السبت، 18 يوليو 2015

قراءات الأحد الثاني من شهر أبيب المبارك

القراءات اليومية

يوم الأحد

12 أبيب – 19 يوليو

عشية

مزمور عشية

من مزامير أبينا داود النبي (مز 128 : 1 ، 5)

طوبى لجميع الذين يتقون الرب ، السالكين فى طرقه ، يباركك الرب من صهيون ، ويبصرون خيرات أورشليم جميع أيام حياتك ...

هلليلويا


+ + + + + + + + + + + + + +

                                   
من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( لو 16 : 1 - 18)

وَقَالَ أَيْضاً لِتَلاَمِيذِهِ : « كَانَ إِنْسَانٌ غَنِيٌّ لَهُ وَكِيلٌ فَوُشِيَ بِهِ إِلَيْهِ بِأَنَّهُ يُبَذِّرُ أَمْوَالَهُ . فَدَعَاهُ وَقَالَ لَهُ : مَا هَذَا الَّذِي أَسْمَعُ عَنْكَ ؟ أَعْطِ حِسَابَ وَكَالَتِكَ لأَنَّكَ لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَكُونَ وَكِيلاً بَعْدُ . فَقَالَ الْوَكِيلُ فِي نَفْسِهِ : مَاذَا أَفْعَلُ ؟ لأَنَّ سَيِّدِي يَأْخُذُ مِنِّي الْوَكَالَةَ . لَسْتُ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَنْقُبَ وَأَسْتَحِي أَنْ أَسْتَعْطِيَ . قَدْ عَلِمْتُ مَاذَا أَفْعَلُ حَتَّى إِذَا عُزِلْتُ عَنِ الْوَكَالَةِ يَقْبَلُونِي فِي بُيُوتِهِمْ . فَدَعَا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْ مَدْيُونِي سَيِّدِهِ وَقَالَ لِلأَوَّلِ : كَمْ عَلَيْكَ لِسَيِّدِي ؟ . فَقَالَ : مِئَةُ بَثِّ زَيْتٍ . فَقَالَ لَهُ : خُذْ صَكَّكَ وَاجْلِسْ عَاجِلاً وَاكْتُبْ خَمْسِينَ ثُمَّ قَالَ لِآخَرَ : وَأَنْتَ كَمْ عَلَيْكَ ؟ فَقَالَ : مِئَةُ كُرِّ قَمْحٍ . فَقَالَ لَهُ : خُذْ صَكَّكَ وَاكْتُبْ ثَمَانِينَ . فَمَدَحَ السَّيِّدُ وَكِيلَ الظُّلْمِ إِذْ بِحِكْمَةٍ فَعَلَ لأَنَّ أَبْنَاءَ هَذَا الدَّهْرِ أَحْكَمُ مِنْ أَبْنَاءِ النُّورِ فِي جِيلِهِمْ . وَأَنَا أَقُولُ لَكُمُ : اصْنَعُوا لَكُمْ أَصْدِقَاءَ بِمَالِ الظُّلْمِ حَتَّى إِذَا فَنِيتُمْ يَقْبَلُونَكُمْ فِي الْمَظَالِّ الأَبَدِيَّةِ . اَلأَمِينُ فِي الْقَلِيلِ أَمِينٌ أَيْضاً فِي الْكَثِيرِ وَالظَّالِمُ فِي الْقَلِيلِ ظَالِمٌ أَيْضاً فِي الْكَثِيرِ . فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا أُمَنَاءَ فِي مَالِ الظُّلْمِ فَمَنْ يَأْتَمِنُكُمْ عَلَى الْحَقِّ ؟ . وَإِنْ لَمْ تَكُونُوا أُمَنَاءَ فِي مَا هُوَ لِلْغَيْرِ فَمَنْ يُعْطِيكُمْ مَا هُوَ لَكُمْ ؟ . لاَ يَقْدِرُ خَادِمٌ أَنْ يَخْدِمَ سَيِّدَيْنِ لأَنَّهُ إِمَّا أَنْ يُبْغِضَ الْوَاحِدَ وَيُحِبَّ الآخَرَ أَوْ يُلاَزِمَ الْوَاحِدَ وَيَحْتَقِرَ الآخَرَ . لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَخْدِمُوا اللهَ وَالْمَالَ » . وَكَانَ الْفَرِّيسِيُّونَ أَيْضاً يَسْمَعُونَ هَذَا كُلَّهُ وَهُمْ مُحِبُّونَ لِلْمَالِ فَاسْتَهْزَأُوا بِهِ . فَقَالَ لَهُمْ : « أَنْتُمُ الَّذِينَ تُبَرِّرُونَ أَنْفُسَكُمْ قُدَّامَ النَّاسِ . وَلَكِنَّ اللهَ يَعْرِفُ قُلُوبَكُمْ . إِنَّ الْمُسْتَعْلِيَ عِنْدَ النَّاسِ هُوَ رِجْسٌ قُدَّامَ اللهِ . « كَانَ النَّامُوسُ وَالأَنْبِيَاءُ إِلَى يُوحَنَّا . وَمِنْ ذَلِكَ الْوَقْتِ يُبَشَّرُ بِمَلَكُوتِ اللهِ وَكُلُّ وَاحِدٍ يَغْتَصِبُ نَفْسَهُ إِلَيْهِ . وَلَكِنَّ زَوَالَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَيْسَرُ مِنْ أَنْ تَسْقُطَ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ . كُلُّ مَنْ يُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ وَيَتَزَوَّجُ بِأُخْرَى يَزْنِي وَكُلُّ مَنْ يَتَزَوَّجُ بِمُطَلَّقَةٍ مِنْ رَجُلٍ يَزْنِي ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +

باكر

مزمور باكر

من مزامير أبينا داود النبي (مز 41 : 1 ، 2)

طوبى للذي يتفهم فى أمر المسكين والفقير ، فى يوم السوء ينجيه الرب ، الرب يحفظه ويحييه ، ويجعله على الأرض مغبوطاً ...

هلليلويا
+ + + + + + + + + + + + + +
                                          
من إنجيل معلمنا مرقس البشير (مر 16 : 2 - 8)

وَبَاكِراً جِدّاً فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ أَتَيْنَ إِلَى الْقَبْرِ إِذْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ . وَكُنَّ يَقُلْنَ فِيمَا بَيْنَهُنَّ : « مَنْ يُدَحْرِجُ لَنَا الْحَجَرَ عَنْ بَابِ الْقَبْرِ ؟ » . فَتَطَلَّعْنَ وَرَأَيْنَ أَنَّ الْحَجَرَ قَدْ دُحْرِجَ . لأَنَّهُ كَانَ عَظِيماً جِدّاً . وَلَمَّا دَخَلْنَ الْقَبْرَ رَأَيْنَ شَابّاً جَالِساً عَنِ الْيَمِينِ لاَبِساً حُلَّةً بَيْضَاءَ فَانْدَهَشْنَ . فَقَالَ لَهُنَّ : « لاَ تَنْدَهِشْنَ . أَنْتُنَّ تَطْلُبْنَ يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ الْمَصْلُوبَ . قَدْ قَامَ . لَيْسَ هُوَ هَهُنَا . هُوَذَا الْمَوْضِعُ الَّذِي وَضَعُوهُ فِيهِ . لَكِنِ اذْهَبْنَ وَقُلْنَ لِتَلاَمِيذِهِ وَلِبُطْرُسَ إِنَّهُ يَسْبِقُكُمْ إِلَى الْجَلِيلِ . هُنَاكَ تَرَوْنَهُ كَمَا قَالَ لَكُمْ » . فَخَرَجْنَ سَرِيعاً وَهَرَبْنَ مِنَ الْقَبْرِ لأَنَّ الرِّعْدَةَ وَالْحَيْرَةَ أَخَذَتَاهُنَّ . وَلَمْ يَقُلْنَ لأَحَدٍ شَيْئاً لأَنَّهُنَّ كُنَّ خَائِفَاتٍ ...

( والمجد لـله دائما )

+ + + + + + + + + + + + + +

  
القــداس

البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل غلاطية  (غل 1 : 1 - 24)

بُولُسُ رَسُولٌ لاَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ بِإِنْسَانٍ ، بَلْ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ وَاللهِ الآبِ الَّذِي أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ ، وَجَمِيعُ الإِخْوَةِ الَّذِينَ مَعِي ، إِلَى كَنَائِسِ غَلاَطِيَّةَ . نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ الآبِ ، وَمِنْ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ . الَّذِي بَذَلَ نَفْسَهُ لأَجْلِ خَطَايَانَا ، لِيُنْقِذَنَا مِنَ الْعَالَمِ الْحَاضِرِ الشِّرِّيرِ حَسَبَ إِرَادَةِ اللهِ وَأَبِينَا . الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ . آمِينَ   إِنِّي أَتَعَجَّبُ أَنَّكُمْ تَنْتَقِلُونَ هَكَذَا سَرِيعاً عَنِ الَّذِي دَعَاكُمْ بِنِعْمَةِ الْمَسِيحِ إِلَى إِنْجِيلٍ آخَرَ . لَيْسَ هُوَ آخَرَ ، غَيْرَ أَنَّهُ يُوجَدُ قَوْمٌ يُزْعِجُونَكُمْ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُحَوِّلُوا إِنْجِيلَ الْمَسِيحِ . وَلَكِنْ إِنْ بَشَّرْنَاكُمْ نَحْنُ أَوْ مَلاَكٌ مِنَ السَّمَاءِ بِغَيْرِ مَا بَشَّرْنَاكُمْ ، فَلْيَكُنْ « أَنَاثِيمَا » . كَمَا سَبَقْنَا فَقُلْنَا أَقُولُ الآنَ أَيْضاً : إِنْ كَانَ أَحَدٌ يُبَشِّرُكُمْ بِغَيْرِ مَا قَبِلْتُمْ ، فَلْيَكُنْ « أَنَاثِيمَا » . أَفَأَسْتَعْطِفُ الآنَ النَّاسَ أَمِ اللهَ ؟ أَمْ أَطْلُبُ أَنْ أُرْضِيَ النَّاسَ ؟ فَلَوْ كُنْتُ بَعْدُ أُرْضِي النَّاسَ لَمْ أَكُنْ عَبْداً لِلْمَسِيحِ . وَأُعَرِّفُكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ الإِنْجِيلَ الَّذِي بَشَّرْتُ بِهِ ، أَنَّهُ لَيْسَ بِحَسَبِ إِنْسَانٍ . لأَنِّي لَمْ أَقْبَلْهُ مِنْ عِنْدِ إِنْسَانٍ وَلاَ عُلِّمْتُهُ . بَلْ بِإِعْلاَنِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ . فَإِنَّكُمْ سَمِعْتُمْ بِسِيرَتِي قَبْلاً فِي الدِّيَانَةِ الْيَهُودِيَّةِ ، أَنِّي كُنْتُ أَضْطَهِدُ كَنِيسَةَ اللهِ بِإِفْرَاطٍ وَأُتْلِفُهَا . وَكُنْتُ أَتَقَدَّمُ فِي الدِّيَانَةِ الْيَهُودِيَّةِ عَلَى كَثِيرِينَ مِنْ أَتْرَابِي فِي جِنْسِي ، إِذْ كُنْتُ أَوْفَرَ غَيْرَةً فِي تَقْلِيدَاتِ آبَائِي . وَلَكِنْ لَمَّا سَرَّ اللهَ الَّذِي أَفْرَزَنِي مِنْ بَطْنِ أُمِّي ، وَدَعَانِي بِنِعْمَتِهِ . أَنْ يُعْلِنَ ابْنَهُ فِيَّ لِأُبَشِّرَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ ، لِلْوَقْتِ لَمْ أَسْتَشِرْ لَحْماً وَدَماً . وَلاَ صَعِدْتُ إِلَى أُورُشَلِيمَ إِلَى الرُّسُلِ الَّذِينَ قَبْلِي ، بَلِ انْطَلَقْتُ إِلَى الْعَرَبِيَّةِ  ثُمَّ رَجَعْتُ أَيْضاً إِلَى دِمَشْقَ .  ثُمَّ بَعْدَ ثَلاَثِ سِنِينَ صَعِدْتُ إِلَى أُورُشَلِيمَ لأَتَعَرَّفَ بِبُطْرُسَ ، فَمَكَثْتُ عِنْدَهُ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْماً .  وَلَكِنَّنِي لَمْ أَرَ غَيْرَهُ مِنَ الرُّسُلِ إِلاَّ يَعْقُوبَ أَخَا الرَّبِّ . وَالَّذِي أَكْتُبُ بِهِ إِلَيْكُمْ هُوَذَا قُدَّامَ اللهِ أَنِّي لَسْتُ أَكْذِبُ فِيهِ . وَبَعْدَ ذَلِكَ جِئْتُ إِلَى أَقَالِيمِ سُورِيَّةَ وَكِيلِيكِيَّةَ . وَلَكِنَّنِي كُنْتُ غَيْرَ مَعْرُوفٍ بِالْوَجْهِ عِنْدَ كَنَائِسِ الْيَهُودِيَّةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ . غَيْرَ أَنَّهُمْ كَانُوا يَسْمَعُونَ أَنَّ الَّذِي كَانَ يَضْطَهِدُنَا قَبْلاً ، يُبَشِّرُ الآنَ بِالإِيمَانِ الَّذِي كَانَ قَبْلاً يُتْلِفُهُ  فَكَانُوا يُمَجِّدُونَ اللهَ فِيَّ ...

 ( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +

الكاثوليكون من رسالة القديس يهوذا الرسول (يه 1 : 14 - 25)

وَتَنَبَّأَ عَنْ هَؤُلاَءِ أَيْضاً أَخْنُوخُ السَّابِعُ مِنْ آدَمَ قَائِلاً : « هُوَذَا قَدْ جَاءَ الرَّبُّ فِي رَبَوَاتِ قِدِّيسِيهِ . لِيَصْنَعَ دَيْنُونَةً عَلَى الْجَمِيعِ ، وَيُعَاقِبَ جَمِيعَ فُجَّارِهِمْ عَلَى جَمِيعِ أَعْمَالِ فُجُورِهِمُ الَّتِي فَجَرُوا بِهَا ، وَعَلَى جَمِيعِ الْكَلِمَاتِ الصَّعْبَةِ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا عَلَيْهِ خُطَاةٌ فُجَّارٌ » . هَؤُلاَءِ هُمْ مُدَمْدِمُونَ مُتَشَكُّونَ ، سَالِكُونَ بِحَسَبِ شَهَوَاتِهِمْ ، وَفَمُهُمْ يَتَكَلَّمُ بِعَظَائِمَ ، يُحَابُونَ بِالْوُجُوهِ مِنْ أَجْلِ الْمَنْفَعَةِ . وَأَمَّا أَنْتُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ فَاذْكُرُوا الأَقْوَالَ الَّتِي قَالَهَا سَابِقاً رُسُلُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ . فَإِنَّهُمْ قَالُوا لَكُمْ إِنَّهُ فِي الزَّمَانِ الأَخِيرِ سَيَكُونُ قَوْمٌ مُسْتَهْزِئُونَ ، سَالِكِينَ بِحَسَبِ شَهَوَاتِ فُجُورِهِمْ . هَؤُلاَءِ هُمُ الْمُعْتَزِلُونَ بِأَنْفُسِهِمْ ، نَفْسَانِيُّونَ لاَ رُوحَ لَهُمْ . وَأَمَّا أَنْتُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ فَابْنُوا أَنْفُسَكُمْ عَلَى إِيمَانِكُمُ الأَقْدَسِ ، مُصَلِّينَ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ ، وَاحْفَظُوا أَنْفُسَكُمْ فِي مَحَبَّةِ اللهِ ، مُنْتَظِرِينَ رَحْمَةَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ . وَارْحَمُوا الْبَعْضَ مُمَيِّزِينَ ،  وَخَلِّصُوا الْبَعْضَ بِالْخَوْفِ مُخْتَطِفِينَ مِنَ النَّارِ ، مُبْغِضِينَ حَتَّى الثَّوْبَ الْمُدَنَّسَ مِنَ الْجَسَدِ . وَالْقَادِرُ أَنْ يَحْفَظَكُمْ غَيْرَ عَاثِرِينَ ، وَيُوقِفَكُمْ أَمَامَ مَجْدِهِ بِلاَ عَيْبٍ فِي الاِبْتِهَاجِ . اَلإِلَهُ الْحَكِيمُ الْوَحِيدُ مُخَلِّصُنَا ، لَهُ الْمَجْدُ وَالْعَظَمَةُ وَالْقُدْرَةُ وَالسُّلْطَانُ ، الآنَ وَإِلَى كُلِّ الدُّهُورِ . آمِينَ ...

( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )

+ + + + + + + + + + + + + +

الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار ( أع  5 : 19 - 23)

وَلَكِنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ فِي اللَّيْلِ فَتَحَ أَبْوَابَ السِّجْنِ وَأَخْرَجَهُمْ وَقَالَ :  « اذْهَبُوا قِفُوا وَكَلِّمُوا الشَّعْبَ فِي الْهَيْكَلِ بِجَمِيعِ كَلاَمِ هَذِهِ الْحَيَاةِ » . فَلَمَّا سَمِعُوا دَخَلُوا الْهَيْكَلَ نَحْوَ الصُّبْحِ وَجَعَلُوا يُعَلِّمُونَ . ثُمَّ جَاءَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ وَالَّذِينَ مَعَهُ وَدَعَوُا الْمَجْمَعَ وَكُلَّ مَشْيَخَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَأَرْسَلُوا إِلَى الْحَبْسِ لِيُؤْتَى بِهِمْ . وَلَكِنَّ الْخُدَّامَ لَمَّا جَاءُوا لَمْ يَجِدُوهُمْ فِي السِّجْنِ فَرَجَعُوا وَأَخْبَرُوا . قَائِلِينَ : « إِنَّنَا وَجَدْنَا الْحَبْسَ مُغْلَقاً بِكُلِّ حِرْصٍ وَالْحُرَّاسَ وَاقِفِينَ خَارِجاً أَمَامَ الأَبْوَابِ وَلَكِنْ لَمَّا فَتَحْنَا لَمْ نَجِدْ فِي الدَّاخِلِ أَحَداً »...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )

+ + + + + + + + + + + + + +


السنكسار

اليوم الثاني عشر من شهر أبيب المبارك


إستشهاد القديس أباهور السرياقوسى

في مثل هذا اليوم إستشهد القديس أباهور . وقد ولد بسرياقوس من أب كان يشتغل حدادا وقد فكر أن يصير شهيدا فمضى إلى الفرما ، واعترف أمام الوالي بالسيد المسيح فعذبه كثيرا ولكن الرب كان يعزيه ويشفيه من جراحاته حتى اندهش الوالي من ذلك فآمن هو وامرأته وبنوه بالسيد المسيح ، ولما عين والي آخر مكانه إستشهدوا على يديه . وهذا أخذ في تعذيب القديس أباهور "أبو الكنوز" . ولما تعب من ذلك أرسله إلى أنصنا حيث عذبوه هناك بالعصر بالمعصرة والصلب منكسا والحرق بالنار وغير ذلك وأخيرا قطعوا رأسه فنال إكليل الشهادة ...

صلاته تكون معنا . آمين

التذكار الشهري لرئيس الملائكة الجليل ميخائيل

فى مثل هذا اليوم تحتفل الكنيسة بتذكار رئيس جند السماء الملاك الجليل ميخائيل الشفيع فى جنس البشر ...

شفاعته تكون معنا . آمين .

نياحة القديس الأنبا شيشوي الكبير

في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 146 ش ( 430 م ) تنيح القديس العظيم الأنبا شيشوي . ولد هذا القديس سنة 320 م ترهب عند القديس مكاريوس الكبير في برية شيهيت سنة 340 م وصار من أوائل تلاميذه . كان محبا للوحدة والهدوء فلما كثر عدد الرهبان في شيهيت مضى إلى جبل القديس أنطونيوس طلبا للهدوء في سنة 356 م بعد نياحة القديس أنطونيوس الكبير حيث اتبع سيرته بكل دقة حتى كان له صورة حية فانعكف على الصمت والصلاة والتقشف وعمل اليد لا يأكل إلا مرة كل يومين وعاش على هذا الحال سبعين سنة ثم رجع إلى شيهيت سنة 426 م ودخل المجمع لشيخوخته ، ولهذا القديس بعض الأقوال في الأتضاع والمحبة والجهاد الروحي والهدوء والصمت منها قوله على الإنسان أن يصد ثورة الغضب بمجرد شعوره بها وسأله أخ إذا سقطت يا أبي فماذا أصنع ؟ أجابه القديس : أنهض من سقطتك ولما قال له الأخ وإذا سقطت أكثر من مرة فقال له القديس أنصحك أن تجاهد حتى النهاية وكان يقول : جيد للراهب أن يبقى في قلايته فإذا احتمل البقاء فيها بصبر فسينال بركة من كل صنف ومرة سأله أخ ما هي الغربة فأجابه هي الصمت في كل موضع يوجد فيه الإنسان يجب أن يقول لنفسه ما شأني في هذا الأمر ؟ وكان يقول : نحن نحتاج إلى طهارة القلب ولهذا ينبغي أن نهتم كثيرا لا بما نقوله بل بما نعيشه . وعند نياحته أحاط به الرهبان لأخذ بركته فشاهدوا وجهه يسطع بنور سماوي وسمعوه يقول هوذا الأنبا أنطونيوس هوذا الرسل والقديسون آتون إلينا وسمعوه يهمس مع أشخاص أمامه دون أن يروا أحدا . فسألوه من تخاطب يا أبانا ؟ فأجاب الملائكة الذين جاءوا ليأخذوا روحي أسألهم أن يتركوني زمنا لأصنع فيه توبة مقبولة فانتفع الرهبان جدا ثم تلألأ وجهه بهالة من النور وهتف قائلا انظروا هوذا الرب آت يقول اعطني هذا الإناء المختار قال هذا وأستودع روحه في يدي الرب الذي أحبه وظل وجهه متلألئا بالنور وفاحت من جسده رائحة زكية . وهكذا استراح بعد جهاد طويل ...

صلاته تكون معنا . آمين

+ + + + + + + + + + + + + +

مزمور القداس

من مزامير أبينا داود النبي  (مز 119 : 1 ، 2)

طوباهم الذين بلا عيب فى الطريق ، السالكون فى ناموس الرب ، طوباهم الذين يفحصون عن شهادته ، ومن كل قلوبهم يطلبونه ...

هلليلويا

+ + + + + + + + + + + + + +

  
إنجيل القداس

من إنجيل معلمنا متى البشير (مت 18 : 1 - 9)

فى تِلْكَ السَّاعَةِ تَقَدَّمَ التَّلاَمِيذُ إِلَى يَسُوعَ قَائِلِينَ : « فَمَنْ هُوَ أَعْظَمُ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ ؟ » . فَدَعَا يَسُوعُ إِلَيْهِ وَلَداً وَأَقَامَهُ فِي وَسَطِهِمْ . وَقَالَ : « اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ : إِنْ لَمْ تَرْجِعُوا وَتَصِيرُوا مِثْلَ الأَوْلاَدِ فَلَنْ تَدْخُلُوا مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ . فَمَنْ وَضَعَ نَفْسَهُ مِثْلَ هَذَا الْوَلَدِ فَهُوَ الأَعْظَمُ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ . وَمَنْ قَبِلَ وَلَداً وَاحِداً مِثْلَ هَذَا بِاسْمِي فَقَدْ قَبِلَنِي . وَمَنْ أَعْثَرَ أَحَدَ هَؤُلاَءِ الصِّغَارِ الْمُؤْمِنِينَ بِي فَخَيْرٌ لَهُ أَنْ يُعَلَّقَ فِي عُنُقِهِ حَجَرُ الرَّحَى وَيُغْرَقَ فِي لُجَّةِ الْبَحْرِ . وَيْلٌ لِلْعَالَمِ مِنَ الْعَثَرَاتِ . فَلاَ بُدَّ أَنْ تَأْتِيَ الْعَثَرَاتُ وَلَكِنْ وَيْلٌ لِذَلِكَ الإِنْسَانِ الَّذِي بِهِ تَأْتِي الْعَثْرَةُ . فَإِنْ أَعْثَرَتْكَ يَدُكَ أَوْ رِجْلُكَ فَاقْطَعْهَا وَأَلْقِهَا عَنْكَ . خَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ أَعْرَجَ أَوْ أَقْطَعَ مِنْ أَنْ تُلْقَى فِي النَّارِ الأَبَدِيَّةِ وَلَكَ يَدَانِ أَوْ رِجْلاَنِ . وَإِنْ أَعْثَرَتْكَ عَيْنُكَ فَاقْلَعْهَا وَأَلْقِهَا عَنْكَ . خَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ أَعْوَرَ مِنْ أَنْ تُلْقَى فِي جَهَنَّمَ النَّارِ وَلَكَ عَيْنَانِ ......



( والمجد للـه دائما )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق