القراءات اليومية
يوم الثلاثاء ))
04 أمشير - 11 فبراير
اليوم الثانى من صوم يونان
النبوات
يون 2 : 2 - 10
وَقَالَ : « دَعَوْتُ
مِنْ ضِيقِي الرَّبَّ فَاسْتَجَابَنِي . صَرَخْتُ مِنْ جَوْفِ الْهَاوِيَةِ
فَسَمِعْتَ صَوْتِي . لأَنَّكَ طَرَحْتَنِي فِي الْعُمْقِ فِي قَلْبِ الْبِحَارِ .
فَأَحَاطَ بِي نَهْرٌ . جَازَتْ فَوْقِي جَمِيعُ تَيَّارَاتِكَ وَلُجَجِكَ . فَقُلْتُ
: قَدْ طُرِدْتُ مِنْ أَمَامِ عَيْنَيْكَ . وَلَكِنَّنِي أَعُودُ أَنْظُرُ إِلَى
هَيْكَلِ قُدْسِكَ . قَدِ اكْتَنَفَتْنِي مِيَاهٌ إِلَى النَّفْسِ . أَحَاطَ بِي
غَمْرٌ . الْتَفَّ عُشْبُ الْبَحْرِ بِرَأْسِي . نَزَلْتُ إِلَى أَسَافِلِ
الْجِبَالِ . مَغَالِيقُ الأَرْضِ عَلَيَّ إِلَى الأَبَدِ . ثُمَّ أَصْعَدْتَ مِنَ
الْوَهْدَةِ حَيَاتِي أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهِي . حِينَ أَعْيَتْ فِيَّ نَفْسِي
ذَكَرْتُ الرَّبَّ فَجَاءَتْ إِلَيْكَ صَلاَتِي إِلَى هَيْكَلِ قُدْسِكَ . الَّذِينَ
يُرَاعُونَ أَبَاطِيلَ كَاذِبَةً يَتْرُكُونَ نِعْمَتَهُمْ . أَمَّا أَنَا
فَبِصَوْتِ الْحَمْدِ أَذْبَحُ لَكَ وَأُوفِي بِمَا نَذَرْتُهُ . لِلرَّبِّ
الْخَلاَصُ » . وَأَمَرَ الرَّبُّ الْحُوتَ فَقَذَفَ يُونَانَ إِلَى الْبَرِّ ...
+ + + + + + + + + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز
103 : 14 ، 9)
لانه يعرف جبلتنا يذكر
اننا تراب نحن . لا يحاكم الى الابد ولا
يحقد الى الدهر ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( لو13 : 6 - 9)
وَقَالَ هَذَا الْمَثَلَ :
« كَانَتْ لِوَاحِدٍ شَجَرَةُ تِينٍ مَغْرُوسَةٌ فِي كَرْمِهِ فَأَتَى يَطْلُبُ
فِيهَا ثَمَراً وَلَمْ يَجِدْ . فَقَالَ لِلْكَرَّامِ : هُوَذَا ثَلاَثُ سِنِينَ
آتِي أَطْلُبُ ثَمَراً فِي هَذِهِ التِّينَةِ وَلَمْ أَجِدْ . اِقْطَعْهَا .
لِمَاذَا تُبَطِّلُ الأَرْضَ أَيْضاً ؟ . فَأَجَابَ : يَا سَيِّدُ اتْرُكْهَا
هَذِهِ السَّنَةَ أَيْضاً حَتَّى أَنْقُبَ حَوْلَهَا وَأَضَعَ زِبْلاً . فَإِنْ
صَنَعَتْ ثَمَراً وَإِلاَّ فَفِيمَا بَعْدُ تَقْطَعُهَا » ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + + + + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس
الرسول إلى أهل كولوسى (كو1 : 21 - 29)
وَأَنْتُمُ الَّذِينَ
كُنْتُمْ قَبْلاً اجْنَبِيِّينَ وَأَعْدَاءً فِي الْفِكْرِ ، فِي الأَعْمَالِ
الشِّرِّيرَةِ ، قَدْ صَالَحَكُمُ الآنَ . فِي جِسْمِ بَشَرِيَّتِهِ بِالْمَوْتِ ،
لِيُحْضِرَكُمْ قِدِّيسِينَ وَبِلاَ لَوْمٍ وَلاَ شَكْوَى امَامَهُ . إِنْ
ثَبَتُّمْ عَلَى الإِيمَانِ ، مُتَأَسِّسِينَ وَرَاسِخِينَ وَغَيْرَ مُنْتَقِلِينَ
عَنْ رَجَاءِ الإِنْجِيلِ ، الَّذِي سَمِعْتُمُوهُ ، الْمَكْرُوزِ بِهِ فِي كُلِّ
الْخَلِيقَةِ الَّتِي تَحْتَ السَّمَاءِ ، الَّذِي صِرْتُ انَا بُولُسَ خَادِماً لَهُ
. الَّذِي الآنَ افْرَحُ فِي الاَمِي لأَجْلِكُمْ ، وَأُكَمِّلُ نَقَائِصَ
شَدَائِدِ الْمَسِيحِ فِي جِسْمِي لأَجْلِ جَسَدِهِ : الَّذِي هُوَ الْكَنِيسَةُ .
الَّتِي صِرْتُ انَا خَادِماً لَهَا ، حَسَبَ تَدْبِيرِ اللهِ الْمُعْطَى لِي
لأَجْلِكُمْ ، لِتَتْمِيمِ كَلِمَةِ اللهِ . السِّرِّ الْمَكْتُومِ مُنْذُ
الدُّهُورِ وَمُنْذُ الأَجْيَالِ ، لَكِنَّهُ الآنَ قَدْ اظْهِرَ لِقِدِّيسِيهِ . الَّذِينَ
ارَادَ اللهُ انْ يُعَرِّفَهُمْ مَا هُوَ غِنَى مَجْدِ هَذَا السِّرِّ فِي
الأُمَمِ ، الَّذِي هُوَ الْمَسِيحُ فِيكُمْ رَجَاءُ الْمَجْدِ . الَّذِي نُنَادِي
بِهِ مُنْذِرِينَ كُلَّ انْسَانٍ ، وَمُعَلِّمِينَ كُلَّ انْسَانٍ ، بِكُلِّ حِكْمَةٍ
، لِكَيْ نُحْضِرَ كُلَّ انْسَانٍ كَامِلاً فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ . الأَمْرُ
الَّذِي لأَجْلِهِ اتْعَبُ ايْضاً مُجَاهِداً ، بِحَسَبِ عَمَلِهِ الَّذِي
يَعْمَلُ فِيَّ بِقُوَّةٍ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
+ + + + + + + + + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول
الأولى ( 1بط 4 : 3 - 11)
لأَنَّ زَمَانَ
الْحَيَاةِ الَّذِي مَضَى يَكْفِينَا لِنَكُونَ قَدْ عَمِلْنَا إِرَادَةَ الأُمَمِ
، سَالِكِينَ فِي الدَّعَارَةِ وَالشَّهَوَاتِ ، وَإِدْمَانِ الْخَمْرِ ،
وَالْبَطَرِ ، وَالْمُنَادَمَاتِ ، وَعِبَادَةِ الأَوْثَانِ الْمُحَرَّمَةِ . الأَمْرُ
الَّذِي فِيهِ يَسْتَغْرِبُونَ أَنَّكُمْ لَسْتُمْ تَرْكُضُونَ مَعَهُمْ إِلَى
فَيْضِ هَذِهِ الْخَلاَعَةِ عَيْنِهَا ، مُجَدِّفِينَ . الَّذِينَ سَوْفَ
يُعْطُونَ حِسَاباً لالَّذِي هُوَ عَلَى اسْتِعْدَادٍ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ
وَالأَمْوَاتَ . فَإِنَّهُ لأَجْلِ هَذَا بُشِّرَ الْمَوْتَى أَيْضاً ، لِكَيْ
يُدَانُوا حَسَبَ النَّاسِ بِالْجَسَدِ ، وَلَكِنْ لِيَحْيُوا حَسَبَ اللهِ
بِالرُّوحِ . وَإِنَّمَا نِهَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ قَدِ اقْتَرَبَتْ ، فَتَعَقَّلُوا
وَاصْحُوا لِلصَّلَوَاتِ . وَلَكِنْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ لِتَكُنْ مَحَبَّتُكُمْ
بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ شَدِيدَةً ، لأَنَّ الْمَحَبَّةَ تَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ
الْخَطَايَا . كُونُوا مُضِيفِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً بِلاَ دَمْدَمَةٍ . لِيَكُنْ
كُلُّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ مَا أَخَذَ مَوْهِبَةً يَخْدِمُ بِهَا بَعْضُكُمْ بَعْضاً ،
كَوُكَلاَءَ صَالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللهِ الْمُتَنَوِّعَةِ . إِنْ كَانَ
يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ فَكَأَقْوَالِ اللهِ ، وَإِنْ كَانَ يَخْدِمُ أَحَدٌ
فَكَأَنَّهُ مِنْ قُوَّةٍ يَمْنَحُهَا اللهُ، لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اللهُ فِي كُلِّ
شَيْءٍ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى
أَبَدِ الآبِدِينَ . آمِينَ ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
+ + + + + + + + + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا
الرسل الأطهار (اع 17 : 30 - 34)
فَاللَّهُ الآنَ يَأْمُرُ
جَمِيعَ النَّاسِ فِي كُلِّ مَكَانٍ أَنْ يَتُوبُوا مُتَغَاضِياً عَنْ أَزْمِنَةِ
الْجَهْلِ . لأَنَّهُ أَقَامَ يَوْماً هُوَ فِيهِ مُزْمِعٌ أَنْ يَدِينَ
الْمَسْكُونَةَ بِالْعَدْلِ بِرَجُلٍ قَدْ عَيَّنَهُ مُقَدِّماً لِلْجَمِيعِ
إِيمَاناً إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ » . وَلَمَّا سَمِعُوا بِالْقِيَامَةِ
مِنَ الأَمْوَاتِ كَانَ الْبَعْضُ يَسْتَهْزِئُونَ وَالْبَعْضُ يَقُولُونَ : « سَنَسْمَعُ
مِنْكَ عَنْ هَذَا أَيْضاً ! » . وَهَكَذَا خَرَجَ بُولُسُ مِنْ وَسَطِهِمْ . وَلَكِنَّ
أُنَاساً الْتَصَقُوا بِهِ وَآمَنُوا مِنْهُمْ دِيُونِيسِيُوسُ الأَرِيُوبَاغِيُّ
وَامْرَأَةٌ اسْمُهَا دَامَرِسُ وَآخَرُونَ مَعَهُمَا ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+ + + + + + +
+ + + + + + +
السنكسار
اليوم الرابع من شهر أمشير
المبارك
إستشهاد القديس أغابوس أحد
السبعين رسولاً
في مثل هذا اليوم إستشهد
القديس أغابوس أحد السبعين رسولاً، الذين أختارهم الرب ليكرزوا أمامه . وكان مع
التلاميذ الاثني عشر في علية صهيون ، وامتلأ من مواهب الروح القدس المعزي ، ونال
نعمة النبوة ، كما يخبرنا سفر أعمال الرسل بقوله " وبينما نحن مقيمون أياما
كثيرة انحدر من اليهودية نبي اسمه أغابوس . فجاء إلينا وأخذ منطقة بولس وربط يدي
نفسه ورجليه وقال : هذا يقوله الروح القدس " الذي له هذه المنطقة هكذا سيربطه
اليهود في أورشليم ويسلمونه إلى أيدي الأمم " . وقد تمت هذه النبوة . وتنبأ
أيضا عن حدوث جوع عظيم بالمسكونة كلها . وقد تم ذلك في أيام كلوديوس قيصر , ثم كرز
ببشارة الإنجيل مع الرسل القديسين . وطاف بلادا كثيرة معلما وهاديا حتى رد كثيرين
من اليهود واليونانيين إلى معرفة السيد المسيح وطهرهم بالمعمودية المحيية ، فقبض
عليه اليهود بأورشليم وضربوه كثيرا ، ثم وضعوا في عنقه حبلا وجروه خارج المدينة
حيث رجموه بالحجارة إلى ان اسلم روحه الطاهرة . عند ذلك نزل نور من السماء راه
الجمع الحاضر كأنه عمود متصلا بجسده وبالسماء . أبصرت ذلك امرأة يهودية فقالت :
حقا ان هذا الرجل بار ، وصاحت بأعلى صوتها قائلة : انا مسيحية مؤمنة باله هذا
القديس ، فرجموها أيضا . وتنيحت ودفنت معه في مقبرة واحدة .
صلاتهما تكون معنا ، ولربنا المجد دائمًا أبديا
آمين .
+ + + + + + + + + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 85 : 2 )
غفرت اثم شعبك سترت كل
خطيتهم سلاه ...
هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو
11 : 29 - 36)
وَفِيمَا كَانَ
الْجُمُوعُ مُزْدَحِمِينَ ابْتَدَأَ يَقُولُ : « هَذَا الْجِيلُ شِرِّيرٌ .
يَطْلُبُ آيَةً وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةُ يُونَانَ النَّبِيِّ . لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ آيَةً لأَهْلِ
نِينَوَى كَذَلِكَ يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ أَيْضاً لِهَذَا الْجِيلِ . مَلِكَةُ
التَّيْمَنِ سَتَقُومُ فِي الدِّينِ مَعَ رِجَالِ هَذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُمْ
لأَنَّهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ
وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ هَهُنَا . رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي
الدِّينِ مَعَ هَذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ لأَنَّهُمْ تَابُوا بِمُنَادَاةِ
يُونَانَ وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ هَهُنَا ! . « لَيْسَ أَحَدٌ يُوقِدُ
سِرَاجاً وَيَضَعُهُ فِي خُفْيَةٍ وَلاَ تَحْتَ الْمِكْيَالِ بَلْ عَلَى
الْمَنَارَةِ لِكَيْ يَنْظُرَ الدَّاخِلُونَ النُّورَ . سِرَاجُ الْجَسَدِ هُوَ
الْعَيْنُ فَمَتَى كَانَتْ عَيْنُكَ بَسِيطَةً فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ
نَيِّراً وَمَتَى كَانَتْ شِرِّيرَةً فَجَسَدُكَ يَكُونُ مُظْلِماً . اُنْظُرْ
إِذاً لِئَلاَّ يَكُونَ النُّورُ الَّذِي فِيكَ ظُلْمَةً . فَإِنْ كَانَ جَسَدُكَ
كُلُّهُ نَيِّراً لَيْسَ فِيهِ جُزْءٌ مُظْلِمٌ يَكُونُ نَيِّراً كُلُّهُ كَمَا
حِينَمَا يُضِيءُ لَكَ السِّرَاجُ بِلَمَعَانِهِ » ...
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق