عيد عرس قانا الجليل
القراءات اليومية
يوم الأربعاء
13 طوبة - 21 يناير
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 4 : 7 ، 8)
قد كثروا من ثمرة الحنطة ، وخمرهم وزيتهم ،
لأنك أنت وحدك يارب ، أسكنتني على الرجاء ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
من إنجيل معلمنا متى البشير ( مت 19 : 1 - 12)
وَلَمَّا أَكْمَلَ يَسُوعُ هَذَا
الْكَلاَمَ انْتَقَلَ مِنَ الْجَلِيلِ وَجَاءَ إِلَى تُخُومِ الْيَهُودِيَّةِ مِنْ
عَبْرِ الأُرْدُنِّ . وَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ فَشَفَاهُمْ هُنَاكَ . وَجَاءَ
إِلَيْهِ الْفَرِّيسِيُّونَ لِيُجَرِّبُوهُ قَائِلِينَ لَهُ هَلْ يَحِلُّ
لِلرَّجُلِ أَنْ يُطَلِّقَ امْرَأَتَهُ لِكُلِّ سَبَبٍ . فَأَجَابَ أَمَا قَرَأْتُمْ أَنَّ الَّذِي
خَلَقَ مِنَ الْبَدْءِ خَلَقَهُمَا ذَكَراً وَأُنْثَى . وَقَالَ
مِنْ أَجْلِ هَذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ
بِامْرَأَتِهِ وَيَكُونُ الاِثْنَانِ جَسَداً وَاحِداً . إِذاً لَيْسَا بَعْدُ
اثْنَيْنِ بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ . فالَّذِي جَمَعَهُ اللَّهُ لاَ يُفَرِّقُهُ
إِنْسَانٌ . فَسَأَلُوهُ فَلِمَاذَا أَوْصَى مُوسَى أَنْ يُعْطَى كِتَابُ
طَلاَقٍ فَتُطَلَّقُ . قَالَ لَهُمْ إِنَّ مُوسَى مِنْ أَجْلِ قَسَاوَةِ قُلُوبِكُمْ
أَذِنَ لَكُمْ أَنْ تُطَلِّقُوا نِسَاءَكُمْ . وَلَكِنْ مِنَ الْبَدْءِ لَمْ
يَكُنْ هَكَذَا . وَأَقُولُ لَكُمْ إِنَّ
مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إِلاَّ بِسَبَبِ الزِّنَا وَتَزَوَّجَ بِأُخْرَى يَزْنِي
والَّذِي يَتَزَوَّجُ بِمُطَلَّقَةٍ يَزْنِي . قَالَ لَهُ تَلاَمِيذُهُ إِنْ كَانَ هَكَذَا أَمْرُ الرَّجُلِ مَعَ
الْمَرْأَةِ فَلاَ يُوافِقُ أَنْ يَتَزَوَّجَ . فَقَالَ
لَهُمْ لَيْسَ الْجَمِيعُ يَقْبَلُونَ
هَذَا الْكَلاَمَ بَلِ الَّذِينَ أُعْطِيَ لَهُم . لأَنَّهُ يُوجَدُ خِصْيَانٌ
وُلِدُوا هَكَذَا مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِهِمْ وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَاهُمُ
النَّاسُ وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَوْا أَنْفُسَهُمْ لأَجْلِ مَلَكُوتِ
السَّمَاوَاتِ . مَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَقْبَلَ فَلْيَقْبَلْ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 104 : 15 ، 24)
الخمر يفرح قلب الإنسان ، ويبهج وجهه بالزيت ، كمثل ما عظمت أعمالك يارب ، كل شيء بحكمة صنعت …
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير
(يو 4 : 43 – 54)
وَبَعْدَ الْيَوْمَيْنِ خَرَجَ مِنْ
هُنَاكَ وَمَضَى إِلَى الْجَلِيلِ ، لأَنَّ يَسُوعَ نَفْسَهُ شَهِدَ أَنْ لَيْسَ لِنَبِيٍّ كَرَامَةٌ فِي وَطَنِهِ . فَلَمَّا جَاءَ إِلَى الْجَلِيلِ قَبِلَهُ الْجَلِيلِيُّونَ ، إِذْ كَانُوا قَدْ عَايَنُوا كُلَّ مَا فَعَلَ فِي أُورُشَلِيمَ
فِي الْعِيدِ ، لأَنَّهُمْ هُمْ أَيْضًا جَاءُوا إِلَى
الْعِيدِ . فَجَاءَ يَسُوعُ أَيْضًا إِلَى قَانَا
الْجَلِيلِ ، حَيْثُ صَنَعَ الْمَاءَ خَمْرًا . وَكَانَ خَادِمٌ لِلْمَلِكِ ابْنُهُ مَرِيضٌ فِي كَفْرِنَاحُومَ . هذَا إِذْ سَمِعَ أَنَّ يَسُوعَ قَدْ جَاءَ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ
إِلَى الْجَلِيلِ ، انْطَلَقَ إِلَيْهِ وَسَأَلَهُ أَنْ
يَنْزِلَ وَيَشْفِيَ ابْنَهُ لأَنَّهُ كَانَ مُشْرِفًا عَلَى الْمَوْتِ . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ لاَ تُؤْمِنُونَ إِنْ لَمْ تَرَوْا آيَاتٍ
وَعَجَائِبَ قَالَ لَهُ خَادِمُ الْمَلِكِ يَا سَيِّدُ ، انْزِلْ قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ ابْنِي . قَالَ لَهُ يَسُوعُ اذْهَبْ . اِبْنُكَ حَيٌّ . فَآمَنَ الرَّجُلُ بِالْكَلِمَةِ الَّتِي
قَالَهَا لَهُ يَسُوعُ ، وَذَهَبَ . وَفِيمَا هُوَ نَازِلٌ اسْتَقْبَلَهُ
عَبِيدُهُ وَأَخْبَرُوهُ قَائِلِينَ إِنَّ
ابْنَكَ حَيٌّ . فَاسْتَخْبَرَهُمْ عَنِ السَّاعَةِ الَّتِي
فِيهَا أَخَذَ يَتَعَافَى ، فَقَالُوا لَهُ أَمْسِ فِي السَّاعَةِ السَّابِعَةِ تَرَكَتْهُ
الْحُمَّى . فَفَهِمَ الأَبُ أَنَّهُ فِي تِلْكَ
السَّاعَةِ الَّتِي قَالَ لَهُ فِيهَا يَسُوعُ إِنَّ ابْنَكَ حَيٌّ . فَآمَنَ هُوَ وَبَيْتُهُ كُلُّهُ . هذِهِ أَيْضًا آيَةٌ ثَانِيَةٌ صَنَعَهَا يَسُوعُ لَمَّا جَاءَ
مِنَ الْيَهُودِيَّةِ إِلَى الْجَلِيلِ …
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول
إلى أهل رومية (رو 6 : 3 – 16)
أَمْ تَجْهَلُونَ أَنَّنَا كُلَّ مَنِ
اعْتَمَدَ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ اعْتَمَدْنَا لِمَوْتِهِ ، فَدُفِنَّا مَعَهُ بِالْمَعْمُودِيَّةِ
لِلْمَوْتِ ، حَتَّى كَمَا أُقِيمَ الْمَسِيحُ مِنَ
الأَمْوَاتِ ، بِمَجْدِ الآبِ ، هكَذَا نَسْلُكُ نَحْنُ أَيْضًا فِي
جِدَّةِ الْحَيَاةِ ، لأَنَّهُ
إِنْ كُنَّا قَدْ صِرْنَا مُتَّحِدِينَ مَعَهُ بِشِبْهِ مَوْتِهِ ، نَصِيرُ أَيْضًا بِقِيَامَتِهِ . عَالِمِينَ هذَا أَنَّ إِنْسَانَنَا الْعَتِيقَ قَدْ صُلِبَ
مَعَهُ لِيُبْطَلَ جَسَدُ الْخَطِيَّةِ ، كَيْ لاَ نَعُودَ نُسْتَعْبَدُ أَيْضًا
لِلْخَطِيَّةِ . لأَنَّ الَّذِي مَاتَ قَدْ تَبَرَّأَ مِنَ
الْخَطِيَّةِ . فَإِنْ كُنَّا قَدْ مُتْنَا مَعَ
الْمَسِيحِ ، نُؤْمِنُ أَنَّنَا سَنَحْيَا أَيْضًا
مَعَهُ . عَالِمِينَ أَنَّ الْمَسِيحَ بَعْدَمَا أُقِيمَ مِنَ الأَمْوَاتِ
لاَ يَمُوتُ أَيْضًا . لاَ يَسُودُ عَلَيْهِ الْمَوْتُ بَعْدُ . لأَنَّ الْمَوْتَ الَّذِي مَاتَهُ قَدْ مَاتَهُ لِلْخَطِيَّةِ
مَرَّةً وَاحِدَةً ، وَالْحَيَاةُ الَّتِي يَحْيَاهَا
فَيَحْيَاهَا ِللهِ . كَذلِكَ أَنْتُمْ أَيْضًا احْسِبُوا
أَنْفُسَكُمْ أَمْوَاتًا عَنِ الْخَطِيَّةِ ، وَلكِنْ أَحْيَاءً ِللهِ بِالْمَسِيحِ
يَسُوعَ رَبِّنَا . إِذًا لاَ تَمْلِكَنَّ الْخَطِيَّةُ فِي
جَسَدِكُمُ الْمَائِتِ لِكَيْ تُطِيعُوهَا فِي شَهَوَاتِهِ ، وَلاَ تُقَدِّمُوا أَعْضَاءَكُمْ آلاَتِ إِثْمٍ لِلْخَطِيَّةِ ، بَلْ قَدِّمُوا ذَوَاتِكُمْ للهِ كَأَحْيَاءٍ مِنَ الأَمْوَاتِ
وَأَعْضَاءَكُمْ آلاَتِ بِرّ ِللهِ . فَإِنَّ الْخَطِيَّةَ لَنْ تَسُودَكُمْ ، لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ تَحْتَ النَّامُوسِ بَلْ تَحْتَ النِّعْمَةِ . فَمَاذَا إِذًا أَنُخْطِئُ لأَنَّنَا لَسْنَا تَحْتَ النَّامُوسِ
بَلْ تَحْتَ النِّعْمَةِ حَاشَا أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الَّذِي
تُقَدِّمُونَ ذَوَاتِكُمْ لَهُ عَبِيدًا لِلطَّاعَةِ ، أَنْتُمْ عَبِيدٌ لِلَّذِي تُطِيعُونَهُ
إِمَّا لِلْخَطِيَّةِ لِلْمَوْتِ أَوْ لِلطَّاعَةِ لِلْبِرِّ …
( نعمة اللـه الآب
فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة يوحنا
الرسول الأولى (1يو 2 : 20 – 25)
وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَكُمْ مَسْحَةٌ مِنَ
الْقُدُّوسِ وَتَعْلَمُونَ كُلَّ شَيْءٍ . لَمْ أَكْتُبْ إِلَيْكُمْ لأَنَّكُمْ
لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ الْحَقَّ ، بَلْ لأَنَّكُمْ تَعْلَمُونَهُ ، وَأَنَّ كُلَّ كَذِبٍ لَيْسَ مِنَ الْحَقِّ . مَنْ هُوَ الْكَذَّابُ ، إِلاَّ الَّذِي يُنْكِرُ أَنَّ يَسُوعَ
هُوَ الْمَسِيحُ هذَا هُوَ ضِدُّ
الْمَسِيحِ ، الَّذِي يُنْكِرُ الآبَ وَالابْنَ . كُلُّ مَنْ يُنْكِرُ الابْنَ لَيْسَ لَهُ الآبُ أَيْضًا ، وَمَنْ يَعْتَرِفُ بِالابْنِ فَلَهُ الآبُ أَيْضًا .أَمَّا أَنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ فَلْيَثْبُتْ
إِذًا فِيكُمْ . إِنْ ثَبَتَ فِيكُمْ مَا سَمِعْتُمُوهُ
مِنَ الْبَدْءِ ، فَأَنْتُمْ أَيْضًا تَثْبُتُونَ فِي
الابْنِ وَفِي الآبِ . وَهذَا هُوَ الْوَعْدُ الَّذِي وَعَدَنَا
هُوَ بِه الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ …
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في
العلم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى
إلى الأبد )
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا
الرسل الأطهار (اع 8 : 3 – 13)
وَأَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ يَسْطُو عَلَى
الْكَنِيسَةِ ، وَهُوَ يَدْخُلُ الْبُيُوتَ وَيَجُرُّ
رِجَالاً وَنِسَاءً وَيُسَلِّمُهُمْ إِلَى السِّجْنِ . فَالَّذِينَ تَشَتَّتُوا جَالُوا
مُبَشِّرِينَ بِالْكَلِمَةِ . فَانْحَدَرَ فِيلُبُّسُ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ
السَّامِرَةِ وَكَانَ يَكْرِزُ لَهُمْ بِالْمَسِيحِ . وَكَانَ الْجُمُوعُ يُصْغُونَ بِنَفْسٍ
وَاحِدَةٍ إِلَى مَا يَقُولُهُ فِيلُبُّسُ عِنْدَ اسْتِمَاعِهِمْ وَنَظَرِهِمُ
الآيَاتِ الَّتِي صَنَعَهَا ، لأَنَّ كَثِيرِينَ مِنَ الَّذِينَ بِهِمْ
أَرْوَاحٌ نَجِسَةٌ كَانَتْ تَخْرُجُ صَارِخَةً بِصَوْتٍ عَظِيمٍ . وَكَثِيرُونَ مِنَ الْمَفْلُوجِينَ وَالْعُرْجِ شُفُوا . فَكَانَ فَرَحٌ عَظِيمٌ فِي تِلْكَ الْمَدِينَةِ . وَكَانَ قَبْلاً فِي الْمَدِينَةِ رَجُلٌ اسْمُهُ سِيمُونُ ، يَسْتَعْمِلُ السِّحْرَ وَيُدْهِشُ شَعْبَ السَّامِرَةِ ، قِائِلاً إِنَّهُ شَيْءٌ عَظِيمٌ . وَكَانَ الْجَمِيعُ يَتْبَعُونَهُ مِنَ الصَّغِيرِ إِلَى
الْكَبِيرِ قَائِلِينَ هذَا هُوَ قُوَّةُ اللهِ الْعَظِيمَةُ . وَكَانُوا يَتْبَعُونَهُ لِكَوْنِهِمْ قَدِ انْدَهَشُوا زَمَانًا
طَوِيلاً بِسِحْرِهِ . وَلكِنْ لَمَّا صَدَّقُوا فِيلُبُّسَ
وَهُوَ يُبَشِّرُ بِالأُمُورِ الْمُخْتَصَّةِ بِمَلَكُوتِ اللهِ وَبِاسْمِ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ ، اعْتَمَدُوا رِجَالاً وَنِسَاءً . وَسِيمُونُ أَيْضًا نَفْسُهُ آمَنَ . وَلَمَّا اعْتَمَدَ كَانَ يُلاَزِمُ
فِيلُبُّسَ ، وَإِذْ رَأَى آيَاتٍ وَقُوَّاتٍ عَظِيمَةً
تُجْرَى انْدَهَشَ …
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز
وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم الثالث عشر من شهر طوبة
المبارك
عيد عرس قانا الجليل ( عيد سيدى
صغير )
في هذا اليوم تحتفل الكنيسة بتذكار
الأعجوبة التي صنعها السيد المسيح في قانا الجليل . وهي الأعجوبة الأولى التي
صنعها السيد المسيح بعد العماد . وكان قد دعي والقديسة مريم العذراء إلى العرس
وكذلك بعض تلاميذه . ولما فرغت الخمر قالت السيدة العذراء ليس لهم خمر . قال لها
يسوع ما لي ولك يا امرأة . لم تأت ساعتي بعد ، ثم قالت أمه للخدام مهما قال لكم
فافعلوه . وكانت ستة أجران موضوعة هناك . قال لهم يسوع أملوا الأجران ماء فملئوها
إلى فوق . ثم قال لهم استقوا الآن وقدموا إلى رئيس المتكأ ، فقدموا الخمر الذي
تحول بأمره الإلهي فصار خمرا جيدا ، كما شهد رئيس المتكأ إذ قال للعريس : "
كل إنسان إنما يضع الخمر الجيدة أولا ومتي سكروا فحينئذ الدون . أما أنت فقد أبقيت
الخمر الجيدة إلى الآن . هذه بداية الآيات فعلها يسوع في قانا الجليل واظهر مجده
فأمن به تلاميذه "
له المجد مع
أبيه الصالح والروح القدس إلى الأبد آمين …
إستشهاد القديسة دميانة
في مثل هذا اليوم إستشهدت القديسة دميانة
. وكانت هذه العذراء العفيفة المجاهدة ابنة مرقس والي البرلس والزعفران ووادي
السيسبان . وكانت وحيدة لأبويها . ولما كان عمرها سنة واحدة أخذها أبوها إلى
الكنيسة التي بدير الميمة وقدم النذور والشموع والقرابين ليبارك الله فيها ويحفظها
له . ولما بلغت من العمر خمس عشرة سنة أراد ان يزوجها فرفضت وأعلمته أنها قد نذرت
نفسها عروسا للسيد المسيح . وإذ رأت ان والدها قد سر بذلك طلبت منه ايضا ان يبني
لها مسكنا منفردا تتعبد في هي وصاحباتها . فأجاب سؤالها . وبنى لها المسكن الذي
أرادته ، فسكنت فيه مع أربعين عذراء ، كن يقضين اغلب أوقاتهن في مطالعة الكتاب
المقدس والعبادة الحارة . وبعد زمن أرسل دقلديانوس الملك ، واحضر مرقس والد
القديسة دميانة وأمره ان يسجد للأوثان . فامتنع أولا غير انه بعد ان لاطفه الملك ،
انصاع لأمره وسجد للأوثان . وترك خالق الأكوان ولما عاد مرقس إلى مقر ولايته ،
وعلمت القديسة بما عمله والدها ، أسرعت إليه ودخلت بدون سلام أو تحية وقالت له :
ما هذا الذي سمعته عنك ؟ كنت أود ان يأتيني خبر موتك ، من ان اسمع عنك انك تركت
عنك الإله الذي جبلك من العدم إلى الوجود ، وسجدت لمصنوعات الأيدي . اعلم انك ان
لم ترجع عما أنت عليه الآن ، ولم تترك عبادة الأحجار ، فلست بوالدي ولا انا ابنتك
، ثم تركته وخرجت . فتأثر مرقس من كلام ابنته وبكى بكاء مرا ، وأسرع إلى دقلديانوس
واعترف بالسيد المسيح . ولما عجز الملك عن إقناعه بالوعد والوعيد أمر فقطعوا رأسه
. وإذ علم دقلديانوس ان الذي حول مرقس عن عبادة الأوثان هي دميانة ابنته ، أرسل
إليها أميرا ، وأمره ان يلاطفها أولا ، وان لم تطعه يقطع رأسها . فذهب إليها
الأمير ومعه مئة جندي وآلات العذاب . ولما وصل إلى قصرها دخل إليها وقال لها : انا
رسول من قبل دقلديانوس الملك ، جئت أدعوك بناء على أمره ان تسجدي لألهته ، لينعم
لك بما تريدين . فصاحت به القديسة دميانة قائلة : شجب الله الرسول ومن أرسله ، أما
تستحون ان تسموا الأحجار الأخشاب آلهة ، وهي لا يسكنها إلا شياطين . ليس اله في
السماء وعلى الأرض إلا اله واحد . الاب والابن والروح القدس ، الخالق الأزلي
الأبدي مالئ كل مكان ، عالم الأسرار قبل كونها ، وهو الذي يطرحكم في الجحيم حيث
العذاب الدائم ، أما انا فإني عبدة سيدي ومخلصي يسوع المسيح وأبيه الصالح والروح
القدس الثالوث الأقدس ، به اعترف ، وعليه أتوكل ، وباسمه أموت ، وبه أحيا إلى
الأبد . فغضب الأمير وأمر ان توضع بين هنبازين ويتولى أربعة جنود عصرها فجرى دمها
على الأرض . وكانت العذارى واقفات يبكين عليها . ولما أودعوها السجن ظهر لها ملاك
الرب ومس جسدها بأجنحته النورانية ، فشفيت من جميع جراحاتها . وقد تفنن الأمير في
تعذيب القديسة ديانة ، تارة بتمزيق لحمها وتارة بوضعها في شحم وزيت مغلي ، وفي كل
ذلك كان الرب يقيمها سالمة . ولما رأى الأمير ان جميع محأولاته قد فشلت أمام ثبات
هذه العذراء الطاهرة ، أمر بقطع رأسها هي وجميع من معها من العذارى العفيفات .
فنلن جميعهن إكليل الشهادة …
صلاتهن تكون معنا .
آمين.
نياحة القديس ثاؤفيلس الراهب
في مثل هذا اليوم تنيح القديس ثاؤفيلس
الراهب ، الذي كان الابن الوحيد لملك إحدى جزائر رومية ، فرباه احسن تربية ، وهذبه
بالآداب المسيحية . ولما بلغ من العمر اثنتي عشرة سنة ، قرأ رسائل لسان العطر بولس
، فوجد في الرسالة إلى العبرانيين قوله : " أنت يا رب في البدء أسست الأرض ،
والسموات هي عمل يديك . هي تبيد ولكن أنت تبقى وكلها كثوب تبلي . وكرداء تطويها
فتتغير . ولكن أنت أنت وسنوك لن تفنى " وقرأ في رسالته الأولى إلى أهل
كورنثوس : " حسن للرجل ان لا يمس امرأة . ولكن لسبب الزنا ليكن لكل وحد امرأته
وليكن لكل واحدة رجلها . . . لأني أريد ان يكون جميع الناس كما انا . . . وأظن انا
ايضا عندي روح الله " وقرا ايضا في الإنجيل المقدس قول سيدنا : " ان
أردت ان تكون كاملا فاذهب وبع أملاكك وأعط الفقراء فيكون لك كنز في السماء وتعال
اتبعني " فترك بيت أبيه وكل ما له ، وخرج متنكرا ، وصار يتنقل من دير إلى دير
، إلى ان وصل الإسكندرية ، ومنها مضى إلى دير الزجاج . فلما رآه القديس بقطر رئيس
الدير ، علم من النعمة التي فيه انه من أولاد الملوك ، فتلقاه ببشاشة وباركه ، ثم
استفسر عن أمره فاعلمه به . فتعجب الاب ومجد الله وقبله في الدير . ولما رأى نجاحه
في الفضيلة ونشاطه ، البسه الإسكيم المقدس . وبعد عشر سنوات ، آتى جند من قبل أبيه
وآخذوه رغما عن رئيس الدير . فلما وصل إلى أبيه لم يعرفه لان النسك كان قد غير
شكله ، فعرفه القديس بنفسه ففرح كثيرا بلقائه . وشرع القديس في وعظ أبيه مبينا له
حالة الموت والحياة وهول الدينونة وغير ذلك حتى اثر كلامه في قلب والده . فنزع
التاج عن رأسه تاركا الملك لأخيه . وذهب هو وامرأته والقديس ثاؤفيلس ابنهما إلى
دير الزجاج حيث ترهبا وأقام مع ولده . أما والدته فقد ترهبت بدير الراهبات . وعاش
الجميع بالنسك والعبادة ة عمل الفضائل حتى أخر أيامهم . ولما اكملوا جهادهم الصالح
تنيحوا بسلام …
صلاتهم تكون معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً. آمين.
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود
النبي (مز 77 : 14 ، 16)
أنت هو الله صانع العجائب ، أظهرت فى الشعوب قوتك ، خلصت بذراعك شعبك ، أبصرتك المياه يا الله ففزعت ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو
2 : 1 – 11)
وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ كَانَ عُرْسٌ
فِي قَانَا الْجَلِيلِ ، وَكَانَتْ أُمُّ يَسُوعَ هُنَاكَ . وَدُعِيَ أَيْضًا يَسُوعُ وَتَلاَمِيذُهُ إِلَى الْعُرْسِ . وَلَمَّا فَرَغَتِ الْخَمْرُ، قَالَتْ أُمُّ يَسُوعَ لَهُ لَيْسَ لَهُمْ خَمْرٌ. قَالَ لَهَا يَسُوعُ مَا لِي وَلَكِ يَا
امْرَأَةُ لَمْ تَأْتِ سَاعَتِي بَعْدُ . قَالَتْ أُمُّهُ لِلْخُدَّامِ مَهْمَا قَالَ لَكُمْ فَافْعَلُوهُ . وَكَانَتْ سِتَّةُ أَجْرَانٍ مِنْ حِجَارَةٍ مَوْضُوعَةً هُنَاكَ ، حَسَبَ تَطْهِيرِ الْيَهُودِ ، يَسَعُ كُلُّ وَاحِدٍ مِطْرَيْنِ أَوْ
ثَلاَثَةً . قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ امْلأُوا الأَجْرَانَ مَاءً . فَمَلأُوهَا إِلَى فَوْقُ . ثُمَّ قَالَ لَهُمُ اسْتَقُوا الآنَ وَقَدِّمُوا إِلَى رَئِيسِ
الْمُتَّكَإِ . فَقَدَّمُوا . فَلَمَّا ذَاقَ رَئِيسُ الْمُتَّكَإِ
الْمَاءَ الْمُتَحَوِّلَ خَمْرًا ، وَلَمْ يَكُنْ يَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هِيَ ، لكِنَّ الْخُدَّامَ الَّذِينَ كَانُوا قَدِ اسْتَقَوُا الْمَاءَ
عَلِمُوا ، دَعَا رَئِيسُ الْمُتَّكَإِ الْعَرِيسَ
وَقَالَ لَهُ كُلُّ إِنْسَانٍ إِنَّمَا
يَضَعُ الْخَمْرَ الْجَيِّدَةَ أَوَّلاً ، وَمَتَى سَكِرُوا فَحِينَئِذٍ الدُّونَ . أَمَّا أَنْتَ فَقَدْ أَبْقَيْتَ الْخَمْرَ الْجَيِّدَةَ إِلَى الآنَ هذِهِ بِدَايَةُ الآيَاتِ
فَعَلَهَا يَسُوعُ فِي قَانَا الْجَلِيلِ ، وَأَظْهَرَ مَجْدَهُ ، فَآمَنَ بِهِ تَلاَمِيذُهُ …
( والمجد للـه دائما
)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق