الأربعاء، 16 ديسمبر 2015

قراءات الخميس 07 كيهك - 17 ديسمبر










القراءات اليومية

صوم الميلاد

يوم الخميس

07 كيهك - 17 ديسمبر

عشية

مزمور عشية

من مزامير أبينا داود النبي (مز 32 : 11 ، 6)

افرحوا أيها الصديقون بالرب وابتهجوا ، وافتخروا يا جميع مستقيمي القلوب ، من أجل هذا يبتهل إليك ، كل الأبرار فى أوان مستقيم ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +


إنجيل عشية

من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 22 : 24 - 30)


وَكَانَتْ بَيْنَهُمْ أَيْضاً مُشَاجَرَةٌ مَنْ مِنْهُمْ يُظَنُّ أَنَّهُ يَكُونُ أَكْبَرَ . فَقَالَ لَهُمْ مُلُوكُ الأُمَمِ يَسُودُونَهُمْ وَالْمُتَسَلِّطُونَ عَلَيْهِمْ يُدْعَوْنَ مُحْسِنِينَ . وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَيْسَ هَكَذَا بَلِ الْكَبِيرُ فِيكُمْ لِيَكُنْ كَالأَصْغَرِ وَالْمُتَقَدِّمُ كَالْخَادِمِ . لأَنْ مَنْ هُوَ أَكْبَرُ أالَّذِي يَتَّكِئُ أَمِ الَّذِي يَخْدِمُ  أَلَيْسَ الَّذِي يَتَّكِئُ  وَلَكِنِّي أَنَا بَيْنَكُمْ كالَّذِي يَخْدِمُ . أَنْتُمُ الَّذِينَ ثَبَتُوا مَعِي فِي تَجَارِبِي . وَأَنَا أَجْعَلُ لَكُمْ كَمَا جَعَلَ لِي أَبِي مَلَكُوتاً . لِتَأْكُلُوا وَتَشْرَبُوا عَلَى مَائِدَتِي فِي مَلَكُوتِي وَتَجْلِسُوا عَلَى كَرَاسِيَّ تَدِينُونَ أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ الاِثْنَيْ عَشَرَ  ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +

باكر

مزمور باكر

من مزامير أبينا داود النبي (مز 33 : 1 ، 12)

ابتهجوا أيها الصديقون بالرب ، للمستقيمين ينبغي التسبيح ، طوبى للأمة التي الرب إلهها ، والشعب الذي اختاره ميراثاً له ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

إنجيل باكر

من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 25 : 14 - 23)

وَكَأَنَّمَا إِنْسَانٌ مُسَافِرٌ دَعَا عَبِيدَهُ وَسَلَّمَهُمْ أَمْوَالَهُ . فَأَعْطَى وَاحِداً خَمْسَ وَزَنَاتٍ وَآخَرَ وَزْنَتَيْنِ وَآخَرَ وَزْنَةً  كُلَّ وَاحِدٍ عَلَى قَدْرِ طَاقَتِهِ . وَسَافَرَ لِلْوَقْتِ فَمَضَى الَّذِي أَخَذَ الْخَمْسَ وَزَنَاتٍ وَتَاجَرَ بِهَا فَرَبِحَ خَمْسَ وَزَنَاتٍ أُخَرَ . وَهَكَذَا الَّذِي أَخَذَ الْوَزْنَتَيْنِ رَبِحَ أَيْضاً وَزْنَتَيْنِ أُخْرَيَيْنِ . وَأَمَّا الَّذِي أَخَذَ الْوَزْنَةَ فَمَضَى وَحَفَرَ فِي الأَرْضِ وَأَخْفَى فِضَّةَ سَيِّدِهِ . وَبَعْدَ زَمَانٍ طَوِيلٍ أَتَى سَيِّدُ أُولَئِكَ الْعَبِيدِ وَحَاسَبَهُمْ . فَجَاءَ الَّذِي أَخَذَ الْخَمْسَ وَزَنَاتٍ وَقَدَّمَ خَمْسَ وَزَنَاتٍ أُخَرَ قَائِلاً  يَا سَيِّدُ خَمْسَ وَزَنَاتٍ سَلَّمْتَنِي . هُوَذَا خَمْسُ وَزَنَاتٍ أُخَرُ رَبِحْتُهَا فَوْقَهَا . فَقَالَ لَهُ سَيِّدُهُ نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ وَالأَمِينُ . كُنْتَ أَمِيناً فِي الْقَلِيلِ فَأُقِيمُكَ عَلَى الْكَثِيرِ . ادْخُلْ إِلَى فَرَحِ سَيِّدِكَ . ثُمَّ جَاءَ الَّذِي أَخَذَ الْوَزْنَتَيْنِ وَقَالَ  يَا سَيِّدُ وَزْنَتَيْنِ سَلَّمْتَنِي . هُوَذَا وَزْنَتَانِ أُخْرَيَانِ رَبِحْتُهُمَا فَوْقَهُمَا . قَالَ لَهُ سَيِّدُهُ  نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ الأَمِينُ . كُنْتَ أَمِيناً فِي الْقَلِيلِ فَأُقِيمُكَ عَلَى الْكَثِيرِ . ادْخُلْ إِلَى فَرَحِ سَيِّدِكَ ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +
  
القــداس

البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى العبرانيين  (عب 13 : 7 - 24)

اُذْكُرُوا مُرْشِدِيكُمُ الَّذِينَ كَلَّمُوكُمْ بِكَلِمَةِ اللهِ . انْظُرُوا إِلَى نِهَايَةِ سِيرَتِهِمْ فَتَمَثَّلُوا بِإِيمَانِهِم . يَسُوعُ الْمَسِيحُ هُوَ هُوَ أَمْساً وَالْيَوْمَ وَإِلَى الأَبَدِ . لاَ تُسَاقُوا بِتَعَالِيمَ مُتَنَّوِعَةٍ وَغَرِيبَةٍ ، لأَنَّهُ حَسَنٌ أَنْ يُثَبَّتَ الْقَلْبُ بِالنِّعْمَةِ ، لاَ بِأَطْعِمَةٍ لَمْ يَنْتَفِعْ بِهَا الَّذِينَ تَعَاطَوْهَا. لَنَا مَذْبَحٌ لاَ سُلْطَانَ لِلَّذِينَ يَخْدِمُونَ الْمَسْكَنَ أَنْ يَأْكُلُوا مِنْهُ . فَإِنَّ الْحَيَوَانَاتِ الَّتِي يُدْخَلُ بِدَمِهَا عَنِ الْخَطِيَّةِ إِلَى  الأَقْدَاسِ  بِيَدِ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ تُحْرَقُ أَجْسَامُهَا خَارِجَ الْمَحَلَّةِ . لِذَلِكَ يَسُوعُ أَيْضاً ، لِكَيْ يُقَدِّسَ الشَّعْبَ بِدَمِ نَفْسِهِ ، تَأَلَّمَ خَارِجَ الْبَابِ . فَلْنَخْرُجْ إِذاً إِلَيْهِ خَارِجَ الْمَحَلَّةِ حَامِلِينَ عَارَهُ . لأَنْ لَيْسَ لَنَا هُنَا مَدِينَةٌ بَاقِيَةٌ ، لَكِنَّنَا نَطْلُبُ الْعَتِيدَةَ . فَلْنُقَدِّمْ بِهِ فِي كُلِّ حِينٍ لِلَّهِ ذَبِيحَةَ التَّسْبِيحِ ، أَيْ ثَمَرَ شِفَاهٍ مُعْتَرِفَةٍ بِاسْمِهِ . وَلَكِنْ لاَ تَنْسُوا فِعْلَ الْخَيْرِ وَالتَّوْزِيعَ ، لأَنَّهُ بِذَبَائِحَ مِثْلِ هَذِهِ يُسَرُّ اللهُ . أَطِيعُوا مُرْشِدِيكُمْ وَاخْضَعُوا ، لأَنَّهُمْ يَسْهَرُونَ لأَجْلِ نُفُوسِكُمْ كَأَنَّهُمْ سَوْفَ يُعْطُونَ حِسَاباً ، لِكَيْ يَفْعَلُوا ذَلِكَ بِفَرَحٍ ، لاَ آنِّينَ ، لأَنَّ هَذَا غَيْرُ نَافِعٍ لَكُمْ . صَلُّوا لأَجْلِنَا ، لأَنَّنَا نَثِقُ أَنَّ لَنَا ضَمِيراً صَالِحاً ، رَاغِبِينَ أَنْ نَتَصَرَّفَ حَسَناً فِي كُلِّ شَيْءٍ . وَلَكِنْ أَطْلُبُ أَكْثَرَ أَنْ تَفْعَلُوا هَذَا لِكَيْ أُرَدَّ إِلَيْكُمْ بِأَكْثَرِ سُرْعَةٍ  , وَإِلَهُ السَّلاَمِ الَّذِي أَقَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ رَاعِيَ الْخِرَافِ الْعَظِيمَ ، رَبَّنَا يَسُوعَ ، بِدَمِ الْعَهْدِ الأَبَدِيِّ . لِيُكَمِّلْكُمْ فِي كُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ لِتَصْنَعُوا مَشِيئَتَهُ ، عَامِلاً فِيكُمْ مَا يُرْضِي أَمَامَهُ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ . آمِينَ . وَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنْ تَحْتَمِلُوا كَلِمَةَ الْوَعْظِ ، لأَنِّي بِكَلِمَاتٍ قَلِيلَةٍ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ . اِعْلَمُوا أَنَّهُ قَدْ أُطْلِقَ الأَخُ  تِيمُوثَاوُسُ ، الَّذِي مَعَهُ سَوْفَ أَرَاكُمْ ، إِنْ أَتَى سَرِيعاً . سَلِّمُوا عَلَى جَمِيعِ مُرْشِدِيكُمْ وَجَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ . يُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الَّذِينَ مِنْ إِيطَالِيَا ....

 ( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +

الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الأولى (1 بط 5 : 1 - 14)

أطلب إِلَى الشُّيُوخِ الَّذِينَ بَيْنَكُمْ ، أَنَا الشَّيْخَ رَفِيقَهُمْ ، وَالشَّاهِدَ لآلاَمِ الْمَسِيحِ ، وَشَرِيكَ الْمَجْدِ الْعَتِيدِ أَنْ يُعْلَنَ ، ارْعَوْا رَعِيَّةَ اللهِ الَّتِي بَيْنَكُمْ نُظَّاراً ، لاَ عَنِ اضْطِرَارٍ بَلْ بِالاِخْتِيَارِ ، وَلاَ لِرِبْحٍ قَبِيحٍ بَلْ بِنَشَاطٍ . وَلاَ كَمَنْ يَسُودُ عَلَى الأَنْصِبَةِ بَلْ صَائِرِينَ أَمْثِلَةً لِلرَّعِيَّةِ ، وَمَتَى ظَهَرَ رَئِيسُ الرُّعَاةِ تَنَالُونَ إِكْلِيلَ الْمَجْدِ الَّذِي لاَ يَبْلَى . كَذَلِكَ أَيُّهَا الأَحْدَاثُ اخْضَعُوا لِلشُّيُوخِ ، وَكُونُوا جَمِيعاً خَاضِعِينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ ، وَتَسَرْبَلُوا بِالتَّوَاضُعِ ، لأَنَّ اللهَ يُقَاوِمُ الْمُسْتَكْبِرِينَ ، وَأَمَّا الْمُتَوَاضِعُونَ فَيُعْطِيهِمْ نِعْمَةً . فَتَوَاضَعُوا تَحْتَ يَدِ اللهِ الْقَوِيَّةِ لِكَيْ يَرْفَعَكُمْ فِي حِينِهِ . مُلْقِينَ كُلَّ هَمِّكُمْ عَلَيْهِ لأَنَّهُ هُوَ يَعْتَنِي بِكُمْ . اُصْحُوا وَاسْهَرُوا لأَنَّ إِبْلِيسَ خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ ، يَجُولُ مُلْتَمِساً مَنْ يَبْتَلِعُهُ هُوَ . فَقَاوِمُوهُ رَاسِخِينَ فِي الإِيمَانِ ، عَالِمِينَ أَنَّ نَفْسَ هَذِهِ الآلاَمِ تُجْرَى عَلَى إِخْوَتِكُمُ الَّذِينَ فِي الْعَالَمِ . وَإِلَهُ كُلِّ نِعْمَةٍ الَّذِي دَعَانَا إِلَى مَجْدِهِ الأَبَدِيِّ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، بَعْدَمَا تَأَلَّمْتُمْ يَسِيراً ، هُوَ يُكَمِّلُكُمْ ، وَيُثَبِّتُكُمْ ، وَيُقَوِّيكُمْ ، وَيُمَكِّنُكُمْ . لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ . آمِينَ . بِيَدِ سِلْوَانُسَ الأَخِ الأَمِينِ، كَمَا أَظُنُّ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ بِكَلِمَاتٍ قَلِيلَةٍ وَاعِظاً وَشَاهِداً، أَنَّ هَذِهِ هِيَ نِعْمَةُ اللهِ الْحَقِيقِيَّةُ الَّتِي فِيهَا تَقُومُونَ . تُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الَّتِي فِي بَابِلَ الْمُخْتَارَةُ مَعَكُمْ ، وَمَرْقُسُ ابْنِي . سَلِّمُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِقُبْلَةِ الْمَحَبَّةِ . سَلاَمٌ لَكُمْ جَمِيعِكُمُ الَّذِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ . آمِينَ ..

( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )

+ + + + + + + + + + + + + +


الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع  15 : 12 - 21)

فَسَكَتَ الْجُمْهُورُ كُلُّهُ . وَكَانُوا يَسْمَعُونَ بَرْنَابَا وَبُولُسَ يُحَدِّثَانِ بِجَمِيعِ مَا صَنَعَ اللهُ مِنَ الآيَاتِ وَالْعَجَائِبِ فِي الأُمَمَ بِوَاسِطَتِهِمْ . وَبَعْدَمَا سَكَتَا قَالَ يَعْقُوبُ أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ اسْمَعُونِي . سِمْعَانُ قَدْ أَخْبَرَ كَيْفَ افْتَقَدَ اللهُ أَوَّلاً الأُمَمَ لِيَأْخُذَ مِنْهُمْ شَعْباً عَلَى اسْمِهِ . وَهَذَا تُوافِقُهُ أَقْوَالُ الأَنْبِيَاءِ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ سَأَرْجِعُ بَعْدَ هَذَا وَأَبْنِي أَيْضاً خَيْمَةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ وَأَبْنِي أَيْضاً رَدْمَهَا وَأُقِيمُهَا ثَانِيَةً . لِكَيْ يَطْلُبَ الْبَاقُونَ مِنَ النَّاسِ الرَّبَّ وَجَمِيعُ الأُمَمَ الَّذِينَ دُعِيَ اسْمِي عَلَيْهِمْ يَقُولُ الرَّبُّ الصَّانِعُ هَذَا كُلَّهُ . مَعْلُومَةٌ عِنْدَ الرَّبِّ مُنْذُ الأَزَلِ جَمِيعُ أَعْمَالِهِ . لِذَلِكَ أَنَا أَرَى أَنْ لاَ يُثَقَّلَ عَلَى الرَّاجِعِينَ إِلَى اللهِ مِنَ الأُمَمَ . بَلْ يُرْسَلْ إِلَيْهِمْ أَنْ يَمْتَنِعُوا عَنْ نَجَاسَاتِ الأَصْنَامِ وَالزِّنَا وَالْمَخْنُوقِ وَالدَّمِ . لأَنَّ مُوسَى مُنْذُ أَجْيَالٍ قَدِيمَةٍ لَهُ فِي كُلِّ مَدِينَةٍ مَنْ يَكْرِزُ بِهِ إِذْ يُقْرَأُ فِي الْمَجَامِعِ كُلَّ سَبْتٍ  ...

 ( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +

السنكسار

اليوم السابع من شهر كيهك المبارك

نياحة القديس متاؤس الفأخوري بإسنا "متي المسكين"

في مثل هذا اليوم تنيح القديس متي المسكين " متاؤس الفاخوري "، كان هذا الاب رئيس دير جبل أسوان ، وكان ذا فضائل عظيمة ، وقد منحه الله نعمة شفاء المرضى وإخراج الشياطين ، فمنها انهم قدموا إليه امرأة بها مرض خفي حار في علاجه الأطباء فعلم بالروح حالها ، وأمرها ان تقر بخطيتها أمام الحاضرين ، فاعترفت انها تزوجت بأخوين فاعتراها هذا الداء ، فصلى القديس من اجلها فبرئت في الحال ، وقد بلغ من فضائل هذا الاب ان الوحوش كانت تأنس إليه ، وتتناول طعامها من يده ، ولما اكمل سعيه تنيح بسلام .

صلاته تكون معنا آمين .


إستشهاد القديسان بانينا و باناوا

في مثل هذا اليوم أيضا إستشهد القديسان بانينا وباناوا في عهد الإمبراطور دقلديانوس . ولد القديسان وتربيا بإحدى القرى القريبة من ملوي واتفقا معا على الأصوام والصلوات والقراءات وأظهرا نبوغا عظيما في العلم . ولما رأى الله جهادهما ونقاوة قلبيهما أرشدهما إلى شيخ ناسك قديس بمنطقة الفيوم فتتلمذا على يديه لمدة ثلاث سنوات . ثم اتجها جنوبا إلى جبل إبصاي التابع لأخميم حيث كان يقطن فيه عدد كبير من النساك القديسين . بني النساك كنيسة وأرادوا تدشينها فنزل القديس بانينا يبحث عن الأسقف القديس بسادة فلما وجده دعاه فجاء معه إلى الجبل وكرس الكنيسة كما قام برسامة بانينا قسا وباناوا شماسا . أقام الوثنيون في جبل أدريبه القريب من سوهاج صنما ضخما وكانوا يقدمون له الضحايا البشرية فحزن القديسان على ذلك وصليا إلى الله لينهي عبادة الأوثان من العالم فأثار الشيطان الشعب الوثني عليهما لقتلهما لكن الله حفظهما . ولما جاء الملك مكسيميانوس إلى مصر ليشرف بنفسه على اضطهاد المسيحيين ذهب اليه كهنة الأصنام وشكوا له هذين القديسين فطلب ان يقبض عليهما وفي نفس الوقت ظهر ملاك الرب للقديسين بانينا وباناوا يخبرهما بأن الملك يطلبهما وأن الأكاليل السماوية قد أعدت لهما . فانطلقا إلى الملك وشهدا أمامه بإيمانهم فأمر بقطع رأسيهما ونالا إكليل الشهادة ...

بركة صلواتهما فلتكن معنا آمين

تذكار تكريس كنيسة القديس أبسخيرون القليني

في مثل هذا اليوم تذكار تكريس كنيسة القديس أبسخيرون "الأب القوي" القليني .
نشأته
كلمة "أباسخيرون" أو "أبسخيرون" مشتقة من كلمتين: "أباّ" معناها "أب" ، و "سخيرون" "أسشيروس" أو "إسكاروس" ، معناها "القوي" . وُلد بقلين من محافظة كفر الشيخ ، وكان جنديًا شجاعًا محبوبًا ، له شهرة واسعة ومكانة بين رفقائه ورؤسائه ، من جنود الفرقة التي كانت بأتريب (بنها) .
موقفه من منشور دقلديانوس
إذ أصدر دقلديانوس منشورًا بالذبح للأوثان في كل إنحاء الإمبراطورية ، وإذ أعُلن المنشور بين الجند رفض أبسخيرون التعبد للأوثان ، فقام الوالي ولطمه وصار يوبخه ، أما هو فألقى بمنطقة الجندية أمامه ، للحال أمر الوالي بسجنه . كان للقديس أبسخيرون أخان جاءا إليه يبكيان ويستعطفانه ليبخر للأوثان ، وإذ لم يستجب لدموعهما صار يتبرأن منه ، أما هو فكان يحدثهما عن الإيمان بالسيد المسيح . . . . ثم صار يصلي فظهر له ملاك يسنده ويشجعه . قدم في صباح اليوم التالي للمحاكمة ، وصار الوالي تارة يهدده وأخرى يلاطفه ، وإذ وجده ثابتًا على إيمانه قرر ترحيله إلى أريانا والي أنصنا (قرية الشيخ عبادة تجاه ملوي شرق النيل) . قيد أبسخيرون ورحل مع أربعة من الجنود على مركب متجهًا نحو الصعيد . فظهر له السيد المسيح وهو في السفينة وحلّ قيوده ، وإذ توسل إليه الجنود سمح لهم ان يقيدوه حتى لا يتعرضوا للموت .
في أسيوط
لم يجدوا الوالي في أنصنا إذ عرفوا أنه قد ذهب إلى أسيوط ، فانطلقوا إليه وهناك تعرف أبسخيرون على جماعة المؤمنين من أسوان وإسنا كانوا قد حُملوا إلى أريانا ليعذبهم ، فتعزى الكل معًا . أخرج القديس روحًا شريرًا كان يعذب مشير الوالي مكسيماس (غالبًا والي أسيوط الذي كان برفقة أريانا والي أنصنا) ، فاغتاظ الوالي وأمر بربط القديس في خيل والطواف به في شوارع المدينة ، ويصيح البعض أمامه ، قائلين: "هذا جزاء من لا يخضع لأوامر الملوك ويقدم البخور للآلهة" . قُدّم لعذابات كثيرة وكان الرب يسنده ويقويه . اتهمه أريانوس بالسحر ، فاستدعى ساحرًا يدعى الكسندروس قدم له كأسًا به سم ، رشم عليه القديس علامة الصليب فلم يصبه أذى ، فآمن الساحر بالسيد المسيح وقطع أريانا رأسه . تشدد أريانا في تعذيبه للقديس وأخيرًا قطع رأسه في 7 بؤونه مع خمسة من الجنود هم ألفيوس وأرمانيوس وأركياس و بطرس وقيرايون .
كنيسة القديس أبسخيرون بالبيهو
هي كنيسة القديس أبسخيرون التي كانت بقلين (بمحافظة كفر الشيخ) ، نقلها القديس إلى البيهو بمحافظة المنيا بالصعيد ، ولا زالت قائمة إلى اليوم . قيل ان أهل قلين اعتادوا ان يعينوا ليلة محددة لإقامة عددًا من الزيجات معًا ، ربما بسبب صعوبة المواصلات في ذلك الوقت ، ولتوافقها بوقت جمع المحاصيل . وفي أحد هذه الاحتفالات إذ كان حوالي مائة شخص مجتمعين في الكنيسة ، كان عدو الخير قد أثار المضطهدين عليهم ، وكان المؤمنون في هذه المدينة يتشفعون دائما بالقديس أبسخيرون الذي من بلدتهم . وفي أثناء الليل قبل ان ينفذ المضطهدون ما في نيتهم نقلت الكنيسة بمن هم فيها إلى البيهو بصعيد مصر . وفي الصباح خرج الناس من الكنيسة ليجدوا أنفسهم في بلد غير بلدهم . ظهر لهم القديس دون ان يعرفوه ، وسار معهم حتى شاطئ النيل ، وإذ ركبوا سفينة وصلوا إلى قلين في يوم واحد عوض ثلاثة أيام ، فتعجب صاحب السفينة وآمن بالمسيحية ، وفي قلين لم يجدوا الكنيسة ، لا يزال مكانها بركة ماء تسمى بحيرة القليني ....

صلاته تكون معنا آمين .

نياحة القديس يوحنا أسقف أرمنت

في مثل هذا اليوم تنيح القديس يوحنا أسقف مدينة أرمنت ولد هذا القديس من أبوين وثنين كان والده يعمل نجارا . خرج أخوه الكبير بسنتاؤس ومضى إلى قصر الطود ومكث هناك يقرأ ويبحث حتى تأكد من صحة الديانة المسيحية . ثم رجع وعلم أخاه يوحنا مبادئ الإيمان المستقيم ثم صعدا إلى جبل قريب من بلدتهما وعاشا في نسك وعبادة حارة حتى ذاع فضل قداستهما وعلمهما . فجاء إليهما بعض أراخنة مدينة أرمنت وأخذوا يوحنا رغما عنه وذهبوا به إلى الإسكندرية حيث كرسه البابا أسقفا على أرمنت . ولما رجع إلى مدينته عمد كثيرين من الوثنين وبني كنائس كثيرة وكان يفصل كلمة الحق باستقامة وشجاعة دون محاباة . وقد قاسي متاعب كثيرة من الولاة الوثنيين . وكان صابرا محتملا حتى صار الناس يهابونه ويهابون رجال الكهنوت بسببه وقد رعى شعبه بالبر والاستقامة . ولما أكمل سعيه الحسن تنيح بسلام ...

بركة صلاته فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين .

+ + + + + + + + + + + + + +

مزمور القداس

من مزامير أبينا داود النبي  (مز 132 : 9 ، 1)

كهنتك يلبسون العدل ، وأبرارك يبتهجون من أجل داود عبدك ، أذكر يارب داود وكل دعته ، كما أقسم الرب ونذر لإله يعقوب ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

إنجيل القداس

من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 9 : 33 - 41)

وَجَاءَ إِلَى كَفْرِنَاحُوم . وَإِذْ كَانَ فِي الْبَيْتِ سَأَلَهُمْ  بِمَاذَا كُنْتُمْ تَتَكَالَمُونَ فِي مَا بَيْنَكُمْ فِي الطَّرِيقِ . فَسَكَتُوا لأَنَّهُمْ تَحَاجُّوا فِي الطَّرِيقِ بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ فِي مَنْ هُوَ أَعْظَمُ . فَجَلَسَ وَنَادَى الاِثْنَيْ عَشَرَ وَقَالَ لَهُمْ إِذَا أَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَكُونَ أَوَّلاً فَيَكُونُ آخِرَ الْكُلِّ وَخَادِماً لِلْكُلِّ . فَأَخَذَ وَلَداً وَأَقَامَهُ فِي وَسَطِهِمْ ثُمَّ احْتَضَنَهُ وَقَالَ لَهُمْ مَنْ قَبِلَ وَاحِداً مِنْ أَوْلاَدٍ مِثْلَ هَذَا بِاسْمِي يَقْبَلُنِي وَمَنْ قَبِلَنِي فَلَيْسَ يَقْبَلُنِي أَنَا بَلِ الَّذِي أَرْسَلَنِي  . وَقَالَ يُوحَنَّا يَا مُعَلِّمُ رَأَيْنَا وَاحِداً يُخْرِجُ شَيَاطِينَ بِاسْمِكَ وَهُوَ لَيْسَ يَتْبَعُنَا فَمَنَعْنَاهُ لأَنَّهُ لَيْسَ يَتْبَعُنَا . فَقَالَ يَسُوعُ لاَ تَمْنَعُوهُ لأَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ يَصْنَعُ قُوَّةً بِاسْمِي وَيَسْتَطِيعُ سَرِيعاً أَنْ يَقُولَ عَلَيَّ شَرّاً . لأَنَّ مَنْ لَيْسَ عَلَيْنَا فَهُوَ مَعَنَا . لأَنَّ مَنْ سَقَاكُمْ كَأْسَ مَاءٍ بِاسْمِي لأَنَّكُمْ لِلْمَسِيحِ فَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ لاَ يُضِيعُ أَجْرَهُ …



( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق