القراءات اليومية
الأحد الثالث من شهر طوبة المبارك
21 طوبة - 29 يناير
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 77 : 18 ، 19)
أضاءت بروقه المسكونة ،
تزلزلت الأرض وارتعدت ، يا الله فى البحر طريقك ، ومسالكك فى المياه الكثيرة ...
هلليلويا
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 5 : 1 - 18 )
وَبَعْدَ هَذَا كَانَ عِيدٌ
لِلْيَهُودِ فَصَعِدَ يَسُوعُ إِلَى أُورُشَلِيمَ . وَفِي أُورُشَلِيمَ عِنْدَ
بَابِ الضَّأْنِ بِرْكَةٌ يُقَالُ لَهَا بِالْعِبْرَانِيَّةِ « بَيْتُ حِسْدَا »
لَهَا خَمْسَةُ أَرْوِقَةٍ . فِي هَذِهِ كَانَ مُضْطَجِعاً جُمْهُورٌ كَثِيرٌ مِنْ
مَرْضَى وَعُمْيٍ وَعُرْجٍ وَعُسْمٍ يَتَوَقَّعُونَ تَحْرِيكَ الْمَاءِ . لأَنَّ
ملاَكاً كَانَ يَنْزِلُ أَحْيَاناً فِي الْبِرْكَةِ وَيُحَرِّكُ الْمَاءَ . فَمَنْ
نَزَلَ أَوَّلاً بَعْدَ تَحْرِيكِ الْمَاءِ كَانَ يَبْرَأُ مِنْ أَيِّ مَرَضٍ
اعْتَرَاهُ . وَكَانَ هُنَاكَ إِنْسَانٌ بِهِ مَرَضٌ مُنْذُ ثَمَانٍ وَثلاَثِينَ
سَنَةً . هَذَا رَآهُ يَسُوعُ مُضْطَجِعاً وَعَلِمَ أَنَّ لَهُ زَمَاناً كَثِيراً فَقَالَ
لَهُ : « أَتُرِيدُ أَنْ تَبْرَأَ ؟ » . أَجَابَهُ الْمَرِيضُ : « يَا سَيِّدُ
لَيْسَ لِي إِنْسَانٌ يُلْقِينِي فِي الْبِرْكَةِ مَتَى تَحَرَّكَ الْمَاءُ . بَلْ
بَيْنَمَا أَنَا آتٍ يَنْزِلُ قُدَّامِي آخَرُ » . قَالَ لَهُ يَسُوعُ : « قُمِ .
احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ » . فَحَالاً بَرِئَ الإِنْسَانُ وَحَمَلَ سَرِيرَهُ وَمَشَى
. وَكَانَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ سَبْتٌ . فَقَالَ الْيَهُودُ لالَّذِي شُفِيَ : « إِنَّهُ
سَبْتٌ . لاَ يَحِلُّ لَكَ أَنْ تَحْمِلَ سَرِيرَكَ » . أَجَابَهُمْ : « إِنَّ
الَّذِي أَبْرَأَنِي هُوَ قَالَ لِي احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ » . فَسَأَلُوهُ :
« مَنْ هُوَ الإِنْسَانُ الَّذِي قَالَ لَكَ احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ ؟ » . أَمَّا
الَّذِي شُفِيَ فَلَمْ يَكُنْ يَعْلَمُ مَنْ هُوَ لأَنَّ يَسُوعَ اعْتَزَلَ إِذْ
كَانَ فِي الْمَوْضِعِ جَمْعٌ . بَعْدَ ذَلِكَ وَجَدَهُ يَسُوعُ فِي الْهَيْكَلِ
وَقَالَ لَهُ : « هَا أَنْتَ قَدْ بَرِئْتَ فلاَ تُخْطِئْ أَيْضاً لِئَلَّا
يَكُونَ لَكَ أَشَرُّ » . فَمَضَى الإِنْسَانُ وَأَخْبَرَ الْيَهُودَ أَنَّ
يَسُوعَ هُوَ الَّذِي أَبْرَأَهُ . وَلِهَذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْرُدُونَ
يَسُوعَ وَيَطْلُبُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُ لأَنَّهُ عَمِلَ هَذَا فِي سَبْتٍ . فَأَجَابَهُمْ
يَسُوعُ : « أَبِي يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أَعْمَلُ » . فَمِنْ أَجْلِ
هَذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَكْثَرَ أَنْ يَقْتُلُوهُ لأَنَّهُ لَمْ
يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَطْ بَلْ قَالَ أَيْضاً إِنَّ اللَّهَ أَبُوهُ مُعَادِلاً نَفْسَهُ
بِاللَّهِ ...
( والمجد لـله دائما )
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 97 : 6 ، 4 )
أخبرت السموات بعدله ، ورأى
جميع الشعوب مجده ، أضاءت بروقه المسكونة ، نظرت الأرض فتزلزلت ...
هلليلويا
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 3 : 1 - 21 )
كَانَ إِنْسَانٌ مِنَ
الْفَرِّيسِيِّينَ اسْمُهُ نِيقُودِيمُوسُ رَئِيسٌ لِلْيَهُودِ . هَذَا جَاءَ
إِلَى يَسُوعَ لَيْلاً وَقَالَ لَهُ : « يَا مُعَلِّمُ نَعْلَمُ أَنَّكَ قَدْ
أَتَيْتَ مِنَ اللَّهِ مُعَلِّماً لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَقْدِرُ أَنْ يَعْمَلَ
هَذِهِ الآيَاتِ الَّتِي أَنْتَ تَعْمَلُ إِنْ لَمْ يَكُنِ اللَّهُ مَعَهُ » . فَقَالَ
يَسُوعُ : « الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ : إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يُولَدُ مِنْ
فَوْقُ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَرَى مَلَكُوتَ اللَّهِ » . قَالَ لَهُ نِيقُودِيمُوسُ :
« كَيْفَ يُمْكِنُ الإِنْسَانَ أَنْ يُولَدَ وَهُوَ شَيْخٌ ؟ أَلَعَلَّهُ يَقْدِرُ
أَنْ يَدْخُلَ بَطْنَ أُمِّهِ ثَانِيَةً وَيُولَدَ ؟ » . أَجَابَ يَسُوعُ : « الْحَقَّ
الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ : إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يُولَدُ مِنَ الْمَاءِ وَالرُّوحِ
لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَدْخُلَ مَلَكُوتَ اللَّهِ . اَلْمَوْلُودُ مِنَ الْجَسَدِ
جَسَدٌ هُوَ وَالْمَوْلُودُ مِنَ الرُّوحِ هُوَ رُوحٌ . لاَ تَتَعَجَّبْ أَنِّي
قُلْتُ لَكَ : يَنْبَغِي أَنْ تُولَدُوا مِنْ فَوْقُ . اَلرِّيحُ تَهُبُّ حَيْثُ
تَشَاءُ وَتَسْمَعُ صَوْتَهَا لَكِنَّكَ لاَ تَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ تَأْتِي وَلاَ
إِلَى أَيْنَ تَذْهَبُ . هَكَذَا كُلُّ مَنْ وُلِدَ مِنَ الرُّوحِ » . فَسَأَلَهُ
نِيقُودِيمُوسُ : « كَيْفَ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ هَذَا ؟ » . أَجَابَ يَسُوعُ : «
أَنْتَ مُعَلِّمُ إِسْرَائِيلَ وَلَسْتَ تَعْلَمُ هَذَا . اَلْحَقَّ الْحَقَّ
أَقُولُ لَكَ : إِنَّنَا إِنَّمَا نَتَكَلَّمُ بِمَا نَعْلَمُ وَنَشْهَدُ بِمَا
رَأَيْنَا وَلَسْتُمْ تَقْبَلُونَ شَهَادَتَنَا . إِنْ كُنْتُ قُلْتُ لَكُمُ
الأَرْضِيَّاتِ وَلَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ
فَكَيْفَ تُؤْمِنُونَ إِنْ قُلْتُ لَكُمُ السَّمَاوِيَّاتِ ؟ . وَلَيْسَ أَحَدٌ
صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ ابْنُ الإِنْسَانِ
الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ . « وَكَمَا رَفَعَ مُوسَى الْحَيَّةَ فِي
الْبَرِّيَّةِ هَكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإِنْسَانِ . لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ
كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ . لأَنَّهُ
هَكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ لِكَيْ لاَ
يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ . لأَنَّهُ
لَمْ يُرْسِلِ اللَّهُ ابْنَهُ إِلَى الْعَالَمِ لِيَدِينَ الْعَالَمَ بَلْ
لِيَخْلُصَ بِهِ الْعَالَمُ . الَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُدَانُ والَّذِي لاَ
يُؤْمِنُ قَدْ دِينَ لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللَّهِ الْوَحِيدِ . وَهَذِهِ
هِيَ الدَّيْنُونَةُ : إِنَّ النُّورَ قَدْ جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ وَأَحَبَّ
النَّاسُ الظُّلْمَةَ أَكْثَرَ مِنَ النُّورِ لأَنَّ أَعْمَالَهُمْ كَانَتْ
شِرِّيرَةً . لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ السَّيِّآتِ يُبْغِضُ النُّورَ وَلاَ
يَأْتِي إِلَى النُّورِ لِئَلَّا تُوَبَّخَ أَعْمَالُهُ . وَأَمَّا مَنْ يَفْعَلُ
الْحَقَّ فَيُقْبِلُ إِلَى النُّورِ لِكَيْ تَظْهَرَ أَعْمَالُهُ أَنَّهَا
بِاللَّهِ مَعْمُولَةٌ » ...
( والمجد لـله دائما )
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى العبرانيين (عب 10 : 19 - 39)
فَإِذْ لَنَا أَيُّهَا
الإِخْوَةُ ثِقَةٌ بِالدُّخُولِ إِلَى « الأَقْدَاسِ » بِدَمِ يَسُوعَ . طَرِيقاً كَرَّسَهُ
لَنَا حَدِيثاً حَيّاً ، بِالْحِجَابِ ، أَيْ جَسَدِهِ . وَكَاهِنٌ عَظِيمٌ عَلَى
بَيْتِ اللهِ . لِنَتَقَدَّمْ بِقَلْبٍ صَادِقٍ فِي يَقِينِ الإِيمَانِ ،
مَرْشُوشَةً قُلُوبُنَا مِنْ ضَمِيرٍ شِرِّيرٍ ، وَمُغْتَسِلَةً أَجْسَادُنَا
بِمَاءٍ نَقِيٍّ . لِنَتَمَسَّكْ بِإِقْرَارِ الرَّجَاءِ رَاسِخاً ، لأَنَّ
الَّذِي وَعَدَ هُوَ أَمِينٌ . وَلْنُلاَحِظْ بَعْضُنَا بَعْضاً لِلتَّحْرِيضِ
عَلَى الْمَحَبَّةِ وَالأَعْمَالِ الْحَسَنَةِ . غَيْرَ تَارِكِينَ
اجْتِمَاعَنَا كَمَا لِقَوْمٍ عَادَةٌ ، بَلْ وَاعِظِينَ بَعْضُنَا
بَعْضاً ، وَبِالأَكْثَرِ عَلَى قَدْرِ مَا تَرَوْنَ الْيَوْمَ يَقْرُبُ . فَإِنَّهُ
إِنْ أَخْطَأْنَا بِاخْتِيَارِنَا بَعْدَمَا أَخَذْنَا مَعْرِفَةَ الْحَقِّ ، لاَ
تَبْقَى بَعْدُ ذَبِيحَةٌ عَنِ الْخَطَايَا . بَلْ قُبُولُ دَيْنُونَةٍ مُخِيفٌ ،
وَغَيْرَةُ نَارٍ عَتِيدَةٍ أَنْ تَأْكُلَ الْمُضَادِّينَ . مَنْ خَالَفَ نَامُوسَ
مُوسَى فَعَلَى شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ يَمُوتُ بِدُونِ رَأْفَةٍ . فَكَمْ
عِقَاباً أَشَرَّ تَظُنُّونَ أَنَّهُ يُحْسَبُ مُسْتَحِقّاً مَنْ دَاسَ ابْنَ
اللهِ ، وَحَسِبَ دَمَ الْعَهْدِ الَّذِي قُدِّسَ بِهِ دَنِساً ، وَازْدَرَى
بِرُوحِ النِّعْمَةِ ؟ . فَإِنَّنَا نَعْرِفُ الَّذِي قَالَ : « لِيَ
الاِنْتِقَامُ ، أَنَا أُجَازِي ، يَقُولُ الرَّبُّ » . وَأَيْضاً : « الرَّبُّ
يَدِينُ شَعْبَهُ » . مُخِيفٌ هُوَ الْوُقُوعُ فِي يَدَيِ اللهِ الْحَيِّ . وَلَكِنْ
تَذَكَّرُوا الأَيَّامَ السَّالِفَةَ الَّتِي فِيهَا بَعْدَمَا أُنِرْتُمْ
صَبِرْتُمْ عَلَى مُجَاهَدَةِ آلاَمٍ كَثِيرَةٍ . مِنْ جِهَةٍ مَشْهُورِينَ
بِتَعْيِيرَاتٍ وَضِيقَاتٍ ، وَمِنْ جِهَةٍ صَائِرِينَ شُرَكَاءَ الَّذِينَ
تُصُرِّفَ فِيهِمْ هَكَذَا لأَنَّكُمْ رَثَيْتُمْ لِقُيُودِي أَيْضاً ،
وَقَبِلْتُمْ سَلْبَ أَمْوَالِكُمْ بِفَرَحٍ ، عَالِمِينَ فِي أَنْفُسِكُمْ أَنَّ
لَكُمْ مَالاً أَفْضَلَ فِي السَّمَاوَاتِ وَبَاقِياً . فَلاَ تَطْرَحُوا
ثِقَتَكُمُ الَّتِي لَهَا مُجَازَاةٌ عَظِيمَةٌ . لأَنَّكُمْ تَحْتَاجُونَ إِلَى
الصَّبْرِ ، حَتَّى إِذَا صَنَعْتُمْ مَشِيئَةَ اللهِ تَنَالُونَ الْمَوْعِدَ . لأَنَّهُ
بَعْدَ قَلِيلٍ جِدّاً « سَيَأْتِي الآتِي وَلاَ يُبْطِئُ . أَمَّا الْبَارُّ
فَبِالإِيمَانِ يَحْيَا ، وَإِنِ ارْتَدَّ لاَ تُسَرُّ بِهِ نَفْسِي » . وَأَمَّا
نَحْنُ فَلَسْنَا مِنَ الاِرْتِدَادِ لِلْهَلاَكِ ، بَلْ مِنَ الإِيمَانِ
لاِقْتِنَاءِ النَّفْسِ ....
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
الكاثوليكون من رسالة يوحنا الرسول الأولى (1يو 4 : 11 - 21)
أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ ،
إِنْ كَانَ اللهُ قَدْ أَحَبَّنَا هَكَذَا ، يَنْبَغِي لَنَا أَيْضاً أَنْ يُحِبَّ
بَعْضُنَا بَعْضاً . اَللهُ لَمْ يَنْظُرْهُ أَحَدٌ قَطُّ . إِنْ أَحَبَّ
بَعْضُنَا بَعْضاً فَاللهُ يَثْبُتُ فِينَا ، وَمَحَبَّتُهُ قَدْ تَكَمَّلَتْ
فِينَا . بِهَذَا نَعْرِفُ أَنَّنَا نَثْبُتُ فِيهِ وَهُوَ فِينَا : أَنَّهُ قَدْ
أَعْطَانَا مِنْ رُوحِهِ . وَنَحْنُ قَدْ نَظَرْنَا وَنَشْهَدُ أَنَّ الآبَ قَدْ
أَرْسَلَ الاِبْنَ مُخَلِّصاً لِلْعَالَمِ . مَنِ اعْتَرَفَ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ
ابْنُ اللهِ ، فَاللهُ يَثْبُتُ فِيهِ وَهُوَ فِي اللهِ . وَنَحْنُ قَدْ عَرَفْنَا
وَصَدَّقْنَا الْمَحَبَّةَ الَّتِي لِلَّهِ فِينَا . اللهُ مَحَبَّةٌ ، وَمَنْ
يَثْبُتْ فِي الْمَحَبَّةِ يَثْبُتْ فِي اللهِ وَاللهُ فِيهِ . بِهَذَا
تَكَمَّلَتِ الْمَحَبَّةُ فِينَا : أَنْ يَكُونَ لَنَا ثِقَةٌ فِي يَوْمِ الدِّينِ
، لأَنَّهُ كَمَا هُوَ فِي هَذَا الْعَالَمِ هَكَذَا نَحْنُ أَيْضاً . لاَ خَوْفَ
فِي الْمَحَبَّةِ ، بَلِ الْمَحَبَّةُ الْكَامِلَةُ تَطْرَحُ الْخَوْفَ إِلَى
خَارِجٍ لأَنَّ الْخَوْفَ لَهُ عَذَابٌ . وَأَمَّا مَنْ خَافَ فَلَمْ يَتَكَمَّلْ
فِي الْمَحَبَّةِ . نَحْنُ نُحِبُّهُ لأَنَّهُ هُوَ أَحَبَّنَا أَوَّلاً . إِنْ
قَالَ أَحَدٌ : " إِنِّي أُحِبُّ اللهَ " وَأَبْغَضَ أَخَاهُ ، فَهُوَ
كَاذِبٌ . لأَنَّ مَنْ لاَ يُحِبُّ أَخَاهُ الَّذِي أَبْصَرَهُ ، كَيْفَ يَقْدِرُ
أَنْ يُحِبَّ اللهَ الَّذِي لَمْ يُبْصِرْهُ ؟ . وَلَنَا هَذِهِ الْوَصِيَّةُ
مِنْهُ : أَنَّ مَنْ يُحِبُّ اللهَ يُحِبُّ أَخَاهُ أَيْضاً ...
( لا
تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 2 : 38 - 45)
فَقَالَ لَهُمْ بُطْرُسُ :
« تُوبُوا وَلْيَعْتَمِدْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَلَى اسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
لِغُفْرَانِ الْخَطَايَا فَتَقْبَلُوا عَطِيَّةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ . لأَنَّ
الْمَوْعِدَ هُوَ لَكُمْ وَلأَوْلاَدِكُمْ وَلِكُلِّ الَّذِينَ عَلَى بُعْدٍ كُلِّ
مَنْ يَدْعُوهُ الرَّبُّ إِلَهُنَا » . وَبِأَقْوَالٍ أُخَرَ كَثِيرَةٍ كَانَ
يَشْهَدُ لَهُمْ وَيَعِظُهُمْ قَائِلاً : « اخْلُصُوا مِنْ هَذَا الْجِيلِ الْمُلْتَوِي
» . فَقَبِلُوا كَلاَمَهُ بِفَرَحٍ وَاعْتَمَدُوا وَانْضَمَّ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ
نَحْوُ ثَلاَثَةِ آلاَفِ نَفْسٍ . وَكَانُوا يُواظِبُونَ
عَلَى تَعْلِيمِ الرُّسُلِ وَالشَّرِكَةِ وَكَسْرِ الْخُبْزِ
وَالصَّلَوَاتِ . وَصَارَ خَوْفٌ فِي كُلِّ نَفْسٍ . وَكَانَتْ عَجَائِبُ وَآيَاتٌ
كَثِيرَةٌ تُجْرَى عَلَى أَيْدِي الرُّسُلِ . وَجَمِيعُ الَّذِينَ آمَنُوا كَانُوا
مَعاً وَكَانَ عِنْدَهُمْ كُلُّ شَيْءٍ مُشْتَرَكاً . وَالأَمْلاَكُ
وَالْمُقْتَنَيَاتُ كَانُوا يَبِيعُونَهَا وَيَقْسِمُونَهَا بَيْنَ الْجَمِيعِ
كَمَا يَكُونُ لِكُلِّ وَاحِدٍ احْتِيَاجٌ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
السنكسار
اليوم الحادى والعشرون من شهر طوبة
المبارك
نياحة والدة الإله القديسة مريم
العذراء
في مثل هذا اليوم من سنة 48
م تنيحت القديسة الطاهرة مريم العذراء والدة الإله حيث عاشت بعد صعود ربنا يسوع
المسيح إلى السماء في بيت القديس يوحنا الحبيب خمس عشرة سنة . كانت تتردد على
القبر المقدس كثيرا وتصلي هناك فأعلمها الروح القدس بموعد انتقالها ففرحت . فأجتمع
الآباء الرسل فباركتهم العذراء ثم جاء السيد المسيح بنفسه مع ملائكته القديسين
واستلم روحها الطاهرة وصعد بها إلى السماء أما جسدها الطاهر فكفنه الآباء الرسل
وحملوه إلى الجثمانية ليدفنوه في جبل يهوشافاط وفي الطريق حاول أحد اليهود منعهم
من ذلك وأمسك بالتابوت . فانفصلت يداه عن جسده وبقيتا معلقتين فندم وبكى على سوء
فعله وبتوسلات الآباء الرسل القديسين عادت يداه كما كانت فآمن لوقته بالرب يسوع .
ثم أكمل الرسل سيرهم حتى وصلوا الجثمانية ودفنوها هناك بإكرام جزيل وكانت سنو
حياتها على الأرض نحو ستين عاما …
شفاعتها المقدسة فلتكن معنا آمين .
نياحة القديسة إيلارية إبنة الملك زينون
وفيه أيضاً من سنة 229 للشهداء ( 513م ) تنيَّحت القديسة البارة
إيلارية الناسكة ابنة الملك زينون ، وُلِدَت هذه القديسة في أواخر القرن الخامس ،
فرباها الملك زينون هي وأخت لها اسمها ثاؤبستة ، تربية مسيحية حقيقية . وكانت
إيلارية كثيرة الميل إلى البتولية ، لها اشتياق للرهبنة، ولم تُرِدْ أن تذهب إلى
أحد أديرة العذارى القريبة من القسطنطينية لعِلْمها أنها لن تُقبل هناك خوفاً من
أبيها ، وكانت تفكر وتصلى كثيراً ليدبر الرب حياتها . تزيَّت بزىّ الرجال وسافرت
في سفينة إلى الإسكندرية ، ثم قصدت الإسقيط حتى وصلت إلى دير القديس مكاريوس
الكبير، وتقابلت مع الأنبا بموا وأخبرته عن قصتها ، وطلبت منه أن يسمح لها
بالإقامة عنده ، فقبلها راهباً وأسكنها في مغارة بعيدة عن الدير حيث ظلت بها خمس
عشرة سنة تتعبد بنسك شديد ، وكان الأنبا بموا يفتقدها بين حين وآخر ، أما هي فلم
تأت إلى الدير إلا للتناول من الأسرار المقدسة . ولما لم تَظْهَـر لها لِحْيَة
سمّوها إيلاري الخصي . حدث أن اعترى أختها الصغرى شيطان رديء ، فأرسلها الملك إلى
البرية ليصلى لها الآباء الرهبان ببرية شيهيت ، فلما وصلت إلى الدير صلَّى لها
الرهبان أياماً كثيرة فلم تبرأ ، وأخيراً سلَّموها للراهب إيلاري الخصي ليصلى لها
، فأخذها وظل يصلى حتى بُرئت . ثم أحضرها إلى الشيوخ فأرسلوها إلى الملك سالمة ،
ففرح بقدومها ، وسألها كيف بُرئت وكيف كان حالها في شيهيت ، فقالت له أن القديس
الذي أبرأها بصلاته كان يُعانقها ويُقبّلها كثيراً ، فلم يسترح الملك لسلوك الراهب
إيلاري تجاه ابنته ، فأرسل إلى شيوخ البرية قائلاً أرسلوا لي القديس إيلاري ليبارك
المملكة ، فأرسلوه . فلما وصل اختلى به الملك والملكة وسألاه ، كيف كنتَ تُعانق
وتُقبّل الأميرة . فقال لهم الراهب أحضرا لي الإنجيل وتعهَّدا عليه أنكما لا
تعيقاني عن العودة إلى البرية إذا قلت لكما الحقيقة فلما تعهَّدا له بذلك قال :
" أنا ابنتكما إيلارية ". ففرح الملك والملكة وكل القصر الملكي وظلت في
القصر شهراً من الزمان ، ثم أرادت العودة إلى شيهيت ، فلم يُرِد والداها أن
يطلقاها إلا بعد أن ذكَّرَتهما بالتعهد . فكتب الملك إلى والي مصر يأمره بأن
يقدِّم للدير كمية كبيرة من القمح والزيت وكل احتياجات الرهبان سنوياً . واهتم
الملك بعمارة البرية وأنشأ بدير القديس مكاريوس حصناً عظيماً لا يزال قائماً إلى
الآن . وبعد رجوع إيلارية إلى البرية ، عاشت اثنتي عشرة سنة مداومة على النسك
والعبادة ثم فاضت روحها الطاهرة، فصلَّى عليها الرهبان ودفنوها بإكرام جزيل ...
بركة صلواتها فلتكن معنا . ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 66 :
12 ، 8 )
جزنا فى النار والماء ،
وأخرجتنا إلى الراحة ، باركوا أيها الشعوب إلهنا ، واسمعوا صوت تسبيحه ...
هلليلويا
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( يو 3 : 22 - 36)
وَبَعْدَ هَذَا جَاءَ
يَسُوعُ وَتلاَمِيذُهُ إِلَى أَرْضِ الْيَهُودِيَّةِ وَمَكَثَ مَعَهُمْ هُنَاكَ
وَكَانَ يُعَمِّدُ . وَكَانَ يُوحَنَّا أَيْضاً يُعَمِّدُ فِي عَيْنِ نُونٍ
بِقُرْبِ سَالِيمَ لأَنَّهُ كَانَ هُنَاكَ مِيَاهٌ كَثِيرَةٌ وَكَانُوا يَأْتُونَ
وَيَعْتَمِدُونَ . لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ
يُوحَنَّا قَدْ أُلْقِيَ بَعْدُ فِي السِّجْنِ . وَحَدَثَتْ مُبَاحَثَةٌ مِنْ تلاَمِيذِ
يُوحَنَّا مَعَ يَهُودٍ مِنْ جِهَةِ التَّطْهِيرِ . فَجَاءُوا إِلَى يُوحَنَّا
وَقَالُوا لَهُ : « يَا مُعَلِّمُ هُوَذَا الَّذِي كَانَ مَعَكَ فِي عَبْرِ
الأُرْدُنِّ الَّذِي أَنْتَ قَدْ شَهِدْتَ لَهُ هُوَ يُعَمِّدُ وَالْجَمِيعُ
يَأْتُونَ إِلَيْهِ » . فَقَالَ يُوحَنَّا : « لاَ يَقْدِرُ إِنْسَانٌ أَنْ
يَأْخُذَ شَيْئاًإِنْ لَمْ يَكُنْ قَدْ أُعْطِيَ مِنَ السَّمَاءِ أَنْتُمْ
أَنْفُسُكُمْ تَشْهَدُونَ لِي أَنِّي قُلْتُ : لَسْتُ أَنَا الْمَسِيحَ بَلْ
إِنِّي مُرْسَلٌ أَمَامَهُ . مَنْ لَهُ الْعَرُوسُ فَهُوَ الْعَرِيسُ وَأَمَّا
صَدِيقُ الْعَرِيسِ الَّذِي يَقِفُ وَيَسْمَعُهُ فَيَفْرَحُ فَرَحاً مِنْ أَجْلِ
صَوْتِ الْعَرِيسِ . إِذاً فَرَحِي هَذَا قَدْ كَمَلَ . يَنْبَغِي أَنَّ ذَلِكَ
يَزِيدُ وَأَنِّي أَنَا أَنْقُصُ . الَّذِي يَأْتِي مِنْ فَوْقُ هُوَ فَوْقَ
الْجَمِيعِ والَّذِي مِنَ الأَرْضِ هُوَ أَرْضِيٌّ وَمِنَ الأَرْضِ يَتَكَلَّمُ .
الَّذِي يَأْتِي مِنَ السَّمَاءِ هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ . وَمَا رَآهُ وَسَمِعَهُ
بِهِ يَشْهَدُ وَشَهَادَتُهُ لَيْسَ أَحَدٌ يَقْبَلُهَا . وَمَنْ قَبِلَ
شَهَادَتَهُ فَقَدْ خَتَمَ أَنَّ اللَّهَ صَادِقٌ . لأَنَّ الَّذِي أَرْسَلَهُ
اللَّهُ يَتَكَلَّمُ بِكلاَمِ اللَّهِ . لأَنَّهُ لَيْسَ بِكَيْلٍ يُعْطِي اللَّهُ
الرُّوحَ . اَلآبُ يُحِبُّ الاِبْنَ وَقَدْ دَفَعَ كُلَّ شَيْءٍ فِي يَدِهِ . الَّذِي
يُؤْمِنُ بِالاِبْنِ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ والَّذِي لاَ يُؤْمِنُ بِالاِبْنِ
لَنْ يَرَى حَيَاةً بَلْ يَمْكُثُ عَلَيْهِ غَضَبُ اللَّهِ » ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق