القراءات اليومية
يوم الخميس ))
20
بابة - 30 أكتوبر
عشية
مزمور عشية
من مزامير
أبينا داود النبي (مز 32 : 11 ، 6)
افرحوا أيها الصديقون بالرب
وابتهجوا ، وافتخروا يا جميع مستقيمي القلوب ، من أجل هذا يبتهل إليك ، كل الأبرار
فى أوان مستقيم ...
هلليلويا
إنجيل عشية
من إنجيل
معلمنا لوقا البشير (لو 22 : 24 - 30)
وَكَانَتْ بَيْنَهُمْ
أَيْضاً مُشَاجَرَةٌ مَنْ مِنْهُمْ يُظَنُّ أَنَّهُ يَكُونُ أَكْبَرَ . فَقَالَ
لَهُمْ : مُلُوكُ الأُمَمِ يَسُودُونَهُمْ وَالْمُتَسَلِّطُونَ عَلَيْهِمْ
يُدْعَوْنَ مُحْسِنِينَ . وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَيْسَ هَكَذَا بَلِ الْكَبِيرُ
فِيكُمْ لِيَكُنْ كَالأَصْغَرِ وَالْمُتَقَدِّمُ كَالْخَادِمِ . لأَنْ مَنْ هُوَ
أَكْبَرُ أالَّذِي يَتَّكِئُ أَمِ الَّذِي
يَخْدِمُ أَلَيْسَ الَّذِي يَتَّكِئُ وَلَكِنِّي أَنَا بَيْنَكُمْ كالَّذِي يَخْدِمُ .
أَنْتُمُ الَّذِينَ ثَبَتُوا مَعِي فِي تَجَارِبِي . وَأَنَا أَجْعَلُ لَكُمْ
كَمَا جَعَلَ لِي أَبِي مَلَكُوتاً . لِتَأْكُلُوا وَتَشْرَبُوا عَلَى مَائِدَتِي
فِي مَلَكُوتِي وَتَجْلِسُوا عَلَى كَرَاسِيَّ تَدِينُونَ أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ
الاِثْنَيْ عَشَرَ ...
( والمجد لـله دائما )
باكر
مزمور باكر
من مزامير
أبينا داود النبي (مز 33 : 1 ، 12)
ابتهجوا أيها الصديقون بالرب
، للمستقيمين ينبغي التسبيح ، طوبى للأمة التي الرب إلهها ، والشعب الذي اختاره ميراثاً
له ...
هلليلويا
إنجيل باكر
من إنجيل
معلمنا متى البشير (مت 25 : 14 - 23)
وَكَأَنَّمَا إِنْسَانٌ مُسَافِرٌ
دَعَا عَبِيدَهُ وَسَلَّمَهُمْ أَمْوَالَهُ . فَأَعْطَى وَاحِداً خَمْسَ وَزَنَاتٍ
وَآخَرَ وَزْنَتَيْنِ وَآخَرَ وَزْنَةً - كُلَّ وَاحِدٍ عَلَى قَدْرِ طَاقَتِهِ . وَسَافَرَ
لِلْوَقْتِ فَمَضَى الَّذِي أَخَذَ الْخَمْسَ وَزَنَاتٍ وَتَاجَرَ بِهَا فَرَبِحَ خَمْسَ
وَزَنَاتٍ أُخَرَ . وَهَكَذَا الَّذِي أَخَذَ الْوَزْنَتَيْنِ رَبِحَ أَيْضاً
وَزْنَتَيْنِ أُخْرَيَيْنِ . وَأَمَّا الَّذِي أَخَذَ الْوَزْنَةَ فَمَضَى وَحَفَرَ
فِي الأَرْضِ وَأَخْفَى فِضَّةَ سَيِّدِهِ . وَبَعْدَ زَمَانٍ طَوِيلٍ أَتَى سَيِّدُ
أُولَئِكَ الْعَبِيدِ وَحَاسَبَهُمْ . فَجَاءَ الَّذِي أَخَذَ الْخَمْسَ وَزَنَاتٍ
وَقَدَّمَ خَمْسَ وَزَنَاتٍ أُخَرَ قَائِلاً : يَا سَيِّدُ خَمْسَ وَزَنَاتٍ سَلَّمْتَنِي
. هُوَذَا خَمْسُ وَزَنَاتٍ أُخَرُ رَبِحْتُهَا فَوْقَهَا . فَقَالَ لَهُ سَيِّدُهُ
: نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ وَالأَمِينُ . كُنْتَ أَمِيناً فِي الْقَلِيلِ
فَأُقِيمُكَ عَلَى الْكَثِيرِ . ادْخُلْ إِلَى فَرَحِ سَيِّدِكَ . ثُمَّ جَاءَ الَّذِي
أَخَذَ الْوَزْنَتَيْنِ وَقَالَ : يَا سَيِّدُ وَزْنَتَيْنِ سَلَّمْتَنِي . هُوَذَا
وَزْنَتَانِ أُخْرَيَانِ رَبِحْتُهُمَا فَوْقَهُمَا . قَالَ لَهُ سَيِّدُهُ : نِعِمَّا
أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ الأَمِينُ . كُنْتَ أَمِيناً فِي الْقَلِيلِ فَأُقِيمُكَ
عَلَى الْكَثِيرِ . ادْخُلْ إِلَى فَرَحِ سَيِّدِكَ ...
( والمجد لـله دائما )
القــداس
البولس من
رسالة القديس بولس الرسول إلى العبرانيين (عب
13 : 7 - 24)
اُذْكُرُوا مُرْشِدِيكُمُ الَّذِينَ
كَلَّمُوكُمْ بِكَلِمَةِ اللهِ . انْظُرُوا إِلَى نِهَايَةِ سِيرَتِهِمْ فَتَمَثَّلُوا
بِإِيمَانِهِم . يَسُوعُ الْمَسِيحُ هُوَ هُوَ أَمْساً وَالْيَوْمَ وَإِلَى الأَبَدِ
. لاَ تُسَاقُوا بِتَعَالِيمَ مُتَنَّوِعَةٍ وَغَرِيبَةٍ ، لأَنَّهُ حَسَنٌ أَنْ يُثَبَّتَ
الْقَلْبُ بِالنِّعْمَةِ ، لاَ بِأَطْعِمَةٍ لَمْ يَنْتَفِعْ بِهَا الَّذِينَ تَعَاطَوْهَا.
لَنَا مَذْبَحٌ لاَ سُلْطَانَ لِلَّذِينَ يَخْدِمُونَ الْمَسْكَنَ
أَنْ يَأْكُلُوا مِنْهُ . فَإِنَّ الْحَيَوَانَاتِ الَّتِي يُدْخَلُ بِدَمِهَا عَنِ
الْخَطِيَّةِ إِلَى الأَقْدَاسِ بِيَدِ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ تُحْرَقُ أَجْسَامُهَا
خَارِجَ الْمَحَلَّةِ . لِذَلِكَ يَسُوعُ أَيْضاً ، لِكَيْ يُقَدِّسَ الشَّعْبَ بِدَمِ
نَفْسِهِ ، تَأَلَّمَ خَارِجَ الْبَابِ . فَلْنَخْرُجْ إِذاً إِلَيْهِ خَارِجَ الْمَحَلَّةِ
حَامِلِينَ عَارَهُ . لأَنْ لَيْسَ لَنَا هُنَا مَدِينَةٌ بَاقِيَةٌ ، لَكِنَّنَا نَطْلُبُ
الْعَتِيدَةَ . فَلْنُقَدِّمْ بِهِ فِي كُلِّ حِينٍ لِلَّهِ ذَبِيحَةَ التَّسْبِيحِ
، أَيْ ثَمَرَ شِفَاهٍ مُعْتَرِفَةٍ بِاسْمِهِ . وَلَكِنْ لاَ تَنْسُوا فِعْلَ الْخَيْرِ
وَالتَّوْزِيعَ ، لأَنَّهُ بِذَبَائِحَ مِثْلِ هَذِهِ يُسَرُّ اللهُ . أَطِيعُوا مُرْشِدِيكُمْ
وَاخْضَعُوا ، لأَنَّهُمْ يَسْهَرُونَ لأَجْلِ نُفُوسِكُمْ كَأَنَّهُمْ سَوْفَ يُعْطُونَ
حِسَاباً ، لِكَيْ يَفْعَلُوا ذَلِكَ بِفَرَحٍ ، لاَ آنِّينَ ، لأَنَّ هَذَا غَيْرُ
نَافِعٍ لَكُمْ . صَلُّوا لأَجْلِنَا ، لأَنَّنَا نَثِقُ أَنَّ لَنَا ضَمِيراً
صَالِحاً ، رَاغِبِينَ أَنْ نَتَصَرَّفَ حَسَناً فِي كُلِّ شَيْءٍ . وَلَكِنْ أَطْلُبُ
أَكْثَرَ أَنْ تَفْعَلُوا هَذَا لِكَيْ أُرَدَّ إِلَيْكُمْ بِأَكْثَرِ سُرْعَةٍ , وَإِلَهُ السَّلاَمِ الَّذِي أَقَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ
رَاعِيَ الْخِرَافِ الْعَظِيمَ ، رَبَّنَا يَسُوعَ ، بِدَمِ الْعَهْدِ الأَبَدِيِّ
. لِيُكَمِّلْكُمْ فِي كُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ لِتَصْنَعُوا مَشِيئَتَهُ ، عَامِلاً
فِيكُمْ مَا يُرْضِي أَمَامَهُ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ إِلَى
أَبَدِ الآبِدِينَ . آمِينَ . وَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنْ تَحْتَمِلُوا
كَلِمَةَ الْوَعْظِ ، لأَنِّي بِكَلِمَاتٍ قَلِيلَةٍ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ .
اِعْلَمُوا أَنَّهُ قَدْ أُطْلِقَ الأَخُ تِيمُوثَاوُسُ ، الَّذِي مَعَهُ سَوْفَ أَرَاكُمْ
، إِنْ أَتَى سَرِيعاً . سَلِّمُوا عَلَى جَمِيعِ مُرْشِدِيكُمْ وَجَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ
. يُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الَّذِينَ مِنْ إِيطَالِيَا ....
( نعمة
اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )
الكاثوليكون
من رسالة بطرس الرسول الأولى (1 بط 5 : 1 - 14)
أطلب إِلَى الشُّيُوخِ الَّذِينَ
بَيْنَكُمْ ، أَنَا الشَّيْخَ رَفِيقَهُمْ ، وَالشَّاهِدَ لآلاَمِ الْمَسِيحِ ، وَشَرِيكَ
الْمَجْدِ الْعَتِيدِ أَنْ يُعْلَنَ ، ارْعَوْا رَعِيَّةَ اللهِ الَّتِي بَيْنَكُمْ
نُظَّاراً ، لاَ عَنِ اضْطِرَارٍ بَلْ بِالاِخْتِيَارِ ، وَلاَ لِرِبْحٍ قَبِيحٍ بَلْ
بِنَشَاطٍ . وَلاَ كَمَنْ يَسُودُ عَلَى الأَنْصِبَةِ بَلْ صَائِرِينَ أَمْثِلَةً
لِلرَّعِيَّةِ ، وَمَتَى ظَهَرَ رَئِيسُ الرُّعَاةِ تَنَالُونَ إِكْلِيلَ الْمَجْدِ
الَّذِي لاَ يَبْلَى . كَذَلِكَ أَيُّهَا الأَحْدَاثُ اخْضَعُوا لِلشُّيُوخِ ، وَكُونُوا
جَمِيعاً خَاضِعِينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ ، وَتَسَرْبَلُوا بِالتَّوَاضُعِ ، لأَنَّ
اللهَ يُقَاوِمُ الْمُسْتَكْبِرِينَ ، وَأَمَّا الْمُتَوَاضِعُونَ فَيُعْطِيهِمْ نِعْمَةً
. فَتَوَاضَعُوا تَحْتَ يَدِ اللهِ الْقَوِيَّةِ لِكَيْ يَرْفَعَكُمْ فِي حِينِهِ
. مُلْقِينَ كُلَّ هَمِّكُمْ عَلَيْهِ لأَنَّهُ هُوَ يَعْتَنِي بِكُمْ . اُصْحُوا وَاسْهَرُوا
لأَنَّ إِبْلِيسَ خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ ، يَجُولُ مُلْتَمِساً مَنْ يَبْتَلِعُهُ
هُوَ . فَقَاوِمُوهُ رَاسِخِينَ فِي الإِيمَانِ ، عَالِمِينَ أَنَّ نَفْسَ هَذِهِ الآلاَمِ
تُجْرَى عَلَى إِخْوَتِكُمُ الَّذِينَ فِي الْعَالَمِ . وَإِلَهُ كُلِّ نِعْمَةٍ الَّذِي
دَعَانَا إِلَى مَجْدِهِ الأَبَدِيِّ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، بَعْدَمَا تَأَلَّمْتُمْ
يَسِيراً ، هُوَ يُكَمِّلُكُمْ ، وَيُثَبِّتُكُمْ ، وَيُقَوِّيكُمْ ، وَيُمَكِّنُكُمْ
. لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ . آمِينَ . بِيَدِ سِلْوَانُسَ
الأَخِ الأَمِينِ، كَمَا أَظُنُّ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ بِكَلِمَاتٍ قَلِيلَةٍ وَاعِظاً
وَشَاهِداً، أَنَّ هَذِهِ هِيَ نِعْمَةُ اللهِ الْحَقِيقِيَّةُ الَّتِي فِيهَا تَقُومُونَ
. تُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الَّتِي فِي بَابِلَ الْمُخْتَارَةُ مَعَكُمْ ، وَمَرْقُسُ
ابْنِي . سَلِّمُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِقُبْلَةِ الْمَحَبَّةِ . سَلاَمٌ لَكُمْ
جَمِيعِكُمُ الَّذِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ . آمِينَ ..
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم
لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
)
الإبركسيس
فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار (اع 15
: 12 - 21)
فَسَكَتَ الْجُمْهُورُ كُلُّهُ
. وَكَانُوا يَسْمَعُونَ بَرْنَابَا وَبُولُسَ يُحَدِّثَانِ بِجَمِيعِ مَا صَنَعَ اللهُ
مِنَ الآيَاتِ وَالْعَجَائِبِ فِي الأُمَمَ بِوَاسِطَتِهِمْ . وَبَعْدَمَا سَكَتَا
قَالَ يَعْقُوبُ : أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ اسْمَعُونِي . سِمْعَانُ قَدْ أَخْبَرَ
كَيْفَ افْتَقَدَ اللهُ أَوَّلاً الأُمَمَ لِيَأْخُذَ مِنْهُمْ شَعْباً عَلَى اسْمِهِ
. وَهَذَا تُوافِقُهُ أَقْوَالُ الأَنْبِيَاءِ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ سَأَرْجِعُ بَعْدَ هَذَا وَأَبْنِي أَيْضاً
خَيْمَةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ وَأَبْنِي أَيْضاً رَدْمَهَا وَأُقِيمُهَا ثَانِيَةً
. لِكَيْ يَطْلُبَ الْبَاقُونَ مِنَ النَّاسِ الرَّبَّ وَجَمِيعُ الأُمَمَ الَّذِينَ
دُعِيَ اسْمِي عَلَيْهِمْ يَقُولُ الرَّبُّ الصَّانِعُ هَذَا كُلَّهُ .
مَعْلُومَةٌ عِنْدَ الرَّبِّ مُنْذُ الأَزَلِ جَمِيعُ أَعْمَالِهِ . لِذَلِكَ أَنَا
أَرَى أَنْ لاَ يُثَقَّلَ عَلَى الرَّاجِعِينَ إِلَى اللهِ مِنَ الأُمَمَ . بَلْ يُرْسَلْ
إِلَيْهِمْ أَنْ يَمْتَنِعُوا عَنْ نَجَاسَاتِ الأَصْنَامِ وَالزِّنَا وَالْمَخْنُوقِ
وَالدَّمِ . لأَنَّ مُوسَى مُنْذُ أَجْيَالٍ قَدِيمَةٍ لَهُ فِي كُلِّ مَدِينَةٍ مَنْ
يَكْرِزُ بِهِ إِذْ يُقْرَأُ فِي الْمَجَامِعِ كُلَّ سَبْتٍ ...
( لم
تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )
السنكسار
اليوم
العشرون من شهر بابة المبارك
نياحة
القديس يوحنا القصير الشهير بابي يحنس
في مثل هذا اليوم تنيح
القديس الضياء العظيم الإيغومانس الأنبا يوأنس القصير ، كان من أهل بتسا بصعيد مصر
. وكان وأخ له من أبوين صالحين خائفين من الله ، غنيين في الإيمان والأعمال
الصالحة . ولما بلغ يوأنس الثامنة من عمره تحول قلبه عن أباطيل العالم وشهواته
وأمجاده واشتاق للرهبنة ، فحركته نعمة الله ان يمضى إلى برية شيهيت ، وهناك اهتدى
إلى شيخ قديس مجرب ، يقال له أنبا بمويه من البهنسا وسأله ان يسمح له بالإقامة
عنده فقال له الشيخ مختبرا "يا إبنى ، إنك لا تقدر على الإقامة معنا لأن هذه
برية متعبة ، والساكنون فيها يقتاتون من عمل أيديهم فضلا عن الصوم الكثير والصلاة
والنوم على الأرض والتقشف ، فارجع إلى العالم وعش في التقوى" ، فقال له
الأنبا يوأنس "لا تردني يا أبى من أجل الله لأني أتيت لأكون تحت طاعتك وفى
صلاتك ، فإذا قبلتني فإني أؤمن ان الرب يطيب قلبك على" . ولما كان من عادة
الأب بمويه أنه لا يعمل بعجلة ، فقد سأل السيد المسيح ان يكشف له أمر هذا الشاب ،
فظهر له ملاك الرب قائلا: اقبله فإنه سيكون إناء مختارا ، فأدخله الأب بمويه وقص
شعر رأسه ، وأخذ ثياب الرهبنة ولبث يصلى عليها ثلاثة أيام وثلاث ليالي ، وعندما
ألبسه إياها رأى ملاكا يصلب عليها ، وابتدأ القديس يوأنس بنسك عظيم وأعمال فاضلة ،
وفى أحد الأيام أراد الأب بمويه ان يمتحنه فطرده من عنده قائلا: لا أقدر ان أسكن
معك ، فأقام سبعة أيام خارج باب القلاية ، وفى كل يوم كان يخرج الأب بمويه ويقرعه
بجريدة نخل ، فيسجد له قائلا "أخطأت" ، وفى اليوم السابع خرج الشيخ
قاصدا الكنيسة ، فرأى سبعة ملائكة معهم سبعة أكاليل يضعونها على رأس يوأنس ، ومن
ذلك اليوم صار عنده مكرما مبجلا . وحدث يومًا ان الأنبا بمويه وجد عودا يلبسا
فأعطاه لأنبا يوأنس وقال له: خذ هذا العود واغرسه واسقه ، فأطاعه وصار يسقيه كل
يوم مرتين وكان الماء يبعد عن سكنهما مقدار إثنى عشر ميلا ، وبعد ثلاث سنوات نما
العود وصار شجرة مثمرة ، فأخذ الشيخ من الثمرة وطاف بها على الشيوخ قائلا
"خذوا وكلوا من ثمرة الطاعة" ، ولا تزال هذه الشجرة باقية في المكان
الذي فيه ديره ، ومرض الأب بمويه اثنتي عشرة سنة ، وكان الأب يوأنس يخدمه طول هذه
المدة ، ولم يسمع من معلمه في أثنائها قط أنه قصر في خدمته ، لأن القديس بمويه كان
شيخا ذا أختبار ، وقد جرب كثيرا وأضناه المرض حتى صار كالعود اليابس ليكون قربانا
مختارا ، وعند نياحته جمع الشيوخ وأمسك بيد الأنبا يوأنس وسلمه لهم قائلا
"احتفظوا بهذا لأنه ملاك وليس إنسان" ، وأوصاه ان يقيم في المكان الذي
غرس فيه الشجرة ، وبعد هذا أتى أخوه الكبير وترهب عنده وصار هو أيضا راهبا فاضلا .
ولما صيروا الأنبا يوأنس قمصا على كنيسته ، حدث أنه لما وضع الأب البطريرك ثاؤفيلس
يده على رأسه ، ان أتى صوت من السماء سمعه الحاضرون قائلا "مستحق ،
مستحق" ، وقد امتاز هذا القديس بأنه كان وقت خدمة الأسرار يعرف من يستحق
القربان ومن لا يستحقه من المتقدمين للتناول ، وكان الأب البطريرك الأنبا ثاؤفيلس
قد بنى كنيسة للثلاثة فتية بالإسكندرية ، ورغب إحضار أجسادهم ووضعها فيها ،
فاستحضر القديس يوأنس وكلفه السفر إلى بابل الكلدانيين وإحضار الأجساد المقدسة ،
وبعد إحجام كثير قبل القيام بهذه المهمة الشاقة ، وخرج من عند البطريرك فحملته
سحابة إلى بابل فدخل المدينة وشاهد آثارها وأنهارها وقصورها ووجد أجساد القديسين ،
ولما شرع في نقلها من مكانها ، خرج صوت من الأجساد المقدسة يقول له: ان هذه إرادة
الله ، أنهم لا يفارقون هذا المكان إلى يوم القيامة ، ولكن لأجل محبة البطريرك
ثاؤفيلس وتعبك أيضا ، عليك ان تعرف البطريرك ان يجمع الشعب في الكنيسة ويأمر
بتعمير القناديل ولا يوقدها ، ونحن سنظهر في الكنيسة بعلامة تعرفونها في ذلك الحين
، فانصرف عائدا إلى الإسكندرية ، وعرف البطريرك بما قاله القديسون ، وقد حدث عندما
كان البطريرك والشعب بالكنيسة ان القناديل أنارت فجأة فأعطوا المجد لله . وفى أحد الأيام دخل أحد الرهبان قلاية الأنبا
يوأنس ، فوجده راقدا وملائكة يروحون عليه ، وبعد ذلك أغار البربر على البرية
فتركها ، وعندما سئل في ذلك أجاب بأنه لم يتركها خوفا من الموت ولكن لئلا يقتله
بربري فيذهب إلى الجحيم بسببه ، وأنه لا يريد ان يكون في راحة ، وغيره في عذاب
بسببه ، لأنه وان كان مقومه في العبادة إلا أنه أخوه في الصورة ، ثم قصد جبل
الأنبا أنطونيوس عند القلزم وسكن بجوار قرية هناك ، فرزقه الله رجلا مؤمنا كان
يخدمه ، ولما أراد الرب نياحته وإنهاء غربته في هذا العالم ، أرسل إليه قديسيه أبو
مقار وأنطونيوس ليعزياه ويعرفاه بانتقاله ، فمرض مرضا بسيطا وأرسل الخادم ليأتي له
بشيء من القرية وكان ذلك ليلة الأحد ، فحضرت الملائكة وجماعة القديسين وتسلموا
نفسه الطاهرة وصعدوا بها إلى السماء ، وعندما عاد الخادم رأى نفس القديس وجماعة
القديسين يحيطون بها ، والملائكة يرتلون أمامها وفى مقدمة الكل واحد منظره مثل
الشمس يرتل ، ودهش الخادم لهذا المنظر الرائع فأتاه ملاك وعرفه عن اسم كل واحد من
القديسين بقوله له هذا أنبا باخوم ، وهذا أبو مقار ، إلى آخره فقال له الخادم:
" ومن هذا المتقدم المنير كالشمس؟" فأجابه "هذا أنطونيوس أبو جميع
الرهبان" ، ولما وصل الخادم إلى المغارة وجد جسد القديس ساجدا إلى الأرض ،
لأنه أسلم روحه في حال سجوده ، فبكى بكاء عظيما ، وأسرع إلى أهل القرية وأعلمهم
بما حدث ، فحضروا وحملوا جسده المقدس بكرامة عظيمة ، وفى دخوله المدينة أجرى الله
من جسده عجائب كثيرة ...
صلاته تكون معنا ، ولربنا المجد دائمًا أبديا .
آمين .
مزمور
القداس
من مزامير
أبينا داود النبي (مز 132 : 9 ، 1)
كهنتك يلبسون العدل ، وأبرارك
يبتهجون من أجل داود عبدك ، أذكر يارب داود وكل دعته ، كما أقسم الرب ونذر لإله يعقوب
...
هلليلويا
إنجيل
القداس
من إنجيل
معلمنا مرقس البشير (مر 9 : 33 - 41)
وَجَاءَ إِلَى كَفْرِنَاحُوم
. وَإِذْ كَانَ فِي الْبَيْتِ سَأَلَهُمْ : بِمَاذَا كُنْتُمْ تَتَكَالَمُونَ فِي مَا
بَيْنَكُمْ فِي الطَّرِيقِة . فَسَكَتُوا لأَنَّهُمْ تَحَاجُّوا فِي الطَّرِيقِ بَعْضُهُمْ
مَعَ بَعْضٍ فِي مَنْ هُوَ أَعْظَمُ .فَجَلَسَ وَنَادَى الاِثْنَيْ عَشَرَ وَقَالَ
لَهُمْ : إِذَا أَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَكُونَ أَوَّلاً فَيَكُونُ آخِرَ الْكُلِّ وَخَادِماً
لِلْكُلِّ . فَأَخَذَ وَلَداً وَأَقَامَهُ
فِي وَسَطِهِمْ ثُمَّ احْتَضَنَهُ وَقَالَ لَهُمْ : مَنْ قَبِلَ وَاحِداً مِنْ أَوْلاَدٍ
مِثْلَ هَذَا بِاسْمِي يَقْبَلُنِي وَمَنْ قَبِلَنِي فَلَيْسَ يَقْبَلُنِي أَنَا بَلِ
الَّذِي أَرْسَلَنِي . وَقَالَ يُوحَنَّا : يَا مُعَلِّمُ رَأَيْنَا وَاحِداً
يُخْرِجُ شَيَاطِينَ بِاسْمِكَ وَهُوَ لَيْسَ يَتْبَعُنَا فَمَنَعْنَاهُ لأَنَّهُ لَيْسَ
يَتْبَعُنَا . فَقَالَ يَسُوعُ : لاَ تَمْنَعُوهُ لأَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ يَصْنَعُ
قُوَّةً بِاسْمِي وَيَسْتَطِيعُ سَرِيعاً أَنْ يَقُولَ عَلَيَّ شَرّاً . لأَنَّ مَنْ
لَيْسَ عَلَيْنَا فَهُوَ مَعَنَا . لأَنَّ مَنْ سَقَاكُمْ كَأْسَ مَاءٍ بِاسْمِي لأَنَّكُمْ
لِلْمَسِيحِ فَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ لاَ يُضِيعُ أَجْرَهُ .
( والمجد للـه دائما )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق