الجمعة، 20 يناير 2017

قراءات عيد عرس قانا الجليل


عيد عرس قانا الجليل
القراءات اليومية
يوم السبت
13 طوبة - 21 يناير
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 4 : 7 ، 8)


قد كثروا من ثمرة الحنطة ، وخمرهم وزيتهم ، لأنك أنت وحدك يارب ، أسكنتني على الرجاء ...

هلليلويا





من إنجيل معلمنا متى البشير ( مت 19 : 1 - 12)


وَلَمَّا أَكْمَلَ يَسُوعُ هَذَا الْكَلاَمَ انْتَقَلَ مِنَ الْجَلِيلِ وَجَاءَ إِلَى تُخُومِ الْيَهُودِيَّةِ مِنْ عَبْرِ الأُرْدُنِّ . وَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ فَشَفَاهُمْ هُنَاكَ . وَجَاءَ إِلَيْهِ الْفَرِّيسِيُّونَ لِيُجَرِّبُوهُ قَائِلِينَ لَهُ هَلْ يَحِلُّ لِلرَّجُلِ أَنْ يُطَلِّقَ امْرَأَتَهُ لِكُلِّ سَبَبٍ . فَأَجَابَ أَمَا قَرَأْتُمْ أَنَّ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْبَدْءِ خَلَقَهُمَا ذَكَراً وَأُنْثَى  . وَقَالَ  مِنْ أَجْلِ هَذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ وَيَكُونُ الاِثْنَانِ جَسَداً وَاحِداً . إِذاً لَيْسَا بَعْدُ اثْنَيْنِ بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ . فالَّذِي جَمَعَهُ اللَّهُ لاَ يُفَرِّقُهُ إِنْسَانٌ   . فَسَأَلُوهُ  فَلِمَاذَا أَوْصَى مُوسَى أَنْ يُعْطَى كِتَابُ طَلاَقٍ فَتُطَلَّقُ . قَالَ لَهُمْ  إِنَّ مُوسَى مِنْ أَجْلِ قَسَاوَةِ قُلُوبِكُمْ أَذِنَ لَكُمْ أَنْ تُطَلِّقُوا نِسَاءَكُمْ . وَلَكِنْ مِنَ الْبَدْءِ لَمْ يَكُنْ هَكَذَا . وَأَقُولُ لَكُمْ  إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إِلاَّ بِسَبَبِ الزِّنَا وَتَزَوَّجَ بِأُخْرَى يَزْنِي والَّذِي يَتَزَوَّجُ بِمُطَلَّقَةٍ يَزْنِي  . قَالَ لَهُ تَلاَمِيذُهُ  إِنْ كَانَ هَكَذَا أَمْرُ الرَّجُلِ مَعَ الْمَرْأَةِ فَلاَ يُوافِقُ أَنْ يَتَزَوَّجَ   . فَقَالَ لَهُمْ  لَيْسَ الْجَمِيعُ يَقْبَلُونَ هَذَا الْكَلاَمَ بَلِ الَّذِينَ أُعْطِيَ لَهُم . لأَنَّهُ يُوجَدُ خِصْيَانٌ وُلِدُوا هَكَذَا مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِهِمْ وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَاهُمُ النَّاسُ وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَوْا أَنْفُسَهُمْ لأَجْلِ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ . مَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَقْبَلَ فَلْيَقْبَلْ   ...


 ( والمجد لـله دائما )





باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 104 : 15 ، 24)


الخمر يفرح قلب الإنسان ، ويبهج وجهه بالزيت ، كمثل ما عظمت أعمالك يارب ، كل شيء بحكمة صنعت

هلليلويا






                                               إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 4 : 43 – 54)

وَبَعْدَ الْيَوْمَيْنِ خَرَجَ مِنْ هُنَاكَ وَمَضَى إِلَى الْجَلِيلِ ، لأَنَّ يَسُوعَ نَفْسَهُ شَهِدَ أَنْ  لَيْسَ لِنَبِيٍّ كَرَامَةٌ فِي وَطَنِهِ . فَلَمَّا جَاءَ إِلَى الْجَلِيلِ قَبِلَهُ الْجَلِيلِيُّونَ ، إِذْ كَانُوا قَدْ عَايَنُوا كُلَّ مَا فَعَلَ فِي أُورُشَلِيمَ فِي الْعِيدِ ، لأَنَّهُمْ هُمْ أَيْضًا جَاءُوا إِلَى الْعِيدِ . فَجَاءَ يَسُوعُ أَيْضًا إِلَى قَانَا الْجَلِيلِ ، حَيْثُ صَنَعَ الْمَاءَ خَمْرًا . وَكَانَ خَادِمٌ لِلْمَلِكِ ابْنُهُ مَرِيضٌ فِي كَفْرِنَاحُومَ . هذَا إِذْ سَمِعَ أَنَّ يَسُوعَ قَدْ جَاءَ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ إِلَى الْجَلِيلِ ، انْطَلَقَ إِلَيْهِ وَسَأَلَهُ أَنْ يَنْزِلَ وَيَشْفِيَ ابْنَهُ لأَنَّهُ كَانَ مُشْرِفًا عَلَى الْمَوْتِ . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ  لاَ تُؤْمِنُونَ إِنْ لَمْ تَرَوْا آيَاتٍ وَعَجَائِبَ قَالَ لَهُ خَادِمُ الْمَلِكِ  يَا سَيِّدُ ، انْزِلْ قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ ابْنِي . قَالَ لَهُ يَسُوعُ  اذْهَبْ . اِبْنُكَ حَيٌّ . فَآمَنَ الرَّجُلُ بِالْكَلِمَةِ الَّتِي قَالَهَا لَهُ يَسُوعُ ، وَذَهَبَ . وَفِيمَا هُوَ نَازِلٌ اسْتَقْبَلَهُ عَبِيدُهُ وَأَخْبَرُوهُ قَائِلِينَ  إِنَّ ابْنَكَ حَيٌّ . فَاسْتَخْبَرَهُمْ عَنِ السَّاعَةِ الَّتِي فِيهَا أَخَذَ يَتَعَافَى ، فَقَالُوا لَهُ  أَمْسِ فِي السَّاعَةِ السَّابِعَةِ تَرَكَتْهُ الْحُمَّى . فَفَهِمَ الأَبُ أَنَّهُ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ الَّتِي قَالَ لَهُ فِيهَا يَسُوعُ   إِنَّ ابْنَكَ حَيٌّ . فَآمَنَ هُوَ وَبَيْتُهُ كُلُّهُ . هذِهِ أَيْضًا آيَةٌ ثَانِيَةٌ صَنَعَهَا يَسُوعُ لَمَّا جَاءَ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ إِلَى الْجَلِيلِ



( والمجد لـله دائما )





القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل رومية (رو 6 : 3 – 16)


أَمْ تَجْهَلُونَ أَنَّنَا كُلَّ مَنِ اعْتَمَدَ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ اعْتَمَدْنَا لِمَوْتِهِ ، فَدُفِنَّا مَعَهُ بِالْمَعْمُودِيَّةِ لِلْمَوْتِ ، حَتَّى كَمَا أُقِيمَ الْمَسِيحُ مِنَ الأَمْوَاتِ ، بِمَجْدِ الآبِ ، هكَذَا نَسْلُكُ نَحْنُ أَيْضًا فِي جِدَّةِ الْحَيَاةِ  ، لأَنَّهُ إِنْ كُنَّا قَدْ صِرْنَا مُتَّحِدِينَ مَعَهُ بِشِبْهِ مَوْتِهِ ، نَصِيرُ أَيْضًا بِقِيَامَتِهِ . عَالِمِينَ هذَا  أَنَّ إِنْسَانَنَا الْعَتِيقَ قَدْ صُلِبَ مَعَهُ لِيُبْطَلَ جَسَدُ الْخَطِيَّةِ ، كَيْ لاَ نَعُودَ نُسْتَعْبَدُ أَيْضًا لِلْخَطِيَّةِ . لأَنَّ الَّذِي مَاتَ قَدْ تَبَرَّأَ مِنَ الْخَطِيَّةِ . فَإِنْ كُنَّا قَدْ مُتْنَا مَعَ الْمَسِيحِ ، نُؤْمِنُ أَنَّنَا سَنَحْيَا أَيْضًا مَعَهُ . عَالِمِينَ أَنَّ الْمَسِيحَ بَعْدَمَا أُقِيمَ مِنَ الأَمْوَاتِ لاَ يَمُوتُ أَيْضًا . لاَ يَسُودُ عَلَيْهِ الْمَوْتُ بَعْدُ . لأَنَّ الْمَوْتَ الَّذِي مَاتَهُ قَدْ مَاتَهُ لِلْخَطِيَّةِ مَرَّةً وَاحِدَةً ، وَالْحَيَاةُ الَّتِي يَحْيَاهَا فَيَحْيَاهَا ِللهِ . كَذلِكَ أَنْتُمْ أَيْضًا احْسِبُوا أَنْفُسَكُمْ أَمْوَاتًا عَنِ الْخَطِيَّةِ ، وَلكِنْ أَحْيَاءً ِللهِ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا . إِذًا لاَ تَمْلِكَنَّ الْخَطِيَّةُ فِي جَسَدِكُمُ الْمَائِتِ لِكَيْ تُطِيعُوهَا فِي شَهَوَاتِهِ ، وَلاَ تُقَدِّمُوا أَعْضَاءَكُمْ آلاَتِ إِثْمٍ لِلْخَطِيَّةِ ، بَلْ قَدِّمُوا ذَوَاتِكُمْ للهِ كَأَحْيَاءٍ مِنَ الأَمْوَاتِ وَأَعْضَاءَكُمْ آلاَتِ بِرّ ِللهِ . فَإِنَّ الْخَطِيَّةَ لَنْ تَسُودَكُمْ ، لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ تَحْتَ النَّامُوسِ بَلْ تَحْتَ النِّعْمَةِ . فَمَاذَا إِذًا أَنُخْطِئُ لأَنَّنَا لَسْنَا تَحْتَ النَّامُوسِ بَلْ تَحْتَ النِّعْمَةِ   حَاشَا  أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الَّذِي تُقَدِّمُونَ ذَوَاتِكُمْ لَهُ عَبِيدًا لِلطَّاعَةِ ، أَنْتُمْ عَبِيدٌ لِلَّذِي تُطِيعُونَهُ إِمَّا لِلْخَطِيَّةِ لِلْمَوْتِ أَوْ لِلطَّاعَةِ لِلْبِرِّ  

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )





الكاثوليكون من رسالة يوحنا الرسول الأولى (1يو 2 : 20 – 25)


وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَكُمْ مَسْحَةٌ مِنَ الْقُدُّوسِ وَتَعْلَمُونَ كُلَّ شَيْءٍ . لَمْ أَكْتُبْ إِلَيْكُمْ لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ الْحَقَّ ، بَلْ لأَنَّكُمْ تَعْلَمُونَهُ ، وَأَنَّ كُلَّ كَذِبٍ لَيْسَ مِنَ الْحَقِّ . مَنْ هُوَ الْكَذَّابُ ، إِلاَّ الَّذِي يُنْكِرُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ  هذَا هُوَ ضِدُّ الْمَسِيحِ ، الَّذِي يُنْكِرُ الآبَ وَالابْنَ . كُلُّ مَنْ يُنْكِرُ الابْنَ لَيْسَ لَهُ الآبُ أَيْضًا ، وَمَنْ يَعْتَرِفُ بِالابْنِ فَلَهُ الآبُ أَيْضًا .أَمَّا أَنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ فَلْيَثْبُتْ إِذًا فِيكُمْ . إِنْ ثَبَتَ فِيكُمْ مَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ ، فَأَنْتُمْ أَيْضًا تَثْبُتُونَ فِي الابْنِ وَفِي الآبِ . وَهذَا هُوَ الْوَعْدُ الَّذِي وَعَدَنَا هُوَ بِه  الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ

( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العلم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )






الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  8 : 3 – 13)

وَأَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ يَسْطُو عَلَى الْكَنِيسَةِ ، وَهُوَ يَدْخُلُ الْبُيُوتَ وَيَجُرُّ رِجَالاً وَنِسَاءً وَيُسَلِّمُهُمْ إِلَى السِّجْنِ . فَالَّذِينَ تَشَتَّتُوا جَالُوا مُبَشِّرِينَ بِالْكَلِمَةِ . فَانْحَدَرَ فِيلُبُّسُ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ السَّامِرَةِ وَكَانَ يَكْرِزُ لَهُمْ بِالْمَسِيحِ . وَكَانَ الْجُمُوعُ يُصْغُونَ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِلَى مَا يَقُولُهُ فِيلُبُّسُ عِنْدَ اسْتِمَاعِهِمْ وَنَظَرِهِمُ الآيَاتِ الَّتِي صَنَعَهَا ، لأَنَّ كَثِيرِينَ مِنَ الَّذِينَ بِهِمْ أَرْوَاحٌ نَجِسَةٌ كَانَتْ تَخْرُجُ صَارِخَةً بِصَوْتٍ عَظِيمٍ . وَكَثِيرُونَ مِنَ الْمَفْلُوجِينَ وَالْعُرْجِ شُفُوا . فَكَانَ فَرَحٌ عَظِيمٌ فِي تِلْكَ الْمَدِينَةِ . وَكَانَ قَبْلاً فِي الْمَدِينَةِ رَجُلٌ اسْمُهُ سِيمُونُ ، يَسْتَعْمِلُ السِّحْرَ وَيُدْهِشُ شَعْبَ السَّامِرَةِ ، قِائِلاً إِنَّهُ شَيْءٌ عَظِيمٌ  . وَكَانَ الْجَمِيعُ يَتْبَعُونَهُ مِنَ الصَّغِيرِ إِلَى الْكَبِيرِ قَائِلِينَ هذَا هُوَ قُوَّةُ اللهِ الْعَظِيمَةُ . وَكَانُوا يَتْبَعُونَهُ لِكَوْنِهِمْ قَدِ انْدَهَشُوا زَمَانًا طَوِيلاً بِسِحْرِهِ . وَلكِنْ لَمَّا صَدَّقُوا فِيلُبُّسَ وَهُوَ يُبَشِّرُ بِالأُمُورِ الْمُخْتَصَّةِ بِمَلَكُوتِ اللهِ وَبِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، اعْتَمَدُوا رِجَالاً وَنِسَاءً . وَسِيمُونُ أَيْضًا نَفْسُهُ آمَنَ . وَلَمَّا اعْتَمَدَ كَانَ يُلاَزِمُ فِيلُبُّسَ ، وَإِذْ رَأَى آيَاتٍ وَقُوَّاتٍ عَظِيمَةً تُجْرَى انْدَهَشَ

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )






السنكسار
اليوم الثالث عشر من شهر طوبة المبارك
عيد عرس قانا الجليل

تحتفل الكنيسة اليوم ، بأحد الأعياد السيدية السبعة الصغرى ، وهو عيد عرس قانا الجليل ،  الذى تمت فيه الآيه الأولى التي صنعها الرب يسوع  المسيح وأظهر بها مجده وقدرته على كل شيئ ، وبسببها آمن به تلاميذه أن السيد المسيح قام بتحويل الماء إلى خمر فى عرس قانا الجليل  - حسب عوائد اليهود – إلا أمه يحزرنا من السكر بقوله انه يعاقب من يأكل ويشرب مع السكارى . وحزرنا معلمنا القديس بولس الرسول من السكر بالخمر بقوله : « لا تسكروا بالخمر الذى فيه الخلاعه » ونهانا عن مخالطة السكارى ومؤاكلتهم . أما سليمان الحكيم فأعطى الويل للمتعاطين الخمر بقوله « لمن الويل ، لمن الشقاوه ... للذين يدمنون الخمر » ، وأنفتح للآخرين باب الإيمان ، وذلك أن الرب قام بتحويل الماء إلى خمر .  وبحضوره فى العرس بارك سر الزواج الذى رسمه فى كنيسته وجعله سراً مقدساً ، كما تأيد ذلك فيما بعد من قول معلمنا القديس بولس الرسول عنه « هذا السر عظيم » . وما جمعه الله لا يفرقه الإنسان  . ورغم بركة ربنا يسوع المسيح الحالة فى عرس قانا الجليل تحل علينا وعلى بيوتنا وتباركنا بكل بركة روحيه ...

... آمين ...


إستشهاد القديسة دميانة

وفيه أيضاً من سنة 20 للشهداء (304م) إستشهدت أميرة الشهيدات المصريات ، القديسة دميانة العفيفة ، إبنة مرقس والي البرلس والزعفران ووادي السيسبان . ولدت دميانة فى أواخر القرن الثالث الميلادى فرباها أبواها تربية مسيحية حقيقية . فلما كبرت عزمت أن تعيش حياة البتولية فوافقها والدها على ذلك ، وبنى لها قصراً لتعيش فيه مع أربعين عذراء كن يقضين أوقاتهن في الصوم والصلاة وقراءة الكتب المقدسه . وسمعت دميانة يوماً ما أن الملك دقلديانوس أرغم والدها على التبخير للأوثان ، فحزنت كثيراً ، ثم صلت هى والعذارى من أجل والدها وقامت وذهبت إليه وعاتبته قائلة : « كنت أود أن أسمع خبر انتقالك إلى الفردوس من أن أسمع أنك قد تركت إيمانك » فندم أبوها وقام وذهب إلى الأمبراطور واعترف أمامه بالسيد المسيح . فحاول الإمبراطور بالملاطفه أن يثنيه عن إيمانه بسبب محبته للكنه رفض فأمر بقطع رأسه ونال أكليل الشهادة ولما علم الملك بأن دميانه ابنه مرقس هى السبب فى ذلك أرسل إليها قائداً ومعه مائة جندى لكى يجبرها على انكار إيمانها ، فأنتهرته متمسكه بإيمانها . فعذبها كثيراً بكل أنواع العذاب وكان الرب يقويها ويقيمها سالمة . أخيراً قطع رأسها مع الأربعين عذراء ، واستشهد معهن أربعمائة آخرون ونالوا جميعاً أكاليل الشهادة ...

بركة صلاتهم فلتكن معنا  . آمين
ه ،
نياحة القديس ثاؤفيلس الراهب


وفيه أيضاً تنيح القديس ثاؤفيلس الراهب وهو ابن وحيد لأحد أمراء جزائر روما ، جاء إلى مصر طالباً الرهبنه فذهب إلى دير الزجاج بالقرب من الأسكندرية ، فأستقبله القديس بقطر رئيس الدير وبعد أن أختبره ألبسه أسكيم الرهبنة . وبعد عشر سنوات جاء جنود من قبل أبيه وأخذوه رغماً عنه إلى قصر أبيه ، ولما  وصل  إلى هناك فرح به أبوه  فوعظه ثاؤفيلس ليهتم بخلاص نفسه موضحاً له زوال العالم ، فأثر الكلام فى قلبه حتى نزع التاج عن رأسه تاركاً الملك لأخيه وذهب هو والقديس ثاؤفيلس إلى دير الزجاج وترهب هناك ، أما والدة القديس فقد ترهبت بدير الراهبات . وقد عاش الجميع بالنسك والعبادة وعمل الفضائل إلى آخر أيامهم ولما أكمل القديس جهادة الصالح تنيح بسلام ...


بركة صلواته فلتكن معنا . ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين





مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي  (مز 77 : 14 ، 16)


أنت هو الله صانع العجائب ، أظهرت فى الشعوب قوتك ، خلصت بذراعك شعبك ، أبصرتك المياه يا الله ففزعت ...

هلليلويا






  
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 2 : 1 – 11)

وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ كَانَ عُرْسٌ فِي قَانَا الْجَلِيلِ ، وَكَانَتْ أُمُّ يَسُوعَ هُنَاكَ . وَدُعِيَ أَيْضًا يَسُوعُ وَتَلاَمِيذُهُ إِلَى الْعُرْسِ . وَلَمَّا فَرَغَتِ الْخَمْرُ، قَالَتْ أُمُّ يَسُوعَ لَهُ  لَيْسَ لَهُمْ خَمْرٌ. قَالَ لَهَا يَسُوعُ  مَا لِي وَلَكِ يَا امْرَأَةُ  لَمْ تَأْتِ سَاعَتِي بَعْدُ . قَالَتْ أُمُّهُ لِلْخُدَّامِ مَهْمَا قَالَ لَكُمْ فَافْعَلُوهُ . وَكَانَتْ سِتَّةُ أَجْرَانٍ مِنْ حِجَارَةٍ مَوْضُوعَةً هُنَاكَ ، حَسَبَ تَطْهِيرِ الْيَهُودِ ، يَسَعُ كُلُّ وَاحِدٍ مِطْرَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةً . قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ  امْلأُوا الأَجْرَانَ مَاءً . فَمَلأُوهَا إِلَى فَوْقُ . ثُمَّ قَالَ لَهُمُ  اسْتَقُوا الآنَ وَقَدِّمُوا إِلَى رَئِيسِ الْمُتَّكَإِ . فَقَدَّمُوا . فَلَمَّا ذَاقَ رَئِيسُ الْمُتَّكَإِ الْمَاءَ الْمُتَحَوِّلَ خَمْرًا ، وَلَمْ يَكُنْ يَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هِيَ ، لكِنَّ الْخُدَّامَ الَّذِينَ كَانُوا قَدِ اسْتَقَوُا الْمَاءَ عَلِمُوا ، دَعَا رَئِيسُ الْمُتَّكَإِ الْعَرِيسَ وَقَالَ لَهُ  كُلُّ إِنْسَانٍ إِنَّمَا يَضَعُ الْخَمْرَ الْجَيِّدَةَ أَوَّلاً ، وَمَتَى سَكِرُوا فَحِينَئِذٍ الدُّونَ . أَمَّا أَنْتَ فَقَدْ أَبْقَيْتَ الْخَمْرَ الْجَيِّدَةَ إِلَى الآنَ   . هذِهِ بِدَايَةُ الآيَاتِ فَعَلَهَا يَسُوعُ فِي قَانَا الْجَلِيلِ ، وَأَظْهَرَ مَجْدَهُ ، فَآمَنَ بِهِ تَلاَمِيذُهُ


 ( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق