القراءات
اليومية
الإحد الثانى من شهر أمشير المبارك
09 أمشير - 16 فبراير
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 15 : 1 ، 3)
يا رب من ينزل في مسكنك
من يسكن في جبل قدسك . الذي لا يشي بلسانه ولا يصنع شرا بصاحبه و لا يحمل تعييرا
على قريبه ...
هليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( يو 4 : 46 - 53)
فَجَاءَ يَسُوعُ أَيْضاً
إِلَى قَانَا الْجَلِيلِ حَيْثُ صَنَعَ الْمَاءَ خَمْراً . وَكَانَ خَادِمٌ
لِلْمَلِكِ ابْنُهُ مَرِيضٌ فِي كَفْرِنَاحُومَ . هَذَا إِذْ سَمِعَ أَنَّ يَسُوعَ
قَدْ جَاءَ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ إِلَى الْجَلِيلِ انْطَلَقَ إِلَيْهِ وَسَأَلَهُ
أَنْ يَنْزِلَ وَيَشْفِيَ ابْنَهُ لأَنَّهُ كَانَ مُشْرِفاً عَلَى الْمَوْتِ . فَقَالَ
لَهُ يَسُوعُ : « لاَ تُؤْمِنُونَ إِنْ لَمْ تَرَوْا آيَاتٍ وَعَجَائِبَ ! » . قَالَ
لَهُ خَادِمُ الْمَلِكِ : « يَا سَيِّدُ انْزِلْ قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ ابْنِي » . قَالَ
لَهُ يَسُوعُ : « اذْهَبْ . اِبْنُكَ حَيٌّ » . فَآمَنَ الرَّجُلُ بِالْكَلِمَةِ
الَّتِي قَالَهَا لَهُ يَسُوعُ وَذَهَبَ . وَفِيمَا هُوَ نَازِلٌ اسْتَقْبَلَهُ
عَبِيدُهُ وَأَخْبَرُوهُ قَائِلِينَ : « إِنَّ ابْنَكَ حَيٌّ » . فَاسْتَخْبَرَهُمْ
عَنِ السَّاعَةِ الَّتِي فِيهَا أَخَذَ يَتَعَافَى فَقَالُوا لَهُ : « أَمْسٍ فِي
السَّاعَةِ السَّابِعَةِ تَرَكَتْهُ الْحُمَّى » . فَفَهِمَ الأَبُ أَنَّهُ فِي
تِلْكَ السَّاعَةِ الَّتِي قَالَ لَهُ فِيهَا يَسُوعُ إِنَّ ابْنَكَ حَيٌّ .
فَآمَنَ هُوَ وَبَيْتُهُ كُلُّهُ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 24 : 3 ، 4)
من يصعد إلى جبل الرب ،
أو من يقوم فى موضع قدسه ، الطاهر بيديه ، النقي بقلبه ...
هليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( يو 3 : 17 - 21)
لأَنَّهُ لَمْ يُرْسِلِ
اللَّهُ ابْنَهُ إِلَى الْعَالَمِ لِيَدِينَ الْعَالَمَ بَلْ لِيَخْلُصَ بِهِ
الْعَالَمُ . الَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُدَانُ والَّذِي لاَ يُؤْمِنُ قَدْ دِينَ
لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللَّهِ الْوَحِيدِ . وَهَذِهِ هِيَ
الدَّيْنُونَةُ : إِنَّ النُّورَ قَدْ جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ وَأَحَبَّ النَّاسُ
الظُّلْمَةَ أَكْثَرَ مِنَ النُّورِ لأَنَّ أَعْمَالَهُمْ كَانَتْ شِرِّيرَةً . لأَنَّ
كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ السَّيِّآتِ يُبْغِضُ النُّورَ وَلاَ يَأْتِي إِلَى النُّورِ
لِئَلَّا تُوَبَّخَ أَعْمَالُهُ . وَأَمَّا مَنْ يَفْعَلُ الْحَقَّ فَيُقْبِلُ
إِلَى النُّورِ لِكَيْ تَظْهَرَ أَعْمَالُهُ أَنَّهَا بِاللَّهِ مَعْمُولَةٌ » ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة بولس الرسول الأولى إلى العبرانيين (عب 7 :
1 - 17)
لأَنَّ مَلْكِي صَادِقَ
هَذَا ، مَلِكَ سَالِيمَ ، كَاهِنَ اللهِ الْعَلِيِّ ، الَّذِي اسْتَقْبَلَ
إِبْرَاهِيمَ رَاجِعاً مِنْ كَسْرَةِ الْمُلُوكِ وَبَارَكَهُ . الَّذِي قَسَمَ
لَهُ إِبْرَاهِيمُ عُشْراً مِنْ كُلِّ شَيْءٍ . الْمُتَرْجَمَ أَوَّلاً « مَلِكَ
الْبِرِّ » ثُمَّ أَيْضاً « مَلِكَ سَالِيمَ » أَيْ مَلِكَ السَّلاَمِ . بِلاَ
أَبٍ بِلاَ أُمٍّ بِلاَ نَسَبٍ . لاَ بَدَاءَةَ أَيَّامٍ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ
حَيَاةٍ . بَلْ هُوَ مُشَبَّهٌ بِابْنِ اللهِ . هَذَا يَبْقَى كَاهِناً إِلَى
الأَبَدِ . ثُمَّ انْظُرُوا مَا أَعْظَمَ هَذَا الَّذِي أَعْطَاهُ إِبْرَاهِيمُ
رَئِيسُ الآبَاءِ عُشْراً أَيْضاً مِنْ رَأْسِ الْغَنَائِمِ . وَأَمَّا الَّذِينَ
هُمْ مِنْ بَنِي لاَوِي ، الَّذِينَ يَأْخُذُونَ الْكَهَنُوتَ ، فَلَهُمْ
وَصِيَّةٌ أَنْ يُعَشِّرُوا الشَّعْبَ بِمُقْتَضَى النَّامُوسِ أَيْ إِخْوَتَهُمْ ،
مَعَ أَنَّهُمْ قَدْ خَرَجُوا مِنْ صُلْبِ إِبْرَاهِيمَ . وَلَكِنَّ الَّذِي
لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ مِنْهُمْ قَدْ عَشَّرَ إِبْرَاهِيمَ ، وَبَارَكَ الَّذِي لَهُ
الْمَوَاعِيدُ ! . وَبِدُونِ كُلِّ مُشَاجَرَةٍ : الأَكْبَرُ يُبَارِكُ الأَصْغَرَ
. وَهُنَا أُنَاسٌ مَائِتُونَ يَأْخُذُونَ عُشْراً ، وَأَمَّا هُنَاكَ
فَالْمَشْهُودُ لَهُ بِأَنَّهُ حَيٌّ . حَتَّى أَقُولُ كَلِمَةً : إِنَّ لاَوِي
أَيْضاً الآخِذَ الأَعْشَارَ قَدْ عُشِّرَ بِإِبْرَاهِيمَ ! . لأَنَّهُ كَانَ
بَعْدُ فِي صُلْبِ أَبِيهِ حِينَ اسْتَقْبَلَهُ مَلْكِي صَادِقَ . فَلَوْ كَانَ
بِالْكَهَنُوتِ اللاَّوِيِّ كَمَالٌ إِذِ الشَّعْبُ أَخَذَ النَّامُوسَ عَلَيْهِ
مَاذَا كَانَتِ الْحَاجَةُ بَعْدُ إِلَى أَنْ يَقُومَ كَاهِنٌ آخَرُ عَلَى
رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ ، وَلاَ يُقَالُ « عَلَى رُتْبَةِ هَارُونَ » ؟ . لأَنَّهُ
إِنْ تَغَيَّرَ الْكَهَنُوتُ فَبِالضَّرُورَةِ يَصِيرُ تَغَيُّرٌ لِلنَّامُوسِ
أَيْضاً . لأَنَّ الَّذِي يُقَالُ عَنْهُ هَذَا كَانَ شَرِيكاً فِي سِبْطٍ آخَرَ
لَمْ يُلاَزِمْ أَحَدٌ مِنْهُ الْمَذْبَحَ . فَإِنَّهُ وَاضِحٌ أَنَّ رَبَّنَا
قَدْ طَلَعَ مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا ، الَّذِي لَمْ يَتَكَلَّمْ عَنْهُ مُوسَى
شَيْئاً مِنْ جِهَةِ الْكَهَنُوتِ . وَذَلِكَ أَكْثَرُ وُضُوحاً أَيْضاً إِنْ
كَانَ عَلَى شِبْهِ مَلْكِي صَادِقَ يَقُومُ كَاهِنٌ آخَرُ . قَدْ صَارَ لَيْسَ
بِحَسَبِ نَامُوسِ وَصِيَّةٍ جَسَدِيَّةٍ ، بَلْ بِحَسَبِ قُوَّةِ حَيَاةٍ لاَ
تَزُولُ لأَنَّهُ يَشْهَدُ أَنَّكَ « كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ
مَلْكِي صَادِقَ » ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي. آمين.)
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة يوحنا الرسول الثانى (2يو 1 : 1 -
13)
اَلشَّيْخُ ، إِلَى
كِيرِيَّةَ الْمُخْتَارَةِ ، وَإِلَى أَوْلاَدِهَا الَّذِينَ أَنَا أُحِبُّهُمْ
بِالْحَقِّ ، وَلَسْتُ أَنَا فَقَطْ ، بَلْ أَيْضاً جَمِيعُ الَّذِينَ قَدْ
عَرَفُوا الْحَقَّ . مِنْ أَجْلِ الْحَقِّ الَّذِي يَثْبُتُ فِينَا وَسَيَكُونُ
مَعَنَا إِلَى الأَبَدِ . تَكُونُ مَعَكُمْ نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ
اللَّهِ الآبِ وَمِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، ابْنِ الآبِ بِالْحَقِّ
وَالْمَحَبَّةِ . فَرِحْتُ جِدّاً لأَنِّي وَجَدْتُ مِنْ أَوْلاَدِكِ بَعْضاً
سَالِكِينَ فِي الْحَقِّ ، كَمَا أَخَذْنَا وَصِيَّةً مِنَ الآبِ . وَالآنَ
أَطْلُبُ مِنْكِ يَا كِيرِيَّةُ ، لاَ كَأَنِّي أَكْتُبُ إِلَيْكِ وَصِيَّةً
جَدِيدَةً ، بَلِ الَّتِي كَانَتْ عِنْدَنَا مِنَ الْبَدْءِ : أَنْ يُحِبَّ
بَعْضُنَا بَعْضاً . وَهَذِهِ هِيَ الْمَحَبَّةُ ، أَنْ نَسْلُكَ بِحَسَبِ
وَصَايَاهُ . هَذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ ، كَمَا سَمِعْتُمْ مِنَ الْبَدْءِ أَنْ
تَسْلُكُوا فِيهَا . لأَنَّهُ قَدْ دَخَلَ إِلَى الْعَالَمِ مُضِلُّونَ كَثِيرُونَ
، لاَ يَعْتَرِفُونَ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ آتِياً فِي الْجَسَدِ . هَذَا هُوَ
الْمُضِلُّ ، وَالضِّدُّ لِلْمَسِيحِ . اُنْظُرُوا إِلَى أَنْفُسِكُمْ لِئَلاَّ
نُضَيِّعَ مَا عَمِلْنَاهُ ، بَلْ نَنَالُ أَجْراً تَامّاً . كُلُّ مَنْ تَعَدَّى
وَلَمْ يَثْبُتْ فِي تَعْلِيمِ الْمَسِيحِ فَلَيْسَ لَهُ اللهُ . وَمَنْ يَثْبُتْ
فِي تَعْلِيمِ الْمَسِيحِ فَهَذَا لَهُ الآبُ وَالابْنُ جَمِيعاً . إِنْ كَانَ
أَحَدٌ يَأْتِيكُمْ وَلاَ يَجِيءُ بِهَذَا التَّعْلِيمِ ، فَلاَ تَقْبَلُوهُ فِي
الْبَيْتِ ، وَلاَ تَقُولُوا لَهُ سَلاَمٌ . لأَنَّ مَنْ يُسَلِّمُ عَلَيْهِ
يَشْتَرِكُ فِي أَعْمَالِهِ الشِّرِّيرَةِ . إِذْ كَانَ لِي كَثِيرٌ لأَكْتُبَ
إِلَيْكُمْ ، لَمْ أُرِدْ أَنْ يَكُونَ بِوَرَقٍ وَحِبْرٍ ، لأَنِّي أَرْجُو أَنْ
آتِيَ إِلَيْكُمْ وَأَتَكَلَّمَ فَماً لِفَمٍ ، لِكَيْ يَكُونَ فَرَحُنَا كَامِلاً
. يُسَلِّمُ عَلَيْكِ أَوْلاَدُ أُخْتِكِ الْمُخْتَارَةِ . آمِينَ ...
( لا
تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،وأمّا من
يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 18 : 9 - 21)
فَقَالَ الرَّبُّ
لِبُولُسَ بِرُؤْيَا فِي اللَّيْلِ : « لاَ تَخَفْ بَلْ تَكَلَّمْ وَلاَ تَسْكُتْ .
لأَنِّي أَنَا مَعَكَ وَلاَ يَقَعُ بِكَ أَحَدٌ لِيُؤْذِيَكَ لأَنَّ لِي شَعْباً
كَثِيراً فِي هَذِهِ الْمَدِينَةِ » . فَأَقَامَ سَنَةً وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ
يُعَلِّمُ بَيْنَهُمْ بِكَلِمَةِ اللهِ . وَلَمَّا كَانَ غَالِيُونُ يَتَوَلَّى
أَخَائِيَةَ قَامَ الْيَهُودُ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ عَلَى بُولُسَ وَأَتَوْا بِهِ
إِلَى كُرْسِيِّ الْوِلاَيَةِ . قَائِلِينَ : « إِنَّ هَذَا يَسْتَمِيلُ النَّاسَ
أَنْ يَعْبُدُوا اللهَ بِخِلاَفِ النَّامُوسِ » . وَإِذْ كَانَ بُولُسُ مُزْمِعاً
أَنْ يَتَكَلَّمَ قَالَ غَالِيُونُ لِلْيَهُودِ : « لَوْ كَانَ ظُلْماً أَوْ
خُبْثاً رَدِيّاً أَيُّهَا الْيَهُودُ لَكُنْتُ بِالْحَقِّ قَدِ احْتَمَلْتُكُمْ .
وَلَكِنْ إِذَا كَانَ مَسْأَلَةً عَنْ كَلِمَةٍ وَأَسْمَاءٍ وَنَامُوسِكُمْ
فَتُبْصِرُونَ أَنْتُمْ . لأَنِّي لَسْتُ أَشَاءُ أَنْ أَكُونَ قَاضِياً لِهَذِهِ
الأُمُورِ » . فَطَرَدَهُمْ مِنَ الْكُرْسِيِّ . فَأَخَذَ جَمِيعُ
الْيُونَانِيِّينَ سُوسْتَانِيسَ رَئِيسَ الْمَجْمَعِ وَضَرَبُوهُ قُدَّامَ
الْكُرْسِيِّ وَلَمْ يَهُمَّ غَالِيُونَ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ . وَأَمَّا بُولُسُ
فَلَبِثَ أَيْضاً أَيَّاماً كَثِيرَةً ثُمَّ وَدَّعَ الإِخْوَةَ وَسَافَرَ فِي
الْبَحْرِ إِلَى سُورِيَّةَ وَمَعَهُ بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ بَعْدَمَا حَلَقَ
رَأْسَهُ فِي كَنْخَرِيَا لأَنَّهُ كَانَ عَلَيْهِ نَذْرٌ . فَأَقْبَلَ إِلَى
أَفَسُسَ وَتَرَكَهُمَا هُنَاكَ . وَأَمَّا هُوَ فَدَخَلَ الْمَجْمَعَ وَحَاجَّ
الْيَهُودَ . وَإِذْ كَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يَمْكُثَ عِنْدَهُمْ زَمَاناً
أَطْوَلَ لَمْ يُجِبْ بَلْ وَدَّعَهُمْ قَائِلاً : « يَنْبَغِي عَلَى كُلِّ حَالٍ
أَنْ أَعْمَلَ الْعِيدَ الْقَادِمَ فِي أُورُشَلِيمَ . وَلَكِنْ سَأَرْجِعُ
إِلَيْكُمْ أَيْضاً إِنْ شَاءَ اللهُ » . فَأَقْلَعَ مِنْ أَفَسُسَ ...
( لم
تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت، في بيعة اللـه المقدسة. آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
السنكسار
اليوم التاسع من شهر أمشير المبارك
نياحة القديس برسوما أب رهبان السريان
في مثل هذا اليوم من سنة
458 م تنيح الأب المغبوط الأنبا برسوما أب رهبان السريان . وكان أبوه من ساموساط ،
وتنبأ عنه رجل قديس قبل ولادته قائلا لوالديه سيخرج منكما ثمر صالح وينتشر ذكره في
الأرض . وقد تم هذا القول إذ انه عندما شب برسوما قليلا ترك أبويه وقصد نهر الفرات
حيث أقام زمانا عند رجل قديس يدعي إبراهيم . وبعد ذلك انفرد في الجبل , فإجتمع
حوله تلاميذ كثيرون . وكان يصوم أسبوعا أسبوعا . وقد اجري الله على يديه أيات
كثيرة . وحدث في بعض الأيام غلاء في تلك البلاد ، فعرفه الرب بصلاته . وكان معاصرا
للقديس سمعان العمودي ، الذي لما علم به زاره وتبارك الاثنان من بعضهما . وقد
اشتهر بمقاومته لشيعة نسطوريوس . وشهد مجمع أفسس بدعوة من الملك ثاؤدسيوس الصغير
الذي أكرمه كثيرا ، بعد ان يسعى به البعض إليه بأنه يعيش ببذخ ، وإذ استدعاه ورأى
صلاحه وتقشفه ، وكذب المتقولين عليه ، أعاده إلى ديره بالإكرام والإجلال . ولما
جمع مرقيان الملك المجمع الخلقدوني ، طلب الآباء من الملك إلا يدعي برسوما إلى
المجمع لعلمهم بالنعمة التي فيه . ولما قرر المجمع القول بالطبيعيتين ، قاوم
القديس برسوما هذه التعاليم الباطلة فنالته شدائد كثيرة من شيعة الخلقيدونيين .
وبعد ذلك لما أراد الرب ان ينقله من هذا العالم أرسل إليه ملاكه يعرفه انه لم يبق
له إلا أربعة أيام ، فأوصى تلاميذه ان يذهبوا إلى بعض البلاد المجاورة ، ويثبتوا
أهلها على الإيمان الأرثوذكسي ، ثم باركهم وتنيح بسلام . وقد ظهر وقت نياحته عمود
نور قائم على باب قلايته ، أبصره المؤمنون من بعد ، فأتوا ووجدوه قد تنيح ،
فتباركوا منه ودفنوه بإكرام ...
صلاته تكون معنا آمين
إستشهاد القديس بولس السرياني
في مثل هذا اليوم إستشهد
القديس بولس السرياني ، الذي ولد بمدينة الإسكندرية من أبوين سرياني الجنس ، ثم
شكنا في مدينة الأشمونين ، واقتنيا أموالا كثيرة عن طريق التجارة ، وسمع القديس
بولس بتعذيب الولاة للمسيحيين . فلما توفي أبواه . وزع الأموال على المساكين وصلى
إلى الله ان يهديه إلى الطريق الذي يرضيه . فأرسل له ملاكه سوريئيل وقال له : قد
رسم لي الرب ان اكون معك وأقويك فلا تخف . فقام وأتى إلى والي أنصنا واعترف أمامه
بالسيد المسيح ، فأمر بان يعري من ثيابه . ويضرب بالسياط ، ثم توضع مشاعل في جنبيه
. فلم يخف . ثم حاول إغراءه بالمال فقال له : قد ترك لي أبواي كثيرا من الذهب
والفضة فلم التفت إليها حبا في الرب يسوع المسيح ، فكيف انظر إلى مالك الآن ؟ فغضب
الوالي وعذبه بكل أنواع العذاب . فجاء إليه الملاك سوريئيل وشفاه وعزاه وقواه .
وبعد ذلك أمر الوالي ان يطلقوا عليه حيات سامة فلم تؤذه . ولما مضى الوالي إلى
الإسكندرية ، آخذه معه إلى هناك وأودعه في السجن ، حيث التقي بصديقيه القديسين
الأنبا إيسى وتكله أخته ، فصافحهما وابتهجت أرواحها . وأوحى إليه الرب انه سيستشهد
في هذه المدينة . ولما عزم الوالي على العودة أمر فقطعوا راس القديس بولس على شاطئ
البحر . فأتى قوم من المؤمنين وأخذوا جسده وكفنوه وحفظوه عندهم ...
صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين
.
إستشهاد القديس سمعان
في هذا اليوم تذكار
إستشهاد القديس سمعان ...
صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين
.
+
+ + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 96 : 7 ، 8)
قدموا للرب يا جميع قبائل
الشعوب ، قدموا للرب مجداً وكرامة ، قدموا للرب مجداً لاسمه ، احملوا الذبائح
وانطلقوا فادخلوا دياره . أسجدوا للرب فى داره المقدس ...
هللويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير (يو 6 : 5 - 14)
فَرَفَعَ يَسُوعُ
عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ أَنَّ جَمْعاً كَثِيراً مُقْبِلٌ إِلَيْهِ فَقَالَ
لِفِيلُبُّسَ : « مِنْ أَيْنَ نَبْتَاعُ خُبْزاً لِيَأْكُلَ هَؤُلاَءِ ؟ » . وَإِنَّمَا
قَالَ هَذَا لِيَمْتَحِنَهُ لأَنَّهُ هُوَ عَلِمَ مَا هُوَ مُزْمِعٌ أَنْ يَفْعَلَ
. أَجَابَهُ فِيلُبُّسُ : « لاَ يَكْفِيهِمْ خُبْزٌ بِمِئَتَيْ دِينَارٍ
لِيَأْخُذَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ شَيْئاً يَسِيراً » . قَالَ لَهُ وَاحِدٌ مِنْ
تلاَمِيذِهِ وَهُوَ أَنْدَرَاوُسُ أَخُو سِمْعَانَ بُطْرُسَ : « هُنَا غُلاَمٌ مَعَهُ خَمْسَةُ أَرْغِفَةِ
شَعِيرٍ وَسَمَكَتَانِ وَلَكِنْ مَا هَذَا لِمِثْلِ هَؤُلاَءِ ؟ » . فَقَالَ
يَسُوعُ : « اجْعَلُوا النَّاسَ يَتَّكِئُونَ » . وَكَانَ فِي الْمَكَانِ عُشْبٌ
كَثِيرٌ فَاتَّكَأَ الرِّجَالُ وَعَدَدُهُمْ نَحْوُ خَمْسَةِ آلاَفٍ . وَأَخَذَ
يَسُوعُ الأَرْغِفَةَ وَشَكَرَ وَوَزَّعَ عَلَى التّلاَمِيذِ وَالتّلاَمِيذُ
أَعْطَوُا الْمُتَّكِئِينَ . وَكَذَلِكَ مِنَ السَّمَكَتَيْنِ بِقَدْرِ مَا
شَاءُوا . فَلَمَّا شَبِعُوا قَالَ لِتلاَمِيذِهِ : « اجْمَعُوا الْكِسَرَ
الْفَاضِلَةَ لِكَيْ لاَ يَضِيعَ شَيْءٌ » . فَجَمَعُوا وَمَلَأُوا اثْنَتَيْ
عَشْرَةَ قُفَّةً مِنَ الْكِسَرِ مِنْ خَمْسَةِ أَرْغِفَةِ الشَّعِيرِ الَّتِي
فَضَلَتْ عَنِ الآكِلِينَ . فَلَمَّا رَأَى النَّاسُ الآيَةَ الَّتِي صَنَعَهَا
يَسُوعُ قَالُوا : « إِنَّ هَذَا هُوَ
بِالْحَقِيقَةِ النَّبِيُّ الآتِي إِلَى الْعَالَمِ ! » ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق