القراءات اليومية
يوم الخميس
18 بابة - 29 أكتوبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 89 : 36 ،
29)
وأجعل ذريته إلى دهر الداهرين
وكرسيه مثل الشمس قدامى ونسله إلى دهر الدهر يدوم وكرسيه مثل أيام السماء ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( لو 9 : 18
– 27 )
وَفِيمَا هُوَ يُصَلِّي عَلَى
انْفِرَادٍ كَانَ التَّلاَمِيذُ مَعَهُ . فَسَأَلَهُمْ : مَنْ تَقُولُ الْجُمُوعُ إِنِّي
أَنَا . فَأَجَابُوا يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ . وَآخَرُونَ إِيلِيَّا . وَآخَرُونَ
إِنَّ نَبِيّاً مِنَ الْقُدَمَاءِ قَامَ . فَقَالَ لَهُمْ وَأَنْتُمْ مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا فَأَجَابَ
بُطْرُسُ مَسِيحُ اللهِ . فَانْتَهَرَهُمْ وَأَوْصَى أَنْ لاَ يَقُولُوا ذَلِكَ لأَحَدٍ
. قَائِلاً إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنَّ ابْنَ
الإِنْسَانِ يَتَأَلَّمُ كَثِيراً وَيُرْفَضُ مِنَ الشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ
وَالْكَتَبَةِ وَيُقْتَلُ وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ . وَقَالَ لِلْجَمِيعِ
إِنْ أَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَأْتِيَ وَرَائِي
فَلْيُنْكِرْ نَفْسَهُ وَيَحْمِلْ صَلِيبَهُ كُلَّ يَوْمٍ وَيَتْبَعْنِي . فَإِنَّ
مَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَلِّصَ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا وَمَنْ يُهْلِكُ نَفْسَهُ مِنْ أَجْلِي
فَهَذَا يُخَلِّصُهَا . لأَنَّهُ مَاذَا يَنْتَفِعُ الإِنْسَانُ لَوْ رَبِحَ الْعَالَمَ
كُلَّهُ وَأَهْلَكَ نَفْسَهُ أَوْ خَسِرَهَا . لأَنَّ مَنِ اسْتَحَى بِي وَبِكَلاَمِي
فَبِهَذَا يَسْتَحِي ابْنُ الإِنْسَانِ مَتَى جَاءَ بِمَجْدِهِ وَمَجْدِ الآبِ وَالْمَلاَئِكَةِ
الْقِدِّيسِينَ . حَقّاً أَقُولُ لَكُمْ : إِنَّ مِنَ الْقِيَامِ هَهُنَا قَوْماً
لاَ يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوْا مَلَكُوتَ اللهِ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 107 : 32 ،
41 ، 42)
فيرفعوه فى كنيسة شعبه وليباركوه
فى مجلس الشيوخ جعل أبوة مثل الخراف يبصر المستقيمون ويفرحون ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا مرقس البشير ( مر 8 : 22
– 29 )
وَجَاءَ إِلَى بَيْتِ صَيْدَا
فَقَدَّمُوا إِلَيْهِ أَعْمَى وَطَلَبُوا إِلَيْهِ أَنْ يَلْمِسَهُ . فَأَخَذَ بِيَدِ
الأَعْمَى وَأَخْرَجَهُ إِلَى خَارِجِ الْقَرْيَةِ وَتَفَلَ فِي عَيْنَيْهِ وَوَضَعَ
يَدَيْهِ عَلَيْهِ وَسَأَلَهُ هَلْ أَبْصَرَ شَيْئاً . فَتَطَلَّعَ وَقَالَ : أُبْصِرُ
النَّاسَ كَأَشْجَارٍ يَمْشُونَ . ثُمَّ وَضَعَ يَدَيْهِ أَيْضاً عَلَى عَيْنَيْهِ
وَجَعَلَهُ يَتَطَلَّعُ . فَعَادَ صَحِيحاً وَأَبْصَرَ كُلَّ إِنْسَانٍ جَلِيّاً .
فَأَرْسَلَهُ إِلَى بَيْتِهِ قَائِلاً : لاَ تَدْخُلِ الْقَرْيَةَ وَلاَ تَقُلْ لأَحَدٍ
فِي الْقَرْيَةِ . ثُمَّ خَرَجَ يَسُوعُ وَتَلاَمِيذُهُ إِلَى قُرَى قَيْصَرِيَّةِ
فِيلُبُّسَ . وَفِي الطَّرِيقِ سَأَلَ تَلاَمِيذَهُ مَنْ يَقُولُ النَّاسُ إِنِّي أَنَا . فَأَجَابُوا
يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ وَآخَرُونَ إِيلِيَّا
وَآخَرُونَ وَاحِدٌ مِنَ الأَنْبِيَاءِ . فَقَالَ لَهُمْ : وَأَنْتُمْ مَنْ تَقُولُونَ
إِنِّي أَنَا فَأَجَابَ بُطْرُسُ أَنْتَ الْمَسِيحُ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى
العبرانيين (عب 4 : 14 - 5 : 14)
فَإِذْ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ
عَظِيمٌ قَدِ اجْتَازَ السَّمَاوَاتِ يَسُوعُ ابْنُ اللهِ فَلْنَتَمَسَّكْ بِالإِقْرَارِ
. لأَنْ لَيْسَ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ غَيْرُ قَادِرٍ أَنْ يَرْثِيَ لِضَعَفَاتِنَا
بَلْ مُجَرَّبٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِثْلُنَا بِلاَ خَطِيَّةٍ . فَلْنَتَقَدَّمْ بِثِقَةٍ
إِلَى عَرْشِ النِّعْمَةِ لِكَيْ نَنَالَ رَحْمَةً وَنَجِدَ نِعْمَةً عَوْناً فِي حِينِهِ
. لأَنَّ كُلَّ رَئِيسِ كَهَنَةٍ مَأْخُوذٍ مِنَ النَّاسِ يُقَامُ لأَجْلِ النَّاسِ
فِي مَا لِلَّهِ ، لِكَيْ يُقَدِّمَ قَرَابِينَ وَذَبَائِحَ عَنِ الْخَطَايَا .
قَادِراً أَنْ يَتَرَفَّقَ بِالْجُهَّالِ وَالضَّالِّينَ إِذْ هُوَ أَيْضاً
مُحَاطٌ بِالضُّعْفِ . وَلِهَذَا الضُّعْفِ يَلْتَزِمُ أَنَّهُ كَمَا يُقَدِّمُ عَنِ
الْخَطَايَا لأَجْلِ الشَّعْبِ هَكَذَا أَيْضاً لأَجْلِ نَفْسِهِ . وَلاَ يَأْخُذُ أَحَدٌ هَذِهِ الْوَظِيفَةَ
بِنَفْسِهِ بَلِ الْمَدْعُّوُ مِنَ اللهِ كَمَا هَارُونُ أَيْضاً . كَذَلِكَ الْمَسِيحُ
أَيْضاً لَمْ يُمَجِّدْ نَفْسَهُ لِيَصِيرَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ بَلِ الَّذِي قَالَ لَهُ
أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ . كَمَا يَقُولُ أَيْضاً فِي مَوْضِعٍ آخَرَ
أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ
مَلْكِي صَادِقَ . الَّذِي فِي أَيَّامِ جَسَدِهِ إِذْ قَدَّمَ بِصُرَاخٍ شَدِيدٍ وَدُمُوعٍ
طِلْبَاتٍ وَتَضَرُّعَاتٍ لِلْقَادِرِ أَنْ يُخَلِّصَهُ مِنَ الْمَوْتِ وَسُمِعَ لَهُ
مِنْ أَجْلِ تَقْوَاهُ . مَعَ كَوْنِهِ ابْناً تَعَلَّمَ الطَّاعَةَ مِمَّا تَأَلَّمَ
بِهِ . وَإِذْ كُمِّلَ صَارَ لِجَمِيعِ الَّذِينَ يُطِيعُونَهُ سَبَبَ خَلاَصٍ أَبَدِيٍّ
. مَدْعُّواً مِنَ اللهِ رَئِيسَ كَهَنَةٍ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ .
اَلَّذِي مِنْ جِهَتِهِ الْكَلاَمُ كَثِيرٌ عِنْدَنَا وَعَسِرُ التَّفْسِيرِ لِنَنْطِقَ
بِهِ إِذْ قَدْ صِرْتُمْ مُتَبَاطِئِي الْمَسَامِعِ . لأَنَّكُمْ إِذْ كَانَ يَنْبَغِي
أَنْ تَكُونُوا مُعَلِّمِينَ لِسَبَبِ طُولِ الزَّمَانِ تَحْتَاجُونَ أَنْ يُعَلِّمَكُمْ أَحَدٌ مَا هِيَ
أَرْكَانُ بَدَاءَةِ أَقْوَالِ اللهِ وَصِرْتُمْ مُحْتَاجِينَ إِلَى اللَّبَنِ لاَ
إِلَى طَعَامٍ قَوِيٍّ . لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَتَنَاوَلُ اللَّبَنَ هُوَ عَدِيمُ الْخِبْرَةِ
فِي كَلاَمِ الْبِرِّ لأَنَّهُ طِفْلٌ . وَأَمَّا الطَّعَامُ الْقَوِيُّ فَلِلْبَالِغِينَ
الَّذِينَ بِسَبَبِ التَّمَرُّنِ قَدْ صَارَتْ لَهُمُ الْحَوَاسُّ مُدَرَّبَةً
عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ ...
( نعمة
اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة القديس بطرس الرسول
الأولى (1بط 1 : 1 – 9 )
بُطْرُسُ رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
إِلَى الْمُتَغَرِّبِينَ مِنْ شَتَاتِ بُنْتُسَ وَغَلاَطِيَّةَ وَكَبَّدُوكِيَّةَ وَأَسِيَّا
وَبِيثِينِيَّةَ الْمُخْتَارِينَ . بِمُقْتَضَى عِلْمِ اللهِ الآبِ السَّابِقِ فِي
تَقْدِيسِ الرُّوحِ لِلطَّاعَةِ وَرَشِّ دَمِ يَسُوعَ الْمَسِيح . لِتُكْثَرْ لَكُمُ
النِّعْمَةُ وَالسَّلاَمُ . مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ الَّذِي
حَسَبَ رَحْمَتِهِ الْكَثِيرَةِ وَلَدَنَا ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيٍّ بِقِيَامَةِ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ مِنَ الأَمْوَاتِ . لِمِيرَاثٍ لاَ يَفْنَى وَلاَ يَتَدَنَّسُ وَلاَ يَضْمَحِلُّ
مَحْفُوظٌ فِي السَّمَاوَاتِ لأَجْلِكُمْ . أَنْتُمُ الَّذِينَ بِقُوَّةِ اللهِ مَحْرُوسُونَ
بِإِيمَانٍ لِخَلاَصٍ مُسْتَعَدٍّ أَنْ يُعْلَنَ فِي الزَّمَانِ الأَخِيرِ . الَّذِي
بِهِ تَبْتَهِجُونَ مَعَ أَنَّكُمُ الآنَ - إِنْ كَانَ يَجِبُ - تُحْزَنُونَ يَسِيراً
بِتَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ . لِكَيْ تَكُونَ تَزْكِيَةُ إِيمَانِكُمْ وَهِيَ أَثْمَنُ
مِنَ الذَّهَبِ الْفَانِي مَعَ أَنَّهُ يُمْتَحَنُ بِالنَّارِ ، تُوجَدُ لِلْمَدْحِ
وَالْكَرَامَةِ وَالْمَجْدِ عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . الَّذِي وَإِنْ
لَمْ تَرَوْهُ تُحِبُّونَهُ . ذَلِكَ وَإِنْ كُنْتُمْ لاَ تَرَوْنَهُ الآنَ لَكِنْ
تُؤْمِنُونَ بِهِ ، فَتَبْتَهِجُونَ بِفَرَحٍ لاَ يُنْطَقُ بِهِ وَمَجِيدٍ . نَائِلِينَ
غَايَةَ إِيمَانِكُمْ خَلاَصَ النُّفُوسِ ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل
الأطهار ( اع 12 : 1 - 24 )
وَفِي ذَلِكَ الْوَقْتِ مَدَّ
هِيرُودُسُ الْمَلِكُ يَدَيْهِ لِيُسِيئَ إِلَى أُنَاسٍ مِنَ الْكَنِيسَةِ . فَقَتَلَ
يَعْقُوبَ أَخَا يُوحَنَّا بِالسَّيْفِ . وَإِذْ رَأَى أَنَّ ذَلِكَ يُرْضِي الْيَهُودَ
عَادَ فَقَبَضَ عَلَى بُطْرُسَ أَيْضاً . وَكَانَتْ أَيَّامُ الْفَطِيرِ . وَلَمَّا
أَمْسَكَهُ وَضَعَهُ فِي السِّجْنِ مُسَلِّماً إِيَّاهُ إِلَى أَرْبَعَةِ أَرَابِعَ
مِنَ الْعَسْكَرِ لِيَحْرُسُوهُ نَاوِياً أَنْ يُقَدِّمَهُ بَعْدَ الْفِصْحِ إِلَى
الشَّعْبِ . فَكَانَ بُطْرُسُ مَحْرُوساً فِي السِّجْنِ وَأَمَّا الْكَنِيسَةُ فَكَانَتْ
تَصِيرُ مِنْهَا صَلاَةٌ بِلَجَاجَةٍ إِلَى اللهِ مِنْ أَجْلِهِ . وَلَمَّا كَانَ هِيرُودُسُ
مُزْمِعاً أَنْ يُقَدِّمَهُ كَانَ بُطْرُسُ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ نَائِماً
بَيْنَ عَسْكَرِيَّيْنِ مَرْبُوطاً بِسِلْسِلَتَيْنِ وَكَانَ قُدَّامَ الْبَابِ حُرَّاسٌ
يَحْرُسُونَ السِّجْنَ . وَإِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ أَقْبَلَ وَنُورٌ أَضَاءَ فِي الْبَيْتِ
فَضَرَبَ جَنْبَ بُطْرُسَ وَأَيْقَظَهُ قَائِلاً قُمْ عَاجِلاً . فَسَقَطَتِ السِّلْسِلَتَانِ مِنْ
يَدَيْهِ . وَقَالَ لَهُ الْمَلاَكُ : تَمَنْطَقْ وَالْبَسْ نَعْلَيْكَ . فَفَعَلَ
هَكَذَا . فَقَالَ لَهُ : الْبَسْ رِدَاءَكَ وَاتْبَعْنِي . فَخَرَجَ يَتْبَعُهُ وَكَانَ
لاَ يَعْلَمُ أَنَّ الَّذِي جَرَى بِوَاسِطَةِ الْمَلاَكِ هُوَ حَقِيقِيٌّ بَلْ يَظُنُّ
أَنَّهُ يَنْظُرُ رُؤْيَا . فَجَازَا الْمَحْرَسَ الأَوَّلَ وَالثَّانِيَ وَأَتَيَا
إِلَى بَابِ الْحَدِيدِ الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الْمَدِينَةِ فَانْفَتَحَ لَهُمَا مِنْ
ذَاتِهِ فَخَرَجَا وَتَقَدَّمَا زُقَاقاً وَاحِداً وَلِلْوَقْتِ فَارَقَهُ الْمَلاَكُ
. فَقَالَ بُطْرُسُ وَهُوَ قَدْ رَجَعَ إِلَى نَفْسِهِ الآنَ عَلِمْتُ يَقِيناً أَنَّ الرَّبَّ أَرْسَلَ
مَلاَكَهُ وَأَنْقَذَنِي مِنْ يَدِ هِيرُودُسَ وَمِنْ كُلِّ انْتِظَارِ شَعْبِ الْيَهُودِ
. ثُمَّ جَاءَ وَهُوَ مُنْتَبِهٌ إِلَى بَيْتِ مَرْيَمَ أُمِّ يُوحَنَّا الْمُلَقَّبِ
مَرْقُسَ حَيْثُ كَانَ كَثِيرُونَ مُجْتَمِعِينَ وَهُمْ يُصَلُّونَ . فَلَمَّا قَرَعَ
بُطْرُسُ بَابَ الدِّهْلِيزِ جَاءَتْ جَارِيَةٌ اسْمُهَا رَوْدَا لِتَسْمَعَ . فَلَمَّا
عَرَفَتْ صَوْتَ بُطْرُسَ لَمْ تَفْتَحِ الْبَابَ مِنَ الْفَرَحِ بَلْ رَكَضَتْ إِلَى
دَاخِلٍ وَأَخْبَرَتْ أَنَّ بُطْرُسَ وَاقِفٌ قُدَّامَ الْبَابِ . فَقَالُوا لَهَا
أَنْتِ تَهْذِينَ . وَأَمَّا هِيَ فَكَانَتْ
تُؤَكِّدُ أَنَّ هَكَذَا هُوَ . فَقَالُوا إِنَّهُ مَلاَكُهُ . وَأَمَّا بُطْرُسُ فَلَبِثَ
يَقْرَعُ . فَلَمَّا فَتَحُوا وَرَأَوْهُ انْدَهَشُوا . فَأَشَارَ إِلَيْهِمْ بِيَدِهِ
لِيَسْكُتُوا وَحَدَّثَهُمْ كَيْفَ أَخْرَجَهُ الرَّبُّ مِنَ السِّجْنِ . وَقَالَ :
أَخْبِرُوا يَعْقُوبَ وَالإِخْوَةَ بِهَذَا . ثُمَّ خَرَجَ وَذَهَبَ إِلَى مَوْضِعٍ
آخَرَ . فَلَمَّا صَارَ النَّهَارُ حَصَلَ اضْطِرَابٌ لَيْسَ بِقَلِيلٍ بَيْنَ الْعَسْكَرِ
تُرَى مَاذَا جَرَى لِبُطْرُسَ . وَأَمَّا
هِيرُودُسُ فَلَمَّا طَلَبَهُ وَلَمْ يَجِدْهُ فَحَصَ الْحُرَّاسَ وَأَمَرَ أَنْ يَنْقَادُوا
إِلَى الْقَتْلِ . ثُمَّ نَزَلَ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ إِلَى قَيْصَرِيَّةَ وَأَقَامَ
هُنَاكَ . وَكَانَ هِيرُودُسُ سَاخِطاً عَلَى الصُّورِيِّينَ وَالصَّيْدَاوِيِّينَ
فَحَضَرُوا إِلَيْهِ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَاسْتَعْطَفُوا بَلاَسْتُسَ النَّاظِرَ عَلَى
مَضْجَعِ الْمَلِكِ ثُمَّ صَارُوا يَلْتَمِسُونَ الْمُصَالَحَةَ لأَنَّ كُورَتَهُمْ
تَقْتَاتُ مِنْ كُورَةِ الْمَلِكِ . فَفِي يَوْمٍ مُعَيَّنٍ لَبِسَ هِيرُودُسُ الْحُلَّةَ
الْمُلُوكِيَّةَ وَجَلَسَ عَلَى كُرْسِيِّ الْمُلْكِ وَجَعَلَ يُخَاطِبُهُمْ . فَصَرَخَ
الشَّعْبُ : هَذَا صَوْتُ إِلَهٍ لاَ صَوْتُ إِنْسَانٍ . فَفِي الْحَالِ ضَرَبَهُ مَلاَكُ
الرَّبِّ لأَنَّهُ لَمْ يُعْطِ الْمَجْدَ لِلَّهِ فَصَارَ يَأْكُلُهُ الدُّودُ وَمَاتَ
وَأَمَّا كَلِمَةُ اللهِ فَكَانَتْ تَنْمُو
وَتَزِيدُ ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+
+ + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم الثامن عشر من شهر بابة المبارك
نياحة البابا ثاؤفيلس ال23
في مثل هذا اليوم من سنة
404 ميلادية تنيح الأب القديس الأنبا ثاؤفيلس الثالث والعشرون من باباوات
الإسكندرية ، كان تلميذا للأب القديس أثناسيوس الرسولي ، وتربى عنده ، وتأدب منه
بالأدب الروحاني . ولما تنيح البابا تيموثاوس قدم هذا الأب مكانه ، وكان عالما
حافظا لكتب الكنيسة ، ملما بتفاسيرها ، فوضع ميامر كثيرة وأقوالا مفيدة في الحث
على المحبة والرحمة ، والتحذير من الدنو من الأسرار الإلهية بدون استعداد ، وفى
القيامة ، والعذاب المعد للخطاة ، وغير ذلك من التعاليم النافعة . وكان الأب القديس كيرلس ابن أخته ، فاعتنى
بأمر تعليمه بأن أرسله إلى الأب سرابامون بجبل شيهيت ، فتفقه عنده ودرس كتب
الكنيسة وعلومها وقضى هناك خمس سنوات وعاد إلى خاله ، وكان ملازما للقراءة أمام
الشعب . ولما كان البابا ثاؤفيلس عند الأب القديس أثناسيوس الرسولي سمعه ذات يوم
يقول - وقد تطلع إلى أكوام كانت تجاه قلايته - ان وجدت زمانا أزلت هذه الأكوام ،
وبنيت مكانها كنيسة للقديس يوحنا المعمدان و أليشع النبي . فلما قدم بطريركا تذكر
ذلك القول ، وكان يتحدث به كثيرا ، وكان برومية امرأة غنية توفى زوجها وترك لها
ولدين ، فأخذتهما وأخذت معها مالا كثيرا وأيقونة الملاك روفائيل وحضرت إلى
الإسكندرية ، فلما سمعت باهتمام الأب البطريرك بإزالة هذه الأكوام تقدمت إليه
بغيرة صادقة وقدمت له الأموال الكافية لتحقيق غرضه ، وحدث بعد إتمام العمل ان ظهر
تحت أحد الأكوام كنز مغطى ببلاطة نقش عليها بالقبطية ثلاثة أحرف ثيطة أي (ث) ،
فلما رآها الأب ثاؤفيلس علم بالروح القدس سر هذه الحروف وقال "لقد أتى الزمان
الذي يظهر فيه هذا الكنز لأن الثلاث ثيطات قد اجتمعت في زمان واحد ، وهم ثآؤس أي
الله ، ثاؤدسيوس الملك ابن أرقاديوس بن ثاؤدسيوس الكبير ، وثاؤفيلس البطريرك يعنى
ذاته" ، ووجد ان تاريخ هذا الكنز يوافق زمان الأسكندر بن فيلبس المقدوني أي
منذ سبعمائة سنة ، فأرسل الأب إلى الملك يعرفه بذلك ويطلب إليه الحضور ، فحضر
الملك ورأى الكنز ، ثم أمر بمنح مبلغ كبير للأب ثاؤفيلس ، فبنى عدة كنائس ، وقد
بدأها ببناء كنيسة على اسم القديس يوحنا المعمدان و أليشع النبي ، ونقل جسديهما
إليها ، وهى التي كانت معروفة يومئذ بالديمارس ، ثم كنيسة على اسم السيدة العذراء
، ثم كنيسة على اسم الملاك روفائيل بالجزيرة ، وسبع كنائس أخرى ، أما ولدا المرأة
التي حضرت من رومية فقد رسمهما أسقفين ، ولما رأى الملك صدق عزم الأب البطريرك
واهتمامه ومحبته في عمارة الكنائس ، أمر له بمال البرابي التي في ديار مصر كلها
فحولها إلى كنائس وأماكن لإضافة الغرباء ، وعين لها أوقافا وأكمل أيامه في سيرة
مرضية لله ، ثم انتقل من هذا العالم بسلام ...
صلاته تكون معنا ، ولربنا المجد دائمًا أبديا .
آمين .
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 110 : 4 ، 6)
حلف الرب ولن يندم، أنك أنت
هو الكاهن إلى الأبد على طقس ملكي صادق، الرب عن يمينك لذلك يرفع رأساً ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا متي البشير (مت 16 : 13 -
19)
وَلَمَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى
نَوَاحِي قَيْصَرِيَّةِ فِيلُبُّسَ سَأَلَ تَلاَمِيذَهُ : مَنْ يَقُولُ النَّاسُ إِنِّي
أَنَا ابْنُ الإِنْسَانِ . فَقَالُوا قَوْمٌ
يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ وَآخَرُونَ إِيلِيَّا وَآخَرُونَ إِرْمِيَا أَوْ وَاحِدٌ
مِنَ الأَنْبِيَاءِ . قَالَ لَهُمْ : وَأَنْتُمْ مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا . فَأَجَابَ
سِمْعَانُ بُطْرُسُ : أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ . فَقَالَ لَهُ
يَسُوعُ طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا
إِنَّ لَحْماً وَدَماً لَمْ يُعْلِنْ لَكَ لَكِنَّ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ
. وَأَنَا أَقُولُ لَكَ أَيْضاً أَنْتَ بُطْرُسُ
وَعَلَى هَذِهِ الصَّخْرَةِ أَبْنِي كَنِيسَتِي وَأَبْوَابُ الْجَحِيمِ لَنْ تَقْوَى
عَلَيْهَا . وَأُعْطِيكَ مَفَاتِيحَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ فَكُلُّ مَا تَرْبِطُهُ
عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطاً فِي السَّمَاوَاتِ . وَكُلُّ مَا تَحُلُّهُ عَلَى
الأَرْضِ يَكُونُ مَحْلُولاً فِي السَّمَاوَاتِ ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق