الثلاثاء، 11 أبريل 2017

قراءات يوم الأربعاء من البصخة المقدسة

القراءات اليومية
يوم الأربعاء من البصخة المقدسة
04 برمودة – 12  إبريل
باكر
النبوات من سفر  الخروج (خر 17 : 1 - 7) 

ثم ارتحل كل جماعة بني اسرائيل من برية سين بحسب مراحلهم على موجب امر الرب ونزلوا في رفيديم ولم يكن ماء ليشرب الشعب . فخاصم الشعب موسى وقالوا اعطونا ماء لنشرب فقال لهم موسى لماذا تخاصمونني لماذا تجربون الرب . وعطش هناك الشعب الى الماء وتذمر الشعب على موسى وقالوا لماذا اصعدتنا من مصر لتميتنا واولادنا ومواشينا بالعطش . فصرخ موسى الى الرب قائلا ماذا افعل بهذا الشعب بعد قليل يرجمونني . فقال الرب لموسى مر قدام الشعب وخذ معك من شيوخ اسرائيل وعصاك التي ضربت بها النهر خذها في يدك واذهب . ها انا اقف امامك هناك على الصخرة في حوريب فتضرب الصخرة فيخرج منها ماء ليشرب الشعب ففعل موسى هكذا امام عيون شيوخ اسرائيل . ودعا اسم الموضع مسة ومريبة من اجل مخاصمة بني اسرائيل ومن اجل تجربتهم للرب قائلين افي وسطنا الرب ام لا ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++
النبوات من سفر الأمثال  (ام 3 : 5 - 14) 

توكل على الرب بكل قلبك وعلى فهمك لا تعتمد . في كل طرقك اعرفه وهو يقوم سبلك . لا تكن حكيما في عيني نفسك اتق الرب وابعد عن الشر . فيكون شفاء لسرتك وسقاء لعظامك . اكرم الرب من مالك ومن كل باكورات غلتك . فتمتلئ خزائنك شبعا وتفيض معاصرك مسطارا . يا ابني لا تحتقر تاديب الرب ولا تكره توبيخه . لان الذي يحبه الرب يؤدبه وكاب بابن يسر به . طوبى للانسان الذي يجد الحكمة وللرجل الذي ينال الفهم . لان تجارتها خير من تجارة الفضة وربحها خير من الذهب الخالص ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

النبوات من هوشع النبي (هو 5 : 13 - 6 : 3) 

وراى افرايم مرضه ويهوذا جرحه فمضى افرايم الى اشور وارسل الى ملك عدو ولكنه لا يستطيع ان يشفيكم ولا ان يزيل منكم الجرح . لاني لافرايم كالاسد ولبيت يهوذا كشبل الاسد فاني انا افترس وامضي اخذ ولا منقذ . اذهب وارجع الى مكاني حتى يجازوا ويطلبوا وجهي في ضيقهم يبكرون الي . هلم نرجع الى الرب لانه هو افترس فيشفينا ضرب فيجبرنا . يحيينا بعد يومين في اليوم الثالث يقيمنا فنحيا امامه . لنعرف فلنتتبع لنعرف الرب خروجه يقين كالفجر ياتي الينا كالمطر كمطر متاخر يسقي الارض ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++


من مزامير أبينا داود النبي (مز 50 : 3 ، 32 : 10) 

لكيما تتبرر في أقوالك وتغلب إذا حاكمت ، الرب يفرق مؤامرة الأمم ويرذل أفكار الشعوب ...
هليلويا

++++++++++++
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير  (يو11 : 46 - 57 )


واما قوم منهم فمضوا الى الفريسيين وقالوا لهم عما فعل يسوع . فجمع رؤساء الكهنة والفريسيون مجمعا وقالوا ماذا نصنع فان هذا الانسان يعمل ايات كثيرة . ان تركناه هكذا يؤمن الجميع به فياتي الرومانيون وياخذون موضعنا وامتنا . فقال لهم واحد منهم وهو قيافا كان رئيسا للكهنة في تلك السنة انتم لستم تعرفون شيئا . ولا تفكرون انه خير لنا ان يموت انسان واحد عن الشعب ولا تهلك الامة كلها . ولم يقل هذا من نفسه بل اذ كان رئيسا للكهنة في تلك السنة تنبا ان يسوع مزمع ان يموت عن الامة . وليس عن الامة فقط بل ليجمع ابناء الله المتفرقين الى واحد . فمن ذلك اليوم تشاوروا ليقتلوه . فلم يكن يسوع ايضا يمشي بين اليهود علانية بل مضى من هناك الى الكورة القريبة من البرية الى مدينة يقال لها افرايم ومكث هناك مع تلاميذه . وكان فصح اليهود قريبا فصعد كثيرون من الكور الى اورشليم قبل الفصح ليطهروا انفسهم . فكانوا يطلبون يسوع ويقولون فيما بينهم وهم واقفون في الهيكل ماذا تظنون هل هو لا ياتي الى العيد . وكان ايضا رؤساء الكهنة والفريسيون قد اصدروا امرا انه ان عرف احد اين هو فليدل عليه لكي يمسكوه ...
( والمجد لـله دائما )

++++++++++++

طرح باكر الأربعاء

فاجتمع الفريسيون وخاطب بعضهم بعضاً قائلين ما الذي نصنعه ، فإن هذا الرجل يصنع آيات كثيرة وعجائب غزيرة وإن تركناه فسيؤمن به الكل فيأتي الرومانيون ويأخذون موضعا ، فقال أحدهم الذي هو قيافا رئيس كهنة اليهود : إنه يجب أن يموت رجل واحد عن الشعب دون الأمة كلها ، ومن تلك الساعة تشاوروا على يسوع مشورة رديئة ليقتلوه . فمضى يسوع إلى كورة في البرية وأقام هناك مع تلاميذه ، وكان قد قرب عيد اليهود وكانوا يطلبونه لكي يقتلوه . بالحقيقة أكمل ما قاله عليهم إشعياء النبي الويل للأمة المملوءة إثماً ، الزرع الفاسد الأبناء المخالفين ، من أجل أن الثور عرف مذوده والحمار عرف قانيه وإسرائيل لم يعرفني ولم يعلم إنني خالقه ، من أجل ذلك يخلدون هم وأبنائهم في الجحيم بيتهم إلى الأبد...

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.
(مرد قبلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته

++++++++++++

 الساعة الثالثة
النبوات من يشوع بن سيراخ النبي (سيراخ 22 : 7 - 18)

الذي يعلم الاحمق يجبر اناء من خزف . وينبه مستغرقا في نومه . من كلم الاحمق فانما يكلم متناعسا فاذا انتهى قال ماذا . ابك على الميت لانه فقد النور وابك على الاحمق لانه فقد العقل . اقلل من البكاء على الميت فانه في راحة . اما الاحمق فحياته اشقى من موته . النوح على الميت سبعة ايام والنوح على الاحمق والمنافق جميع ايام حياته . لا تكثر الكلام مع الجاهل ولا تخالط الغبي . تحفظ منه لئلا يعنتك وينجسك برجسه . اعرض عنه فتجد راحة ولا يغمك سفهه . اي شيء اثقل من الرصاص وماذا يسمى الا احمق . الرمل والملح والحديد اخف حملا من الانسان الجاهل ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++
النبوات من سفر أيوب (اي 27 : 16 - 28 : 2)

ان كنز فضة كالتراب واعد ملابس كالطين . فهو يعد والبار يلبسه والبريء يقسم الفضة . يبني بيته كالعث او كمظله صنعها الناطور . يضطجع غنيا ولكنه لا يضم يفتح عينيه ولا يكون . الاهوال تدركه كالمياه ليلا تختطفه الزوبعة . تحمله الشرقية فيذهب وتجرفه من مكانه . يلقي الله عليه ولا يشفق من يده يهرب هربا . يصفقون عليه بايديهم ويصفرون عليه من مكانه . لانه يوجد للفضة معدن وموضع للذهب حيث يمحصونه . الحديد يستخرج من التراب والحجر يسكب نحاسا ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

النبوات من سفر الأمثال  (ام 4 : 4 - 5 : 4)

وكان يريني ويقول لي ليضبط قلبك كلامي احفظ وصاياي فتحيا . اقتن الحكمة اقتن الفهم لا تنس ولا تعرض عن كلمات فمي . لا تتركها فتحفظك احببها فتصونك . الحكمة هي الراس فاقتن الحكمة وبكل مقتناك اقتن الفهم . ارفعها فتعليك تمجدك اذا اعتنقتها . تعطي راسك اكليل نعمة تاج جمال تمنحك . اسمع يا ابني واقبل اقوالي فتكثر سنو حياتك . اريتك طريق الحكمة هديتك سبل الاستقامة .  اذا سرت فلا تضيق خطواتك واذا سعيت فلا تعثر . تمسك بالادب لا ترخه احفظه فانه هو حياتك . لا تدخل في سبيل الاشرار ولا تسر في طريق الاثمة . تنكب عنه لا تمر به حد عنه واعبر . لانهم لا ينامون ان لم يفعلوا سوءا وينزع نومهم ان لم يسقطوا احدا . لانهم يطعمون خبز الشر ويشربون خمر الظلم . اما سبيل الصديقين فكنور مشرق يتزايد وينير الى النهار الكامل . اما طريق الاشرار فكالظلام لا يعلمون ما يعثرون به . يا بني اصغ الى كلامي امل اذنك الى اقوالي . لا تبرح عن عينيك احفظها في وسط قلبك .  لانها هي حياة للذين يجدونها ودواء لكل الجسد .  فوق كل تحفظ احفظ قلبك لان منه مخارج الحياة . انزع عنك التواء الفم وابعد عنك انحراف الشفتين . لتنظر عيناك الى قدامك واجفانك الى امامك مستقيما . مهد سبيل رجليك فتثبت كل طرقك . لا تمل يمنى ولا يسرة باعد رجلك عن الشر .  يا ابني اصغ الى حكمتي امل اذنك الى فهمي . لحفظ التدابير ولتحفظ شفتاك معرفة . لان شفتي المراة الاجنبية تقطران عسلا وحنكها انعم من الزيت . لكن عاقبتها مرة كالافسنتين حادة كسيف ذي حدين ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++
من مزامير أبينا داود النبي (مز40 : 6 ، 1)

كان يدخل لينظر فكان يتكلم باطلاً وقلبه جمع له إثماً ، طوبى لمن يتفهم فى أمر المسكين والفقير فى يوم السوء ينجيه الرب ...

هليلويا

++++++++++++

     من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 22 : 1 - 6)
وقرب عيد الفطير الذي يقال له الفصح . وكان رؤساء الكهنة والكتبة يطلبون كيف يقتلونه لانهم خافوا الشعب . فدخل الشيطان في يهوذا الذي يدعى الاسخريوطي وهو من جملة الاثني عشر . فمضى وتكلم مع رؤساء الكهنة وقواد الجند كيف يسلمه اليهم . ففرحوا وعاهدوه ان يعطوه فضة . فواعدهم وكان يطلب فرصة ليسلمه اليهم خلوا من جمع  ...

( والمجد لـله دائما )

++++++++++++

طرح الثالثة من يوم الأربعاء

ولما قرب عيد الفطير الذي هو فصح اليهود ، كان الكتبة ورؤساء الكهنة يطلبون كيف يهلكون يسوع ولم يعلموا ماذا يصنعوا فإنهم كانوا يخافوا من الجمع فوجد الشيطان له مسكناً في قلب رفيقه يهوذا الإسخريوطى، وكان هذا محسوباً في عدد التلاميذ وكان شيطاناً كقول الرب فمضى وخاطب رؤساء الكهنة والصدوقيين ليسلمه إليهم ، فتكلم النجس مع أصحابه أن يسلم إليهم مخلص العالم ، ففرح الأنجاس الممتلئون غشاً فرحاً عظيماً ، وقرروا معه أن يعطوه فضة حتى يسلمه إليهم خلوة من الجمع ...

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.
(مرد قبلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته.

++++++++++++

الساعة السادسة
النبوات من سفر أشعياء  (اش 48 : 1 - 6)
اسمعوا هذا يا بيت يعقوب المدعوين باسم اسرائيل الذين خرجوا من مياه يهوذا الحالفين باسم الرب والذين يذكرون اله اسرائيل ليس بالصدق ولا بالحق . فانهم يسمون من مدينة القدس ويسندون الى اله اسرائيل رب الجنود اسمه . بالاوليات منذ زمان اخبرت ومن فمي خرجت وانبات بها بغتة صنعتها فاتت . لمعرفتي انك قاس وعضل من حديد عنقك وجبهتك نحاس . اخبرتك منذ زمان قبلما اتت انباتك لئلا تقول صنمي قد صنعها ومنحوتي      ومسبوكي امر بها . قد سمعت فانظر كلها وانتم الا تخبرون قد انباتك بحديثات منذ الان وبمخفيات لم تعرفها ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

النبوات من يشوع بن سيراخ النبي (سيراخ 23 : 7 - 19) 

ايها البنون دونكم ادب الفم فان من يحفظه لا يؤخذ بشفتيه . انه بهما يصطاد الخاطئ وبهما يعثر القاذف والمتكبر . لا تعود فاك الحلف . ولا تالف تسمية القدوس . فانه كما ان العبد الذي لا يزال يفحص لا يخلو من الحبط كذلك من لم يبرح يحلف ويسمي لا يتزكى . الرجل الحلاف يمتلئ اثما ولا يبرح السوط من بيته . وهو ان لم يف فعليه خطيئة وان استخف فخطيئته مضاعفة . وان حلف باطلا لا يبرر وبيته يملا نوائب . ومن الكلام كلام اخر يلابسه الموت لا كان في ميراث يعقوب . ان هذه كلها تبعد عن الاتقياء فلا يتمرغون في الخطايا . لا تعود فاك فحش الكلام فان ذلك لا يخلو من خطيئة . تذكر اباك وامك اذا جلست بين العظماء . لئلا تنساهما امامهم ويسفهك تعود معاشرتهم فتود لو لم تولد منهما وتلعن يوم ولادتك ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

من مزامير أبينا داود النبي (مز 82 : 2 ، 4)

هوذا أعدائك قد صرخوا ، وقد رفع مبغضوك رؤوسهم ( جملة) . تآمروا جميعاً بقلب واحد وتعاهدوا عليك عهداً ...

هليلويا

++++++++++++

من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 12 : 1 - 8)

ثم قبل الفصح بستة ايام اتى يسوع الى بيت عنيا حيث كان لعازر الميت الذي اقامه من الاموات . فصنعوا له هناك عشاء وكانت مرثا تخدم واما لعازر فكان احد المتكئين معه . فاخذت مريم منا من طيب ناردين خالص كثير الثمن ودهنت قدمي يسوع ومسحت قدميه بشعرها فامتلا البيت من رائحة الطيب . فقال واحد من تلاميذه وهو يهوذا سمعان الاسخريوطي المزمع ان يسلمه . لماذا لم يبع هذا الطيب بثلاث مئة دينار ويعط للفقراء . قال هذا ليس لانه كان يبالي بالفقراء بل لانه كان سارقا وكان الصندوق عنده وكان يحمل ما يلقى فيه . فقال يسوع اتركوها انها ليوم تكفيني قد حفظته . لان الفقراء معكم في كل حين واما انا فلست معكم في كل حين ...

( والمجد لـله دائما )

++++++++++++

طرح السادسة من يوم الأربعاء

جاء المسيح إلهنا إلى بيت عنيا قبل الفصح بستة أيام ، فصنعوا له وليمة في بيت مريم ومرثا أختها وكان هناك أليعازر الذي أقامه من الأموات ، وكانت مرثا أخت الميت واقفة تخدمهم ، وكان أحد المتكئين مع السيد يسوع المسيح لعازر أخوهما ، فأخذت مريم رطل طيب ناردين كثير الثمن ودهنت به رجلي يسوع ومسحتهما بشر رأسها فامتلأ يهوذا الإسخريوطى المخالف من الحسد الشيطاني وقال بمكر وقلب مملوء من كل مرارة وخبث ورياء ، قال : لماذا لم يبع هذا الطيب بثلاثمائة دينار ويدفع للمساكين ؟ ولم يقل هذا بفكر صالح ومحبة في المساكين ، ولكنه كان سارقاً وكان يسرق ما يلقى في الصندوق ، فقال المخلص لا تتعبوها لأنها قد حفظته ليوم دفني ، المساكين معكم في كل حين وأما أنا فلست معكم في كل حين ، فلنقترب من الرب ونبك أمامه ونبل قدميه بدموعنا ونسأله أن ينعم علينا بالغفران كعظيم رحمته.

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.
(مرد قبلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته





++++++++++++
الساعة التاسعة
النبوات من سفر الأمثال  (ام 1 : 10 - 33)

يا ابني ان تملقك الخطاة فلا ترض . ان قالوا هلم معنا لنكمن للدم لنختف للبريء باطلا . لنبتلعهم احياء كالهاوية وصحاحا كالهابطين في الجب . فنجد كل قنية فاخرة نملا بيوتنا غنيمة . تلقي قرعتك وسطنا يكون لنا جميعا كيس واحد . يا ابني لا تسلك في الطريق معهم امنع رجلك عن مسالكهم . لان ارجلهم تجري الى الشر وتسرع الى سفك الدم . لانه باطلا تنصب الشبكة في عيني كل ذي جناح . اما هم فيكمنون لدم انفسهم يختفون لانفسهم . هكذا طرق كل مولع بكسب ياخذ نفس مقتنيه . الحكمة تنادي في الخارج في الشوارع تعطي صوتها . تدعو في رؤوس الاسواق في مداخل الابواب في المدينة تبدي كلامها . قائلة الى متى ايها الجهال تحبون الجهل والمستهزئون يسرون بالاستهزاء والحمقى يبغضون العلم . ارجعوا عند توبيخي هانذا افيض لكم روحي اعلمكم كلماتي . لاني دعوت فابيتم ومددت يدي وليس من يبالي . بل رفضتم كل مشورتي ولم ترضوا توبيخي . فانا ايضا اضحك عند بليتكم اشمت عند مجيء خوفكم . اذا جاء خوفكم كعاصفة واتت بليتكم كالزوبعة اذا جاءت عليكم شدة وضيق . حينئذ يدعونني فلا استجيب يبكرون الي فلا يجدونني . لانهم ابغضوا العلم ولم يختاروا مخافة الرب . لم يرضوا مشورتي رذلوا كل توبيخي . فلذلك ياكلون من ثمر طريقهم ويشبعون من مؤامراتهم .  لان ارتداد الحمقى يقتلهم وراحة الجهال تبيدهم . اما المستمع لي فيسكن امنا ويستريح من خوف الشر ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++
النبوات من أشعياء النبي (اش 59 : 1 - 17) 

ها ان يد الرب لم تقصر عن ان تخلص ولم تثقل اذنه عن ان تسمع . بل اثامكم صارت فاصلة بينكم وبين الهكم وخطاياكم سترت وجهه عنكم حتى لا يسمع . لان ايديكم قد تنجست بالدم واصابعكم بالاثم شفاهكم تكلمت بالكذب ولسانكم يلهج بالشر . ليس من يدعو بالعدل وليس من يحاكم بالحق يتكلون على الباطل ويتكلمون بالكذب قد حبلوا بتعب وولدوا اثما . فقسوا بيض افعى ونسجوا خيوط العنكبوت الاكل من بيضهم يموت والتي تكسر تخرج افعى . خيوطهم لا تصير ثوبا ولا يكتسون باعمالهم اعمالهم اعمال اثم وفعل الظلم في ايديهم . ارجلهم الى الشر تجري وتسرع الى سفك الدم الزكي افكارهم افكار اثم في طرقهم اغتصاب وسحق . طريق السلام لم يعرفوه وليس في مسالكهم عدل جعلوا لانفسهم سبلا معوجة كل من يسير فيها لا يعرف سلاما . من اجل ذلك ابتعد الحق عنا ولم يدركنا العدل ننتظر نورا فاذا ظلام ضياء فنسير في ظلام دامس . نتلمس الحائط كعمي وكالذي بلا اعين نتجسس قد عثرنا في الظهر كما في العتمة في الضباب كموتى . نزار كلنا كدبة وكحمام هدرا نهدر ننتظر عدلا وليس هو وخلاصا فيبتعد عنا . لان معاصينا كثرت امامك وخطايانا تشهد علينا لان معاصينا معنا واثامنا نعرفها . تعدينا وكذبنا على الرب وحدنا من وراء الهنا تكلمنا بالظلم والمعصية حبلنا ولهجنا من القلب بكلام الكذب . وقد ارتد الحق الى الوراء والعدل يقف بعيدا لان الصدق سقط في الشارع والاستقامة لا تستطيع الدخول . وصار الصدق معدوما والحائد عن الشر يسلب فراى الرب وساء في عينيه انه ليس عدل . فراى انه ليس انسان وتحير من انه ليس شفيع فخلصت ذراعه لنفسه وبره هو عضده . فلبس البر كدرع وخوذة الخلاص على راسه ولبس ثياب الانتقام كلباس واكتسى بالغيرة كرداء ...
مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++
النبوات من سفر زكريا (زك 11 : 11 - 14) 

فنقض في ذلك اليوم وهكذا علم اذل الغنم المنتظرون لي انها كلمة الرب . فقلت لهم ان حسن في اعينكم فاعطوني اجرتي والا فامتنعوا فوزنوا اجرتي ثلاثين من الفضة . فقال لي الرب القها الى الفخاري الثمن الكريم الذي ثمنوني به فاخذت الثلاثين من الفضة والقيتها الى الفخاري في بيت الرب . ثم قصفت عصاي الاخرى حبالا لانقض الاخاء بين يهوذا واسرائيل ...
مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

من مزامير أبينا داود النبي (مز 40 : 5 ، 7 ، 6)
         

أعدائي تقاولوا علي شراً وتشاوروا علي بالسوء ، كان يدخل لينظر فكان يتكلم باطلاً وقلبه جمع له إثماً ...

هليلويا

++++++++++++
                                          
     من إنجيل معلمنا متي البشير (مت 26 : 3 - 16)

حينئذ اجتمع رؤساء الكهنة والكتبة وشيوخ الشعب الى دار رئيس الكهنة الذي يدعى قيافا . و تشاوروا لكي يمسكوا يسوع بمكر ويقتلوه . ولكنهم قالوا ليس في العيد لئلا يكون شغب في الشعب . وفيما كان يسوع في بيت عنيا في بيت سمعان الابرص . تقدمت اليه امراة معها قارورة طيب كثير الثمن فسكبته على راسه وهو متكئ . فلما راى تلاميذه ذلك اغتاظوا قائلين لماذا هذا الاتلاف . لانه كان يمكن ان يباع هذا الطيب بكثير ويعطى للفقراء . فعلم يسوع وقال لهم لماذا تزعجون المراة فانها قد عملت بي عملا حسنا . لان الفقراء معكم في كل حين واما انا فلست معكم في كل حين . فانها اذ سكبت هذا الطيب على جسدي انما فعلت ذلك لاجل تكفيني . الحق اقول لكم حيثما يكرز بهذا الانجيل في كل العالم يخبر ايضا بما فعلته هذه تذكارا لها . حينئذ ذهب واحد من الاثني عشر الذي يدعى يهوذا الاسخريوطي الى رؤساء الكهنة . وقال ماذا تريدون ان تعطوني وانا اسلمه اليكم فجعلوا له ثلاثين من الفضة . ومن ذلك الوقت كان يطلب فرصة ليسلمه ...

( والمجد لـله دائما )

++++++++++++

طرح التاسعة من يوم الأربعاء

سر تأنسك أخفيته مع جسدنا أيها المسيح إلهنا ، من زرع إبراهيم الأب العظيم أب جميع الشعوب ، لما علم بإيمان إن الإله الكلمة لابد أن يتجسد من نسله وبالأكثر عندما رأى أيامه نقصت وأن الله بارك في أعماله ، فدعا عبده الكبير في بيته الوكيل الأمين وخاطبه قائلاً : ضع يدك على صلبي لأحلفك بإله السماء إنك لا تأخذ امرأة لأبنى اسحق من هذه الأرض التي أنا ساكنها بل امض إلى أرض آبائي وخذ له امرأة من ذلك المكان، من قبيلتي وجنس آبائي خذ له العربون بغير تهاون . فأجابه العبد بعقل هكذا قائلاً: اسمع يا سيدي إن أبت المرأة أن تأتى معي إلى هذه الأرض، أفتريد أن أرد ابنك إسحق وأخدمه إلى أن آتى به إلى ههنا ، فقال له احذر أن ترد ابني فإن لم تجئ فأنت برئ فوضع العبد يده وحلف له على ثبات هذا القول، وفى آخر الزمان أكمل الله هذا الوعد الذي وعد به أبانا إبراهيم أظهر المسيح من صلبه الذي تتبارك به سائر الأمم ...

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.
(مرد قبلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته


++++++++++++

الساعة الحادية عشر
النبوات من أشعياء النبي (اش 28 : 16 - 26) 

لذلك هكذا يقول السيد الرب هانذا اؤسس في صهيون حجرا حجر امتحان حجر زاوية كريما اساسا مؤسسا من امن لا يهرب . واجعل الحق خيطا والعدل مطمارا فيخطف البرد ملجا الكذب ويجرف الماء الستارة . ويمحى عهدكم مع الموت ولا يثبت ميثاقكم مع الهاوية السوط الجارف اذا عبر تكونون له للدوس . كلما عبر ياخذكم فانه كل صباح يعبر في النهار وفي الليل ويكون فهم الخبر فقط انزعاجا . لان الفراش قد قصر عن التمدد والغطاء ضاق عن الالتحاف . لانه كما في جبل فراصيم يقوم الرب وكما في الوطاء عند جبعون يسخط ليفعل فعله فعله الغريب وليعمل عمله عمله الغريب . فالان لا تكونوا متهكمين لئلا تشدد ربطكم لاني سمعت فناء قضي به من قبل السيد رب الجنود على كل الارض . اصغوا واسمعوا صوتي انصتوا واسمعوا قولي . هل يحرث الحارث كل يوم ليزرع ويشق ارضه ويمهدها . اليس انه اذا سوى وجهها يبذر الشونيز ويذري الكمون ويضع الحنطة في اتلام والشعير في مكان معين والقطاني في حدودها . فيرشده بالحق يعلمه الهه ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

من مزامير أبينا داود النبي (مز 6 : 2 ، 68 : 14)
         

اشفني يا رب فإن عظامي قد اضطربت ونفسي قد انزعجت جداً ، لا تصرف وجهك عن فتاك ، اسمعني سريعاً فإنني في شدة ...

هليلويا
++++++++++++
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 12 : 27 - 36)

الان نفسي قد اضطربت وماذا اقول ايها الاب نجني من هذه الساعة ولكن لاجل هذا اتيت الى هذه الساعة . ايها الاب مجد اسمك فجاء صوت من السماء مجدت وامجد ايضا . فالجمع الذي كان واقفا وسمع قال قد حدث رعد واخرون قالوا قد كلمه ملاك . اجاب يسوع وقال ليس من اجلي صار هذا الصوت بل من اجلكم . الان دينونة هذا العالم الان يطرح رئيس هذا العالم خارجا . وانا ان ارتفعت عن الارض اجذب الي الجميع . قال هذا مشيرا الى اية ميتة كان مزمعا ان يموت . فاجابه الجمع نحن سمعنا من الناموس ان المسيح يبقى الى الابد فكيف تقول انت انه ينبغي ان يرتفع ابن الانسان من هو هذا ابن الانسان . فقال لهم يسوع النور معكم زمانا قليلا بعد فسيروا ما دام لكم النور لئلا يدرككم الظلام والذي يسير في الظلام لا يعلم الى اين يذهب . ما دام لكم النور امنوا بالنور لتصيروا ابناء النور تكلم يسوع بهذا ثم مضى واختفى عنهم  ...

( والمجد لـله دائما )

++++++++++++

طرح الحادية عشر من يوم الأربعاء

تأملوا يا أهل المعرفة تدبير الله الكلمة الذي بيده سلطان الموت وحياة كل أحد من عنده لكن لأجل جسد البشرية الذي أخذه منا يظهر القلق والضعف ، قال المخلص الآن نفسي مضطربة وماذا أقول ، يا أبتاه نجنى من هذه الساعة لكن لأجل هذه الساعة أتيت ، نعم بالحقيقة أتى إلى العالم لكي يتألم من أجل خلاصنا، ويصعد من الجحيم الإنسان الأول الذي خلقه ويرده إلى وطنه الأول هو وبنيه كعظيم رحمته . فلنصرخ نحوه بغير تكاسل ونطلب إليه بغير فتور لكي يجعلنا شركاء معه في مجد ملكوته ويثبتنا إلى النفس الأخير على الإيمان باسمه القدوس ...

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.
(مرد قبـلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته

++++++++++++

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق