القراءات اليومية
يوم الإثنين
25 برمهات – 03 ابريل
اليوم الأول
من الأسبوع السابع من الصوم الأربعينى
النبوات
ام 10 : 1 - 16
أَمْثَالُ سُلَيْمَانَ - الاِبْنُ الْحَكِيمُ
يَسُرُّ أَبَاهُ وَالاِبْنُ الْجَاهِلُ حُزْنُ أُمِّهِ . كُنُوزُ الشَّرِّ لاَ تَنْفَعُ
أَمَّا الْبِرُّ فَيُنَجِّي مِنَ الْمَوْتِ . اَلرَّبُّ لاَ يُجِيعُ نَفْسَ الصِّدِّيقِ
وَلَكِنَّهُ يَدْفَعُ هَوَى الأَشْرَارِ . اَلْعَامِلُ بِيَدٍ رَخْوَةٍ يَفْتَقِرُ
أَمَّا يَدُ الْمُجْتَهِدِينَ فَتُغْنِي . مَنْ يَجْمَعُ فِي الصَّيْفِ فَهُوَ ابْنٌ
عَاقِلٌ وَمَنْ يَنَامُ فِي الْحَصَادِ فَهُوَ ابْنٌ مُخْزٍ . بَرَكَاتٌ عَلَى رَأْسِ
الصِّدِّيقِ أَمَّا فَمُ الأَشْرَارِ فَيَغْشَاهُ ظُلْمٌ . ذِكْرُ الصِّدِّيقِ لِلْبَرَكَةِ
وَاسْمُ الأَشْرَارِ يَنْخَرُ. حَكِيمُ الْقَلْبِ يَقْبَلُ الْوَصَايَا وَغَبِيُّ الشَّفَتَيْنِ
يُصْرَعُ . مَنْ يَسْلُكُ بِالاِسْتِقَامَةِ يَسْلُكُ بِالأَمَانِ وَمَنْ يُعَوِّجُ
طُرُقَهُ يُعَرَّفُ . مَنْ يَغْمِزُ بِالْعَيْنِ يُسَبِّبُ حُزْناً وَالْغَبِيُّ الشَّفَتَيْنِ
يُصْرَعُ . فَمُ الصِّدِّيقِ يَنْبُوعُ حَيَاةٍ وَفَمُ الأَشْرَارِ يَغْشَاهُ ظُلْمٌ
. اَلْبُغْضَةُ تُهَيِّجُ خُصُومَاتٍ وَالْمَحَبَّةُ تَسْتُرُ كُلَّ الذُّنُوبِ . فِي
شَفَتَيِ الْعَاقِلِ تُوجَدُ حِكْمَةٌ وَالْعَصَا لِظَهْرِ النَّاقِصِ الْفَهْمِ .
اَلْحُكَمَاءُ يَذْخَرُونَ مَعْرِفَةً أَمَّا فَمُ الْغَبِيِّ فَهَلاَكٌ قَرِيبٌ .
ثَرْوَةُ الْغَنِيِّ مَدِينَتُهُ الْحَصِينَةُ . هَلاَكُ الْمَسَاكِينِ فَقْرُهُمْ
. عَمَلُ الصِّدِّيقِ لِلْحَيَاةِ . رِبْحُ الشِّرِّيرِ لِلْخَطِيَّةِ ...
مجدا للثالوث الاقدس
+ + + + + + + + + + + + + +
اش 48 : 17 - 49 : 4
هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ فَادِيكَ قُدُّوسُ
إِسْرَائِيلَ أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكَ مُعَلِّمُكَ لِتَنْتَفِعَ وَأُمَشِّيكَ فِي طَرِيقٍ
تَسْلُكُ فِيهِ . لَيْتَكَ أَصْغَيْتَ لِوَصَايَايَ فَكَانَ كَنَهْرٍ سَلاَمُكَ وَبِرُّكَ
كَلُجَجِ الْبَحْرِ . وَكَانَ كَالرَّمْلِ نَسْلُكَ وَذُرِّيَّةُ أَحْشَائِكَ كَأَحْشَائِهِ
. لاَ يَنْقَطِعُ وَلاَ يُبَادُ اسْمُهُ مِنْ أَمَامِي . اُخْرُجُوا مِنْ بَابِلَ اهْرُبُوا
مِنْ أَرْضِ الْكِلْدَانِيِّينَ . بِصَوْتِ التَّرَنُّمِ أَخْبِرُوا . نَادُوا بِهَذَا
. شَيِّعُوهُ إِلَى أَقْصَى الأَرْضِ . قُولُوا قَدْ فَدَى الرَّبُّ عَبْدَهُ يَعْقُوبَ
. وَلَمْ يَعْطَشُوا فِي الْقِفَارِ الَّتِي سَيَّرَهُمْ فِيهَا . أَجْرَى لَهُمْ مِنَ
الصَّخْرِ مَاءً وَشَقَّ الصَّخْرَ فَفَاضَتِ الْمِيَاهُ . لاَ سَلاَمَ قَالَ الرَّبُّ
لِلأَشْرَارِ . اِسْمَعِي لِي أَيَّتُهَا الْجَزَائِرُ وَاصْغُوا أَيُّهَا الأُمَمُ
مِنْ بَعِيدٍ الرَّبُّ مِنَ الْبَطْنِ دَعَانِي
. مِنْ أَحْشَاءِ أُمِّي ذَكَرَ اسْمِي . وَجَعَلَ فَمِي كَسَيْفٍ حَادٍّ . فِي ظِلِّ
يَدِهِ خَبَّأَنِي وَجَعَلَنِي سَهْماً مَبْرِيّاً . فِي كِنَانَتِهِ أَخْفَانِي .
وَقَالَ لِي أَنْتَ عَبْدِي إِسْرَائِيلُ الَّذِي بِهِ أَتَمَجَّدُ . أَمَّا أَنَا
فَقُلْتُ عَبَثاً تَعِبْتُ . بَاطِلاً وَفَارِغا أَفْنَيْتُ قُدْرَتِي . لَكِنَّ حَقِّي
عِنْدَ الرَّبِّ وَعَمَلِي عِنْدَ إِلَهِي ...
مجدا للثالوث الاقدس
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 32 : 10 ، 11)
كثيرة هي نكبات الشرير أما المتوكل على
الرب فالرحمة تحيط به . إفرحوا بالرب وإبتهجوا يا أيها الصديقون وإهتفوا يا جميع المستقيمي
القلوب ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 16 : 19 - 31)
كَانَ إِنْسَانٌ غَنِيٌّ وَكَانَ يَلْبَسُ
الأُرْجُوانَ وَالْبَزَّ وَهُوَ يَتَنَعَّمُ كُلَّ يَوْمٍ مُتَرَفِّهاً . وَكَانَ مِسْكِينٌ
اسْمُهُ لِعَازَرُ الَّذِي طُرِحَ عِنْدَ بَابِهِ مَضْرُوباً بِالْقُرُوحِ . وَيَشْتَهِي
أَنْ يَشْبَعَ مِنَ الْفُتَاتِ السَّاقِطِ مِنْ مَائِدَةِ الْغَنِيِّ بَلْ كَانَتِ
الْكِلاَبُ تَأْتِي وَتَلْحَسُ قُرُوحَهُ . فَمَاتَ الْمِسْكِينُ وَحَمَلَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ
إِلَى حِضْنِ إِبْرَاهِيمَ . وَمَاتَ الْغَنِيُّ أَيْضاً وَدُفِنَ . فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ
فِي الْهَاوِيَةِ وَهُوَ فِي الْعَذَابِ وَرَأَى إِبْرَاهِيمَ مِنْ بَعِيدٍ وَلِعَازَرَ
فِي حِضْنِهِ . فَنَادَى يَا أَبِي إِبْرَاهِيمُ ارْحَمْنِي وَأَرْسِلْ لِعَازَرَ لِيَبُلَّ
طَرَفَ إِصْبَعِهِ بِمَاءٍ وَيُبَرِّدَ لِسَانِي لأَنِّي مُعَذَّبٌ فِي هَذَا اللهِيبِ
. فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ يَا ابْنِي اذْكُرْ أَنَّكَ اسْتَوْفَيْتَ خَيْرَاتِكَ فِي
حَيَاتِكَ وَكَذَلِكَ لِعَازَرُ الْبَلاَيَا . وَالآنَ هُوَ يَتَعَزَّى وَأَنْتَ تَتَعَذَّبُ
. وَفَوْقَ هَذَا كُلِّهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ هُوَّةٌ عَظِيمَةٌ قَدْ أُثْبِتَتْ
حَتَّى إِنَّ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْعُبُورَ مِنْ هَهُنَا إِلَيْكُمْ لاَ يَقْدِرُونَ
وَلاَ الَّذِينَ مِنْ هُنَاكَ يَجْتَازُونَ إِلَيْنَا . فَقَالَ أَسْأَلُكَ إِذاً يَا أَبَتِ أَنْ تُرْسِلَهُ إِلَى
بَيْتِ أَبِي . لأَنَّ لِي خَمْسَةَ إِخْوَةٍ حَتَّى يَشْهَدَ لَهُمْ لِكَيْلاَ يَأْتُوا
هُمْ أَيْضاً إِلَى مَوْضِعِ الْعَذَابِ هَذَا . قَالَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ عنْدَهُمْ
مُوسَى وَالأَنْبِيَاءُ . لِيَسْمَعُوا مِنْهُمْ . فَقَالَ لاَ يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ
. بَلْ إِذَا مَضَى إِلَيْهِمْ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يَتُوبُونَ . فَقَالَ لَهُ
إِنْ كَانُوا لاَ يَسْمَعُونَ مِنْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَلاَ إِنْ قَامَ وَاحِدٌ
مِنَ الأَمْوَاتِ يُصَدِّقُونَ ...
( والمجد لله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى روميه (رو 14 :
10 - 15 : 2)
وَأَمَّا أَنْتَ فَلِمَاذَا تَدِينُ أَخَاكَ
أَوْ أَنْتَ أَيْضاً لِمَاذَا تَزْدَرِي بِأَخِيكَ لأَنَّنَا جَمِيعاً سَوْفَ نَقِفُ
أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ . لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ أَنَا حَيٌّ يَقُولُ الرَّبُّ إِنَّهُ
لِي سَتَجْثُو كُلُّ رُكْبَةٍ وَكُلُّ لِسَانٍ سَيَحْمَدُ اللهَ . فَإِذاً كُلُّ وَاحِدٍ
مِنَّا سَيُعْطِي عَنْ نَفْسِهِ حِسَاباً لِلَّهِ . فَلاَ نُحَاكِمْ أَيْضاً بَعْضُنَا
بَعْضاً بَلْ بِالْحَرِيِّ احْكُمُوا بِهَذَا أَنْ لاَ يُوضَعَ لِلأَخِ مَصْدَمَةٌ
أَوْ مَعْثَرَةٌ . إِنِّي عَالِمٌ وَمُتَيَقِّنٌ فِي الرَّبِّ يَسُوعَ أَنْ لَيْسَ
شَيْءٌ نَجِساً بِذَاتِهِ إِلاَّ مَنْ يَحْسِبُ شَيْئاً نَجِساً فَلَهُ هُوَ نَجِسٌ
. فَإِنْ كَانَ أَخُوكَ بِسَبَبِ طَعَامِكَ يُحْزَنُ فَلَسْتَ تَسْلُكُ بَعْدُ حَسَبَ
الْمَحَبَّةِ . لاَ تُهْلِكْ بِطَعَامِكَ ذَلِكَ الَّذِي مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِهِ
. فَلاَ يُفْتَرَ عَلَى صَلاَحِكُمْ . لأَنْ لَيْسَ مَلَكُوتُ اللهِ أَكْلاً وَشُرْباً
بَلْ هُوَ بِرٌّ وَسَلاَمٌ وَفَرَحٌ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ . لأَنَّ مَنْ خَدَمَ الْمَسِيحَ
فِي هَذِهِ فَهُوَ مَرْضِيٌّ عِنْدَ اللهِ وَمُزَكًّى عِنْدَ النَّاسِ . فَلْنَعْكُفْ
إِذاً عَلَى مَا هُوَ لِلسَّلاَمِ وَمَا هُوَ لِلْبُنْيَانِ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ . لاَ
تَنْقُضْ لأَجْلِ الطَّعَامِ عَمَلَ اللهِ . كُلُّ الأَشْيَاءِ طَاهِرَةٌ لَكِنَّهُ
شَرٌّ لِلإِنْسَانِ الَّذِي يَأْكُلُ بِعَثْرَةٍ . حَسَنٌ أَنْ لاَ تَأْكُلَ لَحْماً
وَلاَ تَشْرَبَ خَمْراً وَلاَ شَيْئاً يَصْطَدِمُ بِهِ أَخُوكَ أَوْ يَعْثُرُ أَوْ
يَضْعُفُ . أَلَكَ إِيمَانٌ فَلْيَكُنْ لَكَ بِنَفْسِكَ أَمَامَ اللهِ ، طُوبَى لِمَنْ
لاَ يَدِينُ نَفْسَهُ فِي مَا يَسْتَحْسِنُهُ . وَأَمَّا الَّذِي يَرْتَابُ فَإِنْ
أَكَلَ يُدَانُ لأَنَّ ذَلِكَ لَيْسَ مِنَ الإِيمَانِ وَكُلُّ مَا لَيْسَ مِنَ الإِيمَانِ
فَهُوَ خَطِيَّةٌ . فَيَجِبُ عَلَيْنَا نَحْنُ الأَقْوِيَاءَ أَنْ نَحْتَمِلَ أَضْعَافَ
الضُّعَفَاءِ وَلاَ نُرْضِيَ أَنْفُسَنَا . فَلْيُرْضِ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا قَرِيبَهُ
لِلْخَيْرِ لأَجْلِ الْبُنْيَانِ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي. آمين. )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة القديس يعقوب الرسول (يع 2 : 5 - 13)
اسْمَعُوا يَا إِخْوَتِي الأَحِبَّاءَ
، أَمَا اخْتَارَ اللَّهُ فُقَرَاءَ هَذَا الْعَالَمِ أَغْنِيَاءَ فِي الإِيمَانِ ،
وَوَرَثَةَ الْمَلَكُوتِ الَّذِي وَعَدَ بِهِ الَّذِينَ يُحِبُّونَهُ . وَأَمَّا أَنْتُمْ
فَأَهَنْتُمُ الْفَقِيرَ . أَلَيْسَ الأَغْنِيَاءُ يَتَسَلَّطُونَ عَلَيْكُمْ وَهُمْ
يَجُرُّونَكُمْ إِلَى الْمَحَاكِمِ . أَمَا هُمْ يُجَدِّفُونَ عَلَى الاِسْمِ الْحَسَنِ
الَّذِي دُعِيَ بِهِ عَلَيْكُمْ . فَإِنْ كُنْتُمْ تُكَمِّلُونَ النَّامُوسَ الْمُلُوكِيَّ
حَسَبَ الْكِتَابِ تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ . فَحَسَناً تَفْعَلُونَ . وَلَكِنْ
إِنْ كُنْتُمْ تُحَابُونَ تَفْعَلُونَ خَطِيَّةً ، مُوَبَّخِينَ مِنَ النَّامُوسِ كَمُتَعَدِّينَ
. لأَنَّ مَنْ حَفِظَ كُلَّ النَّامُوسِ ، وَإِنَّمَا عَثَرَ فِي وَاحِدَةٍ ، فَقَدْ
صَارَ مُجْرِماً فِي الْكُلِّ . لأَنَّ الَّذِي قَالَ لاَ تَزْنِ قَالَ أَيْضاً لاَ
تَقْتُلْ . فَإِنْ لَمْ تَزْنِ وَلَكِنْ قَتَلْتَ ، فَقَدْ صِرْتَ مُتَعَدِّياً النَّامُوسَ
. هَكَذَا تَكَلَّمُوا وَهَكَذَا افْعَلُوا كَعَتِيدِينَ أَنْ تُحَاكَمُوا بِنَامُوسِ
الْحُرِّيَّةِ . لأَنَّ الْحُكْمَ هُوَ بِلاَ رَحْمَةٍ لِمَنْ لَمْ يَعْمَلْ رَحْمَةً
، وَالرَّحْمَةُ تَفْتَخِرُ عَلَى الْحُكْمِ ...
( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم،
لأن العالم يزول وشهوته معه،
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى
الأبد. )
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 9 : 22 - 31)
وَأَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ يَزْدَادُ قُوَّةً
وَيُحَيِّرُ الْيَهُودَ السَّاكِنِينَ فِي دِمَشْقَ مُحَقِّقاً أَنَّ هَذَا هُوَ الْمَسِيحُ
. وَلَمَّا تَمَّتْ أَيَّامٌ كَثِيرَةٌ تَشَاوَرَ الْيَهُودُ لِيَقْتُلُوهُ . فَعَلِمَ
شَاوُلُ بِمَكِيدَتِهِمْ . وَكَانُوا يُرَاقِبُونَ الأَبْوَابَ أَيْضاً نَهَاراً وَلَيْلاً
لِيَقْتُلُوهُ . فَأَخَذَهُ التَّلاَمِيذُ لَيْلاً وَأَنْزَلُوهُ مِنَ السُّورِ مُدَلِّينَ
إِيَّاهُ فِي سَلٍّ . وَلَمَّا جَاءَ شَاوُلُ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَاوَلَ أَنْ يَلْتَصِقَ
بِالتَّلاَمِيذِ وَكَانَ الْجَمِيعُ يَخَافُونَهُ غَيْرَ مُصَدِّقِينَ أَنَّهُ تِلْمِيذٌ
. فَأَخَذَهُ بَرْنَابَا وَأَحْضَرَهُ إِلَى الرُّسُلِ وَحَدَّثَهُمْ كَيْفَ أَبْصَرَ
الرَّبَّ فِي الطَّرِيقِ وَأَنَّهُ كَلَّمَهُ وَكَيْفَ جَاهَرَ فِي دِمَشْقَ بِاسْمِ
يَسُوعَ . فَكَانَ مَعَهُمْ يَدْخُلُ وَيَخْرُجُ فِي أُورُشَلِيمَ وَيُجَاهِرُ بِاسْمِ
الرَّبِّ يَسُوعَ . وَكَانَ يُخَاطِبُ وَيُبَاحِثُ الْيُونَانِيِّينَ فَحَاوَلُوا أَنْ
يَقْتُلُوهُ . فَلَمَّا عَلِمَ الإِخْوَةُ أَحْدَرُوهُ إِلَى قَيْصَرِيَّةَ وَأَرْسَلُوهُ
إِلَى طَرْسُوسَ . وَأَمَّا الْكَنَائِسُ فِي جَمِيعِ الْيَهُودِيَّةِ وَالْجَلِيلِ
وَالسَّامِرَةِ فَكَانَ لَهَا سَلاَمٌ وَكَانَتْ تُبْنَى وَتَسِيرُ فِي خَوْفِ الرَّبِّ
وَبِتَعْزِيَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ كَانَتْ تَتَكَاثَرُ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت، في
بيعة اللـه المقدسة. آمين. )
+
+ + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم الخامس والعشرون من شهر برمهات المبارك
نياحة القديس فريسكا أحد السبعين رسولاً
في مثل هذا اليوم تنيَّح القديس فريسكا
أحد السبعين رسولاً . كان يهودياً من سبط بنيامين ، ابناً لأبوين حافظين للناموس .
تبع المخلص وسمع تعاليمه وشاهد معجزاته . ولما عيَّن الرب السبعين تلميذاً
كان هذا القديس من بينهم وكان مع التلاميذ في عِلِّيَّة صهيون وقت حلول الروح القدس
عليهم وقد بشر بالإنجيل في بلاد كثيرة ، ثم رُسم أسقفاً على خورانياس ، فعلَّم أهلها
وعمدهم . وبعد أن أكمل سعيه المقدس تنيَّح بسلام ونال إكليل المجد السماوي . وقد ذكره
القديس بولس الرسول قائلاً لتلميذه تيموثاوس " سلِّم على فريسكا وأكيلا وبيت أنيسيفورس(2تى
4: 19.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
استشهاد القديس أنيسيفورس أحد السبعين رسولاً
وفي مثل هذا اليوم استشهد القديس أنيسيفورس
وهو من السبعين رسولاً ، خدم في أفسس . ولما قبض على بولس وسجن في روما زاره أنيسيفورس
في السجن وخدمه وساعده . بعد
ذلك قبض عليه أدريانوس والي أفسس وعذبه عذاباً شديداً ثم سحبه بين الصخور والأشواك
ونال إكليل الشهادة . وقد ظهر تقدير بولس الرسول لخدمته
له ، وذلك في رسالته الثانية إلى تيموثاوس قائلاً " ليعط الرب رحمة لبيت أنيسيفورس
لأنه مراراً كثيرة أراحني " ( 2 تي 1: 16 – 18...
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
نياحة القديس البابا متاؤس الثالث البطريرك المائة من بطاركة الكرازة
المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 1362 للشهداء (
1646م ) تنيَّح القديس البابا متاؤس الثالث البطريرك المائة من بطاركة الكرازة المرقسية
. وُلِدَ بطوخ النصارى (إحدى قرى محافظة المنوفية) من أبوين مسيحيين تقيين ، ربَّياه
أحسن تربية وعلَّماه كتب الكنيسة ثم حركته نعمة الله إلى السيرة الملائكية ، فترَّهب
بدير القديس مكاريوس ، حيث عاش فيه حياة روحية حقيقية ، فرسموه قساً ثم قمصاً وأخيراً
رئيساً على الدير . ولما تنيَّح البابا يوحنا الخامس عشر اجتمع رأى الآباء الأساقفة
والأراخنة والشعب على اختياره بطريركاً ، فرسموه بطريركاً باسم البابا متاؤس سنة
1631م.
فلما جلس
على الكرسي المرقسي رعى رعيَّة المسيح أحسن رعاية وشمل الكنيسة هدوء وسلام . إلا أن
الشيطان حسده وحرك أحد الأشرار فوشى به عند الوالي ، فطلب منه الوالي غرامة كبيرة ،
تعاون معه الشعب في دفعها . وفي زمنه وقع غلاء عظيم في كل أرض مصر مات بسببه عدد كبير
من الشعب. وقد رسم هذا البابا مطراناً لبلاد
الحبشة . ولما أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام ، في مدينة طوخ ودُفن بكنيستها...
بركة صلواته فلتكن معنا . ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 86 : 12 ، 13)
أعترف لك أيها الرب إلى الأبد ، وأمجد
اسمك ، لأن رحمتك عظيمة علىّ ، وقد نجيب نفسي
...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 5 : 31 - 47)
إِنْ كُنْتُ أَشْهَدُ لِنَفْسِي فَشَهَادَتِي
لَيْسَتْ حَقّاً . الَّذِي يَشْهَدُ لِي هُوَ آخَرُ وَأَنَا أَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ
الَّتِي يَشْهَدُهَا لِي هِيَ حَقٌّ . أَنْتُمْ أَرْسَلْتُمْ إِلَى يُوحَنَّا فَشَهِدَ
لِلْحَقِّ . وَأَنَا لاَ أَقْبَلُ شَهَادَةً مِنْ إِنْسَانٍ وَلَكِنِّي أَقُولُ هَذَا
لِتَخْلُصُوا أَنْتُمْ . كَانَ هُوَ السِّرَاجَ الْمُوقَدَ الْمُنِيرَ وَأَنْتُمْ أَرَدْتُمْ
أَنْ تَبْتَهِجُوا بِنُورِهِ سَاعَةً . وَأَمَّا أَنَا فَلِي شَهَادَةٌ أَعْظَمُ مِنْ
يُوحَنَّا لأَنَّ الأَعْمَالَ الَّتِي أَعْطَانِي الآبُ لأُكَمِّلَهَا هَذِهِ الأَعْمَالُ
بِعَيْنِهَا الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا هِيَ تَشْهَدُ لِي أَنَّ الآبَ قَدْ أَرْسَلَنِي
. وَالآبُ نَفْسُهُ الَّذِي أَرْسَلَنِي يَشْهَدُ لِي . لَمْ تَسْمَعُوا صَوْتَهُ قَطُّ
وَلاَ أَبْصَرْتُمْ هَيْئَتَهُ . وَلَيْسَتْ لَكُمْ كَلِمَتُهُ ثَابِتَةً فِيكُمْ لأَنَّ
الَّذِي أَرْسَلَهُ هُوَ لَسْتُمْ أَنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِهِ . فَتِّشُوا الْكُتُبَ
لأَنَّكُمْ تَظُنُّونَ أَنَّ لَكُمْ فِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً . وَهِيَ الَّتِي تَشْهَدُ
لِي . ولاَ تُرِيدُونَ أَنْ تَأْتُوا إِلَيَّ لِتَكُونَ لَكُمْ حَيَاةٌ . مَجْدا مِنَ
النَّاسِ لَسْتُ أَقْبَلُ . وَلَكِنِّي قَدْ عَرَفْتُكُمْ أَنْ لَيْسَتْ لَكُمْ مَحَبَّةُ
اللَّهِ فِي أَنْفُسِكُمْ . أَنَا قَدْ أَتَيْتُ بِاسْمِ أَبِي وَلَسْتُمْ تَقْبَلُونَنِي
. إِنْ أَتَى آخَرُ بِاسْمِ نَفْسِهِ فَذَلِكَ تَقْبَلُونَهُ . كَيْفَ تَقْدِرُونَ
أَنْ تُؤْمِنُوا وَأَنْتُمْ تَقْبَلُونَ مَجْداً بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ وَالْمَجْدُ
الَّذِي مِنَ الإِلَهِ الْوَاحِدِ لَسْتُمْ تَطْلُبُونَهُ . لاَ تَظُنُّوا أَنِّي أَشْكُوكُمْ
إِلَى الآبِ . يُوجَدُ الَّذِي يَشْكُوكُمْ وَهُوَ مُوسَى الَّذِي عَلَيْهِ رَجَاؤُكُمْ
. لأَنَّكُمْ لَوْ كُنْتُمْ تُصَدِّقُونَ مُوسَى لَكُنْتُمْ تُصَدِّقُونَنِي لأَنَّهُ
هُوَ كَتَبَ عَنِّي . فَإِنْ كُنْتُمْ لَسْتُمْ تُصَدِّقُونَ كُتُبَ ذَاكَ فَكَيْفَ
تُصَدِّقُونَ كلاَمِي ...
( والمجد لله دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق