القراءات اليومية
يوم الجمعة
10 هاتور - 20 نوفمبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 68 : 25 ،
26)
يُبادر الرؤساء إلى كل
المرتلين ، فى وسط صبايا ضارباتٍ بالدفوف ، فى الكنائس باركوا الله ، والرب من
ينابيع إسرائيل ...
هلليلويا
+ + + + +
+ + + + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 26 : 6 -
13)
وَفِيمَا كَانَ يَسُوعُ فِي
بَيْتِ عَنْيَا فِي بَيْتِ سِمْعَانَ الأَبْرَصِ . تَقَدَّمَتْ إِلَيْهِ امْرَأَةٌ
مَعَهَا قَارُورَةُ طِيبٍ كَثِيرِ الثَّمَنِ فَسَكَبَتْهُ عَلَى رَأْسِهِ وَهُوَ
مُتَّكِئٌ . فَلَمَّا رَأَى تَلاَمِيذُهُ ذَلِكَ اغْتَاظُوا قَائِلِينَ لِمَاذَا هَذَا الإِتْلاَفُ . لأَنَّهُ كَانَ
يُمْكِنُ أَنْ يُبَاعَ هَذَا الطِّيبُ بِكَثِيرٍ وَيُعْطَى لِلْفُقَرَاءِ . فَعَلِمَ
يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ لِمَاذَا تُزْعِجُونَ الْمَرْأَةَ ، فَإِنَّهَا قَدْ
عَمِلَتْ بِي عَمَلاً حَسَناً . لأَنَّ الْفُقَرَاءَ مَعَكُمْ فِي كُلِّ حِينٍ
وَأَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مَعَكُمْ فِي كُلِّ حِينٍ . فَإِنَّهَا إِذْ سَكَبَتْ
هَذَا الطِّيبَ عَلَى جَسَدِي إِنَّمَا فَعَلَتْ ذَلِكَ لأَجْلِ تَكْفِينِي . اَلْحَقَّ
أَقُولُ لَكُمْ حَيْثُمَا يُكْرَزْ بِهَذَا الإِنْجِيلِ فِي كُلِّ الْعَالَمِ
يُخْبَرْ أَيْضاً بِمَا فَعَلَتْهُ هَذِهِ تَذْكَاراً لَهَا ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + +
+ + + + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي ( مز 8 : 2 -
3 )
من أفواه الأطفال والرضعان ،
هيأت سبحاً ، لأني أرى السموات أعمال يديك ، القمر والنجوم أنت أسستها ...
هلليلويا
+ + + + +
+ + + + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 4 : 15
- 24)
قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ يَا
سَيِّدُ أَعْطِنِي هَذَا الْمَاءَ لِكَيْ لاَ أَعْطَشَ وَلاَ آتِيَ إِلَى هُنَا
لأَسْتَقِيَ . قَالَ لَهَا يَسُوعُ اذْهَبِي
وَادْعِي زَوْجَكِ وَتَعَالَيْ إِلَى هَهُنَا .
أَجَابَتِ الْمَرْأَةُ لَيْسَ لِي زَوْجٌ
. قَالَ لَهَا يَسُوعُ حَسَناً قُلْتِ لَيْسَ لِي زَوْجٌ . لأَنَّهُ كَانَ لَكِ خَمْسَةُ أَزْوَاجٍ
وَالَّذِي لَكِ الآنَ لَيْسَ هُوَ زَوْجَكِ . هَذَا قُلْتِ بِالصِّدْقِ . قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ يَا سَيِّدُ أَرَى
أَنَّكَ نَبِيٌّ ، آبَاؤُنَا سَجَدُوا فِي
هَذَا الْجَبَلِ وَأَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنَّ فِي أُورُشَلِيمَ الْمَوْضِعَ
الَّذِي يَنْبَغِي أَنْ يُسْجَدَ فِيهِ .
قَالَ لَهَا يَسُوعُ يَا امْرَأَةُ صَدِّقِينِي أَنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ
لاَ فِي هَذَا الْجَبَلِ وَلاَ فِي أُورُشَلِيمَ تَسْجُدُونَ لِلآبِ . أَنْتُمْ تَسْجُدُونَ لِمَا لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ
أَمَّا نَحْنُ فَنَسْجُدُ لِمَا نَعْلَمُ - لأَنَّ الْخلاَصَ هُوَ مِنَ الْيَهُودِ
. وَلَكِنْ تَأْتِي سَاعَةٌ وَهِيَ الآنَ
حِينَ السَّاجِدُونَ الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ لِلآبِ بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ
لأَنَّ الآبَ طَالِبٌ مِثْلَ هَؤُلاَءِ السَّاجِدِينَ لَهُ . اَللَّهُ رُوحٌ وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ
فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + +
+ + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى
أهل أفسس (اف 5 : 8 - 21)
لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ
قَبْلاً ظُلْمَةً وَأَمَّا الآنَ فَنُورٌ فِي الرَّبِّ . اسْلُكُوا كَأَوْلاَدِ
نُورٍ . لأَنَّ ثَمَرَ الرُّوحِ هُوَ فِي
كُلِّ صَلاَحٍ وَبِرٍّ وَحَقٍّ .
مُخْتَبِرِينَ مَا هُوَ مَرْضِيٌّ عِنْدَ الرَّبِّ . وَلاَ تَشْتَرِكُوا فِي أَعْمَالِ الظُّلْمَةِ
غَيْرِ الْمُثْمِرَةِ بَلْ بِالْحَرِيِّ وَبِّخُوهَا . لأَنَّ الأُمُورَ الْحَادِثَةَ مِنْهُمْ سِرّاً
ذِكْرُهَا أَيْضاً قَبِيحٌ . وَلَكِنَّ
الْكُلَّ إِذَا تَوَبَّخَ يُظْهَرُ بِالنُّورِ . لأَنَّ كُلَّ مَا أُظْهِرَ فَهُوَ
نُورٌ . لِذَلِكَ يَقُولُ اسْتَيْقِظْ أَيُّهَا النَّائِمُ وَقُمْ مِنَ
الأَمْوَاتِ فَيُضِيءَ لَكَ الْمَسِيحُ .
فَانْظُرُوا كَيْفَ تَسْلُكُونَ بِالتَّدْقِيقِ ، لاَ كَجُهَلاَءَ بَلْ
كَحُكَمَاءَ . مُفْتَدِينَ الْوَقْتَ
لأَنَّ الأَيَّامَ شِرِّيرَةٌ . مِنْ
أَجْلِ ذَلِكَ لاَ تَكُونُوا أَغْبِيَاءَ بَلْ فَاهِمِينَ مَا هِيَ مَشِيئَةُ
الرَّبِّ . وَلاَ تَسْكَرُوا بِالْخَمْرِ
الَّذِي فِيهِ الْخَلاَعَةُ ، بَلِ امْتَلِئُوا بِالرُّوحِ . مُكَلِّمِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً بِمَزَامِيرَ
وَتَسَابِيحَ وَأَغَانِيَّ رُوحِيَّةٍ ، مُتَرَنِّمِينَ وَمُرَتِّلِينَ فِي
قُلُوبِكُمْ لِلرَّبِّ . شَاكِرِينَ كُلَّ
حِينٍ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ فِي اسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، لِلَّهِ
وَالآبِ . خَاضِعِينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ
فِي خَوْفِ اللهِ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
+ + + + +
+ + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الأولى (1بط
3 : 5 - 14 )
فَإِنَّهُ هَكَذَا كَانَتْ
قَدِيماً النِّسَاءُ الْقِدِّيسَاتُ أَيْضاً الْمُتَوَكِّلاَتُ عَلَى اللهِ ،
يُزَيِّنَّ أَنْفُسَهُنَّ خَاضِعَاتٍ لِرِجَالِهِنَّ . كَمَا كَانَتْ سَارَةُ تُطِيعُ إِبْرَاهِيمَ
دَاعِيَةً إِيَّاهُ سَيِّدَهَا . الَّتِي
صِرْتُنَّ أَوْلاَدَهَا ، صَانِعَاتٍ خَيْراً ، وَغَيْرَ خَائِفَاتٍ خَوْفاً الْبَتَّةَ
. كَذَلِكُمْ أَيُّهَا الرِّجَالُ كُونُوا
سَاكِنِينَ بِحَسَبِ الْفِطْنَةِ مَعَ الإِنَاءِ النِّسَائِيِّ كَالأَضْعَفِ ، مُعْطِينَ
إِيَّاهُنَّ كَرَامَةً كَالْوَارِثَاتِ أَيْضاً مَعَكُمْ نِعْمَةَ الْحَيَاةِ ،
لِكَيْ لاَ تُعَاقَ صَلَوَاتُكُمْ .
وَالنِّهَايَةُ ، كُونُوا جَمِيعاً مُتَّحِدِي الرَّأْيِ بِحِسٍّ وَاحِدٍ ،
ذَوِي مَحَبَّةٍ أَخَوِيَّةٍ ، مُشْفِقِينَ ، لُطَفَاءَ . غَيْرَ مُجَازِينَ عَنْ شَرٍّ بِشَرٍّ أَوْ
عَنْ شَتِيمَةٍ بِشَتِيمَةٍ ، بَلْ بِالْعَكْسِ مُبَارِكِينَ ، عَالِمِينَ
أَنَّكُمْ لِهَذَا دُعِيتُمْ لِكَيْ تَرِثُوا بَرَكَةً . لأَنَّ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُحِبَّ الْحَيَاةَ
وَيَرَى أَيَّاماً صَالِحَةً ، فَلْيَكْفُفْ لِسَانَهُ عَنِ الشَّرِّ وَشَفَتَيْهِ
أَنْ تَتَكَلَّمَا بِالْمَكْرِ .
لِيُعْرِضْ عَنِ الشَّرِّ وَيَصْنَعِ الْخَيْرَ ، لِيَطْلُبِ السَّلاَمَ
وَيَجِدَّ فِي أَثَرِهِ . لأَنَّ عَيْنَيِ
الرَّبِّ عَلَى الأَبْرَارِ وَأُذْنَيْهِ إِلَى طَلِبَتِهِمْ ، وَلَكِنَّ وَجْهَ الرَّبِّ
ضِدُّ فَاعِلِي الشَّرِّ . فَمَنْ
يُؤْذِيكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُتَمَثِّلِينَ بِالْخَيْرِ وَلَكِنْ وَإِنْ
تَأَلَّمْتُمْ مِنْ أَجْلِ الْبِرِّ فَطُوبَاكُمْ . وَأَمَّا خَوْفَهُمْ فَلاَ
تَخَافُوهُ وَلاَ تَضْطَرِبُوا ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
+ + + + +
+ + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل
الأطهار (أع 21 : 5 - 14)
وَلَكِنْ لَمَّا
اسْتَكْمَلْنَا الأَيَّامَ خَرَجْنَا ذَاهِبِينَ وَهُمْ جَمِيعاً يُشَيِّعُونَنَا
مَعَ النِّسَاءِ وَالأَوْلاَدِ إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ . فَجَثَوْنَا عَلَى
رُكَبِنَا عَلَى الشَّاطِئِ وَصَلَّيْنَا .
وَلَمَّا وَدَّعْنَا بَعْضُنَا بَعْضاً صَعِدْنَا إِلَى السَّفِينَةِ .
وَأَمَّا هُمْ فَرَجَعُوا إِلَى خَاصَّتِهِمْ .
وَلَمَّا أَكْمَلْنَا السَّفَرَ فِي الْبَحْرِ مِنْ صُورَ أَقْبَلْنَا
إِلَى بُتُولِمَايِسَ فَسَلَّمْنَا عَلَى الإِخْوَةِ وَمَكَثْنَا عِنْدَهُمْ
يَوْماً وَاحِداً . ثُمَّ خَرَجْنَا فِي
الْغَدِ نَحْنُ رُفَقَاءَ بُولُسَ وَجِئْنَا إِلَى قَيْصَرِيَّةَ فَدَخَلْنَا
بَيْتَ فِيلُبُّسَ الْمُبَشِّرِ إِذْ كَانَ وَاحِداً مِنَ السَّبْعَةِ وَأَقَمْنَا
عِنْدَهُ . وَكَانَ لِهَذَا أَرْبَعُ
بَنَاتٍ عَذَارَى كُنَّ يَتَنَبَّأْنَ .
وَبَيْنَمَا نَحْنُ مُقِيمُونَ أَيَّاماً كَثِيرَةً انْحَدَرَ مِنَ
الْيَهُودِيَّةِ نَبِيٌّ اسْمُهُ أَغَابُوسُ .
فَجَاءَ إِلَيْنَا وَأَخَذَ مِنْطَقَةَ بُولُسَ وَرَبَطَ يَدَيْ نَفْسِهِ
وَرِجْلَيْهِ وَقَالَ هَذَا يَقُولُهُ الرُّوحُ الْقُدُسُ الرَّجُلُ الَّذِي لَهُ
هَذِهِ الْمِنْطَقَةُ هَكَذَا سَيَرْبُطُهُ الْيَهُودُ فِي أُورُشَلِيمَ وَيُسَلِّمُونَهُ
إِلَى أَيْدِي الأمم . فَلَمَّا سَمِعْنَا
هَذَا طَلَبْنَا إِلَيْهِ نَحْنُ وَالَّذِينَ مِنَ الْمَكَانِ أَنْ لاَ يَصْعَدَ
إِلَى أُورُشَلِيمَ . فَأَجَابَ بُولُسُ مَاذَا
تَفْعَلُونَ ، تَبْكُونَ وَتَكْسِرُونَ قَلْبِي . لأَنِّي مُسْتَعِدٌّ لَيْسَ أَنْ
أُرْبَطَ فَقَطْ بَلْ أَنْ أَمُوتَ أَيْضاً فِي أُورُشَلِيمَ لأَجْلِ اسْمِ
الرَّبِّ يَسُوعَ . وَلَمَّا لَمْ يُقْنَعْ سَكَتْنَا قَائِلِينَ لِتَكُنْ
مَشِيئَةُ الرَّبِّ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+ + + + + +
+ + + + + + + +
السنكسار
اليوم العاشر من شهر هاتور المبارك
إستشهاد العذارى الخمسين وأمهن صوفيا
في مثل هذا اليوم إستشهدت
القديسات الطاهرات ، والعذارى الراهبات الخمسون وأمهن صوفية ، هؤلاء القديسات كن
من بلاد مختلفة ، وقد جمعتهن المحبة الإلهية والسيرة النسكية ، فاقمن بدير للعذارى
بالرها ، وكانت القديسة صوفية رئيسة هذا الدير مملوءة من كل حكمة ونعمة ، فربتهن
تربية روحانية حتى صرن كملائكة الله على الأرض ، مداومات على الأصوام والصلوات
والقراءة في الكتب الإلهية وأخبار الرهبان ، وكان منهن من أقامت في الدير سبعين
سنة ، ومنهن من هي في ريعان الشباب ، ولكن ثابتة الإيمان ، قوية اليقين ، ولما سمع
يوليانوس الملك العاصي ان سابور ملك الفرس عزم على محاربته ، عبأ جيشه وسار إليه ،
وكانت مدينة الرها في طريقه ، وإذ عبر على دير هؤلاء العذارى أمر الجند بقتل من
فيه ونهبه ، فنفذ الجند الأمر ، وقطعوا الراهبات بالسيف أربا أربا ، ونهبوا كل ما
وجدوه ، وقد انتقم الله من هذا الملك الشرير بطعنه سهم في الحرب من يد فارس ( قيل
انه الشهيد مرقوريوس فخر صريعا عن ظهر جواده ومات سنة 363 م ، أما العذارى فقد نلن
إكليل الشهادة ...
صلاتهم
تكون معنا آمين ،
إجتماع مجمع بروما بسبب عيد الغطاس والصوم
الكبير
في مثل هذا اليوم اجتمع
مجمع مقدس برومية في أيام فكتور بابا رومية وديمتريوس بابا الإسكندرية . وسبب
انعقاد هذا المجمع ان المسيحيين كانوا يحتفلون بعيد الغطاس ثم يصومون ابتداء من
اليوم الذي يليه . ويفطرون في اليوم الثاني والعشرين من شهر أمشير . وبعد أيام
يصومون أسبوع الآلام ثم يعيدون عيد القيامة المجيد . ولما قدم القديس ديمتريوس
بطريركا على كرسي الإسكندرية ، أنار الله عقله بالنعمة الإلهية ، فقرا كتب الكنيسة
وشرح أكثرها . ووضع قواعد حساب الأصوام والأعياد المتنقلة التي نحتفل بها إلى
وقتنا الحاضر . وأرسل نسخا منها إلى الأب فكتور بطريرك رومية والأب مكسيموس بطريرك
أنطاكية والأب أغابيوس أسقف أورشليم . ولما وصلت هذه الرسالة إلى الأب فكتور قرأها
فاستحسنها كثيرا وجمع أربعة عشر عالما من أساقفة كرسيه وجماعة من علماء القسوس ،
فحصوها فاقروها ونشروها في جميع بلادهم . وبذلك ترتب الصوم المقدس والفصح المجيد
كما هو الآن في كنيستنا القبطية الأرثوذكسية ...
لإلهنا
المجد دائمًا أبديًا آمين .
+ + + + +
+ + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 45 : 14 - 15)
يدخلن إلى الملك عذارى فى
إثرها ، جميع أقربائها إليه يقدمن ، يبلغن بفرحٍ وابتهاج ، يدخلن إلى هيكل الملك
...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 25 : 1 -
13)
حِينَئِذٍ يُشْبِهُ
مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ عَشْرَ عَذَارَى أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَخَرَجْنَ
لِلِقَاءِ الْعَرِيسِ . وَكَانَ خَمْسٌ
مِنْهُنَّ حَكِيمَاتٍ وَخَمْسٌ جَاهِلاَتٍ .
أَمَّا الْجَاهِلاَتُ فَأَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَلَمْ يَأْخُذْنَ
مَعَهُنَّ زَيْتاً . وَأَمَّا الْحَكِيمَاتُ
فَأَخَذْنَ زَيْتاً فِي آنِيَتِهِنَّ مَعَ مَصَابِيحِهِنَّ . وَفِيمَا أَبْطَأَ الْعَرِيسُ نَعَسْنَ
جَمِيعُهُنَّ وَنِمْنَ . فَفِي نِصْفِ
اللَّيْلِ صَارَ صُرَاخٌ هُوَذَا
الْعَرِيسُ مُقْبِلٌ فَاخْرُجْنَ لِلِقَائِهِ ، فَقَامَتْ جَمِيعُ أُولَئِكَ
الْعَذَارَى وَأَصْلَحْنَ مَصَابِيحَهُنَّ .
فَقَالَتِ الْجَاهِلاَتُ لِلْحَكِيمَاتِ أَعْطِينَنَا مِنْ زَيْتِكُنَّ
فَإِنَّ مَصَابِيحَنَا تَنْطَفِئُ فَأَجَابَتِ الْحَكِيمَاتُ لَعَلَّهُ لاَ
يَكْفِي لَنَا وَلَكُنَّ بَلِ اذْهَبْنَ إِلَى الْبَاعَةِ وَابْتَعْنَ لَكُنَّ . وَفِيمَا هُنَّ ذَاهِبَاتٌ لِيَبْتَعْنَ جَاءَ
الْعَرِيسُ وَالْمُسْتَعِدَّاتُ دَخَلْنَ مَعَهُ إِلَى الْعُرْسِ وَأُغْلِقَ
الْبَابُ . أَخِيراً جَاءَتْ بَقِيَّةُ
الْعَذَارَى أَيْضاً قَائِلاَتٍ يَا سَيِّدُ يَا سَيِّدُ افْتَحْ لَنَا . فَأَجَابَ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُنَّ إِنِّي مَا
أَعْرِفُكُنَّ . فَاسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ
لاَ تَعْرِفُونَ الْيَوْمَ وَلاَ السَّاعَةَ الَّتِي يَأْتِي فِيهَا ابْنُ
الإِنْسَانِ ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق