الثلاثاء، 15 أبريل 2014

قراءات أربعاء البصخة


 

 

 يوم الأربعاء من البصخة المقدسة

08 برمودة   – 16 ابريل

باكر

النبوات من هوشع النبي (هو 5 : 13 - 6 : 3) 

 

وراى افرايم مرضه ويهوذا جرحه فمضى افرايم الى اشور وارسل الى ملك عدو ولكنه لا يستطيع ان يشفيكم ولا ان يزيل منكم الجرح . لاني لافرايم كالاسد ولبيت يهوذا كشبل الاسد فاني انا افترس وامضي اخذ ولا منقذ . اذهب وارجع الى مكاني حتى يجازوا ويطلبوا وجهي في ضيقهم يبكرون الي . هلم نرجع الى الرب لانه هو افترس فيشفينا ضرب فيجبرنا . يحيينا بعد يومين في اليوم الثالث يقيمنا فنحيا امامه . لنعرف فلنتتبع لنعرف الرب خروجه يقين كالفجر ياتي الينا كالمطر كمطر متاخر يسقي الارض ...

 

مجدا للثالوث الاقدس

 

+ + + + + + + + + + + + + + 

 

من مزامير أبينا داود النبي (مز 50 : 3 ، 32 : 10) 

 

لكيما تتبرر في أقوالك وتغلب إذا حاكمت ، الرب يفرق مؤامرة الأمم ويرذل أفكار الشعوب ...

 

هليلويا

+ + + + + + + + + + + + + + 

 

 

     من إنجيل معلمنا يوحنا البشير  (يو11 : 46 - 57 )

 

 

واما قوم منهم فمضوا الى الفريسيين وقالوا لهم عما فعل يسوع . فجمع رؤساء الكهنة والفريسيون مجمعا وقالوا ماذا نصنع فان هذا الانسان يعمل ايات كثيرة . ان تركناه هكذا يؤمن الجميع به فياتي الرومانيون وياخذون موضعنا وامتنا . فقال لهم واحد منهم وهو قيافا كان رئيسا للكهنة في تلك السنة انتم لستم تعرفون شيئا . ولا تفكرون انه خير لنا ان يموت انسان واحد عن الشعب ولا تهلك الامة كلها . ولم يقل هذا من نفسه بل اذ كان رئيسا للكهنة في تلك السنة تنبا ان يسوع مزمع ان يموت عن الامة . وليس عن الامة فقط بل ليجمع ابناء الله المتفرقين الى واحد . فمن ذلك اليوم تشاوروا ليقتلوه . فلم يكن يسوع ايضا يمشي بين اليهود علانية بل مضى من هناك الى الكورة القريبة من البرية الى مدينة يقال لها افرايم ومكث هناك مع تلاميذه . وكان فصح اليهود قريبا فصعد كثيرون من الكور الى اورشليم قبل الفصح ليطهروا انفسهم . فكانوا يطلبون يسوع ويقولون فيما بينهم وهم واقفون في الهيكل ماذا تظنون هل هو لا ياتي الى العيد . وكان ايضا رؤساء الكهنة والفريسيون قد اصدروا امرا انه ان عرف احد اين هو فليدل عليه لكي يمسكوه ...

 

( والمجد لـله دائما )

 

طرح باكر يوم الأربعاء من البصخة المقدسة

 

* طرح باكر يوم الأربعاء من البصخة المقدسة:

فاجتمع الفريسيون وخاطب بعضهم بعضاً قائلين ما الذي نصنعه، فإن هذا الرجل يصنع آيات كثيرة وعجائب غزيرة وإن تركناه فسيؤمن به الكل فيأتي الرومانيون ويأخذون موضعا، فقال أحدهم الذي هو قيافا رئيس كهنة اليهود: إنه يجب أن يموت رجل واحد عن الشعب دون الأمة كلها، ومن تلك الساعة تشاوروا على يسوع مشورة رديئة ليقتلوه. فمضى يسوع إلى كورة في البرية وأقام هناك مع تلاميذه، وكان قد قرب عيد اليهود وكانوا يطلبونه لكي يقتلوه. بالحقيقة أكمل ما قاله عليهم إشعياء النبي الويل للأمة المملوءة إثماً، الزرع الفاسد الأبناء المخالفين، من أجل أن الثور عرف مذوده والحمار عرف قانيه وإسرائيل لم يعرفني ولم يعلم إنني خالقه، من أجل ذلك يخلدون هم وأبنائهم في الجحيم بيتهم إلى الأبد.

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.

(مرد قبلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته

 

+ + + + + + + + + + + + + +

 

 الساعة الثالثة

ز 121 : 1 ، 2مز 12 : 1 ، 2مز 121 : 1

النبوات من يشوع بن سيراخ النبي (سيراخ 22 : 7 - 18)

 

الذي يعلم الاحمق يجبر اناء من خزف . وينبه مستغرقا في نومه . من كلم الاحمق فانما يكلم متناعسا فاذا انتهى قال ماذا . ابك على الميت لانه فقد النور وابك على الاحمق لانه فقد العقل . اقلل من البكاء على الميت فانه في راحة . اما الاحمق فحياته اشقى من موته . النوح على الميت سبعة ايام والنوح على الاحمق والمنافق جميع ايام حياته . لا تكثر الكلام مع الجاهل ولا تخالط الغبي . تحفظ منه لئلا يعنتك وينجسك برجسه . اعرض عنه فتجد راحة ولا يغمك سفهه . اي شيء اثقل من الرصاص وماذا يسمى الا احمق . الرمل والملح والحديد اخف حملا من الانسان الجاهل ...

 

مجدا للثالوث الاقدس

 

+ + + + + + + + + + + + + +

: 1 ، 2121 : 1 ، 2

من مزامير أبينا داود النبي (مز40 : 6 ، 1)

 

كان يدخل لينظر فكان يتكلم باطلاً وقلبه جمع له إثماً ، طوبى لمن يتفهم فى أمر المسكين والفقير فى يوم السوء ينجيه الرب ...

 

هليلويا

 

+ + + + + + + + + + + + + +

 

 

     من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 22 : 1 - 6)

 

وقرب عيد الفطير الذي يقال له الفصح . وكان رؤساء الكهنة والكتبة يطلبون كيف يقتلونه لانهم خافوا الشعب . فدخل الشيطان في يهوذا الذي يدعى الاسخريوطي وهو من جملة الاثني عشر . فمضى وتكلم مع رؤساء الكهنة وقواد الجند كيف يسلمه اليهم . ففرحوا وعاهدوه ان يعطوه فضة . فواعدهم وكان يطلب فرصة ليسلمه اليهم خلوا من جمع  ...

 

( والمجد لـله دائما )

 

طرح الساعة الثالثة من يوم الأربعاء من البصخة المقدسة

 

* طرح الساعة الثالثة من يوم الأربعاء من البصخة المقدسة:

ولما قرب عيد الفطير الذي هو فصح اليهود، كان الكتبة ورؤساء الكهنة يطلبون كيف يهلكون يسوع ولم يعلموا ماذا يصنعوا فإنهم كانوا يخافوا من الجمع فوجد الشيطان له مسكناً في قلب رفيقه يهوذا الإسخريوطى، وكان هذا محسوباً في عدد التلاميذ وكان شيطاناً كقول الرب فمضى وخاطب رؤساء الكهنة والصدوقيين ليسلمه إليهم، فتكلم النجس مع أصحابه أن يسلم إليهم مخلص العالم، ففرح الأنجاس الممتلئون غشاً فرحاً عظيماً، وقرروا معه أن يعطوه فضة حتى يسلمه إليهم خلوة من الجمع.

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.

(مرد قبلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته

 

  + + + + + + + + + + + + +

 

الساعة السادسة

 

النبوات من يشوع بن سيراخ النبي (سيراخ 23 : 7 - 19) 

 

ايها البنون دونكم ادب الفم فان من يحفظه لا يؤخذ بشفتيه . انه بهما يصطاد الخاطئ وبهما يعثر القاذف والمتكبر . لا تعود فاك الحلف . ولا تالف تسمية القدوس . فانه كما ان العبد الذي لا يزال يفحص لا يخلو من الحبط كذلك من لم يبرح يحلف ويسمي لا يتزكى . الرجل الحلاف يمتلئ اثما ولا يبرح السوط من بيته . وهو ان لم يف فعليه خطيئة وان استخف فخطيئته مضاعفة . وان حلف باطلا لا يبرر وبيته يملا نوائب . ومن الكلام كلام اخر يلابسه الموت لا كان في ميراث يعقوب . ان هذه كلها تبعد عن الاتقياء فلا يتمرغون في الخطايا . لا تعود فاك فحش الكلام فان ذلك لا يخلو من خطيئة . تذكر اباك وامك اذا جلست بين العظماء . لئلا تنساهما امامهم ويسفهك تعود معاشرتهم فتود لو لم تولد منهما وتلعن يوم ولادتك ...

مجدا للثالوث الاقدس

 

+ + + + + + + + + + + + + +

 

من مزامير أبينا داود النبي (مز 82 : 2 ، 4)

 

هوذا أعدائك قد صرخوا ، وقد رفع مبغضوك رؤوسهم ( جملة) . تآمروا جميعاً بقلب واحد وتعاهدوا عليك عهداً ...

 

هليلويا

 

+ + + + + + + + + + + + + +

                                          

     من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 12 : 1 - 8)

 

ثم قبل الفصح بستة ايام اتى يسوع الى بيت عنيا حيث كان لعازر الميت الذي اقامه من الاموات . فصنعوا له هناك عشاء وكانت مرثا تخدم واما لعازر فكان احد المتكئين معه . فاخذت مريم منا من طيب ناردين خالص كثير الثمن ودهنت قدمي يسوع ومسحت قدميه بشعرها فامتلا البيت من رائحة الطيب . فقال واحد من تلاميذه وهو يهوذا سمعان الاسخريوطي المزمع ان يسلمه . لماذا لم يبع هذا الطيب بثلاث مئة دينار ويعط للفقراء . قال هذا ليس لانه كان يبالي بالفقراء بل لانه كان سارقا وكان الصندوق عنده وكان يحمل ما يلقى فيه . فقال يسوع اتركوها انها ليوم تكفيني قد حفظته . لان الفقراء معكم في كل حين واما انا فلست معكم في كل حين ...

 

( والمجد لـله دائما )

 

طرح الساعة السادسة من يوم الأربعاء من البصخة المقدسة

 

* طرح الساعة السادسة من يوم الأربعاء من البصخة المقدسة:

جاء المسيح إلهنا إلى بيت عنيا قبل الفصح بستة أيام، فصنعوا له وليمة في بيت مريم ومرثا أختها وكان هناك أليعازر الذي أقامه من الأموات، وكانت مرثا أخت الميت واقفة تخدمهم، وكان أحد المتكئين مع السيد يسوع المسيح لعازر أخوهما، فأخذت مريم رطل طيب ناردين كثير الثمن ودهنت به رجلي يسوع ومسحتهما بشر رأسها فامتلأ يهوذا الإسخريوطى المخالف من الحسد الشيطاني وقال بمكر وقلب مملوء من كل مرارة وخبث ورياء، قال: لماذا لم يبع هذا الطيب بثلاثمائة دينار ويدفع للمساكين؟ ولم يقل هذا بفكر صالح ومحبة في المساكين، ولكنه كان سارقاً وكان يسرق ما يلقى في الصندوق، فقال المخلص لا تتعبوها لأنها قد حفظته ليوم دفني، المساكين معكم في كل حين وأما أنا فلست معكم في كل حين، فلنقترب من الرب ونبك أمامه ونبل قدميه بدموعنا ونسأله أن ينعم علينا بالغفران كعظيم رحمته.

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.

(مرد قبلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته ...

 

  + + + + + + + + + + + + + +    

 

 

الساعة التاسعة

 

النبوات من أشعياء النبي (اش 59 : 1 - 17) 

 

ها ان يد الرب لم تقصر عن ان تخلص ولم تثقل اذنه عن ان تسمع . بل اثامكم صارت فاصلة بينكم وبين الهكم وخطاياكم سترت وجهه عنكم حتى لا يسمع . لان ايديكم قد تنجست بالدم واصابعكم بالاثم شفاهكم تكلمت بالكذب ولسانكم يلهج بالشر . ليس من يدعو بالعدل وليس من يحاكم بالحق يتكلون على الباطل ويتكلمون بالكذب قد حبلوا بتعب وولدوا اثما . فقسوا بيض افعى ونسجوا خيوط العنكبوت الاكل من بيضهم يموت والتي تكسر تخرج افعى . خيوطهم لا تصير ثوبا ولا يكتسون باعمالهم اعمالهم اعمال اثم وفعل الظلم في ايديهم . ارجلهم الى الشر تجري وتسرع الى سفك الدم الزكي افكارهم افكار اثم في طرقهم اغتصاب وسحق . طريق السلام لم يعرفوه وليس في مسالكهم عدل جعلوا لانفسهم سبلا معوجة كل من يسير فيها لا يعرف سلاما . من اجل ذلك ابتعد الحق عنا ولم يدركنا العدل ننتظر نورا فاذا ظلام ضياء فنسير في ظلام دامس . نتلمس الحائط كعمي وكالذي بلا اعين نتجسس قد عثرنا في الظهر كما في العتمة في الضباب كموتى . نزار كلنا كدبة وكحمام هدرا نهدر ننتظر عدلا وليس هو وخلاصا فيبتعد عنا . لان معاصينا كثرت امامك وخطايانا تشهد علينا لان معاصينا معنا واثامنا نعرفها . تعدينا وكذبنا على الرب وحدنا من وراء الهنا تكلمنا بالظلم والمعصية حبلنا ولهجنا من القلب بكلام الكذب . وقد ارتد الحق الى الوراء والعدل يقف بعيدا لان الصدق سقط في الشارع والاستقامة لا تستطيع الدخول . وصار الصدق معدوما والحائد عن الشر يسلب فراى الرب وساء في عينيه انه ليس عدل . فراى انه ليس انسان وتحير من انه ليس شفيع فخلصت ذراعه لنفسه وبره هو عضده . فلبس البر كدرع وخوذة الخلاص على راسه ولبس ثياب الانتقام كلباس واكتسى بالغيرة كرداء ...

 

مجدا للثالوث الاقدس

 

   + + + + + + + + + + + + + +  

 

من مزامير أبينا داود النبي (مز 40 : 5 ، 7 ، 6)

         

 

أعدائي تقاولوا علي شراً وتشاوروا علي بالسوء ، كان يدخل لينظر فكان يتكلم باطلاً وقلبه جمع له إثماً ...

 

هليلويا

 

   + + + + + + + + + + + + + +  

                                          

     من إنجيل معلمنا متي البشير (مت 26 : 3 - 16)

 

حينئذ اجتمع رؤساء الكهنة والكتبة وشيوخ الشعب الى دار رئيس الكهنة الذي يدعى قيافا . و تشاوروا لكي يمسكوا يسوع بمكر ويقتلوه . ولكنهم قالوا ليس في العيد لئلا يكون شغب في الشعب . وفيما كان يسوع في بيت عنيا في بيت سمعان الابرص . تقدمت اليه امراة معها قارورة طيب كثير الثمن فسكبته على راسه وهو متكئ . فلما راى تلاميذه ذلك اغتاظوا قائلين لماذا هذا الاتلاف . لانه كان يمكن ان يباع هذا الطيب بكثير ويعطى للفقراء . فعلم يسوع وقال لهم لماذا تزعجون المراة فانها قد عملت بي عملا حسنا . لان الفقراء معكم في كل حين واما انا فلست معكم في كل حين . فانها اذ سكبت هذا الطيب على جسدي انما فعلت ذلك لاجل تكفيني . الحق اقول لكم حيثما يكرز بهذا الانجيل في كل العالم يخبر ايضا بما فعلته هذه تذكارا لها . حينئذ ذهب واحد من الاثني عشر الذي يدعى يهوذا الاسخريوطي الى رؤساء الكهنة . وقال ماذا تريدون ان تعطوني وانا اسلمه اليكم فجعلوا له ثلاثين من الفضة . ومن ذلك الوقت كان يطلب فرصة ليسلمه...

 

( والمجد لـله دائما )

طرح الساعة التاسعة من يوم الأربعاء من البصخة المقدسة

 

* طرح الساعة التاسعة من يوم الأربعاء من البصخة المقدسة:

سر تأنسك أخفيته مع جسدنا أيها المسيح إلهنا، من زرع إبراهيم الأب العظيم أب جميع الشعوب، لما علم بإيمان إن الإله الكلمة لابد أن يتجسد من نسله وبالأكثر عندما رأى أيامه نقصت وأن الله بارك في أعماله، فدعا عبده الكبير في بيته الوكيل الأمين وخاطبه قائلاً: ضع يدك على صلبي لأحلفك بإله السماء إنك لا تأخذ امرأة لأبنى اسحق من هذه الأرض التي أنا ساكنها بل امض إلى أرض آبائي وخذ له امرأة من ذلك المكان، من قبيلتي وجنس آبائي خذ له العربون بغير تهاون. فأجابه العبد بعقل هكذا قائلاً: اسمع يا سيدي إن أبت المرأة أن تأتى معي إلى هذه الأرض، أفتريد أن أرد ابنك إسحق وأخدمه إلى أن آتى به إلى ههنا، فقال له احذر أن ترد ابني فإن لم تجئ فأنت برئ فوضع العبد يده وحلف له على ثبات هذا القول، وفى آخر الزمان أكمل الله هذا الوعد الذي وعد به أبانا إبراهيم أظهر المسيح من صلبه الذي تتبارك به سائر الأمم.

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.

(مرد قبلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته.

 

 

 

  + + + + + + + + + + + + + +    

 

 

الساعة الحادية عشر

 

النبوات من أشعياء النبي (اش 28 : 16 - 26) 

 

لذلك هكذا يقول السيد الرب هانذا اؤسس في صهيون حجرا حجر امتحان حجر زاوية كريما اساسا مؤسسا من امن لا يهرب . واجعل الحق خيطا والعدل مطمارا فيخطف البرد ملجا الكذب ويجرف الماء الستارة . ويمحى عهدكم مع الموت ولا يثبت ميثاقكم مع الهاوية السوط الجارف اذا عبر تكونون له للدوس . كلما عبر ياخذكم فانه كل صباح يعبر في النهار وفي الليل ويكون فهم الخبر فقط انزعاجا . لان الفراش قد قصر عن التمدد والغطاء ضاق عن الالتحاف . لانه كما في جبل فراصيم يقوم الرب وكما في الوطاء عند جبعون يسخط ليفعل فعله فعله الغريب وليعمل عمله عمله الغريب . فالان لا تكونوا متهكمين لئلا تشدد ربطكم لاني سمعت فناء قضي به من قبل السيد رب الجنود على كل الارض . اصغوا واسمعوا صوتي انصتوا واسمعوا قولي . هل يحرث الحارث كل يوم ليزرع ويشق ارضه ويمهدها . اليس انه اذا سوى وجهها يبذر الشونيز ويذري الكمون ويضع الحنطة في اتلام والشعير في مكان معين والقطاني في حدودها . فيرشده بالحق يعلمه الهه ...

 

مجدا للثالوث الاقدس

 

   + + + + + + + + + + + + + +  

 

من مزامير أبينا داود النبي (مز 6 : 2 ، 68 : 14)

         

 

اشفني يا رب فإن عظامي قد اضطربت ونفسي قد انزعجت جداً ، لا تصرف وجهك عن فتاك ، اسمعني سريعاً فإنني في شدة ...

 

هليلويا

 

+ + + + + + + + + + + + + +

                                          

 

     من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 12 : 27 - 36)

 

الان نفسي قد اضطربت وماذا اقول ايها الاب نجني من هذه الساعة ولكن لاجل هذا اتيت الى هذه الساعة . ايها الاب مجد اسمك فجاء صوت من السماء مجدت وامجد ايضا . فالجمع الذي كان واقفا وسمع قال قد حدث رعد واخرون قالوا قد كلمه ملاك . اجاب يسوع وقال ليس من اجلي صار هذا الصوت بل من اجلكم . الان دينونة هذا العالم الان يطرح رئيس هذا العالم خارجا . وانا ان ارتفعت عن الارض اجذب الي الجميع . قال هذا مشيرا الى اية ميتة كان مزمعا ان يموت . فاجابه الجمع نحن سمعنا من الناموس ان المسيح يبقى الى الابد فكيف تقول انت انه ينبغي ان يرتفع ابن الانسان من هو هذا ابن الانسان . فقال لهم يسوع النور معكم زمانا قليلا بعد فسيروا ما دام لكم النور لئلا يدرككم الظلام والذي يسير في الظلام لا يعلم الى اين يذهب . ما دام لكم النور امنوا بالنور لتصيروا ابناء النور تكلم يسوع بهذا ثم مضى واختفى عنهم  ...

 

 

( والمجد لـله دائما )

 

طرح الساعة الحادية عشر من يوم الأربعاء من البصخة المقدسة

 

* طرح الساعة الحادية عشر من يوم الأربعاء من البصخة المقدسة:

تأملوا يا أهل المعرفة تدبير الله الكلمة الذي بيده سلطان الموت وحياة كل أحد من عنده لكن لأجل جسد البشرية الذي أخذه منا يظهر القلق والضعف، قال المخلص الآن نفسي مضطربة وماذا أقول، يا أبتاه نجنى من هذه الساعة لكن لأجل هذه الساعة أتيت، نعم بالحقيقة أتى إلى العالم لكي يتألم من أجل خلاصنا، ويصعد من الجحيم الإنسان الأول الذي خلقه ويرده إلى وطنه الأول هو وبنيه كعظيم رحمته. فلنصرخ نحوه بغير تكاسل ونطلب إليه بغير فتور لكي يجعلنا شركاء معه في مجد ملكوته ويثبتنا إلى النفس الأخير على الإيمان باسمه القدوس.

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.

(مرد قبـلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته ..

 

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق