الأربعاء، 12 أبريل 2017

قراءات خميس العهد

القراءات اليومية
خميس العهد
05  برمودة   – 13  ابريل
باكر
النبوات
من سفر الخروج (خر 15 : 23 - 16 : 3) 

فجاءوا الى مارة ولم يقدروا ان يشربوا ماء من مارة لانه مر لذلك دعي اسمها مارة . فتذمر الشعب على موسى قائلين ماذا نشرب . فصرخ الى الرب فاراه الرب شجرة فطرحها في الماء فصار الماء عذبا هناك وضع له فريضة وحكما وهناك امتحنه . فقال ان كنت تسمع لصوت الرب الهك وتصنع الحق في عينيه وتصغي الى وصاياه وتحفظ جميع فرائضه فمرضا ما مما وضعته على المصريين لا اضع عليك فاني انا الرب شافيك . ثم جاءوا الى ايليم وهناك اثنتا عشرة عين ماء وسبعون نخلة فنزلوا هناك عند الماء . ثم ارتحلوا من ايليم واتى كل جماعة بني اسرائيل الى برية سين التي بين ايليم وسيناء في اليوم الخامس عشر من الشهر الثاني بعد خروجهم من ارض مصر . فتذمر كل جماعة بني اسرائيل على موسى وهرون في البرية . وقال لهما بنو اسرائيل ليتنا متنا بيد الرب في ارض مصر اذ كنا جالسين عند قدور اللحم ناكل خبزا للشبع فانكما اخرجتمانا الى هذا القفر لكي تميتا كل هذا الجمهور بالجوع ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++
 من أشعياء النبي (اش 58 : 1 - 9) 
ناد بصوت عال لا تمسك ارفع صوتك كبوق واخبر شعبي بتعديهم و بيت يعقوب بخطاياهم  .  واياي يطلبون يوما فيوما ويسرون بمعرفة طرقي كامة عملت برا ولم تترك قضاء الهها يسالونني عن احكام البر يسرون بالتقرب الى الله  . يقولون لماذا صمنا ولم تنظر ذللنا انفسنا ولم تلاحظ ها انكم في يوم صومكم توجدون مسرة وبكل اشغالكم تسخرون .   ها انكم للخصومة والنزاع تصومون ولتضربوا بلكمة الشر لستم تصومون كما اليوم لتسميع صوتكم في العلاء  .  امثل هذا يكون صوم اختاره يوما يذلل الانسان فيه نفسه يحني كالاسلة راسه ويفرش تحته مسحا ورمادا هل تسمي هذا صوما ويوما مقبولا للرباليس هذا صوما اختاره حل قيود الشر فك عقد النير واطلاق المسحوقين احرارا وقطع كل نيراليس ان تكسر للجائع خبزك وان تدخل المساكين التائهين الى بيتك اذا رايت عريانا ان تكسوه وان لا تتغاضى عن لحمك   .   حينئذ ينفجر مثل الصبح نورك وتنبت صحتك سريعا ويسير برك امامك ومجد الرب يجمع ساقتك . حينئذ تدعو فيجيب الرب تستغيث فيقول هانذا ان نزعت من وسطك النير والايماء بالاصبع وكلام الاثم...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++


من سفر حزقيال  (حز 18 : 20 - 32) 

النفس التي تخطئ هي تموت الابن لا يحمل من اثم الاب والاب لا يحمل من اثم الابن بر البار عليه يكون وشر الشرير عليه يكون . فاذا رجع الشرير عن جميع خطاياه التي فعلها وحفظ كل فرائضي وفعل حقا   وعدلا فحياة يحيا لا يموت . كل معاصيه التي فعلها لا تذكر عليه في بره الذي عمل يحيا . هل مسرة اسر بموت الشرير يقول السيد الرب الا برجوعه عن طرقه فيحيا . واذا رجع البار عن بره وعمل اثما وفعل مثل كل الرجاسات التي يفعلها الشرير افيحيا كل بره الذي عمله لا يذكر في خيانته التي خانها وفي خطيته التي اخطا بها يموت . وانتم تقولون ليست طريق الرب مستوية فاسمعوا الان يا بيت اسرائيل اطريقي هي غير مستوية اليست طرقكم غير مستوية . اذا رجع البار عن بره وعمل اثما ومات فيه فباثمه الذي عمله يموت . واذا رجع الشرير عن شره الذي فعل وعمل حقا وعدلا فهو يحيي نفسه . راى فرجع عن كل معاصيه التي عملها فحياة يحيا لا يموت . وبيت اسرائيل يقول ليست طريق الرب مستوية اطرقي غير مستقيمة يا بيت اسرائيل اليست طرقكم غير مستقيمة . من اجل ذلك اقضي عليكم يا بيت اسرائيل كل واحد كطرقه يقول السيد الرب توبوا وارجعوا عن كل معاصيكم ولا يكون لكم الاثم مهلكة . اطرحوا عنكم كل معاصيكم التي عصيتم بها واعملوا لانفسكم قلبا جديدا وروحا جديدة فلماذا تموتون يا بيت اسرائيل . لاني لا اسر بموت من يموت يقول السيد الرب فارجعوا واحيوا ...


مجدا للثالوث الاقدس


++++++++++++

الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 1 : 15 - 20)


وفي تلك الايام قام بطرس في وسط التلاميذ وكان عدة اسماء معا نحو مئة وعشرين فقال . ايها الرجال الاخوة كان ينبغي ان يتم هذا المكتوب الذي سبق الروح القدس فقاله بفم داود عن يهوذا الذي صار دليلا للذين قبضوا على يسوع . اذ كان معدودا بيننا وصار له نصيب في هذه الخدمة . فان هذا اقتنى حقلا من اجرة الظلم واذ سقط على وجهه انشق من الوسط فانسكبت احشاؤه كلها . وصار ذلك معلوما عند جميع سكان اورشليم حتى دعي ذلك الحقل في لغتهم حقل دما اي حقل دم . لانه مكتوب في سفر المزامير لتصر داره خرابا ولا يكن فيها ساكن ولياخذ وظيفته اخر...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت، في بيعة اللـه المقدسة. آمين. )

++++++++++++

من مزامير أبينا داود النبي (مز 55 : 21 ، 12) 

كلامه ألين من الدهن وهو نصال ، فلو كان العدو قد عيرني لاحتملته ، ولو أن مبغضي عظم عليّ الكلام لاختفيت منه ...

هليلويا

++++++++++++



من إنجيل معلمنا لوقا البشير  (لو 22 : 7 - 13)

وجاء يوم الفطير الذي كان ينبغي ان يذبح فيه الفصح . فارسل بطرس ويوحنا قائلا اذهبا واعدا لنا الفصح لناكل . فقالا له اين تريد ان نعد . فقال لهما اذا دخلتما المدينة يستقبلكما انسان حامل جرة ماء اتبعاه الى البيت حيث يدخل . وقولا لرب البيت يقول لك المعلم اين المنزل حيث اكل الفصح مع تلاميذي . فذاك يريكما علية كبيرة مفروشة هناك اعدا . فانطلقا ووجدا كما قال لهما فاعدا الفصح ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

طرح باكر يوم الخميس من البصخة المقدسة

يوم الفصح قد اقترب يا سيدنا عرفنا المكان الذي نعده لك. قال التلاميذ للمعلم أنت هو فصحنا يا يسوع المسيح. فأرسل اثنين من تلاميذه الصفا ويوحنا وقال لهما: قوما وامضيا إلى هذه المدينة فتجدان رجلاً حاملاً جرة ماء. إذا مشى سيرا أنتما خلفه إلى الموضع الذي يدخل إليه. وقولا لصاحب البيت يقول المعلم أين المكان الذي أكمل فيه الفصح فذاك يريكما علية فوقانية خالية مفروشة. أعدا الفصح في ذلك الموضع. وهكذا صنعا كقول الرب. تعالوا أيها الأمم افرحوا وتهللوا لأن الإله الكلمة صار لكم فصحاً. الفصح الأول الذي بالخروف خلص الشعب من عبودية فرعون. والفصح الجديد هو ابن الله الذي خلص العالم من الفساد. بأنواع كثيرة وأشياء شتى أعد الخلاص والنجاة الأبدية. لكن هذا الخلاص لكل العالم من مشارق الشمس إلى مغاربها. جذب كل أحد إلى علو رحمته والرأفة التي كان يصنعها، وأظهر لهم نعمته التي أفاضها على كل موضع من المسكونة. أخذ الذي لنا وجعله مع الذي له وتفضل علينا بصلاحه...

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.
(مرد قبـلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته

++++++++++++

 الساعة الثالثة
ز 1: 1                                   ،2مز 1النبوات
من يشوع بن سيراخ النبي (سيراخ 24 : 1 - 15) 

الحكمة تمدح نفسها وتفتخر بين شعبها . تفتح فاها في جماعة العلي وتفتخر امام جنوده . وتعظم في شعبها وتمجد في ملا القديسين . وتحمد في جميع المختارين وتبارك بين المباركين وتقول . اني خرجت من فم العلي بكرا قبل كل خليقة . وجعلت النور يشرق في السماوات على الدوام وغشيت الارض كلها بمثل الضباب . وسكنت في الاعالي وجعلت عرشي في عمود الغمام . انا وحدي جلت في دائرة السماء وسلكت في عمق الغمار ومشيت على امواج البحر . وداست قدمي كل الارض وعلى كل شعب . وكل امة تسلطت . ووطئت بقدرتي قلوب الكبار والصغار في هذه كلها التمست الراحة وباي ميراث احل . حينئذ اوصاني خالق الجميع والذي حازني عين مقر مسكني . وقال اسكني في يعقوب ورثي في اسرائيل . قبل الدهر من الاول حازني والى الدهر لا ازول وقد خدمت امامه في المسكن المقدس . وهكذا في صهيون ترسخت وجعل لي مقرا في المدينة المحبوبة وسلطنتي هي في اورشليم ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

من سفر زكريا (زك 9 : 11 - 15)
 
وانت ايضا فاني بدم عهدك قد اطلقت اسراك من الجب الذي ليس فيه ماء . ارجعوا الى الحصن يا اسرى الرجاء اليوم ايضا اصرح اني ارد عليك ضعفين  لاني اوترت يهوذا لنفسي وملات القوس افرايم وانهضت ابناءك يا صهيون على بنيك يا ياوان وجعلتك كسيف جبار . ويرى الرب فوقهم وسهمه يخرج كالبرق والسيد الرب ينفخ في البوق ويسير في زوابع الجنوب . رب الجنود يحامي عنهم فياكلون ويدوسون حجارة المقلاع ويشربون ويضجون كما من الخمر ويمتلئون كالمنضح وكزوايا المذبح ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++
: 1 ، 2121 : 1 ، 2
من مزامير أبينا داود النبي (مز 94 : 21 ، 23)
يتصيدون على نفس الصديق ويلقون إلى الحكم دماً ذكياً (جملة) وسيكافئهم بإثمهم وشرهم ويبيدهم الرب إلهي ...

هليلويا

++++++++++++
mon206[1]mon206[1]                                        
     من إنجيل معلمنا متي البشير (مت 26 : 17 - 19)

وفي اول ايام الفطير تقدم التلاميذ الى يسوع قائلين له اين تريد ان نعد لك لتاكل الفصح . فقال اذهبوا الى المدينة الى فلان وقولوا له المعلم يقول ان وقتي قريب عندك اصنع الفصح مع تلاميذي . ففعل التلاميذ كما امرهم يسوع واعدوا الفصح  ...

( والمجد لـله دائما )

++++++++++++

طرح الساعة الثالثة من يوم الخميس من البصخة المقدسة

ومن بعد غد أجاب موسى وقال لكل جماعة بنى إسرائيل إنكم أخطأتم أمام الرب وصنعتم لكم عجلاً فالآن أمضى وأسأل فيكم لعله يرحمكم ويغفر خطاياكم فعاد النبي إلى الرب وسجد أمامه قائلاً أيها الرب الرؤوف الطويل الروح اغفر خطايا شعبك. وإن كنت لا تشاء أن تغفر لهم فامح اسمي من سفر الحياة، فقال له الرب أن الذي أخطأ هو الذي يمحى من سفري، فسمع الشعب أن هذا القول صعب جداً فناح بنحيب عظيم، فقال الرب إنك أنت شعب قاسى غليظ الرقبة أثيم فانظر وتيقن فإني منزل عليك ضربة عظيمة أمحوك. ..

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.
(مرد قبـلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته

++++++++++++

الساعة السادسة

النبوات

من سفر أرميا  (ار 7 : 2 - 15)

قف في باب بيت الرب وناد هناك بهذه الكلمة وقل اسمعوا كلمة الرب يا جميع يهوذا الداخلين في هذه الابواب لتسجدوا للرب . هكذا قال رب الجنود اله اسرائيل اصلحوا طرقكم واعمالكم فاسكنكم في هذا الموضع . لا تتكلوا على كلام الكذب قائلين هيكل الرب هيكل الرب هيكل الرب هو . لانكم ان اصلحتم اصلاحا طرقكم واعمالكم ان اجريتم عدلا بين الانسان وصاحبه . ان لم تظلموا الغريب واليتيم والارملة ولم تسفكوا دما زكيا في هذا الموضع ولم تسيروا وراء الهة اخرى لاذائكم . فاني اسكنكم في هذا الموضع في الارض التي اعطيت لابائكم من الازل والى الابد . ها انكم متكلون على كلام الكذب الذي لا ينفع . اتسرقون وتقتلون وتزنون وتحلفون كذبا وتبخرون للبعل وتسيرون وراء الهة اخرى لم تعرفوها . ثم تاتون وتقفون امامي في هذا البيت الذي دعي باسمي عليه وتقولون قد انقذنا حتى تعملوا كل هذه الرجاسات . هل صار هذا البيت الذي دعي باسمي عليه مغارة لصوص في اعينكم هانذا ايضا قد رايت يقول الرب . لكن اذهبوا الى موضعي الذي في شيلوه الذي اسكنت فيه اسمي اولا وانظروا ما صنعت به من اجل شر شعبي اسرائيل . والان من اجل عملكم هذه الاعمال يقول الرب وقد كلمتكم مبكرا ومكلما فلم تسمعوا ودعوتكم فلم تجيبوا . اصنع بالبيت الذي دعي باسمي عليه الذي انتم متكلون عليه وبالموضع الذي اعطيتكم واباءكم اياه كما صنعت بشيلو . واطرحكم من امامي كما طرحت كل اخوتكم كل نسل افرايم ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

من يشوع بن سيراخ النبي (سيراخ 12 : 13 - 13 : 1) 

من يرحم راقيا قد لدغته الحية او يشفق على الذين يدنون من الوحوش هكذا الذي يساير الرجل الخاطئ يمتزج بخطاياه . انه يلبث معك ساعة وان ملت لا يثبت . العدو يظهر حلاوة من شفتيه وفي قلبه ياتمر ان يسقطك في الحفرة . العدو تدمع عيناه وان صادف فرصة يشبع من الدم . ان صادفك شر وجدته هناك قد سبقك . وفيما يوهمك انه معين لك يعقل رجلك . يهز راسه ويصفق بيديه ويهمس باشياء كثيرة ويغير وجهه . من لمس القير توسخ ومن قارن المتكبر اشبهه  ...

مجدا للثالوث الاقدس


++++++++++++

من مزامير أبينا داود النبي (مز 31 :18 ، 13)

ولتصر خرساء الشفاه الغاشة المتكلمة على الصديق بالإثم (جملة) لأني سمعت المذمة من كثيرين يسكنون حولي حين اجتمعوا عليّ جميعاً تآمروا على أخذ نفسي ...

هليلويا

++++++++++++
mon206[1]mon206[1]                                          
     من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 14 : 12 - 16)

وفي اليوم الاول من الفطير حين كانوا يذبحون الفصح قال له تلاميذه اين تريد ان نمضي ونعد لتاكل الفصح . فارسل اثنين من تلاميذه وقال لهما اذهبا الى المدينة فيلاقيكما انسان حامل جرة ماء اتبعاه . وحيثما يدخل فقولا لرب البيت ان المعلم يقول اين المنزل حيث اكل الفصح مع تلاميذي . فهو يريكما علية كبيرة مفروشة معدة هناك اعدا لنا . فخرج تلميذاه واتيا الى المدينة ووجدا كما قال لهما فاعدا الفصح ...

( والمجد لـله دائما )

++++++++++++

طرح الساعة السادسة من يوم الخميس من البصخة المقدسة

اسمعوا قول الرب يا آل إسرائيل قال أدوناى الرب ضابط الكل: ليبتعد كل واحد منكم عن شروره وآثامه فإنكم نجستم اسمي القدوس بأوثانكم، وأعمالكم الخبيثة، وأنا أقبلكم على جبل قدسي وتعبدونني في ذلك الموضع، وأتقدس فيكم أرفعكم عند جميع الأمم، وتعلمون إني أنا هو الرب وليس إله آخر غيري، السمائيون والأرضيون والبحار وسائر ما فيها تتعبد لي وهى كلها تحت سلطاني تتوقع الرحمة التي من قبلي. ..

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.
(مرد قبـلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته

++++++++++++

الساعة التاسعة

النبوات
من أشعياء النبي (اش 61 : 1 - 6) 

روح السيد الرب علي لان الرب مسحني لابشر المساكين ارسلني لاعصب منكسري القلب لانادي للمسبيين بالعتق وللماسورين بالاطلاق . لانادي بسنة مقبولة للرب وبيوم انتقام لالهنا لاعزي كل النائحين . لاجعل لنائحي صهيون لاعطيهم جمالا عوضا عن الرماد ودهن فرح عوضا عن النوح ورداء تسبيح عوضا عن الروح اليائسة فيدعون اشجار البر غرس الرب للتمجيد . ويبنون الخرب القديمة يقيمون الموحشات الاول ويجددون المدن الخربة موحشات دور فدور . ويقف الاجانب ويرعون غنمكم ويكون بنو الغريب حراثيكم وكراميكم . اما انتم فتدعون كهنة الرب تسمون خدام الهنا تاكلون ثروة الامم وعلى مجدهم تتامرون ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++
من سفر التكوين  (تك 14 : 17 - 20) 

فخرج ملك سدوم لاستقباله بعد رجوعه من كسرة كدرلعومر والملوك الذين معه الى عمق شوى الذي هو عمق الملك . وملكي صادق ملك شاليم اخرج خبزا وخمرا وكان كاهنا لله العلي . وباركه وقال مبارك ابرام من الله العلي مالك السماوات والارض . ومبارك الله العلي الذي اسلم اعداءك في يدك فاعطاه عشرا من كل شيء ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

من سفر أيوب  (اي 27 : 1 - 28 : 13) 

وعاد ايوب ينطق بمثله فقال . حي هو الله الذي نزع حقي والقدير الذي امر نفسي . انه ما دامت نسمتي في ونفخة الله في انفي . لن تتكلم شفتاي اثما ولا يلفظ لساني بغش . حاشا لي ان ابرركم حتى اسلم الروح لا اعزل كمالي عني  تمسكت ببري ولا ارخيه قلبي لا يعير يوما من ايامي . ليكن عدوي كالشرير ومعاندي كفاعل الشر . لانه ما هو رجاء الفاجر عندما يقطعه عندما يسلب الله نفسه . افيسمع الله صراخه اذا جاء عليه ضيق . ام يتلذذ بالقدير هل يدعو الله في كل حين . اني اعلمكم بيد الله لا اكتم ما هو عند القدير . ها انتم كلكم قد رايتم فلماذا تتبطلون تبطلا قائلين . هذا نصيب الانسان الشرير من عند الله وميراث العتاة الذي ينالونه من القدير . ان كثر بنوه فللسيف وذريته لا تشبع خبزا . بقيته تدفن بالموتان وارامله لا تبكي . ان كنز فضة كالتراب واعد ملابس كالطين . فهو يعد والبار يلبسه والبريء يقسم الفضة . يبني بيته كالعث او كمظله صنعها الناطور . يضطجع غنيا و لكنه لا يضم يفتح عينيه ولا يكون . الاهوال تدركه كالمياه ليلا تختطفه الزوبعة .  تحمله الشرقية فيذهب وتجرفه من مكانه . يلقي الله عليه ولا يشفق من يده يهرب هربا . يصفقون عليه بايديهم ويصفرون عليه من مكانه . لانه يوجد للفضة معدن وموضع للذهب حيث يمحصونه . الحديد يستخرج من التراب والحجر يسكب نحاسا . قد جعل للظلمة نهاية والى كل طرف هو يفحص حجر الظلمة وظل الموت .  حفر منجما بعيدا عن السكان بلا موطئ للقدم متدلين بعيدين من الناس يتدلدلون . ارض يخرج منها الخبز اسفلها ينقلب كما بالنار .  حجارتها هي موضع الياقوت الازرق وفيها تراب الذهب . سبيل لم يعرفه كاسر ولم تبصره عين باشق . ولم تدسه اجراء السبع ولم يعده الزائر . الى الصوان يمد يده يقلب الجبال من اصولها . ينقر في الصخور سربا وعينه ترى كل ثمين . يمنع رشح الانهار وابرز الخفيات الى النور . اما الحكمة فمن اين توجد واين هو مكان الفهم . لا يعرف الانسان قيمتها ولا توجد في ارض الاحياء ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

من مزامير أبينا داود النبي (مز 23 : 1 ، 2)
         
الرب يرعاني فلا يعوزني شئ ، في مكان خضرة يسكنني ، على ماء الراحة رباني ...

هليلويا

++++++++++++
mon206[1]mon206[1]
     من إنجيل معلمنا متي البشير (مت 26 : 17 - 19)

وفي اول ايام الفطير تقدم التلاميذ الى يسوع قائلين له اين تريد ان نعد لك لتاكل الفصح . فقال اذهبوا الى المدينة الى فلان وقولوا له المعلم يقول ان وقتي قريب عندك اصنع الفصح مع تلاميذي . ففعل التلاميذ كما امرهم يسوع واعدوا الفصح ...

( والمجد لـله دائما )

++++++++++++

طرح الساعة التاسعة من يوم الخميس من البصخة المقدسة

فلما ازداد إبراهيم رفعة أمام الرب أكثر من جميع الناس ظهر له الرب وخاطبه هكذا قائلاً: يا إبراهيم يا إبراهيم الذي أحبه اسمع كلامي وافعل إرادتي، خذ اسحق ابنك حبيبك قدمه لي محرقه على أحد الجبال، فقام إبراهيم كقول الرب وأخذ ابنه حبيبه وغلامين من عبيده وأسرج دابته وصار هكذا، فلما رأى الجبل من بعيد ترك الغلامين والدابة معهما وقال: أنا وإبنى ننطلق إلى هناك لنسجد ثم نعود إليكما، وحمل الحطب على وحيده والسكين والنار مع إبراهيم، وصعد الاثنان على الجبل المقدس الموضع الذي أعلمه به ضابط الكل، فقال إسحق لأبيه إبراهيم هوذا الحطب فأين هو الحمل؟ فقال يا إبني الله يعد حملا للذبح مقبولاً يرضيه ثم جمع أحجار وبنى مذبحاً وجعل الحطب عليه قبل أن يوقد النار وشد يدي الصبي وساقيه وجعله على الحطب فقال الصبي هاأنذا اليوم قربانك يا أبتاه الذي تصنعه فمد يده وأخذ السكين لكي يكمل القضية، وإذا بصوت كان من الرب نحو إبراهيم هكذا قائلاً: امسك يدك ولا تصنع به شراً فقد عرفت محبتك لي، بالنمو ينمو وبالكثرة يكثر إسحق أبنك الحبيب، وكما أنك لم تشفق على ابنك بكرك، أنا سأباركك وزرعك معاً وبنوك يكونون مثل النجوم ويكثر عددهم مثل الرمل، ثم التفت إبراهيم فنظر خروفاً مربوطاً بقرنيه في شجرة صافاك، فحل اسحق من وثاقه وذبح الخروف عوضاً عنه، وبارك الرب ضابط الكل إبراهيم لأنه وجده مرضياً له في سائر أعماله. وهكذا رجع الشيخ وأخذ الغلامين وابنه ومضوا ...  

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.
(مرد قبـلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته

++++++++++++  

لقان الخميس الكبير
النبوات

 من امثال سليمان النبي (ام 9 : 1 - 11) 

الحكمة بنت بيتها نحتت اعمدتها السبعة . ذبحت ذبحها مزجت خمرها ايضا رتبت مائدتها . ارسلت جواريها تنادي على ظهور اعالي المدينة . من هو جاهل فليمل الى هنا والناقص الفهم قالت له . هلموا كلوا من طعامي واشربوا من الخمر التي مزجتها . اتركوا الجهالات فتحيوا وسيروا في طريق الفهم . من يوبخ مستهزئا يكسب لنفسه هوانا ومن ينذر شريرا يكسب عيبا . لا توبخ مستهزئا لئلا يبغضك وبخ حكيما فيحبك . اعط حكيما فيكون اوفر حكمة علم صديقا فيزداد علما . بدء الحكمة مخافة الرب ومعرفة القدوس فهم . لانه بي تكثر ايامك وتزداد لك سنو حياة ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

من سفر الخروج  (خر 14 : 29 - 15 : 1) 

واما بنو اسرائيل فمشوا على اليابسة في وسط البحر والماء سور لهم عن يمينهم وعن يسارهم . فخلص الرب في ذلك اليوم اسرائيل من يد المصريين ونظر اسرائيل المصريين امواتا على شاطئ البحر . وراى اسرائيل الفعل العظيم الذي صنعه الرب بالمصريين فخاف الشعب الرب وامنوا بالرب وبعبده موسى . حينئذ رنم موسى وبنو اسرائيل هذه التسبيحة للرب وقالوا ارنم للرب فانه قد تعظم الفرس وراكبه طرحهما في البحر ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

من سفر أشعياء  (اش 4 : 1 - 4) 

فتمسك سبع نساء برجل واحد في ذلك اليوم قائلات ناكل خبزنا ونلبس ثيابنا ليدع فقط اسمك علينا انزع عارنا . في ذلك اليوم يكون غصن الرب بهاء ومجدا وثمر الارض فخرا وزينة للناجين من اسرائيل . ويكون ان الذي يبقى في صهيون والذي يترك في اورشليم يسمى قدوسا كل من كتب للحياة في اورشليم . اذا غسل السيد قذر بنات صهيون ونقى دم اورشليم من وسطها بروح القضاء وبروح الاحراق ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

من سفر حزقيال  (حز 36 : 25 - 28) 

وارش عليكم ماء طاهرا فتطهرون من كل نجاستكم ومن كل اصنامكم اطهركم.
واعطيكم قلبا جديدا واجعل روحا جديدة في داخلكم وانزع قلب الحجر من لحمكم واعطيكم قلب لحم . واجعل روحي في داخلكم واجعلكم تسلكون في فرائضي وتحفظون احكامي وتعملون بها . وتسكنون الارض التي اعطيت اباءكم اياها و تكونون لي شعبا وانا اكون لكم الها ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

البولس من رسالة القديس بولس الرسول الاولي الي تيموثاوس (1تي 4 : 9 - 5 : 10) 

صادقة هي الكلمة ومستحقة كل قبول . لاننا لهذا نتعب ونعير لاننا قد القينا رجاءنا على الله الحي الذي هو مخلص جميع الناس ولا سيما المؤمنين . اوص بهذا وعلم . لا يستهن احد بحداثتك بل كن قدوة للمؤمنين في الكلام في التصرف في المحبة في الروح في الايمان في الطهارة . الى ان اجيء اعكف على القراءة والوعظ والتعليم . لا تهمل الموهبة التي فيك المعطاة لك بالنبوة مع وضع ايدي المشيخة . اهتم بهذا كن فيه لكي يكون تقدمك ظاهرا في كل شيء . لاحظ نفسك والتعليم وداوم على ذلك لانك اذا فعلت هذا تخلص نفسك والذين يسمعونك ايضا . لا تزجر شيخا بل عظه كاب والاحداث كاخوة . والعجائز كامهات والحدثات كاخوات بكل طهارة . اكرم الارامل اللواتي هن بالحقيقة ارامل . ولكن ان كانت ارملة لها اولاد او حفدة فليتعلموا اولا ان يوقروا اهل بيتهم ويوفوا والديهم المكافاة لان هذا صالح ومقبول امام الله . ولكن التي هي بالحقيقة ارملة ووحيدة فقد القت رجاءها على الله وهي تواظب الطلبات والصلوات ليلا ونهارا . واما المتنعمة فقد ماتت وهي حية . فاوص بهذا لكي يكن بلا لوم . وان كان احد لا يعتني بخاصته ولا سيما اهل بيته فقد انكر الايمان وهو شر من غير المؤمن . لتكتتب ارملة ان لم يكن عمرها اقل من ستين سنة امراة رجل واحد . مشهودا لها في اعمال صالحة ان تكن قد ربت الاولاد اضافت الغرباء غسلت ارجل القديسين ساعدت المتضايقين اتبعت كل عمل صالح ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )

++++++++++++

من مزامير أبينا داود النبي (مز 51 : 7 - 10)  

تنضح عليّ بزوفك فأطهر، وتغسلني فأبيض أكثر من الثلج . قلباً نقياً اخلق فيّ يا الله ، وروحاً مستقيماً جدد في أحشائي  ...

هليلويا

++++++++++++
mon206[1]mon206[1]                                          
     من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 13 : 1 - 17)

اما يسوع قبل عيد الفصح وهو عالم ان ساعته قد جاءت لينتقل من هذا العالم الى الاب اذ كان قد احب خاصته الذين في العالم احبهم الى المنتهى . فحين كان العشاء وقد القى الشيطان في قلب يهوذا سمعان الاسخريوطي ان يسلمه . يسوع وهو عالم ان الاب قد دفع كل شيء الى يديه وانه من عند الله خرج والى الله يمضي . قام عن العشاء وخلع ثيابه واخذ منشفة واتزر بها . ثم صب ماء في مغسل وابتدا يغسل ارجل التلاميذ ويمسحها بالمنشفة التي كان متزرا بها . فجاء الى سمعان بطرس فقال له ذاك يا سيد انت تغسل رجلي . اجاب يسوع وقال له لست تعلم انت الان ما انا اصنع ولكنك ستفهم فيما بعد . قال له بطرس لن تغسل رجلي ابدا اجابه يسوع ان كنت لا اغسلك فليس لك معي نصيب . قال له سمعان بطرس يا سيد ليس رجلي فقط بل ايضا يدي وراسي . قال له يسوع الذي قد اغتسل ليس له حاجة الا الى غسل رجليه بل هو طاهر كله وانتم طاهرون ولكن ليس كلكم . لانه عرف مسلمه لذلك قال لستم كلكم طاهرين . فلما كان قد غسل ارجلهم واخذ ثيابه واتكا ايضا قال لهم اتفهمون ما قد صنعت بكم . انتم تدعونني معلما وسيدا وحسنا تقولون لاني انا كذلك . فان كنت وانا السيد والمعلم قد غسلت ارجلكم فانتم يجب عليكم ان يغسل بعضكم ارجل بعض . لاني اعطيتكم مثالا حتى كما صنعت انا بكم تصنعون انتم ايضا . الحق الحق اقول لكم انه ليس عبد اعظم من سيده ولا رسول اعظم من مرسله . ان علمتم هذا فطوباكم ان عملتموه ...

( والمجد لـله دائما )

++++++++++++

قداس خميس العهد 
البولس من رسالة القديس بولس الرسول الاولي الي تيموثاوس (1كو 11: 23 - 34) 


لانني تسلمت من الرب ما سلمتكم ايضا ان الرب يسوع في الليلة التي اسلم فيها اخذ خبزا . وشكر فكسر وقال خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لاجلكم اصنعوا هذا لذكري . كذلك الكاس ايضا بعدما تعشوا قائلا هذه الكاس هي العهد الجديد بدمي اصنعوا هذا كلما شربتم لذكري . فانكم كلما اكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكاس تخبرون بموت الرب الى ان يجيء . اذا اي من اكل هذا الخبز او شرب كاس الرب بدون استحقاق يكون مجرما في جسد الرب ودمه . ولكن ليمتحن الانسان نفسه وهكذا ياكل من الخبز ويشرب من الكاس . لان الذي ياكل ويشرب بدون استحقاق ياكل ويشرب دينونة لنفسه غير مميز جسد الرب . من اجل هذا فيكم كثيرون ضعفاء ومرضى وكثيرون يرقدون . لاننا لو كنا حكمنا على انفسنا لما حكم علينا . ولكن اذ قد حكم علينا نؤدب من الرب لكي لا ندان مع العالم . اذا يا اخوتي حين تجتمعون للاكل انتظروا بعضكم بعضا . ان كان احد يجوع فلياكل في البيت كي لا تجتمعوا للدينونة واما الامور الباقية فعندما اجيء ارتبها ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )

++++++++++++

من مزامير أبينا داود النبي (مز 22 : 4 ، 5)

هيأت قدامى مائدة مقابل الذين يحزنونني (جملة) ، الذي أكل خبزي رفع عليّ عقبه ...

هليلويا

++++++++++++
mon206[1]mon206[1]
     من إنجيل معلمنا متي البشير (مت 26 : 20 - 29)

ولما كان المساء اتكا مع الاثني عشر . وفيما هم ياكلون قال الحق اقول لكم ان واحد منكم يسلمني . فحزنوا جدا وابتدا كل واحد منهم يقول له هل انا هو يا رب . فاجاب وقال الذي يغمس يده معي في الصحفة هو يسلمني . ان ابن الانسان ماض كما هو مكتوب عنه ولكن ويل لذلك الرجل الذي به يسلم ابن الانسان كان خيرا لذلك الرجل لو لم يولد . فاجاب يهوذا مسلمه وقال هل انا هو يا سيدي قال له انت قلت . وفيما هم ياكلون اخذ يسوع الخبز وبارك وكسر واعطى التلاميذ وقال خذوا كلوا هذا هو جسدي . واخذ الكاس وشكر واعطاهم قائلا اشربوا منها كلكم . لان هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من اجل كثيرين لمغفرة الخطايا . واقول لكم اني من الان لا اشرب من نتاج الكرمة هذا الى ذلك اليوم حينما اشربه معكم جديدا في ملكوت ابي ...

( والمجد لـله دائما )

++++++++++++

الساعة الحادية عشر

النبوات

 من أشعياء النبي (اش 19 : 19 - 25) 

في ذلك اليوم يكون مذبح للرب في وسط ارض مصر وعمود للرب عند تخمها . فيكون علامة وشهادة لرب الجنود في ارض مصر لانهم يصرخون الى الرب بسبب المضايقين فيرسل لهم مخلصا ومحاميا وينقذهم . فيعرف الرب في مصر ويعرف المصريون الرب في ذلك اليوم ويقدمون ذبيحة وتقدمة وينذرون للرب نذرا ويوفون به . ويضرب الرب مصر ضاربا فشافيا فيرجعون الى الرب فيستجيب لهم ويشفيهم . في ذلك اليوم تكون سكة من مصر الى اشور فيجيء الاشوريون الى مصر والمصريون الى اشور ويعبد المصريون مع الاشوريين . في ذلك اليوم يكون اسرائيل ثلثا لمصر ولاشور بركة في الارض . بها يبارك رب الجنود قائلا مبارك شعبي مصر وعمل يدي اشور وميراثي اسرائيل ...

مجدا للثالوث الاقدس

++++++++++++

من سفر زكريا (زك 12 : 11 - 14 : 9) 


في ذلك اليوم يعظم النوح في اورشليم كنوح هدد رمون في بقعة مجدون . وتنوح الارض عشائر عشائر على حدتها عشيرة بيت داود على حدتها        ونساؤهم على حدتهن عشيرة بيت ناثان على حدتها ونساؤهم على حدتهن . عشيرة بيت لاوي على حدتها ونساؤهم على حدتهن عشيرة شمعي على حدتها ونساؤهم على حدتهن . كل العشائر الباقية عشيرة عشيرة على حدتها ونساؤهم على حدتهن . في ذلك اليوم يكون ينبوع مفتوحا لبيت داود ولسكان اورشليم للخطية وللنجاسة . ويكون في ذلك اليوم يقول رب الجنود اني اقطع اسماء الاصنام من الارض فلا تذكر بعد وازيل الانبياء ايضا والروح النجس من الارض . ويكون اذا تنبا احد بعد ان اباه وامه والديه يقولان له لا تعيش لانك تكلمت بالكذب باسم الرب فيطعنه ابوه وامه والداه عندما يتنبا . ويكون في ذلك اليوم ان الانبياء يخزون كل واحد من رؤياه اذا تنبا ولا يلبسون ثوب شعر لاجل الغش . بل يقول لست انا نبيا انا انسان فالح الارض لان انسانا اقتناني من صباي . فيقول له ما هذه الجروح في يديك فيقول هي التي جرحت بها في بيت احبائي . استيقظ يا سيف على راعي وعلى رجل رفقتي يقول رب الجنود اضرب الراعي فتتشتت الغنم و ارد يدي على الصغار . ويكون في كل الارض يقول الرب ان ثلثين منها يقطعان ويموتان والثلث يبقى فيها . وادخل الثلث في النار وامحصهم كمحص الفضة وامتحنهم امتحان الذهب هو يدعو باسمي وانا اجيبه اقول هو شعبي وهو يقول الرب الهي . هوذا يوم للرب ياتي فيقسم سلبك في وسطك . واجمع كل الامم على اورشليم للمحاربة فتؤخذ المدينة وتنهب البيوت وتفضح النساء ويخرج نصف المدينة الى السبي وبقية الشعب لا تقطع من المدينة . فيخرج الرب ويحارب تلك الامم كما في يوم حربه يوم القتال . وتقف قدماه في ذلك اليوم على جبل الزيتون الذي قدام اورشليم من الشرق فينشق جبل الزيتون من وسطه نحو الشرق ونحو الغرب واديا عظيما جدا وينتقل نصف الجبل نحو الشمال ونصفه نحو الجنوب . وتهربون في جواء جبالي لان جواء الجبال يصل الى اصل وتهربون كما هربتم من الزلزلة في ايام عزيا ملك يهوذا وياتي الرب الهي وجميع القديسين معك . ويكون في ذلك اليوم انه لا يكون نور الدراري تنقبض . ويكون يوم واحد معروف للرب لا نهار ولا ليل بل يحدث انه في وقت المساء يكون نور . ويكون في ذلك اليوم ان مياها حية تخرج من اورشليم نصفها الى البحر الشرقي ونصفها الى البحر الغربي في الصيف وفي الخريف تكون . ويكون الرب ملكا على كل الارض في ذلك اليوم يكون الرب وحده واسمه وحده ...

مجدا للثالوث الاقدس


++++++++++++

من مزامير أبينا داود النبي (مز 50 : 17 ، 18)
           
وأنت قد أبغضت أدبي وألقيت كلامي خلفك ، إذا رأيت سارقاً سعيت معه ، مع الفسقة جعلت نصيبك  ...

هليلويا

++++++++++++
mon206[1]mon206[1]
     من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 13 : 21 - 30)

لما قال يسوع هذا اضطرب بالروح وشهد وقال الحق الحق اقول لكم ان واحدا منكم سيسلمني . فكان التلاميذ ينظرون بعضهم الى بعض وهم محتارون في من قال عنه . وكان متكئا في حضن يسوع واحد من تلاميذه كان يسوع يحبه . فاوما اليه سمعان بطرس ان يسال من عسى ان يكون الذي قال عنه . فاتكا ذاك على صدر يسوع وقال له يا سيد من هو . اجاب يسوع هو ذاك الذي اغمس انا اللقمة واعطيه فغمس اللقمة واعطاها ليهوذا سمعان الاسخريوطي . فبعد اللقمة دخله الشيطان فقال له يسوع ما انت تعمله فاعمله باكثر سرعة . واما هذا فلم يفهم احد من المتكئين لماذا كلمه به . لان قوما اذ كان الصندوق مع يهوذا ظنوا ان يسوع قال له اشتر ما نحتاج اليه للعيد او ان يعطي شيئا للفقراء . فذاك لما اخذ اللقمة خرج للوقت وكان ليلا  ...

( والمجد لـله دائما )

++++++++++++

طرح الساعة الحادية عشرة من يوم الخميس من البصخة المقدسة

شمس البر أضاء شعاعه وبلغ ضياءه إلى أقطار الأرض الذي هو يسوع النور الحقيقي الذي يضئ لكل إنسان آت إلى العالم، الخبز السمائي المعطى الحياة المغذى كل صنعة يديه في مبدأ الزمان أعد مائدة في البرية من المن وأعال منها الشعوب أربعين سنة من الزمان فأكلوا وماتوا كقول الرب، ومائدة جديدة أعدها الابن في علية صهيون الأم، لما كان عشية ذلك اليوم الذي أكلوا فيه فطير الفصح اتكأ الرب يسوع المخلص في الموضع العالي الذي هو علية صهيون واتكأ معه تلاميذه وكانوا يأكلون الفصح الجديد الذي هو جسده هو بذاته الذي أعطاه لهم بفعل سرى والدم الكريم الحقيقي الذي هو أفضل من كل دم، أخذ مخلصنا خبزاً فباركه وهكذا قسمه وناوله لصفوته الرسل قائلاً خذوا كلوا منه كلكم لأن هذا هو جسدي الذي أقسمه عنكم وعن كثيرين لمغفرة خطاياهم. بعد هذا مسك كأس الخمر ومزجها بالماء وناولهم قائلاً: خذوا اشربوا من هذه الكأس جميعكم فإنه دمى الذي للعهد الجديد الذي يهرق عنكم وعن كثيرين لمغفرة خطاياهم، كل مرة تأكلون من هذا الخبز وتشربون من هذه الكأس تبشرون بموتى وتعترفون بقيامتي وتذكرونني إلى أن أجئ. هذا هو فصح خلاصنا، الحمل الحقيقي المسيح مخلصنا قال إني لا أشرب من هذه الكرمة حتى أشربه معكم جديداً في ملكوت أبى، قال الرب إن واحداً منكم يسلمني في أيدي المخالفين، فبدأوا يفكرون واحداً فواحداً منهم قائلين من الذي يجسر ويفعل هذا؟ فيهوذا أحد المتكئين قال لعلى أنا هو قال له أنت قلت، فأشار إليه العارف قائلاً: الذي يضع يده معي في الصحفة. أضمرت الإثم أيها المخالف وتجرأت أنت عن أمر ردئ لأن ابن الله أتى ليخلص الإنسان الأول من الفساد ....

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.
(مرد قبـلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته

++++++++++++

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق