السبت، 13 فبراير 2016

قراءات الأحد الأول من شهر أمشير المبارك

القراءات اليومية
الأحد الأول من شهر أمشير
06 أمشير - 14 فبراير
عشية
مزمور عشية

من مزامير أبينا داود النبي (مز 82 : 8 ، 6)

قم يا الله ودن الأرض ، لأنك أنت ترث فى جميع الأمم ، أنا قلت إنكم آلهة ، وبنو العلى كلكم ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

إنجيل عشية
                               
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( يو6 : 15 - 21)

وَأَمَّا يَسُوعُ فَإِذْ عَلِمَ أَنَّهُمْ مُزْمِعُونَ أَنْ يَأْتُوا وَيَخْتَطِفُوهُ لِيَجْعَلُوهُ مَلِكاً انْصَرَفَ أَيْضاً إِلَى الْجَبَلِ وَحْدَهُ . وَلَمَّا كَانَ الْمَسَاءُ نَزَلَ تلاَمِيذُهُ إِلَى الْبَحْرِ . فَدَخَلُوا السَّفِينَةَ وَكَانُوا يَذْهَبُونَ إِلَى عَبْرِ الْبَحْرِ إِلَى كَفْرِنَاحُومَ . وَكَانَ الظّلاَمُ قَدْ أَقْبَلَ وَلَمْ يَكُنْ يَسُوعُ قَدْ أَتَى إِلَيْهِمْ . وَهَاجَ الْبَحْرُ مِنْ رِيحٍ عَظِيمَةٍ تَهُبُّ . فَلَمَّا كَانُوا قَدْ جَذَّفُوا نَحْوَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ أَوْ ثلاَثِينَ غَلْوَةً نَظَرُوا يَسُوعَ مَاشِياً عَلَى الْبَحْرِ مُقْتَرِباً مِنَ السَّفِينَةِ فَخَافُوا . فَقَالَ لَهُمْ : « أَنَا هُوَ لاَ تَخَافُوا » . فَرَضُوا أَنْ يَقْبَلُوهُ فِي السَّفِينَةِ . وَلِلْوَقْتِ صَارَتِ السَّفِينَةُ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي كَانُوا ذَاهِبِينَ إِلَيْهَا ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +

باكر

مزمور باكر

من مزامير أبينا داود النبي (مز 119 : 105 ، 135)

سراج لرجلي هو ناموسك ، ونورٌ لسبيلي ، فيلضئ وجهك على عبدك ، وعلمني حقوقك ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +
                                       
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير  (يو8 : 51 - 59)     


اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ : إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْفَظُ كلاَمِي فَلَنْ يَرَى الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ » . فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ : « الآنَ عَلِمْنَا أَنَّ بِكَ شَيْطَاناً . قَدْ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ وَالأَنْبِيَاءُ وَأَنْتَ تَقُولُ : « إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْفَظُ كلاَمِي فَلَنْ يَذُوقَ الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ » . أَلَعَلَّكَ أَعْظَمُ مِنْ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ الَّذِي مَاتَ . وَالأَنْبِيَاءُ مَاتُوا . مَنْ تَجْعَلُ نَفْسَكَ ؟ » . أَجَابَ يَسُوعُ : « إِنْ كُنْتُ أُمَجِّدُ نَفْسِي فَلَيْسَ مَجْدِي شَيْئاً . أَبِي هُوَ الَّذِي يُمَجِّدُنِي الَّذِي تَقُولُونَ أَنْتُمْ إِنَّهُ إِلَهُكُمْ . وَلَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ . وَأَمَّا أَنَا فَأَعْرِفُهُ . وَإِنْ قُلْتُ إِنِّي لَسْتُ أَعْرِفُهُ أَكُونُ مِثْلَكُمْ كَاذِباً لَكِنِّي أَعْرِفُهُ وَأَحْفَظُ قَوْلَهُ . أَبُوكُمْ إِبْرَاهِيمُ تَهَلَّلَ بِأَنْ يَرَى يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ » . فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ : « لَيْسَ لَكَ خَمْسُونَ سَنَةً بَعْدُ أَفَرَأَيْتَ إِبْرَاهِيمَ ؟ » . قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ : « الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ : قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ » . فَرَفَعُوا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ . أَمَّا يَسُوعُ فَاخْتَفَى وَخَرَجَ مِنَ الْهَيْكَلِ مُجْتَازاً فِي وَسْطِهِمْ وَمَضَى هَكَذَا ...

 ( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +

  
القــداس

البولس من رسالة القديس بولس الرسول الاولي إلى كورنثوس (1كو 5 : 11 - 6 : 11)

وَأَمَّا الآنَ فَكَتَبْتُ إِلَيْكُمْ : إِنْ كَانَ أَحَدٌ مَدْعُوٌّ أَخاً زَانِياً أَوْ طَمَّاعاً أَوْ عَابِدَ وَثَنٍ أَوْ شَتَّاماً أَوْ سِكِّيراً أَوْ خَاطِفاً أَنْ لاَ تُخَالِطُوا وَلاَ تُؤَاكِلُوا مِثْلَ هَذَا لأَنَّهُ مَاذَا لِي أَنْ أَدِينَ الَّذِينَ مِنْ خَارِجٍ أَلَسْتُمْ أَنْتُمْ تَدِينُونَ الَّذِينَ مِنْ دَاخِلٍ أَمَّا الَّذِينَ مِنْ خَارِجٍ فَاللَّهُ يَدِينُهُمْ . فَاعْزِلُوا الْخَبِيثَ مِنْ بَيْنِكُمْ . أَيَتَجَاسَرُ مِنْكُمْ أَحَدٌ لَهُ دَعْوَى عَلَى آخَرَ أَنْ يُحَاكَمَ عِنْدَ الظَّالِمِينَ وَلَيْسَ عِنْدَ الْقِدِّيسِينَ ؟ أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الْقِدِّيسِينَ سَيَدِينُونَ الْعَالَمَ ؟ فَإِنْ كَانَ الْعَالَمُ يُدَانُ بِكُمْ أَفَأَنْتُمْ غَيْرُ مُسْتَأْهِلِينَ لِلْمَحَاكِمِ الصُّغْرَى ؟ أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّنَا سَنَدِينُ مَلاَئِكَةً ؟ فَبِالأَوْلَى أُمُورَ هَذِهِ الْحَيَاةِ . فَإِنْ كَانَ لَكُمْ مَحَاكِمُ فِي أُمُورِ هَذِهِ الْحَيَاةِ فَأَجْلِسُوا الْمُحْتَقَرِينَ فِي الْكَنِيسَةِ قُضَاةً . لِتَخْجِيلِكُمْ أَقُولُ . أَهَكَذَا لَيْسَ بَيْنَكُمْ حَكِيمٌ وَلاَ وَاحِدٌ يَقْدِرُ أَنْ يَقْضِيَ بَيْنَ إِخْوَتِهِ ؟ لَكِنَّ الأَخَ يُحَاكِمُ الأَخَ وَذَلِكَ عِنْدَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ فَالآنَ فِيكُمْ عَيْبٌ مُطْلَقاً لأَنَّ عِنْدَكُمْ مُحَاكَمَاتٍ بَعْضِكُمْ مَعَ بَعْضٍ . لِمَاذَا لاَ تُظْلَمُونَ بِالْحَرِيِّ ؟ لِمَاذَا لاَ تُسْلَبُونَ بِالْحَرِيِّ ؟ لَكِنْ أَنْتُمْ تَظْلِمُونَ وَتَسْلُبُونَ وَذَلِكَ لِلإِخْوَةِ أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الظَّالِمِينَ لاَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ ؟ لاَ تَضِلُّوا . لاَ زُنَاةٌ وَلاَ عَبَدَةُ أَوْثَانٍ وَلاَ فَاسِقُونَ وَلاَ مَأْبُونُونَ وَلاَ مُضَاجِعُو ذُكُورٍ وَلاَ سَارِقُونَ وَلاَ طَمَّاعُونَ وَلاَ سِكِّيرُونَ وَلاَ شَتَّامُونَ وَلاَ خَاطِفُونَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ وَهَكَذَا كَانَ أُنَاسٌ مِنْكُمْ . لَكِنِ اغْتَسَلْتُمْ بَلْ تَقَدَّسْتُمْ بَلْ تَبَرَّرْتُمْ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ وَبِرُوحِ إِلَهِنَا ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +


الكاثوليكون من رسالة القديس بطرس الرسول الثانية (2بط 3 : 14 - 18)

لِذَلِكَ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ ، إِذْ أَنْتُمْ مُنْتَظِرُونَ هَذِهِ ، اجْتَهِدُوا لِتُوجَدُوا عِنْدَهُ بِلاَ دَنَسٍ وَلاَ عَيْبٍ ، فِي سَلاَمٍ . وَاحْسِبُوا أَنَاةَ رَبِّنَا خَلاَصاً ، كَمَا كَتَبَ إِلَيْكُمْ أَخُونَا الْحَبِيبُ بُولُسُ أَيْضاً بِحَسَبِ الْحِكْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَهُ . كَمَا فِي الرَّسَائِلِ كُلِّهَا أَيْضاً ، مُتَكَلِّماً فِيهَا عَنْ هَذِهِ الأُمُورِ ، الَّتِي فِيهَا أَشْيَاءُ عَسِرَةُ الْفَهْمِ ، يُحَرِّفُهَا غَيْرُ الْعُلَمَاءِ وَغَيْرُ الثَّابِتِينَ كَبَاقِي الْكُتُبِ أَيْضاً ، لِهَلاَكِ أَنْفُسِهِمْ . فَأَنْتُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ إِذْ قَدْ سَبَقْتُمْ فَعَرَفْتُمُ ، احْتَرِسُوا مِنْ أَنْ تَنْقَادُوا بِضَلاَلِ الأَرْدِيَاءِ فَتَسْقُطُوا مِنْ ثَبَاتِكُمْ . وَلَكِنِ انْمُوا فِي النِّعْمَةِ وَفِي مَعْرِفَةِ رَبِّنَا وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ . لَهُ الْمَجْدُ الآنَ وَإِلَى يَوْمِ الدَّهْرِ . آمِينَ ....

( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )

+ + + + + + + + + + + + + +

الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  9 : 3 - 9)

وَفِي ذَهَابِهِ حَدَثَ أَنَّهُ اقْتَرَبَ إِلَى دِمَشْقَ فَبَغْتَةً أَبْرَقَ حَوْلَهُ نُورٌ مِنَ السَّمَاءِ . فَسَقَطَ عَلَى الأَرْضِ وَسَمِعَ صَوْتاً قَائِلاً لَهُ : « شَاوُلُ شَاوُلُ لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي ؟ » . فَسَأَلَهُ : « مَنْ أَنْتَ يَا سَيِّدُ ؟ » فَقَالَ الرَّبُّ : « أَنَا يَسُوعُ الَّذِي أَنْتَ تَضْطَهِدُهُ . صَعْبٌ عَلَيْكَ أَنْ تَرْفُسَ مَنَاخِسَ » . فَسَأَلَ وَهُوَ مُرْتَعِدٌ وَمُتَحَيِّرٌ : « يَا رَبُّ مَاذَا تُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ ؟ » فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ : « قُم وَادْخُلِ الْمَدِينَةَ فَيُقَالَ لَكَ مَاذَا يَنْبَغِي أَنْ تَفْعَلَ » . وَأَمَّا الرِّجَالُ الْمُسَافِرُونَ مَعَهُ فَوَقَفُوا صَامِتِينَ يَسْمَعُونَ الصَّوْتَ وَلاَ يَنْظُرُونَ أَحَداً . فَنَهَضَ شَاوُلُ عَنِ الأَرْضِ وَكَانَ وَهُوَ مَفْتُوحُ الْعَيْنَيْنِ لاَ يُبْصِرُ أَحَداً . فَاقْتَادُوهُ بِيَدِهِ وَأَدْخَلُوهُ إِلَى دِمَشْقَ . وَكَانَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ لاَ يُبْصِرُ فَلَمْ يَأْكُلْ وَلَمْ يَشْرَبْ ...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +

السنكسار

اليوم السادس من شهر أمشير المبارك

إستشهاد القديسين أباكير و يوحنا والثلاثة عذارى وأمهن

في مثل هذا اليوم إستشهد القديسون اباكير ويوحنا والثلاث عذارى ، ثيؤدورة ، وثاؤبستي ، وثاؤذكسيا ، وأمهن أثناسيا . وذلك ان القديس اباكير كان راهبا متعبدا منذ حداثته وكان القديس يوحنا جنديا من خاصة الملك . وقد تركا الإسكندرية وطنهما الأصلي وأقاما في أنطاكية . ولما أثار الملك دقلديانوس الاضطهاد على المسيحيين ، اعترفا مع العذارى وأمهن أمامه بالسيد المسيح . وإذ عرف انهم من الإسكندرية أمر بإعادتهم إليها . فلما وصلوا إلى هناك قدموهم إلى الوالي فإعترفوا بالسيد المسيح فأمر بقطع رؤوسهم . وكانت القديسة أثناسيا تثبت بناتها وتصبرهن وتعرفهن بانهن اذا إستشهدن يصرن عرائس المسيح . وهكذا قطعوا رؤوسهن أولا ثم امهن فالقديسين اباكير ويوحنا . وبعد ذلك طرحوا أجسادهم للوحوش وطيور السماء . ولكن بعض المؤمنين أتوا وأخذوا الأجساد ليلا ووضعوها في تابوت ...


صلاتهم تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين .

نياحة البابا مرقس الرابع (84)

في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 1039 للشهداء 1363 م . تنيح البابا القديس مرقس الرابع البطريرك الرابع والثمانون من بطاركة الكرازة المرقسية . كان من أهالي قليوب ترهب بدير شهران باسم الراهب غبريال وكان راهبا فاضلا ذا علم وتقوى وبعد نياحة البابا بطرس الخامس اجتمع الأساقفة و الأراخنة ووقع إختيارهم على هذا الراهب وتمت رسامته بطريركا يوم 8 توت سنة 1065 للشهداء 1348 م باسم البابا مرقس الرابع وقد حدثت في أيامه اضطهادات شديدة على المسيحية وهدمت بعض الكنائس وخربت الأديرة وعم الضيق كافة البلاد كما تعرض البابا للسجن وتدخل ملك النوبة المسيحي لإطلاق سراح البابا . وأخيرا بعد صبر وشكر أراد الرب ان يريحه من أتعاب هذا العالم استودع روحه الطاهرة في يد الرب ودفن بدير شهران ...
بركة صلواته فلتكن معنا آمين .


نياحة القديس زانوفيوس

في مثل هذا اليوم أيضا تنيح الأب القديس زانوفيوس . كان أبا لمجمع رهباني كبير بناحية المرايغ ( هي حاليا مدينة المراغة بمحافظة سوهاج ) في مقاطعة أخميم . أشتهر بالنسك والعبادة وكان يعلم أولاده الرهبان الفضيلة والعبادة ومخافة الله . كما بني ديرا للعذارى وجعل لهن أما رئيسة وكان يرسل إليهن الرسائل بها الوصايا والقوانين الرهبانية . ولما أكمل سعيه الصالح تنيح بسلام ودفن في ديره وأجرى الله من جسده آيات كثيرة ...

بركة صلواته فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين .

نقل جسد القديس أبوليدس بابا رومية
في مثل هذا اليوم تم نقل جسد القديس أبوليدس بابا رومية . كان هذا القديس رجلاً فاضلاً وكاملاً في جيله فإختاروه لكرسي رومية بعد الأب أوجيوس ، وكان هذا في أول سنة من جلوس القديس الأنبا كلاديانوس البابا التاسع على كرسي الإسكندرية . كان مداومًا على تعليم شعبه وحراسته من الآراء الوثنية مثبتًا إياهم على الإيمان بالسيد المسيح ، فبلغ خبره مسامع الملك الكافر قلوديوس قيصر فقبض عليه وضربه ضربًا مؤلمًا ، وأخيرًا ربط في رجله حجرًا ثقيلاً وطرحه في البحر في اليوم الخامس من أمشير . ولما كان الغد أي السادس من أمشير وجد أحد المؤمنين جسد هذا القديس عائمًا على وجه الماء والحجر مربوطًا في رجله ، فأخذه إلى منزله وكفنه بأكفان غالية وشاع هذا الخبر في مدينة رومية وسائر البلاد التابعة لها حتى وصل إلى القيصر ، فطلب الجسد ولكن الرجل أخفاه ولم يظهره . ولهذا الأب تعاليم كثيرة ، بعضها عن الاعتقاد وعن التجسد وبعضها عظات لتقويم السيرة ، ووضع مع ذلك ثمانية وثلاثين قانونًا ...

صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين .

+ + + + + + + + + + + + + +


مزمور القداس

من مزامير أبينا داود النبي  (مز 97 : 2 ، 9)

الاعتراف والبهاء قدامه ، الطهر والجلال العظيم فى قدسه ، لأن الرب عظيم ومسبح جداً ، ومهوب على كل الآلهة ....

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

  
إنجيل القداس

من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 6 : 22 - 27)

وَفِي الْغَدِ لَمَّا رَأَى الْجَمْعُ الَّذِينَ كَانُوا وَاقِفِينَ فِي عَبْرِ الْبَحْرِ أَنَّهُ لَمْ تَكُنْ هُنَاكَ سَفِينَةٌ أُخْرَى سِوَى وَاحِدَةٍ وَهِيَ تِلْكَ الَّتِي دَخَلَهَا تلاَمِيذُهُ وَأَنَّ يَسُوعَ لَمْ يَدْخُلِ السَّفِينَةَ مَعَ تلاَمِيذِهِ بَلْ مَضَى تلاَمِيذُهُ وَحْدَهُمْ . غَيْرَ أَنَّهُ جَاءَتْ سُفُنٌ مِنْ طَبَرِيَّةَ إِلَى قُرْبِ الْمَوْضِعِ الَّذِي أَكَلُوا فِيهِ الْخُبْزَ إِذْ شَكَرَ الرَّبُّ . فَلَمَّا رَأَى الْجَمْعُ أَنَّ يَسُوعَ لَيْسَ هُوَ هُنَاكَ وَلاَ تلاَمِيذُهُ دَخَلُوا هُمْ أَيْضاً السُّفُنَ وَجَاءُوا إِلَى كَفْرِنَاحُومَ يَطْلُبُونَ يَسُوعَ . وَلَمَّا وَجَدُوهُ فِي عَبْرِ الْبَحْرِ قَالُوا لَهُ : « يَا مُعَلِّمُ مَتَى صِرْتَ هُنَا ؟ » . أَجَابَهُمْ يَسُوعُ : « الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ : أَنْتُمْ تَطْلُبُونَنِي لَيْسَ لأَنَّكُمْ رَأَيْتُمْ آيَاتٍ بَلْ لأَنَّكُمْ أَكَلْتُمْ مِنَ الْخُبْزِ فَشَبِعْتُمْ . اِعْمَلُوا لاَ لِلطَّعَامِ الْبَائِدِ بَلْ لِلطَّعَامِ الْبَاقِي لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّذِي يُعْطِيكُمُ ابْنُ الإِنْسَانِ لأَنَّ هَذَا اللَّهُ الآبُ قَدْ خَتَمَهُ » ...


( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق