسهام . اختبر
الذين حولك ما أمكنك و شاور الحكماء منهم فقط . عاشر العقلاء واجعل حديثك معهم
شريعة الله العلي . كل واشرب مع الصالحين وافتخر بمخافتك للرب . يمتدح العامل
لمهارته ورئيس الشعب لحكمة كلامه . الطويل اللسان يخيف مدينته والمتهور اللسان
مكروه فيها . الحاكم الفهيم يرشد شعبه وعقله يحسن التدبير ...
مجداً للثالوث الأقدس
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور
باكر
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 17 : 1)
إسمع يا رب للحق إنصت إلى
صراخي اصغ إلى صلاتي من شفتين بلا غش ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل
باكر
من
إنجيل معلمنا متى البشير (مت 21 : 28 - 32)
مَاذَا تَظُنُّونَ كَانَ
لِإِنْسَانٍ ابْنَانِ فَجَاءَ إِلَى الأَوَّلِ وَقَالَ يَا
ابْنِي اذْهَبِ الْيَوْمَ اعْمَلْ فِي كَرْمِي . فَأَجَابَ مَا أُرِيدُ . وَلَكِنَّهُ نَدِمَ
أَخِيراً وَمَضَى . وَجَاءَ إِلَى الثَّانِي وَقَالَ كَذَلِكَ . فَأَجَابَ هَا أَنَا
يَا سَيِّدُ . وَلَمْ يَمْضِ . فَأَيُّ الاِثْنَيْنِ عَمِلَ إِرَادَةَ الأَبِ
قَالُوا لَهُ الأَوَّلُ . قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ الْحَقَّ
أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ الْعَشَّارِينَ وَالزَّوَانِيَ يَسْبِقُونَكُمْ إِلَى
مَلَكُوتِ اللَّهِ . لأَنَّ يُوحَنَّا جَاءَكُمْ فِي طَرِيقِ الْحَقِّ فَلَمْ
تُؤْمِنُوا بِهِ وَأَمَّا الْعَشَّارُونَ وَالزَّوَانِي فَآمَنُوا بِهِ . وَأَنْتُمْ إِذْ
رَأَيْتُمْ لَمْ تَنْدَمُوا أَخِيراً لِتُؤْمِنُوا بِهِ ...
( والمجد لله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس
من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل أفسس (اف 4 : 1 - 16)
فَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ ، أَنَا الأَسِيرَ فِي
الرَّبِّ ، أَنْ تَسْلُكُوا كَمَا يَحِقُّ لِلدَّعْوَةِ الَّتِي دُعِيتُمْ
بِهَا . بِكُلِّ تَوَاضُعٍ ، وَوَدَاعَةٍ ، وَبِطُولِ أَنَاةٍ ، مُحْتَمِلِينَ
بَعْضُكُمْ بَعْضاً فِي الْمَحَبَّةِ . مُجْتَهِدِينَ أَنْ تَحْفَظُوا
وَحْدَانِيَّةَ الرُّوحِ بِرِبَاطِ السَّلاَمِ . جَسَدٌ وَاحِدٌ ، وَرُوحٌ وَاحِدٌ ، كَمَا دُعِيتُمْ
أَيْضاً فِي رَجَاءِ دَعْوَتِكُمُ الْوَاحِدِ . رَبٌّ وَاحِدٌ ، إِيمَانٌ وَاحِدٌ ، مَعْمُودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ
. إِلَهٌ وَآبٌ وَاحِدٌ لِلْكُلِّ، الَّذِي عَلَى الْكُلِّ وَبِالْكُلِّ وَفِي
كُلِّكُمْ . وَلَكِنْ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَّا أُعْطِيَتِ النِّعْمَةُ حَسَبَ
قِيَاسِ هِبَةِ الْمَسِيحِ . لِذَلِكَ يَقُولُ إِذْ
صَعِدَ إِلَى الْعَلاَءِ سَبَى سَبْياً وَأَعْطَى النَّاسَ عَطَايَا . وَأَمَّا
أَنَّهُ صَعِدَ ، فَمَا هُوَ إِلاَّ إِنَّهُ نَزَلَ أَيْضاً أَوَّلاً إِلَى
أَقْسَامِ الأَرْضِ السُّفْلَى . الَّذِي نَزَلَ هُوَ الَّذِي صَعِدَ أَيْضاً
فَوْقَ جَمِيعِ السَّمَاوَاتِ ، لِكَيْ يَمْلَأَ الْكُلَّ . وَهُوَ أَعْطَى الْبَعْضَ أَنْ
يَكُونُوا رُسُلاً ، وَالْبَعْضَ أَنْبِيَاءَ ، وَالْبَعْضَ مُبَشِّرِينَ ، وَالْبَعْضَ رُعَاةً وَمُعَلِّمِينَ . لأَجْلِ تَكْمِيلِ
الْقِدِّيسِينَ ، لِعَمَلِ الْخِدْمَةِ ، لِبُنْيَانِ جَسَدِ الْمَسِيحِ . إِلَى
أَنْ نَنْتَهِيَ جَمِيعُنَا إِلَى وَحْدَانِيَّةِ الإِيمَانِ وَمَعْرِفَةِ ابْنِ
اللهِ . إِلَى إِنْسَانٍ
كَامِلٍ . إِلَى قِيَاسِ قَامَةِ مِلْءِ الْمَسِيحِ . كَيْ لاَ نَكُونَ فِي مَا
بَعْدُ أَطْفَالاً مُضْطَرِبِينَ وَمَحْمُولِينَ بِكُلِّ رِيحِ تَعْلِيمٍ ، بِحِيلَةِ النَّاسِ ، بِمَكْرٍ إِلَى
مَكِيدَةِ الضَّلاَلِ . بَلْ صَادِقِينَ فِي الْمَحَبَّةِ ، نَنْمُو فِي كُلِّ
شَيْءٍ إِلَى ذَاكَ الَّذِي هُوَ الرَّأْسُ الْمَسِيحُ . الَّذِي مِنْهُ كُلُّ
الْجَسَدِ مُرَكَّباً مَعاً ، وَمُقْتَرِناً بِمُؤَازَرَةِ كُلِّ مَفْصِلٍ ، حَسَبَ عَمَلٍ ، عَلَى قِيَاسِ كُلِّ
جُزْءٍ ، يُحَصِّلُ نُمُوَّ الْجَسَدِ لِبُنْيَانِهِ فِي الْمَحَبَّةِ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي. آمين. )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون
من رسالة القديس بطرس الرسول الثانية (2بط 2 : 2 - 8)
وَسَيَتْبَعُ كَثِيرُونَ
تَهْلُكَاتِهِمْ . الَّذِينَ بِسَبَبِهِمْ يُجَدَّفُ عَلَى طَرِيقِ الْحَقِّ . وَهُمْ
فِي الطَّمَعِ يَتَّجِرُونَ بِكُمْ بِأَقْوَالٍ مُصَنَّعَةٍ ، الَّذِينَ
دَيْنُونَتُهُمْ مُنْذُ الْقَدِيمِ لاَ تَتَوَانَى وَهَلاَكُهُمْ لاَ يَنْعَسُ .
لأَنَّهُ إِنْ كَانَ اللَّهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى مَلاَئِكَةٍ قَدْ أَخْطَأُوا ، بَلْ فِي سَلاَسِلِ
الظَّلاَمِ طَرَحَهُمْ فِي جَهَنَّمَ ، وَسَلَّمَهُمْ مَحْرُوسِينَ لِلْقَضَاءِ .
وَلَمْ يُشْفِقْ عَلَى الْعَالَمِ الْقَدِيمِ ، بَلْ إِنَّمَا حَفِظَ نُوحاً ثَامِناً كَارِزاً لِلْبِرِّ إِذْ
جَلَبَ طُوفَاناً عَلَى عَالَمِ الْفُجَّارِ . وَإِذْ رَمَّدَ مَدِينَتَيْ سَدُومَ
وَعَمُورَةَ حَكَمَ عَلَيْهِمَا بِالاِنْقِلاَبِ ، وَاضِعاً عِبْرَةً لِلْعَتِيدِينَ أَنْ يَفْجُرُوا . وَأَنْقَذَ
لُوطاً الْبَارَّ مَغْلُوباً مِنْ سِيرَةِ الأَرْدِيَاءِ فِي الدَّعَارَةِ . إِذْ
كَانَ الْبَارُّ بِالنَّظَرِ وَالسَّمْعِ وَهُوَ سَاكِنٌ بَيْنَهُمْ يُعَذِّبُ
يَوْماً فَيَوْماً نَفْسَهُ الْبَارَّةَ بِالأَفْعَالِ الأَثِيمَةِ ...
( لا تحبوا العالم ، ولا الأشياء التي في العالم
، لأن العالم يزول وشهوته معه ،
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
. )
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس
فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 27
: 1 - 3)
فَلَمَّا اسْتَقَرَّ
الرَّأْيُ أَنْ نُسَافِرَ فِي الْبَحْرِ إِلَى إِيطَالِيَا سَلَّمُوا بُولُسَ
وَأَسْرَى آخَرِينَ إِلَى قَائِدِ مِئَةٍ مِنْ كَتِيبَةِ أُوغُسْطُسَ اسْمُهُ
يُولِيُوسُ . فَصَعِدْنَا إِلَى سَفِينَةٍ أَدْرَامِيتِينِيَّةٍ وَأَقْلَعْنَا
مُزْمِعِينَ أَنْ نُسَافِرَ مَارِّينَ بِالْمَوَاضِعِ الَّتِي فِي أَسِيَّا .
وَكَانَ مَعَنَا أَرِسْتَرْخُسُ رَجُلٌ مَكِدُونِيٌّ مِنْ تَسَالُونِيكِي . وَفِي
الْيَوْمِ الآخَرِ أَقْبَلْنَا إِلَى صَيْدَاءَ فَعَامَلَ يُولِيُوسُ بُولُسَ
بِالرِّفْقِ وَأَذِنَ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أَصْدِقَائِهِ لِيَحْصُلَ عَلَى
عِنَايَةٍ مِنْهُمْ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت ، في
بيعة اللـه المقدسة . آمين . )
+
+ + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم
العشرون من شهر برمهات المبارك
نياحة
البابا خائيل الأسكندرى ال56
في مثل هذا اليوم من سنة
623 ش ( 16 مارس 907 م ) تنيح الأب القديس الأنبا خائيل السادس والخمسون من
باياوإت الكرازة المرقسية . رسم بطريركا فى 30 برمودة سنة 596ش ( 25 أبريل سنة 880
م ) . وكان ذا خصال حميده غير أن أحزانا شديدة حلت به : منها أن البابا قسما كان
قد بنى كنيسة على اسم الشهيد أبطلماوس ببلدة دنوشر لأسقف سخا .
وحدث أن أهالي دنوشر
أرادوا أن يدعوا الأب البطريرك وبعض الاساقفه المجاورين لتكريس هذه الكنيسة . فلم
يطب لديه هذا الآمر . ولما عملوا على غير رغبته ، وجاء الأب البطريرك ومعه
الأساقفة ، لم يقبل هذا الأسقف البقاء ، فخرج من الكنيسة مدعيا أنه ذهب ليهتم بأمر
طعامهم . فلما طال غيابه كثيرا وحان وقت القداس صلى الأب البطريرك صلاة الشكر ورفع
القربان بعد إلحاح من الأساقفة وبما له من حقوق الرئاسة . وعلم الأسقف بذلك فدفعه
شره وحبه لمجد العالم الى الغضب بدعوى أن البطريرك تعدى القوانين ورفع قربانا في
أبرشية بدون إذن صاحبها . وعاد إلى الكنيسة مسرعا إذ دخله الشيطان ودفعه الى الشر
وتعدى على المذبح المقدس الطاهر . أما البابا البطريرك فأكمل صلاة القداس بكل هدوء
وكمال
وفى (اليوم التالي عقد
البطريرك مجمعا من الأساقفة الذين معه والكهنة والعلماء وحرم ذلك الأسقف وأقام
غيره . فازداد غضبا وأضمر سوءا إذ حل الشيطان فى قلبه فقام ومضى الى والى مصر احمد
إبن طولون وقال له : " ان البطريرك كثير الثروة ، واسع الغنى ، وكان هذا
الوالي آخذا في الاستعداد للذهاب الى الحرب ومحتاجا إلى النفقات فأستدعي الأب
البطريرك وطلب منه أموال الكنائس وأوانيها . فأبي أن يعطيها له فطرحه فى السجن مع
شماس اسمه ابن المنذر مدة سنة كاملة ، كان خلالها لا يقتات بغير الخبز والبقول
المسلوقة والملح . فاتفق يوحنا وموسى من كتاب الوالي مع كاتبى وزيره يوحنا ومقار
ابنه على إنقاذ الأب البطريرك واستغاثوا بالوزير فلبي دعوتهم ، وشفع لدى الوالي
على شرط دفع مبلغ 20 ألف دينار لابن طولون . فكتب البطريرك تعهدا على نفسه بدفع
المبلغ على قسطين : الأول بعد شهر ، والثاني بعد أربعة أشهر وبهذا أمكنه الخروج من
السجن . فلما جاء ميعاد القسط الأول دفع أولئك الكتاب ألفى دينار ، وتبرع الوزير
بألف . . ودفع هذا الأب سبعة آلاف جمعها من الأساقفة والمؤمنين . وأراد أن يتدبر
العشرة الآلاف الأخرى قيمة القسط الباقي . فقصد بلدة بلبيس وبينما هو يفكر فى
الأمر إذ براهب رث اللباس مر بتلاميذه وقاك لهم : " امضوا وقولوا لمعلمكم ان
الرب سيمزق عنه صك الغرامة بعد أربعين يومًا " . فلما علم الأب بذلك طلب
الراهب فلم يجده . وقد تم ذلك ، إذ لم تمض تلك المدة حتى توفى ابن طولون ، وتولى
مكانه ابنه خمارويه سنة875 م . . فرأى هذا أن يخلى طرف البطريرك . فاستدعاه وطيب
خاطره ثم مزق الصك أما الرجل الشرير الذي سبب هذه المتاعب لقداسة البابا فقد نزل
به غضب الله فى الحياة . والممات ، ليكون عبرة لمن يعتبر . وقد قضى هذا الأب على الكرسي
المرقسى سبعا وعشرين سنة وشهرا واحدا وتسعة أيام ثم تنيح بسلام ...
صلاته تكون معنا . آمين
تذكار
إقامة لعازر من الموت
في مثل هذا اليوم أقام
الرب لعازر الصديق من بين الأموات وآمن به كثيرون لعظم هذه الآية .
يروي الإصحاح الحادي عشر
من إنجيل القديس يوحنا قصة إقامة السيد المسيح للعازر من الأموات ، الذي كان من
بيت عنيا وشقيق مرثا و مريم ، وكانوا جميعًا أصدقاء للسيد المسيح الذي كان يحبهم .
لا يروي لنا الكتاب
المقدس شيء عن حياة لعازر بعد ذلك ، ولكن بعض الروايات الغير مؤَكَّدة تقول أنه
تبع بطرس الرسول إلى سوريا ، إلا أن تقليد الكنيسة الشرقية يروي عنه أن يهود يافا Jaffa وضعوه هو وشقيقتيه وآخرين في سفينة بها تسرب
ماء قاصدين إغراقهم ، ولكن بقوة إلهية رست السفينة بسلام في جزيرة قبرص ، حيث أقيم
لعازر أسقفًا على كتيون (لارناكا) Kition
(Larnaca) ، وهناك تنيّح بسلام بعد نحو ثلاثين عامًا .
وفي عام 890م بنى الإمبراطور لاون السادس Leo VI في القسطنطينية كنيسة ودير على اسمه ، ونقل جزءًمن رفاته إليها من
قبرص .
هناك أدِلّة وفيرة على أن
ذكرى القديس لعازر كانت تُكرَّم في الأيام الأولى في أورشليم ، ثم بعد ذلك في
الكنيسة كلها . فتروي السيدة إثيريا (إيجيريا) Etheria التي ذهبت لزيارة الأراضي المقدسة سنة 390م عن موكب احتفالي في
اللعازرية Lazarium - حيث أقيم لعازر من بين الأموات - وذلك في يوم السبت السابق لأحد
السعف ، وقد تأثرت إثيريا بسبب الجمع الغفير الذي ملأ المنطقة كلها . وفي ميلان
بإيطاليا كان أحد البصخة يسمى Dominica
de Lazaro ، وفي أفريقيا كما نتعلم من القديس أغسطينوس
كان إنجيل إقامة لعازر من الموت يُقرأ في عشية ليلة أحد السعف .
حاليًا تقيم أغلب الكنائس
الأرثوذكسية تذكارًا لإقامته في يوم السبت السابق لأحد الشعانين ، أي حوالي أسبوع
قبل عيد الفصح المسيحي ...
ولربنا المجد دائمًا . آمين .
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور
القداس
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 17 : 6)
أنا دعوتك لإنك تستجيب لي
يا الله أمل أذنك إلي إسمع كلامي ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من
إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 9 : 57 - 62)
وَفِيمَا هُمْ سَائِرُونَ
فِي الطَّرِيقِ قَالَ لَهُ وَاحِدٌ يَا سَيِّدُ أَتْبَعُكَ أَيْنَمَا تَمْضِي . فَقَالَ
لَهُ يَسُوعُ لِلثَّعَالِبِ أَوْجِرَةٌ وَلِطُيُورِ السَّمَاءِ أَوْكَارٌ وَأَمَّا
ابْنُ الإِنْسَانِ فَلَيْسَ لَهُ أَيْنَ يُسْنِدُ رَأْسَهُ . وَقَالَ لِآخَرَ اتْبَعْنِي
. فَقَالَ يَا سَيِّدُ ائْذَنْ لِي أَنْ أَمْضِيَ أَوَّلاً وَأَدْفِنَ أَبِي . فَقَالَ
لَهُ يَسُوعُ دَعِ الْمَوْتَى يَدْفِنُونَ مَوْتَاهُمْ وَأَمَّا أَنْتَ فَاذْهَبْ
وَنَادِ بِمَلَكُوتِ اللهِ . وَقَالَ آخَرُ أَيْضاً أَتْبَعُكَ يَا سَيِّدُ
وَلَكِنِ ائْذِنْ لِي أَوَّلاً أَنْ أُوَدِّعَ الَّذِينَ فِي بَيْتِي . فَقَالَ
لَهُ يَسُوعُ لَيْسَ أَحَدٌ يَضَعُ يَدَهُ
عَلَى الْمِحْرَاثِ وَيَنْظُرُ إِلَى الْوَرَاءِ يَصْلُحُ لِمَلَكُوتِ اللهِ ...
( والمجد لله دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق