القراءات اليومية
صوم الميلاد
يوم السبت
23
كيهك - 02 يناير
عشية
مزمور
عشية
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 105 : 14 ، 15)
لم يترك إنساناً يظلمهم ،
وبكت ملوكاً من أجلهم ، قائلاً لا تمسوا مسحائي ، ولا تسيئوا إلى أنبيائي ...
هلليلويا
إنجيل
عشية
من إنجيل
معلمنا لوقا البشير (لو 11 : 37 - 51)
وَفِيمَا هُوَ
يَتَكَلَّمُ سَأَلَهُ فَرِّيسِيٌّ أَنْ يَتَغَدَّى عِنْدَهُ فَدَخَلَ وَاتَّكَأَ .
وَأَمَّا الْفَرِّيسِيُّ فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ تَعَجَّبَ أَنَّهُ لَمْ يَغْتَسِلْ
أَوَّلاً قَبْلَ الْغَدَاءِ . فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ أَنْتُمُ الآنَ أَيُّهَا
الْفَرِّيسِيُّونَ تُنَقُّونَ خَارِجَ الْكَأْسِ وَالْقَصْعَةِ وَأَمَّا
بَاطِنُكُمْ فَمَمْلُوءٌ اخْتِطَافاً وَخُبْثاً . يَا أَغْبِيَاءُ أَلَيْسَ
الَّذِي صَنَعَ الْخَارِجَ صَنَعَ الدَّاخِلَ أَيْضاً . بَلْ أَعْطُوا مَا عِنْدَكُمْ صَدَقَةً فَهُوَذَا كُلُّ شَيْءٍ
يَكُونُ نَقِيّاً لَكُمْ . وَلَكِنْ وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْفَرِّيسِيُّونَ
لأَنَّكُمْ تُعَشِّرُونَ النَّعْنَعَ وَالسَّذَابَ وَكُلَّ بَقْلٍ
وَتَتَجَاوَزُونَ عَنِ الْحَقِّ وَمَحَبَّةِ اللهِ . كَانَ يَنْبَغِي أَنْ
تَعْمَلُوا هَذِهِ وَلاَ تَتْرُكُوا تِلْكَ
. وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْفَرِّيسِيُّونَ لأَنَّكُمْ تُحِبُّونَ
الْمَجْلِسَ الأَوَّلَ فِي الْمَجَامِعِ وَالتَّحِيَّاتِ فِي الأَسْوَاقِ . وَيْلٌ
لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ مِثْلُ
الْقُبُورِ الْمُخْتَفِيَةِ والَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَيْهَا لاَ يَعْلَمُونَ . فَقَالَ لَهُ وَاحِدٌ مِنَ النَّامُوسِيِّينَ
يَا مُعَلِّمُ حِينَ
تَقُولُ هَذَا تَشْتِمُنَا نَحْنُ أَيْضاً
. فَقَالَ وَوَيْلٌ لَكُمْ
أَنْتُمْ أَيُّهَا النَّامُوسِيُّونَ لأَنَّكُمْ تُحَمِّلُونَ النَّاسَ أَحْمَالاً
عَسِرَةَ الْحَمْلِ وَأَنْتُمْ لاَ تَمَسُّونَ الأَحْمَالَ بِإِحْدَى
أَصَابِعِكُمْ . وَيْلٌ لَكُمْ لأَنَّكُمْ تَبْنُونَ قُبُورَ الأَنْبِيَاءِ
وَآبَاؤُكُمْ قَتَلُوهُمْ . إِذاً تَشْهَدُونَ وَتَرْضَوْنَ بِأَعْمَالِ آبَائِكُمْ
لأَنَّهُمْ هُمْ قَتَلُوهُمْ وَأَنْتُمْ تَبْنُونَ قُبُورَهُمْ . لِذَلِكَ أَيْضاً
قَالَتْ حِكْمَةُ اللهِ إِنِّي أُرْسِلُ إِلَيْهِمْ أَنْبِيَاءَ
وَرُسُلاً فَيَقْتُلُونَ مِنْهُمْ وَيَطْرُدُونَ . لِكَيْ يُطْلَبَ مِنْ هَذَا
الْجِيلِ دَمُ جَمِيعِ الأَنْبِيَاءِ الْمُهْرَقُ مُنْذُ إِنْشَاءِ الْعَالَمِ . مِنْ
دَمِ هَابِيلَ إِلَى دَمِ زَكَرِيَّا الَّذِي أُهْلِكَ بَيْنَ الْمَذْبَحِ
وَالْبَيْتِ . نَعَمْ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ يُطْلَبُ مِنْ هَذَا الْجِيلِ ...
( والمجد لـله دائما )
باكر
مزمور
باكر
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 105 : 26 ، 27)
أرسل موسى عبده ،
وهارون الذي أختاره ، جعل فيهما أقوال آياته وعجائبه ، كي يحفظوا حقوقه ويطلبوا ناموسه ...
هلليلويا
إنجيل
باكر
من
إنجيل معلمنا متى البشير ( مت 17 : 1 - 9)
وبعد ستة أيام أخذ يسوع
بطرس ويعقوب ويوحنا أخاه وصعد بهم إلى جبل عال منفردين . وتغيرت هيئته قدامهم ، وأضاء وجهه كالشمس ،
وصارت ثيابه بيضاء كالنور . وإذا موسى وإيليا قد ظهرا لهم يتكلمان معه . فجعل بطرس يقول ليسوع يا رب ، جيد أن نكون ههنا
فإن شئت نصنع هنا ثلاث مظال لك واحدة ، ولموسى واحدة ، ولإيليا واحدة . وفيما هو
يتكلم إذا سحابة نيرة ظللتهم ، وصوت من السحابة قائلا : هذا هو ابني الحبيب الذي
به سررت . له اسمعوا . ولما سمع التلاميذ سقطوا على
وجوههم وخافوا جدا . فجاء يسوع ولمسهم وقال قوموا ،
ولا تخافوا . فرفعوا أعينهم ولم يروا أحدا إلا يسوع وحده . وفيما هم نازلون من
الجبل أوصاهم يسوع قائلا لا تعلموا أحدا بما رأيتم حتى يقوم ابن الإنسان من
الأموات ...
( والمجد لـله دائما )
القــداس
البولس
من رسالة القديس بولس الرسول إلى العبرانيين
( عب 11 : 17 - 27)
بالإيمان قدم إبراهيم
إسحاق وهو مجرب . قدم الذي قبل المواعيد ، وحيده
. الذي قيل له إنه بإسحاق
يدعى لك نسل . إذ حسب أن الله قادر على الإقامة من الأموات أيضا ، الذين منهم أخذه
أيضا في مثال . بالإيمان إسحاق بارك يعقوب وعيسو من جهة أمور عتيدة . بالإيمان
يعقوب عند موته بارك كل واحد من ابني يوسف ، وسجد على رأس عصاه . بالإيمان يوسف
عند موته ذكر خروج بني إسرائيل وأوصى من جهة عظامه . بالإيمان موسى ، بعدما ولد ،
أخفاه أبواه ثلاثة أشهر ، لأنهما رأيا الصبي جميلا ، ولم يخشيا أمر الملك .
بالإيمان موسى لما كبر أبى أن يدعى ابن ابنة فرعون . مفضلا بالأحرى أن يذل مع شعب
الله على أن يكون له تمتع وقتي بالخطية . حاسبا عار المسيح غنى أعظم من خزائن مصر
، لأنه كان ينظر إلى المجازاة . بالإيمان ترك مصر غير خائف من غضب الملك ، لأنه
تشدد ، كأنه يرى من لا يرى ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
الكاثوليكون
من رسالة بطرس الرسول الثانية (2 بط 1 : 19 - 21 ، 2 بط 2 : 1 - 8)
وعندنا الكلمة النبوية ،
وهي أثبت ، التي تفعلون حسنا إن انتبهتم إليها ، كما إلى سراج منير في موضع مظلم ،
إلى أن ينفجر النهار ، ويطلع كوكب الصبح في قلوبكم . عالمين هذا أولا أن كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص . لأنه لم
تأت نبوة قط بمشيئة إنسان ، بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس .
ولكن ، كان أيضا في الشعب أنبياء كذبة ، كما سيكون فيكم أيضا معلمون كذبة ، الذين
يدسون بدع هلاك . وإذ هم ينكرون الرب الذي اشتراهم ، يجلبون على أنفسهم هلاكا
سريعا . وسيتبع كثيرون تهلكاتهم . الذين بسببهم يجدف على طريق الحق . وهم في الطمع
يتجرون بكم بأقوال مصنعة ، الذين دينونتهم منذ القديم لا تتوانى ، وهلاكهم لا ينعس
. لأنه إن كان الله لم يشفق على ملائكة قد أخطأوا ، بل في سلاسل الظلام طرحهم في
جهنم ، وسلمهم محروسين للقضاء . ولم يشفق على العالم القديم ، بل إنما حفظ نوحا
ثامنا كارزا للبر ، إذ جلب طوفانا على عالم الفجار وإذ رمد مدينتي سدوم وعمورة ، حكم عليهما
بالانقلاب ، واضعا عبرة للعتيدين أن يفجروا . وأنقذ لوطا البار ، مغلوبا من سيرة
الأردياء في الدعارة . إذ كان البار ، بالنظر والسمع وهو ساكن بينهم ، يعذب يوما
فيوما نفسه البارة بالأفعال الأثيمة ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
الإبركسيس
فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (أع 15 : 21 - 29)
لأن موسى منذ أجيال قديمة
، له في كل مدينة من يكرز به ، إذ يقرأ في المجامع كل سبت . حينئذ رأى الرسل
والمشايخ مع كل الكنيسة أن يختاروا رجلين منهم ، فيرسلوهما إلى أنطاكية مع بولس
وبرنابا يهوذا الملقب برسابا ، وسيلا ،
رجلين متقدمين في الإخوة . وكتبوا بأيديهم هكذا
الرسل والمشايخ والإخوة يهدون سلاما إلى الإخوة الذين من الأمم في أنطاكية
وسورية وكيليكية . إذ قد سمعنا أن أناسا خارجين من عندنا أزعجوكم بأقوال ، مقلبين
أنفسكم ، وقائلين أن تختتنوا وتحفظوا الناموس ، الذين نحن لم نأمرهم. رأينا وقد صرنا بنفس واحدة أن نختار رجلين
ونرسلهما إليكم مع حبيبينا برنابا وبولس . رجلين قد بذلا نفسيهما لأجل اسم ربنا
يسوع المسيح . فقد أرسلنا يهوذا وسيلا ، وهما يخبرانكم بنفس الأمور شفاها . لأنه
قد رأى الروح القدس ونحن ، أن لا نضع عليكم ثقلا أكثر ، غير هذه الأشياء الواجبة .
أن تمتنعوا عما ذبح للأصنام ، وعن الدم ، والمخنوق ، والزنا ، التي إن حفظتم
أنفسكم منها فنعما تفعلون . كونوا معافين ....
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
السنكسار
اليوم الثالث
والعشرون من شهر كيهك المبارك
نياحة
داود النبي والملك
في مثل هذا اليوم من سنة
2990 للعالم تنيح الملك العظيم النبي القديس الكريم داود بن يسى ، وهو ثاني ملك
على بني إسرائيل ، وأول من سار السيرة الفاضلة العادلة الكاملة من ملوكهم ، وكان
من سبط يهوذا من بيت لحم ، فأنتخبه الله ملكا على بني إسرائيل عندما خالف شأول بن
قيس أمر الله ، فأمر الله صموئيل النبي ان يمسح له واحدا من أولاد يسى ملكا ،
فأختار صموئيل الابن الأكبر ، الحسن الوجه ، القوي الجسم ، غير ان الله لم يقبله
وقال لصموئيل "لاتنظر إلى منظره وطول قامته لأني قد رفضته ، لأنه ليس كما
ينظر الإنسان ، لان الإنسان ينظر إلى العينين وأما الرب فانه ينظر إلى القلب
" ( 1صم 16 : 7 ) فعرض يسى أولاده أمام صموئيل فأختار داود ومسحه ملكا ، وكان
الله معه في كل أموره ، ولطهارة قلبه ووداعته . وقد تغلب على شأول الملك الذي حاول
قتله مرارا ، ومن ذلك ان شأول خرج مرة طالبا قتله فأدركه المساء ونام ، فجاء داود
النبي إليه وهو نائم وقطع طرف جبته سرا ليعرفه بأنه قد ظفر به وأبقاه حيا ( 1صم 24
: 1 22 ) . ثم وجده مرة أخرى نائما أيضا فأخذ داود رمحه وكوز الماء الذي كان عند
رأسه ولم يضره( 1صم 26 : 1 25 ) ولما حرضه إخوانه على قتله قال "حاشا لي من
قبل الرب ان أمد يدي إلى مسيح الرب" ( 1صم 16 : 11 ) ولما بشره إنسان بقتل شاول
عدوه قائلا "وقفت عليه وقتلته" حزن داود ومزق ثيابه ، ودعا واحدا من
الغلمان وقال له "تقدم ، أوقع به فضربه فمات" ( 2صم 1 : 1 15 ) . وقد
شرف الله هذا النبي عن سائر البشر إذ جمع فيه فضائل كثيرة ، كفضيلة الإتضاع ، فانه
كان نبيا وصديقا كاملا وملكا عادلا ، ومع كل ذلك كان يدعو ذاته كلبا ميتا وبرغوثا
( 1صم 24 : 14 ) وغير ذلك ، وقد مدحه الله بقوله "وجدت داود بن يسى رجلا حسب
قلبي" ( 1صم 13 : 22 ) ، وحرس الله أورشليم من اجله في حياته وبعد مماته وجعل
ملوك الشعب من نسله ، ودعا ذاته ابنه ، وتنبأ بسفر المزامير المنسوب له ، وهو سفر
مملوء من كل قول حسن وتعليم مفيد ، وكان داود في قوته ذا بأس مؤيدا من الله ، وذلك
انه لما كان صبيا صغيرا يرعى غنم أبيه هجم عليه تارة ذئب وتارة أسد ليفترسا الغنم
، فقتل الذئب وفسخ فكي الأسد ، وحدث لما تقابل جيش شاول بجيش الفلسطينيين ، وخرج
جليات الجبار الذي كان طوله ستة اذرع وشبر ، وهو متسلح بالحديد ، وبيده رمح في سمك
نول النساج ، وسنان رمحه ستمائة شاقل ، ومكث يجول بين عسكر الفلسطينيين ، ويفتخر
على بني إسرائيل مدة أربعين يومًا ، ولم يجسر أحد من العساكر ان يبارزه ، وكان داود
قد جاء ليفتقد أخوته ، فلما رآه وسمع كلامه غار غيرة إلهية وتقدم إليه وبيده
مقلاعه وخمسة حجارة ، فضحك منه جليات وافتري على الله فأجابه داود قائلا "
أنت تأتى إليك بسيف ورمح ، وانا أتى إليك باسم رب الجنود ، اله صفوف إسرائيل الذين
عيرتهم " ثم وضع داود الحجر في المقلاع وضرب به جليات ، فصدمه الحجر في جبهته
وسقط على وجهه إلى الأرض ، فجرد سيفه وقطع به رأسه ، وأزال العار عن بني إسرائيل (
1صم 17 ) ، وكانت حياة داود سبعين سنة ، منها ثلاثين قبل ان يمسح ملكا وقد كان
مولده قبل ميلاد السيد المسيح بآلف ومائة وعشرين سنة ...
صلاته تكون معنا آمين .
نياحة
القديس تيموثاوس السائح
في مثل هذا اليوم تنيح
القديس المجاهد تيموثاؤس السائح ، وقد ولد من أبوين محبين لله فربياه وأدباه بآداب
الكنيسة ، واشتاق إلى السيرة الرهبانية ، فقصد بعض الأديرة وترهب بها ، ثم احب
العزلة فانفرد في قلاية قريبة من الدير ، ومكث بها مدة عائشاً من عمل
يديه ، فاحتال عليه عدو الخير وظهر له في شكل امرأة راهبة أتت إليه لتشتري من عمل
يديه ولكثرة ترددها عليه صارت بينهما دالة ، وكانا يجتمعان للطعام على مائدة واحدة
، وبعد قليل فطن القديس إلى انها أحبولة من الشيطان لسقوطه في الخطية ، فتذكر ساعة
الموت وهول الدينونة ، ونهض هاربا من ذلك المكان ، فأرشده الله إلى مكان آخر تجري
فيه عين ماء وبجانبها نخلة ، فمكث هناك عاكفا على عبادته ونسكه ، وقد بلغ هذا الاب
من النسك مبلغا عظيما حتى ان الوحوش كانت تأنس به ، وقد استمر على هذا الحال مده
ثلاثين سنة ، خلالها طال شعره وأغناه عن الملابس ، ولما اكمل جهاده الحسن تنيح
بسلام ...
صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديًا
آمين .
مزمور
القداس
من
مزامير أبينا داود النبي (مز 99 : 6 ، 7)
موسى وهارون فى الكهنة
، وصموئيل فى الذين يدعون باسمه ، كانوا يدعون الرب وهو كان يستجيب لهم ، بعامود
الغمام كان يكلمهم ...
هلليلويا
إنجيل
القداس
من
إنجيل معلمنا متى البشير (مت 23 : 14 - 36)
ويل لكم أيها الكتبة
والفريسيون المراؤون لأنكم تأكلون بيوت الأرامل ، ولعلة تطيلون صلواتكم . لذلك
تأخذون دينونة أعظم . ويل لكم أيها الكتبة
والفريسيون المراؤون لأنكم تطوفون البحر والبر لتكسبوا دخيلا واحدا ، ومتى حصل
تصنعونه ابنا لجهنم أكثر منكم مضاعفا .
ويل لكم أيها القادة العميان القائلون من حلف بالهيكل فليس بشيء ، ولكن من حلف
بذهب الهيكل يلتزم . أيها
الجهال والعميان أيما أعظم الذهب أم
الهيكل الذي يقدس الذهب . ومن حلف بالمذبح فليس بشيء ، ولكن من حلف بالقربان الذي
عليه يلتزم . أيها الجهال والعميان أيما أعظم القربان أم المذبح الذي يقدس القربان
. فإن من حلف بالمذبح فقد حلف به وبكل ما عليه . ومن حلف بالهيكل فقد حلف به
وبالساكن فيه . ومن حلف بالسماء فقد حلف بعرش الله وبالجالس عليه . ويل لكم أيها
الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تعشرون النعنع والشبث والكمون ، وتركتم أثقل
الناموس الحق والرحمة والإيمان . كان
ينبغي أن تعملوا هذه ولا تتركوا تلك . أيها القادة العميان الذين يصفون عن البعوضة
ويبلعون الجمل . ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تنقون خارج الكأس
والصحفة ، وهما من داخل مملوآن اختطافا ودعارة . أيها الفريسي الأعمى نق أولا داخل
الكأس والصحفة لكي يكون خارجهما أيضا نقيا . ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون
المراؤون لأنكم تشبهون قبورا مبيضة تظهر من خارج جميلة ، وهي من داخل مملوءة عظام
أموات وكل نجاسة . هكذا أنتم أيضا من خارج
تظهرون للناس أبرارا ، ولكنكم من داخل مشحونون رياء وإثما . ويل لكم أيها الكتبة
والفريسيون المراؤون لأنكم تبنون قبور الأنبياء وتزينون مدافن الصديقين. وتقولون
لو كنا في أيام آبائنا لما شاركناهم في دم الأنبياء . فأنتم تشهدون على
أنفسكم أنكم أبناء قتلة الأنبياء . فاملأوا أنتم مكيال آبائكم . أيها
الحيات أولاد الأفاعي كيف تهربون من دينونة جهنم . لذلك ها أنا أرسل إليكم أنبياء
وحكماء وكتبة ، فمنهم تقتلون وتصلبون ، ومنهم تجلدون في مجامعكم ، وتطردون من
مدينة إلى مدينة . لكي يأتي عليكم كل دم زكي سفك على الأرض ، من دم هابيل الصديق
إلى دم زكريا بن برخيا الذي قتلتموه بين الهيكل والمذبح . الحق أقول لكم إن هذا
كله يأتي على هذا الجيل .......
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق