الثلاثاء، 13 يناير 2015

قراءات عيد الختان المجيد

القراءات اليومية
يوم الأربعاء
عيد الختان المجيد

06 طوبة - 14 يناير
عشية
مزمور عشية

من مزامير أبينا داود النبي (مز 116 : 16 - 18)

قطعت قيودي فلك أذبح ذبيحة التسبيح ، أوفى للرب نذوري فى ديار بيت الرب ، قدام كل شعبه ، فى وسط أورشليم ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +


إنجيل عشية
                                   
من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( لو2 : 15 - 20)

وَلَمَّا مَضَتْ عَنْهُمُ الْمَلاَئِكَةُ إِلَى السَّمَاءِ قَالَ الرُّعَاةُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : « لِنَذْهَبِ الآنَ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ وَنَنْظُرْ هَذَا الأَمْرَ الْوَاقِعَ الَّذِي أَعْلَمَنَا بِهِ الرَّبُّ » . فَجَاءُوا مُسْرِعِينَ وَوَجَدُوا مَرْيَمَ وَيُوسُفَ وَالطِّفْلَ مُضْجَعاً فِي الْمِذْوَدِ . فَلَمَّا رَأَوْهُ أَخْبَرُوا بِالْكَلاَمِ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ عَنْ هَذَا الصَّبِيِّ . وَكُلُّ الَّذِينَ سَمِعُوا تَعَجَّبُوا مِمَّا قِيلَ لَهُمْ مِنَ الرُّعَاةِ . وَأَمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ تَحْفَظُ جَمِيعَ هَذَا الْكَلاَمِ مُتَفَكِّرَةً بِهِ فِي قَلْبِهَا . ثُمَّ رَجَعَ الرُّعَاةُ وَهُمْ يُمَجِّدُونَ اللهَ وَيُسَبِّحُونَهُ عَلَى كُلِّ مَا سَمِعُوهُ وَرَأَوْهُ كَمَا قِيلَ لَهُمْ ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +


باكر
مزمور باكر

من مزامير أبينا داود النبي (مز 66 : 13 ، 15)

أدخل إلى بيتك بالمحرقات ، وأوفيك النذور التي نطقت بها شفتاي ، أقرب لك محرقات شحماً بغير عظم ، مع بخور وكباش ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

إنجيل باكر

من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو2 : 40 – 52)

وَكَانَ الصَّبِيُّ يَنْمُو وَيَتَقَوَّى بِالرُّوحِ ، مُمْتَلِئًا حِكْمَةً ، وَكَانَتْ نِعْمَةُ اللهِ عَلَيْهِ . وَكَانَ أَبَوَاهُ يَذْهَبَانِ كُلَّ سَنَةٍ إِلَى أُورُشَلِيمَ فِي عِيدِ الْفِصْحِ . وَلَمَّا كَانَتْ لَهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَنَةً صَعِدُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ كَعَادَةِ الْعِيدِ . وَبَعْدَمَا أَكْمَلُوا الأَيَّامَ بَقِيَ عِنْدَ رُجُوعِهِمَا الصَّبِيُّ يَسُوعُ فِي أُورُشَلِيمَ ، وَيُوسُفُ وَأُمُّهُ لَمْ يَعْلَمَا . وَإِذْ ظَنَّاهُ بَيْنَ الرُّفْقَةِ ، ذَهَبَا مَسِيرَةَ يَوْمٍ ، وَكَانَا يَطْلُبَانِهِ بَيْنَ الأَقْرِبَاءِ وَالْمَعَارِفِ . وَلَمَّا لَمْ يَجِدَاهُ رَجَعَا إِلَى أُورُشَلِيمَ يَطْلُبَانِهِ . وَبَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ وَجَدَاهُ فِي الْهَيْكَلِ ، جَالِسًا فِي وَسْطِ الْمُعَلِّمِينَ ، يَسْمَعُهُمْ وَيَسْأَلُهُمْ . وَكُلُّ الَّذِينَ سَمِعُوهُ بُهِتُوا مِنْ فَهْمِهِ وَأَجْوِبَتِهِ . فَلَمَّا أَبْصَرَاهُ انْدَهَشَا . وَقَالَتْ لَهُ أُمُّه : يَا بُنَيَّ ، لِمَاذَا فَعَلْتَ بِنَا هكَذَا ؟ هُوَذَا أَبُوكَ وَأَنَا كُنَّا نَطْلُبُكَ مُعَذَّبَيْنِ ! فَقَالَ لَهُمَا : لِمَاذَا كُنْتُمَا تَطْلُبَانِنِي ؟ أَلَمْ تَعْلَمَا أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ أَكُونَ فِي مَا لأَبِي ؟ فَلَمْ يَفْهَمَا الْكَلاَمَ الَّذِي قَالَهُ لَهُمَا . ثُمَّ نَزَلَ مَعَهُمَا وَجَاءَ إِلَى النَّاصِرَةِ وَكَانَ خَاضِعًا لَهُمَا . وَكَانَتْ أُمُّهُ تَحْفَظُ جَمِيعَ هذِهِ الأُمُورِ فِي قَلْبِهَا . وَأَمَّا يَسُوعُ فَكَانَ يَتَقَدَّمُ فِي الْحِكْمَةِ وَالْقَامَةِ وَالنِّعْمَةِ ، عِنْدَ اللهِ وَالنَّاسِ ...

( والمجد لـله دائما )


+ + + + + + + + + + + + + +

القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل فيلبى (في 3 : 1 - 12)

أَخِيرًا يَا إِخْوَتِي افْرَحُوا فِي الرَّبِّ . كِتَابَةُ هذِهِ الأُمُورِ إِلَيْكُمْ لَيْسَتْ عَلَيَّ ثَقِيلَةً ، وَأَمَّا لَكُمْ فَهِيَ مُؤَمِّنَةٌ . اُنْظُرُوا الْكِلاَبَ . انْظُرُوا فَعَلَةَ الشَّرِّ . انْظُرُوا الْقَطْعَ . لأَنَّنَا نَحْنُ الْخِتَانَ ، الَّذِينَ نَعْبُدُ اللهَ بِالرُّوحِ ، وَنَفْتَخِرُ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ ، وَلاَ نَتَّكِلُ عَلَى الْجَسَدِ . مَعَ أَنَّ لِي أَنْ أَتَّكِلَ عَلَى الْجَسَدِ أَيْضًا  . إِنْ ظَنَّ وَاحِدٌ آخَرُ أَنْ يَتَّكِلَ عَلَى الْجَسَدِ فَأَنَا بِالأَوْلَى . مِنْ جِهَةِ الْخِتَانِ مَخْتُونٌ فِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ  مِنْ جِنْسِ إِسْرَائِيلَ ، مِنْ سِبْطِ بِنْيَامِينَ ، عِبْرَانِيٌّ مِنَ الْعِبْرَانِيِّينَ . مِنْ جِهَةِ النَّامُوسِ فَرِّيسِيٌّ . مِنْ جِهَةِ الْغَيْرَةِ مُضْطَهِدُ الْكَنِيسَةِ . مِنْ جِهَةِ الْبِرِّ الَّذِي فِي النَّامُوسِ بِلاَ لَوْمٍ . لكِنْ مَا كَانَ لِي رِبْحًا ، فَهذَا قَدْ حَسِبْتُهُ مِنْ أَجْلِ الْمَسِيحِ خَسَارَةً . بَلْ إِنِّي أَحْسِبُ كُلَّ شَيْءٍ أَيْضًا خَسَارَةً مِنْ أَجْلِ فَضْلِ مَعْرِفَةِ الْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّي ، الَّذِي مِنْ أَجْلِهِ خَسِرْتُ كُلَّ الأَشْيَاءِ،  وَأَنَا أَحْسِبُهَا نُفَايَةً لِكَيْ أَرْبَحَ الْمَسِيحَ ، وَأُوجَدَ فِيهِ ، وَلَيْسَ لِي بِرِّي الَّذِي مِنَ النَّامُوسِ ، بَلِ الَّذِي بِإِيمَانِ الْمَسِيحِ ، الْبِرُّ الَّذِي مِنَ اللهِ بِالإِيمَانِ . لأَعْرِفَهُ  ، وَقُوَّةَ قِيَامَتِهِ ، وَشَرِكَةَ آلاَمِهِ ، مُتَشَبِّهًا بِمَوْتِهِ ، لَعَلِّي أَبْلُغُ إِلَى قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ . لَيْسَ أَنِّي قَدْ نِلْتُ أَوْ صِرْتُ كَامِلاً ، وَلكِنِّي أَسْعَى لَعَلِّي أُدْرِكُ الَّذِي لأَجْلِهِ أَدْرَكَنِي أَيْضًا الْمَسِيحُ يَسُوعُ …

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +


الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الثانية (2بط 1 : 12 – 21)

لِذلِكَ لاَ أُهْمِلُ أَنْ أُذَكِّرَكُمْ دَائِمًا بِهذِهِ الأُمُورِ ، وَإِنْ كُنْتُمْ عَالِمِينَ وَمُثَبَّتِينَ فِي الْحَقِّ الْحَاضِرِ . وَلكِنِّي أَحْسِبُهُ حَقًّا ­ مَا دُمْتُ فِي هذَا الْمَسْكَنِ أَنْ أُنْهِضَكُمْ بِالتَّذْكِرَةِ ، عَالِمًا أَنَّ خَلْعَ مَسْكَنِي قَرِيبٌ ، كَمَا أَعْلَنَ لِي رَبُّنَا يَسُوعُ الْمَسِيحُ أَيْضًا . فَأَجْتَهِدُ أَيْضًا أَنْ تَكُونُوا بَعْدَ خُرُوجِي ، تَتَذَكَّرُونَ كُلَّ حِينٍ بِهذِهِ الأُمُور. أَنَّنَا لَمْ نَتْبَعْ خُرَافَاتٍ مُصَنَّعَةً ، إِذْ عَرَّفْنَاكُمْ  بِقُوَّةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَمَجِيئِهِ ، بَلْ قَدْ كُنَّا مُعَايِنِينَ عَظَمَتَهُ . لأَنَّهُ أَخَذَ مِنَ اللهِ الآبِ كَرَامَةً وَمَجْدًا ، إِذْ أَقْبَلَ عَلَيْهِ صَوْتٌ كَهذَا مِنَ الْمَجْدِ الأَسْنَى : « هذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي أَنَا سُرِرْتُ بِهِ » . وَنَحْنُ سَمِعْنَا هذَا الصَّوْتَ مُقْبِلاً مِنَ السَّمَاءِ ، إِذْ كُنَّا مَعَهُ فِي الْجَبَلِ الْمُقَدَّسِ . وَعِنْدَنَا الْكَلِمَةُ النَّبَوِيَّةُ ، وَهِيَ أَثْبَتُ ، الَّتِي تَفْعَلُونَ حَسَنًا إِنِ انْتَبَهْتُمْ إِلَيْهَا ، كَمَا إِلَى سِرَاجٍ مُنِيرٍ فِي مَوْضِعٍ مُظْلِمٍ ، إِلَى أَنْ يَنْفَجِرَ النَّهَارُ، وَيَطْلَعَ كَوْكَبُ الصُّبْحِ فِي قُلُوبِكُمْ ، عَالِمِينَ هذَا أَوَّلاً : أَنَّ كُلَّ نُبُوَّةِ الْكِتَابِ لَيْسَتْ مِنْ تَفْسِيرٍ خَاصٍّ . أَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ ...

( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )

+ + + + + + + + + + + + + +


الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  15 : 13 – 21)

وَبَعْدَمَا سَكَتَا أَجَابَ يَعْقُوبُ قِائِلاً : « أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ، اسْمَعُونِي . سِمْعَانُ قَدْ أَخْبَرَ كَيْفَ افْتَقَدَ اللهُ أَوَّلاً الأُمَمَ لِيَأْخُذَ مِنْهُمْ شَعْبًا عَلَى اسْمِهِ . وَهذَا تُوافِقُهُ أَقْوَالُ الأَنْبِيَاءِ ، كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ : سَأَرْجعُ بَعْدَ هذَا وَأَبْنِي أَيْضًا خَيْمَةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ ، وَأَبْنِي أَيْضًا رَدْمَهَا وَأُقِيمُهَا ثَانِيَةً ، لِكَيْ يَطْلُبَ الْبَاقُونَ مِنَ النَّاسِ الرَّبَّ ، وَجَمِيعُ الأُمَمِ الَّذِينَ دُعِيَ اسْمِي عَلَيْهِمْ ، يَقُولُ الرَّبُّ الصَّانِعُ هذَا كُلَّهُ . مَعْلُومَةٌ عِنْدَ الرَّبِّ مُنْذُ الأَزَلِ جَمِيعُ أَعْمَالِهِ. لِذلِكَ أَنَا أَرَى أَنْ لاَ يُثَقَّلَ عَلَى الرَّاجِعِينَ إِلَى اللهِ مِنَ الأُمَمِ ، بَلْ يُرْسَلْ إِلَيْهِمْ أَنْ يَمْتَنِعُوا عَنْ نَجَاسَاتِ الأَصْنَامِ ، وَالزِّنَا، وَالْمَخْنُوقِ ، وَالدَّمِ . لأَنَّ مُوسَى مُنْذُ أَجْيَال قَدِيمَةٍ ، لَهُ فِي كُلِّ مَدِينَةٍ مَنْ يَكْرِزُ بِهِ ، إِذْ يُقْرَأُ فِي الْمَجَامِعِ كُلَّ سَبْتٍ » ...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )


+ + + + + + + + + + + + + +

السنكسار

اليوم السادس من شهر طوبة المبارك
عيد الختان المجيد

في هذا اليوم تحتفل الكنيسة بتذكار ختان السيد المسيح له المجد ، وذلك ان الله كان قد رسم شريعة الختان علامة يتميز بها شعبه عن الشعوب الأخرى وهي ان يختتن كل ذكر من نسل إبراهيم في ثامن يوم من ميلاده ، وقد وضع الرب كل نفس لا تحفظ هذا العهد تحت القصاص ومن ثم إذ كان سيدنا مولودا من نسل إبراهيم بالجسد فقد أراد هو أيضا ان يختتن في ثامن يوم من ميلاده ليكمل الناموس وليعتقنا من ثقل هذه الوصية كما يقول لسان العطر بولس الرسول " ان يسوع المسيح قد صار خادم الختان من اجل صدق الله حتى يثبت مواعيد الآباء " ثم أعطانا علامة العهد الجديد بالمعمودية كما قال الرسول " وبه ايضا ختنتم ختانا غير مصنوع بيد بخلع جسم خطايا البشرية بختان المسيح مدفونين معه بالمعمودية التي فيها أقمتم ايضا معه بإيمان عمل الله الذي أقامه من الأموات . وإذ كنتم أمواتا في الخطايا وغلف جسدكم أحياكم معه مسامحا لكم بجميع خطاياكم . لهذا يريد منا ان نحفظ الختان الروحي أي ختان القلب لنحيا له في الرب والقداسة لأنه " ان كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر ان يدخل ملكوت الله . ولربنا المجد إلى الأبد آمين .
ملاحظة طقسية : عيد الختان عيد سيدى صغير ، وطقسه فرايحي وتقرأ فصوله حتى إذا جاء يوم أحد ...
                                
صلاته  تكون معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً. آمين.

تذكار صعود إيليا النبي الى السماء حيًا

في مثل هذا اليوم كان انتقال النبي إيليا التشبي إلى السماء حيا . وكان هذا النبي في أيام آخاب الملك.  وقد غمر قلبه الحزن إذ رأى آخاب الملك قد تحول من عبادة اله إسرائيل إلى عبادة الأوثان وانقاد إلى إيزابيل الملكة التي ساعدت كهنة بعل زبوب ، فأنتشرت عبادة الأوثان في أيامه ، ولذلك وقف أمامه يومًا وقال له "حي هو الرب اله إسرائيل الذي وقفت أمامه انه لا يكون طل ولا مطر في هذه السنوات إلا عند قولي " وفي الحال جفت الأنهار ويبس العشب وصار القحط والغلاء في الأرض كلها ولكن الله لم يتخل عن عبده الغيور فأمره الرب ان يمضي إلى نهر كريث وكانت الغربان تأتى إليه بخبز ولحم صباحا ومساء . وأمر الله فجف ماء النهر ولكنه لم يترك إيليا ايضا . إذ أمره ان يذهب إلى صرفة صيدا وهناك وجد امرأة أرملة تجمع حطبا فطلب منها خبزا ليأكل فقالت له " حي هو الرب إلهك انه ليست عندي كعكة ولكن ملء كف من الدقيق في الكوار وقليل من الزيت في الكوز وهاأنذا أقش عودين لأتى واعمله لي ولابني لنأكله ثم نموت . فقال لها إيليا لا تخافي ادخلي واعملي كقولك ولكن اعملي لي منها كعكة صغيرة أولا . . . ثم اعملي لك ولابنك أخيرا . لأنه هكذا قال الرب اله إسرائيل ان كوار الدقيق لا يفرغ وكوز الزيت لا ينقص إلى اليوم الذي يعطي الرب مطرا على وجه الأرض . فذهبت وفعلت حسب قول إيليا وأكلت هي وهو وبيتها أياما . وأقام عند الأرملة إلى انقضاء زمن الغلاء . وكان لها ولد قد مرض واشتد مرضه جدا حتى لم تبق فيه نسمة ورأى النبي حزن المرأة فأخذه منها وصعد به إلى العلية التي كان مقيما بها وصلى لأجله وتمدد عليه ثلاث مرات فسمع الرب لصوت إيليا ورجعت نفس الولد إلى جوفه فعاش فأخذ الولد وأعطاه لامه حيا . ولما علمت إيزابل ان إيليا قد ذبح كهنة البعل هددته بالقتل . فلما رأى ذلك منها صغرت نفسه وذهب إلى جبل حوريب حيث أختبأ فكلمه الرب ما لك ههنا فقال يا رب قتلوا أنبياءك وهدموا مذبحك وبقيت انا وحدي وهم يطلبون نفسي فقال له لا تخف فإني قد أبقيت لي سبعة آلاف ركبة لم تجث للبعل . ولما مات آخاب وملك أخزيا وعمل الشر في عيني الرب سقط من الكوة ومرض فأرسل رسلا إلى اله عقرون ليسألوه ان كان يبرا من هذا المرض . فالتقي إيليا النبي بالرسل وقال لهم قولوا للملك هكذا قال الرب " أليس لأنه لا يوجد في إسرائيل اله تذهبون لتسألوا بعل زبوب اله عقرون . لذلك فأن السرير الذي صعدت عليه لا تنزل عنه بل موتا تموت " . فلما قالوا للملك هذا عرف انه إيليا النبي ، أرسل إليه رئيس خمسين وكان النبي جالسا على رأس الجبل فقال له القائد يا رجل الله انزل إلى الملك فأجاب إيليا : ان كنت انا رجل الله فلتنزل نار من السماء وتأكلك أنت والخمسين الذين معك . فنزلت نار من السماء وأكلته هو والخمسين الذين له ثم أرسل الملك رئيس خمسين أخر وقال كما قال الأول ونزلت نار وأكلته هو والخمسين الذين له أما الثالث فقد جاء وجثا على ركبتيه أمام إيليا وتضرع إليه وقال له بإتضاع ، فنزل معه بأمر الوحي وذهب إلى الملك وبكته على فعله ومات الملك على سريره . وبعد ذلك مضى إلى نهر الأردن ومعه أليشع تلميذه حيث ضرب الماء بردائه فانفلق إلى نصفين فعبرا كلاهما في اليابس . وفيما هما يتكلمان إذا مركبة من نار وخيل من نار ففصلت بينهما فصعد إيليا في العاصفة إلى السماء ..

صلاته  تكون معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً. آمين.



نياحة البابا مركيانوس ال81

في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 152 م تنيح الأب القديس مركيانوس البطريرك الثامن من بطاركة الكرسي المر قسي . ولد هذا القديس بالإسكندرية وتعلم بها ولكثرة علمه جعلوه مديرا لمدرسة الإسكندرية اللاهوتية وقد اشتهر بالفضيلة . فلما خلا الكرسي المر قسي بناحية الأنبا اومانوس انتخبوه بطريرك فحقق آمال نأخبيه حيث اهتم بتعليم الشعب وحثهم على المثابرة وبعد أن أقام على الكرسي عشر سنوات وشهرين تنيح بسلام ..

صلاته  تكون معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً. آمين.

نياحة البابا مرقس الثالث ال3

في مثل هذا اليوم تذكار نياحة البابا مرقس الثالث ال3 ...

صلاته  تكون معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً. آمين.

نياحة البابا غبريال الثالث ال77


في مثل هذا اليوم تذكار نياحة البابا غبريال الثالث ال77 .
في القرن الثالث عشر انقسم الأراخنة والأساقفة على اختيار مرشح للبطريركية بعد نياحة أنبا أثناسيوس الثالث ، ورغم الاحتكام إلى القرعة الهيكلية التي أفرزت غبريال ، إلا أن أتباع الفريق الآخر رغم قبولهم مبدأ القرعة الهيكلية تشايعوا متشددين لمرشحهم يوأنس (يوحنا) الملقب "السكري" . ولأن أنصار يوأنس كانوا أقوى نفوذًا فقد رسموا مرشحهم بطريركًا باسمه وأعطوه لقب "السابع" ، واستمر البابا يوحنا يحكم الكنيسة نحو ست سنوات وتسعة شهور ، كانت كلها منافسة ومعاكسة وخصام وفي خلالها تقوّى حزب غبريال واتفق الأساقفة على عزل البطريرك يوحنا وسجنوه بأحد الأديرة وولّوا غبريال بطريركًا مكانه باسم غبريال الثالث . ولم تستمر حبرية أنبا غبريال سوى سنتين كرَّس الميرون المقدس في دير أنبا مقار ، وانتقل قبل أنبا يوأنس فضمته الكنيسة ضمن باباواتها برقم السابع والسبعين ودُفِن في مصر القديمة كالعادة . واتحدت كلمة الجميع على إعادة البابا يوأنس إلى منصب البطريركية فأخرجوه من معتقله ، وأرجعوه إلى مقره فقوبل فيه بإكرام زائد . وكان أنبا يوأنس أثناء حبرية أنبا غبريال الثالث في الدير شاغلاًنفسه بالصوم والصلاة وترجمة الكتب . لم يقم بطريركًا على كرسي الإسكندرية في وقت واحد بطريركان إلا هذه المرة ، بينما جلس على كرسي روما أسقفان في وقتٍ واحدٍ 28 مرة ، وثلاثة أساقفة ست مرات ، وأربعة أساقفة أربع مرات (تاريخ الانشقاق 405:3-406) .
كشف الأسرار في تاريخ البطاركة الأحبار ...

صلاته  تكون معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً. آمين.

+ + + + + + + + + + + + + +


مزمور القداس

من مزامير أبينا داود النبي  (مز 50 : 14 ، 23)

اذبحوا لله ذبيحة التسبيح ، أوفِ العلىّ نذورك ، ذبيحة التسبيح تمجدني ، وهناك الطريق حيث أريك خلاص الله ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +


إنجيل القداس

من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو2 : 21 -39 )

وَلَمَّا تَمَّتْ ثَمَانِيَةُ أَيَّامٍ لِيَخْتِنُوا الصَّبِيَّ سُمِّيَ يَسُوعَ ، كَمَا تَسَمَّى مِنَ الْمَلاَكِ قَبْلَ أَنْ حُبِلَ بِهِ فِي الْبَطْنِ . وَلَمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا ، حَسَبَ شَرِيعَةِ مُوسَى ، صَعِدُوا بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيُقَدِّمُوهُ لِلرَّبِّ ، كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي نَامُوسِ الرَّبِّ : أَنَّ كُلَّ ذَكَرٍ فَاتِحَ رَحِمٍ يُدْعَى قُدُّوسًا لِلرَّبِّ . وَلِكَيْ يُقَدِّمُوا ذَبِيحَةً كَمَا قِيلَ فِي نَامُوسِ الرَّبِّ : زَوْجَ يَمَامٍ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ . وَكَانَ رَجُلٌ فِي أُورُشَلِيمَ اسْمُهُ سِمْعَانُ ، وَهَذَا الرَّجُلُ كَانَ بَارًّا تَقِيًّا يَنْتَظِرُ تَعْزِيَةَ إِسْرَائِيلَ ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ كَانَ عَلَيْهِ . وَكَانَ قَدْ أُوحِيَ إِلَيْهِ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ أَنَّهُ لاَ يَرَى الْمَوْتَ قَبْلَ أَنْ يَرَى مَسِيحَ الرَّبِّ . فَأَتَى بِالرُّوحِ إِلَى الْهَيْكَلِ . وَعِنْدَمَا دَخَلَ بِالصَّبِيِّ يَسُوعَ أَبَوَاهُ ، لِيَصْنَعَا لَهُ حَسَبَ عَادَةِ النَّامُوسِ ، أَخَذَهُ عَلَى ذِرَاعَيْهِ وَبَارَكَ اللهَ وَقَالَ : « الآنَ تُطْلِقُ عَبْدَكَ يَا سَيِّدُ حَسَبَ قَوْلِكَ بِسَلاَمٍ ، لأَنَّ عَيْنَيَّ قَدْ أَبْصَرَتَا خَلاَصَكَ ، الَّذِي أَعْدَدْتَهُ قُدَّامَ وَجْهِ جَمِيعِ الشُّعُوبِ . نُورَ إِعْلاَنٍ لِلأُمَمِ ، وَمَجْدًا لِشَعْبِكَ إِسْرَائِيلَ » . وَكَانَ يُوسُفُ وَأُمُّهُ يَتَعَجَّبَانِ مِمَّا قِيلَ فِيهِ . وَبَارَكَهُمَا سِمْعَانُ ، وَقَالَ لِمَرْيَمَ أُمِّهِ : هَا إِنَّ هذَا قَدْ وُضِعَ لِسُقُوطِ وَقِيَامِ كَثِيرِينَ فِي إِسْرَائِيلَ ، وَلِعَلاَمَةٍ تُقَاوَمُ . وَأَنْتِ أَيْضًا يَجُوزُ فِي نَفْسِكِ سَيْفٌ ، لِتُعْلَنَ أَفْكَارٌ مِنْ قُلُوبٍ كَثِيرَةٍ . وَكَانَتْ نَبِيَّةٌ ، حَنَّةُ بِنْتُ فَنُوئِيلَ مِنْ سِبْطِ أَشِيرَ ، وَهِيَ مُتَقدِّمَةٌ فِي أَيَّامٍ كَثِيرَةٍ ، قَدْ عَاشَتْ مَعَ زَوْجٍ سَبْعَ سِنِينَ بَعْدَ بُكُورِيَّتِهَا . وَهِيَ أَرْمَلَةٌ نَحْوَ أَرْبَعٍ وَثَمَانِينَ سَنَةً، لاَ تُفَارِقُ الْهَيْكَلَ ، عَابِدَةً بِأَصْوَامٍ وَطَلِبَاتٍ لَيْلاً وَنَهَارًا . فَهِيَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ وَقَفَتْ تُسَبِّحُ الرَّبَّ ، وَتَكَلَّمَتْ عَنْهُ مَعَ جَمِيعِ الْمُنْتَظِرِينَ فِدَاءً فِي أُورُشَلِيمَ . وَلَمَّا أَكْمَلُوا كُلَّ شَيْءٍ حَسَبَ نَامُوسِ الرَّبِّ ، رَجَعُوا إِلَى الْجَلِيلِ إِلَى مَدِينَتِهِمُ النَّاصِرَةِ ...  



( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق