الأربعاء، 18 يناير 2017

قراءات عيد الغطاس المجيد

القراءات اليومية
عيد الغطاس المجيد
يوم الخميس
11 طوبة - 19  يناير
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 42 : 6 ، 11)

لذلك أذكرك يارب ، فى أرض الأردن ، توكلي على الله فإني أعترف له ، خلاص وجهي هو إلهي ...

هلليلويا


إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 3 : 1 - 12)



وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ جَاءَ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ يَكْرِزُ فِي بَرِّيَّةِ الْيَهُودِيَّةِ . قَائِلاً : « تُوبُوا لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّماوَاتِ . فَإِنَّ هَذَا هُوَ الَّذِي قِيلَ عَنْهُ بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ : صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ : أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ . اصْنَعُوا سُبُلَهُ مُسْتَقِيمَةً » . وَيُوحَنَّا هَذَا كَانَ لِبَاسُهُ مِنْ وَبَرِ الإِبِلِ وَعَلَى حَقْوَيْهِ مِنْطَقَةٌ مِنْ جِلْدٍ . وَكَانَ طَعَامُهُ جَرَاداً وَعَسَلاً بَرِّيّاً . حِينَئِذٍ خَرَجَ إِلَيْهِ أُورُشَلِيمُ وَكُلُّ الْيَهُودِيَّةِ وَجَمِيعُ الْكُورَةِ الْمُحِيطَةِ بِالأُرْدُنّ . وَإعْتَمَدُوا مِنْهُ فِي الأُرْدُنِّ مُعْتَرِفِينَ بِخَطَايَاهُمْ . فَلَمَّا رَأَى كَثِيرِينَ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ وَالصَّدُّوقِيِّينَ يَأْتُونَ إِلَى مَعْمُودِيَّتِهِ قَالَ لَهُمْ : « يَا أَوْلاَدَ الأَفَاعِي مَنْ أَرَاكُمْ أَنْ تَهْرُبُوا مِنَ الْغَضَبِ الآتِي ؟ . فَاصْنَعُوا أَثْمَاراً تَلِيقُ بِالتَّوْبَةِ . وَلاَ تَفْتَكِرُوا أَنْ تَقُولُوا فِي أَنْفُسِكُمْ : لَنَا إِبْراهِيمُ أَباً . لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ : إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ أَنْ يُقِيمَ مِنْ هَذِهِ الْحِجَارَةِ أَوْلاَداً لِإِبْراهِيمَ . وَالآنَ قَدْ وُضِعَتِ الْفَأْسُ عَلَى أَصْلِ الشَّجَرِ فَكُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَراً جَيِّداً تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ . أَنَا أُعَمِّدُكُمْ بِمَاءٍ لِلتَّوْبَةِ وَلَكِنِ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي هُوَ أَقْوَى مِنِّي الَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَحْمِلَ حِذَاءَهُ . هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَنَارٍ . الَّذِي رَفْشُهُ فِي يَدِهِ وَسَيُنَقِّي بَيْدَرَهُ وَيَجْمَعُ قَمْحَهُ إِلَى الْمَخْزَنِ وَأَمَّا التِّبْنُ فَيُحْرِقُهُ بِنَارٍ لاَ تُطْفَأُ » ..

 ( والمجد لـله دائما )




باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 29 : 3 ، 4)


صوت الرب على المياه إله المجد أرعد ، الرب على المياه الكثيرة ، صوت الرب بقوة ، صوت الرب بجلال عظيم ...

هلليلويا





إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 1 : 1 - 11)

بَدْءُ إِنْجِيلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ اللَّهِ : كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي الأَنْبِيَاءِ : « هَا أَنَا أُرْسِلُ أَمَامَ وَجْهِكَ مَلاَكِي الَّذِي يُهَيِّئُ طَرِيقَكَ قُدَّامَكَ . صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ : أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ اصْنَعُوا سُبُلَهُ مُسْتَقِيمَةً » . كَانَ يُوحَنَّا يُعَمِّدُ فِي الْبَرِّيَّةِ وَيَكْرِزُ بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا . وَخَرَجَ إِلَيْهِ جَمِيعُ كُورَةِ الْيَهُودِيَّةِ وَأَهْلُ أُورُشَلِيمَ وَاعْتَمَدُوا جَمِيعُهُمْ مِنْهُ فِي نَهْرِ الأُرْدُنِّ مُعْتَرِفِينَ بِخَطَايَاهُمْ . وَكَانَ يُوحَنَّا يَلْبَسُ وَبَرَ الإِبِلِ وَمِنْطَقَةً مِنْ جِلْدٍ عَلَى حَقَوَيْهِ وَيَأْكُلُ جَرَاداً وَعَسَلاً بَرِّيّاً . وَكَانَ يَكْرِزُ قَائِلاً : « يَأْتِي بَعْدِي مَنْ هُوَ أَقْوَى مِنِّي الَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَنْحَنِيَ وَأَحُلَّ سُيُورَ حِذَائِهِ . أَنَا عَمَّدْتُكُمْ بِالْمَاءِ وَأَمَّا هُوَ فَسَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ » . وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ جَاءَ يَسُوعُ مِنْ نَاصِرَةِ الْجَلِيلِ وَاعْتَمَدَ مِنْ يُوحَنَّا فِي الأُرْدُنِّ . وَلِلْوَقْتِ وَهُوَ صَاعِدٌ مِنَ الْمَاءِ رَأَى السَّمَاوَاتِ قَدِ انْشَقَّتْ وَالرُّوحَ مِثْلَ حَمَامَةٍ نَازِلاًعَلَيْهِ . وَكَانَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ : « أَنْتَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ  » ...


( والمجد لـله دائما )





القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى تلميذة تيموثاوس  (تي 2 : 11 - 3 : 7)


لأَنَّهُ قَدْ ظَهَرَتْ نِعْمَةُ اللهِ الْمُخَلِّصَةُ لِجَمِيعِ النَّاسِ ، مُعَلِّمَةً إِيَّانَا أَنْ نُنْكِرَ الْفُجُورَ وَالشَّهَوَاتِ الْعَالَمِيَّةَ ، وَنَعِيشَ بِالتَّعَقُّلِ وَالْبِرِّ وَالتَّقْوَى فِي الْعَالَمِ الْحَاضِرِ ، مُنْتَظِرِينَ الرَّجَاءَ الْمُبَارَكَ وَظُهُورَ مَجْدِ اللهِ الْعَظِيمِ وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي بَذَلَ نَفْسَهُ لأَجْلِنَا ، لِكَيْ يَفْدِيَنَا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ ، وَيُطَهِّرَ لِنَفْسِهِ شَعْباً خَاصّاً غَيُوراً فِي أَعْمَالٍ حَسَنَةٍ تَكَلَّمْ بِهَذِهِ وَعِظْ وَوَبِّخْ بِكُلِّ سُلْطَانٍ . لاَ يَسْتَهِنْ بِكَ أَحَدٌ ذَكِّرْهُمْ أَنْ يَخْضَعُوا لِلرِّيَاسَاتِ وَالسَّلاَطِينِ وَيُطِيعُوا ، وَيَكُونُوا مُسْتَعِدِّينَ لِكُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ ، وَلاَ يَطْعَنُوا فِي أَحَدٍ ، وَيَكُونُوا غَيْرَ مُخَاصِمِينَ ، حُلَمَاءَ ، مُظْهِرِينَ كُلَّ وَدَاعَةٍ لِجَمِيعِ النَّاسِ لأَنَّنَا كُنَّا نَحْنُ أَيْضاً قَبْلاً أَغْبِيَاءَ ، غَيْرَ طَائِعِينَ ، ضَالِّينَ ، مُسْتَعْبَدِينَ لِشَهَوَاتٍ وَلَذَّاتٍ مُخْتَلِفَةٍ ، عَائِشِينَ فِي الْخُبْثِ    وَالْحَسَدِ ، مَمْقُوتِينَ ، مُبْغِضِينَ بَعْضُنَا بَعْضاً وَلَكِنْ حِينَ ظَهَرَ لُطْفُ مُخَلِّصِنَا اللهِ وَإِحْسَانُهُ - لاَ بِأَعْمَالٍ فِي بِرٍّ عَمِلْنَاهَا نَحْنُ ، بَلْ بِمُقْتَضَى رَحْمَتِهِ خَلَّصَنَا بِغَسْلِ الْمِيلاَدِ الثَّانِي وَتَجْدِيدِ الرُّوحِ الْقُدُسِ ، الَّذِي سَكَبَهُ بِغِنًى عَلَيْنَا بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ مُخَلِّصِنَا حَتَّى إِذَا تَبَرَّرْنَا بِنِعْمَتِهِ نَصِيرُ وَرَثَةً حَسَبَ رَجَاءِ الْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )



الكاثوليكون من رسالة القديس يوحنا الرسول الأولى (1يو 5 : 5 - 20)


مَنْ هُوَ الَّذِي يَغْلِبُ الْعَالَمَ ، إِلاَّ الَّذِي يُؤْمِنُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ ابْنُ اللهِ ؟ . هَذَا هُوَ الَّذِي أَتَى بِمَاءٍ وَدَمٍ، يَسُوعُ الْمَسِيحُ . لاَ بِالْمَاءِ فَقَطْ ، بَلْ بِالْمَاءِ وَالدَّمِ . وَالرُّوحُ هُوَ الَّذِي يَشْهَدُ ، لأَنَّ الرُّوحَ هُوَ الْحَقُّ . فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ : الآبُ ، وَالْكَلِمَةُ ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ . وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ والَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي الأَرْضِ هُمْ ثَلاَثَةٌ : الرُّوحُ ، وَالْمَاءُ ، وَالدَّمُ . وَالثَّلاَثَةُ هُمْ فِي الْوَاحِدِ . إِنْ كُنَّا نَقْبَلُ شَهَادَةَ النَّاسِ فَشَهَادَةُ اللهِ أَعْظَمُ ، لأَنَّ هَذِهِ هِيَ شَهَادَةُ اللهِ الَّتِي قَدْ شَهِدَ بِهَا عَنِ ابْنِهِ . مَنْ يُؤْمِنُ بِابْنِ اللهِ فَعِنْدَهُ الشَّهَادَةُ فِي نَفْسِهِ . مَنْ لاَ يُصَدِّقُ اللهَ فَقَدْ جَعَلَهُ كَاذِباً ، لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِالشَّهَادَةِ الَّتِي قَدْ شَهِدَ بِهَا اللهُ عَنِ ابْنِهِ . وَهَذِهِ هِيَ الشَّهَادَةُ : أَنَّ اللهَ أَعْطَانَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً ، وَهَذِهِ الْحَيَاةُ هِيَ فِي ابْنِهِ . مَنْ لَهُ الاِبْنُ فَلَهُ الْحَيَاةُ ، وَمَنْ لَيْسَ لَهُ ابْنُ اللهِ فَلَيْسَتْ لَهُ الْحَيَاةُ . كَتَبْتُ هَذَا إِلَيْكُمْ أَنْتُمُ الْمُؤْمِنِينَ بِاسْمِ ابْنِ اللهِ لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنَّ لَكُمْ حَيَاةً أَبَدِيَّةً ، وَلِكَيْ تُؤْمِنُوا بِاسْمِ ابْنِ اللهِ . وَهَذِهِ هِيَ الثِّقَةُ الَّتِي لَنَا عِنْدَهُ : أَنَّهُ إِنْ طَلَبْنَا شَيْئاً حَسَبَ مَشِيئَتِهِ يَسْمَعُ لَنَا . وَإِنْ كُنَّا نَعْلَمُ أَنَّهُ مَهْمَا طَلَبْنَا يَسْمَعُ لَنَا ، نَعْلَمُ أَنَّ لَنَا الطِّلْبَاتِ الَّتِي طَلَبْنَاهَا مِنْهُ . إِنْ رَأَى أَحَدٌ أَخَاهُ يُخْطِئُ خَطِيَّةً لَيْسَتْ لِلْمَوْتِ ، يَطْلُبُ، فَيُعْطِيهِ حَيَاةً للَّذِينَ يُخْطِئُونَ لَيْسَ لِلْمَوْتِ . تُوجَدُ خَطِيَّةٌ لِلْمَوْتِ . لَيْسَ لأَجْلِ هَذِهِ أَقُولُ أَنْ يُطْلَبَ . كُلُّ إِثْمٍ هُوَ خَطِيَّةٌ ، وَتُوجَدُ خَطِيَّةٌ لَيْسَتْ لِلْمَوْتِ . نَعْلَمُ أَنَّ كُلَّ مَنْ وُلِدَ مِنَ اللهِ لاَ يُخْطِئُ ، بَلِ الْمَوْلُودُ مِنَ اللهِ يَحْفَظُ نَفْسَهُ ، وَالشِّرِّيرُ لاَ يَمَسُّهُ . نَعْلَمُ أَنَّنَا نَحْنُ مِنَ اللهِ ، وَالْعَالَمَ كُلَّهُ قَدْ وُضِعَ فِي الشِّرِّيرِ . وَنَعْلَمُ أَنَّ ابْنَ اللهِ قَدْ جَاءَ وَأَعْطَانَا بَصِيرَةً لِنَعْرِفَ الْحَقَّ . وَنَحْنُ فِي الْحَقِّ فِي ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . هَذَا هُوَ الإِلَهُ الْحَقُّ وَالْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ . أيها الأبناء احفظوا أنفسكم من الأصنام


( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )





الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  18 : 24 - 19 : 6)

ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَى أَفَسُسَ يَهُودِيٌّ اسْمُهُ أَبُلُّوسُ إِسْكَنْدَرِيُّ الْجِنْسِ رَجُلٌ فَصِيحٌ مُقْتَدِرٌ فِي الْكُتُبِ . كَانَ هَذَا خَبِيراًفِي طَرِيقِ الرَّبِّ . وَكَانَ وَهُوَ حَارٌّ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ وَيُعَلِّمُ بِتَدْقِيقٍ مَا يَخْتَصُّ بِالرَّبِّ . عَارِفاً مَعْمُودِيَّةَ يُوحَنَّا فَقَطْ . وَابْتَدَأَ هَذَا يُجَاهِرُ فِي الْمَجْمَعِ . فَلَمَّا سَمِعَهُ أَكِيلاَ وَبِرِيسْكِلاَّ أَخَذَاهُ إِلَيْهِمَا وَشَرَحَا لَهُ طَرِيقَ الرَّبِّ بِأَكْثَرِ تَدْقِيقٍ . وَإِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَجْتَازَ إِلَى أَخَائِيَةَ كَتَبَ الإِخْوَةُ إِلَى التَّلاَمِيذِ يَحُضُّونَهُمْ أَنْ يَقْبَلُوهُ . فَلَمَّا جَاءَ سَاعَدَ كَثِيراً بِالنِّعْمَةِ الَّذِينَ كَانُوا قَدْ آمَنُوا لأَنَّهُ كَانَ بِاشْتِدَادٍ يُفْحِمُ الْيَهُودَ جَهْراً مُبَيِّناً بِالْكُتُبِ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ فَحَدَثَ فِيمَا كَانَ أَبُلُّوسُ فِي كُورِنْثُوسَ أَنَّ بُولُسَ بَعْدَ مَا اجْتَازَ فِي النَّوَاحِي الْعَالِيَةِ جَاءَ إِلَى أَفَسُسَ . فَإِذْ وَجَدَ تَلاَمِيذَ سَأَلَهُمْ : « هَلْ قَبِلْتُمُ الرُّوحَ الْقُدُسَ لَمَّا آمَنْتُمْ ؟ » قَالُوا لَهُ : « وَلاَ سَمِعْنَا أَنَّهُ يُوجَدُ الرُّوحُ الْقُدُسُ » فَسَأَلَهُمْ : « فَبِمَاذَا اعْتَمَدْتُمْ ؟ » فَقَالُوا : « بِمَعْمُودِيَّةِ يُوحَنَّا » فَقَالَ بُولُسُ : « إِنَّ يُوحَنَّا عَمَّدَ بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ قَائِلاً لِلشَّعْبِ أَنْ يُؤْمِنُوا بِالَّذِي يَأْتِي بَعْدَهُ أَيْ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ » . فَلَمَّا سَمِعُوا اعْتَمَدُوا بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ . وَلَمَّا وَضَعَ بُولُسُ يَدَيْهِ عَلَيْهِمْ حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْهِمْ فَطَفِقُوا يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَاتٍ وَيَتَنَبَّأُونَ ...


( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )




السنكسار

اليوم الحادى عشر من شهر طوبة المبارك

عيد الظهور الإلهى ( الغطاس المجيد )


تحتفل الكنيسة اليوم بعيد الغطاس المجيد ، ويُسمَّى باللغة اليونانية عيد . الثيئوفانيا أي الظهور الإلهي . ففي مثل هذا اليوم من سنة 31 ميلادية اعتمد السيد المسيح له المجد من يد القديس يوحنا المعمدان في نهر الأردن ( مت 3: 13 – 17) ، فظهر الثالوث القدوس واضحاً للجميع الآب في السماء يقول " هـذا هو ابني الحبيب الذي به سررت" والابن في نهر الأردن ، والروح القدس نازلاً عليه مثل حمامة . كذلك ظهر أيضاً مجد السيد المسيح لأنه لم يُظهر نفسه في مدة الثلاثين سنة الماضية ، فأظهر ذاته في مثل هذا اليوم لبنى إسرائيل ( يو 1: 29 – 31) . وقد أَسَّس السيد المسيح بعماده سر المعمودية المقدس أول الأسرار وباب الدخول إلى ملكوت الله . فكل من آمــــن واعتمد خَلُص ( مر 16: 16) ، حينما يحفظ عهد معموديته بالتوبة الدائمة والأعمال الصالحة . فنشكر الله الذي تنازل وصار في الهيئة كإنسان مثلَنا ، ورسم لنا طريق الحياة الأبدية ...

له المجد الدائم إلى الأبد آمين

نياحة البابا يوأنس السادس البطريرك الرابع والسبعين من بطاركة الكرازة المرقسية

تحتفل وفيه أيضاً من سنة 932 للشهداء ( 1216م ) تنيَّح البابا يوأنس السادس ، البطريرك الرابع والسبعون من بطاركة الكرازة المرقسية . كاناسمه أبو المجد ، ويعمل بالتجارة . وكان شماساً تقياً متبتلاً وعالماً في علوم الكنيسة ، ذا وجه بشوش وحديث عذْب . ولما خلا الكرسي البطريركي بنياحة البابا مرقس الثالث ، اتفق رأى الجميع على اختيار هذا الشماس لرتبة البطريركية فلما جلس على الكرسي المرقسي ، اهتم برعيته في مصر والحبشة . وكان صَدِيقاً للسلطان صلاح الدين الأيوبي وعالج كل المشاكل بالحكمة والعلاقات الطيّبة مع الجميع . وفي أيامه بَطُلَ إرسال الأساقفة إلى الخمس مدن الغربية . ولما أكمل سعيه بسلام ، انتقل إلى الفردوس بعد أن جلس على الكرسي المرقسي حوالي 27 سنة ...

بركة صلواته فلتكن معنا . آمين.


نياحة البابا بنيامين الثاني البطريرك الثاني والثمانين من بطاركة الكرازة المرقسية.

وفيه أيضاً من سنة 1055 للشهداء ( 1339م ) تنيَّح الأب القديس الأنبا بنيامين الثاني البطريرك الثاني والثمانون من بطاركة الكرازة المرقسية . كان من أهالي الدمقراط التابعة لأرمنت بمحافظة قنا . وصار راهباً بجبل طره باسم بنيامين . وتنبأ له القديس برسوم العريان أنه سيصير بطريركاً . فلما خلت السِّدَة المرقسية بنياحة البابا يوأنس التاسع ، اجتمع الآباء الأساقفة والكهنة والأراخنة ووقع اختيارهم على الراهب بنيامين ، فرسموه سنة 1327م باسم البابا بنيامين الثاني . فاهتم بتعمير الكنائس والأديرة وخاصة دير الأنبا بيشوي الذي اهتم به عمرانياً ورهبانياً . كما قام بعمل الميرون في دير القديس مكاريوس سنة 1330م واشترك معه عشرون أسقفاً . وحدث في عهده اضطهاد للأقباط على يد والي مصر شرف الدين بن التاج وتدخَّل ملك الحبشة للصلح وهدَّأ الموقف ، وأعاد الأقباط بناء الكنائس التي تهدَّمت . وبعد جهاد طويل في خدمة الكنيسة نحو اثنتي عشرة سنة تنيَّح بسلام ودُفن في دير القديس العظيم الأنبا بيشوي ببرية شيهيت ...
بركة صلواته فلتكن معنا . ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.





مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي  (مز 118 : 26 - 28)


مبارك الآتي باسم الرب ، باركناكم من بيت الرب ، أنت هو إلهي فأشكرك ، إلهي أنت فأرفعك ...


هلليلويا





  
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 1 : 18 - 34)


اَللَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ . اَلاِبْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ . وَهَذِهِ هِيَ شَهَادَةُ يُوحَنَّا حِينَ أَرْسَلَ الْيَهُودُ مِنْ أُورُشَلِيمَ كَهَنَةً وَلاَوِيِّينَ لِيَسْأَلُوهُ : « مَنْ أَنْتَ ؟ » . فَاعْتَرَفَ وَلَمْ يُنْكِرْ وَأَقَرَّ أَنِّي لَسْتُ أَنَا الْمَسِيحَ . فَسَأَلُوهُ : « إِذاًمَاذَا ؟ إِيلِيَّا أَنْتَ ؟ » فَقَالَ : « لَسْتُ أَنَا » . « أَلنَّبِيُّ أَنْتَ ؟ » فَأَجَابَ : « لاَ » . فَقَالُوا لَهُ : « مَنْ أَنْتَ لِنُعْطِيَ جَوَاباً لالَّذِينَ أَرْسَلُونَا ؟ مَاذَا تَقُولُ عَنْ نَفْسِكَ ؟ ». قَالَ : « أَنَا صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ : قَوِّمُوا طَرِيقَ الرَّبِّ كَمَا قَالَ إِشَعْيَاءُ النَّبِيُّ » . وَكَانَ الْمُرْسَلُونَ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ . فَسَأَلُوهُ : « فَمَا بَالُكَ تُعَمِّدُ إِنْ كُنْتَ لَسْتَ الْمَسِيحَ وَلاَ إِيلِيَّا وَلاَ النَّبِيَّ ؟ » . أَجَابَهُمْ يُوحَنَّا : « أَنَا أُعَمِّدُ بِمَاءٍ وَلَكِنْ فِي وَسَطِكُمْ قَائِمٌ الَّذِي لَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ . هُوَ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي الَّذِي صَارَ قُدَّامِي الَّذِي لَسْتُ بِمُسْتَحِقٍّ أَنْ أَحُلَّ سُيُورَ حِذَائِهِ » . هَذَا كَانَ فِي بَيْتِ عَبْرَةَ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ حَيْثُ كَانَ يُوحَنَّا يُعَمِّدُ . وَفِي الْغَدِ نَظَرَ يُوحَنَّا يَسُوعَ مُقْبِلاً إِلَيْهِ فَقَالَ : « هُوَذَا حَمَلُ اللَّهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ . هَذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ يَأْتِي بَعْدِي رَجُلٌ صَارَ قُدَّامِي لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي . وَأَنَا لَمْ أَكُنْ أَعْرِفُهُ . لَكِنْ لِيُظْهَرَ لِإِسْرَائِيلَ لِذَلِكَ جِئْتُ أُعَمِّدُ بِالْمَاءِ » . وَشَهِدَ يُوحَنَّا : « إِنِّي قَدْ رَأَيْتُ الرُّوحَ نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ مِنَ السَّمَاءِ فَاسْتَقَرَّ عَلَيْهِ . وَأَنَا لَمْ أَكُنْ أَعْرِفُهُ لَكِنَّ الَّذِي أَرْسَلَنِي لِأُعَمِّدَ بِالْمَاءِ ذَاكَ قَالَ لِي : الَّذِي تَرَى الرُّوحَ نَازِلاً وَمُسْتَقِرّاً عَلَيْهِ فَهَذَا هُوَ الَّذِي يُعَمِّدُ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ . وَأَنَا قَدْ رَأَيْتُ وَشَهِدْتُ أَنَّ هَذَا هُوَ ابْنُ اللَّهِ » ...

( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق