القراءات اليومية
صوم
الميلاد
يوم الخميس
09 كيهك – 18 ديسمبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي (مز 32 : 11 ، 33 : 1)
افرحوا أيها الصديقون بالرب
وتهللوا ، للمستقيمين ينبغي التسبيح ، من أجل هذا نبتهل إليك كل الأبرار فى أوان مستقيم
...
هلليلويا
+ + + + + + +
+ + + + + + +
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا متي البشير (مت 25 : 14 - 23 )
وَكَأَنَّمَا إِنْسَانٌ مُسَافِرٌ
دَعَا عَبِيدَهُ وَسَلَّمَهُمْ أَمْوَالَهُ . فَأَعْطَى وَاحِداً خَمْسَ وَزَنَاتٍ
وَآخَرَ وَزْنَتَيْنِ وَآخَرَ وَزْنَةً كُلَّ
وَاحِدٍ عَلَى قَدْرِ طَاقَتِهِ وَسَافَرَ لِلْوَقْتِ . فَمَضَى الَّذِي أَخَذَ الْخَمْسَ
وَزَنَاتٍ وَتَاجَرَ بِهَا فَرَبِحَ خَمْسَ وَزَنَاتٍ أُخَرَ . وَهَكَذَا الَّذِي أَخَذَ
الْوَزْنَتَيْنِ رَبِحَ أَيْضاً وَزْنَتَيْنِ أُخْرَيَيْنِ . وَأَمَّا الَّذِي أَخَذَ
الْوَزْنَةَ فَمَضَى وَحَفَرَ فِي الأَرْضِ وَأَخْفَى فِضَّةَ سَيِّدِهِ . وَبَعْدَ
زَمَانٍ طَوِيلٍ أَتَى سَيِّدُ أُولَئِكَ الْعَبِيدِ وَحَاسَبَهُمْ . فَجَاءَ الَّذِي
أَخَذَ الْخَمْسَ وَزَنَاتٍ وَقَدَّمَ خَمْسَ وَزَنَاتٍ أُخَرَ قَائِلاً يَا سَيِّدُ خَمْسَ وَزَنَاتٍ سَلَّمْتَنِي . هُوَذَا
خَمْسُ وَزَنَاتٍ أُخَرُ رَبِحْتُهَا فَوْقَهَا . فَقَالَ لَهُ سَيِّدُهُ نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ وَالأَمِينُ
. كُنْتَ أَمِيناً فِي الْقَلِيلِ فَأُقِيمُكَ عَلَى الْكَثِيرِ . ادْخُلْ إِلَى فَرَحِ
سَيِّدِكَ . ثُمَّ جَاءَ الَّذِي أَخَذَ الْوَزْنَتَيْنِ وَقَالَ يَا سَيِّدُ وَزْنَتَيْنِ سَلَّمْتَنِي . هُوَذَا
وَزْنَتَانِ أُخْرَيَانِ رَبِحْتُهُمَا فَوْقَهُمَا . قَالَ لَهُ سَيِّدُهُ نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ الأَمِينُ
. كُنْتَ أَمِيناً فِي الْقَلِيلِ فَأُقِيمُكَ عَلَى الْكَثِيرِ . ادْخُلْ إِلَى فَرَحِ
سَيِّدِكَ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + +
+ + + + + + +
باكر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي (مز 33 : 1 ، 12)
ابتهجوا أيها الصديقون بالرب
، للمستقيمين ينبغي التسبيح ، طوبى للأمة التي الرب إلهها ، والشعب الذي اختاره ميراثا
له ...
هلليلويا
+ + + + + + +
+ + + + + + +
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 19 : 11 - 19)
وَإِذْ كَانُوا يَسْمَعُونَ
هَذَا عَادَ فَقَالَ مَثَلاً لأَنَّهُ كَانَ قَرِيباً مِنْ أُورُشَلِيمَ وَكَانُوا
يَظُنُّونَ أَنَّ مَلَكُوتَ اللهِ عَتِيدٌ أَنْ يَظْهَرَ فِي الْحَالِ . فَقَالَ إِنْسَانٌ شَرِيفُ الْجِنْسِ ذَهَبَ إِلَى كُورَةٍ
بَعِيدَةٍ لِيَأْخُذَ لِنَفْسِهِ مُلْكاً وَيَرْجِعَ . فَدَعَا عَشَرَةَ عَبِيدٍ لَهُ
وَأَعْطَاهُمْ عَشَرَةَ أَمْنَاءٍ وَقَالَ لَهُمْ تَاجِرُوا حَتَّى آتِيَ . وَأَمَّا أَهْلُ مَدِينَتِهِ
فَكَانُوا يُبْغِضُونَهُ فَأَرْسَلُوا وَرَاءَهُ سَفَارَةً قَائِلِينَ : لاَ نُرِيدُ
أَنَّ هَذَا يَمْلِكُ عَلَيْنَا . وَلَمَّا رَجَعَ بَعْدَمَا أَخَذَ الْمُلْكَ أَمَرَ
أَنْ يُدْعَى إِلَيْهِ أُولَئِكَ الْعَبِيدُ الَّذِينَ أَعْطَاهُمُ الْفِضَّةَ لِيَعْرِفَ
بِمَا تَاجَرَ كُلُّ وَاحِدٍ . فَجَاءَ الأَوَّلُ قَائِلاً يَا سَيِّدُ مَنَاكَ رَبِحَ عَشَرَةَ أَمْنَاءٍ .
فَقَالَ لَهُ نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ لأَنَّكَ كُنْتَ أَمِيناً فِي
الْقَلِيلِ فَلْيَكُنْ لَكَ سُلْطَانٌ عَلَى عَشْرِ مُدُنٍ . ثُمَّ جَاءَ الثَّانِي
قَائِلاً يَا سَيِّدُ مَنَاكَ عَمِلَ خَمْسَةَ
أَمْنَاءٍ . فَقَالَ لِهَذَا أَيْضا وَكُنْ أَنْتَ عَلَى خَمْسِ مُدُنٍ ...
( والمجد لـله دائما )
+ + + + + + +
+ + + + + + +
القــداس
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى فيلبي (في 3 : 20 - 4 : 9)
فَإِنَّ سِيرَتَنَا نَحْنُ
هِيَ فِي السَّمَاوَاتِ الَّتِي مِنْهَا أَيْضاً نَنْتَظِرُ مُخَلِّصاً هُوَ الرَّبُّ
يَسُوعُ الْمَسِيحُ . الَّذِي سَيُغَيِّرُ شَكْلَ جَسَدِ تَوَاضُعِنَا لِيَكُونَ عَلَى
صُورَةِ جَسَدِ مَجْدِهِ بِحَسَبِ عَمَلِ اسْتِطَاعَتِهِ أَنْ يُخْضِعَ لِنَفْسِهِ
كُلَّ شَيْءٍ . إِذا يَا إِخْوَتِي الأَحِبَّاءَ وَالْمُشْتَاقَ إِلَيْهِمْ ، يَا سُرُورِي
وَإِكْلِيلِي ، اثْبُتُوا هَكَذَا فِي الرَّبِّ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ . أَطْلُبُ إِلَى
أَفُودِيَةَ وَأَطْلُبُ إِلَى سِنْتِيخِي أَنْ تَفْتَكِرَا فِكْراً وَاحِداً فِي الرَّبِّ
. نَعَمْ أَسْأَلُكَ أَنْتَ أَيْضاً يَا شَرِيكِي الْمُخْلِصَ سَاعِدْ هَاتَيْنِ اللَّتَيْنِ
جَاهَدَتَا مَعِي فِي الإِنْجِيلِ مَعَ أَكْلِيمَنْدُسَ
أَيْضاً وَبَاقِي الْعَامِلِينَ مَعِي الَّذِينَ أَسْمَاؤُهُمْ فِي سِفْرِ الْحَيَاةِ
. اِفْرَحُوا فِي الرَّبِّ كُلَّ حِينٍ وَأَقُولُ أَيْضاً افْرَحُوا . لِيَكُنْ حِلْمُكُمْ
مَعْرُوفاً عِنْدَ جَمِيعِ النَّاسِ . الرَّبُّ قَرِيبٌ . لاَ تَهْتَمُّوا بِشَيْءٍ
بَلْ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِالصَّلاَةِ وَالدُّعَاءِ مَعَ الشُّكْرِ، لِتُعْلَمْ طِلْبَاتُكُمْ
لَدَى اللهِ . وَسَلاَمُ اللهِ الَّذِي يَفُوقُ كُلَّ عَقْلٍ يَحْفَظُ قُلُوبَكُمْ
وَأَفْكَارَكُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ . أَخِيراً أَيُّهَا الإِخْوَةُ كُلُّ مَا
هُوَ حَقٌّ ، كُلُّ مَا هُوَ جَلِيلٌ ، كُلُّ مَا هُوَ عَادِلٌ ، كُلُّ مَا هُوَ طَاهِرٌ
، كُلُّ مَا هُوَ مُسِرٌّ ، كُلُّ مَا صِيتُهُ حَسَنٌ إِنْ كَانَتْ فَضِيلَةٌ وَإِنْ
كَانَ مَدْحٌ ، فَفِي هَذِهِ افْتَكِرُوا . وَمَا
تَعَلَّمْتُمُوهُ وَتَسَلَّمْتُمُوهُ وَسَمِعْتُمُوهُ وَرَأَيْتُمُوهُ فِيَّ فَهَذَا افْعَلُوا وَإِلَهُ السَّلاَمِ يَكُونُ مَعَكُمْ
...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي
وإخوتي . آمين )
+ + + + + + +
+ + + + + + +
الكاثوليكون من رسالة القديس يعقوب الرسول (يع 5 : 9 - 20)
لاَ يَئِنَّ بَعْضُكُمْ عَلَى
بَعْضٍ أَيُّهَا الإِخْوَةُ لِئَلاَّ تُدَانُوا . هُوَذَا الدَّيَّانُ وَاقِفٌ قُدَّامَ
الْبَابِ . خُذُوا يَا إِخْوَتِي مِثَالاً لاِحْتِمَالِ الْمَشَقَّاتِ وَالأَنَاةِ
الأَنْبِيَاءَ الَّذِينَ تَكَلَّمُوا بِاسْمِ
الرَّبِّ . هَا نَحْنُ نُطَّوِبُ الصَّابِرِينَ . قَدْ سَمِعْتُمْ بِصَبْرِ أَيُّوبَ
وَرَأَيْتُمْ عَاقِبَةَ الرَّبِّ . لأَنَّ الرَّبَّ كَثِيرُ الرَّحْمَةِ وَرَؤُوفٌ
. وَلَكِنْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ يَا إِخْوَتِي لاَ تَحْلِفُوا لاَ بِالسَّمَاءِ وَلاَ
بِالأَرْضِ وَلاَ بِقَسَمٍ آخَرَ . بَلْ لِتَكُنْ نَعَمْكُمْ نَعَمْ وَلاَكُمْ لاَ،
لِئَلاَّ تَقَعُوا تَحْتَ دَيْنُونَةٍ . أَعَلَى أَحَدٍ بَيْنَكُمْ مَشَقَّاتٌ فَلْيُصَلِّ
. أَمَسْرُورٌ أَحَدٌ فَلْيُرَتِّلْ . أَمَرِيضٌ
أَحَدٌ بَيْنَكُمْ فَلْيَدْعُ شُيُوخَ الْكَنِيسَةِ
فَيُصَلُّوا عَلَيْهِ وَيَدْهَنُوهُ بِزَيْتٍ بِاسْمِ الرَّبِّ . وَصَلاَةُ الإِيمَانِ
تَشْفِي الْمَرِيضَ وَالرَّبُّ يُقِيمُهُ وَإِنْ كَانَ قَدْ فَعَلَ خَطِيَّةً تُغْفَرُ
لَهْ . اِعْتَرِفُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ بِالّزَلاَّتِ وَصَلُّوا بَعْضُكُمْ لأَجْلِ
بَعْضٍ لِكَيْ تُشْفَوْا . طِلْبَةُ الْبَارِّ تَقْتَدِرُ كَثِيراً فِي فِعْلِهَا .
كَانَ إِيلِيَّا إِنْسَاناً تَحْتَ الآلاَمِ مِثْلَنَا وَصَلَّى صَلاَةً أَنْ لاَ تُمْطِرَ
فَلَمْ تُمْطِرْ عَلَى الأَرْضِ ثَلاَثَ سِنِينَ وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ . ثُمَّ صَلَّى
أَيْضاً فَأَعْطَتِ السَّمَاءُ مَطَراً وَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ ثَمَرَهَا . أَيُّهَا
الإِخْوَةُ إِنْ ضَلَّ أَحَدٌ بَيْنَكُمْ عَنِ الْحَقِّ فَرَدَّهُ أَحَدٌ . فَلْيَعْلَمْ
أَنَّ مَنْ رَدَّ خَاطِئاً عَنْ ضَلاَلِ طَرِيقِهِ يُخَلِّصُ نَفْساً مِنَ الْمَوْتِ
وَيَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن
العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
+ + + + + + +
+ + + + + + +
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 11 : 19 - 26)
أَمَّا الَّذِينَ تَشَتَّتُوا
مِنْ جَرَّاءِ الضِّيقِ الَّذِي حَصَلَ بِسَبَبِ إِسْتِفَانُوسَ فَاجْتَازُوا إِلَى
فِينِيقِيَةَ وَقُبْرُسَ وَأَنْطَاكِيَةَ وَهُمْ لاَ يُكَلِّمُونَ أَحَداً بِالْكَلِمَةِ
إِلاَّ الْيَهُودَ فَقَطْ . وَلَكِنْ كَانَ مِنْهُمْ قَوْمٌ وَهُمْ رِجَالٌ قُبْرُسِيُّونَ
وَقَيْرَوَانِيُّونَ الَّذِينَ لَمَّا دَخَلُوا أَنْطَاكِيَةَ كَانُوا يُخَاطِبُونَ
الْيُونَانِيِّينَ مُبَشِّرِينَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ . وَكَانَتْ يَدُ الرَّبِّ مَعَهُمْ
فَآمَنَ عَدَدٌ كَثِيرٌ وَرَجَعُوا إِلَى الرَّبِّ . فَسُمِعَ الْخَبَرُ عَنْهُمْ فِي
آذَانِ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي أُورُشَلِيمَ فَأَرْسَلُوا بَرْنَابَا لِكَيْ يَجْتَازَ
إِلَى أَنْطَاكِيَةَ . الَّذِي لَمَّا أَتَى وَرَأَى نِعْمَةَ اللهِ فَرِحَ وَوَعَظَ
الْجَمِيعَ أَنْ يَثْبُتُوا فِي الرَّبِّ بِعَزْمِ الْقَلْبِ . لأَنَّهُ كَانَ رَجُلاً
صَالِحاً وَمُمْتَلِئاً مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ وَالإِيمَانِ . فَانْضَمَّ إِلَى الرَّبِّ
جَمْعٌ غَفِيرٌ . ثُمَّ خَرَجَ بَرْنَابَا إِلَى طَرْسُوسَ لِيَطْلُبَ شَاوُلَ . وَلَمَّا
وَجَدَهُ جَاءَ بِهِ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ . فَحَدَثَ أَنَّهُمَا اجْتَمَعَا فِي الْكَنِيسَةِ
سَنَةً كَامِلَةً وَعَلَّمَا جَمْعاً غَفِيراً . وَدُعِيَ التَّلاَمِيذُ مَسِيحِيِّينَ
فِي أَنْطَاكِيَةَ أَوَّلاً ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في
بيعة اللـه المقدسة . آمين )
+ + + + + + +
+ + + + + + +
السنكسار
اليوم التاسع من شهر كيهك المبارك
نياحة القديس بيمن المعترف
في مثل هذا اليوم تنيح
القديس بيمين الشهيد بغير سفك دم ، وقد كان من منية بني خصيب من أعمال الأشمونين ،
وكان وكيلا لأشغال رجل أرخن جليل المقدار ، ولطهارته وتقواه احبه الجميع ، كما كان
لزوجة ذلك الأرخن ثقة عظيمة به ، ولاحتقاره أباطيل العالم ، ترك عمله وقصد ديرا في
تلك المدينة حيث ترهب فيه ، فلما علم الأرخن توجه إليه هو وزوجته وسألاه العودة
إلى الخدمة آسفين على فراقه ، وإذ لم يوافقهما عادا حزينين ، أما القديس فقد استمر
في عبادته ونسكه ، ولم يقنع بذلك بل رغب ان يصير شهيدا بسفك دمه على اسم المسيح له
المجد ، فمضى إلى أنصنا ووجد كثيرين من المسيحيين يعذبون على اسم المسيح ، فتقدم
هو ايضا واعترف ، فعذبوه عذابا شديدا بالضرب والحريق وتقطيع الأعضاء والعصر
بالهنبازين ، وفي ذلك كله كان السيد المسيح يقويه ويقيمه سالما ، وفيما هو على هذا
الحال انقضي زمان عبادة الأوثان ، وملك قسطنطين الملك البار ، وأمر بالإفراج عن كل
الذين في السجون بسبب الإيمان ، فظهر السيد المسيح لهذا القديس وأمره ان يخبر جميع
القديسين المسجونين بأنه تبارك اسمه قد حسبهم مع جملة الشهداء ودعاهم بالمعترفين ،
وأرسل الملك قسطنطين يستحضر اثنين وسبعين منهم فمضوا إليه وبينهم القديس أبانوب المعترف
، أما القديس بيمين فسكن في دير خارج الأشمونين ، وكان الرب قد انعم عليه بموهبة
الشفاء ، وشاع ذكره في جميع تلك النواحي ، وحدث ان مرضت ملكة رومية بمرض عضال
استعصي علاجه ، وزارت أديرة وكنائس كثيرة ولم تحصل على الشفاء ، وأخيرا آتت إلى
أنصنا وصحبها الوالي ورجاله إلى حيث القديس ، ولما اعلموه بحضورها لم يبادر إلى
لقائها بل قال " ماذا لي انا مع ملوك الأرض " ، ولما ألح الأخوة عليه
خرج إليها ، فلما رأته خرت عند قدميه ، فصلى القديس على زيت ودهنت به فبرئت في
الحال ، وقدمت له أموالا كثيرة وهدايا عظيمة فلم يقبلها ، ما عدا آنية برسم الهيكل
، وهي صينية وكاس وصليب من ذهب ، ثم عادت إلى مدينتها ممجدة الله ، وكان هناك أسقف
قديس يعيد هو وجماعة من المؤمنين لبعض الشهداء في أحد الأديرة ، فعلم بان
الأريوسيين قد اتخذوا لهم أسماء شهداء بغير وجود ، وعينوا لهم أسقفا غير شرعي ، وأضلوا
بذلك كثيرين من الشعب ، فتوجه الأسقف إلى القديس بيمين واعلمه بذلك ، فأخذ معه
جماعة من الرهبان وذهبوا إلى حيث هؤلاء المخالفين وجادلوهم وبينوا ضلالتهم فتشتتوا
وبدد الرب شملهم ، ورجع القديس بيمين إلى ديره وتقدم في الأيام ومرض ، فجمع الأخوة
وأوصاهم ، وأعلمهم انه قد حان الوقت ليمضي إلى الرب ، فحزنوا جدا على فراقه ، ثم
اسلم الروح فكفنه الأخوة ، وصلوا عليه ، وقد حدثت من جسده آيات شفاء عديدة ...
صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديًا
آمين .
+ + + + + + +
+ + + + + + +
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي (مز 34
: 19 ، 68 : 4)
كثيرة هي أحزان الصديقين ومن
جميعها ينجيهم الرب والصديقون يفرحون ويتهللون أمام الله ويتنعمون بالسرور ...
هلليلويا
+ + + + + + +
+ + + + + + +
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا لوقا البشير (لو 12 : 32 - 44)
لاَ تَخَفْ أَيُّهَا الْقَطِيعُ
الصَّغِيرُ لأَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ سُرَّ أَنْ يُعْطِيَكُمُ الْمَلَكُوتَ . بِيعُوا
مَا لَكُمْ وَأَعْطُوا صَدَقَةً . اِعْمَلُوا لَكُمْ أَكْيَاساً لاَ تَفْنَى وَكَنْزاً
لاَ يَنْفَدُ فِي السَّمَاوَاتِ حَيْثُ لاَ يَقْرَبُ سَارِقٌ وَلاَ يُبْلِي سُوسٌ .
لأَنَّهُ حَيْثُ يَكُونُ كَنْزُكُمْ هُنَاكَ يَكُونُ قَلْبُكُمْ أَيْضاً . لِتَكُنْ
أَحْقَاؤُكُمْ مُمَنْطَقَةً وَسُرُجُكُمْ مُوقَدَةً . وَأَنْتُمْ مِثْلُ أُنَاسٍ يَنْتَظِرُونَ
سَيِّدَهُمْ مَتَى يَرْجِعُ مِنَ الْعُرْسِ حَتَّى إِذَا جَاءَ وَقَرَعَ يَفْتَحُونَ
لَهُ لِلْوَقْتِ . طُوبَى لأُولَئِكَ الْعَبِيدِ الَّذِينَ إِذَا جَاءَ سَيِّدُهُمْ
يَجِدُهُمْ سَاهِرِينَ . اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ يَتَمَنْطَقُ وَيُتْكِئُهُمْ
وَيَتَقَدَّمُ وَيَخْدِمُهُمْ . وَإِنْ أَتَى فِي الْهَزِيعِ الثَّانِي أَوْ أَتَى
فِي الْهَزِيعِ الثَّالِثِ وَوَجَدَهُمْ هَكَذَا فَطُوبَى لأُولَئِكَ الْعَبِيدِ .
وَإِنَّمَا اعْلَمُوا هَذَا أَنَّهُ لَوْ عَرَفَ
رَبُّ الْبَيْتِ فِي أَيَّةِ سَاعَةٍ يَأْتِي السَّارِقُ لَسَهِرَ وَلَمْ يَدَعْ بَيْتَهُ
يُنْقَبُ . فَكُونُوا أَنْتُمْ إِذاً مُسْتَعِدِّينَ لأَنَّهُ فِي سَاعَةٍ لاَ تَظُنُّونَ
يَأْتِي ابْنُ الإِنْسَانِ . فَقَالَ لَهُ بُطْرُسُ يَا رَبُّ أَلَنَا تَقُولُ هَذَا الْمَثَلَ أَمْ
لِلْجَمِيعِ أَيْضاً . فَقَالَ الرَّبُّ فَمَنْ
هُوَ الْوَكِيلُ الأَمِينُ الْحَكِيمُ الَّذِي يُقِيمُهُ سَيِّدُهُ عَلَى خَدَمِهِ
لِيُعْطِيَهُمُ الْعُلُوفَةَ فِي حِينِهَا . طُوبَى لِذَلِكَ الْعَبْدِ الَّذِي إِذَا
جَاءَ سَيِّدُهُ يَجِدُهُ يَفْعَلُ هَكَذَا . بِالْحَقِّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ يُقِيمُهُ
عَلَى جَمِيعِ أَمْوَالِهِ ...
( والمجد لله دائماً )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق