القراءات
اليومية
يوم
الأربعاء
27 كيهك - 05
يناير
برامون
عيد الميلاد
عشية
مزمور
عشية
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 50 : 2 ، 23)
من صهيون حسن بهاء جماله ،
الله يأتي جهاراً ، وهناك الطريق حيث أُريه ، خلاص الله ...
هلليلويا
إنجيل
عشية
من
إنجيل معلمنا متى البشير ( مت 1 : 1 - 17)
كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ . إِبْراهِيمُ وَلَدَ إِسْحاقَ .
وَإِسْحاقُ وَلَدَ يَعْقُوبَ . وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يَهُوذَا وَإِخْوَتَهُ . وَيَهُوذَا
وَلَدَ فَارِصَ وَزَارَحَ مِنْ ثَامَارَ . وَفَارِصُ وَلَدَ حَصْرُونَ .
وَحَصْرُونُ وَلَدَ أَرَامَ . وَأَرَامُ وَلَدَ عَمِّينَادَابَ . وَعَمِّينَادَابُ
وَلَدَ نَحْشُونَ . وَنَحْشُونُ وَلَدَ سَلْمُونَ . وَسَلْمُونُ وَلَدَ بُوعَزَ
مِنْ رَاحَابَ . وَبُوعَزُ وَلَدَ عُوبِيدَ مِنْ رَاعُوثَ . وَعُوبِيدُ وَلَدَ
يَسَّى . وَيَسَّى وَلَدَ دَاوُدَ الْمَلِكَ . وَدَاوُدُ الْمَلِكُ وَلَدَ
سُلَيْمَانَ مِنَ الَّتِي لأُورِيَّا . وَسُلَيْمَانُ وَلَدَ رَحَبْعَامَ .
وَرَحَبْعَامُ وَلَدَ أَبِيَّا . وَأَبِيَّا وَلَدَ آسَا . وَآسَا وَلَدَ
يَهُوشَافَاطَ . وَيَهُوشَافَاطُ وَلَدَ يُورَامَ . وَيُورَامُ وَلَدَ عُزِّيَّا .
وَعُزِّيَّا وَلَدَ يُوثَامَ . وَيُوثَامُ وَلَدَ أَحَازَ . وَأَحَازُ وَلَدَ
حَزَقِيَّا . وَحَزَقِيَّا وَلَدَ مَنَسَّى . وَمَنَسَّى وَلَدَ آمُونَ . وَآمُونُ
وَلَدَ يُوشِيَّا. وَيُوشِيَّا وَلَدَ يَكُنْيَا وَإِخْوَتَهُ عِنْدَ سَبْيِ
بَابِلَ . وَبَعْدَ سَبْيِ بَابِلَ يَكُنْيَا وَلَدَ شَأَلْتِئِيلَ .
وَشَأَلْتِئِيلُ وَلَدَ زَرُبَّابِلَ . وَزَرُبَّابِلُ وَلَدَ أَبِيهُودَ .
وَأَبِيهُودُ وَلَدَ أَلِيَاقِيمَ . وَأَلِيَاقِيمُ وَلَدَ عَازُورَ . وَعَازُورُ
وَلَدَ صَادُوقَ . وَصَادُوقُ وَلَدَ أَخِيمَ . وَأَخِيمُ وَلَدَ أَلِيُودَ . وَأَلِيُودُ
وَلَدَ أَلِيعَازَرَ . وَأَلِيعَازَرُ وَلَدَ مَتَّانَ . وَمَتَّانُ وَلَدَ
يَعْقُوبَ . وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يُوسُفَ رَجُلَ مَرْيَمَ الَّتِي وُلِدَ مِنْهَا
يَسُوعُ الَّذِي يُدْعَى الْمَسِيحَ . فَجَمِيعُ الأَجْيَالِ مِنْ إِبْراهِيمَ
إِلَى دَاوُدَ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلاً وَمِنْ دَاوُدَ إِلَى سَبْيِ بَابِلَ
أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلاً وَمِنْ سَبْيِ بَابِلَ إِلَى الْمَسِيحِ أَرْبَعَةَ
عَشَرَ جِيلاً ...
( والمجد لـله دائما )
باكر
مزمور
باكر
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 76 : 1 ، 2 )
الله ظاهر فى اليهودية ،
وعظيم هو إسمه فى إسرائيل ، صار موضعه بسلام ، ومسكنه فى صهيون ...
هلليلويا
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 1 : 18 - 25)
أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هكَذَا لَمَّا
كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا ،
وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ . فَيُوسُفُ رَجُلُهَا إِذْ كَانَ بَارًّا
، وَلَمْ يَشَأْ أَنْ يُشْهِرَهَا ، أَرَادَ تَخْلِيَتَهَا سِرًّا . وَلكِنْ
فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هذِهِ الأُمُورِ ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ
ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً يَا
يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ، لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ . لأَنَّ
الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ . فَسَتَلِدُ ابْنًا
وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ . لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ .
وَهذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ
الْقَائِلِ هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا ، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ
عِمَّانُوئِيلَ الَّذِي تَفْسِيرُهُ اَللهُ مَعَنَا . فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ يُوسُفُ
مِنَ النَّوْمِ فَعَلَ كَمَا أَمَرَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ ، وَأَخَذَ امْرَأَتَهُ .
وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ
...
( والمجد لـله دائما )
القــداس
البولس
من رسالة القديس بولس الرسول إلى إلى أهل غلاطية (غل 3 : 15 - 4 : 18)
أَيُّهَا الإِخْوَةُ
بِحَسَبِ الإِنْسَانِ أَقُولُ لَيْسَ
أَحَدٌ يُبْطِلُ عَهْدًا قَدْ تَمَكَّنَ وَلَوْ مِنْ إِنْسَانٍ ، أَوْ يَزِيدُ
عَلَيْهِ . وَأَمَّا الْمَوَاعِيدُ فَقِيلَتْ فِي إِبْرَاهِيمَ وَفِي نَسْلِهِ .
لاَ يَقُولُ وَفِي الأَنْسَالِ كَأَنَّهُ
عَنْ كَثِيرِينَ ، بَلْ كَأَنَّهُ عَنْ وَاحِدٍ
وَفِي نَسْلِكَ الَّذِي هُوَ الْمَسِيحُ . وَإِنَّمَا أَقُولُ هذَا إِنَّ
النَّامُوسَ الَّذِي صَارَ بَعْدَ أَرْبَعِمِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً ، لاَ
يَنْسَخُ عَهْدًا قَدْ سَبَقَ فَتَمَكَّنَ مِنَ اللهِ نَحْوَ الْمَسِيحِ حَتَّى
يُبَطِّلَ الْمَوْعِدَ . لأَنَّهُ إِنْ كَانَتِ الْوِرَاثَةُ مِنَ النَّامُوسِ ،
فَلَمْ تَكُنْ أَيْضًا مِنْ مَوْعِدٍ . وَلكِنَّ اللهَ وَهَبَهَا لإِبْرَاهِيمَ
بِمَوْعِدٍ . فَلِمَاذَا النَّامُوسُ قَدْ
زِيدَ بِسَبَبِ التَّعَدِّيَاتِ ، إِلَى أَنْ يَأْتِيَ النَّسْلُ الَّذِي قَدْ
وُعِدَ لَهُ ، مُرَتَّبًا بِمَلاَئِكَةٍ فِي يَدِ وَسِيطٍ . وَأَمَّا الْوَسِيطُ
فَلاَ يَكُونُ لِوَاحِدٍ . وَلكِنَّ اللهَ وَاحِدٌ . فَهَلِ النَّامُوسُ ضِدُّ
مَوَاعِيدِ اللهِ حَاشَا لأَنَّهُ لَوْ أُعْطِيَ نَامُوسٌ قَادِرٌ أَنْ
يُحْيِيَ ، لَكَانَ بِالْحَقِيقَةِ الْبِرُّ بِالنَّامُوسِ . لكِنَّ الْكِتَابَ
أَغْلَقَ عَلَى الْكُلِّ تَحْتَ الْخَطِيَّةِ ، لِيُعْطَى الْمَوْعِدُ مِنْ
إِيمَانِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ . وَلكِنْ قَبْلَمَا جَاءَ
الإِيمَانُ كُنَّا مَحْرُوسِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ ، مُغْلَقًا عَلَيْنَا إِلَى
الإِيمَانِ الْعَتِيدِ أَنْ يُعْلَنَ . إِذًا قَدْ كَانَ النَّامُوسُ مُؤَدِّبَنَا
إِلَى الْمَسِيحِ ، لِكَيْ نَتَبَرَّرَ بِالإِيمَانِ . وَلكِنْ بَعْدَ مَا جَاءَ
الإِيمَانُ ، لَسْنَا بَعْدُ تَحْتَ مُؤَدِّبٍ . لأَنَّكُمْ جَمِيعًا أَبْنَاءُ
اللهِ بِالإِيمَانِ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ . لأَنَّ كُلَّكُمُ الَّذِينَ اعْتَمَدْتُمْ
بِالْمَسِيحِ قَدْ لَبِسْتُمُ الْمَسِيحَ لَيْسَ يَهُودِيٌّ وَلاَ يُونَانِيٌّ . لَيْسَ
عَبْدٌ وَلاَ حُرٌّ . لَيْسَ ذَكَرٌ وَأُنْثَى ، لأَنَّكُمْ جَمِيعًا وَاحِدٌ فِي
الْمَسِيحِ يَسُوعَ . فَإِنْ كُنْتُمْ لِلْمَسِيحِ ، فَأَنْتُمْ إِذًا نَسْلُ
إِبْرَاهِيمَ ، وَحَسَبَ الْمَوْعِدِ وَرَثَةٌ . وَإِنَّمَا أَقُولُ مَا دَامَ الْوَارِثُ قَاصِرًا لاَ يَفْرِقُ
شَيْئًا عَنِ الْعَبْدِ ، مَعَ كَوْنِهِ صَاحِبَ الْجَمِيعِ . بَلْ هُوَ تَحْتَ
أَوْصِيَاءَ وَوُكَلاَءَ إِلَى الْوَقْتِ الْمُؤَجَّلِ مِنْ أَبِيهِ . هكَذَا نَحْنُ
أَيْضًا لَمَّا كُنَّا قَاصِرِينَ ، كُنَّا مُسْتَعْبَدِينَ تَحْتَ أَرْكَانِ
الْعَالَمِ . وَلكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ
مَوْلُودًا مِنِ امْرَأَةٍ ، مَوْلُودًا تَحْتَ النَّامُوسِ ، لِيَفْتَدِيَ
الَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ ، لِنَنَالَ التَّبَنِّيَ . ثُمَّ بِمَا أَنَّكُمْ
أَبْنَاءٌ ، أَرْسَلَ اللهُ رُوحَ ابْنِهِ إِلَى قُلُوبِكُمْ صَارِخًا يَا أَبَا الآبُ . إِذًا لَسْتَ بَعْدُ عَبْدًا
بَلِ ابْنًا ، وَإِنْ كُنْتَ ابْنًا فَوَارِثٌ ِللهِ بِالْمَسِيحِ . لكِنْ
حِينَئِذٍ إِذْ كُنْتُمْ لاَ تَعْرِفُونَ اللهَ ، اسْتُعْبِدْتُمْ لِلَّذِينَ
لَيْسُوا بِالطَّبِيعَةِ آلِهَةً . وَأَمَّا الآنَ إِذْ عَرَفْتُمُ اللهَ ، بَلْ
بِالْحَرِيِّ عُرِفْتُمْ مِنَ اللهِ ، فَكَيْفَ تَرْجِعُونَ أَيْضًا إِلَى
الأَرْكَانِ الضَّعِيفَةِ الْفَقِيرَةِ الَّتِي تُرِيدُونَ أَنْ تُسْتَعْبَدُوا
لَهَا مِنْ جَدِيدٍ أَتَحْفَظُونَ أَيَّامًا وَشُهُورًا وَأَوْقَاتًا وَسِنِينَ أَخَافُ
عَلَيْكُمْ أَنْ أَكُونَ قَدْ تَعِبْتُ فِيكُمْ عَبَثًا . أَتَضَرَّعُ إِلَيْكُمْ
أَيُّهَا الإِخْوَةُ ، كُونُوا كَمَا أَنَا لأَنِّي أَنَا أَيْضًا كَمَا أَنْتُمْ .
لَمْ تَظْلِمُونِي شَيْئًا . وَلكِنَّكُمْ تَعْلَمُونَ أَنِّي بِضَعْفِ الْجَسَدِ
بَشَّرْتُكُمْ فِي الأَوَّلِ . وَتَجْرِبَتِي الَّتِي فِي جَسَدِي لَمْ تَزْدَرُوا
بِهَا وَلاَ كَرِهْتُمُوهَا ، بَلْ كَمَلاَكٍ مِنَ اللهِ قَبِلْتُمُونِي ، كَالْمَسِيحِ
يَسُوعَ . فَمَاذَا كَانَ إِذًا تَطْوِيبُكُمْ لأَنِّي أَشْهَدُ لَكُمْ أَنَّهُ
لَوْ أَمْكَنَ لَقَلَعْتُمْ عُيُونَكُمْ وَأَعْطَيْتُمُونِي . أَفَقَدْ صِرْتُ
إِذًا عَدُوًّا لَكُمْ لأَنِّي أَصْدُقُ لَكُمْ يَغَارُونَ لَكُمْ لَيْسَ حَسَنًا ،
بَلْ يُرِيدُونَ أَنْ يَصُدُّوكُمْ لِكَيْ تَغَارُوا لَهُمْ . حَسَنَةٌ هِيَ
الْغَيْرَةُ فِي الْحُسْنَى كُلَّ حِينٍ ، وَلَيْسَ حِينَ حُضُورِي عِنْدَكُمْ
فَقَطْ …
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
الكاثوليكون
من يوحنا الرسول الأولى (1يو 4 : 1 -14)
أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ ،
لاَ تُصَدِّقُوا كُلَّ رُوحٍ ، بَلِ امْتَحِنُوا الأَرْوَاحَ هَلْ هِيَ مِنَ اللهِ لأَنَّ أَنْبِيَاءَ كَذَبَةً كَثِيرِينَ قَدْ
خَرَجُوا إِلَى الْعَالَمِ . بِهذَا تَعْرِفُونَ رُوحَ اللهِ كُلُّ رُوحٍ يَعْتَرِفُ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ
أَنَّهُ قَدْ جَاءَ فِي الْجَسَدِ فَهُوَ مِنَ اللهِ ، وَكُلُّ رُوحٍ لاَ
يَعْتَرِفُ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ أَنَّهُ قَدْ جَاءَ فِي الْجَسَدِ ، فَلَيْسَ
مِنَ اللهِ . وَهذَا هُوَ رُوحُ ضِدِّ الْمَسِيحِ الَّذِي سَمِعْتُمْ أَنَّهُ
يَأْتِي ، وَالآنَ هُوَ فِي الْعَالَمِ . أَنْتُمْ مِنَ اللهِ أَيُّهَا
الأَوْلاَدُ ، وَقَدْ غَلَبْتُمُوهُمْ لأَنَّ الَّذِي فِيكُمْ أَعْظَمُ مِنَ
الَّذِي فِي الْعَالَمِ . هُمْ مِنَ الْعَالَمِ . مِنْ أَجْلِ ذلِكَ
يَتَكَلَّمُونَ مِنَ الْعَالَمِ ، وَالْعَالَمُ يَسْمَعُ لَهُمْ . نَحْنُ مِنَ
اللهِ . فَمَنْ يَعْرِفُ اللهَ يَسْمَعُ لَنَا ، وَمَنْ لَيْسَ مِنَ اللهِ لاَ
يَسْمَعُ لَنَا . مِنْ هذَا نَعْرِفُ رُوحَ الْحَقِّ وَرُوحَ الضَّلاَلِ . أَيُّهَا
الأَحِبَّاءُ ، لِنُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا ، لأَنَّ الْمَحَبَّةَ هِيَ مِنَ
اللهِ ، وَكُلُّ مَنْ يُحِبُّ فَقَدْ وُلِدَ مِنَ اللهِ وَيَعْرِفُ اللهَ . وَمَنْ
لاَ يُحِبُّ لَمْ يَعْرِفِ اللهَ ، لأَنَّ اللهَ مَحَبَّةٌ . بِهذَا أُظْهِرَتْ
مَحَبَّةُ اللهِ فِينَا أَنَّ اللهَ قَدْ أَرْسَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ إِلَى
الْعَالَمِ لِكَيْ نَحْيَا بِهِ . فِي هذَا هِيَ الْمَحَبَّةُ لَيْسَ أَنَّنَا نَحْنُ أَحْبَبْنَا اللهَ ،
بَلْ أَنَّهُ هُوَ أَحَبَّنَا ، وَأَرْسَلَ ابْنَهُ كَفَّارَةً لِخَطَايَانَا .أَيُّهَا
الأَحِبَّاءُ ، إِنْ كَانَ اللهُ قَدْ أَحَبَّنَا هكَذَا ، يَنْبَغِي لَنَا
أَيْضًا أَنْ يُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا . اَللهُ لَمْ يَنْظُرْهُ أَحَدٌ قَطُّ .
إِنْ أَحَبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا ، فَاللهُ يَثْبُتُ فِينَا ، وَمَحَبَّتُهُ قَدْ
تَكَمَّلَتْ فِينَا . بِهذَا نَعْرِفُ أَنَّنَا نَثْبُتُ فِيهِ وَهُوَ فِينَا
أَنَّهُ قَدْ أَعْطَانَا مِنْ رُوحِهِ . وَنَحْنُ قَدْ نَظَرْنَا وَنَشْهَدُ أَنَّ
الآبَ قَدْ أَرْسَلَ الابْنَ مُخَلِّصًا لِلْعَالَمِ ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
الإبركسيس
فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 13 : 13 - 25)
ثُمَّ أَقْلَعَ مِنْ
بَافُوسَ بُولُسُ وَمَنْ مَعَهُ وَأَتَوْا إِلَى بَرْجَةِ بَمْفِيلِيَّةَ .
وَأَمَّا يُوحَنَّا فَفَارَقَهُمْ وَرَجَعَ إِلَى أُورُشَلِيمَ . وَأَمَّا هُمْ
فَجَازُوا مِنْ بَرْجَةَ وَأَتَوْا إِلَى أَنْطَاكِيَةِ بِيسِيدِيَّةَ ، وَدَخَلُوا
الْمَجْمَعَ يَوْمَ السَّبْتِ وَجَلَسُوا . وَبَعْدَ قِرَاءَةِ النَّامُوسِ
وَالأَنْبِيَاءِ ، أَرْسَلَ إِلَيْهِمْ رُؤَسَاءُ الْمَجْمَعِ قَائِلِينَ أَيُّهَا
الرِّجَالُ الإِخْوَةُ ، إِنْ كَانَتْ عِنْدَكُمْ كَلِمَةُ وَعْظٍ لِلشَّعْبِ
فَقُولُوا . فَقَامَ بُولُسُ وَأَشَارَ بِيَدِهِ وَقَالَ أَيُّهَا الرِّجَالُ
الإِسْرَائِيلِيُّونَ وَالَّذِينَ يَتَّقُونَ اللهَ ، اسْمَعُوا إِلهُ شَعْبِ
إِسْرَائِيلَ هذَا اخْتَارَ آبَاءَنَا ، وَرَفَعَ الشَّعْبَ فِي الْغُرْبَةِ فِي
أَرْضِ مِصْرَ، وَبِذِرَاعٍ مُرْتَفِعَةٍ أَخْرَجَهُمْ مِنْهَا . وَنَحْوَ مُدَّةِ
أَرْبَعِينَ سَنَةً ، احْتَمَلَ عَوَائِدَهُمْ فِي الْبَرِّيَّةِ . ثُمَّ أَهْلَكَ
سَبْعَ أُمَمٍ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ وَقَسَمَ لَهُمْ أَرْضَهُمْ بِالْقُرْعَةِ .
وَبَعْدَ ذلِكَ فِي نَحْوِ أَرْبَعَمِئَةٍ وَخَمْسِينَ سَنَةً أَعْطَاهُمْ قُضَاةً
حَتَّى صَمُوئِيلَ النَّبِيِّ . وَمِنْ ثَمَّ طَلَبُوا مَلِكًا، فَأَعْطَاهُمُ
اللهُ شَاوُلَ بْنَ قَيْسٍ، رَجُلاً مِنْ سِبْطِ بِنْيَامِينَ، أَرْبَعِينَ سَنَةً
. ثُمَّ عَزَلَهُ وَأَقَامَ لَهُمْ دَاوُدَ مَلِكًا ، الَّذِي شَهِدَ لَهُ أَيْضًا
، إِذْ قَالَ وَجَدْتُ دَاوُدَ بْنَ
يَسَّى رَجُلاً حَسَبَ قَلْبِي ، الَّذِي سَيَصْنَعُ كُلَّ مَشِيئَتِي . مِنْ
نَسْلِ هذَا ، حَسَبَ الْوَعْدِ ، أَقَامَ اللهُ لإِسْرَائِيلَ مُخَلِّصًا ،
يَسُوعَ . إِذْ سَبَقَ يُوحَنَّا فَكَرَزَ قَبْلَ مَجِيئِهِ بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ
لِجَمِيعِ شَعْبِ إِسْرَائِيلَ . وَلَمَّا صَارَ يُوحَنَّا يُكَمِّلُ سَعْيَهُ
جَعَلَ يَقُولُ مَنْ تَظُنُّونَ أَنِّي أَنَا لَسْتُ أَنَا إِيَّاهُ ، لكِنْ هُوَذَا يَأْتِي
بَعْدِي الَّذِي لَسْتُ مُسْتَحِقًّا أَنْ أَحُلَّ حِذَاءَ قَدَمَيْهِ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة
. آمين )
+
+ + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم
السابع والعشرون من شهر كيهك المبارك
إستشهاد
القديس أنبا بسادة أسقف إبصاي
في مثل هذا اليوم إستشهد
القديس العظيم الأنبا بسادي أسقف إبصاي ، وذلك لما بلغ الملك دقلديانوس ان بسادي
وغللينيكوس الأسقفين يثبتان المسيحيين على الإيمان ، ويعطلان عبادة الاوثان ، أرسل
يستحضرهما ، فطلب الأنبا بسادي من الرسول إمهاله ليلة واحدة ، فأمهله فذهب إلى
الكنيسة ، ودعا الشعب ، وأقام القداس الإلهي ، وقربهم من الأسرار المقدسة ،
وأوصاهم بالثبات على الإيمان المستقيم ، ثم ودعهم وسلم نفسه للرب ، ومضى به الرسول
إلى أريانوس والي أنصنا ، فلما رأى وجهه المنير وما هو عليه من الهيبة ، عطف عليه
وقال " أنت رجل موقر ، فأشفق على نفسك وأطع أمر الملك " ، فأجابه "
يستحيل ان استبدل ملكوت السموات بحياة زائلة " ، وبعد مفاوضات كثيرة بينهما
أمر الوالي بتعذيبه بالهنبازين ، وإلقائه في مستوقد حمام ، وكان الرب يحفظه ويقيمه
سالما بغير ألم ، وبعد هذا أمر الوالي بقطع رأسه ، فنال إكليل الحياة في ملكوت
السموات ...
صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديًا
آمين .
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور
القداس
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 110 : 3)
معك الرئاسة فى يوم قوتك ،
فى بهاء القديسين ، من البطن قبل كوكب الصبح ، ولدتك ...
هلليلويا
إنجيل
القداس
من
إنجيل معلمنا لوقا البشير ( لو 2 : 1 - 20)
وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ
صَدَرَ أَمْرٌ مِنْ أُوغُسْطُسَ قَيْصَرَ بِأَنْ يُكْتَتَبَ كُلُّ الْمَسْكُونَةِ .
وَهذَا الاكْتِتَابُ الأَوَّلُ جَرَى إِذْ كَانَ كِيرِينِيُوسُ وَالِيَ سُورِيَّةَ
. فَذَهَبَ الْجَمِيعُ لِيُكْتَتَبُوا ، كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَدِينَتِهِ .
فَصَعِدَ يُوسُفُ أَيْضًا مِنَ الْجَلِيلِ مِنْ مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ إِلَى
الْيَهُودِيَّةِ ، إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ الَّتِي تُدْعَى بَيْتَ لَحْمٍ ،
لِكَوْنِهِ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَعَشِيرَتِهِ ، لِيُكْتَتَبَ مَعَ مَرْيَمَ
امْرَأَتِهِ الْمَخْطُوبَةِ وَهِيَ حُبْلَى . وَبَيْنَمَا هُمَا هُنَاكَ تَمَّتْ
أَيَّامُهَا لِتَلِدَ . فَوَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ
وَأَضْجَعَتْهُ فِي الْمِذْوَدِ ، إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِي
الْمَنْزِلِ . وَكَانَ فِي تِلْكَ الْكُورَةِ رُعَاةٌ مُتَبَدِّينَ يَحْرُسُونَ
حِرَاسَاتِ اللَّيْلِ عَلَى رَعِيَّتِهِمْ ، وَإِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ وَقَفَ
بِهِمْ ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَضَاءَ حَوْلَهُمْ ، فَخَافُوا خَوْفًا عَظِيمًا . فَقَالَ لَهُمُ
الْمَلاَكُ لاَ تَخَافُوا فَهَا أَنَا أُبَشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ
لِجَمِيعِ الشَّعْبِ أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ
مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ . وَهذِهِ لَكُمُ الْعَلاَمَةُ تَجِدُونَ
طِفْلاً مُقَمَّطًا مُضْجَعًا فِي مِذْوَدٍ . وَظَهَرَ بَغْتَةً مَعَ الْمَلاَكِ
جُمْهُورٌ مِنَ الْجُنْدِ السَّمَاوِيِّ مُسَبِّحِينَ اللهَ وَقَائِلِينَ الْمَجْدُ
للهِ فِي الأَعَالِي ، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ .
وَلَمَّا مَضَتْ عَنْهُمُ الْمَلاَئِكَةُ إِلَى السَّمَاءِ ، قَالَ الرجال
الرُّعَاةُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ لِنَذْهَبِ الآنَ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ وَنَنْظُرْ
هذَا الأَمْرَ الْوَاقِعَ الَّذِي أَعْلَمَنَا بِهِ الرَّبُّ . فَجَاءُوا مُسْرِعِينَ، وَوَجَدُوا مَرْيَمَ
وَيُوسُفَ وَالطِّفْلَ مُضْجَعًا فِي الْمِذْوَدِ . فَلَمَّا رَأَوْهُ أَخْبَرُوا
بِالْكَلاَمِ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ عَنْ هذَا الصَّبِيِّ . وَكُلُّ الَّذِينَ
سَمِعُوا تَعَجَّبُوا مِمَّا قِيلَ لَهُمْ مِنَ الرُّعَاةِ . وَأَمَّا مَرْيَمُ
فَكَانَتْ تَحْفَظُ جَمِيعَ هذَا الْكَلاَمِ مُتَفَكِّرَةً بِهِ فِي قَلْبِهَا .
ثُمَّ رَجَعَ الرُّعَاةُ وَهُمْ يُمَجِّدُونَ اللهَ وَيُسَبِّحُونَهُ عَلَى كُلِّ
مَا سَمِعُوهُ وَرَأَوْهُ كَمَا قِيلَ لَهُمْ ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق