القراءات
اليومية
يوم
الجمعة
عيد
الميلاد المجيد
29 كيهك - 08 يناير
عشية
مزمور
عشية
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 72 : 10)
ملوك طرسوس والجزائر ،
يقدمون له هدايا ، ملوك العرب وسبا ، يقربون له العطايا ...
هلليلويا
إنجيل
عشية
من
إنجيل معلمنا لوقا البشير ( لو3 : 23 - 38)
وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ
كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ
يُوسُفَ بْنِ هَالِي . بْنِ مَتْثَاتَ بْنِ لاَوِي بْنِ مَلْكِي بْنِ يَنَّا بْنِ
يُوسُفَ . بْنِ مَتَّاثِيَا بْنِ عَامُوصَ بْنِ نَاحُومَ بْنِ حَسْلِي بْنِ
نَجَّايِ . بْنِ مَآثَ بْنِ مَتَّاثِيَا بْنِ شِمْعِي بْنِ يُوسُفَ بْنِ
يَهُوذَا . بْنِ يُوحَنَّا بْنِ رِيسَا بْنِ زَرُبَّابِلَ بْنِ
شَأَلْتِئِيلَ بْنِ نِيرِي . بْنِ مَلْكِي بْنِ أَدِّي بْنِ قُصَمَ بْنِ أَلْمُودَامَ
بْنِ عِيرِ . بْنِ يُوسِي بْنِ أَلِيعَازَرَ بْنِ يُورِيمَ بْنِ مَتْثَاتَ بْنِ
لاَوِي . بْنِ شِمْعُونَ بْنِ يَهُوذَا بْنِ يُوسُفَ بْنِ يُونَانَ بْنِ
أَلِيَاقِيمَ . بْنِ مَلَيَا بْنِ مَيْنَانَ بْنِ مَتَّاثَا بْنِ نَاثَانَ بْنِ
دَاوُدَ . بْنِ يَسَّى بْنِ عُوبِيدَ بْنِ بُوعَزَ بْنِ سَلْمُونَ بْنِ نَحْشُونَ .
بْنِ عَمِّينَادَابَ بْنِ آرَامَ بْنِ حَصْرُونَ بْنِ فَارِصَ بْنِ يَهُوذَا . بْنِ
يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ تَارَحَ بْنِ نَاحُورَ . بْنِ
سَرُوجَ بْنِ رَعُو بْنِ فَالَجَ بْنِ عَابِرَ بْنِ شَالَحَ . بْنِ قِينَانَ بْنِ
أَرْفَكْشَادَ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحِ بْنِ لاَمَكَ . بْنِ مَتُوشَالَحَ بْنِ
أَخْنُوخَ بْنِ يَارِدَ بْنِ مَهْلَلْئِيلَ بْنِ قِينَانَ . بْنِ أَنُوشَ بْنِ
شِيتِ بْنِ آدَمَ ابْنِ اللهِ ...
( والمجد لـله دائما )
باكر
مزمور
باكر
من
مزامير أبينا داود النبي ( مز 72 : 15 )
يعيش ويُعطى له ، من ذهب
أرابيا ، ويصلون من أجله كل حين ، ويباركونه فى كل يوم ...
هلليلويا
إنجيل
باكر
من
إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 1 : 14 - 17)
وَالْكَلِمَةُ صَارَ
جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا ، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ
الآبِ ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا . يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قِائِلاً :
« هذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ : إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ
قُدَّامِي ، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي » . وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعًا
أَخَذْنَا ، وَنِعْمَةً فَوْقَ نِعْمَةٍ . لأَنَّ النَّامُوسَ بِمُوسَى أُعْطِيَ ،
أَمَّا النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ صَارَا ...
( والمجد لـله دائما )
القــداس
البولس
من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل العبرانيين (عب 1 : 1 - 2 : 4)
اَللهُ ، بَعْدَ مَا
كَلَّمَ الآبَاءَ بِالأَنْبِيَاءِ قَدِيمًا ، بِأَنْوَاعٍ وَطُرُق كَثِيرَةٍ ،
كَلَّمَنَا فِي هذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ ، الَّذِي جَعَلَهُ
وَارِثًا لِكُلِّ شَيْءٍ ، الَّذِي بِهِ أَيْضًا عَمِلَ الْعَالَمِينَ ، الَّذِي ،
وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ
بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا ،
جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي ، صَائِرًا أَعْظَمَ مِنَ
الْمَلاَئِكَةِ بِمِقْدَارِ مَا وَرِثَ اسْمًا أَفْضَلَ مِنْهُمْ . لأَنَّهُ
لِمَنْ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ قَالَ قَطُّ : أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ
وَلَدْتُكَ ؟ وَأَيْضًا : أَنَا أَكُونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْنًا ؟
وَأَيْضًا مَتَى أَدْخَلَ الْبِكْرَ إِلَى الْعَالَمِ يَقُولُ : وَلْتَسْجُدْ لَهُ
كُلُّ مَلاَئِكَةِ اللهِ. وَعَنِ الْمَلاَئِكَةِ يَقُولُ : الصَّانِعُ
مَلاَئِكَتَهُ رِيَاحًا وَخُدَّامَهُ لَهِيبَ نَارٍ . وَأَمَّا عَنْ الابْنِ :
كُرْسِيُّكَ يَا أَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ . قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ
مُلْكِكَ . أَحْبَبْتَ الْبِرَّ وَأَبْغَضْتَ الإِثْمَ . مِنْ أَجْلِ ذلِكَ
مَسَحَكَ اللهُ إِلهُكَ بِزَيْتِ الابْتِهَاجِ أَكْثَرَ مِنْ شُرَكَائِكَ . وَأَنْتَ
يَارَبُّ فِي الْبَدْءِ أَسَّسْتَ الأَرْضَ ، وَالسَّمَاوَاتُ هِيَ عَمَلُ
يَدَيْكَ . هِيَ تَبِيدُ وَلكِنْ أَنْتَ تَبْقَى ، وَكُلُّهَا كَثَوْبٍ تَبْلَى ،
وَكَرِدَاءٍ تَطْوِيهَا فَتَتَغَيَّرُ . وَلكِنْ أَنْتَ أَنْتَ ، وَسِنُوكَ لَنْ
تَفْنَى . ثُمَّ لِمَنْ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ قَالَ قَطُّ : اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي
حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ ؟ أَلَيْسَ جَمِيعُهُمْ
أَرْوَاحًا خَادِمَةً مُرْسَلَةً لِلْخِدْمَةِ لأَجْلِ الْعَتِيدِينَ أَنْ
يَرِثُوا الْخَلاَصَ . لِذلِكَ يَجِبُ أَنْ نَتَنَبَّهَ أَكْثَرَ إِلَى مَا
سَمِعْنَا لِئَلاَّ نَفُوتَهُ ، لأَنَّهُ إِنْ كَانَتِ الْكَلِمَةُ الَّتِي
تَكَلَّمَ بِهَا مَلاَئِكَةٌ قَدْ صَارَتْ ثَابِتَةً ، وَكُلُّ تَعَدٍّ
وَمَعْصِيَةٍ نَالَ مُجَازَاةً عَادِلَةً ، فَكَيْفَ نَنْجُو نَحْنُ إِنْ
أَهْمَلْنَا خَلاَصًا هذَا مِقْدَارُهُ ؟ قَدِ ابْتَدَأَ الرَّبُّ بِالتَّكَلُّمِ
بِهِ ، ثُمَّ تَثَبَّتَ لَنَا مِنَ
الَّذِينَ سَمِعُوا ، شَاهِدًا اللهُ مَعَهُمْ بِآيَاتٍ وَعَجَائِبَ وَقُوَّاتٍ
مُتَنَوِّعَةٍ وَمَوَاهِبِ الرُّوحِ الْقُدُسِ ، حَسَبَ إِرَادَتِهِ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
الكاثوليكون
من رسالة بطرس الرسول الثانية (2بط 1 : 12 -17 )
لِذلِكَ لاَ أُهْمِلُ أَنْ
أُذَكِّرَكُمْ دَائِمًا بِهذِهِ الأُمُورِ ، وَإِنْ كُنْتُمْ عَالِمِينَ
وَمُثَبَّتِينَ فِي الْحَقِّ الْحَاضِرِ . وَلكِنِّي أَحْسِبُهُ حَقًّا مَا
دُمْتُ فِي هذَا الْمَسْكَنِ أَنْ أُنْهِضَكُمْ بِالتَّذْكِرَةِ ، عَالِمًا أَنَّ
خَلْعَ مَسْكَنِي قَرِيبٌ ، كَمَا أَعْلَنَ لِي رَبُّنَا يَسُوعُ الْمَسِيحُ
أَيْضًا . فَأَجْتَهِدُ أَيْضًا أَنْ تَكُونُوا بَعْدَ خُرُوجِي ، تَتَذَكَّرُونَ
كُلَّ حِينٍ بِهذِهِ الأُمُورِ . لأَنَّنَا لَمْ نَتْبَعْ خُرَافَاتٍ مُصَنَّعَةً ،
إِذْ عَرَّفْنَاكُمْ بِقُوَّةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَمَجِيئِهِ ، بَلْ
قَدْ كُنَّا مُعَايِنِينَ عَظَمَتَهُ . لأَنَّهُ أَخَذَ مِنَ اللهِ الآبِ
كَرَامَةً وَمَجْدًا ، إِذْ أَقْبَلَ عَلَيْهِ صَوْتٌ كَهذَا مِنَ الْمَجْدِ
الأَسْنَى : « هذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي أَنَا سُرِرْتُ بِهِ » ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
الإبركسيس
فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 13 : 26 - 32)
أَيُّهَا الرِّجَالُ
الإِخْوَةُ بَنِي جِنْسِ إِبْرَاهِيمَ ، وَالَّذِينَ بَيْنَكُمْ يَتَّقُونَ اللهَ ،
إِلَيْكُمْ أُرْسِلَتْ كَلِمَةُ هذَا الْخَلاَصِ . لأَنَّ السَّاكِنِينَ فِي
أُورُشَلِيمَ وَرُؤَسَاءَهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا هذَا . وَأَقْوَالُ الأَنْبِيَاءِ
الَّتِي تُقْرَأُ كُلَّ سَبْتٍ تَمَّمُوهَا ، إِذْ حَكَمُوا عَلَيْهِ . وَمَعْ
أَنَّهُمْ لَمْ يَجِدُوا عِلَّةً وَاحِدَةً لِلْمَوْتِ طَلَبُوا مِنْ بِيلاَطُسَ
أَنْ يُقْتَلَ . وَلَمَّا تَمَّمُوا كُلَّ مَا كُتِبَ عَنْهُ ، أَنْزَلُوهُ عَنِ
الْخَشَبَةِ وَوَضَعُوهُ فِي قَبْرٍ . وَلكِنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ .
وَظَهَرَ أَيَّامًا كَثِيرَةً لِلَّذِينَ صَعِدُوا مَعَهُ مِنَ الْجَلِيلِ إِلَى
أُورُشَلِيمَ ، الَّذِينَ هُمْ شُهُودُهُ عِنْدَ الشَّعْبِ . وَنَحْنُ
نُبَشِّرُكُمْ بِالْمَوْعِدِ الَّذِي صَارَ لآبَائِنَا ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة
اللـه المقدسة . آمين )
السنكسار
اليوم
التاسع والعشرون من شهر كيهك المبارك
عيد
الميلاد المجيد
في مثل هذا اليوم من سنة
5501 للعالم بحساب كنيستنا المجيدة ، نعيد بميلاد ربنا يسوع المسيح المتأنس بالجسد
من العذراء البتول القديسة مريم ، وذلك ان الإرادة الإلهية سبق فرسمت ان يصدر
اوغسطس قيصر أمره بان تكتتب كل المسكونة ، ولهذا السبب قام يوسف من الناصرة ومعه
العذراء إلى بيت لحم ليكتتبا هناك لأنه من سبط يهوذا ومن بيت داود ، وبيت لحم هي
قرية داود ، وحدث انهما لما وصلا إلى هناك تمت أيامها فولدت ابنها البكر ، ولفته
ووضعته في مذود حيث لم يجدا موضعا ينزلان به ، وكان في تلك الكورة رعاة متبدين
يحرسون حراسة الليل على رعيتهم ، فظهر لهم ملاك الرب واشرق عليهم نور من السماء ،
وقال لهم الملاك " لا تخافوا فها انا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب ،
انه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب ، وهذه لكم العلامة تجدون
طفلا مقمطا مضجعا في مذود ، وظهر بغتة مع الملاك جمهور من الجند السماوي يسبحون
الله قائلين "المجد لله في الأعالي وعلي الأرض السلام وفي الناس المسرة"
. ولما مضت عنهم الملائكة إلى السماء قال الرعاة بعضهم لبعض " لنذهب الآن إلى
بيت لحم لننظر الكلام الذي أعلمنا به الرب فجاءوا مسرعين ، ووجدوا الطفل و مريم و
يوسف و سالومي ، وكان المكان مضيئا بالنور ، فعلموا ان الكلام الذي بشروا به هو حق
، ثم سجدوا للطفل وعادوا وهم يسبحون الله ويمجدونه على كل ما سمعوه ورأوه ، وكانوا
يبشرون بما عاينوا وسمعوا ، ففي هذا اليوم كملت نبوات الأنبياء عن مولد الرب من
بتول عذراء ، فقد قال إشعياء النبي " ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه
عمانوئيل " ويقول حزقيال عن هذا السر العجيب " فقال لي الرب هذا الباب
يكون مغلقا لا يفتح ولا يدخل منه إنسان لان الرب اله إسرائيل دخل منه فيكون مغلقا
" ، وعن هذا المولود قال دانيال النبي " كنت أرى في رؤي الليل وإذا مع
سحب السماء مثل ابن إنسان أتى وجاء إلى القديم الأيام فقربوه قدامه ، فأعطي سلطانا
ومجدا وملكوتا لتتعبد له كل الشعوب والأمم والألسنة ، سلطانه سلطان ابدي ما لم
يزول وملكوته ما لا ينقرض " ، وقال إرميا النبي " ها أيام تأتى يقول
الرب وأقيم لداود غصن بر فيملك ملك وينجح ويجري حقا وعدلا في الأرض ، في أيامه
يخلص يهوذا ويسكن إسرائيل آمنا ، وهذا هو اسمه الذي يدعونه به الرب برنا" .
فيجب علينا الآن ان نتوجه بعقولنا نحو مذود بيت لحم ، الذي كان ابن الله مضجعا فيه
بالجسد وقت ولادته ، متأملين بصمت وهدوء لائقين في سر تجسد الإله وولادته في مذود
لأجل خلاصنا ، عالمين انه بهذا يعلمنا احتقار العالم وكل أباطيله ، ويحثنا على
الإتضاع ومحبة القريب والسعي في خيره ، وإن نعيش بالفضيلة والتقوى والآداب
المسيحية ، غير جاهلين مقدار الكرامة العظيمة التي صارت لنا بواسطة سر التجسد
الإلهي ، ولأننا قد حفظنا الصوم الذي انقضي ، وقد اقبل علينا هذا العيد المجيد ،
فلنقابله بكل ما هو حسن طاهر ، وإن نمد أيدينا لمواساة الضعفاء وسد حاجة المساكين
، وإيجاد الصلح والسلام بين إخواننا اقتداء بسيدنا الذي بتجسده صنع سلاما أبديًا ،
ضارعين إليه تعالي ان يتراءف علينا ويغفر لنا خطايانا ويبارك إجتماعاتنا ويحفظ لنا
حياة السيد الاب المعظم الأنبا . . . بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
ويديم رياسته سنوات كثيرة ممتعا بسلامة الكنيسة ونمو شعبه في الفضيلة ، وإن يعيد
علينا أمثال هذا اليوم المبارك ونحن في ملء نعمة الفادي الرب يسوع الذي تجسد
لخلاصنا ...
له المجد والكرامة إلى ابد الآبدين ودهر الدهور
آمين ... .
تاريخ
ميلاد السيد المسيح
+
تم تحديد حوادث ميلاد السيد المسيح وحياته ، تبعا لتاريخ الدولة الرومانية ، التي
كانت تسيطر على الأمة اليهودية في ذلك الوقت . ومنها حدد المسيحيين تاريخهم ،
ابتداء بمولد السيد المسيح .
+
كان التقويم الروماني يقوم على أساس تأسيس مدينة روما .
+
أعلن المسيحيون الأوائل هذا التقويم الخاص بهم بعد انتهاء الاضطهاد الروماني
+
في بداية القرن السادس نادى الراهب الروماني " ديونيسيوس اكسسجونوس أو
ديونيسيوس اكسسيفوس السكيثي " بوجوب ان يكون بداية التقويم الرماني على أساس
ميلاد السيد المسيح وليس على تأسيس مدينة روما كما كان متبعا .
+
نجحت دعوة الراهب ديونيسيوس وبدأ العالم المسيحي منذ عام 532م في استخدام التقويم
الميلادي .
+
تاريخ ديونيسيوس
+
وضع تاريخ ميلاد السيد المسيح أنه كان سنة 753 لتأسيس مدينة روما ، وأعتبرها سنة 1
م .
+
أكتشف الباحثون ان تقويم ديونيسيوس به خطأ حوالي أربعة سنوات لاحقة ، أي ان تاريخ
ميلاد السيد المسيح يكون قبل هذا التاريخ بأربعة سنوات ، ولكن لأنه جرى به العمل
مدة طويلة وكون ارتبطت به البلاد ، وأن تغيير هذا التاريخ قد يسبب ارتباكا أو
بلبلة ، فأكتفوا بتصحيحه دينياً، وظل ساريا إلى اليوم .
الحقائق التي أستند عليها
الباحثون في تصحيح تقويم ديونيسيوس :
1 -
حدد المؤرخ اليهودي يوسيفوس موت هيرودس بسنة 750 رومانية التي تقابل 4 ق م ، وكون
ان يسوع ولد في أيام هيرودس فيكون ولد أوأخر سنة 749 أو أوائل سنة 750 رومانية .
2 -
حسب بشارة القديس لوقا ان السيد المسيح بدأ خدمته الجهارية في السنة الخامسة عشر
من حكم طيباريوس قيصر الذي حكم الدولة الرومانية سنة 765 رومانية ، وحيث كان عمر
يسوع ثلاثون سنه وقتئذ . فيكون ميلاد يسوع سنة 750 رومانية أي 4 ق م .
3 -
قرر بعض المؤرخين القدامى مثل سافيروس سالبيشيوس ، ونيكونورس كاليستوس ، ان ميلاد
السيد المسيح كان قبل مقتل الإمبراطور الروماني " يوليوس قيصر " بأثنين
وأربعين سنة الذي كان سنة 792 رومانية فيكون ميلاد يسوع سنة 750 رومانية ، أي 4 ق
م . وفقا لما وضعه ديونيسيوس .
تذكار
شهداء أخميم
بعد ان صدرت مراسيم اضطهاد
دقلديانوس ، قام إريانوس والي أنصنا بجولة في الصعيد الأعلى ليشرف بنفسه على تنفيذ
أوامر اضطهاد المسيحيين ، وفي جولته الانتقامية وصل إلى أخميم وتصادف وصوله في عيد
الميلاد ، وكان الشعب مجتمعًا في الكنيسة ومعهم الأنبا أباديون أسقف أنصنا الذي
صحبه معه إريانوس ، وكان الأسقف يعظهم ويشجعهم بكلمات النعمة لأن أسقفهم أوضاكيوس
كان قد تنيح قبل ذلك بقليل . ما علم إريانوس ان المسيحيين مجتمعين في الكنيسة ولم
يهبُّوا لاستقباله ثار وغضب ، وقام ومعه عدد كبير من الجند وظلّوا يقتلون
المسيحيين داخل الكنيسة حتى جرى الدم من الكنيسة إلى أزقة المدينة . وما ان سمع
الناس في القرى والبلدان المجاورة بخبر هذه المذبحة حتى سارعوا بالحضور إلى أخميم
معلنين إيمانهم ، وازدحموا حول إريانوس . وكان الآباء والأمهات يتسابقون فرحين
قائلين: "نحن ماضون إلى ملكوت السماوات" ، وكانوا يقدمون أولادهم للسيف
ويشجعونهم بقولهم: "لا تخافوا فما هي إلا برهة وتمضون إلى العريس
السماوي" . وقد استمرت تلك المذبحة ثلاثة أيام متوالية ، هذا وقد بلغ عدد
الذين استشهدوا في أخميم ثمانية آلاف ومائة وأربعين شهيدًا ، ودُفِنت أجسادهم في
دير الشهداء بأخميم وتحتفل الكنيسة بتذكار
استشهادهم أيام 29 و 30 كيهك والأول من طوبة .
صلواتهم تكون معنا آمين
مزمور
القداس
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 2 : 7 ، 8)
الرب قال لى أنت إبنى ،
وأنا اليوم ولدتك ، سلنى فأعطيك الأمم ميراثك ، وسلطانك إلى أقطار الأرض ...
هلليلويا
إنجيل
القداس
من
إنجيل معلمنا متى البشير (مت 2 : 1 - 12)
وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ
فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ ، إِذَا
مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ قَائِلِينَ : أَيْنَ
هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي
الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ . فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ
اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ . فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ
وَكَتَبَةِ الشَّعْب ، وَسَأَلَهُمْ : أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ ؟ فَقَالُوا لَهُ : فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ .
لأَنَّهُ هكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ : وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ ، أَرْضَ
يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا ، لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ
مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ . حِينَئِذٍ دَعَا هِيرُودُسُ الْمَجُوسَ
سِرًّا ، وَتَحَقَّقَ مِنْهُمْ زَمَانَ النَّجْمِ الَّذِي ظَهَرَ . ثُمَّ
أَرْسَلَهُمْ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ ، وَقَالَ: اذْهَبُوا وَافْحَصُوا
بِالتَّدْقِيقِ عَنِ الصَّبِيِّ . وَمَتَى وَجَدْتُمُوهُ فَأَخْبِرُونِي ، لِكَيْ
آتِيَ أَنَا أَيْضًا وَأَسْجُدَ لَهُ . فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ الْمَلِكِ ذَهَبُوا
. وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى
جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ ، حَيْثُ كَانَ الصَّبِيُّ . فَلَمَّا رَأَوْا النَّجْمَ
فَرِحُوا فَرَحًا عَظِيمًا جِدًّا . وَأَتَوْا إِلَى الْبَيْتِ ، وَرَأَوْا
الصَّبِيَّ مَعَ مَرْيَمَ أُمِّهِ . فَخَرُّوا وَسَجَدُوا لَهُ . ثُمَّ فَتَحُوا
كُنُوزَهُمْ وَقَدَّمُوا لَهُ هَدَايَا : ذَهَبًا وَلُبَانًا وَمُرًّا . ثُمَّ إِذْ
أُوحِيَ إِلَيْهِمْ فِي حُلْمٍ أَنْ لاَ يَرْجِعُوا إِلَى هِيرُودُسَ ،
انْصَرَفُوا فِي طَرِيق أُخْرَى إِلَى كُورَتِهِمْ ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق