عيد عرس قانا الجليل
القراءات اليومية
يوم الجمعة
13 طوبة - 22 يناير
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 4 : 7 ، 8)
قد
كثروا من ثمرة الحنطة ، وخمرهم وزيتهم ، لأنك أنت وحدك يارب ، أسكنتني على الرجاء
...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
من إنجيل معلمنا متى البشير ( مت 19 : 1 - 12)
وَلَمَّا
أَكْمَلَ يَسُوعُ هَذَا الْكَلاَمَ انْتَقَلَ مِنَ الْجَلِيلِ وَجَاءَ إِلَى
تُخُومِ الْيَهُودِيَّةِ مِنْ عَبْرِ الأُرْدُنِّ . وَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ
كَثِيرَةٌ فَشَفَاهُمْ هُنَاكَ . وَجَاءَ إِلَيْهِ الْفَرِّيسِيُّونَ
لِيُجَرِّبُوهُ قَائِلِينَ لَهُ هَلْ يَحِلُّ لِلرَّجُلِ أَنْ يُطَلِّقَ
امْرَأَتَهُ لِكُلِّ سَبَبٍ
. فَأَجَابَ أَمَا
قَرَأْتُمْ أَنَّ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْبَدْءِ خَلَقَهُمَا ذَكَراً وَأُنْثَى . وَقَالَ
مِنْ أَجْلِ هَذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ
بِامْرَأَتِهِ وَيَكُونُ الاِثْنَانِ جَسَداً وَاحِداً . إِذاً لَيْسَا بَعْدُ
اثْنَيْنِ بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ . فالَّذِي جَمَعَهُ اللَّهُ لاَ يُفَرِّقُهُ
إِنْسَانٌ . فَسَأَلُوهُ فَلِمَاذَا أَوْصَى مُوسَى أَنْ يُعْطَى كِتَابُ
طَلاَقٍ فَتُطَلَّقُ
. قَالَ
لَهُمْ إِنَّ مُوسَى مِنْ أَجْلِ
قَسَاوَةِ قُلُوبِكُمْ أَذِنَ لَكُمْ أَنْ تُطَلِّقُوا نِسَاءَكُمْ . وَلَكِنْ
مِنَ الْبَدْءِ لَمْ يَكُنْ هَكَذَا . وَأَقُولُ لَكُمْ إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إِلاَّ بِسَبَبِ
الزِّنَا وَتَزَوَّجَ بِأُخْرَى يَزْنِي والَّذِي يَتَزَوَّجُ بِمُطَلَّقَةٍ
يَزْنِي . قَالَ لَهُ تَلاَمِيذُهُ إِنْ كَانَ هَكَذَا أَمْرُ الرَّجُلِ مَعَ
الْمَرْأَةِ فَلاَ يُوافِقُ أَنْ يَتَزَوَّجَ . فَقَالَ
لَهُمْ لَيْسَ الْجَمِيعُ يَقْبَلُونَ
هَذَا الْكَلاَمَ بَلِ الَّذِينَ أُعْطِيَ لَهُم . لأَنَّهُ يُوجَدُ خِصْيَانٌ
وُلِدُوا هَكَذَا مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِهِمْ وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَاهُمُ
النَّاسُ وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَوْا أَنْفُسَهُمْ لأَجْلِ مَلَكُوتِ
السَّمَاوَاتِ . مَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَقْبَلَ فَلْيَقْبَلْ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 104 : 15 ، 24)
الخمر
يفرح قلب الإنسان
، ويبهج وجهه
بالزيت ، كمثل ما عظمت أعمالك يارب ، كل شيء بحكمة صنعت …
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل
باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 4 : 43 – 54)
وَبَعْدَ
الْيَوْمَيْنِ خَرَجَ مِنْ هُنَاكَ وَمَضَى إِلَى الْجَلِيلِ ، لأَنَّ يَسُوعَ نَفْسَهُ شَهِدَ أَنْ لَيْسَ لِنَبِيٍّ كَرَامَةٌ فِي وَطَنِهِ . فَلَمَّا جَاءَ إِلَى الْجَلِيلِ قَبِلَهُ
الْجَلِيلِيُّونَ
، إِذْ
كَانُوا قَدْ عَايَنُوا كُلَّ مَا فَعَلَ فِي أُورُشَلِيمَ فِي الْعِيدِ ، لأَنَّهُمْ هُمْ أَيْضًا جَاءُوا إِلَى
الْعِيدِ
. فَجَاءَ
يَسُوعُ أَيْضًا إِلَى قَانَا الْجَلِيلِ ، حَيْثُ
صَنَعَ الْمَاءَ خَمْرًا
. وَكَانَ
خَادِمٌ لِلْمَلِكِ ابْنُهُ مَرِيضٌ فِي كَفْرِنَاحُومَ . هذَا إِذْ
سَمِعَ أَنَّ يَسُوعَ قَدْ جَاءَ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ إِلَى الْجَلِيلِ ، انْطَلَقَ إِلَيْهِ وَسَأَلَهُ أَنْ
يَنْزِلَ وَيَشْفِيَ ابْنَهُ لأَنَّهُ كَانَ مُشْرِفًا عَلَى الْمَوْتِ . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ لاَ تُؤْمِنُونَ إِنْ لَمْ تَرَوْا آيَاتٍ
وَعَجَائِبَ قَالَ لَهُ خَادِمُ الْمَلِكِ يَا سَيِّدُ ، انْزِلْ
قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ ابْنِي
. قَالَ لَهُ
يَسُوعُ اذْهَبْ . اِبْنُكَ
حَيٌّ . فَآمَنَ الرَّجُلُ بِالْكَلِمَةِ الَّتِي
قَالَهَا لَهُ يَسُوعُ
، وَذَهَبَ . وَفِيمَا هُوَ نَازِلٌ اسْتَقْبَلَهُ
عَبِيدُهُ وَأَخْبَرُوهُ قَائِلِينَ إِنَّ
ابْنَكَ حَيٌّ
.
فَاسْتَخْبَرَهُمْ عَنِ السَّاعَةِ الَّتِي فِيهَا أَخَذَ يَتَعَافَى ، فَقَالُوا لَهُ أَمْسِ فِي السَّاعَةِ السَّابِعَةِ تَرَكَتْهُ
الْحُمَّى
. فَفَهِمَ
الأَبُ أَنَّهُ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ الَّتِي قَالَ لَهُ فِيهَا يَسُوعُ إِنَّ ابْنَكَ حَيٌّ . فَآمَنَ
هُوَ وَبَيْتُهُ كُلُّهُ
. هذِهِ
أَيْضًا آيَةٌ ثَانِيَةٌ صَنَعَهَا يَسُوعُ لَمَّا جَاءَ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ
إِلَى الْجَلِيلِ
…
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل رومية (رو 6
: 3 – 16)
أَمْ
تَجْهَلُونَ أَنَّنَا كُلَّ مَنِ اعْتَمَدَ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ اعْتَمَدْنَا
لِمَوْتِهِ
، فَدُفِنَّا
مَعَهُ بِالْمَعْمُودِيَّةِ لِلْمَوْتِ ، حَتَّى
كَمَا أُقِيمَ الْمَسِيحُ مِنَ الأَمْوَاتِ ، بِمَجْدِ
الآبِ ، هكَذَا نَسْلُكُ نَحْنُ أَيْضًا فِي
جِدَّةِ الْحَيَاةِ
،
لأَنَّهُ إِنْ كُنَّا قَدْ صِرْنَا مُتَّحِدِينَ مَعَهُ بِشِبْهِ مَوْتِهِ ، نَصِيرُ أَيْضًا بِقِيَامَتِهِ . عَالِمِينَ هذَا أَنَّ إِنْسَانَنَا الْعَتِيقَ قَدْ صُلِبَ
مَعَهُ لِيُبْطَلَ جَسَدُ الْخَطِيَّةِ ، كَيْ لاَ
نَعُودَ نُسْتَعْبَدُ أَيْضًا لِلْخَطِيَّةِ . لأَنَّ
الَّذِي مَاتَ قَدْ تَبَرَّأَ مِنَ الْخَطِيَّةِ . فَإِنْ
كُنَّا قَدْ مُتْنَا مَعَ الْمَسِيحِ ، نُؤْمِنُ
أَنَّنَا سَنَحْيَا أَيْضًا مَعَهُ
. عَالِمِينَ
أَنَّ الْمَسِيحَ بَعْدَمَا أُقِيمَ مِنَ الأَمْوَاتِ لاَ يَمُوتُ أَيْضًا . لاَ يَسُودُ عَلَيْهِ الْمَوْتُ بَعْدُ . لأَنَّ الْمَوْتَ الَّذِي مَاتَهُ قَدْ
مَاتَهُ لِلْخَطِيَّةِ مَرَّةً وَاحِدَةً ،
وَالْحَيَاةُ الَّتِي يَحْيَاهَا فَيَحْيَاهَا ِللهِ . كَذلِكَ
أَنْتُمْ أَيْضًا احْسِبُوا أَنْفُسَكُمْ أَمْوَاتًا عَنِ الْخَطِيَّةِ ، وَلكِنْ أَحْيَاءً ِللهِ بِالْمَسِيحِ
يَسُوعَ رَبِّنَا
. إِذًا لاَ
تَمْلِكَنَّ الْخَطِيَّةُ فِي جَسَدِكُمُ الْمَائِتِ لِكَيْ تُطِيعُوهَا فِي
شَهَوَاتِهِ
، وَلاَ
تُقَدِّمُوا أَعْضَاءَكُمْ آلاَتِ إِثْمٍ لِلْخَطِيَّةِ ، بَلْ
قَدِّمُوا ذَوَاتِكُمْ للهِ كَأَحْيَاءٍ مِنَ الأَمْوَاتِ وَأَعْضَاءَكُمْ آلاَتِ
بِرّ ِللهِ
. فَإِنَّ
الْخَطِيَّةَ لَنْ تَسُودَكُمْ
، لأَنَّكُمْ
لَسْتُمْ تَحْتَ النَّامُوسِ بَلْ تَحْتَ النِّعْمَةِ . فَمَاذَا
إِذًا أَنُخْطِئُ لأَنَّنَا لَسْنَا تَحْتَ النَّامُوسِ بَلْ تَحْتَ النِّعْمَةِ حَاشَا أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الَّذِي
تُقَدِّمُونَ ذَوَاتِكُمْ لَهُ عَبِيدًا لِلطَّاعَةِ ، أَنْتُمْ
عَبِيدٌ لِلَّذِي تُطِيعُونَهُ إِمَّا لِلْخَطِيَّةِ لِلْمَوْتِ أَوْ لِلطَّاعَةِ
لِلْبِرِّ …
( نعمة اللـه الآب
فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة يوحنا الرسول الأولى (1يو 2 : 20 –
25)
وَأَمَّا
أَنْتُمْ فَلَكُمْ مَسْحَةٌ مِنَ الْقُدُّوسِ وَتَعْلَمُونَ كُلَّ شَيْءٍ . لَمْ أَكْتُبْ إِلَيْكُمْ لأَنَّكُمْ
لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ الْحَقَّ
، بَلْ
لأَنَّكُمْ تَعْلَمُونَهُ
، وَأَنَّ
كُلَّ كَذِبٍ لَيْسَ مِنَ الْحَقِّ
. مَنْ هُوَ
الْكَذَّابُ
، إِلاَّ
الَّذِي يُنْكِرُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ هذَا هُوَ ضِدُّ الْمَسِيحِ ، الَّذِي يُنْكِرُ الآبَ وَالابْنَ . كُلُّ مَنْ يُنْكِرُ الابْنَ لَيْسَ لَهُ
الآبُ أَيْضًا
، وَمَنْ
يَعْتَرِفُ بِالابْنِ فَلَهُ الآبُ أَيْضًا .أَمَّا
أَنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ فَلْيَثْبُتْ إِذًا فِيكُمْ . إِنْ ثَبَتَ فِيكُمْ مَا سَمِعْتُمُوهُ
مِنَ الْبَدْءِ
، فَأَنْتُمْ
أَيْضًا تَثْبُتُونَ فِي الابْنِ وَفِي الآبِ . وَهذَا
هُوَ الْوَعْدُ الَّذِي وَعَدَنَا هُوَ بِه الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ …
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في
العلم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى
إلى الأبد )
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 8 : 3 – 13)
وَأَمَّا
شَاوُلُ فَكَانَ يَسْطُو عَلَى الْكَنِيسَةِ ، وَهُوَ
يَدْخُلُ الْبُيُوتَ وَيَجُرُّ رِجَالاً وَنِسَاءً وَيُسَلِّمُهُمْ إِلَى
السِّجْنِ
.
فَالَّذِينَ تَشَتَّتُوا جَالُوا مُبَشِّرِينَ بِالْكَلِمَةِ . فَانْحَدَرَ فِيلُبُّسُ إِلَى مَدِينَةٍ
مِنَ السَّامِرَةِ وَكَانَ يَكْرِزُ لَهُمْ بِالْمَسِيحِ . وَكَانَ
الْجُمُوعُ يُصْغُونَ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِلَى مَا يَقُولُهُ فِيلُبُّسُ عِنْدَ
اسْتِمَاعِهِمْ وَنَظَرِهِمُ الآيَاتِ الَّتِي صَنَعَهَا ، لأَنَّ
كَثِيرِينَ مِنَ الَّذِينَ بِهِمْ أَرْوَاحٌ نَجِسَةٌ كَانَتْ تَخْرُجُ صَارِخَةً
بِصَوْتٍ عَظِيمٍ
.
وَكَثِيرُونَ مِنَ الْمَفْلُوجِينَ وَالْعُرْجِ شُفُوا . فَكَانَ
فَرَحٌ عَظِيمٌ فِي تِلْكَ الْمَدِينَةِ . وَكَانَ
قَبْلاً فِي الْمَدِينَةِ رَجُلٌ اسْمُهُ سِيمُونُ ،
يَسْتَعْمِلُ السِّحْرَ وَيُدْهِشُ شَعْبَ السَّامِرَةِ ، قِائِلاً
إِنَّهُ شَيْءٌ عَظِيمٌ . وَكَانَ
الْجَمِيعُ يَتْبَعُونَهُ مِنَ الصَّغِيرِ إِلَى الْكَبِيرِ قَائِلِينَ هذَا هُوَ
قُوَّةُ اللهِ الْعَظِيمَةُ
. وَكَانُوا
يَتْبَعُونَهُ لِكَوْنِهِمْ قَدِ انْدَهَشُوا زَمَانًا طَوِيلاً بِسِحْرِهِ . وَلكِنْ لَمَّا صَدَّقُوا فِيلُبُّسَ
وَهُوَ يُبَشِّرُ بِالأُمُورِ الْمُخْتَصَّةِ بِمَلَكُوتِ اللهِ وَبِاسْمِ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ
،
اعْتَمَدُوا رِجَالاً وَنِسَاءً
. وَسِيمُونُ
أَيْضًا نَفْسُهُ آمَنَ
. وَلَمَّا
اعْتَمَدَ كَانَ يُلاَزِمُ فِيلُبُّسَ ، وَإِذْ
رَأَى آيَاتٍ وَقُوَّاتٍ عَظِيمَةً تُجْرَى انْدَهَشَ …
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز
وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم الثالث عشر من شهر طوبة المبارك
عيد عرس قانا الجليل ( عيد سيدى صغير )
في
هذا اليوم تحتفل الكنيسة بتذكار الأعجوبة التي صنعها السيد المسيح في قانا الجليل
. وهي الأعجوبة الأولى التي صنعها السيد المسيح بعد العماد . وكان قد دعي والقديسة
مريم العذراء إلى العرس وكذلك بعض تلاميذه . ولما فرغت الخمر قالت السيدة العذراء
ليس لهم خمر . قال لها يسوع ما لي ولك يا امرأة . لم تأت ساعتي بعد ، ثم قالت أمه للخدام
مهما قال لكم فافعلوه . وكانت ستة أجران موضوعة هناك . قال لهم يسوع أملوا الأجران
ماء فملئوها إلى فوق . ثم قال لهم استقوا الآن وقدموا إلى رئيس المتكأ ، فقدموا
الخمر الذي تحول بأمره الإلهي فصار خمرا جيدا ، كما شهد رئيس المتكأ إذ قال للعريس
: " كل إنسان إنما يضع الخمر الجيدة أولا ومتي سكروا فحينئذ الدون . أما أنت
فقد أبقيت الخمر الجيدة إلى الآن . هذه بداية الآيات فعلها يسوع في قانا الجليل
واظهر مجده فأمن به تلاميذه " ...
له المجد مع
أبيه الصالح والروح القدس إلى الأبد آمين …
إستشهاد القديسة دميانة
في
مثل هذا اليوم إستشهدت القديسة دميانة . وكانت هذه العذراء العفيفة المجاهدة ابنة
مرقس والي البرلس والزعفران ووادي السيسبان . وكانت وحيدة لأبويها . ولما كان
عمرها سنة واحدة أخذها أبوها إلى الكنيسة التي بدير الميمة وقدم النذور والشموع
والقرابين ليبارك الله فيها ويحفظها له . ولما بلغت من العمر خمس عشرة سنة أراد ان
يزوجها فرفضت وأعلمته أنها قد نذرت نفسها عروسا للسيد المسيح . وإذ رأت ان والدها
قد سر بذلك طلبت منه ايضا ان يبني لها مسكنا منفردا تتعبد في هي وصاحباتها . فأجاب
سؤالها . وبنى لها المسكن الذي أرادته ، فسكنت فيه مع أربعين عذراء ، كن يقضين
اغلب أوقاتهن في مطالعة الكتاب المقدس والعبادة الحارة . وبعد زمن أرسل دقلديانوس
الملك ، واحضر مرقس والد القديسة دميانة وأمره ان يسجد للأوثان . فامتنع أولا غير
انه بعد ان لاطفه الملك ، انصاع لأمره وسجد للأوثان . وترك خالق الأكوان ولما عاد
مرقس إلى مقر ولايته ، وعلمت القديسة بما عمله والدها ، أسرعت إليه ودخلت بدون
سلام أو تحية وقالت له : ما هذا الذي سمعته عنك ؟ كنت أود ان يأتيني خبر موتك ، من
ان اسمع عنك انك تركت عنك الإله الذي جبلك من العدم إلى الوجود ، وسجدت لمصنوعات
الأيدي . اعلم انك ان لم ترجع عما أنت عليه الآن ، ولم تترك عبادة الأحجار ، فلست
بوالدي ولا انا ابنتك ، ثم تركته وخرجت . فتأثر مرقس من كلام ابنته وبكى بكاء مرا
، وأسرع إلى دقلديانوس واعترف بالسيد المسيح . ولما عجز الملك عن إقناعه بالوعد
والوعيد أمر فقطعوا رأسه . وإذ علم دقلديانوس ان الذي حول مرقس عن عبادة الأوثان
هي دميانة ابنته ، أرسل إليها أميرا ، وأمره ان يلاطفها أولا ، وان لم تطعه يقطع
رأسها . فذهب إليها الأمير ومعه مئة جندي وآلات العذاب . ولما وصل إلى قصرها دخل
إليها وقال لها : انا رسول من قبل دقلديانوس الملك ، جئت أدعوك بناء على أمره ان
تسجدي لألهته ، لينعم لك بما تريدين . فصاحت به القديسة دميانة قائلة : شجب الله
الرسول ومن أرسله ، أما تستحون ان تسموا الأحجار الأخشاب آلهة ، وهي لا يسكنها إلا
شياطين . ليس اله في السماء وعلى الأرض إلا اله واحد . الاب والابن والروح القدس ،
الخالق الأزلي الأبدي مالئ كل مكان ، عالم الأسرار قبل كونها ، وهو الذي يطرحكم في
الجحيم حيث العذاب الدائم ، أما انا فإني عبدة سيدي ومخلصي يسوع المسيح وأبيه
الصالح والروح القدس الثالوث الأقدس ، به اعترف ، وعليه أتوكل ، وباسمه أموت ، وبه
أحيا إلى الأبد . فغضب الأمير وأمر ان توضع بين هنبازين ويتولى أربعة جنود عصرها
فجرى دمها على الأرض . وكانت العذارى واقفات يبكين عليها . ولما أودعوها السجن ظهر
لها ملاك الرب ومس جسدها بأجنحته النورانية ، فشفيت من جميع جراحاتها . وقد تفنن
الأمير في تعذيب القديسة ديانة ، تارة بتمزيق لحمها وتارة بوضعها في شحم وزيت مغلي
، وفي كل ذلك كان الرب يقيمها سالمة . ولما رأى الأمير ان جميع محأولاته قد فشلت
أمام ثبات هذه العذراء الطاهرة ، أمر بقطع رأسها هي وجميع من معها من العذارى
العفيفات . فنلن جميعهن إكليل الشهادة …
صلاتهن تكون معنا . آمين.
نياحة القديس ثاؤفيلس الراهب
في
مثل هذا اليوم تنيح القديس ثاؤفيلس الراهب ، الذي كان الابن الوحيد لملك إحدى
جزائر رومية ، فرباه احسن تربية ، وهذبه بالآداب المسيحية . ولما بلغ من العمر
اثنتي عشرة سنة ، قرأ رسائل لسان العطر بولس ، فوجد في الرسالة إلى العبرانيين قوله
: " أنت يا رب في البدء أسست الأرض ، والسموات هي عمل يديك . هي تبيد ولكن
أنت تبقى وكلها كثوب تبلي . وكرداء تطويها فتتغير . ولكن أنت أنت وسنوك لن تفنى
" وقرأ في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس : " حسن للرجل ان لا يمس امرأة
. ولكن لسبب الزنا ليكن لكل وحد امرأته وليكن لكل واحدة رجلها . . . لأني أريد ان
يكون جميع الناس كما انا . . . وأظن انا ايضا عندي روح الله " وقرا ايضا في
الإنجيل المقدس قول سيدنا : " ان أردت ان تكون كاملا فاذهب وبع أملاكك وأعط
الفقراء فيكون لك كنز في السماء وتعال اتبعني " فترك بيت أبيه وكل ما له ،
وخرج متنكرا ، وصار يتنقل من دير إلى دير ، إلى ان وصل الإسكندرية ، ومنها مضى إلى
دير الزجاج . فلما رآه القديس بقطر رئيس الدير ، علم من النعمة التي فيه انه من
أولاد الملوك ، فتلقاه ببشاشة وباركه ، ثم استفسر عن أمره فاعلمه به . فتعجب الاب
ومجد الله وقبله في الدير . ولما رأى نجاحه في الفضيلة ونشاطه ، البسه الإسكيم
المقدس . وبعد عشر سنوات ، آتى جند من قبل أبيه وآخذوه رغما عن رئيس الدير . فلما
وصل إلى أبيه لم يعرفه لان النسك كان قد غير شكله ، فعرفه القديس بنفسه ففرح كثيرا
بلقائه . وشرع القديس في وعظ أبيه مبينا له حالة الموت والحياة وهول الدينونة وغير
ذلك حتى اثر كلامه في قلب والده . فنزع التاج عن رأسه تاركا الملك لأخيه . وذهب هو
وامرأته والقديس ثاؤفيلس ابنهما إلى دير الزجاج حيث ترهبا وأقام مع ولده . أما
والدته فقد ترهبت بدير الراهبات . وعاش الجميع بالنسك والعبادة ة عمل الفضائل حتى
أخر أيامهم . ولما اكملوا جهادهم الصالح تنيحوا بسلام …
صلاتهم تكون معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً. آمين.
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 77 : 14 ، 16)
أنت
هو الله صانع العجائب
، أظهرت فى
الشعوب قوتك
، خلصت
بذراعك شعبك
، أبصرتك
المياه يا الله ففزعت
...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 2 : 1 – 11)
وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ كَانَ عُرْسٌ فِي قَانَا
الْجَلِيلِ
، وَكَانَتْ
أُمُّ يَسُوعَ هُنَاكَ
. وَدُعِيَ
أَيْضًا يَسُوعُ وَتَلاَمِيذُهُ إِلَى الْعُرْسِ . وَلَمَّا
فَرَغَتِ الْخَمْرُ، قَالَتْ أُمُّ يَسُوعَ لَهُ لَيْسَ لَهُمْ خَمْرٌ. قَالَ لَهَا يَسُوعُ مَا
لِي وَلَكِ يَا امْرَأَةُ لَمْ تَأْتِ
سَاعَتِي بَعْدُ
. قَالَتْ
أُمُّهُ لِلْخُدَّامِ مَهْمَا قَالَ لَكُمْ فَافْعَلُوهُ . وَكَانَتْ
سِتَّةُ أَجْرَانٍ مِنْ حِجَارَةٍ مَوْضُوعَةً هُنَاكَ ، حَسَبَ
تَطْهِيرِ الْيَهُودِ
، يَسَعُ
كُلُّ وَاحِدٍ مِطْرَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةً . قَالَ
لَهُمْ يَسُوعُ امْلأُوا الأَجْرَانَ
مَاءً . فَمَلأُوهَا إِلَى فَوْقُ . ثُمَّ قَالَ لَهُمُ اسْتَقُوا الآنَ وَقَدِّمُوا إِلَى رَئِيسِ
الْمُتَّكَإِ
.
فَقَدَّمُوا
. فَلَمَّا
ذَاقَ رَئِيسُ الْمُتَّكَإِ الْمَاءَ الْمُتَحَوِّلَ خَمْرًا ، وَلَمْ يَكُنْ يَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هِيَ ، لكِنَّ الْخُدَّامَ الَّذِينَ كَانُوا قَدِ
اسْتَقَوُا الْمَاءَ عَلِمُوا
، دَعَا
رَئِيسُ الْمُتَّكَإِ الْعَرِيسَ وَقَالَ لَهُ كُلُّ إِنْسَانٍ إِنَّمَا يَضَعُ الْخَمْرَ
الْجَيِّدَةَ أَوَّلاً
، وَمَتَى
سَكِرُوا فَحِينَئِذٍ الدُّونَ
. أَمَّا
أَنْتَ فَقَدْ أَبْقَيْتَ الْخَمْرَ الْجَيِّدَةَ إِلَى الآنَ . هذِهِ
بِدَايَةُ الآيَاتِ فَعَلَهَا يَسُوعُ فِي قَانَا الْجَلِيلِ ، وَأَظْهَرَ مَجْدَهُ ، فَآمَنَ بِهِ تَلاَمِيذُهُ …
( والمجد للـه دائما
)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق