السبت، 8 أبريل 2017

قراءات أحد الشعانين



القراءات اليومية









01  برمودة  – 09  إبريل
الأحد السابع من الصوم الأربعيني
أحد الشعانيين
صلاة المساء
من مزامير أبينا داود النبي (مز 118 : 25 ، 27)

آه يا رب خلص آه يا رب إنقذ . الرب هو الله وقد أنار لنا أوثقوا الذبيحة بربط إلى قرون المذبح  ...

هليلويا.

++++++++++++

الانجيل
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير  (يو 12 : 1 - 11)

ثُمَّ قَبْلَ الْفِصْحِ بِسِتَّةِ أَيَّامٍ أَتَى يَسُوعُ إِلَى بَيْتِ عَنْيَا حَيْثُ كَانَ لِعَازَرُ الْمَيْتُ الَّذِي أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ . فَصَنَعُوا لَهُ هُنَاكَ عَشَاءً . وَكَانَتْ مَرْثَا تَخْدِمُ وَأَمَّا لِعَازَرُ فَكَانَ أَحَدَ الْمُتَّكِئِينَ مَعَهُ . فَأَخَذَتْ مَرْيَمُ مَناً مِنْ طِيبِ نَارِدِينٍ خَالِصٍ كَثِيرِ الثَّمَنِ وَدَهَنَتْ قَدَمَيْ يَسُوعَ وَمَسَحَتْ قَدَمَيْهِ بِشَعْرِهَا فَامْتَلَأَ الْبَيْتُ مِنْ رَائِحَةِ الطِّيبِ . فَقَالَ وَاحِدٌ مِنْ تلاَمِيذِهِ وَهُوَ يَهُوذَا سِمْعَانُ الإِسْخَرْيُوطِيُّ الْمُزْمِعُ أَنْ يُسَلِّمَهُ :. لِمَاذَا لَمْ يُبَعْ هَذَا الطِّيبُ بِثلاَثَمِئَةِ دِينَارٍ وَيُعْطَ لِلْفُقَرَاءِ ؟ . قَالَ هَذَا لَيْسَ لأَنَّهُ كَانَ يُبَالِي بِالْفُقَرَاءِ بَلْ لأَنَّهُ كَانَ سَارِقاً وَكَانَ الصُّنْدُوقُ عِنْدَهُ وَكَانَ يَحْمِلُ مَا يُلْقَى فِيهِ . فَقَالَ يَسُوعُ : اتْرُكُوهَا . إِنَّهَا لِيَوْمِ تَكْفِينِي قَدْ حَفِظَتْهُ . لأَنَّ الْفُقَرَاءَ مَعَكُمْ فِي كُلِّ حِينٍ وَأَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مَعَكُمْ فِي كُلِّ حِينٍ . فَعَلِمَ جَمْعٌ كَثِيرٌ مِنَ الْيَهُودِ أَنَّهُ هُنَاكَ فَجَاءُوا لَيْسَ لأَجْلِ يَسُوعَ فَقَطْ بَلْ لِيَنْظُرُوا أَيْضاً لِعَازَرَ الَّذِي أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ . فَتَشَاوَرَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ لِيَقْتُلُوا لِعَازَرَ أَيْضاً . لأَنَّ كَثِيرِينَ مِنَ الْيَهُودِ كَانُوا بِسَبَبِهِ يَذْهَبُونَ وَيُؤْمِنُونَ بِيَسُوعَ  ...

( والمجد لـله دائما )

++++++++++++
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 68 : 19 ، 20)


مبارك الرب يوماً فيوماً يحملنا إله خلاصنا سلاه . الله لنا إله خلاص وعند الرب السيد للموت مخارج  ...

هليلويا.

++++++++++++
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 19 : 1 - 10)

ثُمَّ دَخَلَ وَاجْتَازَ فِي أَرِيحَا . وَإِذَا رَجُلٌ اسْمُهُ زَكَّا وَهُوَ رَئِيسٌ لِلْعَشَّارِينَ وَكَانَ غَنِيّاً . وَطَلَبَ أَنْ يَرَى يَسُوعَ مَنْ هُوَ وَلَمْ يَقْدِرْ مِنَ الْجَمْعِ لأَنَّهُ كَانَ قَصِيرَ الْقَامَةِ  فَرَكَضَ مُتَقَدِّماً وَصَعِدَ إِلَى جُمَّيْزَةٍ لِكَيْ يَرَاهُ لأَنَّهُ كَانَ مُزْمِعاً أَنْ يَمُرَّ مِنْ هُنَاكَ . فَلَمَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى الْمَكَانِ نَظَرَ إِلَى فَوْقُ فَرَآهُ وَقَالَ لَهُ : يَا زَكَّا أَسْرِعْ وَانْزِلْ لأَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ أَمْكُثَ الْيَوْمَ فِي بَيْتِكَ . فَأَسْرَعَ وَنَزَلَ وَقَبِلَهُ فَرِحاً . فَلَمَّا رَأَى الْجَمِيعُ ذَلِكَ تَذَمَّرُوا قَائِلِينَ : إِنَّهُ دَخَلَ لِيَبِيتَ عِنْدَ رَجُلٍ خَاطِئٍ . فَوَقَفَ زَكَّا وَقَالَ لِلرَّبِّ : هَا أَنَا يَا رَبُّ أُعْطِي نِصْفَ أَمْوَالِي لِلْمَسَاكِينِ وَإِنْ كُنْتُ قَدْ وَشَيْتُ بِأَحَدٍ أَرُدُّ أَرْبَعَةَ أَضْعَافٍ . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ : الْيَوْمَ حَصَلَ خَلاَصٌ لِهَذَا الْبَيْتِ إِذْ هُوَ أَيْضاً ابْنُ إِبْرَاهِيمَ . لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِكَيْ يَطْلُبَ وَيُخَلِّصَ مَا قَدْ هَلَكَ ...

( والمجد لـله دائما )

++++++++++++


القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل العبرانيين (عب 9 : 11 - 28)

وَأَمَّا الْمَسِيحُ ، وَهُوَ قَدْ جَاءَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ لِلْخَيْرَاتِ الْعَتِيدَةِ ، فَبِالْمَسْكَنِ الأَعْظَمِ وَالأَكْمَلِ ، غَيْرِ الْمَصْنُوعِ بِيَدٍ ، أَيِ الَّذِي لَيْسَ مِنْ هَذِهِ الْخَلِيقَةِ . وَلَيْسَ بِدَمِ تُيُوسٍ وَعُجُولٍ ، بَلْ بِدَمِ نَفْسِهِ ، دَخَلَ مَرَّةً وَاحِدَةً إِلَى الأَقْدَاسِ ، فَوَجَدَ فِدَاءً أَبَدِيّاً . لأَنَّهُ إِنْ كَانَ دَمُ ثِيرَانٍ وَتُيُوسٍ وَرَمَادُ عِجْلَةٍ مَرْشُوشٌ عَلَى الْمُنَجَّسِينَ يُقَدِّسُ إِلَى طَهَارَةِ الْجَسَدِ . فَكَمْ بِالْحَرِيِّ يَكُونُ دَمُ الْمَسِيحِ ، الَّذِي بِرُوحٍ أَزَلِيٍّ قَدَّمَ نَفْسَهُ لِلَّهِ بِلاَ عَيْبٍ ، يُطَهِّرُ ضَمَائِرَكُمْ مِنْ أَعْمَالٍ مَيِّتَةٍ لِتَخْدِمُوا اللهَ الْحَيَّ . وَلأَجْلِ هَذَا هُوَ وَسِيطُ عَهْدٍ جَدِيدٍ ، لِكَيْ يَكُونَ الْمَدْعُّوُونَ إِذْ صَارَ مَوْتٌ لِفِدَاءِ التَّعَدِّيَاتِ الَّتِي فِي الْعَهْدِ الأَوَّلِ يَنَالُونَ وَعْدَ الْمِيرَاثِ الأَبَدِيِّ . لأَنَّهُ حَيْثُ تُوجَدُ وَصِيَّةٌ يَلْزَمُ بَيَانُ مَوْتِ الْمُوصِي . لأَنَّ الْوَصِيَّةَ ثَابِتَةٌ عَلَى الْمَوْتَى ، إِذْ لاَ قُوَّةَ لَهَا الْبَتَّةَ مَا دَامَ الْمُوصِي حَيّاً . فَمِنْ ثَمَّ الأَوَّلُ أَيْضاً لَمْ يُكَرَّسْ بِلاَ دَمٍ . لأَنَّ مُوسَى بَعْدَمَا كَلَّمَ جَمِيعَ الشَّعْبِ بِكُلِّ وَصِيَّةٍ بِحَسَبِ النَّامُوسِ ، أَخَذَ دَمَ الْعُجُولِ وَالتُّيُوسِ ، مَعَ مَاءٍ وَصُوفاً قِرْمِزِيّاً وَزُوفَا ، وَرَشَّ الْكِتَابَ نَفْسَهُ وَجَمِيعَ الشَّعْبِ . قَائِلاً : هَذَا هُوَ دَمُ الْعَهْدِ الَّذِي أَوْصَاكُمُ اللهُ بِهِ . وَالْمَسْكَنَ أَيْضاً وَجَمِيعَ آنِيَةِ الْخِدْمَةِ رَشَّهَا كَذَلِكَ بِالدَّمِ . وَكُلُّ شَيْءٍ تَقْرِيباً يَتَطَهَّرُ حَسَبَ النَّامُوسِ بِالدَّمِ ، وَبِدُونِ سَفْكِ دَمٍ لاَ تَحْصُلُ مَغْفِرَةٌ . فَكَانَ يَلْزَمُ أَنَّ أَمْثِلَةَ الأَشْيَاءِ الَّتِي فِي السَّمَاوَاتِ تُطَهَّرُ بِهَذِهِ ، وَأَمَّا السَّمَاوِيَّاتُ عَيْنُهَا فَبِذَبَائِحَ أَفْضَلَ مِنْ هَذِهِ . لأَنَّ الْمَسِيحَ لَمْ يَدْخُلْ إِلَى أَقْدَاسٍ مَصْنُوعَةٍ بِيَدٍ أَشْبَاهِ الْحَقِيقِيَّةِ ، بَلْ إِلَى السَّمَاءِ عَيْنِهَا ، لِيَظْهَرَ الآنَ أَمَامَ وَجْهِ اللهِ لأَجْلِنَا . وَلاَ لِيُقَدِّمَ نَفْسَهُ مِرَاراًكَثِيرَةً ، كَمَا يَدْخُلُ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ إِلَى الأَقْدَاسِ كُلَّ سَنَةٍ بِدَمِ آخَرَ . فَإِذْ ذَاكَ كَانَ يَجِبُ أَنْ يَتَأَلَّمَ مِرَاراً كَثِيرَةً مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ ، وَلَكِنَّهُ الآنَ قَدْ أُظْهِرَ مَرَّةً عِنْدَ انْقِضَاءِ الدُّهُورِ لِيُبْطِلَ الْخَطِيَّةَ بِذَبِيحَةِ نَفْسِهِ . وَكَمَا وُضِعَ لِلنَّاسِ أَنْ يَمُوتُوا مَرَّةً ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ الدَّيْنُونَةُ . هَكَذَا الْمَسِيحُ أَيْضاً ، بَعْدَمَا قُدِّمَ مَرَّةً لِكَيْ يَحْمِلَ خَطَايَا كَثِيرِينَ ، سَيَظْهَرُ ثَانِيَةً بِلاَ خَطِيَّةٍ لِلْخَلاَصِ لِلَّذِينَ يَنْتَظِرُونَهُ ...

 ( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )

++++++++++++

الكاثوليكون من رسالة القديس بطرس الرسول الاولي (1بط 4 : 1 - 11)


فَإِذْ قَدْ تَأَلَّمَ الْمَسِيحُ لأَجْلِنَا بِالْجَسَدِ ، تَسَلَّحُوا أَنْتُمْ أَيْضاً بِهَذِهِ النِّيَّةِ . فَإِنَّ مَنْ تَأَلَّمَ فِي الْجَسَدِ كُفَّ عَنِ الْخَطِيَّةِ . لِكَيْ لاَ يَعِيشَ أَيْضاً الزَّمَانَ الْبَاقِيَ فِي الْجَسَدِ لِشَهَوَاتِ النَّاسِ ، بَلْ لِإِرَادَةِ اللهِ . لأَنَّ زَمَانَ الْحَيَاةِ الَّذِي مَضَى يَكْفِينَا لِنَكُونَ قَدْ عَمِلْنَا إِرَادَةَ الأُمَمِ ، سَالِكِينَ فِي الدَّعَارَةِ وَالشَّهَوَاتِ ، وَإِدْمَانِ الْخَمْرِ، وَالْبَطَرِ، وَالْمُنَادَمَاتِ ، وَعِبَادَةِ الأَوْثَانِ الْمُحَرَّمَةِ . الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ يَسْتَغْرِبُونَ أَنَّكُمْ لَسْتُمْ تَرْكُضُونَ مَعَهُمْ إِلَى فَيْضِ هَذِهِ الْخَلاَعَةِ عَيْنِهَا ، مُجَدِّفِينَ . الَّذِينَ سَوْفَ يُعْطُونَ حِسَاباً لِلَّذِي هُوَ عَلَى اسْتِعْدَادٍ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ . فَإِنَّهُ لأَجْلِ هَذَا بُشِّرَ الْمَوْتَى أَيْضاً ، لِكَيْ يُدَانُوا حَسَبَ النَّاسِ بِالْجَسَدِ ، وَلَكِنْ لِيَحْيُوا حَسَبَ اللهِ بِالرُّوحِ . وَإِنَّمَا نِهَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ قَدِ اقْتَرَبَتْ ، فَتَعَقَّلُوا وَاصْحُوا لِلصَّلَوَاتِ . وَلَكِنْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ لِتَكُنْ مَحَبَّتُكُمْ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ شَدِيدَةً لأَنَّ الْمَحَبَّةَ تَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا . كُونُوا مُضِيفِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً بِلاَ دَمْدَمَةٍ . لِيَكُنْ كُلُّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ مَا أَخَذَ مَوْهِبَةً يَخْدِمُ بِهَا بَعْضُكُمْ بَعْضاً ، كَوُكَلاَءَ صَالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللهِ الْمُتَنَوِّعَةِ . إِنْ كَانَ يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ فَكَأَقْوَالِ اللهِ ، وَإِنْ كَانَ يَخْدِمُ أَحَدٌ فَكَأَنَّهُ مِنْ قُوَّةٍ يَمْنَحُهَا اللهُ ، لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اللهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ . آمِينَ ...


 ( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد. )


++++++++++++

الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار ( اع  28 : 11 - 31 )

وَبَعْدَ ثَلاَثَةِ أَشْهُرٍ أَقْلَعْنَا فِي سَفِينَةٍ إِسْكَنْدَرِيَّةٍ مَوْسُومَةٍ بِعَلاَمَةِ الْجَوْزَاءِ كَانَتْ قَدْ شَتَتْ فِي الْجَزِيرَةِ . فَنَزَلْنَا إِلَى سِيرَاكُوسَ وَمَكَثْنَا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ . ثُمَّ مِنْ هُنَاكَ دُرْنَا وَأَقْبَلْنَا إِلَى رِيغِيُونَ . وَبَعْدَ يَوْمٍ وَاحِدٍ حَدَثَتْ رِيحٌ جَنُوبٌ فَجِئْنَا فِي الْيَوْمِ الثَّانِي إِلَى بُوطِيُولِي . حَيْثُ وَجَدْنَا إِخْوَةً فَطَلَبُوا إِلَيْنَا أَنْ نَمْكُثَ عِنْدَهُمْ سَبْعَةَ أَيَّامٍ . وَهَكَذَا أَتَيْنَا إِلَى رُومِيَةَ . وَمِنْ هُنَاكَ لَمَّا سَمِعَ الإِخْوَةُ بِخَبَرِنَا خَرَجُوا لاِسْتِقْبَالِنَا إِلَى فُورُنِ أَبِّيُوسَ وَالثَّلاَثَةِ الْحَوَانِيتِ . فَلَمَّا رَآهُمْ بُولُسُ شَكَرَ اللهَ وَتَشَجَّعَ . وَلَمَّا أَتَيْنَا إِلَى رُومِيَةَ سَلَّمَ قَائِدُ الْمِئَةِ الأَسْرَى إِلَى رَئِيسِ الْمُعَسْكَرِ وَأَمَّا بُولُسُ فَأُذِنَ لَهُ أَنْ يُقِيمَ وَحْدَهُ مَعَ الْعَسْكَرِيِّ الَّذِي كَانَ يَحْرُسُهُ . وَبَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ اسْتَدْعَى بُولُسُ الَّذِينَ كَانُوا وُجُوهَ الْيَهُودِ . فَلَمَّا اجْتَمَعُوا قَالَ لَهُمْ : أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ مَعَ أَنِّي لَمْ أَفْعَلْ شَيْئاً ضِدَّ الشَّعْبِ أَوْ عَوَائِدِ الآبَاءِ أُسْلِمْتُ مُقَيَّداً مِنْ أُورشلم الي ايدي الرومانيين . الَّذِينَ لَمَّا فَحَصُوا كَانُوا يُرِيدُونَ أَنْ يُطْلِقُونِي لأَنَّهُ لَمْ تَكُنْ فِيَّ عِلَّةٌ وَاحِدَةٌ لِلْمَوْتِ . وَلَكِنْ لَمَّا قَاوَمَ الْيَهُودُ اضْطُرِرْتُ أَنْ أَرْفَعَ دَعْوَايَ إِلَى قَيْصَرَ لَيْسَ كَأَنَّ لِي شَيْئاً لأَشْتَكِيَ بِهِ عَلَى أُمَّتِي . فَلِهَذَا السَّبَبِ طَلَبْتُكُمْ لأَرَاكُمْ وَأُكَلِّمَكُمْ لأَنِّي مِنْ أَجْلِ رَجَاءِ إِسْرَائِيلَ مُوثَقٌ بِهَذِهِ السِّلْسِلَةِ . فَقَالُوا لَهُ : نَحْنُ لَمْ نَقْبَلْ كِتَابَاتٍ فِيكَ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ وَلاَ أَحَدٌ مِنَ الإِخْوَةِ جَاءَ فَأَخْبَرَنَا أَوْ تَكَلَّمَ عَنْكَ بِشَيْءٍ رَدِيٍّ . وَلَكِنَّنَا نَسْتَحْسِنُ أَنْ نَسْمَعَ مِنْكَ مَاذَا تَرَى لأَنَّهُ مَعْلُومٌ عِنْدَنَا مِنْ جِهَةِ هَذَا الْمَذْهَبِ أَنَّهُ يُقَاوَمُ فِي كُلِّ مَكَانٍ . فَعَيَّنُوا لَهُ يَوْماً فَجَاءَ إِلَيْهِ كَثِيرُونَ إِلَى الْمَنْزِلِ فَطَفِقَ يَشْرَحُ لَهُمْ شَاهِداً بِمَلَكُوتِ اللهِ وَمُقْنِعاً إِيَّاهُمْ مِنْ نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ بِأَمْرِ يَسُوعَ مِنَ الصَّبَاحِ إِلَى الْمَسَاءِ . فَاقْتَنَعَ بَعْضُهُمْ بِمَا قِيلَ وَبَعْضُهُمْ لَمْ يُؤْمِنُوا . فَانْصَرَفُوا وَهُمْ غَيْرُ مُتَّفِقِينَ بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ لَمَّا قَالَ بُولُسُ كَلِمَةً وَاحِدَةً : إِنَّهُ حَسَناً كَلَّمَ الرُّوحُ الْقُدُسُ آبَاءَنَا بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ . قَائِلاً : اذْهَبْ إِلَى هَذَا الشَّعْبِ وَقُلْ : سَتَسْمَعُونَ سَمْعاً وَلاَ تَفْهَمُونَ وَسَتَنْظُرُونَ نَظَراً وَلاَ تُبْصِرُونَ . لأَنَّ قَلْبَ هَذَا الشَّعْبِ قَدْ غَلُظَ وَبِآذَانِهِمْ سَمِعُوا ثَقِيلاً وَأَعْيُنُهُمْ أَغْمَضُوهَا . لِئَلاَّ يُبْصِرُوا بِأَعْيُنِهِمْ وَيَسْمَعُوا بِآذَانِهِمْ وَيَفْهَمُوا بِقُلُوبِهِمْ وَيَرْجِعُوا فَأَشْفِيَهُمْ . فَلْيَكُنْ مَعْلُوماً عِنْدَكُمْ أَنَّ خَلاَصَ اللهِ قَدْ أُرْسِلَ إِلَى الأُمَمَ وَهُمْ سَيَسْمَعُونَ . وَلَمَّا قَالَ هَذَا مَضَى الْيَهُودُ وَلَهُمْ مُبَاحَثَةٌ كَثِيرَةٌ فِيمَا بَيْنَهُمْ . وَأَقَامَ بُولُسُ سَنَتَينِ كَامِلَتَينِ فِي بَيْتٍ اسْتَأْجَرَهُ لِنَفْسِهِ . وَكَانَ يَقْبَلُ جَمِيعَ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ إِلَيْهِ . كَارِزاً بِمَلَكُوتِ اللهِ وَمُعَلِّماً بِأَمْرِ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ بِكُلِّ مُجَاهَرَةٍ بِلاَ مَانِعٍ ...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت، في بيعة اللـه المقدسة. آمين. )

++++++++++++

السنكسار
اليوم الأول من شهر برمودة المبارك
نياحة القديس سلوانس الراهب
في مثل هذا اليوم تنيَّح الأب القديس سلوانس الراهب. ترَّهب هذا القديس منذ صغره على يد القديس الأنبا مكاريوس الكبير ببرية شيهيت. وسار في كل طريق ضيِّق ، بالصوم الطويل والسهر الكثير والنُسك الزائد والاتضاع والمحبة . وقد ترك البرية سنة 407م ، أثناء غارة البربر الأولى ، وذهب إلى سيناء ثم عاد إلى شيهيت حيث أكمل جهاده فيها . وفي أحد الأيام سقط على وجهه وظل هكذا لفترة طويلة . ولما رفع رأسه ، سأله إخوته بإلحاح أن يحكى لهم ما حدث معه . فقال لهم اختُطف عقلي إلى الفردوس فرأيتُ هناك كثيراً من العِلمانيين ، وبعدها مضوا بي إلى مواضع العذاب فرأيتُ كثيراً من الرهبان يُساقون إلى هناك . فلما رأيت ذلك بكيت . فأتى إلىَّ ملاك نوراني وقال لي :  " اسمع منى لأُعرِّفك حقيقة ما رأيتَ ، الرهبان الذين يساقون إلى الجحيم هم الذين دفعوا ذواتهم إلى محبة القنية والتمسك برأيهم وتركوا عنهم تسبيح الله وقراءة كتابه المقدس ، وأما العلْمانيون الذين مضوا إلى النعيم فهم الصابرون الشاكرون للرب على كل ما يحدث لهم " . هذا وقد كان القديس سلوانس عمّالاً ، وكان يوصى أولاده أن يهتموا بعمل اليد ، ويداوموا على الصلاة والقراءة . وفي أحد الأيام جاء إلى الدير راهب ، فوجد الرهبان يعملون بأيديهم ، فقال لهم : " لا تعملوا للطعام الفاني فإن مريم اختارت النصيب الصالح " . فقال القديس لتلميذه : " أعط الأخ كتاباً وأدخله قلاية " . وفي موعد الطعام ، تناول الرهبان طعامهم دون أن يدعو ذلك الراهب الضيف ، فخرج من قلايته وسأل القديس :  " لماذا لم تَدْعُني لتناول الطعام مع الإخوة ؟ " . فقال له القديس : " أنت رجل روحاني لا تحتاج إلى الطعام ، أما نحن فنعمل لنأكل " . فعلِم الراهب أنه أخطأ ، فضرب ميطانية مُستغفراً . فأجابه القديس : " يا بُنىَّ لابد لمريم أن تحتاج لمرثا ، لأن بمرثا مُدِحَت مريم " . فانتفع الأخ . وقد وضع هذا القديس أقوالاً نافعة في الجهاد الروحي . ولما أكمل جهاده ، أعلَمَه الله بموعد نياحته ، فاستدعى الآباء الرهبان وسألهم الصلاة من أجله ، ثم تنيَّح بسلام .. .

بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.

نياحة هارون الكاهن
وفيه أيضاً تنيَّح البار هارون الكاهن بن عمرام من سبط لاوي ، شقيق موسى رئيس الأنبياء . عندما بلغ الثالثة والثمانين من عمره كلَّفَهُ الله أن يشترك مع موسى في إخراج العبرانيين من مصر ، وتكلم مع شيوخ بنى إسرائيل عن الكلام الذي كلَّم الرب موسى به وصنع الآيات أمام عيون الشعب . فآمن الشعب (خر 4: 27 – 30) . وكان يحمل عصا موسى أمام الشعب وأمام فرعون (خر 7: 9، 19) . واشترك في الحرب مع عماليق وأمسك بيدي موسى مع حور في واقعة رفيديم (خر 17: 12، 13) ، حتى تحقق النصر . وكان حاضراً مع ابنيه ناداب وأبيهو وسبعين من شيوخ إسرائيل عندما قطع الله عهداً مع موسى للشعب (خر 24: 1 – 10) . غير أن هارون أظهر ضعف الإيمان عندما صنع للشعب عجلاً ذهبياً وبنى له مذبحاً بعدما تأخر موسى فوق الجبل (خر 32: 1 – 6) ، ومع ذلك غفر الله له هذه الخطية وقدسه ليكون كاهناً (خر 40: 12 – 15) هو ونسله ، ومسحهم (لا 8: 1 – 13) بدهن المسحة لتقديسهم للخدمة أثناء الاحتفال بتقديس المسكن . وقد خدم هارون كرئيس كهنة أربعين سنة ، تعرض فيها لتجارب كثيرة ، منها أن الرب أمات (لا 10: 1 – 7) ابنيه ناداب وأبيهو لأنهما قدَّما ناراً غريبة ، وحذَّره هو وابنيه ألعازر وإيثامار من إظهار حزنهم عليهما . ولما تكلم هارون ومريم أخته رديئاً على موسى عندما تزوج بالمرأة الكوشية (عدد 12: 1 – الخ) ، اُصيبت مريم بالبرص، أما هارون فطلب رحمة الرب واعترف بالخطأ ، فغفر له ولأخته . كما أن الرب أنقذه هو وموسى من غضب المنشقين عليهما من بنى قورح ، وجعل الأرض تنشق وتبتلعهم (عدد 16: 1 – الخ) . أظهر الرب رضاه عن هارون بأن جعل عصاه تفرخ بدون رؤساء الشعب ، على الرغم أنه هو وموسى لم يُقدِسا الرب أمام الجماعة حينما طلبوا ماء ليشربوا . ولذلك حُرم هو وموسى من الدخول مع الشعب إلى أرض الميعاد (عدد 20: 1 – 13 ) . ثم مات (عدد 20: 24 – 29) هارون في جبل هور بعد أن خلع ملابسه الكهنوتية وألبسها لابنه ألعازر ....

بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.

غارة عربان الصعيد على برية شيهيت



وفيه أيضاً من سنة 582 للشهداء ( 866م ) ، أغار عُربان الصعيد على برية شيهيت ، إسقيط القديس مكاريوس ، ونهبوا الكنائس والأديرة . فصلى الآباء وتشفعوا بالقديسة العذراء مريم والملائكة والقديسين ، فاستجاب الله لهذه الصلوات وطردهم ونجَّى الرهبان من شرِّهم ...

فليحفظنا الرب من مكائد الشرير. ولإلهنا المجد دائماً أبدياً آمين.

++++++++++++

مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي  (مز 80 : 3 ، 1 ، 2)


بوقوا في رأس الشهر بالبوق ، في يوم عيدكم المشهور . ابتهجوا بالله معيننا ، هللوا لإله يعقوب ، خذوا مزماراً ودفا .. مزماراً مطربا مع قيثارا ...

هليلويا.

++++++++++++
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا متي البشير (مت 21 : 1 - 17)
وَلَمَّا قَرُبُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ وَجَاءُوا إِلَى بَيْتِ فَاجِي عِنْدَ جَبَلِ الزَّيْتُونِ حِينَئِذٍ أَرْسَلَ يَسُوعُ تِلْمِيذَيْنِ . قَائِلاً لَهُمَا : إِذْهَبَا إِلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أَمَامَكُمَا فَلِلْوَقْتِ تَجِدَانِ أَتَاناً مَرْبُوطَةً وَجَحْشاً مَعَهَا فَحُلاَّهُمَا وَأْتِيَانِي بِهِمَا . وَإِنْ قَالَ لَكُمَا أَحَدٌ شَيْئاً فَقُولاَ : الرَّبُّ مُحْتَاجٌ إِلَيْهِمَا . فَلِلْوَقْتِ يُرْسِلُهُمَا . فَكَانَ هَذَا كُلُّهُ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالنَّبِيِّ : قُولُوا لاِبْنَةِ صِهْيَوْنَ : هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِيكِ وَدِيعاً رَاكِباً عَلَى أَتَانٍ وَجَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ . فَذَهَبَ التِّلْمِيذَانِ وَفَعَلاَ كَمَا أَمَرَهُمَا يَسُوعُ . وَأَتَيَا بِالأَتَانِ وَالْجَحْشِ وَوَضَعَا عَلَيْهِمَا ثِيَابَهُمَا فَجَلَسَ عَلَيْهِمَا . وَالْجَمْعُ الأَكْثَرُ فَرَشُوا ثِيَابَهُمْ فِي الطَّرِيقِ . وَآخَرُونَ قَطَعُوا أَغْصَاناً مِنَ الشَّجَرِ وَفَرَشُوهَا فِي الطَّرِيقِ . وَالْجُمُوعُ الَّذِينَ تَقَدَّمُوا وَالَّذِينَ تَبِعُوا كَانُوا يَصْرَخُونَ : أُوصَنَّا لاِبْنِ دَاوُدَ مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ أُوصَنَّا فِي الأَعَالِي . وَلَمَّا دَخَلَ أُورُشَلِيمَ ارْتَجَّتِ الْمَدِينَةُ كُلُّهَا قَائِلَةً : مَنْ هَذَا ؟ . فَقَالَتِ الْجُمُوعُ : هَذَا يَسُوعُ النَّبِيُّ الَّذِي مِنْ نَاصِرَةِ الْجَلِيلِ . وَدَخَلَ يَسُوعُ إِلَى هَيْكَلِ اللَّهِ وَأَخْرَجَ جَمِيعَ الَّذِينَ كَانُوا يَبِيعُونَ وَيَشْتَرُونَ فِي الْهَيْكَلِ وَقَلَبَ مَوَائِدَ الصَّيَارِفَةِ وَكَرَاسِيَّ بَاعَةِ الْحَمَامِ . وَقَالَ لَهُمْ : مَكْتُوبٌ : بَيْتِي بَيْتَ الصَّلاَةِ يُدْعَى . وَأَنْتُمْ جَعَلْتُمُوهُ مَغَارَةَ لُصُوصٍ . وَتَقَدَّمَ إِلَيْهِ عُمْيٌ وَعُرْجٌ فِي الْهَيْكَلِ فَشَفَاهُمْ . فَلَمَّا رَأَى رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةُ الْعَجَائِبَ الَّتِي صَنَعَ وَالأَوْلاَدَ يَصْرَخُونَ فِي الْهَيْكَلِ وَيَقُولُونَ : أُوصَنَّا لاِبْنِ دَاوُدَ غَضِبُوا . وَقَالُوا لَهُ : أَتَسْمَعُ مَا يَقُولُ هَؤُلاَءِ ؟ فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ : نَعَمْ أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ : مِنْ أَفْوَاهِ الأَطْفَالِ وَالرُّضَّعِ هَيَّأْتَ تَسْبِيحاً ؟ . ثُمَّ تَرَكَهُمْ وَخَرَجَ خَارِجَ الْمَدِينَةِ إِلَى بَيْتِ عَنْيَا وَبَاتَ هُنَاكَ  ...

( والمجد للـه دائما )

++++++++++++

  
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 11 : 1 - 11)


وَلَمَّا قَرُبُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى بَيْتِ فَاجِي وَبَيْتِ عَنْيَا عِنْدَ جَبَلِ الزَّيْتُونِ أَرْسَلَ اثْنَيْنِ مِنْ تَلاَمِيذِهِ . وَقَالَ لَهُمَا : إذْهَبَا إِلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أَمَامَكُمَا فَلِلْوَقْتِ وَأَنْتُمَا دَاخِلاَنِ إِلَيْهَا تَجِدَانِ جَحْشاً مَرْبُوطاً لَمْ يَجْلِسْ عَلَيْهِ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ . فَحُلاَّهُ وَأْتِيَا بِهِ . وَإِنْ قَالَ لَكُمَا أَحَدٌ : لِمَاذَا تَفْعَلاَنِ هَذَا ؟ فَقُولاَ : الرَّبُّ مُحْتَاجٌ إِلَيْهِ . فَلِلْوَقْتِ يُرْسِلُهُ إِلَى هُنَا . فَمَضَيَا وَوَجَدَا الْجَحْشَ مَرْبُوطاً عِنْدَ الْبَابِ خَارِجاً عَلَى الطَّرِيقِ فَحَلاَّهُ . فَقَالَ لَهُمَا قَوْمٌ مِنَ الْقِيَامِ هُنَاكَ : مَاذَا تَفْعَلاَنِ تَحُلاَّنِ الْجَحْشَ ؟ . فَقَالاَ لَهُمْ كَمَا أَوْصَى يَسُوعُ . فَتَرَكُوهُمَا . فَأَتَيَا بِالْجَحْشِ إِلَى يَسُوعَ وَأَلْقَيَا عَلَيْهِ ثِيَابَهُمَا فَجَلَسَ عَلَيْهِ . وَكَثِيرُونَ فَرَشُوا ثِيَابَهُمْ فِي الطَّرِيقِ وَآخَرُونَ قَطَعُوا أَغْصَاناً مِنَ الشَّجَرِ وَفَرَشُوهَا فِي الطَّرِيقِ . وَالَّذِينَ تَقَدَّمُوا وَالَّذِينَ تَبِعُوا كَانُوا يَصْرُخُونَ قَائِلِينَ : أُوصَنَّا مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ . مُبَارَكَةٌ مَمْلَكَةُ أَبِينَا دَاوُدَ الآتِيَةُ بِاسْمِ الرَّبِّ أُوصَنَّا فِي الأَعَالِي . فَدَخَلَ يَسُوعُ أُورُشَلِيمَ وَالْهَيْكَلَ وَلَمَّا نَظَرَ حَوْلَهُ إِلَى كُلِّ شَيْءٍ إِذْ كَانَ الْوَقْتُ قَدْ أَمْسَى خَرَجَ إِلَى بَيْتِ عَنْيَا مَعَ الاِثْنَيْ عَشَرَ

( والمجد للـه دائما )

 ++++++++++++

من إنجيل معلمنا لوقا البشير (مر 19 : 29 - 48)


وَإِذْ قَرُبَ مِنْ بَيْتِ فَاجِي وَبَيْتِ عَنْيَا عِنْدَ الْجَبَلِ الَّذِي يُدْعَى جَبَلَ الزَّيْتُونِ أَرْسَلَ اثْنَيْنِ مِنْ تَلاَمِيذِهِ . قَائِلاً : « اِذْهَبَا إِلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أَمَامَكُمَا وَحِينَ تَدْخُلاَنِهَا تَجِدَانِ جَحْشاً مَرْبُوطاً لَمْ يَجْلِسْ عَلَيْهِ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ قَطُّ . فَحُلاَّهُ وَأْتِيَا بِهِ . وَإِنْ سَأَلَكُمَا أَحَدٌ : لِمَاذَا تَحُلاَّنِهِ ؟ فَقُولاَ لَهُ : إِنَّ الرَّبَّ مُحْتَاجٌ إِلَيْهِ » . فَمَضَى الْمُرْسَلاَنِ وَوَجَدَا كَمَا قَالَ لَهُمَا . وَفِيمَا هُمَا يَحُلاَّنِ الْجَحْشَ قَالَ لَهُمَا أَصْحَابُهُ : « لِمَاذَا تَحُلاَّنِ الْجَحْشَ ؟ » . فَقَالاَ : « الرَّبُّ مُحْتَاجٌ إِلَيْهِ » . وَأَتَيَا بِهِ إِلَى يَسُوعَ وَطَرَحَا ثِيَابَهُمَا عَلَى الْجَحْشِ وَأَرْكَبَا يَسُوعَ . وَفِيمَا هُوَ سَائِرٌ فَرَشُوا ثِيَابَهُمْ فِي الطَّرِيقِ . وَلَمَّا قَرُبَ عِنْدَ مُنْحَدَرِ جَبَلِ الزَّيْتُونِ ابْتَدَأَ كُلُّ جُمْهُورِ التَّلاَمِيذِ يَفْرَحُونَ وَيُسَبِّحُونَ اللهَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ لأَجْلِ جَمِيعِ الْقُوَّاتِ الَّتِي نَظَرُوا . قَائِلِينَ : « مُبَارَكٌ الْمَلِكُ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ . سَلاَمٌ فِي السَّمَاءِ وَمَجْدٌ فِي الأَعَالِي  » . وَأَمَّا بَعْضُ الْفَرِّيسِيِّينَ مِنَ الْجَمْعِ فَقَالُوا لَهُ : « يَا مُعَلِّمُ انْتَهِرْ تَلاَمِيذَكَ » . فَأَجَابَ : « أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ إِنْ سَكَتَ هَؤُلاَءِ فَالْحِجَارَةُ تَصْرُخُ » . وَفِيمَا هُوَ يَقْتَرِبُ نَظَرَ إِلَى الْمَدِينَةِ وَبَكَى عَلَيْهَا . قَائِلاً : « إِنَّكِ لَوْ عَلِمْتِ أَنْتِ أَيْضاً حَتَّى فِي يَوْمِكِ هَذَا مَا هُوَ لِسَلاَمِكِ . وَلَكِنِ الآنَ قَدْ أُخْفِيَ عَنْ عَيْنَيْكِ . فَإِنَّهُ سَتَأْتِي أَيَّامٌ وَيُحِيطُ بِكِ أَعْدَاؤُكِ بِمِتْرَسَةٍ وَيُحْدِقُونَ بِكِ وَيُحَاصِرُونَكِ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ . وَيَهْدِمُونَكِ وَبَنِيكِ فِيكِ وَلاَ يَتْرُكُونَ فِيكِ حَجَراًعَلَى حَجَرٍ لأَنَّكِ لَمْ تَعْرِفِي زَمَانَ افْتِقَادِكِ » . وَلَمَّا دَخَلَ الْهَيْكَلَ ابْتَدَأَ يُخْرِجُ الَّذِينَ كَانُوا يَبِيعُونَ وَيَشْتَرُونَ فِيهِ . قَائِلاً لَهُمْ : « مَكْتُوبٌ أَنَّ بَيْتِي بَيْتُ الصَّلاَةِ . وَأَنْتُمْ جَعَلْتُمُوهُ مَغَارَةَ لُصُوصٍ » . وَكَانَ يُعَلِّمُ كُلَّ يَوْمٍ فِي الْهَيْكَلِ وَكَانَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةُ مَعَ وُجُوهِ الشَّعْبِ يَطْلُبُونَ أَنْ يُهْلِكُوهُ . وَلَمْ يَجِدُوا مَا يَفْعَلُونَ لأَنَّ الشَّعْبَ كُلَّهُ كَانَ مُتَعَلِّقاً بِهِ يَسْمَعُ مِنْهُ ...

( والمجد للـه دائما )

++++++++++++
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (مر 12 : 12 - 19)

وَفِي الْغَدِ سَمِعَ الْجَمْعُ الْكَثِيرُ الَّذِي جَاءَ إِلَى الْعِيدِ أَنَّ يَسُوعَ آتٍ إِلَى أُورُشَلِيمَ . فَأَخَذُوا سُعُوفَ النَّخْلِ وَخَرَجُوا لِلِقَائِهِ وَكَانُوا يَصْرُخُونَ : « أُوصَنَّا . مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ » . وَوَجَدَ يَسُوعُ جَحْشاً فَجَلَسَ عَلَيْهِ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ : « لاَ تَخَافِي يَا ابْنَةَ صَهْيَوْنَ . هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي جَالِساً عَلَى جَحْشِ أَتَانٍ » . وَهَذِهِ الأُمُورُ لَمْ يَفْهَمْهَا تلاَمِيذُهُ أَوَّلاً وَلَكِنْ لَمَّا تَمَجَّدَ يَسُوعُ حِينَئِذٍ تَذَكَّرُوا أَنَّ هَذِهِ كَانَتْ مَكْتُوبَةً عَنْهُ وَأَنَّهُمْ صَنَعُوا هَذِهِ لَهُ . وَكَانَ الْجَمْعُ الَّذِي مَعَهُ يَشْهَدُ أَنَّهُ دَعَا لِعَازَرَ مِنَ الْقَبْرِ وَأَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ . لِهَذَا أَيْضاً لاَقَاهُ الْجَمْعُ لأَنَّهُمْ سَمِعُوا أَنَّهُ كَانَ قَدْ صَنَعَ هَذِهِ الآيَةَ . فَقَالَ الْفَرِّيسِيُّونَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : « انْظُرُوا . إِنَّكُمْ لاَ تَنْفَعُونَ شَيْئاً . هُوَذَا الْعَالَمُ قَدْ ذَهَبَ وَرَاءَهُ  » ...


( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق