القراءات
اليومية
يوم السبت ))
19
أمشير –27 فبراير
عشية
مزمور
عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 65 : 4 ، 5)
طوبى لمن اخترته وقبلته
ليسكن فى ديارك إلى الأبد ، استجب لنا يا الله مخلصنا ، يا رجاء جميع أقطار الأرض ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا متي البشير (مت 24 : 42 -
47 )
اِسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ
لاَ تَعْلَمُونَ فِي أَيَّةِ سَاعَةٍ يَأْتِي رَبُّكُمْ . وَإعْلَمُوا هَذَا
أَنَّهُ لَوْ عَرَفَ رَبُّ الْبَيْتِ فِي أَيِّ هَزِيعٍ يَأْتِي السَّارِقُ
لَسَهِرَ وَلَمْ يَدَعْ بَيْتَهُ يُنْقَبُ . لِذَلِكَ كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضاً مُسْتَعِدِّينَ
لأَنَّهُ فِي سَاعَةٍ لاَ تَظُنُّونَ يَأْتِي ابْنُ الإِنْسَانِ . فَمَنْ هُوَ
الْعَبْدُ الأَمِينُ الْحَكِيمُ الَّذِي أَقَامَهُ سَيِّدُهُ عَلَى خَدَمِهِ
لِيُعْطِيَهُمُ الطَّعَامَ فِي حِينِهِ . طُوبَى لِذَلِكَ الْعَبْدِ الَّذِي إِذَا
جَاءَ سَيِّدُهُ يَجِدُهُ يَفْعَلُ هَكَذَا . اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ
يُقِيمُهُ عَلَى جَمِيعِ أَمْوَالِهِ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 37 : 16 ،
18 ، 29)
والرب يعضد الصديقين يعرف
الرب طريق الذين لا عيب فيهم ويكن ميراثهم إلى الأبد والصديقون يرثون الأرض ويسكنون فيها إلى دهر
الدهور ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 13 : 33
- 37)
إنْظُرُوا اسْهَرُوا
وَصَلُّوا لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ مَتَى يَكُونُ الْوَقْتُ . كَأَنَّمَا
إِنْسَانٌ مُسَافِرٌ تَرَكَ بَيْتَهُ وَأَعْطَى عَبِيدَهُ السُّلْطَانَ وَلِكُلِّ
وَاحِدٍ عَمَلَهُ وَأَوْصَى الْبَوَّابَ أَنْ يَسْهَرَ . إِسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ
لاَ تَعْلَمُونَ مَتَى يَأْتِي رَبُّ الْبَيْتِ أَمَسَاءً أَمْ نِصْفَ اللَّيْلِ
أَمْ صِيَاحَ الدِّيكِ أَمْ صَبَاحاً . لِئَلاَّ يَأْتِيَ بَغْتَةً فَيَجِدَكُمْ
نِيَاماً . وَمَا أَقُولُهُ لَكُمْ أَقُولُهُ لِلْجَمِيعِ اسْهَرُوا ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول
الاولي إلى كورنثوس (1كو3 : 4
- 23)
لأَنَّهُ مَتَى قَالَ
وَاحِدٌ : « أَنَا لِبُولُسَ » وَآخَرُ : « أَنَا لأَبُلُّوسَ » أَفَلَسْتُمْ جَسَدِيِّينَ
؟ . فَمَنْ هُوَ بُولُسُ وَمَنْ هُوَ أَبُلُّوسُ ؟ بَلْ خَادِمَانِ آمَنْتُمْ
بِوَاسِطَتِهِمَا وَكَمَا أَعْطَى الرَّبُّ لِكُلِّ وَاحِدٍ : أَنَا غَرَسْتُ
وَأَبُلُّوسُ سَقَى لَكِنَّ اللهَ كَانَ يُنْمِي . إِذاً لَيْسَ الْغَارِسُ
شَيْئاً وَلاَ السَّاقِي بَلِ اللهُ الَّذِي يُنْمِي . وَالْغَارِسُ وَالسَّاقِي
هُمَا وَاحِدٌ وَلَكِنَّ كُلَّ وَاحِدٍ سَيَأْخُذُ أُجْرَتَهُ بِحَسَبِ تَعَبِهِ .
فَإِنَّنَا نَحْنُ عَامِلاَنِ مَعَ اللهِ وَأَنْتُمْ فَلاَحَةُ اللهِ بِنَاءُ
اللهِ . حَسَبَ نِعْمَةِ اللهِ الْمُعْطَاةِ لِي كَبَنَّاءٍ حَكِيمٍ قَدْ وَضَعْتُ
أَسَاساً وَآخَرُ يَبْنِي عَلَيْهِ . وَلَكِنْ فَلْيَنْظُرْ كُلُّ وَاحِدٍ كَيْفَ
يَبْنِي عَلَيْهِ . فَإِنَّهُ لاَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَضَعَ أَسَاساً آخَرَ
غَيْرَ الَّذِي وُضِعَ الَّذِي هُوَ يَسُوعُ الْمَسِيحُ . وَلَكِنْ إِنْ كَانَ
أَحَدُ يَبْنِي عَلَى هَذَا الأَسَاسِ ذَهَباً فِضَّةً حِجَارَةً كَرِيمَةً خَشَباً
عُشْباً قَشّاً . فَعَمَلُ كُلِّ وَاحِدٍ سَيَصِيرُ ظَاهِراً لأَنَّ الْيَوْمَ
سَيُبَيِّنُهُ . لأَنَّهُ بِنَارٍ يُسْتَعْلَنُ وَسَتَمْتَحِنُ النَّارُ عَمَلَ
كُلِّ وَاحِدٍ مَا هُوَ . إِنْ بَقِيَ عَمَلُ أَحَدٍ قَدْ بَنَاهُ عَلَيْهِ
فَسَيَأْخُذُ أُجْرَةً . إِنِ احْتَرَقَ عَمَلُ أَحَدٍ فَسَيَخْسَرُ وَأَمَّا هُوَ
فَسَيَخْلُصُ وَلَكِنْ كَمَا بِنَارٍ. أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُ اللهِ
وَرُوحُ اللهِ يَسْكُنُ فِيكُمْ . إِنْ كَانَ أَحَدٌ يُفْسِدُ هَيْكَلَ اللهِ
فَسَيُفْسِدُهُ اللهُ لأَنَّ هَيْكَلَ اللهِ مُقَدَّسٌ الَّذِي أَنْتُمْ هُوَ .
لاَ يَخْدَعَنَّ أَحَدٌ نَفْسَهُ . إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَظُنُّ أَنَّهُ حَكِيمٌ
بَيْنَكُمْ فِي هَذَا الدَّهْرِ فَلْيَصِرْ جَاهِلاً لِكَيْ يَصِيرَ حَكِيماً .
لأَنَّ حِكْمَةَ هَذَا الْعَالَمِ هِيَ جَهَالَةٌ عِنْدَ اللهِ لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ
الآخِذُ الْحُكَمَاءَ بِمَكْرِهِمْ . وَأَيْضاً الرَّبُّ يَعْلَمُ أَفْكَارَ الْحُكَمَاءِ
أَنَّهَا بَاطِلَةٌ . إِذاً لاَ يَفْتَخِرَنَّ أَحَدٌ بِالنَّاسِ فَإِنَّ كُلَّ
شَيْءٍ لَكُمْ . أَبُولُسُ أَمْ أَبُلُّوسُ أَمْ صَفَا أَمِ الْعَالَمُ أَمِ
الْحَيَاةُ أَمِ الْمَوْتُ أَمِ الأَشْيَاءُ الْحَاضِرَةُ أَمِ الْمُسْتَقْبَلَةُ .
كُلُّ شَيْءٍ لَكُمْ . وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلِلْمَسِيحِ وَالْمَسِيحُ لِلَّهِ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة القديس بطرس الرسول
الأولي (1بط 5
: 5
- 41)
كَذَلِكَ أَيُّهَا الأَحْدَاثُ
اخْضَعُوا لِلشُّيُوخِ وَكُونُوا جَمِيعاً خَاضِعِينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ
وَتَسَرْبَلُوا بِالتَّوَاضُعِ لأَنَّ اللهَ يُقَاوِمُ الْمُسْتَكْبِرِينَ
وَأَمَّا الْمُتَوَاضِعُونَ فَيُعْطِيهِمْ نِعْمَةً . فَتَوَاضَعُوا تَحْتَ يَدِ
اللهِ الْقَوِيَّةِ لِكَيْ يَرْفَعَكُمْ فِي حِينِهِ . مُلْقِينَ كُلَّ هَمِّكُمْ
عَلَيْهِ لأَنَّهُ هُوَ يَعْتَنِي بِكُمْ . اُصْحُوا وَاسْهَرُوا لأَنَّ إِبْلِيسَ
خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ، يَجُولُ مُلْتَمِساً مَنْ يَبْتَلِعُهُ هُوَ .
فَقَاوِمُوهُ رَاسِخِينَ فِي الإِيمَانِ عَالِمِينَ أَنَّ نَفْسَ هَذِهِ الآلاَمِ
تُجْرَى عَلَى إِخْوَتِكُمُ الَّذِينَ فِي الْعَالَمِ . وَإِلَهُ كُلِّ نِعْمَةٍ
الَّذِي دَعَانَا إِلَى مَجْدِهِ الأَبَدِيِّ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ بَعْدَمَا
تَأَلَّمْتُمْ يَسِيراً هُوَ يُكَمِّلُكُمْ وَيُثَبِّتُكُمْ وَيُقَوِّيكُمْ
وَيُمَكِّنُكُمْ . لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ .
آمِينَ . بِيَدِ سِلْوَانُسَ الأَخِ الأَمِينِ كَمَا أَظُنُّ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ
بِكَلِمَاتٍ قَلِيلَةٍ وَاعِظاً وَشَاهِداً أَنَّ هَذِهِ هِيَ نِعْمَةُ اللهِ
الْحَقِيقِيَّةُ الَّتِي فِيهَا تَقُومُونَ . تُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الَّتِي فِي بَابِلَ
الْمُخْتَارَةُ مَعَكُمْ وَمَرْقُسُ ابْنِي . سَلِّمُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ
بِقُبْلَةِ الْمَحَبَّةِ . سَلاَمٌ لَكُمْ جَمِيعِكُمُ الَّذِينَ فِي الْمَسِيحِ
يَسُوعَ . آمِينَ ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل
الأطهار (اع 18 : 24 - 19 : 6)
ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَى
أَفَسُسَ يَهُودِيٌّ اسْمُهُ أَبُلُّوسُ إِسْكَنْدَرِيُّ الْجِنْسِ رَجُلٌ فَصِيحٌ
مُقْتَدِرٌ فِي الْكُتُبِ . كَانَ هَذَا خَبِيراً فِي طَرِيقِ الرَّبِّ . وَكَانَ
وَهُوَ حَارٌّ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ وَيُعَلِّمُ بِتَدْقِيقٍ مَا يَخْتَصُّ
بِالرَّبِّ . عَارِفاً مَعْمُودِيَّةَ يُوحَنَّا فَقَطْ . وَابْتَدَأَ هَذَا
يُجَاهِرُ فِي الْمَجْمَعِ . فَلَمَّا سَمِعَهُ أَكِيلاَ وَبِرِيسْكِلاَّ أَخَذَاهُ
إِلَيْهِمَا وَشَرَحَا لَهُ طَرِيقَ الرَّبِّ بِأَكْثَرِ تَدْقِيقٍ . وَإِذْ كَانَ
يُرِيدُ أَنْ يَجْتَازَ إِلَى أَخَائِيَةَ كَتَبَ الإِخْوَةُ إِلَى التَّلاَمِيذِ
يَحُضُّونَهُمْ أَنْ يَقْبَلُوهُ . فَلَمَّا جَاءَ سَاعَدَ كَثِيراً بِالنِّعْمَةِ
الَّذِينَ كَانُوا قَدْ آمَنُوا . لأَنَّهُ كَانَ بِاشْتِدَادٍ يُفْحِمُ
الْيَهُودَ جَهْراً مُبَيِّناً بِالْكُتُبِ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ . فَحَدَثَ
فِيمَا كَانَ أَبُلُّوسُ فِي كُورِنْثُوسَ أَنَّ بُولُسَ بَعْدَ
مَا اجْتَازَ فِي النَّوَاحِي الْعَالِيَةِ جَاءَ إِلَى أَفَسُسَ .
فَإِذْ وَجَدَ تَلاَمِيذَ . سَأَلَهُمْ : هَلْ قَبِلْتُمُ الرُّوحَ الْقُدُسَ
لَمَّا آمَنْتُمْ قَالُوا لَهُ وَلاَ سَمِعْنَا أَنَّهُ يُوجَدُ الرُّوحُ
الْقُدُسُ . فَسَأَلَهُمْ : فَبِمَاذَا اعْتَمَدْتُمْ فَقَالُوا بِمَعْمُودِيَّةِ يُوحَنَّا . فَقَالَ بُولُسُ إِنَّ يُوحَنَّا عَمَّدَ بِمَعْمُودِيَّةِ
التَّوْبَةِ قَائِلاً لِلشَّعْبِ أَنْ يُؤْمِنُوا بِالَّذِي يَأْتِي بَعْدَهُ أَيْ
بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ . فَلَمَّا سَمِعُوا
اعْتَمَدُوا بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ . وَلَمَّا وَضَعَ بُولُسُ يَدَيْهِ عَلَيْهِمْ
حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْهِمْ فَطَفِقُوا يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَاتٍ
وَيَتَنَبَّأُونَ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+
+ + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم التاسع عشر من شهر أمشير المبارك
نقل أعضاء القديس مرتيانوس الراهب
في هذا اليوم نعيد بتذكار
نقل أعضاء القديس مرتينيانوس الراهب المجاهد من اثنيا إلى أنطاكية . و ذلك انه بعد
ان اجتذب امرأة زانية إلى التوبة فالرهبانية تركها في أحد الأديرة و مضى إلى
الجزيرة و طاف بلادا كثيرة . و أخيرا جاء إلى مدينة أثينا فأقام بها أياما قلائل
إلى ان اعتل جسده و تنيح بسلام و قد اهتم ينقل جسده القديس ديمتريوس بطريرك
أنطاكية في عهد الملك فاليريانوس الوثني ، إذ أرسل كهنة إلى مدينة أثينا فحملوا
جسد القديس مرتينيانوس إلى أنطاكية بإكرام و تبجيل عظيمين ثم وضعه في صندوق و رسم
ان يعيد له كل سنة في مثل هذا اليوم ...
صلاته تكون معنا و لربنا المجد دائمًا أبديا
آمين .
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 37 : 30 ، 31)
فم الصديق يتلو الحكمة ،
ولسانه ينطق بالحكم ، ناموس الله فى قلبه ، ولا تتعرقل خطواته ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 16 : 1 -
12)
وَقَالَ أَيْضاً لِتَلاَمِيذِهِ
: كَانَ إِنْسَانٌ غَنِيٌّ لَهُ وَكِيلٌ فَوُشِيَ بِهِ إِلَيْهِ بِأَنَّهُ
يُبَذِّرُ أَمْوَالَهُ . فَدَعَاهُ وَقَالَ لَهُ : مَا هَذَا الَّذِي أَسْمَعُ
عَنْكَ أَعْطِ حِسَابَ وَكَالَتِكَ
لأَنَّكَ لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَكُونَ وَكِيلاً بَعْدُ . فَقَالَ الْوَكِيلُ فِي
نَفْسِهِ : مَاذَا أَفْعَلُ لأَنَّ سَيِّدِي يَأْخُذُ مِنِّي الْوَكَالَةَ .
لَسْتُ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَنْقُبَ وَأَسْتَحِي أَنْ أَسْتَعْطِيَ . قَدْ عَلِمْتُ
مَاذَا أَفْعَلُ حَتَّى إِذَا عُزِلْتُ عَنِ الْوَكَالَةِ يَقْبَلُونِي فِي
بُيُوتِهِمْ . فَدَعَا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْ مَدْيُونِي سَيِّدِهِ وَقَالَ لِلأَوَّلِ
كَمْ عَلَيْكَ لِسَيِّدِي . فَقَالَ :
مِئَةُ بَثِّ زَيْتٍ . فَقَالَ لَهُ : خُذْ صَكَّكَ وَاجْلِسْ عَاجِلاً وَاكْتُبْ
خَمْسِينَ . ثُمَّ قَالَ لآخَرَ وَأَنْتَ
كَمْ عَلَيْكَ فَقَالَ : مِئَةُ كُرِّ قَمْحٍ . فَقَالَ لَهُ : خُذْ صَكَّكَ
وَاكْتُبْ ثَمَانِينَ . فَمَدَحَ السَّيِّدُ وَكِيلَ الظُّلْمِ إِذْ بِحِكْمَةٍ
فَعَلَ لأَنَّ أَبْنَاءَ هَذَا الدَّهْرِ أَحْكَمُ مِنْ أَبْنَاءِ النُّورِ فِي
جِيلِهِمْ . وَأَنَا أَقُولُ لَكُمُ اصْنَعُوا لَكُمْ أَصْدِقَاءَ بِمَالِ الظُّلْمِ
حَتَّى إِذَا فَنِيتُمْ يَقْبَلُونَكُمْ فِي الْمَظَالِّ الأَبَدِيَّةِ .
اَلأَمِينُ فِي الْقَلِيلِ أَمِينٌ أَيْضاً فِي الْكَثِيرِ وَالظَّالِمُ فِي
الْقَلِيلِ ظَالِمٌ أَيْضاً فِي الْكَثِيرِ . فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا أُمَنَاءَ فِي
مَالِ الظُّلْمِ فَمَنْ يَأْتَمِنُكُمْ عَلَى الْحَقِّ . وَإِنْ لَمْ تَكُونُوا
أُمَنَاءَ فِي مَا هُوَ لِلْغَيْرِ فَمَنْ يُعْطِيكُمْ مَا هُوَ لَكُمْ ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق